الصفحات

الأربعاء، 7 ديسمبر 2016

التحليل المكاني لشبكات الطرق بمنطقة المرج : دراسة كمية - د. عثمان الناجي عثمان ...


التحليل المكاني لشبكات الطرق بمنطقة المرج

دراسة كمية 

د. عثمان الناجي عثمان

محاضر بقسم الجغرافيا - كلية الآداب والعلوم بالمرج 

اﻟﻣﺟﻟﺔ اﻟﻟﯾﺑﯾﺔ اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ - العدد الثاني – مارس 2015

جامعة بنغازي - ليبيا 

ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻧﻐﺎزي University of Benghazi

ﮐﻟﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﻣرج Faculty of Education Al marj

الملخص

  أصبح تحليل شبكات النقل من الاتجاهات الحديثة في الدراسات الجغرافية ،أذ يرجع تاريخ استخدام الأساليب الكمية في تحليل شبكات النقل إلى الفترة من 1960 – 1970. ولا شك أن تحليل شبكات النقل على جانب كبير من الأهمية، إذ يساعد على مقارنة عدة شبكات داخل الدولة الواحدة و بين الدول المختلفة، كما يمكن استخدامه كمؤشر للتطور الاقتصادي الذي و صلت إليه الدولة (عبده، سعيد.1988. ص26).

  يعد النقل البري من أهم فروع الـقاعدة العريضة للنقل بمعناه الشامل وهو بدوره يشـتمل على أكثر من نظام، وأهم وسيلة للنقل البري في ليبيا بوجه عام الطـرق. وقد اختيرت شبكة الطرق البرية بين مدن ومحلات في إقليم المرج كنموذج تطبيقي لعدة أسباب أهمها:

أولاً: لم يوجه بعد اهتمام كاف لدراسة العلاقة بين شبكات الطرق والتنمية الاقتصادية في منطقة تحليل هذه العلاقة تحليلاً كمياً.

ثانياً: أنها تتميز بسمات خاصة، فقد انعكس التوجيه الزراعي في الإقليم على محاور الحركة وطرق النقل في مختلف أرجاء البلاد، ومن ثم فإن شبكة الطرق في منطقة المرج تبدو على شكل خطوط متوازية، بعضها في اتجاهات جنوبية - شمالية، والبعض الآخر في اتجاهات غربية - شرقية، هذا فضلاًعن امتداد الطريق الساحلي الممتد من غرب ليبيا إلى شرقها.

ثالثاً: إذا ما اعتبرت مدينة المرج بموقعها نقطة متوسطة تبدأ منها حركة النقل في المنطقة وتنتهي إليها يلاحظ تباينها في البعد عن مراكز النقل السكاني والاقتصادي في ليبيا، ومن خلال البيـانات المتوفرة يتضــح إن ثلاث من هذه المناطق يزيد بعدها على ألف كيلو متر عن منطقة المرج، وثلاثاً أخرى يتراوح بعدها عن المنطقة ما بين 400 -700 كم، وتعين هذه المناطق السـتة ما يقرب 70% من سكان ليـبيا وتـتركز أكـثر من 84% من جملة المنشآت الاقتصادية والاجتماعية. 

Spatial analysis of road networks in the Al-marj''quantatitive study'

Abstract

  The analysis of transport networks has became modern trends in geographical research studies, as is the use of quantitative methods in the analysis of transport networks to the period from 1960 -1970. There is no doubt that the analysis of the transport networks has a great importance, as it helps to compare several networks within one country and among different countries, and can be used as an indicator for economic development in the State (Saidabdh. 1988. P25). Road transport is the most important branches of the transportation in general, which, in turn, it has more than one system, then the most important means of transportation in Libya is the roads, this study has selected road network which link the areas and shops inside EL-Marj city as a layout for several reasons, including: that the region has not received enough attention to study analysis of road network in EL-Marj city, and it has special features, as reflected expansion in agricultural activity in the region on the axes of the movement and population transfer.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق