الصفحات

السبت، 24 نوفمبر 2018

دراسة أثر ظاهرة الجزيرة الحرارية على سلوك طالبات كلية التربية بصبيا وعلى تحصيلهن العلمي: دراسة تطبيقية


دراسة أثر ظاهرة الجزيرة الحرارية على سلوك طالبات كلية التربية بصبيا وعلى تحصيلهن العلمي
(دراسة تطبيقية) 
 
بحث مقدم
للمؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات جامعة جازان لعام 1431-1432هـ

 
 
 

إعداد الطالبة:
زينب هادي  علي جعفري
رابعة جغرافيا
كلية التربية- الأقسام الأدبية
جامعة جازان
1431-1432هـ
 
بإشراف الأستاذة
م.م/ أميرة بلال
رئيس قسم الجغرافيا
كلية التربية-الأقسام الأدبية
جامعة جازان



 
 

الملخص
      إن تأثير الجزيرة الحرارية على الإنسان له عدة صور وأشكال, وقد اهتمت الباحثة هنا بتأثيرها على سلوك الإنسان ونشاطه, وعلى التحصيل العلمي لطالبات كلية التربية- الأقسام الأدبية بصبيا- , كون الباحثة إحدى الطالبات بالكلية, وقد اعتمدت الدراسة على جمع عينة عشوائية من الكلية لتطبيق الدراسة عليها لمعرفة أثر الجزيرة الحرارية على طالبات الكلية , وذلك باستخدام المنهج الوصفي والمنهج التحليلي الكمي, وذلك للتوصل إلى الأهداف المرجوة من البحث, لما لارتفاع درجة الحرارة في الكلية من آثار سلبية على سلوك طالبات الكلية وعلى تحصيلهن العلمي, وقد كانت النتيجة وجود ارتباط قوي بين ارتفاع درجة الحرارة والسلوك السيئ للطالبات وبين قلة تحصيلهن العلمي ,  وقد اقترحت الباحثة عدة توصيات للحد من تأثير الجزيرة الحرارية , حيث يمكن زيادة المساحات الخضراء داخل الجزيرة الحرارية وخارجها وذلك للمساعدة على تبريد الجزيرة , كذلك يمكن استخدام اللون الأبيض في طلاء جدران وأسطح المباني بدلاً من اللون الأسود أو اللون الداكن لما للون الأبيض قدرة على عكس أشعة الشمس.


ABSTRACT : 

The heat island effect on humans has a number of images and forms, has focused on the researcher here their impact on human behavior and activity, and on the educational achievement of students of the Faculty of Education - Departments literary Sabya -, the fact that the researcher a female college, was adopted by the study to collect a random sample of the overall application of the study them to see the impact of heat island on college students, using a descriptive approach and the analytic quantitative, so as to reach the desired goals of the research, because of the high temperature in the College of negative effects on the behavior of college students and educating them, The result was a strong correlation between high temperature and the bad behavior of students and the lack of schooling, and has suggested that the researcher made several recommendations to reduce the heat island effect, which can increase the green spaces within the heat island and abroad, and to help cool the island, can also use the color white in the walls and roofs of buildings instead of black or dark color to the color of White's ability to reflect sunlight. 




إهـــــــــــداء 
إلى أبي الذي لم تكتحل به عيني
إلى أمي التي كافحت من أجلي
إلى شقيقيّ, وأبنائهم
إلى شقيقاتي الغاليات, وأبنائهن
إلى كل من أعطاني من وقته, لتعليمي
إلى كل من ساندني في إنجاز هذه الدراسة
إلى كل من أحب.
أهدي لكم هذا الجهد المتواضع.
                                                                                             زينب
 

شكر وتقدير 
 

 
  أحمد الله تعالى على جزيل عطاياه, , وأشكره عز وجل على أن يسر لي إتمام هذا البحث وذلل لي الصعاب وأحمده سبحانه بأن أنار لي طريق المعرفة,لا أحصي ثناء عليه , هو كما أثنى على نفسه.
  كما أتوجه بخالص شكري وتقديري وامتناني لأسرة قسم الجغرافيا, على دعمهم لي في إتمام هذا, فشكراً لكم على ما بذلتموه لي من نصح وإرشاد وتقويم وإصلاح, وعلى صبركم عليّ حتى أتممت هذا البحث.
  فأرجو أن أكون عند حسن ظنكم, وأن أكون قد وفقت ولو بالشيء القليل في إيصال المعلومة المفيدة والجديدة للعالم.
  وأتقدم بشكري الجزيل لكل من أمدني ببعض المراجع الهامة ,وكل من ساعدني بجمع البيانات.
  ولا أنسى أن أشكر إدارة كلية التربية الأدبية بصبيا  وطالباتها على تعاونهن معي أثناء جمع البيانات فشكراً لهن.
  والشكر موصول لبلدية محافظة صبيا على تعاونها معي و إمدادها لي بعض الخرائط لمحافظة صبيا.

 

محتوى البحث
أولاً: فهرس الموضوعات:
الموضوعرقم الصفحة
الملخص........................................................................................أ
إهداء..................................................................................ب
شكر وتقدير......................................................................................ج
محتوى البحث...............................................................................هـ
الفصل الأول:المقدمة ومشكلة البحث
  1. 1 المقدمة...............................................................................
1
  1. 2مشكلة الدراسة.........................................................................
1
  1. 3 أهمية الدراسة.........................................................................
1
  1. 4أهداف الدراسة.........................................................................
1
  1. 5 تساؤلات الدراسة......................................................................
2
  1. 6فرضيات الدراسة.......................................................................
2
  1. 7  منهج الدراسة.........................................................................
2
  1. 8  طرق جمع بيانات الدراسة.............................................................
2
  1. 9 حدود البحث.........................................................................
3
  1. 10 مجتمع الدراسة والعينة...............................................................
3
  1. 11الدراسات السابقة....................................................................
3
الفصل الثاني: مفهوم الجزيرة الحرارية وأسبابها
  1. 1مفهوم الجزيرة الحرارية..................................................................
4
2- 2 الأسباب المؤدية لارتفاع درجة الحرارة في الجزيرة الحرارية...............................4
الفصل الثالث: التعريف بمنطقة الدراسة3-1  الموقع الفلكي.........................................................................5
3-2 الموقع الجغرافي.............................................................................5
3-3الخصائص المناخية......................................................................6

المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوعرقم الصفحة
الفصل الرابع: أثر الجزيرة الحرارية على طالبات الكلية:4-1 أثر الجزيرة الحرارية على سلوك الطالبات........................................10
4-2أثر الجزيرة الحرارية على التحصيل العلمي للطالبات.............................11
4-3أساليب مقترحة للحد من سلبيات الجزيرة الحرارية..............................14
الفصل الخامس:النتائج والتوصيات5-1النتائج...........................................................................15
5-2التوصيات......................................................................15
المصادر المراجع.....................................................................16
الملاحق.............................................................................---
 
ثانياً: فهرس الأشكال:
رقم الشكلعنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوانــــــــــــــهالصفحة
1,أموقع جازان في الجزء الجنوبي الغربي من  المملكة العربية السعودية.      5
1,بموقع مدينة صبيا بمنطقة جازان5
2موقع كلية التربية بمدينة صبيا.5
3الأقاليم المناخية بالمملكة العربية السعودية.6
4نتائج الاستبيان المطروح على عينة  البحث.12
5صورة الكلية من الأقمار الصناعية(Google Maps,2010)14


ثالثاً: فهرس الجداول:
رقم الجدولعنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوانــــــــــــــهالصفحة
1معدل الرطوبة النسبية في مدينة صبيا في الفترة الممتدة بين 1967م-2007م.7
2معدل الإشعاع الشمسي في مدينة صبيا في الفترة الممتدة بين1972م-1995م.8
3معدل درجة الحرارة في مدينة صبيا في الفترة الممتدة بين 1966م-2007م .9
4حالة الطالبات المزاجية أثناء ارتفاع درجة الحرارة في الكلية.10
5حالة الطالبات السلوكية أثناء ارتفاع درجة الحرارة في الكلية.10
6حالة الطالبة إذا حضرت المحاضرة أثناء ارتفاع درجة حرارة القاعة.13
7نسبة المعدلات التراكمية لطالبات العينة بكلية التربية الأدبية بصبيا للعام الدراسي 1431-1432هـ13

 

الفصل الأول:
                               المقدمة ومشكلة البحث
    1. المقدمة:
     تعتبر درجة الحرارة لأية بقعة من الأرض ماهي إلا نتيجة تأثير النظام المناخي وتداخل العوامل الطبيعية والبشرية في ذلك, ومهما صغرت هذه البقعة فإن لها أبعادها لإقليمها المناخي , والإنسان لا يعيش بمعزل عن هذه الظروف فهو الصورة والانعكاس المباشر لهذه العوامل الجوية يتأثر بها ويؤثر عليها, فنرى كيف تتداخل العوامل الجوية مع نشاط الإنسان وتعميره للأرض, فمثلاً نرى الإنسان في الأحوال الجوية الباردة والمعتدلة يمارس نشاطه بكامل قوته, أما في درجات الحرارة المرتفعة نراه يستسلم ويكسل.
       وفي هذه الدراسة ركزت الباحثة على دراسة أثر الجزيرة الحرارية على مزاولة الإنسان لنشاطه وسلوكه , جاعلة كلية التربية الأدبية بصبيا مكان دراستها.
     وتعتبر دراسة ظاهرة الجزيرة الحرارية للمدن من الدراسات المناخية الحديثة والهامة لأنها توضح أثر هذه الظاهرة على نشاط الإنسان, وقد تناولتُ  هذه الظاهرة وصفاً وتحليلاً بادئةً بمفهوم ظاهرة الجزيرة الحرارية والعوامل المسببة لها, ثم حاولتُ أن ألقي الضوء على منطقة الدراسة والبحث بأن أُعرفها تعريفاً مختصراً , ثم تناولتُ أثر هذه الظاهرة على سلوك طالبات كلية التربية بصبيا بأخذ عينة من الطالبات وإجراء الاستبيان عليهن, ثم دراسة أثرها على تحصيلهن العلمي, وأخيراً حاولت أن أقدم حلولاً مقترحة للحد من سلبيات هذه الظاهرة.
1-2   مشكلة البحث:
 كيف يمكن الحد من تأثير الجزيرة الحرارية على سلوك طالبات كلية التربية الأدبية بصبيا وعلى تحصيلهن العلمي؟
    1. أهمية الدراسة:
     تعتبر هذه الدراسة ذات أثر نفعي في مجال الدراسات التطبيقية, إذ أن استخدام التقنية في كشف التغيرات البيئية ورصدها أمر غاية في الأهمية لكونه يسرع اتخاذ الحلول للمشاكل التي تعترض بيئة الإنسان , حيث يساعد فهم الجزر الحرارية وسلوكها في الكلية على اتخاذ التدابير نحو تحسين الوضع في الكلية عن طريق تحديد أساليب استخدام الموارد البيئية, لتحسين مستوى تعليم الطالبات في الكلية في ظل خصائص الجزيرة الحرارية.
    1. أهداف الدراسة:
  1. التعرف على مفهوم وأنماط الجزيرة الحرارية.
  2. التعرف على أسباب ارتفاع درجة الحرارة بالجزيرة الحرارية.
  3. دراسة أثر الجزيرة الحرارية على سلوك طالبات الكلية.
  4. دراسة أثر الجزيرة الحرارية على درجة التحصيل العلمي للطالبات.
  5. معالجة الآثار السلبية الناتجة عن الجزيرة الحرارية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1)ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-5 تساؤلات الدراسة:
    تحاول الدراسة أن تجيب على التساؤلات التالية:
  1. ما مفهوم الجزيرة الحرارية؟
  2. ما أسباب ارتفاع درجة الحرارة بالجزيرة الحرارية؟
  3. ما أثر الجزيرة الحرارية على سلوك الطالبات؟
  4. ما العلاقة بين ارتفاع درجة حرارة الكلية وبين التحصيل العلمي للطالبات؟
  5. كيف يمكن الحد من سلبيات الجزيرة الحرارية بكلية التربية الأدبية للبنات في صبيا؟
1- 6فرضيات الدراسة:
  1. أن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر سلباً على سلوك الطالبات.
  2. أن ارتفاع درجة الحرارة يؤثر سلباً على التحصيل العلمي للطالبات.
  3. من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة قلة التشجير داخل الجزيرة الحرارية وخارجها.
1-7 منهج الدراسة:
1/ المنهج الوصفي:
     وهو عبارة عن المنهج الذي يشتمل على دراسة الظاهرة وبيان خصائصها وحجمها(زويلف والطراونة,1998), حيث استخدمت الباحثة هذا المنهج في وصف ظاهرة الجزيرة الحرارية وتوضيح أسبابها وخصائصها ومدى تأثيرها على سلوك طالبات كلية التربية بصبيا وعلى تحصيلهن العلمي.
2/ المنهج التحليلي الكمي:
     أسس هذا المنهج مجموعة من العلماء, لمعالجة القصور  والنقص في الدراسات التي ترتكز على الوصف, ويفيد هذا المنهج إلى حد كبير في الوصول إلى نتائج موضوعية موثوق منها ومن ثم لا يترك المجال للظن والتخمين(عبد العظيم وداعة,1997م), وبما أن الدراسة الحالية تقتضي جمع بعض المعلومات الكمية  فقد استخدم هذا المنهج لتبويب المعلومات ولتحليل البيانات المختلفة.
1-8 طرق جمع بيانات الدراسة:
1/ المصادر الأولية:
  1. الاستبيان:

    تم أخذ عينة عشوائية من طالبات منطقة الدراسة (5% من مجموع طالبات الكلية المنتظمات) لإجراء الدراسة عليهن , وتم تفريغ البيانات في جداول ورسوم بيانية لتحليلها , وقامت الباحثة بتحليل البيانات المعطاة للوصول إلى أهداف البحث واستخلاص النتائج منها. 
     
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2   )ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  1. الملاحظة:
      قامت الباحثة بمراقبة ومشاهدة سلوك طالبات الكلية أثناء ارتفاع درجات الحرارة في الكلية خلال اليوم الدراسي.
ج- المؤسسات الحكومية :
      1. كلية التربية- الأقسام الأدبية- صبيا-, عمادة القبول والتسجيل – إحصاء عدد طالبات الكلية المنتظمات لعام 1431-1432هـ.
      2. وزارة الشؤون البلدية والقروية, خرائط ورقية لمنطقة جازان.
      3. بلدية محافظة صبيا, خرائط ورقية لمحافظة صبيا.
2/ المصادر الثانوية:
  1. الكتب:
    تم الرجوع إلى الكتب الخاصة بدراسة الظاهرة, ومنطقة الدراسة.
  1. التقارير.
1-9حدود البحث:
     تناولت الدراسة دراسة الظاهرة في كلية التربية – الأقسام الأدبية بصبيا, حيث استهدفت طالبات الكلية المنتظمات لعام 1431-1432هـ , وكانت فترة الدراسة 15 عشر يوماً , وهذه تعتبر فترة قصيرة لمثل هذا النوع من  الدراسات.
1-10 مجتمع الدراسة والعينة:
    يتألف مجتمع الدراسة من الطالبات المنتظمات بكلية التربية الأدبية بصبيا للفصل الأول من العام الدراسي 1431-1432هـ وقد تم توزيع 200 استبيان بشكل عشوائي على عينة هذا المجتمع,كانت تمثل 5% من مجموع مجتمع الدراسة,  رد منها 167استبانة, أي ما نسبته 85% من مجموع الاستبيان, إلا أنه بعد أن استبعدت 19 استبيان بسبب عدم اكتمال البيانات أصبح العدد الصافي للاستبيانات المستخدمة في الدراسة 148 أي ما نسبته 74% من الموزع.
1-11 الدراسات السابقة:
أهم الدراسات في الدول العربية التي تناولت الجزيرة الحرارية في بعض المدن العربية منها على سبيل الذكر لا الحصر:
  1. حبيب, بدرية محمد عمر2007م الجزيرة الحرارية لمدينة الدمام(دراسة باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية, كلية الآداب للبنات بالدمام- المملكة العربية السعودية.
  2. زيلعي, غادة عبد الكريم2010م العلاقة بين المناخ وأنماط العمران في منطقة جازان(دراسة في المناخ التطبيقي), رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة الدمام.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (3 )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الثاني
مفهوم الجزيرة الحرارية وأسبابها
1-2 مفهوم الجزيرة الحرارية(HI):
      يتكون هذا المدلول من كلمتين: الجزيرة , والحرارة.
أما مفهوم الجزيرة Island)) فتعني:أرض منعزلة تحيط بها المياه من جميع الجهات(بيارجورج,2002).
وتعني الحرارة(Temperature ):حالة الهواء الطاقية, والتي تترجم بتسخين متفاوت القدر(المرجع السابق).
ومفهوم الجزيرة الحرارية لا يتعدى كونه مكون من تركيب هذان المدلولان (الجزيرة, والحرارة) فهي تعني في أبسط معانيها ( تميز منطقة ما بارتفاع درجة حرارتها بالنسبة لما حولها ) وكأنها جزيرة تحيط بها الحرارة من جميع الجهات.
     وقد تعددت تعاريف الجزيرة الحرارية وتنوعت, ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
  1. تعريف( شحاذة, 1999) يقول:"مصطلح الجزيرة الحرارية مصطلح مناخي يطلق على ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة في المدن الكبيرة والصناعية مقارنة بالمناطق الريفية المحيطة بها"
  2. تعريف(جيمس, 2004) يقول: " هو الاسم المعطى لوصف دفء سمة من الجو على حد سواء, ودفء الأسطح في المدن(المناطق الحضرية) بالمقارنة مع المناطق المحيطة بها".
 
2-2 الأسباب المؤدية لارتفاع درجة الحرارة في الجزيرة الحرارية:
  1. المباني الكثيرة تساعد على صد الرياح.
  2. الشوارع المسفلتة تسهم في امتصاص الحرارة بشكل كبير.
  3. حركة المواصلات تعمل على زيادة الانبعاثات الضارة من المركبات.
  4. المواد التي تستخدم عادة في المناطق الحضرية على الرصيف والسقوف, مثل الخرسانة والإسفلت حيث تتميز هذه المواد بقدرتها على التوصيل الحراري.
  5. الحرارة الناتجة من استخدام الطاقة لتشغيل أجهزة التكييف والصناعة.
  6. يسهم الزجاج وغيره من الأسطح في امتصاص وعكس أشعة الشمس.
  7. قلة أو انعدام الغطاء النباتي في المناطق الحضرية.
  8. التلوث بجميع أنواعه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 4)ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الثالث:
التعريف بمنطقة الدراسة
1-3 الموقع الفلكي:
      تقع كلية التربية الأدبية في مدينة صبيا –إحدى محافظات منطقة جازان- , الواقعة بجنوب غرب المملكة العربية السعودية ,حيث تقع المملكة بين دائرتي عرض 16̊-32̊ شمالاً(عبد الحمن الشريف, 2009).
2-3 الموقع الجغرافي:
      
تقع كلية التربية في مدينة صبيا الواقعة في السهل الممتد من جبال السروات بجازان شرقاً إلى الشواطئ الشرقية للبحر الأحمر غرباً(إدارة التربية والتعليم بصبيا), ومدينة صبيا هي إحدى محافظات منطقة جازان الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية(شكل1,أ), يحدها من الشرق العيدابي ومن الشمال الغربي مدينة بيش, ومن الجنوب الشرقي مدينة أبو عريش, ومن الجنوب الغربي مدينة جيزان(شكل1,ب),حيث تقع كلية التربية في الجزء الشرقي لمدينة صبيا(شكل2). 
 
 
 

شكل(1,أ) موقع جازان في المملكة العربية السعودية.                                                             شكل(1,ب) موقع مدينة صبيا بمنطقة جازان. 
                 المصدر: أطلس العالم, 2008م.                                                                      المصدر: وزارة الشؤون البلدية والقروية.
 
 

شكل(2)موقع كلية التربية بمدينة صبيا. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(5)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-3 الخصائص المناخية:
      
تقع مدينة صبيا ضمن النطاق الصحراوي المداري , حيث أن المملكة العربية السعودية تمتد بين دائرتي عرض 16̊-32̊ شمالاً ,جنوب غرب قارة آسيا(شكل1,أ) , وهذا يعني أن قسم المملكة الأعظم يقع في النطاق الصحراوي المداري الجاف لغرب القارات شكل(3). 
 
 

                    شكل(3) الأقاليم المناخية بالمملكة العربية السعودية.
                           المصدر:(محمد عبد الغني,2002). 
       كما تقع في منطقة الضغط المرتفع المداري شتاءاً, والذي يجعلها بصفه عامة في مهب الرياح التجارية الجافة وضمن سيطرة الضغط المنخفض الحار في جنوب آسيا صيفاً, مما يجعلها في مهب الرياح القارية الجافة أيضاً, ولهذا يتميز مناخها بالجفاف على مدار السنة وبارتفاع درجة الحرارة ارتفاعاً كبيراً خاصة في الصيف, لأن أشعة الشمس تكون عمودية وشبه عمودية, إلا أن مناخ  مدينة صبيا يتسم  بالرطوبة بسبب قربها من البحر الأحمر,جدول(1). 
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(6)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 

        
      جدول(1)معدل الرطوبة النسبية في مدينة صبيا في الفترة الممتدة بين 1967م-2007م
الفصولالمحطاتصبيا
سنوات الدراسة
1967م-2007م
الشهورالشهريالفصلي
الشتاءديسمبر63.3564.05
يناير65.49
فبراير63.33
الربيعمارس63.0858.78
أبريل85.08
مايو55.18
الصيفيونيو53.8154.12
يوليو53.30
أغسطس55.24
الخريفسبتمبر60.2161.16
أكتوبر60.52
نوفمبر62.75
المعدل السنوي59.53

 
 

                         المصدر: غادة زيلعي, العلاقة بين المناخ وأنماط العمران في منطقة جازان, 1430هـ 
      والمملكة من أكثر مناطق العالم استقبالاً للأشعة الكونية , إذ يتراوح معدل عدد ساعات الإشعاع الشمسي فيها بين 3100 ساعة (عبد الرحمن شريف, 2009), وقد تسبب ذلك بأن جعل معظم مدن المملكة تتميز بارتفاع درجة حرارتها وبارتفاع نصيب محافظة صبيا من الإشعاع الشمسي جدول(2). 
 
 
 
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(7)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
                           جدول(2) معدل الإشعاع الشمسي في مدينة صبيا في الفترة الممتدة بين1972م-1995م
المحطةصبيا
سنوات الدراسة1972م – 1995م
الفصولالشهورالشهريالفصلي
الشتاءديسمبر293.12309.33
يناير296.23
فبراير338.63
الربيعمارس397.36424.71
إبريل437.86
مايو438.91
الصيفيونيو385.29339.09
يوليو322.30
أغسطس309.68
الخريفسبتمبر367.53351.17
أكتوبر364.71
نوفمبر321.28
المعدل السنوي356,07

 
                             المصدر: غادة زيلعي, العلاقة بين المناخ وأنماط العمران في منطقة جازان, 1430هـ. 
      وزيادة الإشعاع الشمسي  جعل مدينة صبيا ذات درجات حرارة مرتفعة معظم شهور السنة وجدول(3) يوضح معدل درجة الحرارة في مدينة صبيا في الفترة الممتدة بين 1966م-2007م . 
 


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (8)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
       
        جدول(3)معدل درجة الحرارة في مدينة صبيا في الفترة الممتدة بين 1966م-2007م .
الفصولالمحطاتصبيا
سنوات الدراسة
1966م-2007م
الشهورالشهريالفصلي
الشتاءديسمبر26.4826.78
يناير26.27
فبراير27.58
الربيعمارس28.4629.92
أبريل29.95
مايو31.35
الصيفيونيو32.3432.60
يوليو33.40
أغسطس32.05
الخريفسبتمبر32.1129.74
أكتوبر30.25
نوفمبر26.85
المعدل السنوي29.76
                            
      المصدر: غادة زيلعي, العلاقة بين المناخ وأنماط العمران في منطقة جازان, 1430هـ. 
      يتبين مما سبق أن ارتفاع درجات الحرارة في مدينة صبيا هي سمة الطقس الغالبة معظم شهور السنة مع ازدياد في الرطوبة النسبية, وزيادة الإشعاع الشمسي , وترابط هذه العناصر معاً تؤثر بشكل كبير على الإنسان بشكل أو بآخر , كما أن ارتفاع درجة الحرارة يعتبر عائقاً أمام الإنسان لبذل جهده والعمل بكامل نشاطه تحت هذه الظروف السيئة, خاصة إذا ارتبطت بارتفاع في نسبة الرطوبة مسببة للإرهاق الحراري وقلة النشاط. 
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (9)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الرابع
      أثر الجزيرة الحرارية على الطالبات
1-4 أثر الجزيرة الحرارية على سلوك طالبات الكلية:
      بأخذ عينة من طالبات منطقة الدراسة - 148 طالبة من أصل 3126طالبة(عمادة القبول والتسجيل ,إحصاء عام 1431-1432هـ)- , أجريت عليهن الدراسة لمعرفة أثر ارتفاع درجة الحرارة على سلوكهم, و كانت نتائج الاستطلاع كالتالي:
  • تكون حالتك المزاجية أثناء درجة الحرارة المرتفعة في الكلية:
الحالةعدد الطالباتالنسبة المئوية
عادية2819%
مسترخية21%
متوترة11880%
         
        جدول(4) حالة الطالبات المزاجية أثناء درجة الحرارة المرتفعة في الكلية 
  • تكون حالتك السلوكية أثناء درجة الحرارة المرتفعة:
الحالةعدد الطالباتالنسبة المئوية
خمول4631%
نشاط00%
غضب10269%
           جدول(5) حالة الطالبات السلوكية أثناء درجة الحرارة المرتفعة. 
      من خلال أرقام الجدول(4)و(5) نستطيع أن نستنتج التالي:
  1. زيادة حالة التوتر أثناء درجة الحرارة المرتفعة في الكلية, حيث بلغت(80%).
  2. ميل الطالبات للغضب أثناء ارتفاع درجات الحرارة, وهذا مرتبط بارتفاع نسبة الرطوبة في الكلية. فالرطوبة النسبية تشترك مع درجة الحرارة في تحديد"الحرارة المحسوسة"في الأجواء المختلفة,فالإنسان العادي لا يشعر غالباً بالإرهاق الحراري في الهواء الجاف الذي تصل درجة حرارته إلى ما يقرب عن 40̊م, لكنه يصاب  بهذا الإرهاق إذا وصلت درجة الحرارة إلى 30̊م في الجو المشبع الرطوبة, وذلك بسبب توقف عملية تبخر العرق من سطح الجلد, وهي عملية ضرورية لحفظ التوازن الحراري للجسم(عبد العزيز طريح شرف,1995, 68).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(10)ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  1. انعدام حالة النشاط بين الطالبات(0%) أثناء ارتفاع درجات الحرارة, مؤكداً أهمية اعتدال درجات الحرارة في منطقة الدراسة, فالحرارة المعتدلة تبعث على الارتياح  وتساعد على النشاط وبذل الجهد. والمعتاد أن الشعور بالارتياح يحدث حين تكون درجة الحرارة بين 31̊ و 35̊م,أي أقل من درجة الحرارة داخل الجسم بنحو 2-5 درجات, فإذا زاد الفرق عن هذه الحدود فإن الإنتاج الحراري بداخل الجسم يتعدل ليظل الفرق ثابتاً, فإذا ما انخفضت درجة حرارة سطح الجلد مثلاً إلى 30̊ أو أقل فإن جسم الشخص يرتعد لا إرادياً ليولد مزيداً من الحرارة, بينما يعمل على إفراز العرق عند ارتفاعها لإحداث بعض التبريد(المرجع السابق).
  2. وجود نسبة قليلة من الطالبات تكيفن مع درجة الحرارة المرتفعة,حيث بلغت نسبتهن (19%) , وذلك بسبب عوامل شخصية أهمها: قدرة الشخص على تكييف نفسه , ومدى تعوده على مناخ معين بسبب طول مدة إقامته فيه.
2-4 : أثر الجزيرة الحرارية على التحصيل العلمي للطالبات:
      مما لا شك فيه أن للحرارة أثراً كبيراً على أداء وظائف أعضاء الجسم وهذه الأعضاء تعتمد بشكل كبير على الجهاز العصبي, فلا شيء يتم داخل الجسم دون الاعتماد على الجهاز العصبي وبواسطته فكل وظيفة أو أفكار أو أفعال هو مصدرها, فهو المسئول عن التنفس والدورة الدموية وانتظام ضربات القلب وحركة العضلات وغيرها من وظائف الجسم الحيوية.
      كذلك يتحكم في النشاط العقلي والذهني والنفسي الواعي وغير الواعي على السواء, فهو القائد والمنسق في كل وجودنا, ويعمل ككل غير منقسم أو متجزئ وإذا اضطرب اضطربت وظائف الجسم كلها.
      ولكي نلقي الضوء على أثر ارتفاع درجة الحرارة على التحصيل العلمي للطالبات لا بد وأن نلقي الضوء على العوامل البيئية  الخارجية التي تؤثر في عملية التعليم مثل الزيادة الكثافة العددية أو ارتفاع درجة حرارة مكان التعليم بشكل عام, وشكل(4) يوضح نتائج الاستبيان المطروح على عينة  البحث:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (11)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

             
 

                    شكل(4) نتائج الاستبيان المطروح على عينة  البحث.
      نستنتج من الرسوم البيانية السابقة ما يلي:
  1. تتركز درجات الحرارة المرتفعة في الكلية في الساحات , حيث أن تظليل الساحات لم يكن كافياً لحجب أشعة الشمس الحرارية ومازالت درجات الحرارة مرتفعة ومنفرة.
  2. هروب الطالبات من أماكن الحرارة المرتفعة وتواجدهن في الأماكن منخفضة الحرارة.
  3. أماكن الحرارة المنخفضة غير كافية لتواجد جميع الطالبات, لذلك نجد أن معظم الطالبات يهربن من ازدحام القاعات والصالات إلى الساحة بحثاً عن قلة الازدحام, وهذا يؤثر سلبياً على حالتهن المزاجية والنفسية ومدى إقبالهن على التعليم.
  4. تركز الطالبات أيام الاختبارات في الساحات, حيث درجات الحرارة المرتفعة, وقد لوحظ أن هذا التركز إجبارياً لعدم توفر أماكن مناسبة غير الساحات ليتواجدن فيها في أوقات المذاكرة.
  5. مناسبة تكييف القاعات للطالبات , لذلك كان ازدحامهن فيها, حيث بلغت نسبة تواجدهن فيها(72%).
  6. ضياع أوقات الفراغ بين الطالبات, بسبب سوء حالتهن المزاجية لارتفاع درجات الحرارة, وعدم ميل الطالبة للاستزادة في مجال تخصصها, سواء بكتابة البحوث أو المشاركة في الأنشطة الصفية أو الإطلاع على الكتب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (12)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولمعرفة أثر ارتفاع درجة الحرارة في الكلية على الطالبات طرح السؤال التالي على عينة الدراسة:
  • إذا حضرتِ المحاضرة وفي القاعة درجة الحرارة مرتفعة:
    الحالةعدد الطالباتالنسبة المئوية
    تمّلين بسرعة12484%
    تتابعين المحاضرة بإنصات117%
    تتركين المحاضرة139%
 
     جدول(6) حالة الطالبة إذا حضرت المحاضرة أثناء ارتفاع درجة حرارة القاعة.
     من خلال أرقام الجدول (6) يتضح ما يلي:
    1. معظم الطالبات يشردن ذهنياً أثناء المحاضرة في درجات الحرارة المرتفعة, وبالتالي عدم فهم الطالبة للمحاضرة, مما يؤثر سلباً على تحصيلها العلمي, حيث بلغت نسبة الطالبات التي تمل سريعاً(84%).
    2. قلة الطالبات التي تتابع المحاضرة  بإنصات حيث بلغت 7%, فقد تكون هذه الطالبة تستنزف كل طاقتها للفهم والاستيعاب وهذا يؤثر بدوره على الجهاز العصبي للطالبة.
    3. قد تضطر الطالبة لحضور المحاضرة أثناء درجات الحرارة المرتفعة لتحضيرها في سجل حضور الطالبات لكن بدون استيعاب.
    4. مغادرة نسبة من الطالبات المحاضرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة في القاعة يؤثر على تحصيلهن العلمي.
  • معدلك التراكمي هو:
    المعدلعدد الطالباتالنسبة المئوية
    21812%
    310269%
    42819%
    جدول(7 )نسبة المعدلات التراكمية لطالبات العينة بكلية التربية الأدبية بصبيا للعام الدراسي 1431-1432هـ
    من خلال أرقام الجدول(7)نستطيع أن نستنج ما يلي:
  1. ارتفاع نسبة الطالبات اللاتي يصل معدلهن التراكمي إلى 3, حيث بلغت نسبتهم 69%, وهو الحد الأدنى للمعدلات.
  2. قلة الطالبات اللاتي تجاوزن المعدل 4, فقد بلغت نسبتهم 19%, وهذا قد يشير إلى استنزاف درجات الحرارة المرتفعة لطاقة الطالبات وتأثرهن سلبياً بذلك.
  3. أثر ارتفاع درجات الحرارة على التحصيل العلمي للطالبات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 13)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-4 أساليب مقترحة للحد من سلبيات الجزيرة الحرارية:
    1. استخدام اللون الأبيض أو غيره من الأسطح ذات الألوان الفاتحة العاكسة للأشعة واستخدامها لبناء المنازل والسقوف والأرصفة والطرق بدلاً من الألوان الداكنة.
    2. استخدام الخرسانة الملونة الخفيفة بدلاً من الخرسانة الملونة الداكنة ,حيث ثبت أن الخرسانة الداكنة تمتص نسبة كبيرة من حرارة الشمس وبالتالي تسهم في ارتفاع درجة حرارة المدن.
    3. زيادة كمية النباتات لتخفيف درجة الحرارة في المناطق الحضرية, سواء الأسطح الخضراء أو السقوف الخضراء من أجل المساعدة على الحد من تراكم حرارة المباني وهي تعتبر عوازل ممتازة خلال أشهر الطقس الحار حيث تمتص هذه النباتات ثاني أكسيد الكربون وتحوله إلى الأكسجين, أو من خلال استخدام أشجار الظل في الطرق ومواقف السيارات فبدون هذه النباتات تكون هذه الأماكن حارة جداً أثناء النهار وتخزن الحرارة إلى وقت لاحق لتطلق سراحها ليلاً,فيمكننا تظليل المركبات في مواقف السيارات وذلك يؤدي إلى خفض انبعاثات تبخر البنزين والتي تسهم في زيادة مستويات تآكل الأوزون في المناطق الحضرية, أو بزيادة مساحات الحدائق والأماكن الخضراء للمساعدة على تبريد الأحياء ,والتخضير العام للمدينة يمكن أن تؤدي إلى برودة الجو في المناطق الحضرية.
    
ومن خلال صورة مأخوذة من الأقمار الصناعية لكلية التربية بصبيا نلاحظ قلة الغطاء النباتي داخل وحول الكلية شكل(4), و نلاحظ توازي أرصفة الإسفلت الأسود حول الكلية مؤدياً إلى امتصاص أشعة الشمس الحارقة وارتفاع درجة حرارة الكلية وتزايد عدد المركبات الباعثة للغازات الملوثة, كما أن تزاحم الطالبات داخل الكلية وخارجها أثناء انصرافهن يؤدي إلى تزايد الانبعاثات الحارة سواء من حرارة الجسم أو من خلال التنفس. 
     
شكل(5) صورة الكلية من الأقمار الصناعية(Google Maps,2010) 
 

 
كلية التربية
كذلك الاستخدام المفرط للطاقة الكهربائية بغرض التبريد مما يؤدي إلى زيادة درجة الحرارة العالية الناتجة من أجهزة التكييف من الخارج, ويمكن الحد من ذلك كله باستخدام البدائل المتاحة بتكثيف التشجير داخل ساحات الكلية وخارجها في مواقف السيارات واستبدال التظليل الحالي بتظليل مناسب يعكس أشعة الشمس, حيث ثبت أن قماش التظليل غير كافٍ لصد أشعة الشمس, فيمكن لنا أن نستخدم  مادة أخرى كالفلين أو الأسفنج فقد ثبت أنها تعكس ثلاثة أرباع أشعة الشمس.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (14)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الخامس
النتائج والتوصيات
    أولاً- النتائج:
  1. إن الدراسة المبكرة للجزر الحرارية واختلافها دورياً يساهم في اكتشاف الاختلال البيئي مبكراً سعياً لإزالته.
  2. هناك ارتباط قوي بين إزالة النبات وارتفاع درجة الحرارة ويتضح ذلك من زيادة المساحة غير المزروعة حول الكلية وداخلها.
  3. هناك علاقة قوية بين ارتفاع درجة الحرارة والسلوك السيئ للطالبات.
  4. هناك ارتباط قوي بين ارتفاع درجة الحرارة وقلة التحصيل العلمي للطالبات.
  5. إن تظليل ساحات الكلية يحتاج إلى إعادة تقييم, حيث أنها لم تحجب حرارة أشعة الشمس, مما جعلها تشكل خطراً على الطالبات.
  6. إن استخدام الطاقة الكهربائية بإفراط, وارتفاع درجة حرارة المولدات الكهربائية ساهم في ارتفاع درجة الحرارة.
    ثانياً- التوصيات:
  1. وضع اعتبارات للبيئة الصحراوية عند تخطيط المجمعات التعليمية, ومراعاة اختيار مواد البناء ولون الدهان وزيادة مساحات الحدائق.
  2. تحتاج الكلية إلى زيادة الغطاء النباتي داخلها وخارجها حتى تقلل من درجات الحرارة المرتفعة وتمنع وصول ذرات الأتربة والرمال التي كثيراً ما تساهم في رفع درجات الحرارة خلال النهار.
  3. الاهتمام بترشيد استهلاك الطاقة وجعل المولدات الكهربائية بعيدة عن المباني حتى لا تسهم في ارتفاع درجة حرارتها.
  4. وضع المولدات الكهربائية لأجهزة التكييف المركزية بعيدة عن الساحات.
 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (15)ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر والمراجع
    1. المصادر:
  1. عمادة القبول والتسجيل بالكلية, إحصاء عدد طالبات الكلية للعام الدراسي1431-1432هـ.
  1. إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا, تقارير عن مدينة صبيا.
  2. خرائط جوجل(Google Maps,2010), صور الأقمار الصناعية لمحافظة صبيا وكلية التربية.
  3. وزارة الشؤون البلدية والقروية, خرائط ورقية طبوغرافية لمنطقة جازان.
  4. بلدية محافظة صبيا, خرائط ورقية لمدينة صبيا.
    1. المراجع*: 
    = الكتب العربية:
  1. زيلعي, غادة عبد الكريم2010م العلاقة بين المناخ وأنماط العمران في منطقة جازان(دراسة في المناخ التطبيقي), رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة الدمام.
  2. الشريف, عبد الرحمن صادق2009,جغرافية المملكة العربية السعودية,دار المريخ للنشر-الرياض.
  3. نصر, محمد سيد وغيره 2008م ـ أطلس العالم, مكتبة لبنان- بيروت.
  4. سعودي,محمد عبد الغني2002,الوطن العربي,مكتبة الانجلو المصرية-القاهرة.
  5. بيارجورج(ترجمة حمد الطفيلي)2002م,معجم المصطلحات الجغرافية,المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع-لبنان-بيروت.
  6. زويلف, مهدي و غيره1998, منهجية البحث العلمي, دار الفكر-عمان-الأردن.
  7. وداعة,عبد العظيم محمد أحمد1997,موارد المياه وإدارتها في المناطق الجافة(رسالة ماجستير غير منشورة)كلية التربية- كلية الدراسات العليا-جامعة الخرطوم.
  8. شرف, عبد العزيز طريح 1995,البيئة وصحة الإنسان في الجغرافيا الطبية,مؤسسة شباب الجامعة – الإسكندرية.
 
 
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*تم ترتيب المراجع ترتيباً زمنياً تنازلياً.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 16)ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الملاحق
اســــــــتـــــبــيـــان
عنوان البحث: دراسة أثر ظاهرة الجزيرة الحرارية على سلوك طالبات كلية التربية بصبيا وعلى تحصيلهن العلمي
(دراسة تطبيقية)
  • أرجو أن تقرئين الاستبيان بعناية وتجيبين عليه بكل مصداقية حتى نستطيع أن نخرج بدقائق دقيقة:
    1. الكلية: ............................. 
    2. المستوى: .........................
    ج- التخصص: .........................
  • تكون حالتك المزاجية أثناء درجة الحرارة المرتفعة في الكلية:
عادية                  مسترخية               متوترة
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • تكون حالتك السلوكية أثناء درجة الحرارة المرتفعة:
   خمول                         نشاط                      غضب
         ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • تتركز درجة الحرارة في الكلية:
  القاعات                 الساحات          الصالات                البوابات
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • معدلك التراكمي هو:................................
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • يكون أكثر تواجدك في الكلية:
   القاعة            الساحة           الصالات       ولماذا؟.........................
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • تكييف القاعات:
ممتاز                 جيد             ضعيف
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • تظليل الساحات من أشعة الشمس:
ممتاز                  جيد             ضعيف
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • أيام الاختبارات يكون مكان مراجعتك في:
الساحة                       الصالة              مكان آخر     اذكريه: .................
  • أثناء درجة الحرارة المرتفعة تميلين إلى:
الخمول                        النشاط              الغضب

حمله من      هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق