الصفحات

الخميس، 13 فبراير 2020

نمذجة الغيوم المطيرة لتقدير الأمطار الساقطة في الإقليم الجبلي من العراق باستخدام المنطق المضبب والشبكات العصبية المضببة - أحمد عبدالغفور خطاب الصميدعي - أطروحة دكتوراه 2015م


نمذجة الغيوم المطيرة لتقدير الأمطار الساقطة


في الإقليم الجبلي من العراق

باستخدام المنطق المضبب والشبكات العصبية المضببة 



أطروحة تقدم بها الطالب 

أحمد عبدالغفور خطاب الصميدعي 



إلى مجلس كلية التربية - جامعة تكريت

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه آداب فلسفة 

في جغرافية المناخ 



بإشراف 


الأستاذ الدكتور 

قصي عبد المجيد السامرائي

 الأستاذ المساعد الدكتور

 عبدالستار محمد خضر 


1436هـ - 2015م 




Modeling The Rainy Clouds to Estimate Rainfall in the Mountainous Region of Iraq Using Fuzzy Logic & Fuzzy Neural Networks 



A Dissertation Submitted By 

Ahmed Abdulghaffor Khatab Al-Sumaidaiy 


To The Council of the College of Education, for Humanity Sciences University of Tikrit- Iraq In Partial Fulfillment of the Requirements For the Degree of (Ph.D) of Arts In Physical Geography 



Supervised By


Asst.Prof Dr. 
 Abdulsattar Mohammed Khidhir
 
Mousal Technical Institute 


Prof. Dr. 
Kousay Abdulmajeed Al-Samarrie 

College of Education 


 2015 A.C  -  1436 A.H


مقدمة 

يحتل الماء دوراً فريداً في حياة المجتمعات البشرية وتطورها عبر التاريخ. ولا يمكن لأي من الموارد الطبيعية الأخرى أن يوازيه من حيث الأهمية والتأثير. وهو الذي يحدد نوعية البيئة الطبيعية وأثرها على الحياة البشرية سواء بشكل مباشر أم غير مباشر. ولذلك فإن التخطيط للموارد المائية وإدارتها اصبح من المواضيع المهمة، والتي يتضح تأثيرها في تطوير اقتصاد البلد وتحسين نوعية البيئة وتحقيق الرفاهية الاجتماعية . 

    تؤثر الغيوم بشكل مباشر في عناصر المناخ، وهي مصدر الأمطار وهذا ما زاد من اهتمام الباحثين لاسيما بعد التطور الحاصل في تحليل وتفسير المرئيات الفضائية الذي وفر إمكانية استعمالها من اجل تغطية النقص الحاصل في كميات الامطار، وخصوصا في المناطق النائية وايجاد افضل العلاقات والصيغ التي تربط بين متغيراتها ومحتواها المائي. 

  يصنف الإقليم الجبلي من العراق بأنه من المناطق ذات الفائض المائي شتاءاً والعجز المائي صيفاً، لذلك تشكل الأمطار مورداً حياتياً مهماً فيه. ولما كانت الأمطار متباينة في كمياتها بين المحطات، وكذلك بين سنة وأخرى، فأن دراسة توزيعها ومعرفة كمياتها تعد من المواضيع ذات الأهمية الكبرى. كذلك أن الأمطار في المنطقة لا تقاس بشكل دقيق ومستمر فهناك نقص في عدد المحطات المطرية، ولما كانت المنطقة شديدة التضرس فهي بحاجة الى شبكة كبيرة من محطات الرصد غير المتوفرة اصلاً. 

    تناولت الدراسة نمذجة الغيوم وتصنيفها لتقدير محتواها المائي من خلال تصميم خوارزمية من نوع الدوال العضوية شبه المنحرفة وتسمى بطريقة المنطق المضبب. وقد تم تقييم التصنيف والتحقق من صحته .و تم استعمال طريقة أخرى لتأكيد صحة نتائج الدراسة عن طريق استخدام طريقة الشبكات العصبية المضببة وكذلك لتعديل الخوارزمية المصممة للدراسة، فضلاً عن تطبيق الطريقة الاخيرة على بيانات مدينة كولورادو الأمريكية للتحقق من دقة بيانات الأمطار للمنطقة الجبلية من العراق.

  استعملت الدراسة البيانات الرقمية للمرئيات الفضائية للقمر الاصطناعي ميتيوسات Meteosat وضمن المجالات الطيفية المرئي والحراري، والتي بلغت 1000 مرئية بواقع ستة مرئيات لليوم الواحد ، فضلا عن بيانات يومية للأمطار للسنوات 2007 و 2008 لمحطات الاقليم الجبلي من العراق. واستعملت بيانات القمر الاصطناعي الأمريكي جويس GOES و لنفس المجالات الطيفية بواقع 500 مرئية فضائية، فضلا عن بيانات ساعاتية للأمطار للسنوات (2011 و 2012) لمنطقة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية ، لأجل تقييم عمل النموذج.


الاستنتاجات: 

توصلت الدراسة إلى مجموعة استنتاجات أهمها : 

الحقيقة الأولى :- 

  أتضح بأن لتقنيات نظم المعلومات الجغرافية والطرق الإحصائية دورا في الكشف عن تباين خصائص الأمطار في الإقليم ونستنتج من خلال ذلك ما يأتي : 

1- هناك تباين في خاصية الأمطار (السنوية، الشهرية، الفصلية) في الاقليم و ذلك واضحا من خلال خرائط التساوي المطري. والسبب يعود في ذلك إلى الموقع المكاني للإقليم الذي يؤثر في تكرار المنخفضات التي تتعرض لها المنطقة والقادمة من البحر المتوسط قياساً ببقية أنحاء العراق، فضلاً عن الكتل الهوائية والتيارات النفاثة ومنشؤها الذي يؤثر عليه تأثيراً مباشراً. 

2- لقد اثبتت الدراسة أن هناك علاقة طردية قوية بين كمية الأمطار وعامل التضرس وقد أُثبت ذلك من خلال العلاقة الارتباطية والتي بلغت حوالي 75% بين المتغيرين . 

3- أثبتت تقنيات نظم المعلومات الجغرافية GIS ودورها في رسم خرائط التساوي المطري في المحطات إقليم الدراسة إذ تم الحصول على خرائط تساوي المطري (السنوي - الشهري - الفصلي ) وللسنوات (2007 – 2009 ) 

الحقيقة الثانية : 

( لتقنيات الاستشعار عن بعد دوراً في التعرف عن أنماط الغيوم وتصنيفها رقمياً ) 

ونستنتج من هذه الحقيقة ما يأتي :- 

1- لخصائص المرئيات الفضائية دوراً في التعرف على مكونات الغيوم من خلال الحزم الطيفية التي تكون ذات فعالية عالية في إظهار الفروقات الطيفية للغيوم عند دمجها وتكوين المرئية الملونة المركبة الكاذبة . 

2- لطرق المعالجة الرقمية دوراً في وتصنيف وتفسير المرئيات الخاصة بالطقس والمناخ وفي تمييز أصناف الغيوم بدقة. مقارنة بالطرق التقليدية والتي تم إدراجها ضمن جدول للمقارنة بين كلا التصنيفين . 

3- المرئيات الفضائية المتسمة بدقة المعالم الجغرافية وذات اطياف متعددة تسهل كثيراً في عملية التصحيح والتطابق الهندسي وطرق التحسين واستنباط المعلومات من خلاياها الصورية بالدقة المطلوبة . 

4- أثبتت المرئيات الملونة والتصنيف الرقمي كفاءة في إظهار أنواع الغيوم وتصنيفها في إقليم الدراسة ولاسيما في التصنيف الموجه . 

الحقيقة الثالثة : 

(لطريقة المنطق المضبب دوراً في بناء الدوال العضوية المضببة وتصنيف الغيوم لتقدير كميات التساقط المطري) ونستنتج من هذه الحقيقة : 

1- لقد اثبتت طريقة المنطق المضبب نجاحها في بناء قواعد لنماذج الغيوم من خلال الدوال العضوية المضببة واعتمادا على خصائصها الطيفية ضمن الحزم الموجية في متحسسات الأقمار الاصطناعية الخاص بالطقس والمناخ وباستخدام برنامج ERDAS. 

2- تم الحصول على نموذج مضبب يمكن من خلاله تصنيف الغيوم اعتمادا على الدوال العضوية المضببة فالدالة الواطئة تمثل أمطار معدومة والدالة المتوسطة تمثل أمطار متوسطة في حين الدالة العالية تمثل أمطار غزيرة . 

3 - يمكن من خلال النماذج الصورية للغيوم التعرف على المحتوى المائي فيها وحسب المستويات الرمادية، فالألوان الداكنة والسوداء دلالة على عدم وجود الأمطار والألوان الرمادية دلالة على أمطار متوسطة في حين الألوان الفاتحة والبيضاء دلالة على أمطار غزيرة . 

4 - تم استخدام طريقة المربع القياسي R-Square للتعرف على دقة التصنيف وفق طريقة المنطق المضبب لاحتمالات التساقط المطري وكانت النتيجة 0.28 أي بما يعادل 30% تقريبا. وهي نتيجة غير مقبولة إحصائياً. وهذا هو سبب تطبيق طريقة أخرى وهي الشبكات العصبية المضببة في سبيل التحقق من المشكلة ان كانت في الطريقة ام في البيانات المستخدمة أو أسباب أخرى . 

الحقيقة الرابعة : 

(لتقنيات الشبكات العصبية المضببة دوراً في التعرف على دقة التصنيف للنماذج الصورية ومدى ملائمتها مع الواقع) ونستنتج من هذه الحقيقة ما يأتي :- 

1 – طبقت طريقة الشبكات العصبية المضببة وكانت نتيجة دقة التصنيف 0.28 أي بما يعادل 30% تقريباً. وهي نتيجة غير مقبولة احصائياً ايضا . ولغرض التحقق من الطريقة الثانية فقد تم تطبيق الطريقة على ولاية كولورادو وكانت نتيجة دقة التصنيف لاحتمالات التساقط المطري 0.87 أي بما يعادل 80% . نستنتج من هذا ان سبب ضعف العلاقة يعود الى عدم كفاءة بيانات الأمطار في العراق. 

2- لقد اثبت النموذج المصمم من قبل الباحث نجاحه في التنبؤ بالتساقط . كما أتاح برنامج MATLAB ومن خلال خوارزمية ANFIS تعديل النموذج المصمم وصولاً إلى نموذج يطابق الواقع . 

3- لا يمكن إجراء دراسة وعلاقة بين قيم الأمطار اليومية مع قيم الانعكاسية ضمن الخلايا الصورية الساعاتية لأن ذلك يؤثر سلباً على نتائج النموذج أي بمعنى يجب ربط الأمطار الساعاتية بالقيم الانعكاسية خلال ساعة التصوير. 

4- تم الحصول على دالة ثابتة يمكن الاعتماد عليها للتنبؤ بالأمطار الساقطة والتحقق من دقتها في حال تطبيقها عند توفر مرئيات فضائية ساعاتية للمنطقة المراد دراستها والتنبؤ باحتمالية التساقط المطري فيها وهي : 

F(x)=p1*x+p2 P1 = 3.5204( 2.882 OR 4.157)mm 

التوصيات : 

توصي الدراسة بما يأتي :- 

1- ضرورة توفير بيانات ساعاتية للأمطار في محطات الانواء الجوية وذلك لحاجة الدراسات المناخية لها ، وأن معظم التقنيات الحديثة تستخدم البيانات الساعاتية لغرض التقييم والتنبؤ في دراستها. 

2- ضرورة رسم خرائط التساوي المطري آليا للعراق ومناطق البحر المتوسط على مستويات مختلفة وباستخدام برامج متقدمة لأن هذه الخرائط تخدم الدراسات المناخية في أغراض متعددة . 

3 - الاعتماد على الطرق التقليدية لتصنيف الغيوم وربطها بطرق الرقمية وصولا إلى تصنيف متكامل للغيوم بحيث يشمل كلا النوعين واعتماداً على خصائص الغيوم من حيث (الشكل -النوع - الارتفاع -التركيب) فضلاً عن خصائص الطيفية للغيمة ضمن الحزم الموجية للأقمار الاصطناعية الخاص بالطقس والمناخ . 

4 - على دائرة الأنواء الجوية الاهتمام في توثيق المرئيات الفضائية وخزنها لكل نصف ساعة و ضمن جميع الحزم الطيفية المتوفرة وذلك لمراقبة المتغيرات الطقسية بصورة دقيقة وصحيحة يخدم الدراسات ذات العلاقة كأرشيف للبيانات المناخية والطقسية. 

5- فتح قسم خاص لمعالجة المرئيات الخاصة بالدراسات الجوية على أن تشترك فيها اختصاصات (الفيزياء ، الأنواء الجوية، الجغرافية ، التحسس نائي، الحاسبات، هندسة الموارد المائية، البيئة). لغرض تكامل الدراسة بين هذه التخصصات والوصول إلى نتائج دقيقة عن مناخ وطقس العراق ووضع خطط وبرامج تخدم هيئة الأنواء الجوية العراقية في التنبؤ ورسم خرائط التنبؤ الجوي وتصميم أطلس المناخ. 

6- ضرورة تصميم أطلس الكتروني لطقس ومناخ العراق بحيث يشمل بيانات بحيث يمكن الاعتماد عليه في الدراسات المستقبلية . 

7- الاعتماد على طرق المنطق المضبب والشبكات العصبية المضببة في الدراسات التطبيقية ومنها دراسات الطقس والمناخ، لأن هذه الطرق توفر إمكانية التنبؤ بالأمطار لمناطق لا يمكن الوصول اليها بسهولة فضلاً عن كبر مساحتها وبنتائج ذات دقة عالية. 

8 - ضرورة دراسة تصميم دوال عضوية مضببة جديدة تربط بين كميات الأمطار والعوامل المناخية الأخرى مثل ( درجات الحرارة، الارتفاع، سرعة الرياح، منشأ ومسار الغيوم) لإبراز دور كل متغير وتأثيره في كميات الأمطار . 

9- ضرورة إجراء دراسات مشابهه لهذه الدراسة وذلك لرفع درجة دقة النموذج المصمم إلى أقصى حد ممكن. 

10 – عمل أرشيف لبيانات التساقط المطري من خلال تحليل المرئيات الفضائية للسنوات السابقة. 

11 - توصي الدراسة الباحثين في المجالات التطبيقية ومجال الطقس والمناخ مقارنة نتائج عملهم بدراسات سابقة والدراسات الحديثة خارج القطر وذلك للتعرف على موقع دراستهم قياساً ببقية الدراسات الحالية من حيث الملائمة وطريقة التطبيق للواقع الفعلي بحيث يخدم الجهات ذات العلاقة بأفضل طريقة ممكنه وخدمة للبحوث العلمية والدراسات التطبيقية .

قائمة المصادر 

أولاً : العربية 

أ - الكتب :

1. القرآن الكريم .

2. ج . م . دوكر ، ترجمة أ . ك . طهيوب ، موجز محاضرات الأرصاد الجوية والبحرية للموظفين ، بيروت ، 1998 . 

3. خصباك، شاكر ، العراق الشمالي ، دراسة النواحي الطبيعية والبشرية ، مطبعة شفيق ، بغداد ، 1973 .

4. د . و . بيري ، ترجمة عزيز ميلا فريضة ، فيزياء السحب ، مطبعة النهضة العربية ، مصر ، القاهرة ، 1964 .

5. الراوي، عادل سعيد ، قصي عبدالمجيد السامرائي ، المناخ التطبيقي ، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد ، 1990 .

6. السامرائي، قصي عبد المجيد ، مبادئ الطقس والمناخ ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان ، الطبعة الأولى ، 2009 .

7. السامرائي، قصي عبدالمجيد ، مبادئ الطقس والمناخ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى ، عمان ، 2008.

8. سلطان، عبد الغني جميل ، الجو عناصره وتقلباته ، دائرة الشؤون الثقافية للنشر والتوزيع ، بغداد ،1985.

9. السماك ، محمد ازهر ، علي عباس العزاوي ، البحث الجغرافي بين المنهجية التخصصية والأساليب الكمية وتقنية المعلوماتية المعاصرة ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ، الأردن ، الطبعة الأولى ، 2010 . 

10.السيد، ياسر أحمد ، الطقس والمناخ بين المترولوجيا والجغرافيا ، مكتبة بستان المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع ، الأسكندرية ، 2011 .

11.شحاذة، نعمان ، الجغرافية المناخية ، مطبعة دار المستقبل للنشر والتوزيع ، الطبعة الرابعة ، الطبعة الأولى ، الجامعة الأردنية ، الأردن ، 1992 .

12.شريف، إبراهيم إبراهيم ، جغرافية الطقس، دار الحكمة للطباعة والنشر، الكتاب الأول، بغداد،1991 .

13.الشهاوي، محمد أحمد,العلوم الجوية وتطبيقاتها ,جامعة القاهرة ,كلية العلوم ,الطبعة الأولى ,2000.

14.عيد، صفية جابر ، الاستشعار عن بعد والتصوير الجوي ، جامعة دمشق ، كلية الآداب ، الطبعة الثانية ، مطبعة الجامعة ، 1995 .

15. غانم، علي أحمد ، الجغرافية المناخية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، الطبعة الأولى ، عمان ، 2007 .

16. الموسوي، علي صاحب ، جغرافية الطقس والمناخ ، دار الكتب والوثائق ، بغداد ، الطبعة الأولى ، 2009 .

17. موسى، علي حسين ، الرصد والتنبؤ الجوي ، مطبعة جامعة دمشق ، الطبعة الأولى ، دمشق 1985. 

ب - الرسائل والأطاريح الجامعية : - 

18. إدريس، أشرف حسن ، محددات قوة الاختبار الإحصائي ، دراسة تطبيقية باستخدام أسلوب المحاكاة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، كلية العلوم ، 2012

19. الأسدي، كاظم عبدالوهاب ، تكرار المنخفضات الجوية وأثرها على مناخ العراق ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، 1994 .

20. بهنام، رنا وليد ، دراسة عن النمذجة المضببة مع تطبيقات ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية علوم الحاسبات والرياضيات، ٢٠٠٤ .

21. خليل، سليمان خليل ، التحليل الجغرافي لأمطار الاقليم الجبلي من العراق، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة صلاح الدين ، كلية الآداب ، 1994 .

22. زنكنه، ليث محمود ، موقع التيار النفاث وأثره في منخفضات وأمطار العراق، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، 1988.

23. الصميدعي، أحمد عبدالغفور ، نمذجة أمطار الشتاء في الإقليم الجبلي من العراق باستخدام معطيات التحسس النائي ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، جامعة تكريت ، كلية التربية ، 2004 .

24. قاسم، سحر سعيد ، أنموذج جغرافي بالمنطق المضبب للغطاء النباتي لمنطقة جبل سنجار، أطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، جامعة الموصل ، كلية التربية ، 2008

25. كاظم، أحلام عبد الجبار ، الكتل الهوائية ، تصنيفها ، خصائصها ، دراسة تطبيقية على مناخ العراق ، أطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، مقدمة إلى مجلس كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1991 .

26. محمود، عبدالحق نايف ، تحليل جغرافي لعناصر المناخ وبعض الظواهر الجوية في محافظة صلاح الدين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة تكريت ، كلية التربية ، 2003.

27. النعيمي، كنار محمد ، بناء نظام مقترح لتصنيف المتعدد لمعطيات التحسس النائي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الموصل ، كلية الزراعة ، 2002 .

28. إليا، جول ميخائيل ، مناخ مرتفعات العراق ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، 2000 .

ج - الدوريات: 

1. القشطيني، باسل إحسان ، الكتل الهوائية التي تتعرض لها منطقة بغداد في موسم الأمطار ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العددان 4 و 5 ، نيسان 1990 .

هـ - النشرات الحكومية الرسمية :

1. الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية، قسم المناخ ، بيانات غير منشورة .

2. بيانات الأنواء الجوية لإقليم كردستان .

ثانياً : المصادر الأجنبية : - 

1. Akihiro Shimizu , The Basic of RGB Image Composites, Metrological Satllaite Center , Japan, Merological Agency, 2008 .

2. Ali, H. Al shalash, The Climate of Iraq, The co-operation printing works. Society. Amman, Jordan 1969.

3. Amit Konar, Computational Intelligence, Principles Techniques & Applications , Springer office, Jadavpur University , Calcutta , 2005 .

4. Arthur p. crackuell , Remote sensing in Meteorology , oceanography , and hydrology , November , 1980 .

5. Arthur p. crackuell , Remote sensing in Meteorology , oceanography , and hydrology , November , 1980 .

6. Brain P. Macky , Department of Metrology , Florida state University , Tallahasse, Florida press , 2009 .

7. Bryan A. Baum, VASAU Tovinker and Hampton , Automated Cloud Classification on Global AVARR Date Using a Fuzzy Logic Approach .. CRC Press Taylor & Francis Group , USA , 2005 .

8. C. C. Lee, Fuzzy Logic in control system , part I , Man Cybern , Vol 20, London, 1999 .

9. C. P. L o , Applied remote sensing , university of Georgia , 1986.

10. D. Butti , satellite imagery and its Application in weather analysis and forecasting , Baghdad , 1982.

11. Dr. pemmaragu S. Pant , interpretation of satellite cloud pictures for use in weather analysis and forecasting , 1983 , p . 18 . 

12. Edition ,England , 2005.

13. Eric.C Barratt & Leonared F. Curtis , Introduction to Environmental Remote Sensing , University of Bristol , Fourth Edition , UK and National Park Offset , England , 2007 , P 169 .

14. F. Martin McNeill, Fuzzy Logic: A Practical Approach , Morgan Kaufmann Pub , London , 2006 . 

15. Gholam A. Fallah , Annual Rainfall Forecasting by using Modeling Fuzzy inference system , New Age International Press Ltd., New Delhi , India , 2006 .

16. Gokmen Tayfur and Vijay P. Singh . Ann and Fuzzy Logic Model for simulating Event – Based Rainfall Runoff . Press Taylor & Francis Group, London , 2009.

17. Jansuz Kacprzyk , Expert Fuzzy Information Processing, Studies in Fuzziness and soft Computing , Vlo268, Congress library , Poland , 2011 .

18. Jensen . R . Introductory Digital Image Processing , USA , 1986 .

19. Key , Maslank and Barry , Cloud Classification from Satellite data using a Fuzzy sets algorithm , Remote Sensing V 10, Press Taylor & Francis Group, London , 2009.

20. Klir ,G.J., and Yuan,B, Fuzzy Set and Fuzzy logic Theory and Applications ,Prentice Hall PTR. 1995 .

21. M . A . Mulders , Remote sensing in soil science , university of waganingen 

22. M. EROL LESKIN OZLEM and DILEK TAYLON , Fuzzy Logic Model Approach to Daily Pan Evaporation Estimation in Western Turkey . Union Istanbul press , 2010 .

23. M.H. Liae, Cloud Classification on the Basis of NOAA – APT Date Using Fuzzy Logic Approach, Wiley, John & Sons, Incorporated Publisher, 2012.

24. M.J Hayan . Hydrometer Type Classification in Winter Clouds using X Band Plame Topic Radar Measure by Hyvis . Koyura , Kenichi Kusuhoki,press , 2008 . 

25. Marine H. Craiy , A climate- Based Distribution Model of Malaria Transmission in sub Sahra Africa , Taylor & Francis e-Library, New York, 2006. 

26. Michael Negnevitsky , Artificial Intelligence , Edision Wesely printing office, 2nd Edition ,England , 2005.

27. Nuno Moreiria , Satellite Image Interpretation and Application , on line courses , September 2011 .

28. p. A .Vass , earth observation sattiltes An introduction , 1990 , p4 

29. PAO-SHAN YU, SHIEN – TSUNG – CHE CHVAN AD SHV – CHEN Line2 , Comparison of Gray and Phase Space Rainfall Forecasting Model Using Fuzzy Decision Method , Department of Hydraulic and Ocan Engineering , National Cheng-hay University , Taihan press , Taiwan . 2010 . 

30. Paul J. curvan ,principles of remote sensing , Sheffield ,south Yorkshire ,June ,1983 . 

31. R . Huckle, Folesen Cloud Analysis from Meteosat Date Using Image Segenation for Climate Model Verification . New Age International Press Ltd., New Delhi , India , 2006 .

32. R. C. Sutcliffe, Weather and Climate, Weidenfeld and Nicholson press , London , 1966 .

33. Rajarshi Bagchi T. P Singh symposium Institute of Geoinformatics , Forecasting Radiation Fog A Fuzzy Logic Rule Based Approach . Library of Congress, New Yourk , 2011 . 

34. S.N Sivanandam & others , Introduction to Fuzzy Logic Using Matlab , Library of Congress, , Tamil Nadu, India , 2007.

35. Tahir A . K , improving visual interpretation of mulli spectral dataset thought an interachve manipulation of feature space , imperial college , university of London , 1990 .

36. W.B. Fisher , The Middle East , International King press , London , 1950 .

37. Ying Bai and others , Advanced fuzzy logic technologies in Industrial Applications , Charlote University , London , 2006 .











تحميل من 

↲                    mega


↲                top4top



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق