الصفحات

الاثنين، 13 يونيو 2016

إطعام العالم في عام 2050 - أوراق الخبراء E ...


 إطعام العالم في عام 2050 .E


أوراق الخبراء


وثائق فنية ناشئة عن اجتماع الخبراء حول إطعام العالم في عام 2050.
منظمة الأغذية والزراعة، روما، 24-26 يونيو/حزيران 2009.

   أعدّت هذه الأوراق بناء على طلب منظمة الأغذية والزراعة لإتاحة معلومات أساسية فنية لمنتدى الخبراء الرفيع المستوى عن "إطعام العالم في عام 2050" الذي من المقرر عقده في المنظمة في روما يومي 12 و13 أكتوبر/تشرين الأول 2009. يرجى العودة إلى تقرير اجتماع الخبراء للاطلاع على ملاحظات الخبراء على هذه الوثائق، بالإضافة إلى العروض الإضافية التي تخللت اجتماع الخبراء في شهر يونيو/حزيران 2009.

   يرجى ملاحظة أن هذه الأوراق متاحة باللغة الإنجليزية فحسب.

الجلسة 1: آفاق الزراعة العالمية حتى عام 2050: كيف سيتطوّر قطاع الأغذية والزراعة في العالم في ظلّ التغيرات الديناميكية الاقتصادية وعلى صعيد الموارد المحدقة به؟


- البيئة الاقتصادية الكليّة، أسواق السلع الأساسية: نظرة أبعد أجلاً (Dominique van der Mensbrugghe و Israel Osorio-Rodarteو Andrew BurnsوJohn Baffes )



- الفقر والنمو وعدم المساواة على امتداد السنوات الخمسين المقبلة. (Evan Hillebrand )


الجلسة 2: قاعدة الموارد حتى عام 2050: هل سيكون هناك ما يكفي من أراضٍ ومياه وموارد وراثية كامنة لتلبية الطلب على الأغذية والوقود الحيوي في المستقبل؟

- آفاق الأغذية والزراعة في العالم حتى 2030/2050. المعالم البارزة والآراء اعتباراً من منتصف عام 2009 (Nikos Alexandratos /منظمة الأغذية والزراعة)


- الزراعة في العالم في ظلّ التغيرات الديناميكية المحدقة بها: التصور البعيد الأجل للمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية بالنسبة إلى الأغذية والزراعة في حال ازدياد الطلب والقيود (Siwa Msangi وMark Rosegrant ) 


- التوقعات الخاصة بالموارد حتى عام 2050. كم ينبغي زيادة الأراضي واستخدام المياه وغلال المحاصيل بحلول عام 2050؟ (Jelle Bruinsma /منظمة الأغذية والزراعة) 


- كيف يؤثّر تغيّر المناخ والطاقة الحيوية على التوقعات الطويلة الأجل بالنسبة إلى الأغذية والزراعة وتوافر الموارد (Günther Fischer ) 


الجلسة 3: تحدي الاستثمار حتى عام 2050: كم ينبغي الاستثمار وأين وما هي الأولويات والموارد؟

- الاحتياجات من الاستثمارات في ظلّ الطلبات الجديدة على الزراعة في العالم: إطعام العالم في ظلّ الطاقة الحيوية وتغيّر المناخ (Siwa Msangi و Simla Tokgozو Miroslav BatkaوMark Rosegrant ) 


- الاحتياجات من الرساميل للزراعة في البلدان النامية حتى عام 2050 (Josef SchmidhuberوJelle Bruinsma وGerold Boedeker ) 


- الاستثمار في الأغذية والزراعة في البلدان النامية: تقييم مخزونات الرساميل الزراعية وتأثيرها على الإنتاجيـــة (Stephan von Cramon-Taubadel و Gustavo Anriquezو Hartwig de Haen و Oleg Nivyevskiy ) 


- الاستثمارات الدولية في الإنتاج الزراعي (David Hallam ، منظمة الأغذية والزراعة) 


الجلسة 4: تحدي الاستثمار وتحدي التكنولوجيا حتى عام 2050

- هل باستطاعة التكنولوجيا مواكبــــــة تحدي زيادة الغلال حتى عام 2050؟ (R.A. Fischer و Derek Byerlee وG.O. Edmeades) 


- تحديد غايات هادِفة للاستثمار في البحوث والتطوير في القطاع الزراعي: التحديات والفرص والواقع الضريبي (Nienke Beintema وHoward Elliott ) 


الجلسة 5: إطعام العالم في عام 2050: تحدي السياسات العالمية

- تحديات التجارة العالمية بالمنتجات الزراعية حتى عام 2050 والاحتياجات في ظلّ تغيّر قواعد التجارة العالمية بما يتلاءم والأمن الغذائي للبلدان النامية (Alexander Sarris) 


- سياسات دعم المَزارع للحد قــــدر الإمكان مـــن التأثيرات المشوّهة (عزيز البحيري وAlexander Sarris) ) 


الجلسة 6: الدور الخاص لأفريقيا ومشاكلها واحتياجاتها: أي نموذج إنمائي لأفريقيا؟

- التحديات والفرص على صعيدي الزراعة والأمن الغذائي في أفريقيا: ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتغيّر المناخ والنمو السكاني وفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز (Hans P. Binswanger-Mkhize) 


- هل باستطاعة النموذج القائم على أصحاب الحيازات الصغيرة أن يؤدي إلى الحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي في ظلّ النمو السكاني السريع في أفريقيا؟ (Steve Wiggins) 


- الزراعة في أفريقيا بعد خمسين سنة من الآن: أصحاب الحيازات الصغيرة في ظلّ التغيرات العالمية المتسارعة؟ Paul Collier Stefan Dercon 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق