الصفحات

الجمعة، 8 يوليو 2016

الاستهداف الجغرافي للحد مــــن الفقـــر بمحافظات جمهورية مصر العربية ...

الاستهداف الجغرافي للحد مــــن الفقـــر بمحافظات جمهورية مصر العربية

 ورشة العمل الإقليمية حول الاستخدام الفعال للإحصاءات في السياسات 

التجربة المصرية

               26 – 2012/9/28  عمان – الأردن  -
 
 

إعداد
   

  أ.د. زينات محمد  طبالــــــة
أســـــتاذ بمعهــد التخطــيط القــومي 
د. آيات محمد عبد العاطي
مدير عام بالجهاز المركزي للتعبئـة العامة والإحصـاء 
   
المقــــــــدمة 

    • يعد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمقتضى قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 2915 لعام 1964 المصدر الرسمي لجمع البيانات والمعلومات الإحصائية وإعدادها وتجهيزها ونشرها وإعطاء الطبيعة الرسمية للأرقام الإحصائية في جمهورية مصر العربية.
    • ومن أهم ما يهدف إليه الجهاز استكمال منظومة العمل الإحصائي الموحد والشامل لمواكبة كل التطورات في مختلف نواحي الحياة وتوحيد المعايير والمفاهيم والتعاريف والمصطلحات الإحصائية وتطوير نظام المعلومات الشامل كأداة للتخطيط والتنمية في كافة المجالات.  


المقدمة 
    • وتكمن المهمة الرئيسية للجهاز في توفير إحصاءات حول الظروف الديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية بمصداقية وحيادية واستقلالية تامة. كما يهتم بإعداد الأبحاث الإحصائية التي تعكس صورة حقيقية لحياة المواطن المصري من كافة الأبعاد.
    • وتولي الدولة اهتماما كبيرا بالفئات الأكثر احتياجا ولهذا كان الحد من الفقر والجوع هدف أول من الأهداف الإنمائية للألفية، حيث يتسبب الفقر في ضياع الفرص الاقتصادية على مستوى الاقتصاد الكلي لأن مواجهته تتطلب تنفيذ برامج حكومية باهظة التكاليف.
    • ويعتبر مسح الدخل والإنفاق والاستهلاك من أهم الأبحاث الأسرية التي يجريها الجهاز، كما يعتبر المصدر الوحيد لدراسة الفقر وخصائص الفقراء وتوزيعهم النسبي والجغرافي.


الاستهداف الجغرافي للحد من الفقر وخصائص الممارسات الناجحة: 
  1. أن مبادرة الاستهداف الجغرافي للحد من الفقر والتي استهدفت اختيار الـ 1000 قرية الأكثر فقراً كمدخل لمواجهة الفقر والتي أدرجت مشروعاتها ضمن الخطط التنموية تعد نتاج جيد لاستخدام البيانات الإحصائية في حساب مؤشرات التنمية البشرية، كخطوة أولى تتبعها خطوات تالية للحد من الفقر في المحافظات التي تليها في ترتيب مستوى التنمية البشرية وكذلك الفقر. 
    2. اشترك في إنجاز هذه المبادرة كل من مستخدمي البيانات ممثلين بمؤسسة معهد التخطيط القومي ووزارة التخطيط ومنتجي البيانات ممثلين بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.  
    3- هذه المبادرة ارتكزت  على مؤشرات تقارير  التنمية البشرية  المصرية (دليل التنمية  البشرية والمؤشرات  المكملة بتفصيلاتها  المختلفة ) والتي  اعتمدت بدورها  على إحصاءات يوفرها  الجهاز المركزي  للتعبئة العامة  والإحصاء بالشكل  المطلوب لها وهي  إحصاءات مسح الدخل  والإنفاق والاستهلاك،  ومن ثم فإنه  يمكن تكرارها فى العديد من المجالات التي تخدم التنمية وتؤثر بشكل ملحوظ فى مستوى التنمية البشرية وذلك على مستوى كل من الأدلة الثلاثة الفرعية لدليل التنمية البشرية التعليم والصحة والدخل. 
4- تتمثل أهداف هذه  المبادرة في تحقيق  أهم أهداف الألفية  وهو الحد من  الفقر وأن يتم الاستهداف طبقاً  للواقع الفعلي  لمستوى الفقر وخصائصه  داخل المواقع المختارة.  
5- لا يمكن الحكم  على أن استخدام  البيانات في هذه  المبادرة تم بطريقة  إبداعية ولكن يمكن  القول بأنه  تم بطريقة رصينة  واقعية تواجه المشكلة  من جذورها وطبقاً  لتحديات الواقع  الفعلي من خلال  تتبع مؤشرات التنمية  سنوياً.
6- يستكمل نجاح هذه  المبادرة ما تم  بشأن تفعيل التشابك  والتعاون بين مؤسسات    التخطيط ممثلة  فى معهد التخطيط  القومي من جانب  والجهاز المركزي  للتعبئة العامة والإحصاء من الجانب  الآخر من أجل  رفع مستوى جودة  البيانات من مصادرها الأولية من أجل  إصلاح منظومة التخطيط  في مصر.  



  إن علاج ظاهرة الفقر وتخفيف حدته محورا هاما في جدول أعمال صانعي السياسات ذلك لتفاقم المسائل المتعلقة بالفقر مثل سوء الأحوال المعيشية والمشاكل الاجتماعية.
  
   ولكن تظل مشكلة تحديد مؤشرات الفقر وخريطته مطلبا يمكن من الاستهداف الجغرافي للحد من الفقر ومحاربة هذه الآفة. 
 

القضاء على الفقر المدقع كأحد أهداف الألفية: 

      وفى هذه الصدد لا يمكن إغفال أهمية الإحصاءات والمؤشرات التي تساعد فى هذا الأمر والتى تستطيع رسم صورة واقعية لأماكن تركز الفقر ومعرفة المؤشرات التى تساعد على الحد منه بما يتلاءم مع السياقات المجتمعية المتواجد فيها الفقر، وأسبابه وتداعياته. 


جدول رقم (1)
مقاييس الفقر للأعوام 90/1991 ، 95/1996 ، 99/2000 ،2004/2005 وإسقاطات لعام 2015 
المؤشر90/199195/199699/20002004/20052015
نسبة السكان تحت خط الفقر القومى فجوة الفقر (خط الفقر القومى)24.32
7.8
19.41
3.39
16.74
2.97
19.26
3.54
10.8
2.06
نسبة السكان تحت خط الفقر (دولار واحد فى اليوم مقيما بمكافئ القوى الشرائية8.2412.4970.6820.570.88
فجوة الفقر2.2730.3250.0730.0690.020
نسبة السكان تحت خط الفقر (دولارين فى اليوم مقيما بمكافئ القوى الشرائية)39.4541.5224.0821.9316.49
فجوة الفقر12.419.934.824.353.33
خط الفقر الغذائى8.933.052.873.721.94
 
المصدر: حسبت المؤشرات اعتمادا على نتائج مسوح الدخل والإنفاق والاستهلاك للسنوات 90/1991 ، 95/1996 ، 99/2000 ، 2004/2005 ، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. 


    • باستخدام خط الفقر  القومي نجد أن 19.26% من إجمالي السكان  أي نحو 14  مليون نسمة تقريبا لا يتمكنون من الحصول على احتياجاتهم الأساسية من الغذاء وغير الغذاء بالرغم من أن أقل من 1% من السكان ينفقون دولاراً واحداً في اليوم مقيماً بمكافئ القوى الشرائية ، مقارنة بنحو 21.93% من السكان ينفقون دولارين في اليوم على الأكثر مقيما بمكافئ القوى الشرائية. 
  •   واعتمادا على خط  الفقر القومي بلغت  فجوة الفقر 3.54%مما  يشير إلى أن  معظم  الفقراء يتمركزون  أسفل خط الفقر مباشرة. 
   إن المؤشرات العامة للفقر على المستوى القومي لا تظهر الاختلافات في مستوى الرفاهية بين الأقاليم الجغرافية المختلفة أو بين المحافظات داخل كل إقليم بل داخل المحافظة الواحدة فيما بين المدن والقرى ومن ثم فإن هناك حاجة ملحة لبيانات ومؤشرات دقيقة تصف الواقع الفعلي تمكن من تحديد خريطة للفقر تحدد أماكن تمركزه وطبيعته ومن ثم تساعد متخذي القرار في ترتيب أولويات مواجهته.  

تقارير التنمية البشرية المصرية وخصائص الفقراء: 
بالتعاون بين منتجي البيانات ممثلا في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ومستخدمي البيانات ممثلا في معهد التخطيط القومي تمكن فريق إعداد تقارير التنمية البشرية المصرية بمعهد التخطيط القومي من حساب مؤشرات التنمية البشرية، والتي منها يمكن رصد ومتابعة مستوى التنمية البشرية سنويا في محافظات جمهورية مصر العربية، وترتيب المحافظات وربط ذلك بمؤشرات الفقر وخرجت عملية الربط بتحديد الخصائص الرئيسية للفقراء والتي تمركزت حول:  
    1. يتركز الفقراء في المحافظات ذات المستوى الأقل للتنمية البشرية. 
    1. يتركز الفقر فى محافظات الوجه القبلي. 
    2. يتركز الفقر فى الريف حيث أن معدلات الفقر فى المناطق الريفية أعلى منها فى المناطق الحضرية.
    3. تتمثل الخصائص الرئيسية للفقراء فى أنهم يعيشون فى أسر كبيرة الحجم، حيث يؤثر عدد المتكسبين وعدد المعالين بالأسرة تأثيرا كبيرا على نوعية الاحتياجات الاستهلاكية للأسرة وعلى مقدرتها على الوفاء بهذه الاحتياجات.
    4. معدل خصوبة مرتفع حيث أن ارتفاع مستوى الخصوبة يعنى ارتفاع نسبة الإعالة.
    5.  عمالة الأطفال حيث تتسم الأسر الفقيرة بزيادة مستوى عمالة الطفل وبالتالي نقص الالتحاق بالمدارس سواء بسبب الإحجام عن الإلتحاق بالتعليم أو التسرب منه.
    6. يزداد مستوى حدوث الفقر في الأسر التي تعولها سيدات.
    7. يؤثر المستوى التعليمي لرب الأسرة بشكل فعّال في وضع الأسرة من حيث مستوى الفقر.
    8. يتسم الفقراء بمعدلات مساهمة فى النشاط الاقتصادي أقل من المعدلات المناظرة لغير الفقراء.
 
جدول رقم (2)
تقارير التنمية البشرية المصرية خلال الفترة 1994 – 2010 


تقرير عامموضوع التقريرقيمة دليل التنمية البشرية
1994المفهوم والمؤشرات 
1995التنمية بالمشاركة0.524
1996الفقر0.589
97/ 1998الإنفاق الاجتماعي0.631
98/ 1999التعليم0.648
2000/ 2001العولمة0.655
2003التنمية المحلية بالمشاركة0.680
2004اللامركزية0.687
2005اختيار مستقبلنا نحو عقد اجتماعي جديد0.689
2008العقد الاجتماعي فى مصر:دور المجتمع المدني0.723
2010الشباب فى مصر: بناء مستقبلنا0.731
 


    العلاقة بين مؤشرات التنمية البشرية والاستهداف الجغرافي للحد من الفقر: 
          كان للاستخدام  الفعال لإحصاءات  الجهاز المركزي  للتعبئة العامة  والإحصاء دور هام  فى معرفة تفاصيل  حال التنمية البشرية  على مستوى كل  من دليل التنمية  البشرية والمؤشرات  المكملة.
         ومن هنا بدأت  مبادرة الإستهداف  الجغرافى للحد  من الفقر بمحافظات  جمهورية مصر العربية  حيث تم إستخدام  مخرجات تقارير  التنمية البشرية  ومؤشراتها التى  رتبت محافظات الجمهورية  من حيث مستوى  التنمية البشرية،  وتم الإنطلاق من  هذه المحافظات  والتركيز على تحديد  مؤشرات الفقر بها.  

    • أى أن المشروع يهدف إلى الإستهداف الجغرافى للحد من الفقر بالمحافظات التى ظهر من تقارير التنمية البشرية القومية ومؤشراتها انخفاض مستوى التنمية البشرية وارتفاع نسبة الفقراء بها.ورصد أحوالها المعيشية من خلال مؤشرات تعكس حال التعليم والصحة والبنية الأساسية في شكل يعكس خصائص الفقر بهذه المحافظات حتى يكون مدخل المواجهة واقعياً.
    • ومن خلال الربط بين هذه المؤشرات تم اختيار عدد 1000 قرية تمثل القرى الأكثر فقراً بهذه المحافظات وذلك بالاستعانة بتقارير التنمية البشرية المحلية والتي وصل عدد الفقراء بها إلى حوالي 5 مليون فرد استهدف مشروع الحد من الفقر فى هذه القرى.
 
                        جدول رقم (3) توزيع الألف قرية الأكثر فقراً
      
المحافظةعدد القرىعدد الفقراء فى هذه القرى%
أسيوط234143679529.4
المنيا310127032426.0
سوهاج250126860826.0
قنا11258774312.0
الشرقية552275764.7
الجيزة18488111.0
بنى سويف13311620.6
البحيرة458390.1
أسوان423910.0
الجملة10004879249100
 


    إمكانية تكرار التجربة:
    إذا كانت مبادرة الإستهداف الجغرافى للحد من الفقر والتى كانت تهدف إلى تحديد أماكن الفقر وتحديد التحديات الواقعة فى كلموقع وإختيار ما يناسب كل موقع من حلول للحد من الفقر بشكل واقعى إنطلقت من مؤشرات تقارير التنمية البشرية فإن أهدافاً أخرى مثل : 
    •  هدف الألفية المتعلق بتعميم التعليم الأساسي.
    • هدف الألفية المتعلق بتعزيز النوع الإجتماعى وتمكين المرأة.
    • هدف الألفية المتعلق بوفيات الأطفال دون العام الخامس من العمر.
    • هدف الألفية المتعلق بوفيات الأمهات.
    • هدف الألفية المتعلق بتحقيق كفالة الاستدامة البيئية.
      يمكن تحقيقها بانتهاج نفس النهج.  


    مؤسسات التخطيط والتشابكات من أجل إصلاح منظومة التخطيط في مصر:
       إستكمالاً للاستخدام  الفعال للإحصاءات  فى رسم السياسات  تم دراسة مؤسسات  التخطيط والتشابكات  فيما بينها من  أجل إصلاح منظومة  التخطيط ورفع مستوى  جودة البيانات  ومن ثم تقديم  حلول أكثر واقعية  للمشاكل والتحديات  من خلال مبادرة  التعاون بين معهد التخطيط القومى  والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء،وهذا التعاون  من شأنه أن يؤدي  إلى التغلب على كثير من  مشاكل البيانات  ويساهم فى رسم  سياسات واقعية  التطبيق. 

    التحديات التى واجهت إعداد المؤشرات وكيفية التغلب عليها
        واجه إعداد مؤشرات  تقارير التنمية  البشرية العديد  من التحديات التى  نبعت من طبيعة  المجتمع المصرى  حيث تنتشر الأمية  بنسب مرتفعة طوال  فترات إعداد التقارير،  وعدم الدقة فى  تسجيل الكثير من  البيانات، بالاضافة  الى عدم توحيد  المفاهيم وعدم  الاتساق فى كثير  من الأحيان بين  البيانات بعضها  والبعض الآخر مما  استلزم أن يتم  العمل بهذه التقارير  من خلال : 

    • التعاون بين معهد التخطيط كمستخدم للبيانات والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء كمنتج للبيانات.
    • حسن اختيار فريق عمل إعداد مؤشرات تقارير التنمية البشرية من المتخصصين فى المجالات المختلفة التى تدور حولها مؤشرات التنمية البشرية حتى يستطيع اعضاء الفريق بحكم الخبرة من التحديد الجيد للبيانات، ومراجعة لمدى اتساقها مع بعضها البعض، ومع ما هو مطلوب منها لحساب المؤشرات .
    • تمت دراسة العلاقة بين مؤسسات التخطيط والتشابكات فيما بينها  من أجل إصلاح منظومة التخطيط في مصر، مما نتج عنه التأكيد على ضرورة التعاون بين معهد التخطيط القومي كمؤسسة بحثية ومسئولة عن إعداد مؤشرات التنمية البشرية وكمستخدم للبيانات والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كمنتج للبيانات.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق