الصفحات

الثلاثاء، 24 أبريل 2018

الفراغات العامة الحضرية في مدينة نابلس وتطويرها عمرانياً وبصرياً: دراسة تحليلية لمنطقة المجمع الشرقي ...


الفراغات العامة الحضرية في مدينة نابلس

وتطويرها عمرانياً وبصرياً

دراسة تحليلية لمنطقة المجمع الشرقي

إعداد

فراس نظمي مروح دويكات

إشراف

د.علي عبد الحميد

د. حسن القاضي


قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في التخطيط الحضري والاقليمي بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس - فلسطين 

2009


الملخص:

  تتناول هذه الرسالة دراسة الفراغات العامة الحضرية في مدينة نابلس من حيث أهميتها وطبيعتها ومكوناتها وأثرها على الحياة العامة وعلى تجميل المدينة. تهدف الدراسة بشكل رئيسي إلى تحليل الخصائص والعناصر البصرية والجمالية لمنطقة المجمع الشرقي في المدينة والتي اختيرت كحالة للدراسة لدورها الهام وموقعها المميز بالنسبة لمدينة نابلس.

  كذلك تم تحديد المعوقات والصعوبات التي تؤثر بشكل سلبي على الجانب البصري والجمالي للمنطقة ومن ثم اقتراح بعض الحلول والمقترحات التي تساهم في التغلب على هذه المعوقات وتعمل على تحسين الطابع الجمالي والبصري في المنطقة وخلق صورة جميلة ومميزة لمدينة نابلس.

   ارتكزت الدراسة بشكل أساسي على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي بالاعتماد على البيانات والمعلومات المتوفرة، بالإضافة إلى استخدام مجموعة من الأدوات البحثية مثل الاستبيان والمقابلات الشخصية مع الأشخاص ذوي العلاقة بموضوع الدراسة.

   أظهرت نتائج الدراسة أن معظم عناصر الفراغ الحضري الموجودة في منطقة المجمع الشرقي موزعة بشكل عشوائي وغير مدروس، ولا تتناسب مع طبيعة المنطقة واحتياجاتها. كما وبينت النتائج أن هناك مجموعة من العوامل التي ساهمت بتشويه الصورة الجمالية والبصرية للمنطقة، أهمها لوحات الدعاية والإعلانات غير المنظمة والعشوائية والمنتشرة هناك بكثافة، وشبكات التمديدات الصحية وأسلاك الهواتف والكهرباء. 

  وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات التي تهدف إلى تطوير وتحسين النواحي البصرية والجمالية لمنطقة الدراسة، أهمها توزيع عناصر أثاث الشوارع بشكل مدروس ومنظم بما يتناسب مع احتياجات المنطقة وخصائصها العمرانية، التخلص من العناصر التي تشوه المظهر البصري والجمالي للمنطقة.

   أيضاً أوصت الدراسة بوضع القوانين واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية بعض المظاهر العمرانية والتاريخية في المنطقة. وكذلك أوصت بتعزيز دور المواطنين في الحفاظ على العناصر البصرية والجمالية باستخدامها بشكل صحيح وعدم تخريبها والعبث بها والالتزام بالقوانين التي تصدر عن البلدية وتطبيقها بشكل كامل.

   وأخيراً أكدت الدراسة على ضرورة التركيز على التوعية الجماهيرية من خلال عقد الندوات والمؤتمرات وتنظيم النشاطات والحملات اللازمة لذلك.


Urban Public Spaces in the City of Nablus and their Development Physically and Visually
"An analytical Study of the Eastern Complex Area"

Prepared by

Firas Nazmi Mraweh Dweikat

Supervised by

Dr. Ali AbdelHamid

Dr. Hasan Al-Qadi

Submitted in partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Urban and Regional Planning, at An-Najah National University, Nablus, Palestine.

2009 


Abstract  


  This thesis deals with the study of urban public spaces in the city of Nablus, in terms of their importance, nature, components, and their impact on public life and beauty of the city. The study aims mainly to analyze the visual and aesthetic characteristics and elements of the area of the "eastern complex" in the city, which was selected as a case study for its important role and the unique location within the city of Nablus.

  In addition, the obstacles and difficulties that adversely affect the visual and aesthetic side of the area are identified. Also, some solutions and proposals that contribute to overcome these obstacles and work to improve the aesthetic and visual character of the region and create a beautiful and distinguished character of the city of Nablus are presented. 

  The study is based primarily on the descriptive and analytical approach, based on available data and information, as well as using a variety of research tools such as questionnaires and interviews with relevant persons. 

   The results of the analysis showed that most of the elements of urban space in the study area are randomly distributed and ill-advised, and not commensurate with the nature of the region and its needs. Also, the results showed that there is a range of factors that have contributed to distorting the image and visual aesthetic of the region, of which the most important are advertising boards and paintings which are unregulated, indiscriminate and heavily deployed there, in addition to the plumbing systems and telephone and electricity cables. 

  The study provided a number of recommendations which aim to develop and improve the visual and aesthetic aspects of the study area, most notably the distribution of the elements of street furniture deliberately and orderly, and in accordance with the needs of the area and its physical features, to get rid of elements that distort the visual and aesthetic appearance of the area. 

   In addition, it recommended the development of laws and taking the necessary action to protect some of the architectural and historic features in the region. Moreover, it recommended enhancing the role of citizens in the maintenance of visual and aesthetic elements by using them correctly and not to sabotage and tampering with, abide by the laws issued by the municipality and their full implementation.
 
  Finally, the study emphasized the need to focus on public awareness by holding seminars, conferences and organizing activities and campaigns to do so. 


الفصل السادس النتائج و التوصيات

1.6 النتائج .

  في ضوء التحليل والتقييم الذي تم خلال الفصول السابقة، يمكن الخروج بالنتائج التالية:

1. أن معظم عناصر الفراغ الحضري الموجودة في منطقة المجمع الشـرقي موزعـة بشـكل عشوائي وغير مدروس، ولا تتناسب مع طبيعة المنطقة واحتياجاتها مـن جانـب موقعهـا المركزي و الرئيسي في مدينة نابلس ومن جانب اخر قربها وعلاقتها القوية بالبلدة القديمـة في نابلس.

2. الترابط البصري بين مباني المنطقة المختلفة شبه معدوم، ويمكن إرجاع ذلك لعـدم دراسـة الطابع المعماري بشكل كلي ومترابط حيث يوجد اكثر من طابع معماري يطغى كـل منهـا على الطابع التاريخي لنابلس القديمة ولا ينسجم بشكل جيد مع مبانيها.

3. العوامل التي ساهمت بتشويه منطقة الدراسة، تشمل لوحات الدعاية والإعلانات غير المنظمة والعشوائية والمنتشرة هناك بكثافة على واجهات المباني والاعلانات الكبيرة الموجودة على اطراف الشوارع، حيث أنها تطمس الطراز المعماري للمباني، وتغير ملامحه، وتؤدي إلـى حالة من عدم ترابط خط النظر البصري، والتنافر اللوني وعدم الانسجام بين هذه الإعلانـات من جانب وبين الطراز المعمار للمبنى والمحيط العام للمنطقة من جانب آخر.

4. شبكات التمديدات الصحية وأسلاك الهواتف والكهرباء غير منظمـة وعشـوائية ومكشـوفة وتمتد على جدران وواجهات المباني مما يؤدي بالتالي إلـى تشـويه الصـورة العمرانيـة والبصرية للمنطقة اضافة الى تجسيدها خطر حقيقي يهدد حياة الناس بسـبب عـدم اتخـاذ احتياطات السلامة العامة فيها.

5. تحتوي منطقة الدراسة على فراغات حضرية غير مستغلة ومهملة وعشـوائية فاسـتخدامها الحالي عبارة عن مجمع للسيارات او مواقف للشاحنات و هذا الاستخدام للفراغ لايتناسـب بشكل مطلق مع اهمية الموقع كفراغ مركزي في نابلس وحلقة اتصال بين الشريان الرئيس في المدينة مع البلدة القديمة.

6. تعاني المنطقة من مشاكل بيئية تتعلق بالتلوث الناتج عن القمامة والأوساخ باعتبارها كمنطقة شعبية، إضافة إلى الإهمال الذي تعانيه المنطقة من قبل الجهات المعنية والبلدية، فلايوجـد عناية اوصيانة او متابعة لتدهور الاوضاع في هذا الفراغ، لذلك فهي مرشحة لمزيـد مـن التدهور خلال الفترة القادمة اذا ظلت على هذا الحال.

7. سوء التخطيط إلى جانب الإهمال الدائم أدى إلى ظهور عناصر ذات طـابع سـلبي علـى المنطقة، حيث نرى البركسات والمباني الصغيرة والمؤقتة المنتشرة هنا وهناك ممـا شـوه المظهر العام للمنطقة وأفقدها مركزها الحضاري في المدينة.

8. تفتقر المنطقة لمعظم عناصر تأثيث الفراغ الحضري كالمقاعد العامـة والتحـف ودورات المياه وصناديق القمامة وغيرها من العناصر.

9. وجود العديد من المشاكل المتعلقة بعدم توفر الامن سواء في الليل او النهار بالنسبة للرجـل والمراة، وذلك نتيجة عدة عوامل منها عدم كفاية الاضائة واجـراءات الحمايـة والامـن، اضافة الى عدم مناسبة الانشطة الموجودة فهي في اوقات الليل تصـبح فارغـة وموحشـة بشكل كبير وحتى في ساعات النهار فهي غير مريحة بالنسبة للمراة لانها لاتحتـوي علـى انشطة تتناسب واحتياجاتها. التوصيات .

2.6 توصيات عامة

   بناءً على النتائج التي خرجت بها الدراسة من خـلال التحليـل الميـداني والمقـابلات والاستبيان يمكن تقديم مجموعة من التوصيات العامة اللتي تتعلق بفراغ منطقة الدراسة ويمكـن تعميمها على جميع الفراغات الحضرية في مدينة نابلس بسبب تشابه الظروف ومجموعة اخرى من التوصيات اللتي تتعلق بشكل خاص بفراغ المجمع الشرقي على النحو التالي:

توصيات تتعلق بالبلديات والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة :

• ضرورة إعادة النظر في القوانين والتشريعات الخاصة في البناء والإسكان في مدينة نـابلس ولاسيما في المناطق المحيطة بالبلدة القديمة والمناطق التاريخية كمنطقة المجمـع الششـرقي ومنطقة الدوار بما يتناسب مع قواعد حمايتها والحفاظ عليها وتحديد المسافة المسموح بالبناء فيها حول البلدة القديمة، وطبيعة البناء وطراز المباني وارتفاعات المباني.

• تحديث القوانين المتعلقة باللوحات الإعلانية في المدينة بشكل إن وجدت وتعـديل وتطـوير النقص فيها اضافة الى تحديد طبيعة اللوحات الاعلانية واشكالها في منطقة الدراسة.

• العمل وبشكل حثيث على إنشاء مناطق ترفيهية وتجارية في المدينة والقضاء على ظـاهرة استخدام الفراغات الحضرية كمواقف للسيارات ومعالجة المباني العشوائية المتهالكة.

• ايلاء أهمية قصوى لموضوع أثاث الشوارع في كل الفراغات في مدينة نابلس، مما يخلـف انطباعا يغنى المدينة .

• الحرص على تحقيق المشاركة الشعبية في عمليات الحفاظ والحماية للمنـاطق المهمـة فـي المدينة لأنها تؤثر في حياة الغالبية العظمى من سكان مدينة نابلس فهي ترتبط بالتالي بحيـاة الناس بشكل مباشر، لذلك يجب أن يشارك السكان بشكل مباشر في عملية وضـع الأفكـار ومن الممكن متابعتها وتعديلها بحيث تلبي رغباتهم واحتياجاتهم.

• تفصيل تصاميم عناصر أثاث الشوارع وتوزيعها وحركة المركبات والمشاة وتوزيع الغطاء النباتي في المدينة بشكل عام. 

• ضرورة العمل على وضع إستراتيجية مستقبلية لمعالجة المشاكل التخطيطية الموجودة فـي المدينة والعمل على تفاديها مستقبلا، ووضع تصورات للصورة البصرية والجمالية التي تهدف بلدية نابلس إلى تنفيذها في المستقبل القريب والبعيد من خلال المخططات الهيكلية للمدينة.

• الاستفادة من خبرات المتخصصين في مجال تخطيط وتنظيم الساحات العامة فـي توعيـة المجتمع حول أهمية هذه المناطق وكيفية التعامل معها.

• استمزاج سكان المناطق المعنية، لاسيما سكان البلدة القديمة، وتعزيز مشاركتهم في تنميـة وتطوير الفراغات الحضرية من خلال استطلاع آراءهم حول المقترحات والمشاريع المنوي تنفيذها بهدف ضمان نجاحها.

• إصدار قوانين من شأنها إلزام المواطنين والزوار بقواعد خاصة تراها البلدية مناسبة لتحقيـق المظهر البصري والجمالي للمدينة بما يتناسب مع طبيعتها وخصائصها، بحيث تنسـجم هـذه القوانين مع القوانين الخاصة بالحفاظ على المناطق التاريخية والأثرية وقوانين الإسكان.

توصيات خاصة بالمؤسات والجمعيات:

• تعزيز التواصل بين مختلف المؤسسات والجمعيات الأهلية والأفراد، وذلك من خلال عقـد الندوات والورش الفنية والدورات التي من شأنها أن تعزز انتماء الأفراد لمدينتهم وتشـجعهم على المساهمة في الحفاظ عليها.

• تطبيق مبدأ المشاركة بين الأفراد والمؤسسات خاصة فيما يتعلق بإبداء الرأي والاقتراحـات حول وسائل تحسين المظهر البصري والجمالي.

• تقديم مشاريع تطوير الفراغات الحضرية للهيئات والجهات المانحة والعمل على إقناعهم بها من اجل استجلاب الدعم من اجل تطويرها.

توصيات خاصة:

• تحديث القوانين المتعلقة بمنطقة الدراسة وإعادة صياغتها بحيث تحدد هذه القوانين ارتفاعات المباني وبعض العناصر الواجب تضمينها في الطراز المعماري اضـافة الـى اخـذ هـذه القوانين بعين الاعتبار وضع المنطقة الخاص كمنطقة مركزية ومهمة في مدينة نابلس.

• إعادة تنظيم المنطقة وإعادة دراسة الاستخدامات فيها بحيث تعكس أهمية المنطقة وحيويتهـا وتعمل على إحياء هذه المنطقة المركزية من مدينة نابلس من خلال تخصيصـها كمنطقـة تجارية وترفيهية ومركز للتسوق بدل كونها كمنطقة كراج للسيارات و الشاحنات.

• إزالة المناطق العشوائية التي تشكل مصدرًا للتشويه البصري والمبنية بالواح الزينكو ومـواد بناء رخيصة واستبدالها بمنطقة جمالية مشجّرة تضم جلسات استراحة للزوار، وتشكل متنفسًا ومصدرًا بصرياً وجماليًا امام مسجد الانبياء. وفي الوقت نفسه تعمل الأشجار علـى تقليـل تلوث الهواء، وتشكل مصدر جذب الزوار وسط المدينة. كما أنها تشكل فضاءًا حضاريًا يساهم في تقليل تأثير ضخامة المجمع التجاري بتوفير فراغ حضري أمامه. 

• وضع حلول جيدة لحركة المشاة والمركبات والعلاقة بينهما وتنظيمها بما يكفل أعلى درجات الكفاءة والفعالية إضافة إلى مراعاة الحماية والسلامة العامة لان المنطقة تحتوي على عـدد كبير من المدارس الابتدئية والثانوية اضافة الى حركة السيارات والناس في منطقة المجمع ووقوعها على شارع رئيسي مركز قد يسبب الكثير من المشاكل في حال عدم تنظيم الوضع واخذ الاحتياطت اللازمة.

• توفير تصاميم تفصيلية للطراز المعماري للمنطقة حيث تشمل الأراضي غير المسـتغلة فـي المنطقة كمنطقة تجمع الشاحنات امام مسجد الانبياء، واقتراح شكل البناء الذي سيقام عليهـا وتحديد الطراز المعماري للمباني لكي ينسجم مع الطابع العام للمنطقة واحترام الطابع القـديم لذلك الشارع، ولا يشكل مصدرًا للتشويه البصري، وتحديد ارتفاعها بما يتناسب مع المحـيط العام وما يحققه المظهر البصري والجمالي للمنطقة بشكلٍ خاص والمدينة بشكلٍ عـام و بمـا لايطغى على طابع البلدة القديمة.

• دعم وتطبيق مبدأ المشاركة الجماعية واحترام رغبات الناس وتشـجيعهم علـى المشـاركة بفعالية في تخطيط الفراغات والمساهمة في الأفكار خاصة وان نتائج الاستبيان اظهرت عدم مناسبة الفراغ بالنسبة للمرأة وعدم شعورها بالامان فيه.

• ايلاء أهمية قصوى لموضوع أثاث الشوارع في كل الفراغات في مدينة نابلس، مما يخلـف انطباعا يغنى المدينة، ويقدم للمواطنين الخدمات التي يحتاجونها في الأماكن العامة وخاصة في منطقة مفصلية كمنطقة المجمع الشرقي.

• الحرص على تحقيق المشاركة الشعبية في عمليات الحفاظ والحماية للمناطق المهمة كالمجمع الشرقي لأنه يؤثر في حياة الغالبية العظمى من سكان مدينة نـابلس كونـه يحتـل موقعـا استراتيجيا هاما جدا، ويرتبط بالتالي بحياة الناس بشكل مباشر، لـذلك يجـب أن يشـارك السكان بشكل مباشر في عملية وضع الأفكار ومن الممكن متابعتها وتعديلها بحيـث تلبـي رغباتهم واحتياجاتهم. توصيات خاصة بالافراد:

• ضرورة تنبيه الأفراد بالالتزام بالحفاظ على الساحات والمناطق العامة بشكل عام، وذلك من خلال عدم تشويه المظهر الجمالي للمدينة وفقدان القيمة المعمارية لها مـن خـلال الأعمـال العشوائية الخارجة عن نطاق وإطار القانون، والحرص على أخذ موافقة بلدية نابلس عنـد القيام بأي عمل.

• رفع مستوى وعي المواطنين بمسؤولياتهم تجاه عملية التطور الحضري والمحافظـة علـى الخصائص الجمالية والبصرية في المدينة بشكل عام وفي منطقة الدراسة بشكل خاص.

• التقيد بمختلف القوانين التي تسنها بلدية نابلس بهدف المحافظة علـى العنصـر البصـري للفراغات الحضرية. 


للقراءة والتحميل 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق