الصفحات

الاثنين، 12 ديسمبر 2016

نمو السكان في العراق والعوامل المؤثرة فيه للمدة (١٩٧٧- ٢٠٠٧م ) ...


نمو السكان في العراق والعوامل المؤثرة فيه للمدة (١٩٧٧- ٢٠٠٧م )

الباحث : حازم داوود سالم

جامة بغداد - كلية الآداب - قسم الجغرافيا

مجلة كلية الآداب -  العدد ٩٨ - ص ص 317 - 354 :

المقدمة : يعتبر ( النمو السكاني ـ Population Growth ) من الموضوعات التي يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار في الدراسات السكانية ، فالمجتمع السكاني يتصف بطبيعة دائمة التغير .. بسبب التزايد والتناقص العددي للسكان ، وهذه الطبيعة تتمثل بالفعاليات الحياتية وهي .. ( الولادات ـ Births ) التي تعتبر عامل الزيادة في المجتمع ، في حين تمثل ( الوفيات ـ Deaths ) عامل التناقص فيه، ومن عناصر حركة المجتمع كذلك ( الهجرة ـ Migration ) .. إذ يتحدد اثر هذا العنصر في التزايد أو التناقص حسب اتجاهات الهجرة ، فالهجرة الوافدة تمثل عامل تزايد .. بينما الهجرة المغادرة تمثل عامل تناقص ، ومن خلال دراسة هذه العناصر الثلاثة ( الولادات والوفيات والهجرة ) يمكن معرفة التغيرات الحاصلة في حجم السكان وتوزيعهم وكثافتهم وتطورهم . 

وسنحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على ظاهرة النمو السكاني في العراق ، وأسباب اختلاف معدلات النمو وبالتالي تباين التوزيع ، في محاولة للوقوف على العلاقات المكانية بين ظاهرة النمو السكاني وبقية المتغيرات المكانية الطبيعية والبشرية ذات الصلة .. ولفترات زمنية متعددة .

  إن ظاهرة النمو السكاني تدرس من قبل جغرافية السكان لأنها تؤثر في التركيبة السكانية من حيث .. الخصوبة والجنس والفئات العمرية ، ولكونها تؤثر في تباين توزيع السكان من مكان إلى آخر، بفعل المتغيرات الثلاثة.. (الولادات والوفيات والهجرة) . 

وتقوم هذه الدراسة على توضيح صورة التباين المكاني لنمو السكان في العراق للمدة مابين عامي ١٩٧٧- ٢٠٠٧م والعوامل المسببة لها ، معتمدة على أساليب كمية في مجال دراسة التباين المكاني للظاهرة ، فضلا عن تحليل العلاقات المكانية والسلوك المكاني لها .

لقد أصبحت ظاهرة النمو السكاني مثار اهتمام الدوائر العلمية حالها حال ظاهرات أخرى مهمة مثل .. التلوث البيئي وإنتاج الغذاء والطاقة النظيفة ، على اعتبار أن للتعرف على حجم النمو السكاني وتباينه من مكان إلى آخر .. ضروراته في نجاح التخطيط الاقتصادي والاجتماعي المستقبلي ، سواء على مستوى الدولة ككل أو على مستوى احد أقاليمها ، وأيضا في القضاء على عدد من الظواهر السلبية الأخرى المرتبطة بمعدلات النمو المرتفعة مثل الفقر والفجوة السكنية ونقص الخدمات . 

مشكلة البحث : تتمثل مشكلة البحث بالمعدلات العالية والتباين المكاني للنمو السكاني في العراق ، وعلاقاته المكانية بالمتغيرات ذات الصلة مثل .. الولادات والوفيات والهجرة ، إضافة إلى العوامل الطبيعية ، وذلك للمدة ١٩٧٧- ٢٠٠٧م . 

الفرضية : لظاهرة النمو السكاني معدلات وتوزيعا جغرافيا متباينا حسب المحافظات وللمدة ٢٠٠٧ – ١٩٧٧م ، حيث توجد محافظات عالية النمو وأخرى منخفضة النمو ، ويرتبط هذا التباين بعدد من المتغيرات مثل .. معدلات الولادات ، ومعدلات الوفيات ، ومعدلات الهجرة بنوعيها للمهاجرين الوافدين والمغادرين ، إضافة إلى العوامل الطبيعية المتمثلة بعناصر المناخ .. لاسيما الأمطار ، وطبيعة التضاريس ، ونوع التربة ، وموارد المياه ، والموارد المعدنية ، وهذه العوامل تؤثر تأثيرا متباينا علـى حجم السكان حسب المحافظات لاختلاف العلاقة بينها وبين متغير النمو السكاني.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق