الصفحات

الأحد، 1 يوليو 2018

كفاءة توزيع المؤسسات التعليمية الجامعية الحكومية في مدينة بغداد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية


كفاءة توزيع المؤسسات التعليمية الجامعية الحكومية


في مدينة بغداد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية 



د. براء كامل عبد الرزاق 

م.م.عبد الباقي خميس حمادي

الجامعة العراقية - كلية الآداب

ندوة بعنوان ( مخاطر التحضر السريع لمدننا وغياب التخطيط العمراني ودور نظم المعلومات الجغرافية )

تنظيم قسم الجغرافية - كلية الآداب - الجامعة العراقية

16/3/2015 

منشورة بمجلة مداد الآداب - عدد خاص بالمؤتمر - ص ص 198- 218:


الملخص

   يعد قطاع التعليم الركيزة الأولى والأساسية في تقدم وتطور المجتمعات وهو من أهم الحاجات الأساسية للإنسان، فالتعليم ينقل المجتمع من متخلف وأمي إلى مجتمع متطور قادر على مواكبة التقدم العلمي والتكنلوجي والثقافي.

   وهنا يأتي دور التعليم العالي ومؤسساته لتحقيق ما يصبو إليه المخططون، وتتمثل المؤسسات التعليمية الجامعية في بغداد بمجموعة من كبار الجامعات العراقية، وذلك لكون بغداد هي عاصمة العراق ومركز إشعاعه الفكري والثقافي كما تمثل الثقل الأكبر للسكان، وتضم خمسة جامعات هي جامعة بغداد والجامعة المستنصرية والجامعة التكنولوجية وجامعة النهرين والجامعة العراقية فضلاً عن هيئة التعليم التقني التي تضم مجموعة من الكليات والمعاهد . 

   وقد تم التوزيع المكاني لهذه الجامعات وكلياتها في مدينة بغداد معززين ذلك بالخرائط الجغرافية والجانب الوصفي . كما تم استخدام الجانب التحليلي للتعرف على كفاءة ذلك التوزيع المكاني، وذلك من خلال استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في هذا المجال وذلك لما يمتلكه من قدرات في تحليل التوزيع المكاني للظاهرة الجغرافية، وقد تم استخدام وسيلة تحليل (المسافة المعيارية) للمؤسسات التعليمية، كما تم استخدام وسيلة تحليل (تقنية صلة الجوار أو قرينة الجار القرب)، وتبين من خلال هاتين الوسيلتين والتي تعد من أهم وسائل التحليل الجغرافي أن التوزيع المكاني لأغلب الكليات يشوبه الخلل، وذلك نتيجة التركز المكاني في وسط المدينة والذي بدوره يسبب العديد من المشاكل داخل المدينة . 

The efficiency of the distribution of government educational institutions 

university in the city of Baghdad 

Using geographic information systems (GIS) 

Abstract 

  The education sector is the first and fundamental pillar in the progress and development of communities is one of the most basic human needs, education is transferred from an underdeveloped society and mom-to-advanced society able to keep up with scientific progress and technological and cultural .

   Here comes the role of higher education and its institutions to achieve what aspire planners, The university educational institutions in Baghdad, a group of senior Iraqi universities, and to the fact that Baghdad is the capital of Iraq and the center of intellectual and cultural emits also represents the greatest weight of the population, and includes five universities are the University of Baghdad, Mustansiriya University and the University of technological and the University of Alnahreen and Aliraqia university as well as technical education, which includes a range of colleges and institutes .

   The spatial distribution of these universities and colleges in the city of Baghdad, honor geographical maps and descriptive side. Was used as the analytical side to get to know the efficiency of the spatial distribution, and through the use of geographic information systems in this field techniques and that thanks to its capabilities in the spatial distribution of geographical phenomenon analysis, has been the use of an analysis (standard distance) for educational institutions, has also been used way analysis (technical link neighborhood or presumption neighbor proximity), and show through these two methods, which is one of the most important means of geographic analysis that the spatial distribution of most colleges streaked imbalance, as a result of spatial concentration in the center of the city, which in turn causes many problems within the city.

خريطة (١) التوزيع المكاني لمراكز الجامعات في مدينة بغداد 

المصدر: من عمل الباحث بالاعتماد على:- أمانة بغداد، دائرة التصاميم، قسم التخطيط الحضري، شعبة البيانات والمسوحات التخطيطية، ٢٠٠٠٠٠/١، سنة ٢٠١٠ م .


خريطة (٢) التوزيع المكاني لكليات جامعة بغداد والجامعة المستنصرية والجامعة التكنلوجية


المصدر: من عمل الباحث بالاعتماد على:- أمانة بغداد، دائرة التصاميم، قسم التخطيط الحضري، شعبة البيانات والمسوحات التخطيطية، ٢٠٠٠٠٠/١، سنة ٢٠١٠ م . 

خريطة (٣) التوزيع المكاني لكليات جامعة النهرين والجامعة العراقية وهيئة التعليم التقني
المصدر: من عمل الباحث بالاعتماد على:- أمانة بغداد، دائرة التصاميم، قسم التخطيط الحضري، شعبة البيانات والمسوحات التخطيطية، ٢٠٠٠٠٠/١، سنة ٢٠١٠ م . 

شكل (١) قرينة الجار الأقرب للكليات الطبية في مدينة بغداد 

المصدر :- من عمل الباحث بالاعتماد على :- برنامج (Arc GIS 10.2.2) . 

شكل (٢) قرينة الجار الأقرب للكليات الهندسية في مدينة بغداد
المصدر :- من عمل الباحث بالاعتماد على :- برنامج (Arc GIS 10.2.2) . 


الاستنتاجات

١- يتبين من خلال البحث أن مدينة بغداد تعد المدينة الأولى في العراق بعدد الجامعات والكليات، وذلك لكونها عاصمة البلاد ومركز إشعاعه الفكري والحضاري وثقله السكاني .

٢- بين التوزيع المكاني للمؤسسات التعليمية الجامعية أن جامعة بغداد هي أكبر الجامعات على مستوى العراق والعاصمة وبلغ عدد كلياتها (٢٤) كلية، تليها الجامعة المستنصرية ومن ثم الجامعة العراقية وبعدها جامعة النهرين ومن ثم هيئة التعليم التقني وأخيراً الجامعة التكنلوجية .

٣- بيّن التوزيع المكاني أن قضاء أو قاطع الرصافة استحوذ على العدد الأكبر من الكليات وبنسبة (٨٤،٦%) من مجموع الكليات في العاصمة بغداد والبالغة (٦٥) كلية .

٤- تبين من خلال طريقة تحليل المسافة المعيارية أن أغلب الكليات كانت تمتاز بالتركز الشديد حول مركزها، أي أن هناك تقارب كبير وتجمع للكليات عند مركز المدينة وقلته إو انعدامه عند الأطراف .

٥- كما أظهرت لنا طريقة تحليل تقنية صلة الجوار أو الجار الأقرب أن أغلب الكليات أخذت النمط العشوائي في توزيعها، أي أن توزيع هذه المؤسسات غير منتظم .

التوصيات

١- عدم إنشاء كليات أو مؤسسات تعليمية جامعية في مركز مدينة بغداد والتشجيع على إقامتها عند أطراف المدينة مستغلين بذلك الأراضي المفتوحة والقريبة من طرق النقل، وهناك العديد من تلك الأماكن كما هو الحال في بعض مناطق أبو غريب أو بالقرب من الغزالية غرب العاصمة أو في منطقة الراشدية في شمالها أو بالقرب من منطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد.

٢- العمل على نقل بعض الكليات من مناطق تركز هذه المؤسسات إلى مناطق الأطراف المذكور كما هو الحال في بعض كليات منطقة الباب المعظم والمستنصرية والأعظمية .

٣- إعادة الكليات المنقولة مؤخراً إلى مناطقها كما هو الحال في كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة بغداد .

هوامش البحث

(١) خلف حسين علي الدليمي، تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية، دار صفاء، عمان، ط٢٠٠٩ ،١، ص١٠٧ .

(٢) براء كامل عبدالرزاق العاني، التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية في مدينة الرمادي، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، ٢٠١١، ص ١٠٤ .

(٣) محمد صالح ربيع العجيلي، جغرافية المدن، مطبعة الكتاب، بغداد، ٢٠١٠، ص٣٤٦.

(4) - ar.wikipedia.org 

(5)- Michael N.Demers , Fundament ales of GIS , 2nd , USA , 2003 , p21 .

(6)- Clark Labs , Application (GIS) Analysis , lark Universally Main treat , 2008 , p13.

(٧) نعمان شحاذة، الأساليب الكمية في الجغرافية باستخدام الحاسوب، دار الصفا للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، ١٩٩٧، ص١٩٩ .

(٨) مضر خليل العمر، التوزيعات المكانية "المسافة المعيارية"، بحث منشور، كلية التربية، جامعة ديالى،٢٠٠٤،  ص ٧.

(٩) محمد شرتوح الرحبي، كفاءة التوزيع المكاني لمراكز الاستيطان في محافظة نينوى، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية الآداب، ١٩٩٠، ص ٥٣ .

(10)Models in Geography , Methuen Coe. London ,p 197 . J. Chorley and Haggett , -

(١١) رضا عبد الجبار الشمري، استعمالات الأرض الدینیة والإقلیم الدیني لمدینة الدیوانیة، مجلة الجمعیة الجغرافیة العراقیة، العدد ٤٩، بغداد، ٢٠٠٢، ص٧٦ .

(*) تم قياس المساحة من خلال برنامج (Arc GIS 10.2.2) .

١- براء كامل عبدالرزاق العاني، التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية في مدينة الرمادي، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، ٢٠١١.

٢- خلف حسين علي الدليمي، تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية، دار صفاء، عمان، ط١، ٢٠٠٩.

٣- رضا عبد الجبار الشمري، استعمالات الأرض الدينية والإقليم الديني لمدينة الديوانية، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد ٤٩، بغداد، ٢٠٠٢.

٤ - مضر خليل العمر، التوزيعات المكانية "المسافة المعيارية"، بحث منشور، كلية التربية، جامعة ديالى، ٢٠٠٤.

٥- محمد شرتوح الرحبي، كفاءة التوزيع المكاني لمراكز الاستيطان في محافظة نينوى، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية الآداب، ١٩٩٠.

٦- محمد صالح ربيع العجيلي، جغرافية المدن، مطبعة الكتاب، بغداد، ٢٠١٠.

٧- نعمان شحاذة، الأساليب الكمية في الجغرافية باستخدام الحاسوب، دار الصفا للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، ١٩٩٧.

٨- أمانة بغداد، دائرة التصاميم، قسم التخطيط الحضري، شعبة البيانات والمسوحات التخطيطية، ٢٠٠٠٠٠/١، سنة٢٠١٠.

 ٩ - وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، مديرية الإحصاء الاجتماعي والتربوي، تقرير التعليم الجامعي والتقني في العراق للعام الدراسي ٢٠١٢/٢٠١١ .

10 - Clark Labs , Application (GIS) Analysis , lark Universally Main treat  , 2008. 

11- Michael N.Demers , Fundament ales of GIS , 2nd , USA , 2003. 

12- j. Chorley and Hagget , Models in Geography , Methuen Coe , London . 

13- ar.wikipedia.org  


للقراءة والتحميل     اضغط هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق