الصفحات

السبت، 29 أكتوبر 2016

كفاءة التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد ...

 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي         
     جامعة بغداد
  كلية التربية للبنات
           قسم الجغرافيا

كفاءة التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد

اطروحة تقدمت بها
رفل ابراهيم طالب القيسي

إلى مجلس كلية التربية للبنات في جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في الجغرافية

إشراف
الأستاذ الدكتور
يوسف يحيى طعماس



1430هـ                                                         2009م



Efficiency of Spatial Distribution for Secondary Teaching Schools in Baghdad City



A Thesis Submitted by
Rafal Ibrahim Talib Al-Qaisi



To the Council of the College of Education for Women at the University of Baghdad In partial fulfillment of the requirements for PhD Degree in Geography


Supervised By
Prof. Dr. Yousif Yehexa Tu'mas


1430AH                                                                                 2009AD

ثبت المحتويــات

الموضـــــــــوع
رقم الصفحة

الإهـــداء

ب

شكـر وتقديـر

ج
مستخلص الرسالة باللغة العربية
د
ثبت المحتويـات
هـ-ز
ثبت الجــداول
ح-ك
ثبت الخرائــط
ل-ع
ثبت الأشكــال
ف
ثبت الملاحــق
ص
الفصل الأول: الإطار النظري

1-1 تمهيد


1-2 هدف الدراسة


1-3 مشكلة الدراسة


1-4 فرضية الدراسة


1-5 الحدود المكانية والزمانية للدراسة


1-6 مجتمع الدراسة


1-7 المفاهيم والمصطلحات المستخدمة


1-8 الدراسات السابقة


1-9 مراحل إجراء الدراسة


1-10 حجم العينة


1-11 الصعوبات التي واجهت الباحثة


1-12 تنظيم محتويات الدراسة


الفصل الثاني: التطور التاريخي للمدارس الثانوية في مدينة بغداد


2-1 نمو التعليم الثانوي وتطوره


2-2 مراحل تطور التعليم الثانوي


2-2-1 التعليم الثانوي للمدة (1870-1920م)


2-2-2 التعليم الثانوي للمدة (1921-1936م)


2-2-3 التعليم الثانوي للمدة (1936-1956م)


2-2-4 التعليم الثانوي للمدة (1957-1970م)


2-2-5 التعليم الثانوي للمدة (1971-1987م)


2-2-6 التعليم الثانوي ما بعد عام (1987م)


الفصل  الثالث: التوزيع الجغرافي لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد

3-1 التوزيع الجغرافي لمؤسسات التعليم الثانوي للمرحلة المعاصرة


3-1-1 التوزيع الجغرافي للمدارس المتوسطة


3-1-2 التوزيع الجغرافي للمدارس الاعدادية والثانوية


3-2 التوزيع الجغرافي لطلاب مدارس التعليم الثانوي


3-3 التركيب العمري التعليمي للسكان

الفصل الرابع: تحليل التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي

4-1 اختبار توزيع المدارس للتعليم الثانوي باستخدام توزيع بواسون


4-1-1 تحليل تجانس التوزيع المكاني للمدارس المتوسطة وآختيارها


4-2-1 تحليل تجانس التوزيع المكاني للمدارس الاعدادية والثانوية وآختيارها


4-2 تحليل معامل الإرتباط المتعدد ومعامل الإنحدار الخطي المتعدد لمدارس التعليم الثانوي


الفصل الخامس: المعايير التخطيطية لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد

5-1 المعايير التخطيطية للخدمات التعليمية


5-1-1 المعايير المكانية لتخطيط خدمات التعلم الثانوي


5-1-2 المعايير الكمية لتخطيط خدمات التعليم الثانوي


5-1-3 المعايير الاجتماعية


5-1-4 المعايير البيئية


5-2 التوجهات المستقبلية لتطوير خدمات التعليم الثانوي


5-2-1 تقدير آحتياجات المدينة من خدمات التعليم الثانوي


5-2-2 تقدير الإحتياجات المستقبلية من خدمات التعليم الثانوي


الاستنتاجات


التوصيات


مصادر البحث


أولا:ً المصادر العربية.


ثانياً: المصادر الأجنبية.


- الملاحـــق.


- مستخلص الرسالة باللغة الإنكليزية.

 


الفصل الأول
الإطار النظري 
1:1 تمهيد
2:1 هدف الدراسة
3:1 مشكلة الدراسة
4:1 فرضية الدراسة
5:1 الحدود المكانية والزمانية للدراسة
6:1 مجتمع الدراسة
7:1 المفاهيم والمصطلحات المستخدمة
8:1 الدراسات السابقة
9:1 مراحل إجراء البحث
10:1 حجم العينة
11:1 الصعوبات التي واجهت الباحثة
12:1 تنظيم محتويات البحث

الفصل الثاني
التطور التاريخي للمدارس الثانوية في مدينة بغداد 
1:2 نمو التعليم الثانوي وتطوره
2:2 مراحل تطور التعليم الثانوي
1:2:2 التعليم الثانوي للمدة (1870-1920م)
2:2:2 التعليم الثانوي للمدة (1921-1936م)
3:2:2 التعليم الثانوي للمدة (1936-1956م)
4:2:2 التعليم الثانوي للمدة (1957-1970م)
5:2:2 التعليم الثانوي للمدة (1971-1987م)
6:2:2 التعليم الثانوي ما بعد عام (1987م)

الفصل الثالث
التوزيع الجغرافي لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد 
1:3  التوزيع الجغرافي لمؤسسات التعليم الثانوي للمرحلة المعاصرة
1:1:3 التوزيع الجغرافي للمدارس المتوسطة
2:1:3 التوزيع الجغرافي للمدارس الاعدادية والثانوية
2:3 التوزيع الجغرافي لطلاب مدارس التعليم الثانوي
3:3 التركيب العمري التعليمي للسكان 

الفصل الرابع
تحليل التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي
1:4 اختبار توزيع المدارس للتعليم الثانوي باستخدام توزيع بواسون
1:1:4 تحليل تجانس التوزيع المكاني للمدارس المتوسطة واختبارها
2:1:4 تحليل تجانس التوزيع المكاني للمدارس الاعدادية والثانوية واختبارها
2:4 تحليل معامل الأرتباط المتعدد ومعامل الأنحدار الخطي المتعدد لمدارس التعليم الثانوي 

الفصل الخامس
المعايير التخطيطية لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد

1:5 المعايير التخطيطية للخدمات التعليمية
1:1:5 المعايير المكانية لتخطيط خدمات التعلم الثانوي
2:1:5 المعايير الكمية لتخطيط خدمات التعليم الثانوي
3:1:5 المعايير الإجتماعية
4:1:5 المعايير البيئية
2:5 التوجهات المستقبلية لخدمات التعليم الثانوي

الاستنتاجات و التوصيات

الملاحـــق

المصــــادر

المستخلص:

هدفت الدارسة الى الكشف عن مدى كفاءة التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد، إذ تعد العدالة في توزيع الخدمات مكانياً من المتطلبات الرئيسة التي تساعد في تحقيق التوزيع المثالي لمناطق الخدمة المختلفة في المدينة، لذا تم التركيز على التوزيع الجغرافي لهذه المدارس على مستوى الأحياء والمحال السكنية في بغداد للعام الدراسي 2007/2008م.
تضمنت الدراسة خمسة فصول، اشتمل الفصل الأول على الإطار النظري للدراسة الذي تضمن عرض المشكلة والفرضية وتوضيح الحدود المكانية والزمانية مع آستعراض هدف الدراسة ومبرراتها وأهم الدراسات السابقة، وجاء الفصل الثاني ليوضح التطور التاريخي لمدارس التعليم الثانوي بدءً من تاريخ إنشاء أول مدرسة ثانوية في العهد العثماني عام 1870م الى نهاية عام 2008م. أما الفصل الثالث فوضح التوزيع الجغرافي للمدارس وتوضيح ذلك على الخرائط الخاصة بالمدينة لإعطاء صورة تفصيلية لتوزيع هذه المؤسسات وإبراز مدى التباين الحاصل في هذا التوزيع، أما في الفصل الرابع فتمت الاستعانة بالأساليب الإحصائية آعتماداً على الاستبيان وذلك لدراسة كفاءة توزيع مدارس التعليم الثانوي الذي أظهر وجود تباين وعدم تجانس في توزيعها على الأحياء السكنية التابعة للمدينة، وآستعرض الفصل الخامس أهم المعايير التخطيطية والتصميمية الخاصة بالمؤسسات التعليمية بحيث تخضع المدارس بصورة عامة ومنها مدارس التعليم الثانوي الى معايير معينة عند توقيعها وتهدف الى تحقيق أغراض النشاطات التعليمية بالصيغ المقبولة والممكنة. وتوصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات المتعلقة بهدف الدراسة فمدارس التعليم الثانوي واحدة من الخدمات التي يتطلب توزيعها ضمن مناطق المدينة عناية خاصة لغرض تحقيق توازن في عملية التوزيع من أجل خدمة أجزاء المدينة كلها بصورة متقاربة دون تمييز.
Abstract
          The study aimed to reveal the extent of water distribution efficiency in secondary schools in the city of Baghdad as fairness in distributing the services is considered one of the major requirements that would help in achieving the ideal distribution to various service areas in the city. Concentration is therefore been made on the geographical distribution to these schools on the level of quarters and residential areas in Baghdad for the academic year 2007/2008.
          The study included five chapters. The first chapter comprised the theoretical frame of the study which included the display of the problem and the hypothesis and explaining the spatial and temporal boundaries in addition to reviewing the objectives of the study and its justification and previous important studies. The second chapter came to explain the historic development to the secondary schools teaching beginning with the date of establishing the first secondary school in the Ottoman era in 1870 and ending in year 2008. As for the third chapter, it explained the geographic distribution of the schools and explaining that on special maps of the city to give a detailed picture to the distribution of these associations and showing the extent of variation occurring in this distribution. In the fourth chapter help of the statistical procedure has been sought depending on the fact for the study of the efficient distribution of the secondary schools which showed that there is variation and no homogeneity in its distribution on the residential quarters belonging to the city. Chapter five has displayed the essential planning and designing criterions concerning the teaching institutions so as to oblige all the schools in general and of it the secondary schools to special standards when approving it and aims to achieve the purposes of the teaching activities in agreed and possible terms.
          The researcher has arrived to a collection of conclusions concerning the objective of the study, and secondary schools is one of the services which require distributing it within the city areas specially for achieving stability in the distribution process to serve the whole parts of the city equally and without distinction. 

لتحميل الأطروحة إضغط :








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق