الصفحات

الأحد، 2 أكتوبر 2016

اﻟﻧﻘل اﻟداﺧﻟﯽ ﻓﯽ ﻣدﯾﻧﺔ أﺳﯾوط : دراﺳﺔ ﻓﻰ اﻟﺟﻐراﻓﻳﺔ اﻟﺗطﺑﻳﻘﻳﺔ - الجزء الثانى : ﻣﺷﮐﻼت اﻟﻧﻘل اﻟداﺧﻟﯽ رؤﯾﺔ ﺟﻐراﻓﯾﺔ ...


اﻟﻧﻘل اﻟداﺧﻟﯽ ﻓﯽ ﻣدﯾﻧﺔ أﺳﯾوط
 
دراﺳﺔ ﻓﻰ اﻟﺟﻐراﻓﻳﺔ اﻟﺗطﺑﻳﻘﻳﺔ


ﻣﺟﻠﺔ أﺳﻳوط ﻟﻠدراﺳﺎت اﻟﺑﻳﺋﻳﺔ - اﻟﻌدد اﻟﻌﺷرون ( ﻳﻧﺎﻳر. ٢٠٠١ ) ص ص 105 - 122:


" الجزء الثانى : ﻣﺷﮐﻼت اﻟﻧﻘل اﻟداﺧﻟﯽ رؤﯾﺔ ﺟﻐراﻓﯾﺔ " 

اﻟدﮐﺗور : ﺳﯾد أﺣﻣد ﺳﺎﻟم ﻗﺎﺳم

أﺳﺗﺎذ ﻣﺳﺎﻋد ﺑﻘﺳم اﻟﺟﻐراﻓﯾﺎ - ﮐﻟﯾﺔ اﻵداب - ﺟﺎﻣﻌﺔ أﺳﯾوط 

   ﻳؤدى ﺗﺣﺳﻳن اﻟﻧﻘﻝ وﺳﻬوﻟﺔ اﻟوﺻوﻝ إﻟﻰ ﻓواﺋـد ﻣﻧﻬـﺎ اﺳـﺗﻘطﺎب وﺟـذب إﻧﺷـﺎء اﻷﻧﺷـطﺔ اﻻﻗﺗﺻﺎدﻳﺔ اﻟﺗﺟﺎرﻳﺔ واﻟﻌﻣﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺎرب أﺳﻌﺎر اﻟﺳﻠﻊ واﻟﺑﺿﺎﺋﻊ ﻓـﻰ أرﺟـﺎء اﻟﻣدﻳﻧـﺔ وأﻳﺿـﺎً زﻳـﺎدة ﺳوق اﻟﻘوى اﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﻬﺎ ، وﻳﺗم ذﻟـك ﻋـن طرﻳـق ﻣﻌرﻓـﺔ ﻣﺷـﻛﻼت اﻟﻧﻘـﻝ ﺑﺎﻟﻣدﻳﻧـﺔ وﻣـﺎ ﻳﻘﺗـرح ﻓـﻰ ﺷـ ﺄن ﺣﻠـوﻝ ﻟﻬـﺎ . وﻳﻣﻛـن ﺗﻘﺳـﻳم ﺗﻠـك اﻟﻣﺷـﻛﻼت إﻟـﻰ ﺛﻼﺛـﺔ ﺟواﻧـب ﻳﺗﻌﻠـق اﻷوﻝ ﺑﻣورﻓوﻟوﺟﻳـﺔ اﻟﻣدﻳﻧـﺔ واﻟﺛـﺎﻧﻰ ﺑﺎﻟﺣرﻛـﺔ داﺧـﻝ اﻟﻣدﻳﻧﺔ واﻟﺛﺎﻟث ﺑﺎﻟﺗﻠوث اﻟﻧﺎﺗﺞ ﻋـن ﻋﻣﻠﻳﺔ اﻟﻧﻘﻝ .

١ - ﻣﺷﮐﻼت ﺗﺗﻌﻟق ﺑﻣورﻓوﻟوﺟﯾﺔ اﻟﻣدﯾﻧﺔ :

 ﺑـﺎﻟﻧظر إﻟـﻰ ﺧرﻳطـﺔ اﻟﻣدﻳﻧـﺔ ﻳﻣﻛـن ﺗﺑـﻳن أن ﻫﻧـﺎك ﻋواﻣـﻝ ﺗـؤﺛر ﻓـﻰ ﺷـﺑﻛﺔ وﺣرﻛـﺔ اﻟﻧﻘـﻝ ﺗرﺗﺑط ﺑﻣورﻓوﻟوﺟﻳﺔ اﻟﻣدﻳﻧﺔ ﻛﺎﻟﺗﺎﻟﻰ : 

أ- اﻟﺳﮐﺔ اﻟﺣدﯾد : ﻳﻣﺗـد ﺷـرﻳط اﻟﺳـﻛﺔ اﻟﺣدﻳـد ﻓـﻰ داﺧـﻝ ﻣدﻳﻧـﺔ أﺳـﻳوط ﺣﻳـث ﻳﻘﺳـﻣﻬﺎ إﻟـﻰ ﻗﺳــﻣﻳن ﻫﻣــﺎ ﺣــﻰ ﺷــرق وﺣــﻰ ﻏــرب وﻳﻼﺣــظ أﻧــﻪ ﺑﻳﻧﻣــﺎ ﻳوﺟــد اﻟﺛﻘــﻝ اﻟﺳــﻛﺎﻧﻰ ﻓــﻰ ﺣــﻰ ﻏــرب ٥٦,٧ % ﻣــن ﺳــﻛﺎن اﻟﻣدﻳﻧــﺔ ﺑﺎﻹﺿــﺎﻓﺔ إﻟــﻰ ﻗﻠــب اﻟﻣدﻳﻧــﺔ اﻟﺗﺟــﺎرى و ﺟﺎﻣﻌــﺔ أﺳــﻳوط واﻟــورش اﻟﺣرﻓﻳﺔ ﻟوﺳﺎﺋﻝ اﻟﻧﻘﻝ اﻟﻣﺣﻳطﺔ ﺑﺎﻟﻣﻘﺎﺑر ﻓﺈن ﺣﻰ ﺷرق ﻳوﺟد ﺑﻪ اﻟﻌدﻳـد ﻣـن اﻟﻣﺻـﺎﻟﺢ اﻟﺣﻛوﻣﻳـﺔ ﻣﺛﻝ ﻣﻘر اﻟﻣﺣﺎﻓظﺔ وﻣﻘر ﻣﺟﻠس اﻟﻣدﻳﻧﺔ وﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺻﻧﺎﻋﺎت ﺟﻧوب ﺷرق اﻟﻣدﻳﻧﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟـﻰ أﺣﻳﺎء ﻋﺷواﺋﻳﺔ ﻣﺛﻝ اﻟوﻟﻳدﻳﺔ وﻧزﻟﺔ ﻋﺑد اﻟﻼﻩ واﻟﺣﻣراء أى أن ﻛـﻼ اﻟﺣﻳـﻳن ﻓـﻰ ﺣﺎﺟـﺔ إﻟـﻰ ﺷـﺑﻛﺔ رﺑـط ﺑﻳﻧﻬﻣـﺎ ﻣﺗﻌـددة اﻟﻣﺣـﺎور ﺧﺎﺻـﺔ وأﻧـﻪ ﺗوﺟـد ﻣﺳـﺎﻓﺔ طوﻳﻠـﺔ ﺗﻘـدر ﺑــ ١٤٢٠ ﻣﺗـر ﻣـن ﺷـرق اﻹﺑراﻫﻳﻣﻳﺔ ﺣﺗﻰ اﻟﻣﻧﻔذ ﻻ ﻳوﺟد ﺑﻬﺎ ﻣزﻟﻘﺎن ﻟﻠرﺑط ﺑﻳن اﻟﺣﻳﻳن .

 وﻳﻼﺣظ أﻳﺿﺎُ أﻧﻪ ﻻ ﺗوﺟد ﻋﻠﻰ ﻫذا اﻟﺷرﻳط ﺑﻳن ﺷ طرى اﻟﻣدﻳﻧﺔ ﺳـوى ﺳـﺗﺔ ﻣﻌـﺎﺑر اﺛﻧـﻳن ﻣﻧﻬـﺎ ﻋﻠـﻰ ﻫﻳﺋـﺔ أﻧﻔـﺎق وﺛﻼﺛـﺔ ﻣﻌـﺎﺑر ﺗﻣـر ﻋﻠـﻰ اﻟﻘﺿـﺑﺎن ﻣﺑﺎﺷـرة وواﺣـد ﻓﻘـط ﺑواﺳـطﺔ ﻛـوﺑرى ﻋﻠوى ﺗم اﻻﻧﺗﻬﺎء ﻣﻧﻪ أﺧﻳراً وﺗﺣﻘـق ﺑﺳـﺑﺑﻪ ﺳـﻳوﻟﺔ ﻓـﻰ اﻟﻣـرور ﻳﻣﻛـن ﺣﺳـﺎﺑﻬﺎ ﻣـن ﻗﻳـﺎس ﺣﺟـم اﻟﺣرﻛﺔ ﻋﻠﻰ ﻫذا اﻟﻛوﺑرى إذ ﻳﺑﻠﻎ ﻋدد وﺳﺎﺋﻝ اﻟﻧﻘﻝ اﻟﻣﺎرة ﻋﻠﻳﻪ ﻓﻰ ﺳﺎﻋ ﺔ اﻟذروة ٢٣٧٦ وﺳﻳﻠﺔ ﻧﻘﻝ أى أن ﻛﻝ دﻗﻳﻘﺔ ﻳﻣر ﻓﻳﻬﺎ ٣٩ وﺳﻳﻠﺔ ﻧﻘﻝ ﺑﻣﻌدﻝ ٢٠ وﺳﻳﻠﺔ ﺗﻘرﻳﺑﺎً ﻓﻰ ﻛـﻝ اﺗﺟـﺎﻩ ، وﻣﻌﻧـﻰ ذﻟك أن ﻏﻠق اﻟﻣزﻟﻘﺎن ﻟﻣرور اﻟﻘطﺎر ﻗﺑـﻝ إﻧﺷـﺎء اﻟﻛـوﺑرى ﻟـو ﻗـدر ﻟـﻪ ﺛـﻼث دﻗـﺎﺋق ﻓﺈﻧـﻪ ﺳـﻳؤدى إﻟﻰ ﺗﻌطﻝ طﺎﺑور ﻣن وﺳﺎﺋﻝ اﻟﻧﻘﻝ ﻳﻘدر ﺑﻧﺣو ٦٠ وﺳﻳﻠﺔ ﻧﻘﻝ ﻓﻰ ﻛﻝ ﺟﻬـﺔ ﻣﻧـﻪ ، وﻣـن ﺛـم ﻛـﺎن إﻧﺟﺎز ﻫذا اﻟﻛوﺑرى أﻣراً ﻣﻠﺣﺎً .

  وﺗرى اﻟدراﺳﺔ أﻧﻪ ﻳﻣﻛن اﻟﺗﻐﻠب ﻋﻠﻰ ﻫذﻩ اﻟﻣﺷﻛﻠﺔ ﻣن ﺧﻼﻝ ﻣﻘﺗرﺣﻳن :

اﻷول : اﻟﻌﻣـﻝ ﻋﻠـﻰ إﻋـﺎدة اﻟﻧظـر ﻓـﻰ ﻣوﺿـﻊ ﺧـط اﻟﺳـﻛﺔ اﻟﺣدﻳـد اﻟﻣـﺎر ﺑوﺳـط اﻟﻣدﻳﻧـﺔ وذﻟـك ﺑﺗﺣوﻳﻝ ﺧـط ﺳـﻳرﻩ ﺧـﺎرج اﻹطـﺎر اﻟﺳـﻛﻧﻰ اﻟﻘـﺎﺋم [اﻟﺷـﻛﻝ٢ ] (١) ﺑداﻳـﺔ ﻣـن ﻧزﻟـﺔ ﻋﺑـد اﻟـﻼﻩ ﺟﻧـوب اﻟﻣدﻳﻧﺔ ﻣﺎراً ﺑﺟﻧوﺑﻬﺎ اﻟﻐرﺑﻰ ﺣﺗﻰ اﻟﻐـرب وﺷـﻣﺎﻟﻬﺎ اﻟﻐرﺑـﻰ ﻳﺗﺻـﻝ ﻣـرة أﺧـرى ﺑﺧـط اﻟﺳـﻛﺔ اﻟﺣدﻳـد اﻟﺗﻘﻠﻳــدى ﻗــرب ﺗرﻋــﺔ اﻹﺑراﻫﻳﻣﻳــﺔ ، وﻳﻼﺣــظ ﻣــن اﻟﺷــﻛﻝ اﻟﺳــﺎﺑق أن ﻫــذﻩ اﻟﺗﺣوﻳﻠــﺔ ﻳﺻــﻝ طوﻟﻬــﺎ ٥٧١٢ ﻣﺗر ﻓﻰ ﺣﻳن أن طوﻟﻪ داﺧﻝ اﻟﻣدﻳﻧـﺔ ﻳﻘـدر ﺑﻧﺣـو ٦٤٢٦ ﻣﺗـر أى أن اﻟﻣﺳـﺎﻓﺔ ﺳﺗﻘﺻـر ﻋن طوﻟﻬﺎ اﻟﺣﺎﻟﻰ ﻋﻠـﻰ أن ﺗﻛـون اﻟﻣﺣطـﺔ اﻟﺟدﻳـدة ﻓـﻰ ﺟﻧـوب ﻏـرب اﻟﻣدﻳﻧـﺔ ﺑـﻳن ﻣﻧطﻘـﺔ ﻏـرب اﻟﺑﻠد وﻣدﻳﻧﺔ ﻣﺑﺎرك . وﺳوف ﻳﺗرﺗب ﻋﻠﻰ ﺗﻧﻔﻳذ ﻫذا اﻟﻣﻘﺗرح ﺗﺧطﻳط ﺷﺑﻛﺔ اﻟﻧﻘﻝ ﻓﻰ ﻗﻠب اﻟﻣدﻳﻧﺔ ﻣن ﺟﻬﺔ ورﺑط ﺣﻰ ﺷرق وﺣﻰ ﻏرب ﺑطرق ﻣﺗﻌددة ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ إزاﻟﺔ ﻣﺻﺎدر اﻟﺗﻠـوث اﻟﺳـﻣﻌﻰ واﻟﻬواﺋﻰ .

(١) ربما تجد جرأة ھذا المقترح استھجاناً من بعض المخططين استناداً على أن مرور خط السكة الحديد فى داخل الحيز السكنى لمدن عواصم محافظات الوجه القبلى ظاھرة جامعة لھا بعد أن جذب خط السكة الحديد حوله عمران تلك المدن فى الغالب ، ومن ثم يصعب تغيير ھذا الشكل من جھة أو يأتى التخويف من تكرار زحف العمران مرة أخرى حول أى تخطيط جديد لمواقع السكة الحديد فى تلك المدن ، ولكن الباحث يأمل فى تخطيط والعمران فى وادينا الضيق يراعى فيه أن يظل ما تبقى من أرض الوادى للزراعة ، وتستخدم حواف الھضاب القريبة شرقاً أو غرباً أو سفوحھا للعمران السكنى . ويجب أن يلاحظ أن ھذا ليس بمستغرب فى ظ  المقترح الذى ذاع صيته أخيراً من ضرورة مد خط سكك حديد لقطار سريع من الإسكندرية حتى أسوان موازرياً لھم النيل فى مواز الصحراء الغربية

 اﻟﺛﺎﻧﯽ : إﻗﺎﻣـﺔ ﻋـدد ﻣـن اﻟﻛﺑـﺎرى واﻷﻧﻔـﺎق ﻋﻠـﻰ ﻣﺣـﺎور اﻟـرﺑط اﻟﻘﺎﺋﻣـﺔ ﺣﺎﻟﻳـﺎً ﻣـن ﺟﻬـﺔ وﺧﻠـق ﻣﺣﺎور رﺑط ﺟدﻳدة ﻛﺎﻟﺗﺎﻟﻰ :

١ - ﻋﻣﻝ ﻧﻔق أو ﻛوﺑرى ﻋﻠـوى ﻋﻠـﻰ ﻣزﻟﻘـﺎن ﺷـﺎرع اﻹﺑراﻫﻳﻣﻳـﺔ اﻟﺟﻧـوﺑﻰ اﻟـذى ﻳـرﺑط ﺣـﻰ ﺷـرق ﺑﺣﻰ ﻏرب ﻣن ﺟﻬﺔ ﻛﻣﺎ أﻧﻪ ﻳﻣﺛﻝ ﻣدﺧﻝ اﻟﻣدﻳﻧﺔ ﻟﻠﻘﺎدم ﻣن ﺟﻬﺔ اﻟﻘﺎﻫرة .

٢ - ﻣﻘﺗرح ﺑﻌﻣﻝ ﻧﻔق أو ﻛوﺑرى ﻳﺻﻝ ﺑﻳن ﺷﺎرع ﺟﻣﺎﻝ ﻋﺑد اﻟﻧﺎﺻـر وﻣـدﺧﻝ ﺷـﺎرع ﻳﺳـرى راﻏـب ﻣن ﺟﻬﺔ إﻟﻰ اﻟﺷﺎرع اﻟرﺋﻳﺳﻰ اﻟﻣﻘﺎﺑﻝ ﻟﻪ ﻓﻰ ﺗﻘﺳﻳم ﻣﺳﺎﻛن ﺷرﻛﺔ ﻓ﷼ ﻣن ﺟﻬﺔ أﺧرى .

٣ - ﻣﻘﺗـرح ﺑﺗﺟﻬﻳـز ﻣﻌﺑـر ﻓـﻰ ﺟﻧـوب اﻟﻣدﻳﻧـﺔ ﻟـرﺑط ﺣـﻰ اﻟﺳـﺎدات ﻏـرب اﻟﻣدﻳﻧـﺔ ﺑﺣـﻰ اﻟﺣﻣـراء ﺷرق اﻟﻣدﻳﻧﺔ ﺳواء ﻛﺎن ذﻟك ﻓﻰ ﺻورة ﻣﻌﺑ ر ﻋﻠﻰ ﻫﻳﺋﺔ ﻛوﺑرى أو ﻧﻔق .

- ﺷﻛﻝ ( ٢ ) : ﺧرﻳطﺔ اﻟﺗرﻛﻳب اﻟﻌﻣراﻧﻰ ﻓﻰ ﻣدﻳﻧﺔ أﺳﻳوط

ب - ﻣﺷﺎﮐل أﺣﯾﺎء اﻟﺳﮐن اﻟﻌﺷواﺋﯽ : ﺗـﺄﺗﻰ أﻫﻣﻳـﺔ اﻟﻣﻧـﺎطق اﻟﻣﺧططـﺔ ﻋﻣراﻧﻳـﺎً ﻓـﻰ أن طرﻗﻬﺎ وﺷـوارﻋﻬﺎ ﺗﻛـون ﻣﺧططـﺔ ﻗﺑـﻝ ﻧﺷـﺄﺗﻬﺎ ﻋﻠـﻰ ﺧـﻼف اﻟوﺿـﻊ ﻓـﻰ اﻟﻣﻧـﺎطق اﻟﻌﺷـواﺋﻳﺔ اﻟﺗـﻰ ﺗﻣﺎﺛﻝ ﺷوارع اﻟﻘرى ﻓﻰ ﻋـدم اﺳـﺗواء ﻣﻧﺳـوب ﻣﺳـﺗوى ﺳـطﺢ أرﺿـﻳﺗﻬﺎ ﻣـن ﺟﻬـﺔ وﺿـﻳﻘﻬﺎ وﻋـدم ﺗﺳﺎوى ﻋروﺿﻬﺎ ﺣﻳث ﺗﺗﺳﻊ ﻓﻰ ﻣﻧﺎطق وﺗﺿﻳق ﻓـﻰ ﻣﻧـﺎطق أﺧـرى ﻗـد ﻻ ﺗﺳـﻣﺢ ﺑﻣـرور وﺳـﺎﺋﻝ اﻟﻧﻘﻝ اﻟﺣدﻳﺛﺔ ﻣن اﻟﺳـﻳﺎرات ﻣـن ﺟﻬـﺔ أﺧـرى وﻫـﻰ ﻣﻧـﺎطق ﻻ ﻳﺳـﺗﻬﺎن ﺑﻣﺳـﺎﺣﺗﻬﺎ ﻓـﻰ اﻟﻣدﻳﻧـﺔ إذ ﺗﺷﻛﻝ ٧٦,٧ % ﻣن ﺟﻣﻠﺔ اﻟﺳﻛن ﻓﻰ ﻣد ﻳﻧﺔ أﺳﻳوط. وﺑﺎﻟﻧظر إﻟﻰ ﺧرﻳطﺔ اﻟﺗرﻛﻳب اﻟﻌﻣراﻧـﻰ ﻓـﻰ ﻣدﻳﻧـﺔ أﺳـﻳوط - ﺳـﺑﻘت اﻹﺷـﺎرة إﻟﻳﻬـﺎ - ﺗﺑـﻳن أن ﻫـذﻩ اﻟﻣﻧـﺎطق ﻻ ﻳﺧﺗرﻗﻬـﺎ طـرق ﻣرﺻـوﻓﺔ طوﻳﻠـﺔ ﻣﻣـﺎ أدى إﻟـﻰ اﻧﺧﻔـﺎض ﻧﺻـﻳب اﻟﻔـرد ﻣﻧﻬـﺎ ﻓﻔـــﻰ ﺳـــﻧﺔ ١٩٩٣ ﻛـــﺎن ﻣﺗوﺳـــط اﻟﻣدﻳﻧـــﺔ ٣٢٠٠ ﻧﺳـــﻣﺔ/ﻛم ٢ ﻳﻘﺎﺑﻠـــﻪ ٥٧٠٠ ﻧﺳـــﻣﺔ/ﻛم ٢ ﻓـــﻰ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻌﺷواﺋﻳﺔ ، وﻗد ﺗم وﺿﻊ ﺧطط اﻟﺗطوﻳر وﺧدﻣﺔ ﻫذﻩ اﻟطرق ﻓﻰ ﺗﻠك اﻟﻣﻧـﺎطق ﻟﻠوﺻـوﻝ ﺑﻬﺎ إﻟﻰ ﻣﻌدﻝ ﻳﺻﻝ ٤٣٠٠ ﻧﺳﻣﺔ/ﻛم ٢ .

  وﻳﻣﻛــن ﺗﻧﻣﻳــﺔ ﺗﻠــك اﻟﻣﻧــﺎطق ﺑﺎﻟﻌﻣــﻝ ﻋﻠــﻰ ﺗوﺳــﻳﻊ اﻟﺷــوارع ﻋــن طرﻳــق ﺗﻧﻔﻳــذ ﻣــﺎ ﻳﻌــرف ﺑﺎﻟﺗﻧظﻳم اﻟﻬﻧدﺳﻰ اﻟذى ﺗﻘوم ﺑﻪ اﻟﻣﺣﻠﻳﺎت ﻋن طرﻳق إﻟزام ﺻـﺎﺣب ﻛـﻝ ﻣﺳـﻛن ﻣﻼﺻـق ﻷى ﻣـن اﻟﺷــوارع ﺑﺗو ﺳــﻳﻊ ﻋــرض اﻟﺷــﺎرع اﻟﻣﻘﺎﺑــﻝ ﻟــﻪ ﻋﻧــد ﻋﻣﻠﻳــﺔ إﺣــﻼﻝ ﺑﻧــﺎء ﻣﺳــﻛﻧﻪ أو أن ﺗﻘـوم ﺗﻠــك اﻟﺟﻬﺎت ﺑﺎﻹزاﻟﺔ اﻟﻔورﻳـﺔ ﻣـن ﻗﺑﻳـﻝ اﻟﺧدﻣـﺔ اﻟﻌﺎﻣـﺔ ﻟﻠﻣﻧطﻘـﺔ . ﻛﻣـﺎ ﺗـرى اﻟدراﺳـﺔ أﻧـﻪ ﻳﺟـب زﻳـﺎدة اﻻﻋﺗﻣﺎدات اﻟﻣﻧﺻرﻓﺔ ﻟرﺻف اﻟطرق ﺣﻳث ﻻزاﻟت ﺗﻠك اﻻﻋﺗﻣﺎدات ﻗﻠﻳﻠـﺔ . ﻓﻔـﻰ ﺣـﻰ ﻏـرب اﻟـذى ﺗﻧﺗﺷـر ﺑـﻪ اﻟﻣﻧـﺎطق اﻟﻌﺷواﺋﻳﺔ ﺑﻠـﻎ ﺣﺟـم اﻻﻋﺗﻣـﺎدات اﻟﻣﺧﺻﺻـﺔ ﻟرﺻـف اﻟطـرق ﻓـﻰ اﻟﻔﺗـرة ﻣـن ﺳﻧﺔ ١٩٩٣ ﺣﺗﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ١٩٩٦ أى ﺧﻼﻝ أرﺑﻊ ﺳﻧوات ٤٤١٤ أﻟـف ﺟﻧﻳـﻪ اﺧـﺗص ﻋـﺎم ١٩٩٦ ﻣﺑﻠﻎ ٥٠٠ أﻟف ﺟﻧﻳﻬﺎً أى ﻣﺎ ﻳﻛﻔﻰ ﻓﻘط ﻟرﺻف طرﻳق طوﻟﻪ ٥ ﻛم وﺑﻌـرض ﻳﺗـراوح ﺑـﻳن ٦ - ١٠ ﻣﺗر.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق