الصفحات

الأحد، 28 يناير 2018

التركيب الداخلي لمدينة بردرش : دراسة في جغرافية المدن ...


التركيب الداخلي لمدينة بردرش 


دراسة في جغرافية المدن


د. سمير محو جميل


قسم الجغرافيا - كلية الآداب - جامعة صلاح الدين



JOURNAL OF HUMANITY SCIENCES - Vol 20 - No 4 -2016 - PP. 1-12

المستخلص

  إستهدفت هذه الدراسة واقع ومستقبل استعمالات الأرض الحضرية في مدينة بردرش في ظل الزيادة الحتمية والتغير الذي طرأ أو الذي سوف يطرأ على استعمالات الأرض داخل المدينة ، وإلى أي مدى يمكن أن تصل إليه المدينة في ظل التطورات والزيادات السكانية القادمة .

   تقوم الدراسة على وصف وتحليل وتوزيع استعمالات الأرض وماتقوم به من وظائف لخدمة ساكنيها ، ولتحقيق ذلك فقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على جمع البيانات والمعلومات ومحاولة تفسيرها لخدمة اهداف الدراسة . وقد أفلحت الدراسة بتصميم خريطة توضح فيها الاستعمالات الحالية بحسب كل عنصر وظيفي وقدرته في شغل الحيز المكاني الذي يتطلبه ، وقد تبين أن الاستعمال السكني احتل المرتبة الأولى من بين الاستعمالات الأخرى ، وهذه الحقيقة تكاد تكون ثابتة في أغلب مدن العالم ، ويأتي استعمالات الأرض لغرض النقل في المرتبة الثانية ،أما الاستعمالات الأخرى فقد تباينت من حيث قدرتها على شغل الحيز المكاني .

  وهذه النتائج تعبر عن واقع حال استعمالات الأرض من حيث مدى ملائمتها للحياة الحضرية بالرغم من عشوائية توزيعها وكذلك تبين من خلال الدراسة أن هنالك فرق مكاني بين مساحة المنطقة المبنية وبين المساحة الكلية للمدينة ، وهذا يعني أن ما مستغل من الأرض لأي استعمال وظيفي هو أقل مما مخصص لهذا الاستعمال ، وقد خلصت الدراسة إلى أنه يجب إعطاء أهمية بتوجيه استثمار الأرض لمدينة بردرش حسب الاهمية الوظيفية للاستعمالات، خاصة أن المدينة تعتبر حاليا من المدن المتوسطة في الإقليم ، بغية زيادة فرص العمل لسكانها . كما أشارت الدراسة إلى ضرورة إجراء مزيد من البحوث لالقاء الضوء على الجوانب التنموية في المدينة .

حمله 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق