الصفحات

الثلاثاء، 21 مايو 2019

اقتصاديات وإدارة النقل الداخلي (Inland Transportation Economies & Mangement)


اقتصاديات وإدارة النقل الداخلي 


(Inland Transportation Economies & Mangement) 


تأليف

د. محمد درار الخضر 

عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية (الأسبق)

 جامعة البحر الأحمر بورتسودان

المركز الدولي  للدراسات والبحوث والتدريب


 تقديم

   يعتبر قطاع النقل أحد أهم القطاعات الخدمية في الاقتصاديات المتقدمة والمتخلفة وذلك لما له من دور هام في تكملة حلقات الإنتاج والتسويق للمنتجات المختلفة الصناعية والزراعية منها وكذلك الإنتاجية والاستهلاكية وذلك لقيام النقل بتوصيلها من مناطق الإنتاج إلى مراكز الاستهلاك

  يمثل علم اقتصاديات النقل أحد فروع علم الاقتصاد التطبيقي والذي يهتم بتطبيق النظرية الاقتصادية الجزئية في مجالات استخدامات وسائل النقل المختلفة من نقل بري وسكك حديد ومائي  وجوي واتصالات

  و يمثل موضوع هذا الكتاب أهمية كبر ي في عالم اليوم وبالذات في السودان وذلك لأن النقل يمثل البنية الأساسية للتنمية وتطوره مما يؤدي إلى تحسين البيئة الاستثمارية ومن ثم جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة . 


 غطى الكتاب كل أنواع وسائط النقل وقدم تحليلاً لخصائصها المميزة وقارن بينها بمعايير محددة كما اشتمل الكتاب علي بيانات تعطي مؤشرات عن أهمية وسائط النقل في السودان وقارن بينها بمعايير محددة .

   وجاء الكتاب في تسلسل منطقي وعلمي بحيث ينقل القارئ من محور إلى آخر بصورة سلسة، عليه إحتوى هذا الكتاب على ستة عشر فصلاً اشتملت على مباحث متنوعة حيث نجد أن : 

  الفصل الأول بعنوان مفهوم اقتصاديات النقل وإحتوى ثلاث مباحث ، فالمبحث الأول بعنوان مفهوم النقل، المبحث الثاني ويتناول نظم النقل واللوجستيات والمبحث الثالث يدرس العلاقة بين النقل والصناعة.

 الفصل الثاني وعنوانه العلاقة بين النقل والاقتصاد ويتكون من ثلاث مباحث، أولها بعنوان طلب خدمات النقل، المبحث الثاني يتحدث عن تحليل الطلب على خدمات نقل البضائع والمبحث الثالث يتناول تحليل الطلب على خدمات نقل الركاب. 

  الفصل الثالث بعنوان النقل والتنمية الاقتصادية ويحتوي علي ثلاث مباحث، المبحث الأول يشمل مقدمة، المبحث الثاني ويتناول العلاقة بين النقل والتنمية الاقتصادية والمبحث الثالث يناقش دور النقل في الدخل القومي .

   الفصل الرابع بعنوان تخطيط وتنسيق النقل ويشتمل على ثلاث مباحث ، المبحث الأول يتناول مفهوم التخطيط، المبحث الثاني ويتحدث عن خطط تنمية النقل الداخلي والمبحث الثالث يناقش تخطيط النقل في السودان . 

  الفصل الخامس بعنوان أثار تطور وسائل النقل ويتكون من ثلاث مباحث ، المبحث الأول يناقش أهمية النقل الاقتصادية، المبحث الثاني ويتحدث عن تطور صناعة النقل والمبحث الثالث يتناول الأثار المختلفة لتطور النقل الداخلي.

  الفصل السادس بعنوان خصائص وسائل النقل الداخلي ويشتمل على ثلاث مباحث ، المبحث الأول يحتوي على مقدمة، المبحث الثاني ويتحدث عن خصائص ومزايا وسائل النقل الداخلي والمبحث الثالث يتناول خصائص وسائل النقل من ناحية الطلب على الخدمة. 

  الفصل السابع بعنوان التكلفة والمزايا الفنية لوسائل النقل الداخلي ويشتمل على ثلاث مباحث، المبحث الأول يحتوي على مقدمة، المبحث الثاني ويتحدث عن التكاليف في قطاع النقل الداخلي والمبحث الثالث يتناول خصائص وسائل النقل و الطلب على الخدمة. 

   الفصل الثامن بعنوان التسعير في النقل الداخلي ويتكون من ثلاث مباحث، المبحث الأول يتناول مفهوم التسعير، المبحث الثاني ويشتمل على التسعير والنقل والمبحث الثالث يتناول تسعير خدمات وسائل النقل المختلفة.

  الفصل التاسع بعنوان النقل البري بالسكك الحديد ويتكون من ثلاث مباحث، المبحث الأول يناقش المزايا المتعلقة بالجوانب الفنية والخدمات، المبحث الثاني ويشتمل على الجانب الفني والخدمي لسكك حديد السودان والمبحث الثالث يتناول المزايا الاقتصادية والخدمية لسكك حديد السودان. 

 الفصل العاشر بعنوان النقل بالسكك الحديد ويتكون من ثلاث مباحث، المبحث الأول يتناول تكاليف النقل بالسكك الحديد، المبحث الثاني ويحتوي تحديد فئات النقل بالسكك حديد في السودان والمبحث الثالث يتناول تسعير النقل والسفر بالسكك حديد في السودان. 

  الفصل الحادي عشر بعنوان النقل البري في السودان ويتكون من خمس مباحث ، المبحث الأول يتحدث عن اقتصاديات النقل البري، المبحث الثاني ويشتمل على المزايا الفنية والخدمية للنقل البري في السودان والمبحث الثالث يتناول الخصائص الاقتصادية للنقل بالطرق السريعة، المبحث الرابع يناقش المزايا الاقتصادية للنقل بالطرق السريعة والمبحث الخامس يتناول الجوانب النظرية والعملية للتسعير في النقل البري.

  الفصل الثاني عشر بعنوان النقل المائي في السودان ويتكون من أربعة مباحث، المبحث الأول ويشتمل على المزايا الفنية والخدمية للنقل المائي في السودان والمبحث الثاني يتناول المزايا الاقتصادية للنقل المائي الداخلي، المبحث الثالث يناقش شبكة النقل المائي الداخلي في السودان والمبحث الرابع يشتمل على الجوانب النظرية والعملية للتسعير في النقل المائي . 

  الفصل الثالث عشر بعنوان النقل الجوي الداخلي ويتكون من ثلاثة مباحث، المبحث الأول ويتناول صناعة النقل الجوي، المبحث الثاني يناقش الجوانب الاقتصادية لقطاع النقل الجوي، وأما المبحث الثالث فيناقش النقل الجوي الداخلي في السودان. 

 الفصل الرابع عشر بعنوان وسائل النقل و الاتصالات ويتكون من ثلاثة مباحث، المبحث الأول ويتحدث عن ثورة المعلومات والاتصالات ، المبحث الثاني يتناول الشركة السودانية للاتصالات (سوداتل)، وأما المبحث الثالث فيحتوي الأداء التشغيلي لسوداتل. 

  الفصل الخامس عشر بعنوان الاستثمار في قطاع النقل السوداني ويتكون من ثلاثة مباحث، المبحث الأول ويتناول أداء قطاع النقل في السودان، المبحث الثاني يناقش الاستثمارالمحلي في النقل بالسودان، وأما المبحث الثالث فيناقش الاستثمار الأجنبي في النقل بالسودان.

   الفصل السادس عشر بعنوان النقل والتأمين ويتكون من ثلاثة مباحث، المبحث الأول ويناقش مفهوم التأمين والمبحث الثاني يتناول نشأة التأمين وأساسيات الممارسة، وأما المبحث الثالث فيتناول طرق تأمين وسائل النقل المختلفة .

   كما اشتمل الكتاب على اثنين وأربعون جدولاً وأثنىعشرة من الرسومات والأشكال التوضيحية. 

  ختاماً أمل أن يجد الطالب والباحثين والقارئ بصورة عامة ما يرجونه من معرفة وعلم، وأن يجازئ الله المؤلف خير الجزاء. 


للتحميل اضغط                 هنا


للقراءة والتحميل اضغط      هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق