التسميات

السبت، 31 أغسطس 2013

المناخ والعمران بمكة المكرمة ...


المناخ والعمران بمكة المكرمة
 إعداد

     د. فيصل عبد الله الشريف               د. بدر الدين يوسف محمد أحمد

                                        قسم العمارة - كلية الهندسة         قسم الجغرافيا - كلية العلوم الاجتماعية
                                                 جامعة أم القرى                         جامعة أم القرى

ملخص:

   تتلخص الدراسة الحالية في البحث بصفة أساسية في الملامح الرئيسة للمناخ المحلى لمكة المكرمة وأثره على الأنماط العمرانية والسلوك البشري العمراني بها. ولقد تم التعرض لأهم عناصر المناخ والعوامل المؤثرة فيها، ثم اختبار تلك العناصر على اعتبار أنها عوامل مؤثرة في العمران وفي المساكن والسكان قديماً وحديثاً. تم اختيار الفترة 1985 – 2004م لدراسة المناخ حيث توفرت قراءات يومية لكل العناصر علماً بأن الفترة السابقة لها لم تكن مستقرة من حيث الرصد قبل تثبيت محطة أم الجود – الرئيسة – من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة. وتم إلقاء الضوء على السمات العمرانية بمكة المكرمة قديماً وحديثاً من خلال علاقتها بالطقس والمناخ.

الاشعاع الشمسى فى مصر دراسة فى الجغرافيا المناخية ...

الحياة الاجتماعية في المدينة وجدوى المعالجات العمرانية ...

الحياة الاجتماعية في المدينة وجدوى المعالجات العمرانية
 
جريدة المدى : نجم عبد الكناني - خبير تصاميم

  لقد أدى تزايد التوجه نحو سكنى المدن وما تمخض عنه من نتائج مختلفة إلى ضرورة الاهتمام بدراسة الحياة الاجتماعية في المدينة المعاصرة وفهم المتغيرات التي تؤثر فيها وفحص مدى قدرة المدن الحالية على الارتقاء بساكنيها ضمن جدلية العلاقة بين الإنسان وبيئته . حيث ميز العلماء والباحثون ، على أساس البيئة التي تعيشها الجماعات ، بين نمطين من الحياة الاجتماعية ( حياة المدينة وحياة الريف ) ، وما يتبع ذلك من اختلاف في طبيعة الحياة الاجتماعية وشكل التفاعل الاجتماعي في كل منهما ، لذا فقد خضعت الحياة الاجتماعية في النمطين إلى البحث والمقارنة ،وأسهب بعض المختصين في ذكر ميزات وعيوب كل نمط والمفاضلة بينهما ، حيث توصف العلاقات في الريف بأنها عميقة وتتم وجها لوجه ،وهناك شبه اتفاق على وصف الحياة الاجتماعية فيه بالتماسك وقوة الروابط إلا أن الاختلاف والتضارب يأتي عند تقويم الحياة في المدينة ، حيث تتراوح بين ممتدح لتلك الحياة ومستاء يلصق بها شتى الأوصاف والنعوت.

الجمعة، 30 أغسطس 2013

الجغرافيا وأثرها في أزمة شح المياه في ولاية بهلا ...

الجغرافيا وأثرها في أزمة شح المياه في ولاية بهلا
خالد بن أحمد العبري - كلية الآداب - جامعة السلطان قابوس

مدخل : مناخ سلطنة عمان

قواعد للتذكير:

السلطنة تقع بين دائرتي عرض 16 و 26 شمال دائرة الاستواء.

السلطنة تتميز بأنها دولة قارية وبحرية.


تحيط بالسلطنة ثلاث واجهات بحرية.

توجد بالسلطنة سلاسل جبلية يزيد ارتفاعها على 3000م فوق مستوى سطح البحر.

معظم مناطق السلطنة عبارة عن سهول جيرية ورملية.
للموقع والجيولوجيا والتضاريس اثر كبير في التأثير على مناخ السلطنة.

هناك مجموعة من العوامل الجغرافية والديناميكية المؤثرة في مناخ السلطنة.

العوامل الجغرافية المؤثرة في مناخ السلطنة :

الاثنين، 26 أغسطس 2013

نموذج كمي لتحديد أمكانات نمو المستوطنات الريفية في المملكة العربية السعودية: إقليم بقيق دراسة تطبيقية ...

نموذج كمي لتحديد أمكانات نمو المستوطنات الريفية في المملكة العربية السعودية: إقليم بقيق دراسة تطبيقية[1]

مفتاح الكلمات :
  إمكانية النمو : المستقرات الريفية ، التنمية الريفية ، المجمعات القروية ، الهجر ، المملكة العربية السعودية .

المقدمة :
لم يشكل سكان المدن في المملكة إلا نسباً ضئيلة من عدد السكان حيث كان معظم سكان المملكة العربية السعودية هم من الرعاة الذين كانوا يتنقلون وراء الكلأ والماء المنتشرة على طول مجاري الأودية الصحراوية وفي وسط المملكة أو في بعض الواحات التي يوجد بها بعض الينابيع الطبيعية على مقربة من سواحل الخليج العربي والبحر الأحمر . ولكن هذا الوضع تغير سريعاً وبصورة جوهرية خصوصاً بعد توحيد المملكة العربية السعودية في بدايات هذا القرن . وكان للسياسة التي انتهجها موحد المملكة المغفور له الملك عبد العزيز ابن عبد الرحمن في إنشاء كثير من المستوطنات البشرية (الهجر) أثر في جذب كثير من أبناء البادية واستقرارهم ، الذي أدى إلى ظهور كثير من المستوطنات على خريطة المملكة حيث نمى بعضها حتى أصبح بمرتبة المدن جدول رقم (31) يوضح التغيير السكاني في المملكة بين 1394 1410هـ .

Boston University Students Raise Money for Clean Water Wells in Darfur ...

Boston University Students Raise Money for Clean Water Wells in Darfur

 : http://www.theworld.org/


Boston University students Melinda Hudson and Natasha Dilwali (left to right) present a check to build a well in Darfur to BU professor Farouk El-Baz. (Photo: Boston University)
Boston University students Melinda Hudson and Natasha Dilwali (left to right) present a check to build a well in Darfur to BU professor Farouk El-Baz. (Photo: Boston University)

The Darfur region of western Sudan has been embroiled in conflict since 2003, with rebel groups fighting the Sudanese government forces and each other. Government-backed militia are also fighting among themselves over natural resources. All told, an estimated 200,000 to 400,000 people have been killed, and perhaps 2.7 million people have been displaced.
Darfur used to be front-page news, but as the conflict drags on, the conflict has largely fallen off the news radar. There are also far fewer calls to action, rallies, and conscious-raising events. But one group is still paying attention: college students

اﻟﻤﻘﺎﺭﺒﺔ ﺍﻟﺴﻭﺴﻴﻭ ﺠﻐﺭﺍﻓﻴﺔ ﻟﻅﺎﻫﺭﺓ ﺍﻟﺠﺭﻴﻤﺔ ..





د. سيف الإسلام  شوية -  جامعة  باجي مختار - عنابة

دور الشوارع التجارية في بغداد في زيادة ظاهرة الجريمة ...

دور الشوارع التجارية في بغداد
في زيادة ظاهرة الجريمة 
موقع الشيخ د. همام حمودي - أ.د. حيدر عبد الرزاق كمونه - جامعة بغداد ـ المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي :
المستخلص  :
يأتي هذا البحث مفترضاً وجود علاقة سببية بين ظاهرة الجريمة والبيئة  الحضرية للشوارع التجارية من خلال ما تقدمه هذه البيئة من عوامل (فرص) لحدوثها  و مغريات و تسهلات  للقيام بها  .
و قد ركز البحث على دور التخطيط الحضري والتصميم المعماري و كيفية تأثيرها في خلق  البيئة الحضرية للشوارع التجارية ومن اثر تلك البيئة في زيادة معدلات الأجرام في تلك  الشوارع أو ما يجاورها من المحلات السكنية , معتبرا الشارع التجاري منطقة فرصة أو من المناطق  الجاذبة للجريمة من خلال كونه فضاءاً حضرياً مهما و متعدد الاستعمالات في المدينة , واثر سمات ذلك الفضاء الحضري على تولد الجريمة مع بيان الدراسات التي أشارت إلى ذلك و من ثم بيان عوامل  الفرصة التخطيطية في الشوارع التجارية لحدوث الجريمة .

العوامل الاجتماعية المؤثرة في ارتكاب الجريمة : دراسة ميدانية لأثر العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى ارتكاب الجريمة في مدينة الرمادي ...

العوامل الاجتماعية المؤثرة في ارتكاب الجريمة

دراسة ميدانية لأثر العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى ارتكاب الجريمة في مدينة الرمادي

م.م. نوري سعدون عبد الله
جامعة الأنبار/ كلية الآداب
قسم علم الاجتماع

المقدمة
الجريمة ظاهرة اجتماعية وخلقية وسياسية واقتصادية قبل ان تكون حالة قانونية. وانطلاقاً من هذا المفهوم نرى أنها عبارة عن تعبير للموازنة بين صراع القيم الاجتماعية والضغوط المختلفة من قبل المجتمع. فالإجرام نتيجة لحالة الصراع بين الفرد والمجتمع. وقد كان مفهوم الجريمة قديماً يعزى إلى نفس المجرم الشريرة وان الانتقام هو الأساس في رد فعل السلوك الإجرامي(1).

دور الضحية فى حدوث الجريمة ...

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية


دور الضحية فى حدوث الجريمة

رسالة دكتوراة


إعــــــــداد :  ناصر بن مانع بن على

.إشــــراف أ. د / معن خليل العمر


1428هـ ــ 2007 م .

العنف وعلاقته بالوضع الجغرافي للعراق..التاريخ واللحظة المعاصرة ...

حين تكون الجغرافيا وسيلة للتفكك!!

العنف وعلاقته بالوضع الجغرافي للعراق..التاريخ واللحظة المعاصرة

د. آمال كاشف الغطاء

   لم يخضع العراق لتغيير جغرافي يؤثر على الخريطة، و يغير من طرق المواصلات العالمية كما حدث في مصر، بعد حفر قناة السويس لأنها ربطت بين أوربا من جهة، و أسيا وإفريقيا من جهة أخرى، فلم تعد هناك من حاجة للدوران حول رأس الرجاء الصالح، وكذلك تفكيك الاتحاد السوفيتي الذي أدى إلى تغيير خريطته السياسية و ما تبعها من تأثيرات على ميزان القوى العالمية، بظهور دول جديدة، الأمر الذي أعاد إلى الذاكرة سقوط الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى، واقتسامها من قبل الحلفاء فتغيرت خريطة العالم جغرافيا و سياسيا.

الأحد، 25 أغسطس 2013

مصطلحات اجتماعية: الجريمة ...

مصطلحات اجتماعية: الجريمة

الجريمة: Crime
شبكة النبأ: إن إسهام دوركهايم جوهري فيما يتعلق بالجريمة، كما هو الأمر بالنسبة لفعل الانتحار، هذا الإسهام تحتويه الصفحات الشهيرة من تقسيم العمل والقواعد حيث يقدم دوركهايم سلسلة من الاقتراحات:
1- نحن لا نستنكر عملاً لأنه جرمي، وإنما هو جرمي لأننا نستنكره، فسقراط المجرم في نظر الآثينيين، ليس كذلك في نظرنا.
2- الجريمة ظاهرة (عادية)، إذ إن شعور الاشمئزاز الذي تثيره الأفعال المعرّفة على أنها جريمة في إطار اجتماعي معين لا يمكن أن يتطور بنفس القوة لدى جميع الأفراد.
3- إن العقوبة مخصصة للتأثير بصورة خاصة على الناس الشرفاء) إذ هي تدعم شعورهم بالتضامن، أكثر مما هي مخصصة للمجرمين.. يمكن أن يكون للعقوبة بعض الفعالية الرادعة، ولكن بما أن شعور الاشمئزاز تجاه فعل مذموم ضعيف الحضور لدى بعض الأفراد، لا يمكنه أن يدعي إلغاء الجريمة.

الخميس، 22 أغسطس 2013

رؤيا اكاديمية في التأثير السلبي لاقامة السدود في تركيا على الكورد

رؤيا اكاديمية في التأثير السلبي لاقامة السدود في تركيا على الكورد

شفق نيوز - اعداد : عدنان رحمن : في هذا البحث العديد من المعلومات المثيرة للاهتمام ، ويبدو ان الباحث بذل جهودا هائلة لجمعها .
ونرى مدى التأثير السلبي للمشروع على الحياة الاجتماعية والاقتصادية وحتى البيئية على الكورد وخصوصا الساكنين في هذه البقعة منذ الاف السنين . ان الرسالة للطالب ريّان  ذنون العباسي : بعنوان : مشروع جنوب شرقي الأناضول وتأثيره في العلاقات العربية- التركية : ج- الموصل 2004 :
نذكر في المقدمة بعض الاحصاءات التي وردت في الدراسة الاكاديمية ومنها : لا توجد أرقام دقيقة عن مجموع الكورد الذين يعيشون في تركيا بل أن هناك تقديـرات مختلفة تجعل مجموعهم يصل ما بين 7 ـ 8 ملايين نسمة أو ما بين 9 ـ 10 مليون نسمة {هامش في البحث : مجلة دراسات كوردية (باريس) ، ع 4 ، س 9 ، 1993} . في نهاية القرن ال20 قد يصل عددهم إلى 15 أو 17 مليون نسمة . {هامش في البحث : صبرية أحمد لافي ونصيف جاسم علي المطلبي} : تصل نسبة الكورد في مدن أرضروم وسيواس وقارص 13 % الى 20 %  وأورفه 42 %  وملاطيا  42 %  والإزيغ 51 %  وماردين 60 %  وديار بكر 8 , 68 %  وسيواش 4،74 %  وسييرت 5 ،74 %  وحكاري 1, 79 %  ووان 79 %  . وان الكورد يشكلون 20 %  تقريبا من مجموع سكان تركيا البالغ عددهم 62.6 مليون نسمة وذلك حسب الإحصائية الصادرة 1997 {هامش في البحث : سليمان ، السياسة المائية التركية وأثرها على دول الجوار ، ص 87} . لقد بين إحصاء 1990 أن حوالي 30 %  من سكـان جنوب شرقي الأناضول أي 3.6 مليون نسمة قد هاجروا باتجاه الأقسام الغربية من البلاد ، وأن 15 %  من سكان مدينة اسطنبول كبرى المدن التركية هم في الأصل من سكان إقليم الكاب وغالبيتهم العظمى من المزارعين .

تنمية السياحة في مدن العراق الدينية (كربلاء نموذجا) ..

تنمية السياحة في مدن العراق الدينية (كربلاء نموذجا)

الدكتور رياض الجميلي -  جامعة كربلاء / كلية التربية.

مفهوم السياحة :

   أضحت حركة السياحة في الآونة الأخيرة ظاهرة دولية ضخمة ترتبط ارتباطا وثيقا بمعدل تقدم الإنسان وقدرته على استغلال وقت فراغه وزيادة انتاجة وبما يعود علية بالتقدم والرخاء، فضلا عن كونها معيارا لتقدم العلاقات الدولية في كافة نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية لمقدار ما توفره من تفاعل بين شعوب العالم وحضاراته المختلفة وتبادل المعرفة وتحقيق التسامح وإشاعة مفهوم السلام العالمي في ظل العديد من التوترات السياسية في عالمنا اليوم الذي شهد اتساعا كبيرا لمفهوم الإرهاب العالمي وتقويض مبدأ حقوق الإنسان بين عالمي الشمال والجنوب، ان طبيعة البعد الاجتماعي الذي توفرة السياحة بمضمونها العام من خلال تقارب البنية الفكرية للعديد من الثقافات وتلاحق الحضارات وتقاربها لمدلول ذا بعد إنساني (فطري)، ان طبيعة متعة الاستطلاع وتقارب وجهات النظر بين الأديان والقوميات المختلفة لركيزة أساسية من ركائز حركة الفكر الإنساني المعاصر، فضلا عن البعد الاقتصادي الذي بات يهيمن على قطاعات السياحة الدولية بأشكالها المتنوعة.

تخطيط المدن الدينية في العراق (مدينة كربلاء نموذجا)

تخطيط المدن الدينية في العراق (مدينة كربلاء نموذجا)

مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية - د. رياض كاظم سلمان ألجميلي - تدريسي كلية التربية - جامعة كربلاء - وباحث في المركز :

مقدمة:

    لعبت الصفات الجغرافية (الطبيعية) للعراق من التدفق المستمر لرافديه دجلة والفرات وسط سهله الرسوبي الواسع وصلاحية تربته من جانب، وما للعوامل التاريخية ومجمل الإحداث البشرية التي تعاقبت على أراضيه من جانب أخر جعلت منه موطنا قديما للإنسان والحضارة على حدا سواء، الأمر الذي مكنه أن يصبح الموطن الأول لظهور طلائع المستقرات البشرية الأولى وقيام الحياة الحضرية في العالم كما تشير الدلائل الآثارية والنصوص التاريخية التي تعود إلى العصر الحجري القديم(1).

نشأة الصناعة في محافظة النجف ...


نشأة الصناعة في محافظة النجف *

     من الضروري التطرق لحال الصناعة في العراق وبداية نشأتها على مر التاريخ الحديث، ومن ثم الاستدراج لنشأة الصناعة في محافظة النجف، أي إلقاء نظرة على نشأة الصناعة في العراق بصوره عامة ونشأة الصناعة في المحافظة بصورة خاصة.
كانت الصناعة في العراق قبل قيام الحكم الوطني في البلاد عام 1921 مقتصرة على بعض الحرف او ما تعرف بالصناعات اليدوية، بسبب إعتماد العملية الإنتاجية فيها على المهارة اليدوية كصناعة الأنسجة اليدوية والأواني المعدنية والفخار والحدادة وغيرها(1) وقد انشأ الوالي التركي(نامق باشا) عام (1864) اول معمل لصناعة النسيج الصوفي على طراز اوربي في بغداد، واستخدم المصنع الاصواف المحلية لصنع الالبسة العسكرية لسد حاجة الجيش التركي المرابط انذاك في العراق، وعرف هذا المعمل بإسم (العباخانه) أي معمل نسيج القماش(2)، لذلك اعد هذا المشروع بداية ظهور الصناعة الآلية في العراق .

أزمـة الجـغــرافـــيـا في طريقة تدريسها وليس في مادتهـا



 
       أزمـة الجـغــرافـــيـا  
في طريقة تدريسها وليس في مادتهـا 

ألاستاذ الدكتور مضر خليل العمر -قسم الجغرافيا – كلية التربية – جامعة تكريت

                  
 المـقـدمـــة :
          في زمن غابر جرى نقاش حاد حول الجغرافيا وهل هي من العلوم أم لا ، وانتهى الجدل بالاعتراف بالجغرافيا سيدة للعلوم الانسانية،  وتم تخصيص مقعد لها في الجامعات العريقة .  لقد برهنت الجغرافيا ، كعلم ، اهميتها في دول العالم المتقدم حيث مارس الجغرافيون واجباتهم الوطنية خارج قاعات الدرس بكفاءة عالية نالوا بسببها احترام الجميع . ولعل الجوهر في هذا كله ، الطريقة التي درس بها هؤلاء الجغرافيا منذ المرحلة التعليمية الابتدائية صعودا الى التأهيل الجامعي التخصصي . فطريقة التعلم هي المفتاح الحقيقي لفهم المادة و التعامل معها بصورة صحيحة داخل الصف و خارجه ، في مجال التعليم وفي ميادين الحياة المختلفة .

الأربعاء، 21 أغسطس 2013

التحليل الإحصائي المكاني في نظم المعلومات الجغرافية ...

التحليل الإحصائي المكاني في نظم المعلومات الجغرافية

الدكتور علي عبد عباس العزاوي
أستاذ مساعد\قسم الجغرافية
كلية التربية \  جامعة الموصل
      E-mail ail_ azawy2000@yahoo.com







الملخص
     تتميز الجغرافيا بعدد من الملامح العامة التي توضح اهتمامها بدراسة العلاقات والاختلافات بين الظاهرات المختلفة والتي يمكن بلورتها على النحو التالي :
 ـ ارتباط دراسة الجغرافيا بالمكان ارتباطاً وثيقاً سواء أكان هذا المكان مساحة محدودة ام كبيرة
 - اهتمام دراسة الجغرافيا بالظاهرات الطبيعية والبشرية على حد سواء .
- إبراز عملية التوزيع والتحليل والوظيفة ( العلاقات بين الأماكن)
- الاهتمام بالاختلافات والتشابهات المكانية   .
 - السعي إلى الشخصية الإقليمية المتميزة.

الاثنين، 19 أغسطس 2013

جغرافيون : د. قاسم محمد عبدا لله الدويكات ...

جغرافيون : د. قاسم محمد عبدا لله الدويكات ...
بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة الذاتية
 
المعلومات الشخصية :

الاسم:  دقاسم محمد عبدا لله الدويكات
العنوان الدائم:  قسم الجغرافيا، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتة، ص ب (7)، مؤتة، الأردن.
بريد الكتروني Dweikatq@yahoo.com
هاتف داخل الأردن: أرضي 0096227271973 موبايل 0777229688
مكان الولادةالأردن، 1955.
التعيين في جامعة مؤتة برتبة محاضر متفرغ:16/4/1990م.
الانتقال إلى رتبة أستاذ مساعد: 13/5/1990م.
الانتقال إلى رتبة استاذ مساعد (أ): 21/5/1995.
الانتقال إلى رتبة أستاذ مشارك: 20/6/1999م.
التثبيت في الخدمة الدائمة في جامعة مؤتة11/1/2000م.
إجازة تفرغ علمي: في جامعة اليرموك 2000/2001م.
إجازة بدون راتبفي جامعة أم القرى مكة المكرمة (المملكة العربية السعوديةلمدة ثلاث سنوات 2002/2003 - 2005/2006م (قسم الجغرافيا،  كلية العلوم الاجتماعية،  جامعة أم القرى مكة المكرمة، ص ب 715، المملكة العربية السعودية) .

مرائب النقل في محافظة القادسية ...

مرائب النقل في محافظة القادسية



التمثيل الكارتوكرافي (الخرائطي) للظواهر الجغرافية البشرية في محافظة القادسية ...


التمثيل الكارتوكرافي (الخرائطي) للظواهر الجغرافية البشرية


في محافظة القادسية

رسالة قدمها

أركان مظهر راضي الفرجاني

إلى مجلس كلية الآداب في جامعة القدسية وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير آداب في الجغرافية \ خرائط

إشراف 

الأستاذ المساعد الدكتور 

مصطفى عبدالله السويدي

1433 هـ - 2012 م

التمثيل الخرائطي لأشكال سطح الارض في محافظة المثنى ...

التمثيل الخرائطي لأشكال سطح الارض في محافظة المثنى


الأحد، 18 أغسطس 2013

الـتنمية المسـتدامة بين الحق في استغلال الموارد الطبيعية والمسئولية عن حماية البيئة ...

 الـتنمية المسـتدامة
بين الحق في استغلال الموارد الطبيعية والمسئولية عن حماية البيئة

Sustainable Development
Between the Rightful Use of Natural Resources and the Duty of Care for the Environment
  
د. عبدالله بن جمعان الغامدي

أستاذ التنمية السياسية المشارك
قسم العلوم السياسية- جامعة الملك سعود
المملكة العربية السعودية
ص. ب. 2451  الرياض 11451

البريد الاليكتروني:  ajghamdi@gmail.com

 27 رجب 1428هـ الموافق 10 اغسطس 2007م
التنمية المستدامة:
بين الحق في استغلال الموارد الطبيعية والمسئولية عن حماية البيئة

الفكر الجغرافي عند الإغريق ( اليونان ) ...


الفكر الجغرافي عند الإغريق ( اليونان ).rar

مدينة المكلا وإقليمها الوظيفي: دراسة في الجغرافيا الحضرية ...


مدينة المكلا في أطروحة دكتوراه في كلية آداب جامعة عدن


المكلا أونلاين - خاص : جرت صباح هذا اليوم الاثنين في مختبر قسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة عدن المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (مدينة المكلا وإقليمها الوظيفي: دراسة في الجغرافيا الحضرية)، التي تقدم بها الباحث عمر سالم المحمدي لنيل درجة الدكتوراه، وذلك بحضور كل من الأستاذ محمد أحمد العبادي القائم بأعمال رئيس جامعة عدن والأستاذ الدكتور مسعود عمشوش النائب الأكاديمي للكلية. 
وفي ختام المناقشة منحت لجنة التقييم المكونة من كل من أ.د. حسن محمود الحديثي وأ.د. مالك إبراهيم صالح وأ. مشارك د. أمين علي أحمد درجة الدكتوراه للباحث عمر المحمدي بتقدير ممتاز. وقد رأى جميع أعضاء اللجنة أن مناقشة هذه الأطروحة كان ينبغي أن تتم في مدينة المكلا ليتمكن مسؤولي الإدارة المحلية في المكلا من الاستفادة مما جاء فيها من معلومات علمية وتوصيات مفيدة. وفيما يلي ملخص لموضوع الأطروحة وأهدافها ونتائجها:

مدينة مرزق القديمة – الواقع والتاريخ ...

مدينة مرزق القديمة – الواقع والتاريخ



الميراث - ندوة المحافظة علي المدن القديمة -  بنغازي : 8-9- / 12 / 2004 - جهاز تنظيم وادارة مدينة بنغازي القديمة -  أ . منصور السنوسي حمادي - د. أحميد محمد ساسي - قسم الجغرافيا – جامعة سبها :

نشأة المدينة :
    تضاربت الآراء والروايات حول تاريخ نشأة مدينة مرزق كما أشار إلي ذلك كثير من الرحالة الباحثين ويعزي ذلك إلى عدم احتفاظ المدينة بشواهد أثرية وذلك لعدم متانة هندستها العمرانية ، أو سجلات مدونة تحدد تاريخ نشأتها ، علي الرغم من قدم الاستيطان بها .
    وترجح أغلب الآراء أن تأسيس مدينة مرزق القديمة ، التي تبدو أطلالها بارزة إلى العيان حتى الوقت الحاضر ، جاء علي يد أولاد محمد الذين وصلوا إلى السلطة في فزان في نهاية القرن الخامس عشر وأصبحت مرزق العاصمة السياسية لدولة أولاد محمد في عهد المنتصر بن محمد الفاسي في سنة 1577 ف (2) حيث بنى قصبة مرزق ( القلعة ) الحصينة التي اتخذها مقرا للإدارة والسكن .

الزحف على إستعمالات الأرض الزراعيّة ومصادرتها - أزمة تخطيطيّة تتفاقم في إقليم كوردستان العراق ...

الزحف على إستعمالات الأرض الزراعيّة ومصادرتها - أزمة تخطيطيّة تتفاقم في إقليم كوردستان العراق

عبدالباقي عبدالجبار الحيدري - الحوار المتمدن-العدد: 3570 - 2011 / 12 / 8 :

من المعلوم أن الزراعة كانت أساس الاستقرار على أرض كوردستان منذ العصور القديمة، ومن أهم العوامل التي غيرت مجرى حياة الإنسان الكوردي وعمقت فيه مشاعر الإنتماء فساهمت بالتالي في بناء وتطور الحضارة. 
إلاّ أنّ ماتتعرض له الأراضي الزراعية في كوردستان منذ مايزيد عن عقدين من السنين من تجاوزات تحت سمع وبصر الجهات الرسمية القائمة هناك(ومشاركتها) فاق حدود التصور والخيال، وبات الزحف العمراني في المدن والقصبات والأرياف الكوردية يجري (بخطط ممنهجة) حتى فقد الاقليم نسبة 40٪ من أراضيه الزراعية -وفق آخر التقديرات المتوافرة- وبات على شفا كارثة تهدد أمنه القومي بسبب التهديد المحدق بأمنه الغذائي المعتمد أساساً على ماتنبته تلك الأراضي. 

دورالعرض والطلب في سوق السكن بالمدينة العراقية (مدينة دهوك حالةً للدراسة) ...

دورالعرض والطلب في سوق السكن بالمدينة العراقية (مدينة دهوك حالةً للدراسة)

عبدالباقي عبدالجبار الحيدري - الحوار المتمدن-العدد: 3587 - 2011 / 12 / 25 :

مستخلص البحث:


ينطوي الإسكان على أبعاد متعددة (عمرانية واجتماعية واقتصادية) تترابط فيما بينها بكيفية لا يمكن فصل عناصرها بسهولة، فحيثما يجري التأثير على بعد معين يجد هذا التأثير صداه في الأبعاد الأخرى. 
ومع التقدم الذي حققته البشرية في القرن العشرين في شتى المجالات، وارتفاع نسبة التحضر وازدياد أعداد سكان المدن بشكل كبير برزت في الأقطار العربية أزمة السكن، لعلها تتجلى بوضوح في العراق، حيث مرت بمراحل متعددة منذ بداية القرن العشرين لتتواتر مع الظروف السياسية وتتفاقم بشكل كبير بعد الإحتلال في نيسان 2003، حيث سوء التخطيط والإدارة من قبل الجهات المسؤولة وشح الكفاءات المؤهلة، واعتماد أساليب وحلول ترقيعية، وتواصل البناء العشوائي الأمر الذي أدى إلى تنامي المشكلة وتعقيدها بين إهمال مقصود من المسؤول وجهل عفوي من المواطنين وعوائلهم المضطرة إلى السكن في مؤسسات الدولة المدمرة وبيوت ضيقة لا تحتوي ابسط المتطلبات، ومن ثم ظهور الكثير من السلبيات في منظومة السلوكيات والقيم الاجتماعية المتوارثة. 

السبت، 17 أغسطس 2013

تحليل وتنميط لإمكانات التنمية الإقليمية في المنطقة الشرقية - المملكة العربية السعودية ...

    تحليل وتنميط لإمكانات التنمية الإقليمية في المنطقة الشرقية
أ.د. أحمد بن جارالله الجارلله
قسم التخطيط الحضري والإقليمي- كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك فيصل – الدمام
ص . ب . 10028 الدمام 31433
بريد الكتروني:  pro_ajj@hotmail.com
المهندس/ بندر بن عبدالرحمن النعيم
مهندس نقل طاقة – إدارة مشاريع الشبكة المترابطة – المنطقة الشرقية – الشركة السعودية للكهرباء
ص.ب 2593  الخبر 31952
nbandar@gmail.com بريد الكتروني: 

كلمات الفهرسة:
   التنمية الإقليمية، الإمكانات التنموية، تحليل المكونات الأساسية، الاشتراكيات، نظم المعلومات الجغرافية، المحافظات، المنطقة الشرقية، المملكة العربية السعودية.

مستخلص:
   أن من أهم الأهداف والأسس الإستراتيجية في المملكة العربية السعودية "تحقيق تنمية عمرانية متوازنة بين مناطق المملكة " الهدف الذي تكرر في كل خطط التنمية السابقة، إلا أن  الخطة الخمسية الثامنة تلخص القضايا الأساسية في تنمية المناطق بثلاث قضايا مهمة هي التنمية المتوازنة بين المناطق، الهجرة والتباين بين المناطق و استكمال قواعد البيانات.
هدف هذه الدراسة هو معالجة القضايا الثلاث السابقة في المنطقة الشرقية تحديدا من خلال تحديد الإمكانات التنموية لمحافظات المنطقة والتي يبلغ عددها 11 وحدة مكانية للخروج بخارطة توضح الإمكانات التنموية للمحافظات في المنطقة الشرقية، تساعد أصحاب القرار والمخططين في اتخاذ القرارات التنموية المناسبة.

الجمعة، 16 أغسطس 2013

ﺑﺣث ﻓﻲ"اﻹطﺎر اﻟﻣﻔﺎھﯾﻣﻲ و اﻟﻧظري ﻟﻌﻠم اﻟﺟﯾوﺑوﻟﺗﯾك" ...

ﺑﺣث ﻓﻲ"اﻹطﺎر اﻟﻣﻔﺎھﯾﻣﻲ و اﻟﻧظري ﻟﻌﻠم اﻟﺟﯾوﺑوﻟﺗﯾك"

دنيا الرأي- 18-12- 2012م - د.ﻋﺑد اﻟﺣﻛﯾم ﺳﻠﯾﻣﺎن وادى - رﺋﯾس ﻣرﻛز راﺷﯾل ﻛوري اﻟﻔﻠﺳطﯾﻧﻲ ﻟﺣﻘوق اﻻﻧﺳﺎن وﻣﺗﺎﺑﻌﺔ اﻟﻌداﻟﺔ اﻟدوﻟﯾﺔ :

ﻣﻘدﻣﺔ ﻋﺎﻣــــــﺔ .

اﻟﻣﺑﺣث اﻷول : ﻣﻔﮭوم اﻟﺟﯾوﺑوﻟﺗﯾك و ﺗطورھﺎ اﻟﻧظري.

اﻟﻣطﻠب اﻷول : اﻟﺟﯾوﺑوﻟﺗﯾك ﻗدﯾﻣﺎ و ﺣدﯾﺛﺎ.

اﻟﻣطﻠب اﻷول : اﻟﻌواﻣل اﻟﺛﺎﺑﺗﺔ .

اﻟﻣطﻠب اﻟﺛﺎﻧﻲ: اﻟﻌواﻣل اﻟﻣﺗﻐﯾرة.

ﺧﺎﺗﻣﺔ.

ﻻﺋﺣﺔ اﻟﻣراﺟﻊ .

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا