الصفحات

الأربعاء، 23 مايو 2018

قراءة في عناوين الرسائل الجامعية في علم الاجتماع في الفترة من 1960 :1990 ...

قراءة في عناوين الرسائل الجامعية
 في علم الاجتماع  
 في الفترة من 1960 :1990م


علم الاجتماع فى مصر فى الفترة من 1960 إلى 1990

قراءة تحليلية فى عناوين الرسائل الممنوحة من الجامعات المصرية

مقدمة :
لقد انقضى اكثر من نصف قرن على بداية "تدريس علم الاجتماع فى مصر وفى خلال هذه الفترة حدثت تطورات عديده فى علم الاجتماع فى مصر سواء من ناحية اعداد المشتغلين فيه أو الأماكن التى يدرس فيها أو فى استقلال تدريسه فى أقسام متنامية.
ويمكن القول أنه منذ عقد السبعينات فان علم الاجتماع فى مصر دخل فى مرحلة النمو والانتشار، فقبل هذا التاريخ لم يكن هناك إلا اربعة أقسام لعلم الاجتماع، كلية الآداب جامعة القاهرة، كلية الآداب جامعة عين شمس، كلية الآداب جامعة الاسكندرية، كلية الدراسات الاسلامية جامعة الأزهرهذا إلى جانب تدريس مادة الاجتماع الريفى ببعض كليات الزراعة ومدرسة الخدمة الاجتماعية، وقد كان عدد المشتغلين فى علم الاجتماع فى بداية السبعينات لايزيد عن عدد الثلاثين.
ومع بداية التسعينات أى خلال عقدين من الزمان وجدنا أن هناك خمسة عشر قسماً للاجتماع بكليات الآداب، إلى جانب تدريس فروع من علم الاجتماع فى كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية التى تزيد اعدادها عن أربعة عشر كلية ومعهداً، وانتشر تدريس فرع علم الاجتماع فى كليات التربية والشرطة والاعلام وغير ذلك من الكليات، ويعكس انتشار أقسام الاجتماع وتدريس فروع علم الاجتماع تضاعف عدد المشتغلين به ويسعى هذا البحث إلى رصد هذا التطور من خلال محور أساسى من محاور ثلاثة يمكن الوقوف منها على واقع علم الاجتماع فى مصروتمثل هذه المحاور فى:
1-   الرسائل الجامعية التى اجيزت من الجامعات المصرية.
2-  الكتب والمؤلفات العلمية.
3-  البحوث النظرية والميدانية.
وسوف يتناول هذا البحث المحور الأول، اما الثانى والثالث فسوف يمثلان موضوعين لعملين قادمين.
وبعرض البحث الذى بين أيدينا لعناوين الرسائل الجامعية التى اجيزت من الجامعات المصرية لباحثين مصريين، وهناك عدد آخر من هذه الرسائل تم اجازته لباحثين عرب يمثل نسبة 22% من عدد الرسائل المجازة، وقد يمثل تناول هذه الرسائل موضوعاً مستقلاً حول دور الجامعات المصرية فى التنمية العربية.
وفى عرض لعناوين الرسائل الجامعية فى علم الاجتماع سعينا نحو تصنيف هذه الرسائل حسب فروع علم الاجتماع، وقد يشير هذا التصنيف نوعاً من الجدل او الخلاف حوله، ولكن يبقى فى النهاية أنه محاولة للاجابة على الاسئلة التالية؟
1-  ما هو واقع الاهتمام بالفروع المختلفة لعلم الاجتماع فى الجامعات المصرية؟
2-   هل هناك فروع معينة استقطبت الباحثين فى علم الاجتماع اكثر من غيرها.
3-   هل هناك فروعاً معينة استقطبت المشتغلين فى أقسام معينة من أقسام الاجتماع بكليات الآداب اكثر من غيرها من الفروع.
4- هل هناك موضوعات معينة داخل فروع علم الاجتماع نالت اهتماماً متميزاً عن غيرها من الموضوعات؟ وماذا يعنى ذلك؟
5-   هل هناك فروعاً معينة من علم الاجتماع تحقق فى فترة زمنية وماذا يعنى ذلك؟
تلك بعض الاسئلة التى يسعى العرض للاجابة عنها، ولكن الباحث على يقين من أن العرض سوف يثير العديد من الاسئلة الأخرى التى لايدعى الباحث قدرته على ايجاد اجابات عنها فى هذه الورقة، وربما تطلب السعى نحو الوصول إلى اجابات عن تلك الاسئلة والقيام بدراسات اخرى يشارك فيها المشتغلون فى علم الاجتماع بالرآى والخبرة.
وعلى الرغم من أن اتساع مجال علم الاجتماع فى مصر وتضاعف اعداد المشتغلين به يعتبر مؤشراً قوياً على نمو علم الاجتماع، إلا أن هذا الانتشار كان له تأثيره السلبى على التواصل العلمى سواء على المستوى العلمى او على المستوى الشخصى، نظراً للانتشار الجغرافى والزيادة العدديةوتهدف هذه الورقة إلى تحقيق جانبان من هذا التواصل من خلال تحديد المعالم الاساسية لخريطة علم الاجتماع فى مصر من خلال هذا المحور الاول (عناوين الرسائل الجامعيةوسوف يكتمل رسم هذه الخريطة من خلال تحقيق محورى المؤلفات العلمية والدراسات الميدانية وتستعرض فيما يلى ابرز ملامح دراسات الماجستير والدكتوراه:

1- عدد الرسائل الجامعية وجامعات منحها:
بلغ عدد الرسائل الجامعية (ماجستير ودكتوراه 602 رسالة منها عدد 109 رسالة لباحثين عرب من كل اقطار الوطن العربىوقد بلغ عدد الرسائل التى منحت من الجامعات المصرية لباحثين مصريين عدد 493 رسالة موزعة حسب ما يلى:
أجامعة القاهرة كلية الآداب قسم الاجتماع عدد 102 رسالة ماجستير ودكتوراه.
بجامعة الاسكندرية، كلية الآداب، قسم الاجتماع والانثروبولوجيا عدد 121 رسالة.
جـجامعة عين شمس، كلية الآداب، قسم الاجتماع، كلية البنات (قسم الاجتماع) 99 رسالة.
دجامعة المنيا كلية الآداب قسم الاجتماع عدد 78 رسالة.
هـجامعة أسيوط، كلية الاداب بسوهاج، قسم الاجتماع، عدد 48 رسالة.
وجامعة الأزهر كلية الدراسات الانسانية قسم الاجتماع عدد 25 رسالة.
زجامعة الزقازيق كلية الآداب قسم الاجتماع عدد 11 رسالة.
حجامعة طنطا كلية، الآداب، قسم الاجتماع عدد رسائل وذلك حتى عام 1990م.
2- توزيع الرسائل حسب فروع علم الاجتماع.
اود أن اشير فى البداية أن هناك العديد من الرسائل التى تتعدد انتمائها إلى اكثر من فرع من فروع علم الاجتماع، ومن ثم الدراسة قد اخذت إلى الميل الاقرب للدراسة فى تصنيفها، كما اود أن اذكر أن الاعتماد فقط على عنوان الدراسة قد لايكون حاسماً فى تحديد انتمائها، ولكن الامر الذى لاشك فيه أن هذا التصنيف لايخرج رسالة عن الفرع الذى صنفت فيه وإن كان يمكن قبولها فى فرع آخر، وقد كان التصنيف على النحو التالى:
1- علم الاجتماع العام:
عدد الرسائل 39 رسالةآداب القاهرة 13 رسالة، آداب الاسكندرية 24 رسالة، آداب عين شمس رسالتين.
2- علم الاجتماع العائلى:
عددالرسائل 25 رسالةآداب القاهرة سبع رسائل، عين شمس سبع رسائل، الاسكندرية رساله، المنيا ثلاث رسائل، الزقازيق رسالتين، الأزهر اربع رسائل.
3- علم الاجتماع الريفى:
عدد الرسائل 21 رسالةالقاهرة اربع رسائل، عين شمس ست رسائل، الاسكندرية اربعة رسائل، سوهاج رسالة واحدة.
4- علم الاجتماع الحضرى:
عدد الرسائل 16 رسالةالقاهرة خمسة رسائل، عين شمس اربعة رسائل، الاسكندرية رسالة واحدة، سوهاج رسالة واحدة، المنيا رسالتين، الزقازيق ثلاث رسائل.
5- علم الاجتماع الصناعى:
بلغ عدد الرسائل ثمانين رسالة، وقد كان توزيعها كما يلىآداب القاهرة 20 رسالة، آداب عين شمس 23 رسالة، آداب الاسكندرية 16 رسالة، آداب سوهاج رسائل، آداب المنيا رسائل، الأزهر رسائل.
6- علم الاجتماع السياسى:
بلغ عدد الرسائل المجازة فى علم الاجتماع السياسى عدد 35 رسالة وكان توزيعها بين الجامعات كما يلى:
اجازت آداب القاهرة عدد اربع رسائل، وآداب عين شمس اربع رسائل، وآداب الاسكندرية ثمانى رسائل، وآداب سوهاج رسالتين، وآداب المنيا إحدى عشر رسالة، وآداب الزقازيق رسالة واحدة، وآداب طنطا رسالتين وبنات الأزهر خمس رسائل.
7- علم الاجتماع الدينى:
بلغ عدد الرسائل فى علم الاجتماع الدينى عدد 12 رسالة وكان توزيعها كما يلى بين الجامعات:
آداب الاسكندرية رسالة واحدة، وآداب سوهاج ست رسائل وآداب المنيا ثلاث رسائل، وآداب الزقازيق رسالة واحدة وبنات الأزهر رسالتين.

8- علم الاجتماع الجنائى:
بلغ عدد الرسائل المجازة فى علم الاجتماع الجنائى عدد ثلاث عشرة رسالة وقد اجازت آداب القاهرة عدد خمس رسائل، وآداب عين شمس رسالة واحده، وآداب سوهاج رسالة واحدة، وآداب المنيا اربع رسائل، وآداب الزقازيق رسالة واحدة وبنات الأزهر رسالة واحدة.
9- علم اجتماع السكان:
تبلغ عدد الرسائل المجازة فى علم إجتماع السكان عدد 39 رسالة وقد اجازت آداب القاهرة عشر رسائل، وآداب عين شمس اثنى عشر رسالة وآداب الاسكندرية رسالة واحدة، وآداب سوهاج سبع رسائل، وآداب المنيا تسع رسائل.
10- علم الاجتماع التربوى:
بلغ عدد الرسائل المجازة فى مجال علم الاجتماع التربوى عدد14/14 رسالة كان توزيعها كالتالى:
آداب القاهرة رسالة واحدة، آداب عين شمس تسع رسائل، آداب الاسكندرية رسالتان، آداب المنيا رسالة واحدة، بنات الأزهر رسالة واحدة.
11- علم الاجتماع الطبى:
بلغ عدد الرسائل المجازة فى علم الاجتماع الطبى عدد ست رسائلاجيز منها رسالة فى كلية الآداب جامعة القاهرة، وثلاث رسائل من جامعة عين شمس، ورسالتين من كلية الآداب جامعة الاسكندرية.
12- علم الاجتماع التطبيقى:
على الرغم من تباين وجهات النظر حول حدود علم الاجتماع التطبيقى غير انه يمكن القول بأن هذا المجال يمكن أن يضم الرسائل التى اجيزت فى موضوعات:
أالتنمية      بالتخطيط              جـالمشكلات                  دالخدمة الاجتماعية
وعند النظر إلى عناوين الرسائل الجامعية نجد أن موضوع التنمية قد حظى بعدد 42 رسالة ماجستير ودكتوراه، كانت موزعة بين كليات الآداب على النحو التالىآداب القاهرة خمس رسائل، آداب عين شمس رسالتين، آداب الاسكندرية ثمانى رسائل، آداب سوهاج سبع رسائل، آداب المنيا تسع عشر رسالة.
اما موضوع المشكلات الاجتماعية فقد اجيزت فيه عدد خمس عشر رسالة كان توزيعها كما يلى:
آداب القاهرة اربع رسائل، آداب عين شمس عدد خمس رسائل، آداب الاسكندرية رسالتين، آداب المنيا اربع وسائل.
الانثروبولوجيا:
حظيت الدراسات الانثروبولوجية بعدد 37 رسالة ماجستير ودكتوراه، تركزت معظمها فى كلية الآداب جامعة الاسكندرية وذلك لوجود قسم للانثروبولوجيا، وقد اجيزت منه عدد 32 رسالة واجيزت من كلية البنات جامعة عين شمس عدد اربع رسائل وكلية الآداب جامعة القاهرة رسالة واحدة.
توزيع الرسائل حسب الفترة الزمنية من 1960 - 1990م
اجيز فى الفترة من 1960 - 1970 عدد 31 رسالة ماجستير ودكتوراه وفى عقد السبعينات اجيزت عدد 141 رسالة، اما عقد الثمانيات فقد تمت فيه اجازة عدد 323 رسالة، وهكذا نجد أن عدد الرسائل قد زاد بنسبة 458%من عدد الرسائل التى اجيزت فى الفترة من 60 - 1970 كما تزايدت اعداد الدراسات التى اجيزت فى عقد الثمانينات بعد مقدار عشرة امثال الرسائل التى اجيزت فى فترة الستينيات، وبمقدار مرتين وربع عدد الرسائل التى اجيزت فى فترة السبعينات.
ترتيب فرع علم الاجتماع حسب عدد الرسائل المجازة فى كل فرع:
علم الاجتماع الصناعى بعدد 80 رسالة تمثل نسبة 16%.
علم الاجتماع السكانى بعدد 39 رسالة تمثل نسبة 8%.
ويأتى فى نفس المرتبة علم الاجتماع العام برصيد 39 رسالة تمثل نسبة 8%ثم يأتى بعد ذلك علم الاجتماع السياسى بعدد 35 رسالة، ثم علم الاجتماع العائلى بعدد 25 رسالة، الاجتماع الريفى بعدد 21 رسالة، فالاجتماع الحضرى بعدد 16 رسالة، ثم الاجتماع التربوى بعدد 14 رسالة، فالاجتماع الدينى بعدد 12 رسالة فالاجتماع الاعلامى بعدد 12 رسالة فالاقتصادى والمهنى بعدد عشر رسائل لكل منهما، ثم الاجتماع الطبى وعلم اجتماع التنظيم بعدد ست رسائل لكل منهما.
اما علم الاجتماع التطبيقى والذى شمل التنمية والتخطيط والمشكلات والخدمة الاجتماعية فقد كان رصيده 91 رسالة، كان تقسيمها كما يلى:
عدد 42 رسالة فى التنمية، 19 رسالة فى الخدمة، وعدد 15 رسالة فى كل من التخطيط والمشكلات.
الملامح المميزة لكليات الآداب فى تبنى الدراسة فى فروع معينة:
علم الاجتماع العام:
ركزت الدراسات فى علم الاجتماع العام على موضوع النظرية الاجتماعية ولقد تميزت كلية الآداب جامعة الاسكندرية فى هذا الفرعحيث بلغ عدد الرسائل المجازة منها 24 رسالة منها 22 رسالة فى النظرية والفكر الاجتماعى ورسالتين فى المنهج.
ثم جاءت كلية الآداب جامعة القاهرة من حيث الاهتمام بعلم الاجتماع العام حيث اجازت عدد 13 رسالة منها احدى عشر رسالة فى الفكر الاجتماعى والنظرية الاجتماعية ورسالتين فى المنهج.
وهكذا يمكن القول بأن علم الاجتماع العام استحوذ على اغلب الاهتمام فى كلية الآداب جامعة الاسكندرية وكلية الآداب جامعة القاهرة.
علم الاجتماع السياسى:
لقى الاجتماع السياسى اكبر اهتمام فى كلية الآداب جامعة المنيا حيث اجيزت به عدد 11 رسالة ماجستير ودكتوراه ثم كلية الآداب جامعة الاسكندرية وقد اجازت عدد ثمانى رسائل، وتقاسمت بقية كليات الآداب بقية الرسائل المجازة فى علم الاجتماع السياسى.
علم الاجتماع الدينى:
لقى علم الاجتماع الدينى إهمام فى قسم الاجتماع بكلية الآداب بسوهاج اكثر من أقسام الاجتماع بكليات الآداب الاخرى.
حيث اجيزت بالقسم عدد ست رسائل تمثل نسبة 50% من عدد الرسائل المجازة فى علم الاجتماع الدينى.
علم اجتماع السكان:
تقسام قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة، وآداب عين شمس والاسكندرية والمنيا الاهتمام بدراسة علم الاجتماع السكانى.
علم الاجتماع التطبيقى:
التنمية الاجتماعية، تفرد قسم الاجتماع بكلية الآداب بالمنيا فى الاهتمام بموضوعات التنمية اذ جازت عدد 19 رسالة من بين 42 رسالة اجيزت فى التنميةوتقاسمت بقية الاقسام باقى الرسائل.
الخدمة الاجتماعية:
باعتبارها احد تطبيقات علم الاجتماع اجيزت الرسائل من قسمين فقط هى قسم الاجتماع بكلية آداب الاسكندرية وقسم الاجتماع بكلية آداب سوهاج.
الانثربولوجيا:
استحوذ قسم الانثربولوجيا بكلية الآداب جامعة الاسكندرية على النصيب الاكبر من الدراسات الانثربولوجية بعدد 32 رسالة من عدد 37 رسالة، وقد اجازت كلية البنات جامعة عين شمس اربع رسائل، وآداب القاهرة رسالة واحدةاما بقية الفروع فقد تقاسمت الاهتمام بها أقسام الاجتماع المختلفة بالكليات وقد ظهرت هذه الاهتمامات فى شكل متسق مع اعمار هذه الاقسام بالكلية.
موضوعات الرسائل الجامعية فى كل فرع من فروع علم الاجتماع:
أولاًعلم الاجتماع العام:
نستعرض فيما يلى عناوين الرسائل المجازة فى علم الاجتماع العام فى أقسام الاجتماع:-
1-  فلسفة التاريخ عن كندرسية تحليل ونقد من وجهة نظر علم الاجتماع.
2- اتباع سان سيمون وفلسفتهم الاجتماعية.
3-  التحليل التاريخى فى علم الاجتماع، دراسة فى النظرية والمنهج.
4- مقولة الفهم مادة تحليلية فى علم الاجتماع.
5-  مساهمة علم الاجتماع فى حل مشكلات الفلسفة.
6-  جرهام لاوس دراسة فى المجتمع والسياسة.
7-  النزعة الوظيفية عند مالينوفسكى دراسة فى نظرية السحر والدين.
8-  الاتجاه التطورى فى الانثربولوجيا الثقافية.
9-   الاتجاهات النظرية فى الانثربولوجيا فى بحوث التنمية فى مصر.
10-  العالم الثالث والاختيار الايدلوجى مصر نموذجاً.
11-  الاتجاه الراديكالى فى النظرية السوسيولوجية.
12-  تأثير الاتجاه النفسى فى قضايا علم الاجتماع المعاصر.
13-   الاتجاه القينومولوجى فى علم الاجتماع دراسة نقدية تحليلية.
14-  الاتجاه السوسيولوجى فى دراسة التدرج الاجتماعى.
15-  الايدلوجيا ونظرية التنظيم فى علم الاجتماع الغربى دراسة نقدية تحليلية.
16-  الايدلوجيا وعلم الاجتماع دراسة فى النظرية الاجتماعية.
17-  التغير الاجتماعى للمفهوم الوظيفى الطبقى.
18- مفهوم التوازن فى علم الاجتماع دراسة نقدية تحليلية.
19-  التنبؤ الاجتماعى بين النظرية والتطبيق.
20-  اسهام علم الاجتماع فى دراسة الضبط الاجتماعى.
21-  موقف نظريات التوازن فى علم الاجتماع من قضايا التغيير والصراع.
22-  النظريات السوسيولوجية فى الانحراف.
23-  تأثير الايدلوجيا فى علم الاجتماع.
24-  واقع المجتمعات النامية وانعكاساتها على التنظير للتنمية فى علم الاجتماع.
25-   النظرية الاجتماعية فى علم الاجتماع المهنى.
26-  الأسس النظرية والمنهجية للمدرسة الوظيفية.
27-  الأسس النظرية والمنهجية لنظرية الفعل الاجتماعى.
28-  نظرية الاغتراب.
29-  الوظيفية المحدثة فى علم الاجتماع.
30- الاتجاهات السوسولوجية المعاصرة فى نظرية الجماعات الصغيرة.
31-  الاتجاه الراديكالى فى النظرية السوسيولوجية.
32-  السلطة والتنظيم بين ماكس فبر والاتجاهات الحديثة.
33-  النظرية الاجتماعية فى الفكر الاسلامى اصلها وبنائها فى القرآن والسنة.
34-  التحليل الراديكالى للتنظيمات دراسة لعمليتين الضبط والمقاومة.
35- منهج القياس الاجتماعى ووسائله فى قياس العلاقات الاجتماعية.
36-  المنهج الكيفى والمنهج الكمى فى علم الاجتماع فى ضوء نظرية التكامل المنهجى لدراسة الظواهر الاجتماعية.
37-  القواعد المنهجية لاستخدام المعطيات التاريخية المقارنة.
38-   دراسة إجتماعية لمدينة الاسكندرية طبقاً لمنهج وارنر.
ثانياًعلم الاجتماع العائلى:
كانت الموضوعات التالية مثار اهتمام الباحثين فى علم الاجتماع العائلى:
1-    صراع القيم وآثاره فى بناء الاسرة ووظائفها.
2-  العلاقة بين تغير الوظيفة الاخلاقية للاسرة المصرية والتطور التكنولوجى.
3- نظام التبنى واثره فى الاسرة.
4-   الدور الوظيفى للزوجين فى الاسرة المصرية.
5-   التغير الاجتماعى والتكنولوجى واثره فى الاسرة بنائياً ووظيفياً.
6-   الأسس العامة لاتجاه الواقعية المنهجية مع دراسة لمفهوم الزواج والامومة عند المرأة.
7-   أثر التغير الاجتماعى فى البناء الاجتماعى للاسرة المصرية.
8-  ظاهرة تعدد الزوجات فى مصر دوافعها وآثارها.
9-    علاقة التغير التكنولوجى بدور المرأة فى الاسرة.
10-  الاختيار للزواج والتغير الاجتماعى.
11-  الأسر المنتجة والحراك الاجتماعى.
12- سوسيولوجية التماسك الاسرى.
13-  دور قوانين الاحوال الشخصية فى تغير العلاقات الاسرية.
14- المعوقات الطبقية للاختيار للزواج.
15- الوضع الاجتماعى للمرآة الريفية فى مستويات إجتماعية مغايرة.
16- عمل المرآة واثره على دورها فى الاسرة.
17- اشتغال المرأة واثره فى بناء الاسرة ووظائفها.
18- الحركة النسائية وتأثيرها على الادوار المتغيرة فى المجتمع المصرى.
19-  دور المرأة المتغير فى الاسرة المصرية واثره فى البناء القيمى للمجتمع.
20-  اثر القيم الريفية على تقدير دور المرأة المصرية الريفية العامله بالمصنع.
21-  المرأة البدوية والتنمية فى مجتمع ما بعد الحرب.
22-  العلاقة بين عمل المرأة والتماسك الاسرى.
23-  العوامل الاجتماعية المحددة لسن الزواج عند المرأة المصرية.
24-  تنشئة الاطفال لدى المرأة العاملة وغير العاملة.
25-  التنشئة الاجتماعية دراسة فى مجتمعات ريفية وحضرية.
26-  أثر البيئة الاجتماعية فى تكوين اتجاهات المرأة نحو العمل المنزلى ورعاية الطفل.
27-  التغير الاجتماعى واثره على سلطة اتخاذ القرار داخل الاسرة.
28-  التنشئة الاجتماعية وظاهرة التحديث فى مصر.
29-  التنشئة الاجتماعية فى القرية المصرية.
رابعاًعلم الاجتماع الريفى
تمثل الموضوعات التالية اهتمامات الباحثين فى علم الاجتماع الريفى:
1- المعتقدات الشعبية والتغير الاجتماعى دراسة ميدانية.
2-  التغير الاجتماعى فى قرية بسندله.
3-  دور التكنولوجيا فى تغير البناء الاجتماعى فى القرية المصرية.
4- التكنولوجيا والتغير الاجتماعى دراسة ميدانية مقارنة بين الريف المصرى والجزائرى.
5-  التغير الاجتماعى فى قريتين مصريتين.
6-   تأثير المادة توزيع الملكيات الزراعية على البناء الاجتماعى.
7-  الانتاج المعيشى ونمط التحول الاجتماعى دراسة ميدانية فى قرية مصرية.
8-   التغير الاجتماعى فى المجتمع القروى.
9- التغير الاجتماعى فى قرية مصرية بصعيد مصر.
10- دور التكنولوجيا فى تحضر المجتمع الريفى.
11- دور مؤسسات التنمية الاهلية والحكومية فى تغير الريف المصرى.
12- الفروق الريفية والحضرية فى بعض عناصر التراث الشعبى.
13- الآثار الاجتماعية للخدمة العسكرية على ثقافة الفلاحين.
14- أثر فترة التجنيد على تغير اتجاهات المجندين الريفيين.
15-  الآثار الاجتماعية للتسويق الزراعى فى القرية المصرية.
16- بعض خصائص المجتمع التقليدى فى القرية المصرية.
17- الخصائص الحضرية النامية فى المجتمع القروى المصرى.
18-  مقومات التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى الريف المصرى.
19- المجتمع الريفى دراسة ميدانية.
20-  دور الفلاحين فى التغير الاجتماعى.
21-   انماط الاتصال والتغير الاجتماعى ودراسة ميدانية فى قرية مصرية.
22- القيادة فى قرية مصرية.
23-  القيادة والتغير الاجتماعى فى الريف المصرى.
24-   التخلف الاجتماعى للمرأة الريفية.
25-   دور المرأة فى عمليات التنمية الريفية.
26-   الوضع الاجتماعى للمرأة المصرية فى مستويات إجتماعية مغايرهدراسة ميدانية فى قرية مصرية.
خامساًعلم الاجتماع الحضرى
مثلت الموضوعات التالية اهتمامات الباحثين فى علم الاجتماع الحضرى:
1-   التضخم الحضرى وسكنى المقابر فى مدينة القاهرة.
2-  النمط الحضرى لمدينة القاهرة فى ضوء آراء لويس ممفورد.
3-  النمو الحضرى السريع والمتغيرات السوسيولوجية المرتبطة به.
4-  التأثيرات الاجتماعية للاستقطاب الحضرى، دراسة تحليلية تطبيقية.
5-  المدينة الاسلامية، دراسة فى نشأة التحضرالقاهرة نموذجاً.
6-  العلاقة بين التصنيع والتحضر فى المجتمع المصرى.
7-  القرية المتحضرة.
8-  النمو الحضرى وتلوث البيئة.
9-  مشكلات النمو الحضرى فى المدينة المصرية.
10-  التحضر والتماسك الاسرى، دراسة تطبيقية.
11-  البناء الاجتماعى واتجاهات الانفاق فى المجتمع الحضرى.
12-  التحضر واثره على البناء الاجتماعى للاسرة المصرية.
13- أثر التحضر على تحول العمالة فى المجتمع الحضرى.
14- أثر التحضر فى تغير مكانة المرأة فى الاسرة.
15-  التحضر والحراك الاجتماعى.
سادساًعلم الاجتماع الصناعى
اهتمامات الباحثين فى علم الاجتماع الصناعى:
يمكننا تصنيف الدراسات التى اجريت فى مجال علم الاجتماع الصناعى إلى اتجاهين اساسيين هما:
1- اتجاه يتناول بناء المصنع وما يحتويه من عمليات.
2-   اتجاه يتناول تأثير الصناعة على المجتمع.
وقد كانت موضوعات هذه الدراسات على كما يلى:
1-  التحليل البنائى الوظيفى للجماعات، دراسة على عينة من الجماعات الصناعية.
2- دراسة تجريبية عن اثر العلاقات الصناعية على الانتاج.
3- العلاقات بين العمال والادارة فى مجتمع المصنع.
4-  تحليل سوسيولوجى لظاهرة الانتماء للعمل مع دراسة تطبيقية على صناعة الحديد والصلب.
5-  معوقات التكيف الاجتماعى للعمال فى بيئة عملهم واثرها على الكفاية الانتاجية.
6- المدخل السوسيولوجى لدراسة جماعات العمل الصغيرة.
7-  دراسة سوسيولوجيا التكنولوجيا وانماط العلاقات الاجتماعية فى المصنع المصرى.
8-  فلسفة التنظيم الاجتماعى، دراسة تحليلية لبعض المتغيرات المصاحبة لعمليات التنظيم فى المصنع الحديث.
9-  تغير بناء القوة فى التنظيمات الصناعية.
10- بناء القوة فى المصنع وعلاقته بالكفائة الانتاجية.
11-  العلاقة بين التوافق الاجتماعى والانتاج فى المجال الصناعى.
12-  التنظيمات النقابية العمالية وعلاقتها بمشكلات العمل.
13-  معوقات الانتاج بين العمال فى المصنع.
14- الديمقراطية الصناعية، دراسة لمدى فاعلية الممارسات الديمقراطية فى مجتمع المصنع.
15- سوسيولوجية العلاقات الانسانية فى المصنع.
16-  القيادة والكفاءة الانتاجية فى المصنع.
17- الاعلام واثره فى العلاقات الانسانية فى المصنع.
18- البناء الاجتماعى للمصنع.
19-   التنظيم الاجتماعى للصناعة.
20-  النظرية السوسيولوجية للتنظيمات الصناعية.
21-   أثر الروح المعنوية فى تكامل مجتمع المصنع.
22-  التكيف الاجتماعى لدى عمال الصناعة واثره على البناء التنظيمى.
23-   أثر عمليات الاتصال على الكفاءة الانتاجية لعمال المؤسسات الصناعية.
24-  الفاعلية التنظيمية ومعوقاتها الاجتماعية فى تنظيم صناعى مصرى.
25-   دور نظرية التنظيم فى تطوير الاطار النظرى والمنهجى فى علم الاجتماع الصناعى.
اما محور الاهتمام الثانى فى دراسات علم الاجتماع الصناعى:
فقد توجه نحو العلاقة بين الصناعة والمجتمع.
ثانياًتأثير الصناعة على المجتمع
وقد تناول هذا المحور الدراسات التالية:
1-  الآثار الاجتماعية للتنمية الصناعية فى ميت غمر.
2-   التغير العمالى الاجتماعى فى المجتمع الاشتراكى.
3-  التصنيع ومشكلات الاسر العمالية.
4- أثر الصناعة فى القرية المصرية بحث ميدانى لتوطين الصناعة فى قرية سبراملى.
5-  التصنيع والنباء الاجتماعى.
6-  العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة فى حجم الاسرة بين العاملين فى الصناعة.
7- أأثر التصنيع والتحضر على القيادة الاجتماعية فى المجتمعات الصغيرة.
8-   العلاقة بين التصنيع والتحضر فى المجتمع المصرى.
9-    الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتصنيع فى المجتمع المحلى.
10-  حركة التصنيع فى مدينة الخرطوم واثرها فى الحياة الاجتماعية.
11-  علاقة المجتمع الصناعى بظاهرة الجريمة.
12-   مدينة كيما الصناعية بأسوان.
13-    التصنيع والتغير الايكولوجى.
14-   علاقة توطين الصناعة بالرفاهية الاجتماعية.
15-  التصنيع واثره فى تغير اساليب التنشئة الاجتماعية.
16-   دور التصنيع فى تنمية المجتمع المحلى دراسة ميدانية على مدينة كيما.
17-  اثر التصنيع على تغير العلاقات الاسرية.
18-   أثر التصنيع على الحراك الاجتماعى للعمال.
19-  الصناعات البيئية وتغير البناء الاجتماعى.
20-   التصنيع وعلاقته بالامتداد العمرانى لمدينة القاهرة.
21-   التصنيع وتأثيره على المجتمع المحلى لمدينة سوهاج.
22-  الظواهر الاجتماعية المصاحبة للتغير فى مجتمع محلى.

المجتمع المحلى الصناعى

23-   العوامل الاجتماعية المرتبطة باصابات العمل.
24-  نمط الإدارة العليا والتصنيع فى مصر 52 - 1980م دراسة تتبعية لمفهوم الثقة والخبرة.
25-   العوامل الاسرية المؤدية إلى تغيب العمال فى المجال الصناعى.
26-   التغير الاجتماعى وتطور الحركة الثقافية فى المجتمع المصرى.
27-   حجم الاسرة وعلاقته بالكفائة الانتاجية.
28-  التغيرات الاقتصادية والمعيارية والعلاقة بين الطبقة الوسطى والطبقة العاملة فى التنظيم الصناعى.
29-    أثر العوامل الاجتماعية فى نمط الاستهلاك فى البيئات الصناعية.
30-  العوامل الاجتماعية والثقافية المحددة لتخطيط القوى العاملة للتنمية الصناعية.

ثامناًعلم الاجتماع الدينى
تناول الباحثون فى علم الاجتماع الدينى الموضوعات التالية:
1-                   التنشئة الاجتماعية فى الاسلام.
2-                   التنشئة الاجتماعية فى الاسلام.
3-                   التنمية فى الاسلام والنظرية الاجتماعية.
4-                   الجمعيات الدينية والتنمية.
5-                   موقع الدين فى ايدلوجيا العالم الثالث.
6-                   مكانة المرأة فى المجتمع الاسلامى.
7-                   ظاهرة تحجب المرأة فى المجتمع المصرى.
8-                   الآثار الاجتماعية لنظام الميراث فى الاسلام.
9-                   البناء الاجتماعى ومنهج التغير فى المجتمع الاسلامى.
10-                   التنظيمات الصوفية ودورها فى تنمية المجتمع.
11-                   القيم والاتجاهات الدينية وعلاقتها بالانتاج.
12-                   اتجاهات الشباب الجامعى المصرى نحو بعض القضايا الاسلامية المعاصرة.
تاسعاًعلم الاجتماع الجنائى
احتلت الموضوعات التالية اهتمامات الباحثين فى علم الاجتماع الجنائى:
1-                   التنمية الاجتماعية وعلاقتها بظاهرة الاجرام فى المناطق الحضرية.
2-                   اثر البيئة الاجتماعية فى تحديد نوع الجريمة.
3-                   العوده إلى الاجرام عندالمرأة.
4-                   التفاوت فى السلوك الاجرامى بين الرجل والمرأة.
5-                   الجريمة والمجتمع الحضرى.
6-                   التغير الثقافى واتجاهات الجريمة فى الريف المصرى.
7-                   التحولات الاجتماعية والاقتصادية واتجاهات الجريمة فى المجتمع المصرى.
8-                   السجن كمؤسسة إجتماعية علاجية.
9-                   جريمة القتل طبيعتها وعواملها وآثارها.
10-                   تحليل سوسيولوجى لجريمة الاختلاس.
11-                   التنميط الاجتماعى للسلوك الاجرامى، اسس الضرورية والنمطية.
12-                   ملامح الظاهرة الاجرامية كما تعكسها الصحافة المصرية.
عاشراًعلم الاجتماع السكانى:
يمكن أن نقسم الموضوعات التى تم دراستها فى علم اجتماع السكان إلى موضوعات تناولت:
أالهجرة الداخلية                                          بالهجرة الخارجية
جـالخصوبة والزيادة السكانية                             دالوفيات
وفى اطار الموضع الاول الهجرة الداخلية اهتم الباحثون بالموضوعات التالية:
1-                   التكامل الاجتماعى بين الريف والحضر، دراسة على المهاجرين من دراوة القيد من فيها.
2-                   دراسة وتقييم عمليات التهجير والتوطين مع مجتمع امتداد آبيس.
3-                   اثر العامل الديموغرافى فى التعبير الاجتماعى مع تطبيقه على تعبير البناء العمرانى لمدينة كفر الدوار.
4-                   عملية تهجير النوبيين إلى منطقة خشم القرية واثرها فى حياتهم الاجتماعية.
5-                   هجرة القرويين إلى القاهرة، دراسة إجتماعية للمهاجرين النوبيين المدينة القاهرة.
6-                   المهاجرون من سيناء إلى معسكرات مديرية التحرير.
7-                   الهجرة الداخلية آثارها ودوافعها.
8-                   الهجرة الداخلية واثرها على الجريمة.
9-                   التوطين والتغير الاجتماعى فى المجتمعات المستحدثة.
10-                   التعبيرات البنائية والثقافية المترتبة على الهجرة الريفية والحضرية.
ثانياًالهجرة الخارجية
اهتم الباحثون فى مجال الهجرة الخارجية بالموضوعات التالية:
1-                   اثر انتقال القوى العاملة المصرية إلى الخارج على التنمية الصناعية.
2-                   دراسة سوسيولوجية لظاهرة هجرة الكفاءات العلمية من مصر إلى المجتمعات العربية الشقيقة.
3-                   هجرة اعضاء هيئة التدريس للعمل فى الخارج دوافعها وآثارها.
4-                   هجوم العقول المصرية وعلاقتها بالتنمية فى مصر.
5-                   الهجرة الريفية الخارجية دراسة فى التكيف والدوافع والنتائج.
6-                   الهجرة الخارجية والتحولات الاقتصادية والاجتماعية دراسة لقرية مصرية.
7-                   دور الهجرة الخارجية فى المجتمع المحلى.
8-                   الهجرة الخارجية واثرها على احداث التغير الاجتماعى.
9-                   تأثير الهجرة الخارجية على التنشئة الاجتماعية.
10-                   الهجرة الخارجية والتغير الاجتماعى، دراسة ميدانية لهجرة الفلاحين.
11-                   العماله الصيفية للطلاب المصريين فى الخارج واثرها على قيمهم واتجاهاتهم.
ثالثاًموضعات تناولت الخصوبة والمواليد والوفيات
1-                   انماط التراث الشعبى المتصله بالمشكلة السكانية فى مصر.
2-                   تنظيم الاسرة فى المجتمع المصرى.
3-                   اتجاهات الخصوبة فى الريف والحضر.
4-                   العوامل الاجتماعية والنفسية المؤثرة فى الخصوبة.
5-                   الحمل غير المرغوب فيه.
6-                   السياسة السكانية فى مصر واثرها على السلوك الانجابى.
7-                   السلوك الانجابى وعلاقته بمستوى التعليم.
8-                   الفقر والسلوك الانجابى.
9-                   اتخاذ القرار فى مجال تحديد النسل.
10-                   القيم الاجتماعية وعلاقتها بظاهرة التزايد السكانى فى المجتمع الريفى.
11-                   الفقر ووفيات الأطفال الرضع.
اهتمامات متفرقة:
1-                   المدخل الديموجرافى لدراسة التدرج الاجتماعى فى المجتمع القروى.
2-                   السياسة السكانية والتحول الديموجرافى.
3-                   المهنة والنمو السكانى.
4-                   تحليل سوسيولوجى لتغير بعض الخصائص الديموجرافية والاجتماعية لسكان المجتمع المحلى.
5-                   البناء الطبقى والحراك السكانى فى المجتمع المصرى.
احدى عشرعلم الاجتماع التربوى
اهتم الباحثون فى علم الاجتماع التربوى بدراسة الموضوعات التالية:
1-                   الاتجاه التكاملى فى تخطيط التعليم الثانوى.
2-                   المناهج الدراسية كاسلوب للضبط الاجتماعى.
3-                   العلاقة بين التفوق الدراسى والتمايزات الاجتماعية والاقتصادية.
4-                   الاتحادات الطلابية واتجاهات الطلاب نحوها.
5-                   دراسة تجريبية عن اتجاهات التعليم الفنى نحو العمل اليدوى.
6-                   المعوقات الاجتماعية والاقتصادية لتخطيط التعليم.
7-                   دور الحضانة فى المجتمع.
8-                   البناء الوظيفى للبناء التعليمى فى مصر.
9-                   التربية والبناء الاجتماعى.
10-                   القيم الاجتماعية واثرها على اتجاهات الوالدين نحو تعليم الفتاة.
11-                   التعليم والحراك الاجتماعى.
12-                   العلاقة بين التعليم والحراك المهنى والاجتماعى.
13-                   التعليم والتغير الاجتماعى فى الريف.
14-                   التعليم والحراك الاجتماعى.
15-                   المشكلات الاجتماعية للطالبات المغتربات فى الجامعات المصرية.
اثنى عشرعلم الاجتماع الطبى
كانت الموضوعات التالية مثار اهتمام الباحثين فى مجال علم الاجتماع الطبى:
1-                   الخدمة الصحية فى مصر.
2-                   دراسة انثربولوجية للممارسات الطبية الشعبية فى الريف المصرى.
3-                   ديناميات التفاعل الاجتماعى فى المؤسسات العلاجية.
4-                   الابعاد الاجتماعية والثقافية للمرض العقلى فى المجتمع المصرى.
5-                   التحليل الاجتماعى للصحة والمرض فى دول العالم الثالث.
6-                   تأثير الأنتماء الطبقى فى نوعية المرض واسلوب مواجهته.
7-                   التنظيم الاجتماعى للمستشفيات.
ثلاثة عشرعلم الاجتماع التطبيقى
أولاًالتنمية
مثلث الموضوعات التالية اهتمامات الباحثين فى مجال التنمية:
1-                   التأثيرات التبادلية بين نسق القيم وبرامج التنمية الريفية فى بعض قرى محافظة المنوفية.
2-                   اثر التعليم فى التنمية الريفية.
3-                   معوقات التنمية فى القرية المصرية.
4-                   اثر التعليم فى التنمية الريفية.
5-                   القيم والمشاركة فى تنمية المجتمع المحلى دراسة مقارنة فى القرية المصرية.
6-                   معوقات التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى الريف المصرى.
7-                   دور التنمية فى تغير المجتمع الريفى.
8-                   الحكم المحلى وتنمية القرية المصرية.
9-                   العادات والتقاليد المعوقة للتنمية فى القرية المصرية.
10-                   تجربة التنمية الريفية فى مصر بين النظرية والتطبيق.
11-                   البناء الاجتماعى وبرامج التنمية دراسة ميدانية فى قرية مصرية.
12-                   المشاركة الاجتماعية ودروها فى تنمية المجتمع المحلى دراسة بقرية قلويسنا.
13-                   البناء الاجتماعى واثره على المشاركة الشعبية وعمليات تنمية المجتمع الريفى.
14-                   عناصر الثقافة الريفية واثرها على برامج التنمية.
15-                   دور المرأة فى عمليات التنمية الريفية.
16-                   القيم الاجتماعية وعلاقتها بالتنمية، دراسة فى المجتمع الريفى.
17-                   تنمية المجتمعات المحلية الحضرية.
18-                   الجيش والتنمية فى العالم الثالث.
19-                   المشاركة الشعبية فى تنمية المناطق الحضرية.
20-                   الآثار الحضرية للجامعات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية.
21-                   دور المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية فى التنمية الحضرية.
22-                   التغير الاجتماعى كأثر من آثار برامج التنمية فى المجتمع الصحراوى.
23-                   التغير الاجتماعى فى محافظة أسوان كنموذج لأثر التخطيط فى التنمية الاجتماعية.
24-                   دور برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى التغير الاجتماعى.
25-                   معوقات برامج التنمية الاجتماعية.
26-                   ظاهرة تعاطى المخدرات واثرها على التنمية.
27-                   معوقات التنمية الاجتماعية فى ضوء آراء تاكلوت بارسونز عن سوء التنظيم.
28-                   معوقات التنمية الاجتماعية فى اطار متغيرات النمط عند تالكوت بارسونز.
29-                   الحراك الاجتماعى بين الاجيال وتأثيره على عملية التنمية.
30-                   سياسة الانماء الاجتماعى الاقليمى واثرها فى التركيب البنائى الوظيفى.
31-                   القوى العاملة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
32-                   التنمية والتخلف فى المجتمع المصرى.
33-                   الآثار الاجتماعية للتنمية.
34-                   التنشئة الاجتماعية ومقومات التنمية فى المجتمع المحلى.
35-                   التطوع لتنمية المجتمعات المحلية وتكامل وتدعيم التطوع بين المواطنين.
36-                   المنظمات الاجتماعية ودورها فى التنمية الريفية.
37-                   موقف علم الاجتماع من دراسة التخلف الاجتماعى.
38-                   التخطيط الاجتماعى كاسلوب لتنمية المجتمع المحلى.
39-                   دور الصناعات الصغيرة فى تنمية المجتمع المحلى.
40-                   دور المنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة فى التنمية الاجتماعية.
41-                   التنبؤ الاجتماعى، دراسة سوسيولوجية لآثار التنمية.
42-                   الاجتماعية فى الاقتصادية فى ميناء دمياط.
43-                   القيادة النسائية ودورها فى تنمية المجتمع المحلى.
44-                   التنمية فى الاسلام والنظرية الاجتماعية.
ثانياًالمشكلات الاجتماعية
تناول الباحثون فى مجال المشكلات الاجتماعية الموضوعات التالية:
1-                   ظاهرة وقت الفراغ ووسائل الترويح وعلاقتها بالسلوك الانحرافى.
2-                   الرعاية الوقائية والعلاجية لمرتكبى جرائم الآداب.
3-                   اثر العوامل الاجتماعية فى تشرد الاحداث.
4-                   نقد عوامل انحراف الاحداث.
5-                   دراسة سوسيولوجية لشبكات البغاء.
6-                   الطبقة العاملة وانحراف الاحداث.
7-                   تفكك الاسرة واثره على انحراف الاحداث.
8-                   ظاهرة الرشوة فى المجتمع المصرى.
9-                   المتعاطون المخدرات وانتماءاتهم الطبقية.
10-                   العوامل الاجتماعية المرتبطة بتعاطى الشباب المصرى للمخدرات.
11-                   المواليد غير الشرعيين والمجتمع.
12-                   ازمة الاسكان كمشكلة اجتماعية.
13-                   التفكير الخرافى وآثاره على علاقة الرجل بالمرأة.

تعقيب:
بلغ عدد الرسائل الجامعية (ماجستير ودكتوراه) 602 رسالة منها عدد 109 رسالة لباحثين عرب من كل اقطار الوطن العربى وقد بلغ عدد الرسائل التى منحت من الجامعات المصرية عدد 493 رسالة.
من بين هذه الدراسات عدد 109جة منحت لآبناء الأقطار العربية، ويمثل هذا الرقم نسبة 19% من مجموع الدرجات الممنوحة، هذا وقد احتلت السعودية والجزائر واليمن اكبر نسبة من بين البلدان العربيةوعند النظر إلى هذه الدراسات يمكن أن نستخلص نقطتين وهى أن موضوعات هذه الدراسة تمثل إلى حد كبير قضايا مجتمعية ترتبط بواقع هذه المجتمعات، ويبدو هذا الامر بشكل اوضح فى دراسات الطلاب الجزائريين، اما النقطة الثانية وهى أن المد العلمى هذا يتأثر إلى حد كبير بحالة العلاقات السياسية التى تربط تلك البلدان بجمهورية مصر العربية، ففى الوقت الذى ازدهرت فيه العلاقات السياسية بين مصر والجزائر او كانت فيها فى صورة طبيعية زاد عدد الباحثين الجزائريين فى الجامعات المصرية وكذلك الحال بالنسبة للعراق.
أما فيما يتعلق بعدد الدراسات التى قام بها باحثون مصريون فقد بلغ عددها 493 دراسة ما بين الماجستير والدكتوراهوقد حاولت هذه الدراسة وضع تصنيفاً لها حسب انتماءاتها للفروع المختلفة فى علم الاجتماع، ويقرر الباحث أن هذا التصنيف الذى قام به هى محاولة، تصور إلى حد كبير الانتماءات الفرعية للدراسات، وان كانت تقبل وجهات نظر اخرى، وثمة صعوبات تواجه محاولة التصنيف منها انتماء الدراسة المقصودة بالتصنيف لاكثر من فرع من فروع علم الاجتماع، هذا وقد كانت هناك موضوعات لدراسات وجد الباحث صعوبة فى ادراجها تحت اى فرع من فروع علم الاجتماع وسوف نتعرض لنماذج من هذه الدراسات فى موضع لاحق.
ونبدأ الآن فى عرض التوزيع النسبى  للدراسات المصرية فى كل فرع من فروع علم الاجتماع:
الاجتماع القانونى دراسة واحدة، علم الاجتماع الادبى ثلاث دراسات تمثل نسبة 0.5% من مجموع الدراسات، علم الاجتماع العسكرى وعلم اجتماع الإدارة والتنظيم اربعة دراسات لكل منهما بنسبة 0.8% لكل من الفرعين، مناهج البحث وقد اجرى فيه عدد خمسة دراسات بنسبة 1% من مجموع الدراسات، وكذلك الحال بالنسبة للاجتماع المهنى عدد خمس دراسات وفى ميدان علم الاجتماع المعرفى اجريت عدد ست دراسات تمثل نسبة 1.1% هذا وقد اجريت فى كل من ميدان التغير والبناء الاجتماعى عدد ثمانى دراسات تمثل نسبة 1.5% من مجموع الدراسات وفى ميدان علم الاجتماع الاعلامى اجريت ايضاً عدد ثمانى دراسات تمثل نسبة 1.5% يلى ذلك علم الاجتماع الاقتصادى وقد اجريت فيه عدد تسع دراسة تمثل نسبة 1.7% وفى ميدان علم الاجتماع الصحة والمرض اجريت عدد احد عشر دراسات تمثل نسبة 2% يلى ذلك التخطيط الاجتماعى وقد كان عدد الدراسات التى اجريت فيه مماثل لعدد الدراسات فى علم الاجتماع الصحة والمرضوفى ميدان علم الاجتماع الجنائى اجريت عدد ستة عشر دراسة تمثل نسبة 2%.
وفى ميدان الاجتماع الحضرى اجريت عدد ثمانية عشر دراسة تمثل نسبة 3.14% من مجموع الدراسات وفى ميدان علم الاجتماع الريفى بلغ عدد الدراسات التى اجريت عدد ثلاثة وعشرون دراسة تمثل نسبة 4%، وكذلك الحال بالنسبة للدراسة التى اجريت فى ميدان علم اجتماع المرأة نفس العدد والنسبة ونفس الشىء أيضاً فى الدراسات الانثربولوجية، وفى ميدان علم الاجتماع الاسرى بلغت عدد الدراسات التى اجريت عدد ثلاثين دراسة تمثل نسبة5.17% ثم ميدان علم اجتماع التنمية وقد بلغ عدد الدراسات به عدد واحد وثلاثين دراسة تمثل نسبة 5.9% ، ثم ميدان النظرية الاجتماعية وقد بلغت عدد الدراسات فى هذا الميدان عدد اربعة وثلاثين دراسة تمثل نسبة 6% ثم ميدان علم اجتماع السكان وقد كانت عدد الدراسات التى اجريت فيه عدد خمسة وثلاثين دراسة تمثل نسبة 6.7% ثم قبل النهاية يحتل علم الاجتماع السياسى اكبر عدد من الدراسات بعد علم الاجتماع الصناعى، إذ بلغت الدراسات فى ميدان علم الاجتماع السياسى عدد سبعة وثلاثين دراسة تمثل نسبة 7% واخيراً جاء علم الاجتماع الصناعى اذ كان عدد الدراسات التى اجريت فى هذا الميدان عدد سبعين دراسة تمثل نسبة 14%واود أن اذكر هنا أن التركيز على ميدان علم الاجتماع الصناعى فى هذه الدراسة لايعود إلى كون هذا الميدان قد احتل مساحة كبيرة من الدراسات فى علم الاجتماع، ولكن كانت مصادفة بحتهويفرز هذا التصنيف كثيراً من القضايا والتساؤلات التى لاتستيطع هذه الدراسة الادعاء بكونها قادرة على مناقشتها او الاجابة عليها اولى هذه القضايا أن كثافة الدراسات بين الفروع المختلفة تفتقد إلى الانسجام بينها، وفهناك فروع حظيت باهتمام شديد واخرى رغم اهميتها لاقت اعراضاً، ولعل اكثر الفروع التى تحتاج إلى تكثيف فى الدراسات وتلاقى اعراضاً شديداً هو ميدان مناهج البحث فى علم الاجتماع، وعلى العكس من هذا لقيت كثيراً من الفروع اهتماماً مكثفاً لايتفق مع مكانة هذا الفرع بين الفروع الأخرى وما تثيره من قضايا مجتمعية وما تلاقيه هذه الدراسات فى صدى عند القائمين على صناعة واتخاذ القرار.
من القضايا الأخرى التى يثيرها هذا التصنيف هو أن هناك اتجاه متزايد من الباحثين الانتقال من فرع اجرى فيه دراسته للماجستير إلى فرع بعيد تماماً عن هذا الفرع عند دراسته للدكتوراه، كان يتناول الباحث فى دراسته للماجستير موضوعاً فى علم السكان ثم يكمل دراسته فى علم الاجتماع السياسى، وتلك نماذج موجودة بكثرة، وتثير بدورها كثير من علامات الاستفهام.
ومما يفرزه هذا التصنيف ايضاً وجود ظاهرة لم تسعفنى مفردات اللغة التى امتلكها من مفهوم يشير اليها وقد استراح تفكيرى إلى اطلاق مفهوم "مودةللدلالة عليها إذ يلاحظ أن موضوعاً واحداً يتناوله اكثر من باحث يحدث أن يكون هذا فى داخل القسم الواحد وفى ذات التاريخ، كما أن الاطلاع على هذه الدراسات يظهر حقيقة أن هناك كثيراً من الدراسات المماثلة فى اماكن مختلفة، وكأن كل النقاط البحثية قد استكملت ولم يعد غير موضوع واحد يتطلب تظافر كل الجهود لبحثه ثم لاعادة بحثه ومع قليل من التأمل يظهر أن اهمية هذا الموضوع تتضاءل إلى جانب ما اهمل من موضوعات اخرى للدراسةوتبقى هنا اسئلة حائرة لاتتمكن هذه الورقة من مناقشتها وتحليلهااخر هذه المستخلصات العامة من هذا التصنيف هو عدم وجود تكافؤ بين العمر الزمنى لأقسام الاجتماع وامكانيات توفر اعضاء هيئة التدريس بها وبين عدد درجات الماجستير والدكتوراه التى منحتهاهناك متناقضات شديدة تتلف بهذه النقطة، بل أن هناك حالات سبق فيها منح قسم للماجستير والدكتوراه قبل ان يمنح الليسانس ويبرز التوزيع الجغرافى لأماكن أقسام الاجتماع وعدد الدرجات التى منحتها هذه المتناقضات الشديدة.
وهناك بعض المستخلصات الأخرى التى افرزها هذا التصنيف وهى:
أن دراسات علم الاجتماع تتأثر إلى حد كبير بالظروف السياسية والاقتصادية والثقافية التى تسود الحقبات التاريخية المختلفة للمجتمع.
ومؤشرات ذلك مايلى:
يشهد علم الاجتماع السياسى انفراجاً شديداً فى عقد الثمانينات ملازماً للانفراج فى مساحة الديمقراطية السياسية التى تميز بها هذا العقد، فقد تضاعف عدد هذه الدراسات خلال عقد الثمانينات غير أن تأمل موضوعات هذه الدراسات يعطى انطباعاً بأن هذه الموضوعات تتماشى مع الواقع السياسى القائم ومحاولة بحث وتحليل ما هو قائم، وعلى الرغم من كثرة الدراسات إلا إننا لانستطيع أن نلمس تأثيراً لهذه الدراسات فى الواقع السياسى، وعند صانع القرار السياسى ومتخذيه، هذا إلى جانب ابتعاد معظم هذه الدراسات عن دراسة الموضوعات ذات الحساسية الحاده.
لوحظ ايضاً ندرة الدراسات التى تنتمى للتخطيط الاجتماعى فى ذلك العقد وقد يكون ذلك اتساقاً مع التوجيهات السياسية والاقتصادية التى لازمت هذا العقد.
شهدت مصر منذ عقد ونصف تقريباً موجات فكرية ذات توجيهات دينية وانعكس هذا على نمو هذا الفرع من فروع علم الاجتماع الدينى إذ نجد أن عدد الدراسات التى اجريت فى هذا الفرع قد تضاعفت مرة ونصف تقريباً خلال حقبة الثمانيناتومما يميز معظم هذه الدراسات انها محاولة توليفية بين بعض الظواهر الاجتماعية واصولها فى الدين الاسلامى، والاحتكام إلى بعض المظاهر الدينية الاسلامية لربط العلاقات بين المتغيرين، واخر نقطتين نتوقف عندهما هما أن هناك اربعة فروع من علم الاجتماع شهدت نمواً خلال حقبة الثمانينات وهذه الفروع الابع تتمثل فى:
1- علم الاجتماع الاعلامى: ويمكن القول بان هذا الفرع شهد بدايته فى  مطلع الستينات ثم مالبث أن قل الاهتمام به حتى عاد يحتل اهتماماً فى الأونه الأخيرة، وقد كان الموضوع الاساسى فى هذه الدراسات هو علاقة وسائل الاتصال الجمعية بموضوعات ذات طبيعة سوسيولوجية.
2-  علم الاجتماع الأدبى: وبدأ الأهتمام به فى النصف الثانى من عقد السبعينات، هذا ويتمحور اتجاه هذه الدراسات حول الوقوف على رؤية بعض الاعمال الادبية لكتاب مصريين لبعض قضايا علم الاجتماع.
3-  علم الاجتماع الطبى: ويعد هذا من احدث الفروع فى علم الاجتماع فى مصر اذ بدأ فى أوائل عقد الثمانينات، وقد اتجهت هذه الدراسات نحو دراسة تناول الموضوعات ذات الابعاد السوسيولوجية والثقافية وعلاقة الصحة والمرض بها، كذلك التوجه نحو دراسة المستشفيات كتنظيمات إجتماعية، ومن المصادفات أن كان هذا الموضوع موضوعاً لدراستين للدكتوراه، احدهما كانت بعنوان التنظيم الاجتماعى فى المستشفيات كمؤسسات طبية، وكان عنوان الدراسة الثانية البناء الاجتماعى للمستشفى، هذا وقدمنحت الدراسة الأولى عام 1984م، والثانية فى 1988م.
علم اجتماع العائلى:
أما النقطة الثانية التى اشرنا اليها سابقاً والتى سنتحدث فيهاوهى أن الفروع الاساسية من فروع علم الاجتماع لم تشهد نمواً مماثلاً لما شهدته الفروع التى تحدثنا عنها، وهى فروع علم الاجتماع الاسرى وعلم الاجتماع الريفى والحضرى والجنائى، وتلك مسألة تستلفت النظر ايضاً، وعند النظر إلى الموضوعات التى كانت محل اهتمام عند دارسى النظرية، نلاحظ نقطتين مهمتين الاولى وهى أن معظم الدراسات كانت نقدية تحليلية للنظريات الاجتماعية الموجودة فى تراث علم الاجتماع، ثانى النقاط هى أن النظريات الوظيفية والبنائية قد لاقت اهتماماً اكثر من غيرها من النظريات والاتجاهات النظرية كموضوعات بحثية.
توزيع الدراسات وفق فروع علم الاجتماع والجامعة المانحة
اولاًعلم الاجتماع العائلى
آداب القاهرةأماجستير
1- عبد الباسط عبد المعطى:
"صراع القيم وآثاره فى بناء الاسرة ووظائفهادراسة ميدانية على عينة من الريف والحضر.
2- عزة على كريم:
"العلاقة بين تغير طبقة المرأة الاخلاقية للاسرة المصرية والتطور التكنولوجىمع تطبيق على الاسرة فى الريف والحضر 1972م.
3- كامل محمد عبد السميع:
4- سامية حسن الساعاتى:
"نظام التبنى واثره فى الاسرة"، 1965م.
"الدور الوظيفى للزوجين فى الاسرة المصرية" "دراسة ميدانية فى الريف والحضر"، 1972م.
5- سناء حسين الخولى:
"التغير الاجتماعى والتكنولوجى واثره فى الاسرة المصرية مكانياً ووظيفياً"، 1971م.
6- زينب محمد شاهين:
"الاسس العامة لأتجاه الواقعية المنهجية مع دراسة لمفهوم الزواج والأمومة عند المرأة"، 1982م القاهرة.
7- صلاح الدين عبد المتعال:
"أثر التغير الاجتماعى والبناء الاجتماعى على الاسرة المصرية" - دراسة مقارنة بين البناء الاجتماعى للاسرة فى الريف والحضر، 1971م.
آداب عين شمسأماجستير
1- ثناء محمود عز الدين عمران:
"تعدد الزوجات فى مصردوافعها وآثارها، دراسة ميدانية للظاهرة فى الريف والحضر، 1988م.
2- انعام سيد عبد الجواد:
"تنشئة الأطفال لدى المرأة العاملة وغير العاملة" -دراسةمقارنة، 1974م.
3- رقية محمد رشدى بركات
"علاقة التغير التكنولوجى بدور المرأة فى الاسرة، 1971م.
4- سامية حسن الساعاتى:
"الاختيار للزواج والتغير الاجتماعى"، 1962م.
5- عزة على كريم:
"العلاقة بين تغير الوظيفة الاخلاقية للاسرة المصرية والتطور التكنولوجى"، 1975م.
6- محمد زكريا رمضان:
"الاسرة المنتجة والحراك الاجتماعى، دراسة ميدانية فى محافظة الجيزة"، 1974م.
7- هدى محمد:
"سوسيولوجيا التماسك الاسرى" - دراسة مقارنة بين اسرة ريفية واسرة حضارية، 1972م.
دكتوراه:

1- هدى محمد حسين الشقاوى:
"التنشئة الاجتماعية فى القرية المصرية"، دراسة أنثربولوجية مع احدى قرى الصعيد.
آداب الاسكندريةأرسائل ماجستير:
1- سنية خليل:
"اشتغال المرأة واثره فى بناء الاسرة ووظائفها"، 1966م.
2- عفاف عبد العليم ناصر:
"الحركة النسائية وتأثيرها على الادوار المتغيرة فى المجتمع المصرى"، 1987م.
3- فاتن محمد عبد الغفار:
"المقومات الطبقية للاختيار للزواج"، 1986م.
برسائل دكتوراه:
1- فاطمة محمود محمد أبو شعيرة:
"دور المرأة المتغير فى الاسرة المصرية وأثره فى البناء القيمى للمجتمع"، 1984م.
آداب المنياأماجستير
1- عايده هانم عبد اللطيف:
"التنشئية الاجتماعية" - دراسة فى مجتمعات ريفية وحضرية، 1977م.
بدكتوراه:
1- عايده هانم عبد اللطيف:
"أثر البيئة الاجتماعية فى تكوين اتجاهات المرأة نحو العمل المنزلى ورعاية الطفل" - دراسة ميدانية مقارنة على عينة من ربات البيوت العاملات وغير العاملات، 1981م.

2- إيمان عباس:
"دور قوانين الاحوال الشخصية فى تغير العلاقات الاسرية" - دراسة ميدانية فى الريف والحضر، 1991م.
آداب سوهاجماجستير
1- رقية عبد اللاه:
"أثر القيم الريفية على تغير دور المرأة المصرية الريفية العاملة بالمصنع"، 1987م.
آداب الزقازيقأرسائل الماجستير
1- إبراهيم عبد الرحمن عودة:
"المرأة البدوية والتنمية فى مجتمع ما بعد الحرب" -دراسة ميدانية على قريتين فى شمال سيناء، 1985م.
2- غريب إبراهيم السيد:
"التغير الاجتماعى واثره على سلطة اتخاذ القرار داخل الاسرة" - دراسة ميدانية على عينة من الريف والحضر بمحافظة الشرقية، 1980م.
بنات الأزهر ماجستير:
1- نادية السيد رجب:
"العلاقة بين عمل المرأة والتماسك الاسرى"، 1987م.
2- عفاف على عبد المعتمد:
"العوامل الاجتماعية المحددة لسن الزواج لدى المرأة المصرية" - دراسة إجتماعية ميدانية على بعض فئات المجتمع المصرى، 1982م.
3- فريدة على سيد خليفة:
"التنشئة الاجتماعية وظاهرة التحديث فى مصر" -دراسة مقارنة لأساليب التنشئة الاجتماعية وعلاقاتها بالتحديث فى كل من الريف والحضر، 1982م.
ثانياًعلم الاجتماع الريفى
كلية الآداب جامعة القاهرةأماجستير
1- على مكاوى:
"لمعتقدان الشعبية والتغير الاجتماعى" - دراسة ميدانية على قرية مصرية، 1984م
2- محمد كمال التابعى:
"التغير الاجتماعى فى قرية بسندلة كنموذج لأثر التخطيط فى التنمية الاجتماعية"، 1975م.
3- حسن احمد الخولى:
الآثار الاجتماعية للخدمة العسكرية على ثقافة الفلاحين1976م.
بدكتوراه:
1- حسن احمد الخولى:
"الفروق الريفية الحضرية فى بعض عناصر التراث الشعبى" - دراسة إجتماعية عن الاولياء والطب الشعبى-دراسة فى الريف والحضر 1985م.
آداب عين شمسأماجستير
1- أمانى عزت طولان:
"الانتاج المعيشى ونمط التحول الاجتماعى" - دراسة ميدانية فى قرية مصرية، 1984م.
2- عبد الوهاب ابراهيم عبد الوهاب:
"تأثير اعادة توزيع الماكيات الزراعية على البناء الاجتماعى فى القرية المصرية"، 1973م.
3- محمود على عباس عودة:
4- عصام العاصى:
"القيادة فى القرية المصرية" - دراسة ميدانية، 1966م.
"اثر فترة التجنيد على تغير اتجاهات المجندين" - دراسة ميدانية على فئات ثلاثة، 1986م.

5- سعيد محمد عثمان المعصراوى:
"الآثار الاجتماعية للتسويق الزراعى فى القرية المصرية"
6- عبد التواب احمد عبد الله:
"بعض خصائص المجتمع التقليدى فى القرية المصرية" - دراسة ميدانية فى بعض قرى الوجه القبلى، 1976م.
بدكتوراه:
1- يحيى شحاته:
"التغير الاجتماعى فى قريتين مصريتين" - دراسة تجريبية للعوامل المؤثرة على التغير الاجتماعى مع التركيز على دخول الكهرباء فى المجتمع القروى المصرى، 1977م.
2- محمود على عباس عودة:
"انماط الاتصال والتغير الاجتماعى" - دراسة ميدانية فى قرية مصرية، 1969م.
3- أحمد كمال الشافعى:
"دور التكنولوجيا فى تغير البناء الاجتماعى للقرية المصرية" - دراسة ميدانية فى قريتين مصريتين.
الاسكندريةدكتوراه
1- احمد سليم عسكر:
"فاعلية طريقة العمل مع الجماعات فى التنمية"، 1966م.
2- عاطف صادق:
"الخصائص الحضرية النامية فى المجتمع القروى المصرى" - دراسة فى علم الاجتماع الريفى مع دراسة تطبيقية على محافظة المنوفية،1984م.

3- محمد المسيرى
"معوقات التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى دراسة الريف المصرىدراسة مقارنة، 1984م.
محمد عاطف غيث:
"التغير الاجتماعى فى المجتمع القروى" - دراسة على قرى هلا والقيطون.
آداب المنياأماجستير
1- محمد انور محروس:
"دور التكنولوجيا فى تحضر المجتمع الريفى" -دراسة ميدانية على قرية مصرية، 1988م.
2- على عثمان:
"المجتمع الريفى" - دراسة ميدانية عن محافظة سوهاج، 1990م.
3- منصور احمد ابراهيم:
"دور الفلاحين فى التغير الاجتماعى" - دراسة سوسيولوجية على قرية مصرية، 1989م.
بدكتوراه:
1- ماهر محمد قناوى:
"دور مؤسسات التنمية الاهلية والحكومية فى تغير الريف المصرى" - دراسة ميدانية فى قرية مصرية، 1982م.
آداب سوهاجأماجستير
أحمد رفعت الشمسى:
"التغير الاجتماعى فى قرية مصرية" - دراسة ميدانية على قرية شندويل، 1982م.
بدكتوراه:
1- محمد حامد يوسف:
"القيادة والتغير الاجتماعى فى الريف المصرى"،1984م.
2- عبد الرؤوف الضبع:
"التكنولوجيا والتغير الاجتماعى" - دراسة ميدانية مقارنة بين الريف المصرى والجزائرى، 1987م.
بنات الأزهررسائل دكتوراه
1-زينت ابراهيم محمد النجار:
"التخلف الاجتماعى للمرأة الريفية" - دراسة فى قرية قمرونة مركز مينا القمح محافظة الشرقية،1981م.
2- سلوى عبد الحميد الطويل:
"دور المرأة فى عمليات التنمية الريفية" - دراسة ميدانية على احدى قرى مركز بلقاس، 1979م.

ثالثاًعلم الاجتماع الحضرى
آداب القاهرةأماجستير
1- محمود جاد إبراهيم:
"التضخم الحضرى وسكن المقابر فى مدينة القاهرة" - دراسة سوسيوانثربولوجية على سكان مقابر الامام الشافعى والقرافة الشرقية للمسلمين،1985م.
دكتوراه:
1- أحمد منصور النكلاوى:
"النمط الحضرى لمدينة القاهرة فى ضوء لويس ممفورد" 1971م.
2- اسعد محمد الكريمى:
"النمو الحضرى السريع والمتغيرات السوسيولوجية المتربطة به" - دراسة ميدانية على مدينة أسيوط، 1983م.
3- محمود فهمى عبد الحميد:
"التأثيرات الاجتماعية للاستقطاب الحضرى" -دراسة تحليلية تطبيقية على بعض مراكز النمو الحضرى فى جمهورية مصر العربية، 1974م.
آداب عين شمسأماجستير
1- حنان عبد الحميد محمد:
"التحضر والتماسك الاسرى" - دراسة تطبيقية لمجموعة من الاسر الريفية المهاجرة، 1988م.
2- سعيد أمين محمد ناصف:
"المدينة الاسلامية" - دراسة فى نشأة التحضر، القاهرة نموجاً، 969 - 1517 ، 1986م.
دكتوراه:
1- نهى السيد حامد فهمى:
"القرية المتحضرة" - دراسة إجتماعية بالحوامدية، 1973م.
اسكندرية:
1- درية السيد حافظ:
"البناء الاجتماعى واتجاهات الاتفاق والمجتمع الحضرى"، 1981م.
كلية الآداب بالمنياأماجستير
1- سلوى عبد الفتاح:
"النمو الحضرى وتلوث البيئة" - دراسة للمشكلات الاجتماعية لتلوث البيئة فى منطقة القاهرة"، 1988م.


بدكتوراه:
1- على عبد الرازق ابراهيم:
"أثر التحضر على تحول العمالة فى المجتمع المصرى" - دراسة ميدانية على تحول العمالة الزارعية إلى قطاع الخدمات الحضرية، 1987م.
كلية الآداب بسوهاجأماجستير
1- عبد الرؤوف الضبع:
"التحضر وأثره على البناء الاجتماعى للاسرة"،1984م.
آداب الزقازيقماجستير
1- بسيونى عبد الله جاد:
"أثر التحضر فى تغير مكان المرأة فى الاسرة المصرية" - دراسة ميدانية، 1988م.
2- عبد الرحمن احمد على:
"التحضر والحراك الاجتماعى" - دراسة ميدانية على عينة من المهاجرين لمدينة الزقازيق،1985م.
3- ناجى محمد هلال:
"مشكلات النمو الحضرى فى المدينة المصرية" - دراسة بنائية تاريخية على مدينة الزقازيق،1985م.
رابعاًعلم الاجتماع الصناعى:
كلية الآداب جامعة القاهرة:
ماجستير:
1- إبراهيم ابو الغار:
"الآثار الاجتماعية للتصنيع فى الجمهورية العربية المتحدة"
2- السيد الحسينى:
"الأثار الاجتماعية للحراك المهنى" - مع دراسة ميدانية على عمال الصناعة، 1968م.
3- اسعد الكريمى:
"التحليل البنائى الوظيفى للجماعات" - دراسة على عينة من الجماعات الصناعية، 1975م.
4- حسين عثمان حسين:
"التنظيم الاجتماعى للصناعة وأثره على الكفاية الانتاجية فى ضوء نظرية دومكز  برجروايكسون،1983م.
5- زيدان عبد الباقى:
"اسس التدريب المهنى الصناعى فى مصر" -نشأته وتطوره وآثاره الاجتماعية مع دراسة تطبيقية على مراكز التدريب المهنى بوزارة الصناعة، 1960م.
6- سحر عبد الحميد الخطيب:
"صناعة البترول والتغير الاجتماعى" - دراسة تطبيقية على عمال المنطقة الشرقية والمملكة العربية السعودية، 1983م.
7- سلامه أحمد الشواف:
"دراسة تجريبية عن اثر العلاقات الانسانية فى المؤسسات الصناعية على الانتاج"، 1971م.
8- سوزان أحمد ابو ريه:
"العلاقات بين العمال والادارة فى مجتمع المصنع" - دراسة إجتماعية فى ضوء نظرية الفين جولدنر مع التطبيق على مصنع مصرى،1978م.
9- صبيح عبد المنعم أحمد:
"الآثار الاجتماعية للهجرة الداخلية إلى مناطق الصناعة فى مدينة بغداد" - مع دراسة تطبيقية لاسر بعض العمال المهاجرين، 1969م.

10-عبد الفتاح ابراهيم متولى:
"تحليل سوسيولوجى لظاهرة الانتماء للعمل" -مع دراسة تطبيقية على صناعة الحديد والصلب المصرية، 1986م.
11- عبد الله الصادق ابراهيم:
"الآثار الاجتماعية للتنمية الصناعية فى ميت غمر"، 1977م.
12- عفاف ابراهيم عبد القوى:
"مقومات التكيف الاجتماعى للعمال فى بيئة عمليهم واثرها على الكفاية الانتاجية" - مع دراسة ميدانية لقياس درجة تكيفهم الاجتماعى لعينة من عمال الانتاج بقطاع الصناعة،1977م.
13- السيد على شتا:
"التغير العمالى الاجتماعى فى المجتمع الاشتراكى"، 1971م.
14- عواطف فيصل الابيارى:
"التصنيع والتحضر فى مدينة جده" - دراسة لآثر التصنيع على البناء الاجتماعى، 1972م.
15- كمال عبد الحميد الزيات:
"النظرية الاجتماعية فى علم الاجتماع المهنى" - دراسة تحليلية نقدية بالتطبيق على العمل الاجتماعى فى المجتمع المحلى، 1977م.
16- لبيب السعيد:
العلاقات العمالية الانسانية فى المجتمع الحديث"، 1960م.
17- محمد عبد العزيز:
"المدخل السوسيولوجى لدراسة جماعات العمل الصغيرة" - مع تطبيق نظرية لونارد سايلز على المصنع المصرى، 1983م.

18- وفاء حسين الزمر:
"أثر العوامل الاجتماعية على نمط الاستهلاك فى الفئات الصناعية" - دراسة نظرية وميدانية لعينة من عمال شركة النصر للدخان، 1975م.
دكتوراه:
1- السيد محمد الحسينى:
"فلسفة التنظيم الاجتماعى" - دراسة تحليلية لبعض المتغيرات الاجتماعية المصاحبة لعمليات التنظيم، 1972م.
2- عبد المنعم عبد الحى عبد الجواد:
"التصنيع واثره على انماط السلوك الاجتماعى للعمال فى ضوء الاتجاهات النظرية لميللر وفورم" - مع دراسة ميدانية على عينة من عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحله الكبرى،1977م.
3- السيد على شتا:
"الاغتراب الاجتماعى فى ضوء نظرية التكامل المنهجى" - دراسة لظاهرة الاغتراب فى النسق الاجتماعى للمصنع، 1974م.
4- محمود على المصرى:
"الهجرة والتصنيع فى المجتمع الكويتى"،1983م.
5- فوزية رمضان ايوب:
"العوامل الاجتماعية المرتبطة بأثر حوافز العمل على انتاج العمال" - مع دراسة ميدانية لعينة من عمال مصنعى النصر للسيارات ومصر حلوان للغزل والنسيج، 1972م.
6- محمد فائق عبد الحميد فهمى:
"التصنيع ودوره فى التنمية الاجتماعية" - مع دراسة تطبيقية على منطقتى شبرا الخيمة الصناعية، 1976م.

7- محمود عادل مختار الهوارى:
"دراسة سوسيولوجية للتكنولوجيا وانماط العلاقات الاجتماعية فى المصنع المصرى"،1976م.
8- وفاء حسين الزمر:
"العوامل الاجتماعية والثقافية المحددة لتخطيط القوى العاملة للتنمية الصناعية" - دراسة ميدانية لنسق التعليم الثانوى، 1980م.
كلية الآداب جامعة عين شمس:
رسائل ماجستير:
1- احمد كمال الشافعى:
"البناء الاجتماعى للمصنع واثره فى الانتاج" -بحث ميدانى فى شركة النصر للسيارات، 1976م.
2- اعتماد محمد على:
"التنظيم الاجتماعى فى المصنع الحديث" -دراسة إجتماعية لصناعة الدواء، 1974م.
3- السيد حفنى عوض:
"العوامل الاجتماعية المرتبطة باصابات العمل" -دراسة ميدانية بين عمال مصانع الملبوسات،1976م.
4- سامية خضر صالح:
"تغيب المرأة العاملة واثره فى الكفاية الانتاجية" - دراسة سوسيولوجية فى محافظة القاهرة،1983م.
5- شحاته السيد صيام احمد:
"نمط الإدارة العليا والصناعة فى مصر 52-1980م" - دراسة تتبعية لمفهومى الثقة والخبرة،1984م.

6- طلعت ابراهيم لطفى:
"العوامل الاسرية المؤدية إلتى تغيب العمال فى المجال الصناعى" - دراسة ميدانية إجتماعية لاحدى وحدات الانتاج فى مصر، 1973م.
7- عبد الحميد محمد عبد اللطيف:
"التصنيع ومشكلات الاسر العمالية" - دراسة إجتماعية ميدانية فى مدينة القاهرة، 1964م.
8- عبد الفتاح الششتاوى عبد ربه:
"اثر الصناعة فى القرية المصرية" - مع بحث ميدانى لتوطين صناعة الكتان فى قرية شبراملى بمحافظة الغربية، 1975م.
9- عزة احمد عبد المجيد صيام:
"تغير بناء القوة فى التنظيمات الصناعية المصرية"، 1984م.
10- على عبد المنعم مراد:
"التصنيع والبناء الاجتماعى" - دراسة ميدانية لآثار التصنيع فى مدينة ادكو، 1986م.
11- مايسه محمد الافندى:
"بناء القوة فى المصنع وعلاقته بالكفائة الانتاجية" - دراسة سوسيولوجية ميدانية لاحد مصانع الشركة الشرقية للدخان.
12- موسى حسن موسى:
"البترول واثره فى التغير الاجتماعى فى الكويت"، 1974م.
13- وهيب زكى ميخائيل:
"العلاقة بين التوافق الاجتماعى والانتاج فى المجال الصناعى"، 1975م.
14- يحيى شحاته:
"العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة فى حجم الاسرة بين العاملين فى الصناعة"، 1969م.


رسائل دكتوراه:
1- السيد حفنى عوض:
"التنظيمات النقابية العمالية وعلاقتها بمشكلات العمل" - دراسة ميدانية بين اعضاء اللجان النقابية فى بعض المؤسسات الصناعية،1980م.
2- ثروت اسحق عبد المسيح:
"اثر التصنيع على البناء الاجتماعى فى المجتمعات الصغيرة" - دراسة انثربولوجية بجزيرة الذهب فى محافظة الجيزة، 1980م.
3- حامد عبد المقصود عبد البارى:
"معوقات الانتاج بين العمال فى المصانع" -دراسة إجتماعية فى بعض مصانع القطاع العام،1975م.
4- رقية محمد سيد بركات:
"تماسك الجماعات العاملة فى المصنع واثرها فى انتاجيتها"، 1974م.
5- زكريا محمد فوده:
"التغير الاجتماعى وتطور الحركة النقابية فى المجتمع المصرى" - دراسة تحليلية، 1991م.
6- طلعت ابراهيم لطفى:
"الديمقراطية الصناعية" - دراسة لمدى فاعلية الممارسات الديمقراطية فى مجتمع المصنع،1978م.
7- محمد سيد حافظ فرحات:
"العلاقة بين التصنيع والتحضر فى المجتمع المصرى" - دراسة إجتماعية تاريخية، 1984م.
كلية الآداب جامعة الاسكندرية:
رسائل ماجستير:
1- السيد عبد العاطى السيد عبد الله:
"الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتصنيع فى المجتمع المحلى"، 1971م.
2- جباره عطيه جباره:
"سوسيولوجية العلاقات الانسانية" - دراسة ميدانية، 1971م.
3- على عبد الرازق جلبى:
"القيادة والكفاية الانتاجية فى المصنعدراسة سوسيولوجية، 1970م.
4- فاروق محمد العادلى:
"حركة التصنيع فى مدينة الخرطوم واثرها فى الحياة الاجتماعية للعمال"، 1964م.
5- محمد خيرى محمد على:
"علاقة المجتمع الصناعى بظاهرة الجريمة"،1961م.
6- محمد عباس ابراهيم:
"مدينة كيما الصناعية بأسوان"، 1975م.
رسائل دكتوراه:
1- السيد عبد العاطى السيد:
"التصنع والتغير الايكولوجى" - دراسة إجتماعية مقارنة لخصائص اطراف الاسكندرية، 1975م.
2- اميل جورج قلدس:
"دور نظرية التنظيم فى تطوير الاطار النظرى والمنهجى فى علم الاجتماع الصناعى"، 1981م.
3- جباره عطيه جباره:
"الاعلام واثره فى العلاقات الانسانية فى الصناعة"، 1980م.
4- على عبد الرازق حلبى:
"البناء الاجتماعى للمصنع"، 1973م.
5- محمد عبد الله ابو على:
"التنظيم الاجتماعى فى الصناعة" - دراسة إجتماعية لصناعة البترول، 1968م.
6- محمد خيرى محمد على:
"علاقة توطين الصناعة بالرفاهية الاجتماعية"مع اشارة خاصة إلى شعب الجمهورية العربية المتحدة، 1964م.
7- محمد على محمد أحمد:
"النظرية السوسيولوجية للتنظيمات" - مع دراسة تطبيقية فى مصانع الغزل والنسيج بالاسكندرية،1971م.
8- ثنية محمد عبد الله:
"اثر الروح المعنوية فى تكامل مجتمع المصنع"،1980م.
جامعة المنياكلية الآداب
1- بركيسه طه يس:
"حجم الاسرة وعلاقته بالكفائة الانتاجية" -دراسة ميدانية على عمال مصنع الغزل والنسيج،1976م.
2- ملك محمد محمود حسن:
"اثر التصنيع على تغير العلاقات الاسرية فى المجتمع الريفى" - مع دراسة ميدانية للبيئة المحلية بالمصنع، 1979م.
3- خالد البدراوى محمد:
"التغيرات الاقتصادية والمعيارية والعلاقيه بين الطبقة الوسطى والطبقة العاملة فى التنظيم الصناعى"، دراسة على قطاع الغزل والنسيج فى محافظة الدقهلية، 1987م.
4- عبد الرحمن عبد المقصود النعمانى:
"اثر التصنيع على الحراك الاجتماعى لعمال الغزل والنسيج" - دراسة سوسيولوجية على عمال شركة مصر بشبين الكوم للغزل والنسيج،1980م.
5- بركيسه طه يس:
"اثر عمليات الاتصال على الكفاية الانتاجية لعمال المؤسسات الصناعية فى ضوء النظرية الكلية" - دراسة تطبيقية على مصنع الغزل والنسيج ببنى سويف، 1981م.

6- سوزان احمد ابو رايه:
"الحراك الاجتماعى لدى عمال الصناعة" -دراسة ميدانية باحدى المصانع المصرية،1988م.
7- عفاف ابراهيم عبد القوى:
"الفاعلية التنظيمية ومعوقاتها الاجتماعية والسلوكية" - مع دراسة ميدانية فى تنظيم صناعى مصرى، 1989م.
8- على عبد المنعم محمد:
"الصناعات البيئية وتغير البناء الاجتماعى للقرية المصرية" - دراسة ميدانية بقرية مصرية،
جامعة أسيوطكلية الآداب بسوهاج:
أماجستير
1- إبراهيم زكى محمد لمبداوى:
"التصنيع واثره على تغير اساليب التنشئة الاجتماعية فى الاسرة الريفية" - دراسة ميدانية،1983م.
2- حنفى محروس حسانين:
"التكيف الاجتماعى لدى عمال الصناعة واثره على البناء التنظيمى"، 1985م.
3- ابو السعود ابراهيم:
"الانماط الثقافية لعمال الصناعة واثرها على احداث التغير الاجتماعى"، 1985م.
4- رقية عبد الله محمد:
"اثر القيم الريفية على تغير دور المرأة المصرية الريفية والعاملة فى المصنع"، 1987م.
5- عصام محمود شحاته:
"العوامل الاجتماعية المؤثرة على اتجاهات الوالدين نحو التعليم الفنى"، 1988م.
6- سامية ابراهيم عبد النبى:
"القيم والاتجاهات الدينية وعلاقتها بالانتاج"،1988م.
برسائل دكتوراه:
1- جابر عوض سيد حسن:
"التكنولوجيا والعلاقات الاجتماعية بين جماعات الصيادين"، 1987م.
2- سعدى عثمان محمد حسن:
"دور التصنيع فى تنمية المجتمع المحلى" -دراسة ميدانية لدور مصنع كيما بمدينة أسوان،1990م.
آداب الزقازيقماجستير
1- يحيى انس الاسكندرانى:
"الظواهر الاجتماعية المصاحبة للتصنيع فى المجتمع المحلى"، 1985م.
جامعة الازهركلية الدراسات الانسانية:
1- مديحه احمد عباده:
"التصنيع وتأثيره على المجتمع المحلى لمدينة سوهاج"، 1982م.
خامساًعلم اجتماع السكان
جامعة القاهرة كلية الآداب رسائل ماجستير:
1- احمد ابراهيم عبد الرحمن:
"التكامل الاجتماعى بين الريف والحضر" -دراسة ميدانية مقارنه على ابناء دراو المقيمين فيها والنازحين إلى القاهرة، 1968م.
2- سنية خليل أحمد:
"دراسة وتقويم عمليات التهجير والتوطين بمجتمع امتداد أبيس"، 1973م.
3- عبد الله مصطفى لؤلؤ:
"انماط التراث الشعبى المتصلة بالمشكلة السكانية فى مصر" - مع دراسة ميدانية لقريتين مصريتين، 1983م.
4- كرم حبيب برسوم:
"اثر العامل الديمغرافى فى التغير الاجتماعى" -مع تطبيقه على تغير البناء العمرانى لمدينة كفر الدوار، 1969م.
5- محاسن محمد حسين البدراوى:
"عملية تهجير النوبيين إلى منطقة خشم القربه واثرها فى حياتهم الاجتماعية"، 1972م.
6- محمد حافظ دياب:
"الاتصال الثقافى بين الجماعات اللاتينية" -دراسة ميدانية للجالية الجزائرية بمدينة مرسليا بفرنسا، 1979م.
7- وداد سلمان مرقص:
"العوامل الاجتماعية المؤثرة فى خصوبة المرأة العاملة"، 1973م.
8- وفاء فهيم مرقص:
"اثر انتقال القوى العاملة المصرية إلى الخارج على التنمية الصناعية بمصر"، 1985م.
برسائل دكتوراه:
1- سنية عبد الوهاب صالح:
"دراسة سوسيولوجية لظاهرة هجرة العقول العلمية من مصر إلى المجتمعات العربية الشقيقة وآثارها على المجتمع" - تحليل تاريخى ودراسة ميدانية، 1984م.
2- وداد سليمان مرقص:
"المدخل الديموجرافى لدراسة التدرج الاجتماعى فى المجتمع القروى"، 1978م.
جامعة عين شمس كلية الآداب:
رسائل ماجستير:
1- ثروت اسحق عبد الملك:
"هجرة القرويين إلى القاهرة" - دراسة إجتماعية للمهاجرين القرويين إلى القاهرة من قرية ابو سنبل، 1972م.
2- سعاد عطا فرج:
"الهجرة الريفية الخارجية" - دراسة فى التكيف والدوافع والنتائج، 1985م.
3- محمد محمد شفيق زكى:
"العمالة الصيفية للطلاب المصريين فى الخارج واثرها على قيمهم واتجاهاتهم"، 1977م.
4- محمد مدكور حسن سيف:
"الهجرة الخارجية والتحولات الاقتصادية والاجتماعية" - دراسة لقرية مصرية، 1986م.
5- محمد الغريب عبد الكريم:
"المهاجرون من سيناء" - معسكرات مديرية التحرير، 1972م.
رسائل دكتوراه:
1- ماجده السيد حافظ عبد الرحمن:
التغيرات البنائية والثقافية المترتبة على الهجرة الريفية الحضرية" - دراسة مقارنه لمجموعة من الاسر المصرية، 1985م.
2- محمد الغريب عبد الكريم:
"الهجرة الداخلية آثارها ودوافعها"، 1976م.
3- محمد زكريا عبد المقصود:
"اتجاهات الخصوبة فى الريف والحضر" - بحث اجتماعى مقارن، 1978م.
4- محمد محمد شفيق زكى:
"هجرة اعضاء هيئة التدريس للعمل بالخارج"دوافعها وآثارها، 1982م.
5- نادية حليم سليمان:
"العوامل الاجتماعية والنفسية المؤثرة على الخصوبة"، 1974م.
6- نادية شكرى يعقوب:
"تنظيم الاسرة فى المجتمع المصرى"، 1974م.

جامعة الاسكندرية كلية الآداب رسائل دكتوراه:
1- أحمد خليفه:
"السياسة السكانية والتحول الديموغرافى"،1991م.

جامعة أسيوط كلية الآداب بسوهاج رسائل الماجستير:
1- أحمد عبد العال الدردير:
"دور الهجرة الخارجية فى المجتمع المحلى"،1983م.
2- صابر عبد ربه:
"الهجرة الخارجية واثرها على احداث التغير الاجتماعى"، 1985م.
3- أحمد محمد السيد عسكر:
"الهجرة الداخلية واثرها على الجريمة"، 1986م.
4- شادية احمد مصطفى:
"تأثير الهجرة الخارجية على التنشئة الاجتماعية"، 1987م.
برسائل الدكتوراه:
1- رفعت ابراهيم:
"هجرة العقول المصرية وعلاقتها بالتنمية فى مصر"، 1983م.
2- حمدى حسن حافظ:
"دراسة عن مجتمع ابنته المقابر"، 1987م.
3- نعمات محمد الدمرداش:
"السياسة السكانية فى مصر واثرها على السلوك الانجابى"، 1986م.
جامعة المنيا كلية الآداب أرسائل ماجستير:
1- جمال الطحاوى:
"المهنة والنمو السكانى" - دراسة ديموجرافية إجتماعية على قرية ومدينة المنيا، 1981م.
2- يسرى عبد الحميد رسلان:
"السلوك الايجابى وعلاقته بمستوى التعليم" -دراسة تطبيقية على بندر ومركز ومحافظة المنيا،1979م.
3- مصطفى خليل عبد الجواد:
"القصر والسلوك الانجابى"، 1983م.

4- ماهر قناوى:
"التوطين والتغير الاجتماعى فى المجتمعات المستحدثة"، 1980م.
برسائل الدكتوراه:             
1- بدرية شوقى عبد الرحمن:
"اتخاذ القرار فى مجال تحديد النسل" - دراسة ميدانية لمركز تنظيم الاسرة الاهلية بندر المنيا،1979م.
2- جمال اسماعيل الطحاوى:
"تحليل سوسيولوجى لتغير بعض الخصائص الديمجرافية والاجتماعية لسكان المجتمع المحلى" - دراسة مقارنة لآثار الهجرة الريفية،1985م.
3- حسن ابراهيم حسن:
"الهجرة الخارجية والتغير الاجتماعى" - دراسة ميدانية لهجرة الفلاحين فى قرية مصرية للخارج،1987م.
4- إبراهيم زكى فيلاوى:
"القيم الاجتماعية وعلاقتها بظاهرة التزايد السكانى فى المجتمع الريفى" - دراسة ميدانية فى قريتين مصريتين لصعيد مصر، 1989م.
5- مصطفى خلف عبد الجواد:
"الفقر ووفيات الاطفال الرضع فى الريف المصرى" - دراسة ميدانية مقارنه فى قرية مصرية، 1989م.
6- عثمان حسين عثمان:
"البناء الطبقى والحراك السكانى فى المجتمع المصرى"، 1991م.


سادساًعلم الاجتماع التربوى
عين شمس أماجستير:
1- بثينة عبد القادر:
"الاتجاه التكاملى فى تخطيط التعليم الثانوى".
2- سهام لطفى احمد:
"المناهج الدراسية كاسلوب للضبط الاجتماعى"،1985م.
3- محمد سيد حافظ فرحات:
"العلاقة بين التفوق الدراسى والتمايزات الاجتماعية والاقتصادية"، 1980م.
4- ناديه محمد عبد العال:
"الاتحادات الطلابية واتجاهات الطلاب نحوها" -دراسة ميدانية على طلاب جامعة عين شمس،1977م.
5- وفاء حسين:
"دراسة تجريبية عن اتجاهات التعليم الفنى نحوالعمل اليدوى"، 1973م.
6- سالم عبد العزيز:
"اثر اتاحة فرص التعليم على التغير الاجتماعى فى القرية.
بدكتوراه:
1- سالم عبد العزيز محمد:
"المعوقات الاجتماعية والاقتصادية لتخطيط التعليم" 1975م.
2- فوزية السيد:
"دور الحضانة والمجتمع" 1970م.
3-مديحه محمد محمد السفطى:
"العلاقة بين التعليم والحراك المهنى والاجتماعى" 1980م.
جامعة الاسكندرية:
حمدى على أحمد:
"البناء الوظيفى للبناء التعليمى فى مصر"،1988م.
دكتوراه:
زكى محمد اسماعليل:
"التربية والبناء الاجتماعى" - دراسة نظرية ميدانية فى مجتمع بنائى، 1975م
جامعة المنيا:
1- محمد حسين محمد:
"التعليم والحراك الاجتماعى دراسة ميدانية بمحافظة بور سعيد.
جامعة الازهردكتوراه:
1- فاطمة محمد:
"المشكلات الاجتماعية للطالبات المصريات  فى الجامعات المصرية"، 1987م.
سوهاج:
1- عبد الرحيم محمود تمام:
"القيم الاجتماعية واثرها على اتجاهات الآباء نحو تعليم الفتاة فى القرية المصرية"، 1984م.
2- حمدية محمد الدمرداش:
"التعليم والتغير الاجتماعى فى الريف"،1986م.
3- عصام شحاته:
"العوامل الاجتماعية المؤثرة فى اتجاهات الوالدين نحو العمل اليدوى"، 1986م.
سابعاًعلم الاجتماع الطبى
جامعة القاهرة:
1- على محمد مكاوى:
"الخدمة الصحية فى مصر"، 1986م.


جامعة عين شمس ماجستير
1- فوزى عبد الرحمن اسماعيل:
"دراسة انثربولوجية للمارسات الطبية الشعبية فى الريف المصرى"، 1984م.
2- ماجدة السيد حافظ:
"ديناميات التفاعل الاجتماعى فى المؤسسات العلاجية" - دراسة إجتماعية ميدانية، 1980م.
3- عبد اللطيف احمد محمد:
"الابعاد الاجتماعية والثقافية للمرض العقلى فى المجتمع المصرى" - مع دراسة ميدانية لتنظيم علاجى، 1986م.
اسكندرية ماجستير:
1- سامية حسن محمود:
"التحليل الاجتماعى للصحة والمرض  فى دول العالم الثالث"، 1989م.
2- محمد صادق عباس:
"تأثير الانماء الطبقى فى نوعية المرض واسلوب مواجهته"، 1984م.
بنات الأزهر ماجستير:
1- نيفين محى الدين:
"التنظيم الاجتماعى للمستشفيات"، 1984م.
ثامناًعلم الاجتماع السياسى
جامعة القاهرة كلية الآدابرسائل ماجستير:
1- آمال سيد طنطاوى:
"التحليل السوسيولجى للثورة فى العالم الثالث" -فى ضوء مدرسة التبعية.
2- ابتسام سيد علام:
"بناء القوة فى الاحياء الحضرية المختلفة بمدينة القاهرة" - تحليل تاريخى ودراسة امبريقية لحى الجمالة، 1989م.
3- إبراهيم محمد عبد النبى:
"الوعى الاجتماعى لدى مختلف الفئات الاجتماعية فى الريف المصرى"، 1985م.
4- فؤاد دياب:
"قياس اتجاه الرأى العام حول منح المرأة حقوقها السياسية"، 1960م.
رسائل دكتوراه:
1- احمد عبد الله زايد:
"التفاعل الاجتماعى بين جماعات الصفوة القديمة والصفوة الحديثة فى الريف المصرى" -تحليل تاريخى ودراسة ميدانية، 1981م.
جامعة عين شمس:
ماجستير:
1- ثريا السيد عبد الجواد:
"بعض المحددات البنائية لوعى المرأة المصرية" - دراسة ميدانية على عينة من نساء القاهرة،1985م.
2- محى شحاته سليمان:
"العوامل البنائية والتكاملية المؤثرة على المشاركة السياسية فى الريف المصرى"،1985م.
3- هدى مصطفى محمد سعد:
"الانتماءات الاجتماعية والاعضاء والتنظيمات السياسية" - دراسة تاريخية مع بحث ميدانى  لاعضاء مجلس الشعب الممثلين لفئة الفلاحين،1981م.

1- على احمد طبوشة:
"وسائل الاتصال والوعى السياسى" - دراسة ميدانية لقرية مصرية، 1986م.
برسالة دكتوراه:

2- عاطف احمد فؤاد عبد اللطيف:
"السلطة والطبقات الاجتماعية فى مصر" -دراسة إجتماعية تاريخية، 1975م.
جامعة الاسكندرية كلية الآداب أماجستير:
1- السيد شحاته السيد:
"الثورة والتعبير الاجتماعى فى العالم الثالث"،1987م.
برسائل دكتوراه:
1- اسماعيل محمد عطية:
"بناء القوة فى المجتمع" - دراسة فى علم الاجتماع السياسى" - مع تحليل سياسى لبناء القوة فى المجتمع المصرى من مطلع القرن الحالى، 1975م.
2- السيد عبد الحليم الزيات:
"البناء الطبقى الاجتماعى والتنمية السياسية فى المجتمع المصرى"، 1984م.
3- ليبية موسى:
"الصفوة واتخاذ القرار فى المجتمعات التقليدية" - دراسة فى الانثروبولوجيا السياسية المقارنة،1983م.
4-محمد بهجت جاد الله كشك:
"المشاركة السياسية واثرها فى تنمية المجتمع"،1987م.
5- محمد حسين أحمد:
"الاتصال وانماط القيادة فى الجماعات الصغيرة" - دراسة مقارنة، 1984م.
6- محمود محمد محمد كسبر:
"المثقفون ودورهم فى تنمية الوعى الاجتماعى والسياسى فى المجتمع المصرى خلال الفترة من محمد على حتى 1952م"، 1985م.
7- نبيل رمزى اسكندر:
"دور الاغتراب فى اتجاهات الامن الاجتماعى والامن السياسى"،
جامعة اسيوط كلية الآداب بسوهاج أماجستير:
1- فوزى الدسوقى محمد:
"دور الاحزاب السياسية فى التنمية"، 1988م.
بدكتوراه:
1- مسعد صديق شعيب:
"بناء القوة فى المجتمعات الافريقية"، 1984م.
جامعة طنطا كلية الآداب أماجستير:
1- ايمان جابر شومان:
"الحركات السياسية والاجتماعية لظاهرة حركات العمالة فى مصر"، 1987م.
بدكتوراه:
1- ايمان جابر شومان:
"الفكر السياسى والاجتماعى للاحزاب السياسية فى مصر فيما بين 1952 - 1970م.
2- وحيد خليف:
"القوى الاجتماعية والسياسية التى حدثت فى فترة السبعينات" - دراسة ميدانية على قرية مصرية، 1990م.
جامعة المنيا كلية الآداب أماجستير:
1- محمود مصطفى كمال
"بناء القوة وتنمية المجتمع المحلى والريفى" -دراسة لدور بناء القوة غير الرسمى فى عملية اتخاذ القرار، 1982م.
2- حسن ابراهيم حسن:
"الفلاح المصرى وقضايا التغير الاجتماعى"،1982م.
3- عثمان حسين عثمان:
"التعليم والمشاركة السياسية" - دراسة ميدانية فى قرية مصرية، 1988م.
4- محمد حسين محمد حسين:
"بناء القوة والتغير الاجتماعى" - دراسة ميدانية فى محافظة بور سعيد، 1988م.
5- على حسن احمد:
"التنشئة السياسية وتأثيرها على الصفوة السياسية" - دراسة مقارنة، 1988م.
6- احمد فاروق احمد حسين:
"التحليل السوسيولوجى لدورالاحزاب فى التنشئة السياسية للشباب" - دراسة ميدانية على شباب بندر المنيا، 1989م.
7- جمال صالح الزياتى:
"وسائل الاتصال الجماهيرى والتنمية السياسية" - تحليل سوسيولوجى لدور الصحافة فى التنمية السياسية، 1990م.
برسائل دكتوراه:
1- سامية خضر صالح:
"دينامية البيئة الاجتماعية والمشاركة السياسية للمرأة المصرية"، 1986م.
2- محمود مصطفى كمال:
"البيرقراطية وديناميات اتخاذ القرار" - دراسة للمحددات الاجتماعية للمارسات السلطة البيروقراطية"، 1986م.
3- حنفى محروس حسانين:
"التنشئة السياسية للطفل المصرى" - دراسة ميدانية على عينة بمحافظة سوهاج، 1989م.
4- صابر محمد عبدربه:
"دور الاحزاب السياسية فى التنمية فى الدول النامية" - دراسة ميدانية على حزبين مصريين،1989م.
جامعة الزقازيق كلية الآداب:
1- هدى عبد المنعم زكريا:
"ديناميات القرار فى المجتمعات النامية" - دراسة تطبيقية على قرار محو الامية فى مصر"،1985م.


تاسعاًعلم الاجتماع الاقتصادى
كلية الآداب جامعة الاسكندرية ماجستير:
1- محمد سعيد فرح:
"الآثار الاجتماعية المترتبة على التغير الاقتصادى فى الاسرة فى الاسكندرية"، 1962م.
كلية الآداب جامعة طنطا دكتوراه:
1- درية حافظ:
"التحليل السوسيولوجى للسوق فى مدينة الاسكندرية"، 1990م.
2- محمد ياسر شبل:
"الاصول الاجتماعية للاستثمار فى الريف المصرى" - دراسة ميدانية مقارنة، 1990م.
كلية الآداب جامعة المنيا دكتوراه:
1- سهير صلاح الدين:
"الآثار الاجتماعية للانفتاح الاقتصادى" - دراسة ميدانية، 1989م.
جامعة الازهر كلية الدراسات الانسانية ماجستير:
1- فاطمة عبد الستار قطب:
"الانماط الاستهلاكية والادخار وعلاقتها بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية فى المجتمع المصرى 1952 - 1960"، 1985م.
عاشراًعلم الاجتماع الدينى
جامعة عين شمس ماجستير:
1- رباب الحسينى حسن:
"موقع الدين فى ايديولوجيا العالم الثالث" -دراسة حالة مصر 1952 - 1981م.

كلية الآداب بالمنيا ماجستير:
1- محمود عبد الرشيد:
"البناء الاجتماعى ومنهج التغير فى المجتمع الاسلامى" - دراسة سوسيولوجية لاساليب تغير المجتمع المحلى فى عصر الرسول، 1982م.
2- احمد يحيى عبد الحميد:
"التنشئة الاجتماعية فى الاسلام"، 1990م.
بدكتوراه:
1- محمود عبد الرشيد:
"التنظيمات الصوفية ودورها فى تنمية المجتمع" - دراسة ميدانية لاحدى الطرق الصوفية بمحافظة المنيا، 1988م.
كلية الآداب سوهاج ماجستير:
1- حامد محمد القداح:
"مكانة المرأة فى المجتمع الاسلامى"، 1980م.
2- عبد الرحيم على مرسى:
"الآثار الاجتماعية لنظام الميراث الاسلامى" -دراسة ميدانية، 1984م.
3- عبد الفتاح زكى موسى علام:
"التنشئة الاجتماعية فى الاسلام.
4- سامية ابراهيم عبد الغنى:
"القيم والاتجاهات الدينية وعلاقتها بالانتاج"،1988م.
بدكتوراه:
1- ليلى هانم على العاصى:
"ظاهرة تحجب المرأة المصرية فى المجتمع المصرى وآثارها"، 1984م.
2- عبد الرحيم محمود تمام:
"الجمعيات الدينية والتنمية"، 1987م.
آداب الزقازيق:
1- عبد الفتاح ابراهيم حسن:
"التنمية فى الاسلام والنظرية الاجتماعية" -دراسة ميدانية لبرامج التنمية المحلية لبعض المجتمعات الخيرية الاسلامية، 1985م.
بنات الأزهر ماجستير:
1- عزة مختار ابراهيم:
"اتجاهات الشباب الجامعى المصرى نحو بعض القضايا الاسلامية المعاصرة" - دراسة إجتماعية فى مدينة القاهرة، 1988م.
دكتوراه:
1- مديحه احمد عباده:
"التنشئة الاجتماعية فى الاسلام"، 1988م.
احدى عشرعلم الاجتماع الجنائى
كلية الآداب جامعة القاهرة أماجستير:
1- دميان مفياس جرجس:
"اثر البيئة الاجتماعية فى تحديد نوع الجريمة" - دراسة تحليلية، 1964م.
2- ناهد صالح:
"العودة إلى الاجرام عند المرأة" - دراسة إجتماعية ميدانية، 1965م.
3- فاطمة يوسف احمد القلينى:
"ملامح الظاهرة الاجرامية كما تعكسها الصحافة المصرية"، 1986م.
بدكتوراه:
1- سهير لطفى:
"التنمية الاجتماعية وعلاقتها بظاهرة الاجرام فى المناطق الحضرية" - دراسة ميدانية لعلاقة التنمية الاجتماعية بالاجرام، 1974م.

2- عزة على كريم:
"تحليل سوسيولوجى لجريمة الاختلاس" - دراسة تطبيقية على بعض المنظمات الصناعية بالقاهرة،1983م.
كلية الآداب بسوهاج جامعة أسيوط دكتوراه:
عبد الله عبد الرسول:
"التفاوت فى السلوك الاجرامى عند الرجل والمرأة"، 1987م.
كلية الآداب جامعة المنيا أرسائل ماجستير:
1- ايمان عباس عبد النعيم:
"التغير الثقافى واتجاهات الجريمة فى الريف المصرى" - مع دراسة مقارنة لاتجاهات الريفيين نحو السلوك الاجرامى فى محافظة أسيوط،1982م.
2- محمود صادق سليمان:
"التنميط الاجتماعى للسلوك الاجرامى" - اسس التصورية والنمطية، 1987م.
3- حسن احمد حسن:
"التحولات الاجتماعية والاقتصادية واتجاهات الجريمة فى المجتمع المصرى 1970 - 1985"،1990م.
بدكتوراه:
1- احمد محمد السيد امام:
"جريمة القتل، طبيعتها عواملها وآثارها" - دراسة ميدانية عند مرتكبى جريمة القتل العمد فى سوهاج قنا أسوان"، 1990م.
كلية الآداب جامعة الزقازيق أماجستير:
1- حمدى حسن طلبه:
"الجريمة فى المجتمع المصرى" - دراسة ميدانية على جرائم النمو الحضرى، 1985م.
كلية الدراسات الانسانية جامعة الأزهر ماجستير:
1- نادية توفيق محمود:
"السجن كمدرسة إجتماعية علاجية"، 1981م.
اثنى عشرعلم الاجتماع التطبيقى والتنمية
آداب القاهرة ماجستير:
1- الهام عفيفى عبد الجليل:
"التغير الاجتماعى كأثر من آثار برامج التنمية فى المجتمع الصحراوى" - دراسة الساحل الشمالى الغربى مرسى مطروح، 1973م.
2- محمود فهمى الكردى:
"التغير الاجتماعى فى محافظة أسوان" -كنموذج لأثر التخطيط فى التنمية الاجتماعية،1971م.
برسائل دكتوراه:
1- على فؤاد الكاشف:
"معوقات التنمية الاجتماعية فى ضوء آراء تاكلوت بارسونرز عن سوء التنظيم" - مع دراسة واقعية لبعض الجماعات الهامشية 1981م.
2- كرم حبيب برسوم:
"سياسة الانماء الاجتماعى الاقليمى واثرها فى التركيب البنائى الوظيفى للمجتمع" - مع دراسة تطبيقية لمشروع وادى الريان الانمائى، 1972م.
3- محمد كمال التابعى سليم:
"التأثيرات التبادلية بين نسق القيم وبرامج التنمية الريفية فى بعض قرى محافظة المنوفية،1982م.


آداب عين شمس رسائل ماجستير:
1- جمال سعودى خمينى السيد:
"اثر التعليم فى التنمية الريفية" - مع دراسة ميدانية على مجموعة من القرى فى الريف المصرى، 1981م.
2- صفاء ابراهيم الفولى:
"معوقات التنمية فى القرية المصرية"، 1980م.
آداب الاسكندرية أرسائل ماجستير:
1- حسن محمد حسن محمد:
"القوى العاملة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية"، 1983م.
2- محمد البدوى القاضى:
"دور برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى التغير الاجتماعى"، 1983م.
برسائل دكتوراه:
1-أحمد مصطفى محمد خاطر:
"القيم والمشاركة فى تنمية المجتمع المحلى" -دراسة مقارنة فى القرية المصرية، 1983م.
2- عبد الهادى محمد والى:
"التنمية والتخلف فى المجتمع الحضرى"،1977م.
3- ليلى المسيرى:
"معوقات التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى الريف المصرى" - دراسة مقارنة، 1984م.
4- نبيل السمالوطى:
"دور التنمية فى تغير المجتمع الريفى"،1973م.


آداب سوهاج أرسائل ماجستير:
1- احمد محمود ثابت:
"تنمية المجتمعات المحلية والحضرية"،1982م.
2- عبد الله عبد الرسول:
"الآثار الاجتماعية للتنمية"، 1983م.
برسائل دكتوراه:
1- آمال احمد محمد عبد الله:
"الجيش والتنمية فى الدول النامية"، 1983م.
2- محمد محمد فتيحه:
"معقوقات برامج التنمية الاجتماعية"، 1983م.
3- سوسن عثمان عبد اللطيف:
"المشاركة الشعبية فى تنمية المناطق الحضرية"، 1984م.
4- عبد الكريم العفيفى:
"ظاهرة تعاطى المخدرات واثرها على التنمية"،1984م.
5- اقبال الامير:
"الحكم المحلى وتنمية القرية المصرية"،1986م.
آداب المنيا رسائل ماجستير:
1- احمد رأفت عبد الجواد:
"الآثار الحضرية للجامعات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية" - دراسة تطبيقية عن جامعة أسيوط، 1974م.
2- رجاء عبد الودود:
"دور المرأة المصرية العاملة فى التنمية الاجتماعية" - دراسة ميدانية على قرية ومدينة بمحافظة المنيا"، 1980م.

3- مختار أحمد محمد التونى:
"العادات والتقاليد المعوقة للتنمية فى القرية المصرية" - دراسة ميدانية على قريتين بمحافظة أسيوط، 1980م.
4- خلاف خلف خلاف:
"التنشئة الاجتماعية ومعوقات التنمية فى المجتمع المحلى" - دراسة ميدانية مقارنة بمحافظة المنيا، 1981م.
5- سمير لبيب جرجس:
"تجربة التنمية الريفية فى مصر بين النظرية والتطبيق" - دراسة تحليلية نقدية للفترة من1953 - 1971 مع دراسة ميدانية فى مجتمعات محلية بمحافظة المنيا، 1981م.
6- محمد مصطفى حبشى:
التطوع لتنمية المجتمعات المحلية وتكامل تدعيم التطوع بين المواطنين بمدينة المنيا"، 1978م.
7- سهير صلاح الدين محمد:
"البناء الاجتماعى وبرامج التنمية" - دراسة ميدانية على قرية مصرية، 1983م.
8- فوزى عبد العظيم النجار:
"المنظمات الاجتماعية ودورها فى التنمية الريفية، دراسة تقويمية لجمعية التنمية بقرية نجاتى بمحافظة المنوفية، 1987م.
برسائل دكتوراه:
1- احمد رأفت عبد الجواد:
"المشاركة الاجتماعية ودورها فى تنمية المجتمع المحلى" - دراسة ميدانية بقرية قلوصا بمحافظة المنيا، 1978م.
2- محمود عبد الحميد:
"موقف علم الاجتماع من دراسة التخلف الاجتماعى" - دراسة ميدانية مقارنة، 1981م.

3- ملك محمد محمود الطحاوى:
"البناء الاجتماعى واثره على المشاركة الشعبية وعمليات تنمية المجتمع الريفى" - دراسة ميدانية بقرية الكوم الاحمر بمحافظة المنيا، 1984م.
4- خلاف خلف خلاف:
"عناصر الثقافة الريفية واثرها على برامج التنمية" - دراسة ميدانية فى ديناميات تنمية المجتمع، 1985م.
5- حسين عبد الحميد احمد:
"دور المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية فى التنمية الحضرية" - دراسة ميدانية بمدينة كفر الدوار، 1986م.
6- سامى محمد على عمر:
"التخطيط الاجتماعى كأسلوب للتنمية فى المجتمع المحلى" - دراسة ميدانية لقطاع الامومة والطفولة وتقييم الاسرة فى حى الوليدية بأسيوط،1986م.
7- نادية جبر عبد الله:
"الحراك الاجتماعى بين الاجيال وتأثيره على عملية التنمية" - دراسة ميدانية لاحدى القرى بمحافظة المنيا، 1988م.
8- سعد عبد الرسول محمد:
"دور الصناعات الصغيرة فى تنمية المجتمع المحلى" - دراسة ميدانية بمحافظة أسوان،1989م.
9- عصام الدين العاصى:
"دور المنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة فى التنمية الاجتماعية" - دراسة لدور منظمة اليونسيف فى التنمية الاجتماعية فى مصر،1990م.
10- حمدية محمد الدمرداش:
"معوقات التنمية الاجتماعية فى اطار متغيرات النمط عند تالكوت بارسونز، 1990م.
11- محمد جمال شديد:
"التنبؤ الاجتماعىدراسة سوسيولوجية للآثار الاجتماعية والاقتصادية فى ميناء دمياط الجديد،1990م.
بنات الأزهر رسائل دكتوراه:
1- سلوى عبد الحميد الطويل:
"دور المرأة فى عمليات التنمية الريفية" - دراسة ميدانية فى احدى قرى مركز بلقاس، 1979م.
2- عبد الفتاح ابراهيم حسن:
"التنمية فى الاسلام والنظرية الاجتماعية" -دراسة ميدانية لبرامج التنمية المحلية لبعض الجمعيات الخيرة الاسلامية، الزقازيق، 1985م.
3- فريال محمد شمس الدين:
"القيم الاجتماعية وعلاقتها التنمية" - دراسة فى المجتمع الريفى الأزهر، 1984م.

ثلاثة عشرالمشكلات الاجتماعية
كلية الآداب جامعة القاهرة رسائل الماجستير:
1- عبد المنعم عبد الحى عبد الجواد:
"ظاهرة وقت الفراغ ووسائل الترويح وعلاقتها بالسلوك الانحرافى" - مع التركيز على ظاهرة المقامرة، 1973م.
2-سهير لطفى:
"الرعاية الوقائية والعلاجية لمرتكبى جرائم الآداب بمدينة القاهرة" - مع دراسة تطبيقية لمائة وخمسين حالة تجريبية وضابطة، 1971م.
3- صلاح الدين عبد المتعال:
"اثر العوامل الاجتماعية فى تشرد الاحداث" -مع دراسة تطبيقية على فئة من جامعى اعقاب السجائر بمدينة القاهرة، 1964م.
4- محمد عارف عثمان:
"نقد عوامل انحراف الاحداث" - مع دراسة تطبيقية للموضوع فى مصر، 1964م.
5- نهى السيد حامد فهمى:
"التوافق الاجتماعى للمسنين" - دراسة إجتماعية لفئة من المتقاعدين فى مدينة القاهرة، 1966م.
كلية الآداب جامعة عين شمس ماجستير:
1- شادية على قناوى:
"ظاهرة الرشوة فى المجتمع المصرى"، 1976م.
2- ضحى عبد الغفار:
"المواليد غير الشرعيين والمجتمع" - دراسة إجتماعية للمواليد غير الشرعيين، 1976م.
3- فريدة محمود الهامى:
"التفكير الخرافى وآثاره على علاقة الرجل بالمرأة"، 1982م.
4- محمد عبد الستار حسن:
"تفكك الاسرة واثره على انحارف الاحداث" 1976م.
5- منى السيد حافظ:
"ازمة الاسكان كمشكلة اجتماعية عواملها وآثارها" - دراسة ميدانية على مدينة القاهرة،1984م.
كلية الآداب جامعة الاسكندرية:
عصمت عدلى حنا:
"المعاملون مع المخدرات وانتماءاتهم الطبقية"،1989م.
دكتوراه:
1- محمد سلامه محمد غبارى:
"ممارسة التوجيه الدينى كمتغير مستقل فى علاج الاحداث المنحرفين"، 1984م.
كلية الآداب جامعة المنيا ماجستير:
1- عادل عبد الجواد محمد:
"دراسة سوسيولوجية شبكات البغاء فى المجتمع المصرى خلال الفترة 1970 - 1985".
كلية الدراسات الانسانية جامعة الأزهر:
1- زينب ابراهيم النجار:
"الاغتراب فى محيط الشباب الجامعى" - دراسة على عينة من شباب الجامعات، 1988م.
الرابع عشرانثربولوجى
آداب القاهرة:
1- نبيل صبحى حنا:
"جماعات الغجر فى مصر"، دراسة انثربولوجية فى الشخصية الغجرية والتكامل الاجتماعى،1979م.
آداب عين شمس رسائل ماجستير:
1- سعاد عثمان احمد:
"النظرية الوظيفية فى دراسة التراث الشعبى" -دراسة ميدانية لتكريم الاولياء فى المجتمع المصرى، - 1981م.
2- سعاد محمد عبد العزيز:
"ظاهرة الاعتقاد فى السحر فى المجتمع المصرى" - دراسة ميدانية لقطاع حضرى وآخر ريفى، 1982م.
رسائل دكتوراه:
1- منى ابراهيم حامد:
"دراسة انثربولوجية لتغيير المعتقدات السحرية فى مجتمع محلى"، 1984م.
2- نجوى عبد الحميد محمد:
"نظم القرابة عند بعض الجماعات السكانية المتميزة فى منطقة اسوان"، 1981م.
آداب الاسكندرية قسم الانثربولوجيا:
1- السيد حافظ:
"التغير فى التراث الشعبى المصرى"، 1978م.
2- اليس اسكندر بشارى:
"البناء الاجتماعى للدير القبطى"، 1980م.
3- بسطورس شنوده بسطورس:
"العادات الاجتماعية باحدى مجتمعات الصعيد"دراسة انثربولوجية لقرية مصرية" - ادكو،
4- تيسير حسن على جمعة:
"الطب فى المجتمع المصرى القديم" - دراسة انثربولوجية، 1986م.
5- سامية على حسن على:
"لغة الازاندى وامثالها" - دراسة فى الانثربولوجية، 1986م.
6- عبد الله عبد الغنى:
"اللغة والضبط الاجتماعى" - دراسة فى الانثربولوجيا اللغوية، 1985م.
7- فاتن محمد عبد الغفار:
"المعوقات الطبقية للاختيار الزواجى" - دراسة انثربولوجية فى مدينة رشيد، 1986م.
8- فاطمة سيد احمد محمد:
"دور المرأة فى العسكرية المصرية الحديثة" -دراسة انثربولوجية تقويمية، 1987م.
9- فاطمة المصرى:
الزار "دراسة نفسية اجتماعية"
10- محمد عبده موسى محجوب:
"نظم الحكم والادارة فى المجتمعات القبلية" -دراسة انثربولوجية مقارنة، 1987م.
11- محمد يسرى ابراهيم:
"استثمار الطاقة البشرية فى المجتمع البدوى" -دراسة انثربولوجية، 1980م.1980م.
12- محمود ابراهيم حسن:
"دراسة انثربولوجية تطبيقية للانساق والعلاقات السائدة فى مجتمع المتسولين"، 1983م.
13- محمود حمدى محمد عبد الغنى:
"البناء اللغوى من منظور الانثربولوجيا الثقافية"، 1983م.
14- مرفت العشماوى عثمان:
"دراسة انثربولوجية للطب الشعبى فى مجتمعين محليين"، 1984م.
15- مصطفى حمدى الشندانى:
"الاسلوب الحدسى والحوار فى الظاهرة الانثربولوجية"، 1972م.
16- مصطفى عوض ابراهيم:
"الانتماء الطبقى وتأثيره على الإنسان" - دراسة فى الانثربولوجيا" 1982م.
17- منال عبد المنعم السيد:
"رأى هوبزنجا فى اللعب كظاهرة ثقافية مع التطبيق على بعض النشاطات الرياضية المختارةبحث فى بناء المجتمع، 1982م.
18- نادية أحمد محمد:
"مناهج واجراءات البحث الايكولوجى وعلاقاتها بفروع الانثربولوجيا"، 1983م.
19- هدى محمد اسماعيل:
"العادات البدائية والحاجات البيولوجية" - دراسة مقارنة بين مجتمعين محليين، 1986م.
رسائل دكتوراه:
1- احمد السيد حامد:
"النوبة الجديدة" - دراسة فى الانثربولوجيا الاجتماعية، 1970م.
2- امل فضل حركة:
"التغير الثقافى فى مصر ما بين 1919 - 1952" - دراسة انثربولوجية فى الاعمال المسرحية، 1983م.

3- بسطورس شنودة بسطورس:
"دراسة مقارنة للآثار الاجتماعية والاقتصادية للايكولوجيا بين سكان جزر تروبرياند فى شرق آسيا وسكان جزر قرنقه فى تونس" 1985م.
4- فاروق أحمد مصطفى:
"الموالد دراسة للعادات والتقاليد الشعبية فى مصر"، 1978م.
5- عليه حسين حسن:
"التغير الاجتماعى فى الوادى الجديد" - دراسة انثربولوجية فى الواحات الخاجية، 1970م.
6- فاروق مصطفى اسماعيل:
"العلاقات الاجتماعية بين الجماعات فى منطقة غرب مريوط"، 1975م.
7- فوزى رضوان العربى:
"بحث نظام حيازة الاض واثره فى النظم الاجتماعية التقليدية لبدو مطروح دراسة انثربولوجية اجتماعية، 1976م.
8- محمد أحمد عبد الرؤوف:
"الانثربولوجيا الحضرية بين دراسة المدن القديمة والمدن المستحدثة" - دراسة مقارنة،1985م.
9- محمد السيد علوان:
"تحليل علم الاجتماع للبناء الوظيفى للاساطير"، 1980م.
10- محمد حسن غامرى:
"ثقافة الفقر" - دراسة تطبيقية على الاسر فى المناطق الحضرية انثربولوجياً، 1979م.
11- محمد عباس ابراهيم:
"دراسة مقارنة للثقافات الفرعية للنوبيين والمصريين وعلاقتها بالسلالة التدريبية فى اسوان مع عناية خاصة بالجماعات النوبية المتنقلة، 1983م.
12- محمد عبد المعبود:
"العصابات الجانحة دراسة سوسيولوجية ثقافية"، 1980م.
13- محمد مصطفى الشعيبى:
"النظام القبلى وآثاره الاقتصادية والسياسية على مجتمع شمال نيجيريا"، 1970م.



 

[1]      عبدالرءوف الضبع ،قراءة فى عناوين الرسائل الجامعية فى علم الاجتماع فى الفترة من 1960 :1990 جامعة الازهركلية الدراسات الانسانية ،ندوة علم الاجتماع الى اين 1991

حمله 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق