الصفحات

الأحد، 3 يوليو 2016

الظهير المائي والحجم الأمثل للمدينة السعودية وجهة نظر جغرافية ...


الظهير المائي والحجم الأمثل للمدينة السعودية

وجهة نظر جغرافية 


إعداد الدكتور محمد مصلح الثمالي - أستاذ مشارك ـ قسم الجغرافيا كلية العلوم الاجتماعيــة - جامعة أم القرى

مجلة العلوم التربوية والاجتماعية والانسانية بجامعة أم القرى - ﺍﻠمجلد ﺍلخاﻣﺲ ﻋﺸﺮ – ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻷﻭﻝ – ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻌﺪﺓ ١٤٢٣هـ - ﻳﻨﺎﻳﺮ ٢٠٠٣م -  ص ١٧٨-٢١١:

الملخص 

  يتضمن هذا البحث مقترح لإطار نظري لمعالجة أزمة المياه في مدن المملكة العربية السعودية . ويقوم هذا الإطار على أساس محاولة التوفيق بين حجم المدينة والإمكانات المائية لظهيرها. والهدف الرئي س للربط بين حجم المدينة والإمكانات المائية المحيطة بها هو تجنيبها مواصلة السير على طريق الاعتماد الكلي على مصادر خارجية مكلفة ومؤقتة وغير مأمونة .

   ويرى المقترح أن التوفيق بين أحجام المدن وإمكاناتها المائية يمكن أن يتم من خلال إعادة توزيع السكان ( أو على أقل تقدير الحيلولة دون مزيد من التركز في المدن الكبيرة ) وتجميع المصادر المائية القليلة والمتفرقة من منطقة الظهير المائي للمدينة . فالأحجام المثلى للمدن لا يجب أن تتقرر بناء على الاعتبارات الإقتصادية فحسب ، بل لابد وأن تتناسب أيضاً مع الإمكانات المائية لبيئات المدن الجغرافية . ولكي تتم الاستفادة من الموارد المائية القليلة والمبعثرة في الظهير المائي للمدينة ، نحن بحاجة إلى تطوير تقنيات ووسائل تجميع هذه الموارد من مساحات كبيرة وإيصالها إلى المراكز العمرانية .

  ولا شك أنه إلى جانب هذه الدراسات والأبحاث ا لهادفة إلى تركيز الموارد المائية ، فالحاجة قائمة إلى تبني مجموعة من السياسات والبرامج الهادفة إلى إعادة توزيع السكان . ويمكن أن تكون الخطة الوطنية للمياه المزمع وضعها لإدارة وتنمية الموارد المائية في المملكة وعاءً مناسباً لكل هذه السياسات والبرامج ومشاريع الأبحاث . 


Water Hinterland and Optimal Saudi City Size

Dr. Mohammed -Althomali

Abstract

  We present in this paper a theoretical framework to tackle the problem of water shortage in Saudi cities. The framework is based on the notion that city size and surrounding water resources should be matched, in order to avoid total dependency on external resources, which are costly, unsustainable and subject to interruptions in the long run. 

  Matching city size and available water resources can be accomplished by means of redistributing population, prevention of further population concentration in large cities and harvesting resources from cities water hinterlands. City size should not be judged by economic benefits only, but also by water availability. The collection of local scarce water resources should encompass the development of means and ways of harvesting water from large areas and delivering it to urban centers. Along with the wide range of researches and studies, which are required to accomplish this goal, a number of policies are in order .The whole project can be part of the expected national water plan.


الخاتمة

  عندما تواجه عملية التنميـــــة في أي دولة عقبة كأداء كعقبة نقص المياه فإنه من الواجب عدم ادخار أي مجهود مهما كان قليلاً أو صرف النظر عن أي فكرة مهما كانت غريبــــــة. وعلى هذا الأساس قمنا في هذه الدراسة باستقراء أصل مشكلة نقص المياه في مدن المملكة وتتبع مسارها من منظـور جغـــــرافي (بيئي ومكانــــي) ومن ثم التوصية بالتعامل معها على ضوء هذا التشخيص. وجاء استقراؤنا للمشكلة بهذه الصورة والبحث عن علاج لها من هذا المنطلق إدراكاً منا لأهميته مع عدم الاهتمام به من قبل الباحثين الذين انساقوا وراء البحث عن مصادر جديدة لتزويد المدن بالمياه، دون إحاطةٍ بتفصيلات أصل المشكلة وتطورها وإدراكٍ لمحذورات تنامي الاعتماد على هذه المصادر . ولا شك أننا جميعاً نعلم أنه في التخطيط التنموي لعلاج المشكلات العامة، أحكم التوصيات وأنجح المشاريع والبرامج ما بني على فهم صحيح لتأريخ المشكلة وتطورها وكان لصيقاً بالبيئة المحلية ونابعاً منها. ومع ذلك لا نريد أن يفهم من هذا الكلام أننا وجدنا حلاً لأزمة المياه في مدن المملكة. فما ندعيه أنه توجد نافذة أمل للخروج من أزمة المياه أو التخفيف من غلائها بالاستعانة بمصادر مائية محلية مرتبطة ببيئات المدن الجغرافية. فإذا ما تم لنا ذلك فإننا نكون قد تفادينا إضافة مرفـــــق جديد إلى قائمة المرافق والقطاعات أحادية المصــدر ، وإلا فإننا نكو قد حررنا أنفسنا من الشعور بذنب عدم المحاولة.
  تقوم فكرة هذه الدراسة و تصورها لحل مشكلة المياه في المملكة على أساس أن المدينة تنشأ وتنمو ويتقرر حجمها وفقاً لإمكانات ما سميناه ظهيرها المائي، وهو المنطقة المحيطة بها التي يمكن أن تمدها بالمياه وفق معايير مقبولة. وعليه فإن مناقشة المشكلة على أساس أنها مجرد زيادة المطلوب من الماء على المعروض منه كنتيجة لزيادة عدد سكان المدن ومعدل الاستهلاك ، يعد تبسيطاً للأمور وربما تفويتاً لفرصة ممكنة للعلاج. فزيادة عدد سكان المدن و معدل الاستهلاك لا يجب أخذهما كمسلمتان ، لأنهما مع كونهما جزء من المشكلة فقد يكونان جزءاً من الحل أيضاً. فمعدل استهلاك الفرد من الماء ونسبة الهدر في الشبكة والاستنزاف الجائر للموارد المحلية ، يزداد عملياً بزيادة حجم المدينة. لكن الأثر الأكبر لتضخم أحجام المدن هو تفويت فرصة استغلال الموارد المائية المتناثرة على أرجاء الدولة ، بسبب ابتعاد توزيع أحجام المدن عن توزيع الإمكانات المائية لأظهرتها. فلو كان التوزيــــع الحجمي للمدن يتناسب طردياً مع توزيع الإمكانات المائية المجاورة لها - على ضعفها- لكانت الأزمة المائية الحالية أقل حدة مما هي عليه. 

   وبناءً عليه ، نقترح في هذه الدراسة بذل الجهد للتقريب بين التوزيعين: التوزيع الحجمي للمدن وتوزيع المصادر المائية وذلك عن طريق إعادة توزيع السكان وتركيز المصادر. فأما إعادة توزيع السكان فكان ولايزال موضوع بحث في الآداب المعنية بالمدينة ، وقد آثرنا عدم الخوض فيه بتوسع. لكننا ناقشنا بصفة خاصة أطروحة الحجم الأمثل للمدينة ، وبيّنا أن جلّ البحث الاقتصادي حول هذا الموضوع أسقط العوامل البيئية من تحليلاته لأسباب منهجية. وقد ترتب على ذلك الخروج بنتائج غير منطبقة واقعياً وغير ملائمة تخطيطياً. وأما تركيز الموارد المائية ، فيعني جمع المياه من مصادرها الثلاثة: الأمطار والجريان السطحي والمخزون الجوفي ، على نحو ماهو مطبق ويزداد الاهتمام به في أجزاء كثيرة من العالم ، مما يندرج تحت مسمى حصاد المياه. وقد اقترحنا أن يتم بحث سبل التقريب بين التوزيعين في إطار فكرة الظهير المائي للمدينة التي قدمناها في هذا البحث والتي تربط بين حجم المدينة والإمكانات المائية المجاورة لها.

   إن دراستنا هذه يمكن أن تكون أساساً لإطار بحثي موسع لدراسات أخرى هندسية واقتصادية وبيئية. فالماء سلعة استراتيجية مهمة يلزم عدم ادخار أي جهد لتأمينها من مصادر آمنة ومحلية ومستدامة وفق ما نرتضيه من معايير وأهداف. ومادمنا نعلم أن المهمة ليست مستحيلة، علينا مباشرة البحث وعدم استعجال النتائج. لقد قامت في المملكة مدن كبيرة وسط الصحراء، فلا ينبغي أن تستمر في الاعتماد على موارد مائية ناضبة أو مرتبطة بموارد دخل ناضبة ، دون أن نبذل قصارى جهدنا لتأمين استمرارية وثبات هذا المرفق الحيوي الهام. 

الهوامش

١- جريدة الوطن ، العدد ١٧٣ في ٢٦ ذي الحجة ١٤٢١هـ.

٢- تتفاوت كمية الأمطار التي تسقط على أرض المملكة من مكان إلى آخر. وبصفة عامة تحظى المناطق الجبلية في جنوب غرب المملكة وغربها بكميات أكبر من الأمطار من غيرها من المناطق . ففي أبها يقدر المعدل السنوي بـ ٣١١ مم في السنة ، ثم تتناقص الكمية كلما اتجهنا شمالاً لتصل إلى ١٥٠ مم في الطائف. أما بقية المنا طق فتتراوح معدلاتها السنوية ( Internet , www. .مم ١٢٠ إلى ٧٠ بين (Agrwat. Gov.sa. وفي دراسة لتوزيع الأمطار في المملكة قسم سندل والشيخ المملكة إلى سبعة أقاليم مطرية هي: إقليم السهل الساحلي الغربي وتتراوح كمية الأمطار فيه بين٨٤ -١٠٩ مم في السنة ، وإقليم الجبال الجنوبية الغربية والسفوح الغربية لها ، وتتراوح كمية الأمطار فيها بين٢١٣-٥٥٣ مم في السنة، وإقليم المنحدرات الشرقية للجبال الجنوبية الغربية ، وتتراوح كمية الأمطار فيها بين ٧٣- ١١٣ مم في السنة ، والإقليم الشمالي وتتراوح كمية الأمطار فيه بين٢٨- ٥٩ مم في السنة ، وإقليم المنطقة الوسطى، وتتراوح كمية الأمطار فيه بين٨٣- ١٢٢مم في السنة، والإقليم الجنوبي ، وتتراوح كمية الأمطار فيه بين ٣٩- ٦٧ مم في السنة ، والإقليم الشرقي وتتراوح كمية الأمطـار فيه بين٩٠-٩١ مم في ( Sendil and AL-Shaikh ,السنة ١٩٨٦ ,  .٨٠٦)

٣- النسب المئويــــــة حسبت من الإحصاءات السكانية للمدن التي يبلغ عدد سكانها خمسة آلاف نسمة أو أكثر.

٤- تم استنباط هذه النتيجة عن طريق رسم دوائر تشمل تجمعـــــــات المدن في هذه المناطق ، وحساب مساحاتها.

٥- مدينة مكسكوستي من أكبر مدن العالم. ويقدر جالنتي أن تكلفة جالون الماء فيها يساوي تكلفة جالون البنزين ، بسبب حاجتها لضخ الماء من مسافات بعيدة ومنخفضة عن مستوى .( Galantay , ١٩٨٧ , ١٠٧ ) المدينة سطح

٦- يقدر الهيتي والحديثي الكمية بـ ١٤٧ مليار مـــتر مكعــب (الهيتي والحديثي، ٢٠٠٠م ، ص٢٦٣ ).

٧- تلبي التحلية نسبة ٦٠% من الطلب على المياه البلديـــــــــة سنة ٢٠٠٠م ، وســـــوف ترتفع هذه النسبة إلى ٧٠% ســـــنة ٢٠٠١م .( Sahlawi ,١٩٩٩ , ٤١ ) نقل أندرسون وأجنيو عن المعهد العالمي أن ،( World Resource Inistitute ) للموارد المملكة قد تستهلك مياهها الجوفية العميقة بحلول عام .١٩٩٢ , ٢٠٨ )

٨- لمزيد من التفصيلات حول أنظمة حصاد المياه وتطبيقاتها في أنحاء مختلفة من العالم ، أنظر أحد المراجع التالية: Gould and Nissen-Petersen , ١٩٩٩ + UN International Environmental Technology Center , ١٩٩٨ + Keller , .١٩٨٢

المراجع العربية 

 الأنصاري ، عبد القدوس ، تاريخ العين العزيزية بجدة ولمحات عن مصادر المياه في المملكة العربية السعودية، إدارة العين العزيزية بجدة، جدة ١٣٨٩هـ.

آل سعود، محمد الفيصل ، " سحب جبال الجليد كمصدر من مصادر المياه العذبــــــــة " أبحاث ندوة تنمية مصادر المياه واستعمالاتها المنعقدة في الرياض في الفترة من ١٥ – ١٣ جمادى الأولى ١٤٠٢هـ، الجزء الأول ، ص ١٠٧ – ٦٨، وزارة التخطيط، الرياض ١٤٠٢ هـ.

البارودي، محمد سعيد ، الميزانية المائية لحوض وادي فاطمة ، سلسلة رسائل جغرافية رقم ٨٨، الجمعية الجغرافية الكويتية ، ١٤٠٦ هـ.

الثمالي، محمد مصلح، مواقـــــــــع المدن السعودية ، سلسلة رسائل جغرافية ، رقم ١٨٦ ، الجمعية الجغرافية الكويتية ١٤١٦ هـ.

الخريف، رشود بن محمد، التحضر في المملكة العربية السعودية- دراسة في تعريف المدن وتوزيعها الحجمي ومعدلات نموها السكاني، مركز البحوث بكلية الآداب بجامعة الملك سعود، رقم ٦٩ . الرياض ١٤١٩ هـ.
السرياني، محمد محمود ، ملامح التحضر في المملكة العربية السعودية ، مركز بحوث العلوم الاجتماعية ، معهد البحوث العلمية وأحياء التراث الإسلامي، جامعة أم القرى ، بحث رقم ١٦ .هـ ١٤١٢ . 

الفقي، إبراهيم محمد علي، " ترشيد استخدامات المياه في القطاع المنزلي والزراعي والصناعي في المملكة العربية السعودية " ، أبحاث مؤتمر الخليج الخامس للمياه المنعقد في مدينة الدوحة بدولة قطر في الفترة من ٢٨ – ٢٤ مارس ٢٠٠١م ، المجلد العربي ، ص ٣١١ – ٢٩٥.

الدوحة ٢٠٠١م. القباني، محمد بن عبد العزيز ، التوزيع المكاني للسكان والتنمية في المملكة العربية السعودية ١٤١٣ – ١٣٩٤ هـ ، سلسلة بحوث جغرافية رقم ٣٧ ، الجمعية الجغرافية السعودية ، الرياض ١٤٢٠هـ.

القنيبط، محمد بن حمد، " الأمن المائي في المملكة العربية السعودية "، أبحاث مؤتمر الخليج الثالث للمياه المنعقدة في مسقط بسلطنة عمان في الفترة من ١٣ – ٨ مارس ١٩٩٧م ، ص ٧٧ – ٨٧ مسقط ، ١٩٩٧ م.

المسلم، حمود بن سليمان وعبد الرحمن فوزان القرشي ، " الاستيطان والقواعد والأسس التي تحكم نمو وتكوين الهجر ". بحوث المؤتمر الثاني للبلديات والمجمعات القروية ، ص ٤٥٧ – ٤٨٤ ، وزارة الشؤون البلدية والقروية، الرياض ١٤٠٦ هـ. 

المقرن، عبد اللطيف إبراهيم، " السياسات المائية وأهميتها في تخطيط وإدارة الموارد المائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية " ، أبحاث مؤتمر الخليج الثالث للمياه المنعقد في مسقط بسلطنة عمان في الفترة من ١٣ – ٨ مارس ١٩٩٧م ص ٣٢ – ١١، مسقط، ١٩٩٧م.

مكي، محمد شوقي بن إبراهيم ، " المدن الصغيرة أمل المستقبل - نحو نمو مدني متوازن: دراسة تطبيقية على المملكة العربية السعودية " ، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، المجلد الثامن، العدد الواحد والثلاثون ص ١٩٨٨ ،٧٨-٣٤ م.

وزارة التخطيط ، خطة التنمية السابعة ، التخطيط وزارة ، هـ ١٤٢٥/١٤٢٤-١٤٢١/١٤٢٠ الرياض ١٤١٩ هـ.

وزارة الزراعة والمياه ، أطلس المياه. وزارة الزراعة والمياه، الرياض، ١٤٠٥هـ. وزارة الشؤون البلدية والقروية ، التوزيعات المكانية لإجماليات تعداد السكان لعام ١٤١٣هـ/١٩٩٢م للمسميات السكانية التي يزيــد حجمــــها عن ٢٤٠٠ نسمة ( النتائج الأولية ) ، الرياض ، د ت.

الهيئة المركزيـة للتخطـيط ، خطـة التنميـة ١٣٩٠هـــ.

الهيئــة المركزيــة للتخطــيط، الريــاض ١٣٩٠هـ.

الهيتــي، نــوازد عبــد الــرحمن وعصــام عبــد المجيــد الحــديثي ، " أمثليــة اســتخدام الميـــاه في دول مجلـــس التعـــاون الخليجـــي " ، أبحـاث مـؤتمر الخلـيج الخـامس للميـاه المنعقـد في الدوحــة بدولــة قطــر في الفــترة مــن ٢٨ – ٢٤ مـــارس ٢٠٠١م، المجلـــد العربـــي ، ص ٢٦١ – ٢٧٢ ، الدوحة ، ٢٠٠١م.

المراجع الأجنبية 
 Agnew, Clive and Ewan Ander - son , Water resources in the arid realm, Rourlede , London ١٩٩٢. 

Al-Alawi, Jamil and Mohammed Abdulrazzak , “Water in Arabian Peninsula: Problems and perspectives ”in Peter Rogers and Peter Lydon (eds.) Water in the Arab World :perspectives and prognoses, pp. ١٧١–٢٠٢. Harvard University Press, USA , ١٩٩٤. 

AlGhariani , Saad A. , " Rainwater collection and utilization as a potential resource for urban areas ". The Proceeding of the ٢٧ th congress of the International Association for Hydraulic Research managing water: coping with Scarcity and abundance, American Society of civil Engineers , New York , ١٩٩٤. 

Al-Hathloul, Saleh , and Narayanan Edadan “Urban primacy in Saudi Arabia ” Ekistics , vol. ٣٨٢-٣٨٤ January–Jane , ١٩٩٧, pp. ٤٣-٤٧. 

Al–Kalifah , A. H. and W. P. Frisbie , “ The interdependence of the core and periphery of the Saudi Arabian communities- A test of the ecological expansion theory ” in K. M. Al–Ankary and El–S. El–Bushra (eds.) , urban and rural profiles in Saudi Arabia , pp. ١٥-٢٢. Gebruder Borntraeger , Berlin , ١٩٨٩. 

Alonso, William, “ The economic of urban size ” Papers of the Region of science Association “ vol. XXV١ , ١٩٧١ , pp. ٦٨-٨٣. 

Al-Turbak, Abdulaziz S , " Future water supply and demand projections in Saudi Arabia " , in the Proceedings of the Fourth Gulf Water Conference, pp. ٩٣-١٠١, Bahrain , ١٩٩٩. 

Al-Turbak , A.S. and K.H. , Al-Dhowalia. “ Sustainable water management for the Kingdom of Saudi Arabia ” in the Proceeding of the WSTA, ٥ th Gulf water conference, Doha, ٢٠٠١, pp. ٧٥-٨٥. 

Ben-Asher. Jifta and Dieter Prinz.," Greenhouse roof top water harvesting " in Nicos X. Tsiourtis (ed.) Water Resources management under Drought or water shortage conditions , pp ١٤٥- ١٥٢ – A.A. Balkema, Rotterdam, ١٩٩٥. 

Brutzkus, Eliezer. , “ Centralized versus decentralized Pattern of urbanization in developing countries: an attempt to elucidate guideline principle ” Economic Development and Cultural Change vol. ٢٣, no. ٤, ١٩٧٥, pp. ٦٣٣-٦٥٢. 

Capello, Roberta and Roberto Camagni , “ Beyond optimal city size: an evaluation of alternative urban growth patterns ” Urban Studies vol. ٣٧ , no ٩ , ٢٠٠٠ , pp. ١٤٧٩–١٤٩٩. 

Carter , Harold , The study of urban geography , Edward Arnold , London , ١٩٧٦. 

Colombo , Bernard , Paul Demeny and max Perutz (eds.)Resources and population , Clarendon Press , Oxford , ١٩٩٦. 

Cuiff, C.B., " Water harvesting systems in arid lands " . in the Proceeding of the Kuwait sympo-sium on management and technology of water resources in arid zones. pp. ١٤٩–١٥٩. Kuwait. ١٩٨٧. 

Falkenmark, Malinand Gunnar Lindh, “Water and economic development ” in Peter Gleick (ed.) water in crisis: a guide to the world’s fresh water resources, pp. ٨٠–٩١. Oxford University Press, Oxford, ١٩٩٣. 

Farooq , Shaukat and Rasheed I. 

Al-layla , “ Study of water Transportation to Saudi Arabia ” Journal of water Resources Planning and Management, Vol. ١١٣, No. ٣, ١٩٨٧, pp. ٣٩٢–٤٠٤. 

Galantay, Ervin Y. , “ How big should cities grow ? The concept of optimal size and its relevance to spatial planning in developing countries ” In Ervin Y. Galantay (ed.).The metropolis in transition, Paragon House Publishers, New York, ١٩٨٧. 

Gould, John and Erik Nissen– Petersen , Rainwater catchments systems for domestic supply, Intermediate Technology Publications , London , ١٩٩٩. 

Gugler, Josef. , “Overurbanization Reconsidered ” Economic Development and Cultural Change vol. ٣١, no. ١, ١٩٨٢, pp. ١٧٣-١٨٩. 

Henderson , Vernon , " General equilibrium modeling of systems of cities " , in E.S. Mills (ed.) Handbook of Regional and urban economics vol. II pp. ٩٢٧-٦٥٦. 

Elsevior Science Publishers B.V. ١٩٨٧. Hobbs , John and Eric Woolmington , “ Water and urban decentra- lization in new South Wales ” Australian Geographical Studies, vol. ٩, ١٩٧١. pp ٣٧-٤١. 

Ishaq, Achi M. and H A. Khararjian , ” Stormwater harvesting in the urban watersheds of arid zones “ Water resources Bulletin, vol. ٢٤ no ٦ Dec. ١٩٨٨. 

Joudi, David N. and Yu–Si Fok , "Rain Water harvesting in arid regions ", in the Proceedings of the Fourth Gulf water conference, pp. ٤٧١–٤٨٩, Bahrain , ١٩٩٩. 

Keller , Kent , Rain water harvesting for domestic water supplies in developing countries, WASH working papar no. ٢٠, water and Sanitation health project, Washington DC. ١٩٨٢. 

Linn, Johannes , “ The Costs of urbanization in developing countries ” Economic Development and Cultural Change Vol. ٣٠ no. ٣, ١٩٨٢, pp.‘٢٥ – ‘٨٤. 

Ministry of Agriculture and water , Seven green spikes ، Ministry of Agriculture and water , ١٩٨٠. 

Ministry of Planning , Second development plan ١٣٩٥–١٤٠٠, Ministry of Planning , ١٩٧٦. 

Quigley, John M. , “ Urban diversity and economic growth” Journal of Economic Perspectives, Vol. ١٢ , no ٢ , ١٩٩٨ , pp. ١٢٧–١٣٨. 

Rai, J. A. , Strategy of Balanced regional development in Saudi Arabia” In K.M. Al–Ankary and El-S El-Bushra (eds.) Urban and rural Profiles in Saudi Arabia , pp. ٢٣-٣٠. 

Gebruder Borntraeger , Berlin , ١٩٨٩. 

Sahlawi, Mohmmed Abdulaziz , " Sea water desalination in Saudi Arabia: economic review and demand projections " , in The Proceedings of the Forth Gulf Water Conference, pp.٣٧-٤٣ Bahrain , ١٩٩٩. 

Sendil, Uygur and Abdulmohsen A. Al-Shaikh , “ Regional frequency analysis of rainfall for Saudi Arabia ” in the proceedings of the International conference on water resources needs and planning in drought prone areas , Khartoun ١٦-١٨ December , ١٩٨٦.

Shukri , I. M. , “ Municipal water management in Saudi Arabia ” in K.M. Al-Ankary and El-S El-Bushra (eds.) Urban and rural profiles in Saudi Arabia , pp. ١٢١-١٢٦ , Gebruder Borntraeger , Berlin , ١٩٨٩. 

Tucker, R. , “ Water resources planning and engineering for the kingdom of Saudi Arabia ” in Seminar on development and uses of water resources , ٨-١٠ March ١٩٨٢. 

Ministry of planning pp. ١-١٢ . 

The World Bank , World Bank development report ١٩٩٩ / ٢٠٠١, The International Bank for Reconstruction and Development, Washington DC. ٢٠٠٠ 

United Nations International Environmental Technology Center , Sourcebook of alternative technologies for freshwater augmentation in some Asian countries. United Nations. New York, ١٩٩٨. 

Wade, Neil M. , “ Distillation plant development and Cost update ” Desalination, Elsevier. www. elsevier. com / locate / desal ١٣٦ ‘ (٢٠٠١) ٣-١٢ 

Worster, Donald. , Rivers of empire , Pantheon Books , new York. ١٩٨٥. 

للقراءة والتحميل 



إضغط هنا أو إضغط هنا أو إضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق