الصفحات

الاثنين، 24 أكتوبر 2016

الدراسة الميدانية في علم المكان - د. صفاء مجيد المظفر ...


الدراسة الميدانية في علم المكان



 د. صفاء مجيد المظفر

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة الكوفة - كلية الآداب

قسم الجغرافيا
المحتويات :

- أولاً: نبذة تاريخية عن بدايات الدراسة الميدانية في علم الجغرافيا.

- ثانياً: الجغرافيا و الهدف من تدريسها.

- ثالثاً: أهمية الدراسة الميدانية.

- رابعاً: ماذا يدرس الطلبة ميدانيا؟ :

1. مقترح بوردمان.
2. مقترح منشل.
3. مقترح بيلي.
4. مقترح يتس و ربرتسن.

- خامساً: أهداف الدراسة الميدانية.

- سادساً: بعض مشاكل الدراسة الميدانية.

- سابعاً: مستويات العمل الحقلي.

- ثامناً: الاستلانة والمقابلة والملاحظة والعينة في البحث الجغرافي.

- تاسعاً: قراءة الخارطة و تحديث معلوماتها.

- عاشراً: أهمية الخريطة في البحث الجغرافي.

- إحدى عشر: مميزات استخدام الخرائط الجغرافية.

- اثنا عشر: المعاني الجغرافية في الصور و الرسوم.

- ثلاثة عشر: الجغرافيا العملية :

1. تعيين اتجاه الشمال.
2. استيعاب مقياس الرسم.
3. القراءة الأولية للخارطة.
4. المخططات الميدانية.
5. القراءة الميدانية للخارطة.
6. تحديث المعلومات.





 



 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق