الصفحات

الجمعة، 22 يونيو 2018

الاقتباس: طريقة التوثيق - طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث ...


الاقتباس - طريقة التوثيق

طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث




مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية
طريقة التوثيق:
  • الآية قرآنية "تكتب وفق الرسم العثماني": يشار إليها في المتن فقط: اسم السورة، رقم الآية. مثال: [الأعراف: 2]
  • الحديث النبوي الشريف: يشار إليه في المتن فقط [اسم الكتاب رقم الجزء/رقم الصفحة: رقم الحديث إن وجد]، مثال: [صحيح البخاري 1/234:53].
  1. الكتب:
الحالة: التوثيق لمؤلف واحد:

الطريقة: عندما يكون الاقتباس بالمعنى، أو كما يُعرف أحياناً بالاقتباس غير المباشر (indirect quotation)أي بإعادة صياغة من كاتب البحث وأسلوبه، من كتاب لمؤلف واحد، يكتب بين قوسين اسم المؤلف الأخير أو اسم العائلة (اللقب أو الشهرة)، متبوعا بفاصلة، ثم سنة النشر متبوعة بفاصلة (إذا كانت سنة النشر غير معروفة يكتب بدون)، ثم رقم الصفحة أو الصفحات في كل مرة يذكر فيها المرجع، وإذا كانت الفكرة المقتبسة فكرة عامة من المرجع فلا ضرورة لذكر أرقام الصفحات.
وعند كتابة اسم المؤلف في الجملة يكتب بعده بين قوسين سنة النشر متبوعة بفاصلة، ثم رقم الصفحة أو الصفحات.
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع باللغة العربية لمؤلف واحد:
يعرف تدقيق الحسابات الداخلي بأنه نشاط مستقل، وتأكيد موضوعي واستشاري مصمم لزيادة قيمة المنظمة وتحسين عملياتها، ومساعدتها في إنجاز أهدافها بوساطة تكوين مدخل منظم، ومنضبط لتقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر والرقابة وعمليات التحكم (الشرفاء، 2008 م، ص 53).
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع عربي لمؤلف واحد، وكتابة اسم المؤلف في الجملة:
عرف الشرفاء (2008 م، ص 53) تدقيق الحسابات الداخلي بأنه نشاط مستقل، وتأكيد موضوعي واستشاري مصمم لزيادة قيمة المنظمة وتحسين عملياتها، ومساعدتها في إنجاز أهدافها بوساطة تكوين مدخل منظم، ومنضبط لتقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر والرقابة وعمليات التحكم.
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع أجنبي لمؤلف واحد:
يعرف تقييم الأداء بأنه العملية التي من خلالها يتم قياس الأداء الحالي للأفراد ومقارنته بالأداء المخطط مسبقاً، وتحديد الانحرافات وبيان أسبابها، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتلافي حدوثها مستقبلاً (Horngren, 2006, p. 197).
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع أجنبي لمؤلف واحد، وكتابة اسم المؤلف في الجملة:
ويشير هوك (Hoek, 2003, p. 286) إلى أن تقييم الأداء يوفر المعلومات التي تعكس الفعالية، والكفاءة الاقتصادية لمراكز المسؤولية بهدف دعم جهود التنسيق المستمر على مستوى المراكز ككل.
ملحوظة: إذا تكرر التوثيق للمؤلف نفسه في مرجعين مختلفين أو أكثر منشورين في سنة واحدة فإن كل مرجع يميز بحرف من الحروف الهجائية بعد تاريخ النشر.
  • مثال:
  • المرجع الأول:
عرف الشرفاء (2008 م، أ) تدقيق الحسابات الداخلي بأنه نشاط مستقل، وتأكيد موضوعي واستشاري مصمم لزيادة قيمة المنظمة وتحسين عملياتها، ومساعدتها في إنجاز أهدافها بوساطة تكوين مدخل منظم، ومنضبط لتقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر والرقابة وعمليات التحكم.
  • المرجع الثاني:
ميز الشرفاء تدقيق الحسابات الداخلي بأنه نشاط مستقل (2008 م، ب).
  • ويعمل مثل ذلك في قائمة المراجع:
الشرفاء، أمجد جميل. )2008 م، أ(، أثر الحاكمية المؤسسية في تعزيز فاعلية التدقيق ...، المجلة العربية، السنة الرابعـة، العدد الخامس، ص ص 50-53.
الشرفاء، أمجد جميل. )2008 م، ب(، أثر الحاكمية المؤسسية في تعزيز فاعلية التدقيق ...، المجلة العربية، السنة الرابعة، العدد السادس، ص ص 55-60.
الحالة: التوثيق لمؤلفين اثنين:
الطريقة: عندما يكون الاقتباس بالمعنى، أو كما يعرف أحياناً بالاقتباس غير المباشر ( (indirect quotationأي بإعادة صياغة من كاتب البحث وأسلوبه، يكتب بين قوسين الاسم الأخير للمؤلفين/ الباحثين، متبوعا بفاصلة، ثم سنة النشر متبوعة بفاصلة، ثم رقم الصفحة أو الصفحات في كل مرة يذكر فيها المرجع، وإذا كانت الفكرة المقتبسة فكرة عامة من المرجع فلا ضرورة لذكر أرقام الصفحات، وعند كتابة اسم المؤلفين في الجملة يكتب بعده بين قوسين سنة النشر متبوعة بفاصلة، ثم رقم الصفحة أو الصفحات.
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع باللغة العربية لمؤلفين اثنين:
وانطلاقاً من أهداف النظام المحاسبي الحكومي في المحافظة على الموجودات والمال العام، والتأكد من استخدامهما بالشكل الأمثل، وتحسين درجة المساءلة المتعلقة باستخدامهما، ودور المدقق الداخلي في الوحدات الحكومية في التأكد من ذلك (اسماعيل وعدس، 2010 م، ص 50).
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع عربي لمؤلفين اثنين، وكتابة اسميهما في الجملة:
وانطلاقاً من أهداف النظام المحاسبي الحكومي التي وضحها اسماعيل وعدس (2010 م، ص 50) في المحافظة على الموجودات والمال العام، والتأكد من استخدامهما بالشكل الأمثل، وتحسين درجة المساءلة المتعلقة باستخدامهما، ودور المدقق الداخلي في الوحدات الحكومية في التأكد من ذلك.
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع بلغة أجنبية لمؤلفين اثنين:
يهدف الأداء المالي وبشكل عام إلى تقويم أداء الشركات من عدة زوايا لتخدم مستخدمي البيانات المالية ومن لهم مصالح مالية في الشركة لتحديد جوانب القوة والضعف والاستفـادة من البيانــات التي يـوفرها الأداء المـالي لاتخـاذ القـرارات الإداريـة الملائمة (Titman and Wessels, 1988).
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع أجنبي لمؤلفين اثنين، وكتابة اسميهما في الجملة:
وأرجع تيتمان وويسلز (Titman and Wessels, 1988) أن الهدف من الأداء المالي وبشكل عام إلى تقويم أداء الشركات من عدة زوايا لتخدم مستخدمي البيانات المالية ومن لهم مصالح مالية في الشركة لتحديد جوانب القوة والضعف والاستفـادة من البيانــات التي يـوفرها الأداء المـالي لاتخـاذ القـرارات الإداريـة الملائمة.
الحالة: التوثيق لثلاثة مؤلفين إلى خمسة:
الطريقة: عندما يكون الاقتباس بالمعنى، أو كما يعرف أحياناً بالاقتباس غير المباشر ( (indirect quotationأي بإعادة صياغة من كاتب البحث وأسلوبه، يكتب بين قوسين الاسم الأخير لجميع المؤلفين في أول مرة يقتبس فيها من المرجع، متبوعا بفاصلة، ثم سنة النشر متبوعة بفاصلة، ثم رقم الصفحة أو الصفحات، وإذا كانت الفكرة المقتبسة فكرة عامة من المرجع فلا ضرورة لذكر أرقام الصفحات. وفى حالة الاقتباس من المرجع نفسه مرة أخرى يكتب الاسم الأخير للمؤلف الأول متبوعا ًبكلمة وآخرون.
وعند كتابة أسماء المؤلفين في الجملة يكتب بعدها بين قوسين سنة النشر متبوعة بفاصلة، ثم رقم الصفحة أو الصفحات.
  • مثال لأول مرة يقتبس فيها من مرجع باللغة العربية لثلاثة مؤلفين إلى خمسة:
بات من الضروري أن تتوفر البيانات والمعلومات الازمة لمتخذ القرار بالاعتماد على عدد من نظم المعلومات المحوسبة، وعلى رأسها نظم المعلومات المحاسبية،  في اتخاذ القرارات (الرمحي، ونصار، والذيبة، 2010 م، ص ص 12-13).
  • مثال لأول مرة يقتبس فيها من مرجع باللغة العربية لثلاثة مؤلفين إلى خمسة، مع ذكر أسمائهم في الجملة:
يؤكد الرمحي، ونصار، والذيبة (2010 م، ص ص 12-13) أنه من الضروري أن تتوفر البيانات والمعلومات الازمة لمتخذ القرار بالاعتماد على عدد من نظم المعلومات المحوسبة، وعلى رأسها نظم المعلومات المحاسبية،  في اتخاذ القرارات.
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع باللغة العربية لثلاثة مؤلفين إلى خمسة سبق الرجوع له:
ومع التطور الهائل في نظم المعلومات وخاصة المحاسبية يتطلب وجود أنظمة فعالة للمعلومات ... (الرمحي وآخرون، 2010 م، ص 14).
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع باللغة العربية لثلاثة مؤلفين إلى خمسة سبق الرجوع له، مع ذكر أسمائهم في الجملة:
ذكر الرمحي وزملاؤه (2011 م، ص 20) بأن التطور الهائل في نظم المعلومات وخاصة المحاسبية يتطلب وجود أنظمة فعالة للمعلومات ...
  • مثال لأول مرة يقتبس فيها من مرجع بلغة أجنبية لثلاثة مؤلفين إلى خمسة:
بينما تشير دراسة (Gulzar, Junaid, and Haider, 2010) لتقدير الاقتصاد الخفي في جمهورية باكستان الإسلامية خلال الفترة بين عامي 1982-2010، ...
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع بلغة أجنبية لثلاثة مؤلفين إلى خمسة سبق الرجوع له:
أما دراسة (Gulzar, et al., 2010, p. 20) فقد توصلت إلى أن حجم الاقتصاد الخفي في باكستان بلغ خلال الفترة من 1982-2010 ما بين 32%-38% من الناتج القومي الإجمالي، ...
ملحوظة: et al.اختصار للكلمة اللاتينية et aliaالتي تعني وآخرون.
الحالة: الاقتباس غير المباشر من مرجع لستة مؤلفين أو أكثر:
الطريقة: عندما يكون الاقتباس بالمعنى، أو كما يعرف أحياناً بالاقتباس غير المباشر ( (indirect quotationأي بإعادة صياغة من كاتب البحث وأسلوبه، من مرجع لستة مؤلفين أو أكثر يكتب الاسم الأخير للمؤلف الأول متبوعاً بكلمة وآخرون، متبوعا بفاصلة، ثم سنة النشر متبوعة بفاصلة (إذا كانت سنة النشر غير معروفة يكتب بدون)، ثم رقم الصفحة أو الصفحات، وإذا كانت الفكرة المقتبسة فكرة عامة من المرجع فلا ضرورة لذكر أرقام الصفحات.
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع باللغة العربية لستة مؤلفين أو أكثر:
ومع التطور الهائل في نظم المعلومات وخاصة المحاسبية يتطلب وجود أنظمة فعالة للمعلومات ... (الرمحي وآخرون، 2010 م، ص 14)
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع باللغة العربية لستة مؤلفين أو أكثر، مع ذكر أسمائهم في الجملة:
ذكر مجاهد وآخرون (١٤٠٨ ه، ص ٦٨) أن معدل البناء الضوئي يزداد في نباتات المناطق الجبلية المرتفعة خاصة الأنواع المحبة للضوء.
ذكر الرمحي وآخرون (2011 م، ص 20) بأن التطور الهائل في نظم المعلومات وخاصة المحاسبية يتطلب وجود أنظمة فعالة للمعلومات ...
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع بلغة أجنبية لستة مؤلفين أو أكثر:
هدفت الدراسة لمعرفة العلاقة بين المتغيرات حجم الشركة وهيكل الملكية والنمو والأرباح. تم تحليل البيانات باستخدام نموذج الانحدار مع الأخذ بالاعتبار ثبات كلا ً من عاملي الزمن ونوع الصناعة Qian, et al., 2007)).
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع بلغة أجنبية لستة مؤلفين أو أكثر، مع ذكر أسمائهم في الجملة:
هدفت دراسة كيان وآخرون Qian, et al., 2007)) لمعرفة العلاقة بين المتغيرات حجم الشركة وهيكل الملكية والنمو والأرباح. تم تحليل البيانات باستخدام نموذج الانحدار مع الأخذ بالاعتبار ثبات كلا ً من عاملي الزمن ونوع الصناعة.
الحالة: الاقتباس غير المباشر من مرجع بدون مؤلف:
الطريقة: عندما يكون الاقتباس من مرجع بدون مؤلف تستخدم أول كلمتين أو ثلاث من عنوان العمل بين علامات تنصيص ثم توضع مع التاريخ بين قوسين.
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع باللغة العربية بدون مؤلف:
الاقتصاد كما هو معروف يدخل في كل حياتنا اليومية, ويدخل ضمن البيت او القرية او المدينة او ابعد من ذلك الى الدويلات والدول ("علم الاقتصاد" 2000).
  • مثال للاقتباس غير المباشر من مرجع بلغة أجنبية بدون مؤلف:
في مرحلة الرأسمالية التجارية كان التاجر هو سيد الموقف ولم تكن الصناعة قد بلغت بعد أوجها ... ("Economic Science" 1980).
الحالة: توثيق الاستشهاد بالنص أو الاقتباس المباشر :(direct quotation)
الطريقة: عندما يستشهد بنص أو يقتبس حرفياً، تختلف طريقة تضمينه في متن البحث تبعاً لطول النص المقتبس وذلك كما يأتي:
  1. إذا كان النص أقل من (40) كلمة فإنه يكتب ضمن سياق النص، لكنه يميز بأقواس صغيرة مقلوبة عند بدايته ونهايته، مع ذكر رقم الصفحة أو الصفحات التي يوجد فيها النص المقتبس في المرجع.
  • مثال :
يحقق استخدام نظم دعم القرار الإلكتروني في عملية تدقيق الحسابات المنافع التالية وبدرجة مرتفعة" (طه، 2013 م، ص 259)
  1. إذا كان طول النص المقتبس أكثر من (٤٠) كلمة يجب إبرازه بشكل واضح ومميز عن سياق النص، وذلك بكتابته في فقرة منفصلة، بحيث يبدأ وينتهي بعلامتي تنصيص، وبمقدار خمس مسافات عن بداية ونهاية الأسطر العادية.
  • مثال:
ذكر سالم والأسطل (2016 م، ص 4) مفهوم الإجارة المنتهية بالتَّمليك:
"يُعرف الحافي (2001 م, ص 60) الإجارة المنتهية بالتَّمليك بأنّها عقد بين طرفين يؤجِّر فيها أحدهما للآخر سلعة معينة مقابل أجرة معينة يدفعها المستأجر على أقساط خلال مدةٍ محددةٍ, تنتقل بعدها ملكيّة السِّلعة للمستأجر عند سداده لآخر قسط بعقد جديد. أما د. وهبة الزحيلي فقد عرَّفتها بأنها تمليك منفعة بعض الأعيان (الأصول) كالدّور والمعدّات مدّة معيّنة من الزّمن بأجرة معلومة  تزيد عادةً عن أجرة المثل, على أن يملِّك المؤجِّر العين المؤجَّرة للمستأجر بناءً على وعدٍ سابق بتمليكها في نهاية المدّة أو في أثنائها بعد سداد جميع مستحقّات الأجرة أو أقساطها وذلك بعقدٍ جديد"
ملحوظة: إذا أراد الباحث إضافة شيء أو شرحه ضمن النص المقتبس فإنه يضعه داخل أقواس مربعة [ ].
وإذا أراد الباحث حذف كلمة أو عبارة أو جملة لا ضرورة لها في النص المقتبس فإنه يضع مكانها علامة الحذف (...).
الحالة: توثيق الاقتباس من كتاب مترجم في المتن:
الطريقة: عندما يكون الاقتباس من كتاب مترجم يجب توثيق الاقتباس باسم المؤلف أو المؤلفين وليس باسم المترجم ويوضع تاريخ العمل الأصلي أولاً بين القوسين متبوعاً بشرطة ثم تاريخ الترجمة.
  • مثال لتوثيق كتاب مترجم في المتن:
أشار كلارك (كلارك، 2007/2009) بأن ارتفع مستوى الرفاهية المادية في اقتصاديات أوروبا منذ الثورة الصناعية الى مستويات لم يكن ليتصورها احد في القرن التاسع عشر. وعلى سبيل المثال كان دخل الفرد في انكلترا تبعا للعقود بين ستينات القرن الثالث عشر والعقد الاول من القرن الحادي والعشرين بعد انقضاء ستة قرون من الجمود، ...
الحالة: توثيق عمل مأخوذ من مصدر ثانوي أو ثالث:
الطريقة: عندما يحصل الباحث على معلومات من مصدر ثانوي أو ثالث لتعذر الحصول عليها المصدر الأول، أي أنه لم يطلع عليها مباشرة من المصدر وإنما اقتبسها من مرجع ثالث، فإنه يوثقها بإضافة حرف الجر (في) قبل اسم مؤلف المصدر الذي أخذت منه المعلومة:
  • مثال لتوثيق عمل مأخوذ من مصدر ثانوي أو ثالث:
يعتبر النظام المحاسبي من أهم الأنظمة المنتجة للمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات وتمثل المحاسبة الإدارية أهم النظم الفرعية لنظام المحاسبة لكونها تؤدي دوراً بارزاً في توفير المعلومات ... (في زعرب، 2013 م، ص 2).
ملحوظة: يوثق في قائمة المراجع المرجع الثانوي فقط، ولا يوثق المصدر الأساسي الذي وردت فيه المعلومات لأول مرة.
الحالة: توثيق معلومة مقتبسة من أكثر من مرجع في المتن:
الطريقة: عندما توثق معلومة من أكثر من مرجع في المتن فإن المراجع، وسنة النشر، وأرقام الصفحات توضع مرتبة بين قوسين وفقاً لترتيبها في قائمة المراجع، أي إنها ترتب ترتيباً هجائياً حسب أسماء المؤلفين. ويفصل بينها فاصلة منقوطة.
  • مثال لتوثيق معلومة مقتبسة من أكثر من مرجع عربي في المتن:
تتكون نظم دعم القرار من مكونات مادية تشتمل على الأجهزة والمعدات والبرامج والعنصر البشري من مهندسي النظم والبرامج والذين يعلمون كمنسقين بين متخذي القرار ونظم دعم القرار من أجل إنشاء النظم الفردية ... (العصيمي، 2000 م، ص 330؛ حيدر، 2002 م، ص ص 147-150).
ملحوظة: عند توثيق معلومة مقتبسة من أكثر من مرجع عربي في المتن، يجب ترتيب المراجع حسب تسلسلها الزمني من الأقدم للأحدث.
  • مثال لتوثيق معلومة مقتبسة من أكثر من مرجع أجنبي في المتن:
الأرباح لها دور مهم في الاتفاقيات الخاصة بالتعاقدات الخاصة بالاقتراض والمكافآت (Watts & Zimmerman, 2003; Anderson et al., 2004; Watts, 2003).
  • مثال لتوثيق معلومة مقتبسة من أكثر من مرجع (عربي وأجنبي) في المتن:
لقد تناولت الدراسات المحاسبية عدة أساليب وطرق للحد من ممارسة إدارة الأرباح منها الحوكمة الجيدة (الأغا، 2011؛ أبو عجيلة وحمدان، 2009Mir & Seboui 2006; )
  1. توثيق معلومة مقتبسة من تقارير أو نشرات معدة من جهة حكومية أو مؤسسة أو منظمة أو هيئة أو جمعية:
الطريقة: عندما توثق معلومة مقتبسة من تقرير جهة حكومية أو مؤسسة أو منظمة أو هيئة أو جمعية ونحوها يذكر اسم مؤلفها إن كان لها مؤلف، أو تعد الإدارة الفرعية التي أصدرت التقرير هي المؤلف، وفي حالة عدم وجود أي منهما تعد الوزارة أو جهة نشره هي المؤلف، حيث يكتب اسمها متبوعا بفاصلة، ثم سنة النشر متبوعة بفاصلة، ثم رقم الصفحة أو الصفحات، وإذا كانت الفكرة المقتبسة فكرة عامة من المرجع فلا ضرورة لذكر أرقام الصفحات. 
  • مثال توثيق معلومة مقتبسة من تقرير أو نشرة معدة من جهة حكومية:
ونتيجة للدعوات المناشدة لتحرير المرأة الفلسطينية، برزت مجموعة من التغيرات الديموغرافية  فيما يخص تعليم المرأة وعملها ومشاركتها في سوق العمل، انعكست بالضرورة على مكانتها وحضورها في مؤسسات الوطن العامة والخاصة، ... (الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، 2012 م، ص 5).
  • مثال توثيق معلومة مقتبسة من تقرير أو نشرة معدة من جهة حكومية، مع ذكر اسم الدائرة في الجملة:
أشار الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (2012 م، ص 5) إلى أن المرأة الفلسطينية قد سجلت تطوراً ملحوظاً في مجال التعليم مما يعني بالضرورة زيادة فرصتها في العمل، ...
ملحوظة: في حالة كون اسم الجهة أو المؤسسة أو المنظمة أو الهيئة يختصر بحروف مثل جستن لاسم الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية فإن اسم الجمعية يكتب كاملاً في أول مرة يستخدم فيها كمرجع متبوعاً بالاختصار بين أقواس مربعة [جستن] بعد ذلك تكتب الحروف المختصرة للاسم.
  • مثال لتوثيق اقتباس معلومة لأول مرة من مؤلف لجمعية:
أشاد المواطنين في قطاع غزة بالدور الذي تقوم به وزارة الشؤون المدنية من تقديمها لكافة الخدمات التي يحتاجها المواطنين في القطاع على صعيد تقديم الخدمات ... (جمعية رجال العمال الفلسطينيين-محافظة غزة، 2015 م).
  1. توثيق مقالات منشورة في جرائد أو مجلات:
الطريقة: عندما توثق معلومة مقتبسة من صحيفة أو مجلة يكتب بين قوسين الاسم الأخير للمؤلف أو المؤلفين إن وجد، متبوعا بفاصلة، ثم سنة النشر متبوعة بفاصلة، ثم رقم الصفحة  أو الصفحات، وإذا لم يوجد اسم كاتب المقالة (المؤلف)، فإن الصحيفة أو المجلة تعد هي المؤلف، حيث يكتب بين قوسين اسمها متبوعا بفاصلة، ثم سنة النشر متبوعة بفاصلة، ثم رقم الصفحة أو الصفحات.
  • مثال توثيق معلومة مقتبسة من صحيفة مذكور فيها اسم المؤلف:
يعتبر اقتصاد المعرفة هو أحد الحلول الإبداعية التي تلجأ إليها معظم المجتمعات، في ظل التطور التكنولوجي الذي راكم المعرفة، وشكل رافدًا متجددًا لحياة الأفراد والمجتمعات، ... (الظاظا، 2016 م، ص 21).
  • مثال توثيق معلومة مقتبسة من صحيفة لم يذكر فيها اسم المؤلف:
يعتبر اقتصاد المعرفة هو أحد الحلول الإبداعية التي تلجأ إليها معظم المجتمعات، في ظل التطور التكنولوجي الذي راكم المعرفة، وشكل رافدًا متجددًا لحياة الأفراد والمجتمعات، ... (صحيفة فلسطين، 2016 م، ص 21).
  • مثال توثيق معلومة مقتبسة من صحيفة، مع ذكر اسم الصحيفة في الجملة:
ورد في صحيفة فلسطين (2016 م، ص 21) أن اقتصاد المعرفة هو أحد الحلول الإبداعية التي تلجأ إليها معظم المجتمعات، في ظل التطور التكنولوجي الذي راكم المعرفة، وشكل رافدًا متجددًا لحياة الأفراد والمجتمعات، ...
  • مثال توثيق معلومة مقتبسة من مجلة مذكور فيها اسم المؤلف:
تؤكّد التقارير العلمية، وخصوصاً تلك الصادرة عن الأمم المتحدة والمنظّمات الدولية المتخصّصة بشؤون البيئة، مجموعة من المعطيات والحقائق الموضوعية، التي ولّدت في العالم وعياً، والتي فرضت في اعتقادنا على قمّة المناخ العالمية المنعقدة مؤخراً في باريس، ... (صادر، 2016 م، ص 16).

  • مثال توثيق معلومة مقتبسة من مجلة، مع ذكر اسم المؤلف في الجملة:
ذكر صادر (2016 م، ص 16) بأن التقارير العلمية، وخصوصاً تلك الصادرة عن الأمم المتحدة والمنظّمات الدولية المتخصّصة بشؤون البيئة، تؤكّد مجموعة من المعطيات والحقائق الموضوعية، التي ولّدت في العالم وعياً، والتي فرضت في اعتقادنا على قمّة المناخ العالمية المنعقدة مؤخراً في باريس، ... (صادر، 2016 م، ص 16).

طريقة كتابة المراجع في نهاية البحث
يدرج الباحث في نهاية البحث قائمة بأهم المصادر والمراجع التي استعان بها في إعداد بحثه، وكذلك المراجع التي يتوقع أن يستفيد منها في إعداد رسالته، مع مراعاة الضوابط التالية:
  • تقسم قائمة المراجع إلى قسمين يحتوي القسم الأول على قائمة بالمراجع العربية ترتب فيها أسماء المؤلفين هجائياً تبعاً لاسم عائلة المؤلف مع إهمال (أل) التعريف في الترتيب دون النظر إلى نوعية المرجع كتاباً كان أم رسالة علمية أم مقالة في دورية علمية.
    هجائية الحروف العربية:
    أ – ب – ت – ث – ج – ح – خ – د – ذ – ر – ز – س – ش – ص – ض – ط ظ – ع – غ – ف– ق – ك – ل – م – ن – ھ - و – ي.
  • يحتوي القسم الثاني من قائمة المراجع على المراجع الأجنبية التي ترتب فيها أسماء المؤلفين هجائياً، مع مراعاة محاذاتها إلى يسار الصفحة، وترتب المراجع دون النظر إلى نوعية المرجع كتاباً كان أم رسالة علمية أم مقالة في دورية علمية.
    هجائية الحروف الإنجليزية:
     B  C  D  E  F  G  H  I  J  K  L  M  N  O  P – Q – R – S – T – U – V – W – X – Y – Z .
  1. توثيق الكتب في قائمة المراجع:
  • مثال التوثيق لمرجع عربي لمؤلف واحد:
اسم
العائلة
،اسم
المؤلف
.(سنة
النشر)
.عنوان
الكتاب
.(رقم
الجزء)
.رقم
الطبعة
.مكان
النشر
:اسم
الناشر
.
الملكاوي، إبراهيم خلوف. (2008 م). إدارة الأداء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن. ط1، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
ملحوظة: يكتب بعد عنوان الكتاب رقم الجزء إن وجد، أما الطبعات فيشار إليها بالحرف ط متبوعاً برقم الطبعة، وذلك عقب عنوان الكتاب مباشرة مثل:
الملكاوي، إبراهيم خلوف. (2008 م). إدارة الأداء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن. (ج 1)ط1، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
  • مثال التوثيق لمرجع أجنبي لمؤلف واحد:
.Publisher:Place of Publication.Edition (ed.).Volume number.Book title.(year of Publisher).Author
.اسم الناشر:مكان النشر.رقم الطبعة إن وجدت.رقم
الجزء إن وجد
.عنوان
الكتاب
.(سنة
النشر)
.اسم
المؤلف

Studenmund, A. H. (2006). Using Econometrics: A Practical Guide. (5th ed.), USA: Addison Wesley Longman.
ملحوظة: في المرجع الأجنبي لا يكتب اسم المؤلف كاملاً بل يكتب اسم عائلة المؤلف أو الشهرة ثم الحرف الأول من اسمه، والحرف الأول من اسم أبيه.
  • مثال التوثيق لمرجع عربي لمؤلفين اثنين:
اسم
المؤلف
الأول
واسم
المؤلف
الثاني
.(سنة
النشر)
.عنوان
الكتاب
.رقم
الطبعة
.مكان
النشر
:اسم
الناشر
.
إدريس، وائل محمد، والغالبي، طاهر محسن. (2009 م). أساسيات الأداء وبطاقة الأداء المتوازن. ط1. عمان: دار وائل للنشر.
  • مثال التوثيق لمرجع أجنبي لمؤلفين اثنين:
Edvinsson, L., & Malone, M. (1997). Intellectual Capital: Realizing Your Company's True Value by Finding Its Hidden Brainpower(1st ed.). New York, NY: Harper Collins Publishers Inc.
  • مثال التوثيق لمرجع عربي لثلاثة مؤلفين فأكثر:
    الشرفات، علي؛ والمساعيد، سليمان؛ والبطاينه، ابراهيم. (2008). أساسيات الاقتصاد الجزئي. ط1. عمان: دار زهران.
    مثال التوثيق لمرجع أجنبي لثلاثة مؤلفين فأكثر:
Hair, J. F., Black, W. C., Babin, B. J., & Anderson, R. E. (2010). Multivariate Data Analysis. (7th ed.). Upper Saddle River, N.J: Pearson Prentice Hall.
  1. التوثيق لمرجع بدون مؤلف:
  • مثال لتوثيق مرجع عربي بدون مؤلف:
عنوانالكتاب.رقم الجزءإن وجد.رقم الطبعة
إن وجدت
.(سنة
النشر)
.مكان
النشر
:اسم
الناشر
.
اتخاذ القرارات الإدارية بين النظرية والتطبيق. (1428 ه). عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  • مثال لتوثيق مرجع أجنبي بدون مؤلف:
.Publisher:Place of Publication.(year of Publisher).Edition (ed.).Volume number.Book title
.اسم الناشر:مكان النشر.(سنة
النشر)
.رقم الطبعة إن وجدت.رقم الجزء إن وجد.عنوان
الكتاب
Merriam-Webster's collegiate dictionary. (11th ed.). (2003). Springfield, MA: Merriam- Webster.
  1. توثيق مرجع معد من تقرير أو نشرة معدة من جهة حكومية أو منظمة أو هيئة:
  • مثال لتوثيق مرجع باللغة العربية معد من جهة حكومية:
وزارة الأسرى والمحررين. (2000 م). الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية. فلسطين: دار النشر.
  • مثال لتوثيق مرجع باللغة الأجنبية معد من مؤسسة خاصة:
Special Libraries Association. (1963). Directory of Business, and Financial Services. New York: Special Libraries Association.

  1. التوثيق لكتاب مترجم:
اسم
العائلة
،اختصار اسم
المؤلف
.(سنة
النشر)
.عنوان
الكتاب
،(ترجمة اسم المترجم).مكان
النشر
:اسم
الناشر
.(تاريخ العمل الأصلي).
  • مثال لتوثيق مرجع مترجم إلى العربية:
كلارك، غ. (2009 م). الاقتصاد العالمي نشأته وتطوره ومستقبله، (ترجمة أمين الأيوبي). بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون. (العمل الأصلي نشر في عام 2007 م).
  • مثال لتوثيق مرجع مترجم إلى الإنجليزية:
Cantillon, R. (2010). An Essay on Economic Theory, (C. Saucier, Trans.) United States: Ludwig Von Mises Institute. (Original Work Published 1959).
  1. التوثيق لفصل أو مقالة في كتاب محرر:
  عندما يكون المرجع فصلاً من كتاب محرر فإن اسم مؤلف الفصل يكتب كالمعتاد في بداية التوثيق، ثم سنة النشر، ثم عنوان الفصل، بعده نقطة، ثم حرف الجر (في)، يليها اسم المحرر أو المحررين كما ورد في غلاف الكتاب مع المحافظة على أن يكون اسم العائلة (اللقب) في الآخر، مع كتابة كلمة محرر أو محررون حسب العدد بين قوسين، يليها فاصلة ثم يكتب عنوان الكتاب مميزًا بلون غامق، يتبعه قوسان بداخلهما أرقام الصفحات التي يحتلها الفصل في الكتاب مسبوقة بحرفي ص ص، ثم نقطة يليها مكان النشر ودار النشر.
  • مثال التوثيق لمؤلف فصل في كتاب عربي محرر:
اسم كاتب الفصل.(سنة
النشر)
عنوان الفصل.فياسم محرر الكتاب.(محرر).عنوان
الكتاب
.(أرقام الصفحات).مكان
النشر
:اسم
الناشر
.
مقداد، زياد. (2004). دور الدولة في الاقتصاد الإسلامي. في مقداد، محمد، ومقداد، زياد. (محررين). مبادئ الاقتصاد الإسلامي والوضعي. ط2، (ص ص 100-130). غزة: دار المقداد للنشر.
إذا كان الاقتباس من كتاب عربي محرر بكامله فإن التوثيق يتم كما في المثال الآتي:
مقداد، محمد، ومقداد، زياد. (محررين). (2004). مبادئ الاقتصاد الإسلامي والوضعي. ط2، غزة: دار المقداد للنشر.
  • مثال التوثيق لمؤلف فصل في كتاب أجنبي محرر:
.Publisher:Place of Publication.(Pages).Editor
(Ed.)
In.Chapter Title.(Year).Chapter author
.اسم الناشر:مكان
النشر
.(الصفحات).المحررفي.عنوان الفصل.السنة.مؤلف
الفصل
Anton, D. (1984). Aspects of Geomorphological Evolution: Paleosols and Dunes in Saudi Arabia. In A. Jado and J. Zotl. (eds.). Quaternary Period in Saudi Arabia. ( pp. 275-296). New York: Springer-Verlag.
إذا كان الاقتباس من كتاب أجنبي محرر بكامله فإن التوثيق يتم كما في المثال الآتي:
Gibbs, J.T. & Haung, L.N. (Eds.). (1991). Children of color: Psychological interventions with minority youth. San Francisco: Jossey-Bass. 
  1. توثيق مقالات منشورة في الدوريات العلمية:
  • توثيق مقالة منشورة في دورية علمية لباحث واحد:
  • مثال لمقالة منشورة في دورية علمية عربية لباحث واحد:
اسم
الباحث
.(سنة
النشر)
.عنوان
البحث
.عنوان المجلة بخط غامق،رقم
المجلد
(رقم العدد).أرقام الصفحات.
زعرب، حمدي. (2013 م). دراسة تحليلية لاستخدام أساليب المحاسبة الإدارية في الشركات المدرجة في بورصة فلسطين (دراسة ميدانية). مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 21 (2). 1-28.
  • مثال لمقالة منشورة في دورية علمية أجنبية لباحث واحد:
.Page,Volume (Issue),Periodical title.Artiche title.(year).Author
.الصفحات,المجلد (العدد),عنوان المجلة بحروف مائلة.عنوان
البحث
.(السنة).الباحث
Gutman, P. (1977). The Subterranean Economy. Fin Analysts Journal, 34 (1), 26-27
  • توثيق مقالة منشورة في دورية علمية لباحثين اثنين:
  • مثال لمقالة منشورة في دورية علمية عربية لباحثين اثنين:
اسم الباحث الأولواسم الباحث الثاني.(سنة
النشر)
.عنوان
البحث
.عنوان المجلة بخط غامق،رقم
المجلد
(رقم العدد).أرقام الصفحات.
الغزالي، فاضل راضي والعبادي، هاشم فوزي. (2013 م). التماثل التنظيمي: منظور معاصر في عملية تعزيز وإدراك الهيبة التنظيمية–دراسة تحليلية لعينة من كليات الكوفة. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، 15 (2). 58-83.
  • مثال لمقالة منشورة في دورية علمية أجنبية لباحثين اثنين:
Engel, R., & Granger, C. (1987) Co-Integration and Error Correction: Representation, Estimation, and Testing. Econometrica, 55 (2), 251-276.
  • توثيق مقالة منشورة في دورية علمية لثلاثة إلى ستة باحثين:
  • مثال لتوثيق مقالة منشورة في دورية علمية عربية لأكثر من ستة باحثين:
نوفل، موسى؛ والقاضي، نعيم؛ ومطر، موسى؛ والنسور، إسراء. (2012 م). تقييم أداء الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية باستخدام معدل العائد للفترة من 1997-2007. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، 20 (2)، 211-244.
  • مثال لتوثيق مقالة منشورة في دورية علمية أجنبية لأكثر من ستة باحثين:
Liu, C., Zhang, L., Ye, W., Zhu, J., Cao, J., et al. (2012). Job Satisfaction and Intention to Leave: A Questionnaire Survey of Hospital Nurses in Shanghai of China. Journal of clinical nursing, 21 (12), 255-263.
  1. التوثيق لورقة عمل عرضت في ملتقى علمي كمؤتمر أو ندوة:
  • مثال لتوثيق ورقة عمل باللغة العربية عرضت في ملتقى علمي كمؤتمر أو ندوة:
صقر, هدى. (13-16 أكتوبر2003)، المنظمة المتعلمة والتحول من الضعف الاداري الى التميز في ادارة الاداء الاداري للدولة. ورقة مقدمة إلى المؤتمر السنوي في القيادة الإبداعية لتطوير وتنمية المؤسسات في الوطن العربي، المجلد لأول، دمشق: وزارة الاقتصاد.
  • مثال لتوثيق ورقة عمل بلغة أجنبية عرضت في ملتقى علمي كمؤتمر أو ندوة:
Sun, Z., & Gang, G. (2006). HSM: A Hierarchical Spiral Model for Knowledge Management. Paper presented at 2nd International Conference on Information Management and Business, Sydney.
  1. توثيق رسالة ماجستير أو دكتوراه غير منشورة:
  • مثال لتوثيق رسالة ماجستير غير منشورة باللغة العربية:
بارود، أحمد. (2011 م). معوقات تطبيق نظام التأجير التمويلي كأداة لتمويل المشروعات الاقتصادية : دراسة تطبيقية على المؤسسات المالية غير المصرفية العاملة في فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة.
  • مثال لتوثيق رسالة دكتوراه غير منشورة بلغة أجنبية:
Mathi, K. (2004). Key Success Factors for Knowledge Management. Unpublished Master Thesis, University of Applied Sciences, Fh Kempten, Germany.
  1. توثيق مقالات منشورة في جرائد أو مجلات:
  • مثال لتوثيق مقالة منشورة في جريدة باللغة العربية:
الظاظا، ناجي. (2016 م، الخميس 14 يناير). "اقتصاد المعرفة" حل لمشكلة لا حل لها، صحيفة فلسطين، السنة التاسعة، العدد 3106، ص 21.
  • مثال لتوثيق مقالة منشورة في جريدة بلغة أجنبية:
Biswas, S. (2010April 16). Student Drive adds Financial Power to Poor. The Economic Times, pp. 10.
  • مثال لتوثيق مقالة منشورة في مجلة باللغة العربية:
صادر، مكرم، (2016 م)، المصارف وتغير المناخ، مجلة الاقتصاد اللبناني، السنة العاشرة، العدد (549)، ص ص 16-17، لبنان.
  • مثال لتوثيق مقالة منشورة في مجلة بلغة أجنبية:
GouldM. (2016, January). Small Business and the Internet. Business Monthly, 11(11), 9.
  1. التوثيق لمراجع الإنترنت:
  • مثال لمرجع من الإنترنت له معرف مواد رقمية:
Bell, B., & Reenen, J. (2014). Bankers and Their BonusesThe Economic Journal, 124(574), F1-F21doi: 10.1111/ecoj.12101.
  وإذا لم يكن للمرجع معرف مواد رقمية، وحيث أن معظم مواقع الإنترنت غير ثابتة، كما هو الحال غالباً مع الصحف، وبعض قواعد البيانات التي تقوم على أساس الاشتراك، يمكن إدراج عنوان إنترنت ثابت، أو حتى عنوان الصفحة الرئيسية للموقع التي استرجع العمل منها بحيث يصل القارئ إلى العمل المقتبس منه مباشرة، مع إضافة تاريخ الاسترجاع أو الاستفادة وذلك كما يلي:
  • مثال توثيق مقالة من دورية علمية عربية تصدر على الإنترنت، وهي تصدر مطبوعة كذلك:
بوعظم، كمال، وينون، آمال. (2015 م). تحلية مياه البحر في العربية السعودية: العوائد المحقّقة والتكاليف المتحمّلة خلال الفترة (2000–2014). [النسخة الإلكترونية]. مجلة بحوث اقتصادية عربية، ع (71). 21-42.
  • مثال توثيق مقالة من دورية علمية أجنبية تصدر على الإنترنت، وهي تصدر مطبوعة كذلك:
الشرحطريقة التوثيق
المؤلف: Stoney, C.
تاريخ النشر: (2001)
عنوان المقالة: Strategic Management or …
النسخة الإلكترونية: [Electronic version]
عنوان المجلة: The International Journal of Public Sector Management
رقم المجلد: 14K
أرقام الصفحات: 30-50
Stoney, C. (2001). Strategic Management or Strategic Taylarism? A Case Study into Change within A UK Local Authority [Electronic Version].The International Journal of Public Sector Management14K (1), 30-50.

Stoney, C. (2001). Strategic Management or Strategic Taylarism? A Case Study into Change within A UK Local Authority [Electronic Version]. The International Journal of Public Sector Management14K(1), 30-50.
  • مثال توثيق مقالة بلغة أجنبية من دورية علمية تصدر فقط في الإنترنت:
الشرحطريقة التوثيق
المؤلف: Stoney, C.
تاريخ النشر: (2001)
عنوان المقالة: Strategic Management or …
عنوان المجلة: The International Journal of Public Sector Management
رقم المجلد: 14K
أرقام الصفحات: 30-50
تاريخ الاستفادة: Nov. 6, 2015,
من: from
عنوان الموقع:http://www.emerlad.library.com
Stoney, C. (2001) Strategic Management or Strategic Taylarism? A Case Study into Change within A UK Local Authority. The International Journal of Public Sector Management14K (1), 30-50. Retrieved November, 6, 2015, from: http://www.emerlad.library.com.
  • مثال لتوثيق مقالة من دورية على الإنترنت من غير مؤلف:
الشرحطريقة التوثيق
عنوان المقالة: Gold medal awards
تاريخ النشر: (2000, September)
عنوان المجلة: APA Monitor
رقم المجلد: 31
رقم العدد: (8)
تاريخ الاستفادة: Nov. 6, 2015,
من: from
عنوان الموقع:
Gold medal awards. (2000, September). APAMonitor, 31(8). Retrieved November 6, 2015, from:http://www.apa.org/monitor/apfnews.html


حمله        من هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق