الصفحات

الثلاثاء، 27 فبراير 2018

توزيع المرحلة الثانوية للبنات في منطقة مكة المكرمة: دراسة في جغرافية الخدمات



توزيع مدارس المرحلة الثانوية للبنات في منطقة مكة المكرمة


دراسة في جغرافية الخدمات




دراسة مقدمة إلى قسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى

كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في الجغرافيا




إعداد الطالبة 

أسماء بنت عبد الله سعيد الغامدي



إشراف

د. مرفت بنت أحمد خلاف

أستاذ مشارك في الجغرافيا البشرية


1433هـ - 2012 م



ملخص البحث

   تحاول هذه الدارسة الكشف عن مدى كفاءة التوزيع الجغرافي للمدارس الثانوية للبنات بمنطقة مكة المكرمة ، إذ تعد العدالة في توزيع الخدمات مكانيا من المتطلبات الرئيسة التي تساعد في تحقيق التوزيع المثالي لمناطق الخدمة المختلفة، لذا فقد تم التركيز على التوزيع الجغرافي لهذه المدارس على مستوى المناطق الإدارية للمملكة، وعلى مستوى منطقة الدراسة، ومن ثم على مستوى الحضر والريف. ولتحقيق ذلك، فقد استخدمت الباحثة منهج التحليل الاستنباطي والمنهج المقارن ومنهج التحليل المكاني معتمدة على العديد من الأساليب الإحصائية؛ أهمها: أسلوب معامل التوطن، ونسبة التركز، ومعامل التشتت .

  وقد تضمنت الدراسة خمسة فصول، اشتمل الفصل الأول منها على التعريف بموضوع الدراسة، والإطار النظري، والدراسات السابقة، أما الفصل الثاني فقد احتوى على التوزيع الجغرافي للمدارس الثانوية للبنات بمنطقة مكة المكرمة، في حين ركز الفصل الثالث على العوامل الجغرافية المؤثرة في التوزيع الجغرافي للمدارس بمنطقة مكة المكرمة، وفي الفصل الرابع تم عرض أحجام المدارس الثانوية للبنات بمنطقة مكة المكرمة، أما الفصل الخامس فتناول كفاءة المدارس الثانوية للبنات بمنطقة مكة المكرمة، إضافة إلى اشتمال الدراسة على الخاتمة وقائمة المراجع .

  وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات المتعلقة بهذه الدراسة، التي تمثلت في أن التوزيع الجغرافي الحالي للمدارس لا يلبي احتياجات السكان، وخاصة في المحافظات المكتظة بالسكان، أمثال: جدة، ومكة المكر مة، وكذلك بالنسبة لأرياف محافظة الطائف والقنفذة والليث، فهذه المناطق بحاجة إلى زيادة في أعداد المدارس فيها.


          الطالبة                                            المشرف على الرسالة 
اسماء بنت عبدالله سعيد الغامدي                       د. مرفت بنت أحمد خلاف


ABSTRACT 

 The aim of this study is to reveal the efficacy of the geographical distribution of secondary schools of girls in Makkah, as the justice of distributing services spatially from the main requirements that helps in achieving the perfect distribution for different services areas, so it was focused on the geographical distribution for these schools at the level of the administrative regions of the kingdom, and the level of the study area, and then the at level of urban and rural areas. To achieve this, the researcher used the deductive method of analysis and the comparative method and the methodology of spatial analysis based on several statistical methods including: method of coefficient of endemism, and the concentration ratio, and coefficient of dispersion.

   The study included five chapters. The first chapter included the definition of the subject study, theoretical framework, and the previous studies, while the second chapter included the geographical distribution of the secondary schools of girls in Mecca. The third chapter focused on the geographical factors that affect the geographical distribution of schools in Makkah area. The fourth chapter shows the volumes of secondary schools of girls in Makkah area, and the fifth chapter is about the efficiency of the secondary schools of girls in Mecca area, in addition to the inclusion of the study conclusion and the references list.

  The researcher reached to a number of conclusions related to the study, which was that the current geographical distribution of schools does not meet the needs of population, especially in the provinces of crowded population like Jeddah, Makkah, rural areas of Taif, Qunfidha, and Al-Laith that these areas need to increase the number of schools.

Student 
Asma Bent Abdullah Saeed Al-Ghamedi
 Signture 
Supervisor
Dr. Merfat Bent Ahmed Khelaf
Signture





للتحميل  اضغط    هنا  أو  هنا  أو  هنا


للقراءة والتحميل اضغط 

هنا   أو   هنا   أو   هنا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق