الصفحات

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

التعرية الجليدية ...


التعرية الجليدية

   الجليد عبارة عن كتلة متراكمة متجمدة من الثلج Snow، والثلج فى الواقع عبارة عن قشور رقيقة هشة تشبه قطعاً من القطن المندوف ناصعة البياض ، ويسقط الثلج فى حالة إنخفاض درجة حرارة الجو عن الصفر المئوى ، وعندما ينزل الثلج فقد يتراكم فى طبقات سميكة يطلق عليه اسم (جليد Ice)، وقد يظل متماسكاً على السطح أو ينصهر ويتحول إلى مياه ، ويتوقف هذا على درجة حرارة الجو ، إلا أن هناك مناطق لا ينقطع عنها الثلج صيفاً أو شتاءاً ، مثل المناطق القطبية ، وقمم الجبال الشاهقة .

خط الثلج الدائم

   يحدد المناطق الجليدية منسوب أو مستوى معين نطلق عليه خط الثلج الدائم Snow-Line، وينطبق هذا المنسوب مع مستوى سطح البحر فى المناطق القطبية، ثم ياخذ هذا المنسوب فى الإرتفاع عن سطح البحر تدريجياً كلما بعدنا عن القطبين ، حتى يبلغ أقصى إرتفاع له فى العروض الإستوائية.

    يظهر خط الثلج الدائم عند حدود اللون الأبيض للثلوج التى تغطى قمم الجبال بالمرئية الفضائية

الوادى الجليدىValleyGlacier

   عبارة عن النهر الذى يخرج من حقل الجليد ويسير فيه الجليد ببطء منزلقاً على سفح الجبل بتأثير الجاذبية الأرضية، حتى يصل إلى خط الثلج الدائم ، فيذوب الجليد ويجرى على شكل نهر مائى .







دور الجليد فى تشكيل سطح الأرض

    الجليد المتحرك يقوم بدور مهم فى تشكيل سطح الأر ض كأحد عوامل التعرية المتحركة Mobile Agents فى المناطق الباردة ، حيث يتحرك الجليد من المناطق الجبلية نحو الحضيض بتأثير الجاذبية الأرضية ودفع الثلج المتساقط من السماء.

تكوين الوادى الجليدى

   عند تساقط الثلوج وتجمعها على القمم الجبلية المرتفعة ، يزداد سمكها تدريجيا مع استمرار تساقط الثلج وإنخفاض درجة الحرارة ، ويتحول الثلج نتيجة تراكمه وتضاغطه إلى جليد يتسم بالمرونة يطلق عليه باللغة الألمانية "جليد فيرن Firn "، تنساب منه عند حوافه بعض الألسنة Lodes فى الادوية النهرية التى كانت تتبع من تلك المناطق المرتفعة قبل أن يغطيها الجليد ، وباستمرار الظروف المناخية الجليدية تنمو هذه الألسنة تدريجيا وبزيادة هذا النمو يزداد امتدادها داخل تلك الاودية النهرية فتعرف عندئذ بإسم الأنهار الجليدية Glaciersويتحرك الجليد من القمم الجبلية نحو المنخفضات المتاخمة لها بتأثيرعاملين هما :

• إنحدار سطح الأرض والجاذبية الأرضية.

• استمرار تراكم الجليد مع تساقط من الثلج.

سرعة تحرك الجليد

    سرعة تحرك الجليد تتحدد وفقاً لمجموعة من العوامل نوجزها فى النقاط التالية :

1. درجة إنحدار المقطع الطولى للثلاجة .

2. درجة وعورة القاع .

3. سمك الجليد المتحرك فى الثلاجة.

4. مدى تساقط المذيد من الثلج على المنابع العليا للثلاجة ومدى إستيعاب كميات إضافية من الجليد فى الحلبة.

5. درجة حرارة الجو فى منطقة الثلاجة.

6. كمية وحجم حبيبات الفتات الصخرى المنقول فى الثلاجة.

7. طبيعة الغطاء النباتى فى المنطقة.

خصائص الوادى الجليدى

   تتميز الأودية الجليدية عن الأودية النهرية بعدة خواص نوجزها فيما يلى :

1. شدة الفاصل الرأسى أى الفارق الرأسى بين المنابع العليا للثلاجة عند الحلبات الجليدية ومصباتها سواء فى الفيوردات الساحلية أو حيثما يذوب الجليد ويتحول إلى نهر مائى ، ولذلك تبدو المقاطع الطولية للثلاجات أشد إنحداراً من المقاطع الطولية للمجارى المائية .

2. يظهر المقطع العرضى للوادى الجليدى على شكل حرف U سواء عند منابعه العليا أو أجزاءه الدنيا بعكس الوادى النهرى الذى يظهر مقطعه العرضى على شكل حرف V عند منابعه العليا وويتحول لشكل حرف U فى أجزاءه الدنيا (صورتا 7-7 ، 7-8) .

3. تمتد الثلاجات على شكل مجار مستقيمة تكاد تخلو من المنعطفات و الثنيات لأن الجليد المتحرك ليست له المرونة الكافية للاستجابة للانثناء والانعطاف، ولذلك تبدو المجارى النهرية التى تتفق مساراتها مع ثلاجات قديمة بصورة خالية من المنعطفات النهرية .

4. تتكون على سطح الثلاجة مجموعات من الشقوق العميقة المتشابكة وهى تنقسم إلى ثلاثة أنواع هى :

5. (أ) شقوق عرضية Transverse Crevasses تمتد بصورة متعامدة على اتجاه الوادى الجليدى ، وتتكون بسبب تحرك الجليد فوق أجزاء وعرة أو شديدة الإنحدار من سطح الأرض .

6. (ب) شقوق طولية Longitudinal Crevassesوهى تمتد موازية لاتجاه الوادى الجليدى ، وتتكون بسبب اختلاف سرعة تحرك الجليد ، فعادة ما يكون أسرع فى منتصف المجرى وبطيئاً على هوامشه بسبب الاحتكاك بمنحدراته الجانبية .

7. (ج) شقوق حدية أو هامشية Marginal Crevasses وهى تتكون عند مقدمة الوادى الجليدى بسبب إصطدام كتلة الجليد المتحركة بالعوائق التضاريسية التى تعترض تقدمه نحو منحدراته الدنيا .

8. وما يهمنا من وجهة النظر الجيومورفولوجية هو دور الشقوق المحفورة فى سطح الثلاجة الجليدية فى المساهمة فى تشكيل بعض الظاهرات الجيومورفولوجية، فالشقوق المحفورة فى جسم الثلاجة لها أهميتها فى نقل المواد الرسوبية ووصولها لسطح الأرض أسفل الثلاجة ، وبخاصة الشقوق الطولية المتاخمة لجوانب الثلاجة ، التى تسهم فى نقل المواد الرسوبية إلى سطح الأرض أسفل جسم الثلاجة ، فتكون بمثابة مصايد يتجمع فيها ما يسقط على جسم الثلاجة من فتات صخرى ، كما أنها تتعرض لحرارة الشمس أثناء فترات سطوح الشمس ، وتتأثر أيضا باختلاف الظروف الجوية مما يساعد على توسيع هذه الشقوق وذوبان قسم من الجليد .

عناصر الوادي الجليدي



مقطع عرضى لواد جليدى



وادى جليدى بعد انصهار الجليد وتكون مجرى مائى


منطقة جليدية صيفا وشتاءً


أشكال النحت الجليدى

   هناك العديد من الظاهرات الجيومورفولوجية تدل على مقدرة الجليد على النحت والتعديل فى المظهر الجيومورفولوجي السابق لتكون الجليد ، والأودية النهرية تعد من أكثر الظاهرات التى تعرضت للتعديل الجليدى على سطح الأرض فى المناطق المحيطة بالغطاء الجليدى بسبب إنسياب ألسنة جليدية من هذا الغطاء أتبعت مجارى الأنهار.

• أهم أشكال النحت هى :

الحلبات الجليدية Cirques



   مصطلح فرنسى يطلق على تجاويف مقوسة الشكل يقوم الجليد بنحتها على السفوح المحمية من الإشعاع الشمسى ، تحيط بها جروف مرتفعة من ثلاثة جوانب ، أما الجانب الرابع فهو يتميز ببطئ إنحداره مما يسمح بإنسياب وتحرك الجليد من خلاله نحو مصب الوادى الجليدى .

الحلبات الجليدية

حلبة جليدية بعد إنصهار الجليد


القمم الهرمية Matherhorns Horns-

    تمثل القمم الهرمية Matherhornsظاهرات متبقية عن عملية نحت الحلبات الجليدية على سفوح المنحدرات ، وتظهر هذه القمم شامخة ومدببة الشكل تتسم منحدراتها بالوعورة والتضرس.



قمة جليدية هرمية Horn

فى وادى أوسطا على حدود إيطاليا/ سويسرا

قمة جبلية فاصلة بين الحلبات

شقوق ناتجة عن حركة وكشط الجليد


وادى معلق



1. الحلبات الجليدية Cirques

2. السيف الجبلى Arete أو Serrete :

3. القمم الهرمية Matherhorns

4. الهوة الجليدية Bergschrund- الهوة الهامشية Randkluft

5. العتبات الصخرية Rock Steps

6. الصخور الغنمية (ظهور الخراف) RochesMouttonnes

7. مقدمات أراضى ما بين الأودية المشطوفة Truncated Spurs

8. الأودية المُعلقة Hanging Valleys

9. المعابر الجليدية لأراضى ما بين الأودية Preached Watershed

10. الكتل الضالة Erratic Blocks

11. الفيوردات Fiords و الفياردات Fiards.

12. برك الغطس الجليدية Shaft Holes - الحفر الوعائية الجليدية Glacial Potholes

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق