الصفحات

الخميس، 12 يونيو 2014

التعليم الأساسى فى مصر ...

التعليم الأساسى فى مصر
منهجية الدراسة :

    ارتكزت هذه الدراسة على المنهج الوصفي للتعرف على تطور التعليم الأساسي من حيث أعداد التلاميذ والمدارس والفصول والمعلمين واستعراض لمستقبل الإمكانيات البشرية والمادية المشاركة فى العملية التعليمية من أجل تحقيق وضمان تطويره.

مصطلحات الدراسة :
التعليم الأساسى :
·  التعليم الأساسي إلزام لجميع الأطفال المصريين الذين يبلغون السادسة من عمرهم , وتلتزم الدولة بتوفيره لهم ويلزم الآباء أو أولياء الأمور بتنفيذه وذلك على مدى تسع سنوات دراسية ( ستة سنوات بالمرحلة الابتدائية , ثلاثة سنوات بالمرحلة الإعدادية ) .
المدارس المعانه :
·  هي مدارس ذات ملكيه خاصة أو تابعة للأوقاف تم التبرع بها لوزارة التربية والتعليم , ولهذا تقدم لها الوزارة إعانة لاستمرار المساهمة فى العملية التعليمية .
مدارس الفصل الواحد :  
·  مدارس لجذب الفتيات وتمكينهن من الاستمرار في الدراسة بعد أن تركن المدرسة نتيجة لظروف خارجة عن إرادتهن سواء كانت اقتصاديه أم اجتماعية أو نتيجة لضغط العادات والتقاليد المنتشرة في الريف والبادية.
مدارس ذوى الإحتياجات الخاصة : 
·  تهدف إلى تقديم خدمات تربويه متخصصة أو ملائمة للطلاب ذوى الإعاقات البصرية أو السمعية , أو صعوبات التعلم , أو شلل الأطفال , أو الإعاقات المتعددة , والشلل المخي والتوحد .
الإحجام عن التعليم :
·  عدم التحاق التلاميذ بالمدرسة والاستفادة من الفرص التعليمية المتاحة لهم .
الاستيعاب :
·  يعنى المدى الكمي لما تم قبوله من الأطفال بالفرقة الأولى من التعليم بالمرحلة الابتدائية من إجمالي عدد الأطفال الأحياء في سن الإلزام لشريحة عمر 6 سنوات للمرحلة الابتدائية سواء في المدارس النظامية التي تنشئها ألدوله أو في المدارس الخاصة ذات المصروفات .
التسرب :
·  يعرف التسرب بأنه الطفل الذي يترك المدرسة قبل نهاية المرحلة ولم يلتحق بأي مدرسة أخرى , أو التغيب عن المدرسة بدون إذن أو عذر مقبول لمدة طويلة.
معدل القيد الإجمالى :
·  العدد الإجمالي للتلاميذ المقيدين بمستوى تعليمي معين ( مثل التعليم الأساسي ) بصرف النظر عن السن  ويعبر عنه كنسبه مئوية من إجمالي عدد السكان ممن هم في الفئة العمرية المناظرة .
معدل القيد الصافى :
·  عدد التلاميذ الذين هم في السن الرسمي في مرحلة تعليمية معينة معبراً عنه كنسبة مئوية من العدد الكلى للسكان في نفس الفئة العمرية .
الإنفاق العام على التعليم:
·  تكلفة المدخلات التي تقدمها المؤسسات الحكومية ( الوزارات – الإدارات التعليمية . . . الخ ) وتمولها الموازنة العامة للدولة.
ملــخص الدراســـــة
    يعتبر التعليم ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ولقد حققت الدولة من خلال وزارة التربية والتعليم خطوات واسعة في النهوض بالعملية التعليمية بصفة عامة , والتعليم الأساسي بصفة خاصة , والتركيز على تحسين جودة التعليم وتحقيق العدالة في حصول جميع التلاميذ على تعليم عالي الجودة وفيما يلي نستعرض أهم المؤشرات التي تناولتها الدراسة :
أولاً : مؤشرات العملية التعليمية الحالية والمستقبلية :
1.  بلغ إجمالي أعداد تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي فى مصر عام 2006/2007 حوالي  13.2 مليون تلميذاً وتلميذة يلتحقون بحوالي 31.6  ألف مدرسة شاملة التعليم الأزهري. 
2.  بلغ إجمالي أعداد تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي العام 11.8 مليون تلميذاً وتلميذة , وبلغ عدد البنــين 6.1 مليون تلميذاً بنسبة 51.8 % , وبلغ عدد البنات 5.7 مليون تلميذة بنسبة 48.2 % وذلك في عام 2006 / 2007. 
3.  بلغ إجمالي أعداد تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي العام 8.9 مليون تلميذاً وتلميذة بنسبة 75.5 % من إجمالي تلاميذ المرحلة الأساسية , منهم 8.2 مليون تلميذاً وتلميذة بالتعليـم الحكومي , 722.6  ألف تلميذاً وتلميذة بالتعليم الخاص وذلك خلال عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد أعداد التلاميذ لهذه المرحلة إلى 10.9 مليون تلميذاً في عام 2016 / 2017 . .
4.  بلغ إجمالي أعداد تلاميذ مرحلة التعليم الإعدادي 2.9 مليون تلميذاً وتلميذة بنسبة 24.5 % من إجمالي التلاميذ بالمرحلة الأساسية , منهم 2.7 مليون تلميذاً وتلميذة بالتعليـم الحكومي , 137.5  ألف تلميذاً وتلميذة بالتعليم الخاص وذلك خلال عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد أعداد التلاميذ لهذه المرحلة إلى 3.5 مليون تلميذاً وتلميذة في عام 2016 / 2017. .
5.  بلغ إجمالي معلمي مرحلة التعليم الأساسي نحو 529.4  ألف  معلم , منهم 331.8  ألف  معلم بالمرحلة الابتدائية بنسبة 62.7 % وذلك في عام 2006 / 2007 , وبلغ نصيب المعلم من التلاميذ 27 تلميذ / معلم بالمرحلة الابتدائية , ومن المتوقع أن تزداد أعداد المعلمين إلى 406.5  ألف  معلم وان يبلغ نصيب المعلم من التلاميذ نحو 26 تلميذ / معلم في عام 2016 / 2017. .
6.  بلغ إجمالي أعداد معلمي مرحلة التعليم الإعدادي 197.6  ألف  معلم بنسبة 37.3 % وذلك في عــام 2006 / 2007 , وبلغ نصيب المعلم من التلاميذ 15 تلميذ / معلم ومن المتوقع أن تزداد أعداد المعلمين إلى 241.6  ألف  معلم وان يبلغ نصيب المعلم من التلاميذ 14 تلميذ / معلم. .
7.  بلغ إجمالي أعــداد المدارس في مرحلـة التعليـم الأساسي نحو 25.7  ألف  مدرسـة منها 16.6  ألف مدرسة بنسبة 64.4 % للمرحلة الابتدائية فى عام 2006 / 2007, ومن المتوقع أن تزداد إلى 20.2  ألف مدرسة في عام 2016 / 2017 , وبلغ إجمالي أعداد مدارس المرحلة الإعدادية 9.1  ألف  مدرسة بنسبة 35.6 % ومن المتوقـــع أن تزداد إلـى 11.2  ألف  مدرسة في عام 2016 / 2017. .
8.  بلغ إجمالي أعداد فصول مرحلة التعليم الأساسي 282.3  ألف  فصل منها 207.2  ألف  فصل بنسبــة 73.4 % للمرحلة الابتدائية وبلغ متوسط كثافة الفصل 42.9 تلميذ / فصل بالتعليم الابتدائي وذلك في عام 2006 / 2007, ومن المتوقع أن تزداد أعـداد الفصـول إلى 252.9  ألف  فصل وبمتوسـط كثافة للفصـل 42 تلميذ / فصل. 
9.  بلغ إجمالي أعداد فصول المرحلة الإعدادية 75.0  ألف  فصلاً بنسبة 26.6 % للمرحلة الإعدادية , وبلغ متوسط كثافة الفصل 38.4 تلميذ / فصل وذلك في عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد أعداد الفصول إلى 92  ألف  فصلاً , وبمتوسط كثافة للفصل 38 تلميذ / فصل في عـــام 2016 / 2017 .
10. بلغ إجمالي أعداد تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الأزهري 1.4 مليون تلميذاً وتلميذة منهم 1.1 مليون تلميذاً بنسبة 76.4 % للمرحلة الابتدائية وذلك في عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن يزداد إلـــى  1.4   مليون تلميذاً فى عام 2016 / 2017. 
11. وبلغ إجمالي تلاميذ المرحلة الإعـدادية 339.4 ألف  تلميذاً بنسبة 23.6 % وذلـك في عــــــــام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن يزداد إلى 452.2  ألف  تلميذاً في عام 2016 / 2017. 
12. بلغ إجمالي معلمي الأزهر 87.4 ألف معلماً منهم 49.4  ألف معلم بنسبة 56.5 % للمرحلة الابتدائية , وبلغ نصيب كل معلم حوالي 22.3 تلميذ / معلم , وذلك في عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن يزداد إلى 60.8  ألف  معلم ويبلغ نصيب كل معلم حوالي 22 تلميذ / معلم في عام 2016 / 2017. 
13. بلغ أعداد معلمي الأزهر للمرحلة الإعدادية 38  ألف معلم بنسبة 43.5 % وبلغ نصيب كل معلم من التلاميذ 9 تلميذ / معلم وذلك فى عام 2006 / 2007 , ومن المتوقـع أن تــزداد إلى 50.8  ألف معلم وبمتوسط 9 تلميذ / معلم أيضاً. 
14. بلغ إجمالي أعداد المعاهد الأزهرية 5.8 ألف معهداً , وبلغ إجمالي أعداد معاهد التعليم الابتدائي 3.2 ألف معهداً بنسبة 54.6 % وذلك خلال عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد  أعداد المعاهد إلى 3.9  ألف  معهداً في عام 2016 / 2017.
15. بلغت أعداد معاهد التعليم الإعدادي 2.7  ألف معهداً بنسبة 45.4 % وذلك خلال عـام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد أعداد المعاهد إلى 3.6  ألف  معهداً فى عام 2016 / 2017. 
16. بلغت أعداد الفصول 41.3 ألف فصلاً , منهم 30.0  ألف  فصلاً للمرحلة الابتدائية بنسبة 72.8 % , وبلغ متوسط كثافة الفصل 36.6 تلميذ / فصل وذلك في عام 2006 / 2007 , ومن المتوقع أن تزداد أعداد الفصول إلى 37.1  ألف  فصل , ومتوسط كثافة 36 تلميذ / فصل في عام 2016 / 2017 .
17. بلغ أعداد الفصول للمرحلة الإعدادية 11.2  ألف  فصلاً بنسبة 27.2 % وبلغ متوسط كثافة الفصل 30.2 تلميذ / فصل وذلك في عام 2006 / 2007 ومن المتوقع أن تزداد أعداد الفصول إلى 14.9  ألف فصل وبمتوسط كثافة 30 تلميذ / فصل في عام 2016 / 2017. 
ثانياً : المؤشرات التى تبرز مشاكل العملية التعليمية :
· إن مرحلة التعليم الأساسي هي اللبنة التي تبنى عليها المراحل التالية للتعليم , ولهذا تحظى بالاهتمام الأكبر , ومع ذلك تظهر العديد من المشاكل التي نوردها في المؤشرات التالية : 
1.  بلغ إجمالي عدد غير الملتحقين بالتعليم الأساسي من (6 ـ 18 سنة)  نحو 2.2 مليون غير ملتحق بنسبة 10.4 % من إجمالي عدد السكان من (6 ـ 18 سنة).
2.  بلغ إجمالي عدد المقيدين بالصف الأول ( 6 سنوات ) نحو 1.4 مليون تلميذاً وتلميذة وبلغت نسبة الاستيعاب الصافية 83.6 % من إجمالي عدد السكان في سن الإلزام. 
3.  بلغ إجمالي عدد المتسربين والمتسربات من التعليم الأساسي 884.8 ألف متسرب بنسبة 4.2 % من إجمالي عدد السكان في شريحة العمرية من (6 ـ 18 سنة)  طبقــاً للبيانـات الأوليــة لتعداد 2006..
4.  بلغ إجمالي عدد المتسربين والمتسربات من التعليم الأساسي الأزهري نحو 35 ألف متسرب وذلك من إجمالي عدد المقيدين والبالغ نحو 1.4 مليون تلميذاً وتلميذة بنسبة 2.5% وذلك في المرحلتين الابتدائية والإعدادية .
5.  بلغ إجمالي عدد الأميين على مستوى محافظات الجمهورية نحو 16.8 مليون أمي بنسبة 29.3 % من إجمالي عدد السكان ( 10 سنوات فأكثر ) طبقاً للبيانات الأولية لتعداد 2006.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق