الصفحات

الأحد، 15 مارس 2020

العائلة والأمن الاجتماعي - دراسة ميدانية في مدينة بغداد - ذكرى جميل محمد حسين البناء - أطروحة دكتوراه 2003م


العائلة والأمن الاجتماعي 


دراسة ميدانية في مدينة بغداد 



أطروحة تقدمت بها 

ذكرى جميل محمد حسين البناء 



إلى مجلس كلية الآداب وهيئة الدراسات العليا في جامعة بغداد 

كجزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة آداب

في علم الاجتماع 


بإشراف 


الأستاذ الدكتورة 

فتحية عبد الغني الجميلي 


1424 هـ - 2003 م 




المقدمة

  وصف الله في قرآنه الكريم نعمته المباركة على قريش بالقول (الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف)*.

  ومع إن القرآن الكريم قدم دافع الجوع بوصفه حاجة أساسية فإنه لم يفصل بينه وبين حاجة الأمن . وجعل من الحاجتين مدخلاً للشكر والعبادة. بقدر ما هما دليل فضل الله على قريش . إن هاتين الحاجتين ، ما زالتا على رأس قائمة حاجات المجتمعات الإنسانية . باختلاف ثقافاتها ونظمها ، لأنهما العاملين الأشد ضرورة والأكثر أهمية لاستمرار وتواصل النوع الإنساني على طريق الحياة وما يتصل بهما من رؤى عقيدية وروحية . ولعل في دعاءِ سيدنا إبراهيم (ع) ما يؤكد ويوضح هذا المعنى:

   (وإذ قال إبراهيم ربِ اجعل هذا البلد آمناً وأجنبني وبنيّ أن نعبد الاصنام**- ربنا إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون )***.

   فالحاجة إلى الطعام لا تنفصل عن الحاجة إلى الأمن ، وكلاهما يتصلان بالعبادة ، عقيدة وطقوساً ورموزاً . وفي هذا البحث إذ نتناول العلاقة بين العائلة بوصفها مؤسسة اجتماعية رئيسة وبين الأمن الاجتماعي فإننا في الواقع لا نغض النظر عن حقيقة أن الأمن مفهوم متعدد الوجوه بوصفه يؤشر إلى حالة الاستقرار والتوازن والتنظيم والاستمرار . كما إن الأمن الاجتماعي متداخل الأبعاد ، إذ انه يتداخل مع عناصر الحياة الاجتماعية كافة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية والدينية والجنائية . ومن ثم فهو متصل بكل الحاجات الإنسانية بدرجات مختلفة من الوضوح . بوصفه يتصل بالحاجة إلى الصحة والتعليم والغذاء والعمل والسكن وأجهزة الأمن والشرطة ونظام الضمان وبرامج التأمين الاجتماعي. لذا يمكن القول أن تحققه على صعيد الواقع الاجتماعي يشكل البنية التحتية لكل مشاعر الرضا والقناعة والطموح أيضاً. فالإنسان الآمن المستقر نفسياً ، تتميز علاقاته وسلوكياته الاجتماعية بدرجة عالية من اليقين والقدرة على التنبؤ فضلاً عن قدرته على التعامل المنتج مع الزمن حاضراً ومستقبلاً. مع ملاحظة إن حالتي الأمن واللامن ، تشكل جدلية أزلية في الحياة الاجتماعية ، إذ تحتوي كل منهما على بذور أو عوامل نفي الأخرى حتى تستمر الحياة الاجتماعية بين طرفي الحركة والاستقرار ، والخوف والأمن ، والسخط والرضا ،وفي الحالتين تحتل العائلة مساحة وتشغل أدواراً حيوية ، لا غنى عنها لأي مجتمع إنساني ، فهي البيئة الحياتية الأولى ، ومن خلالها تبدأ عملية استدخال Internalize المجتمع في الذات أثناء عملية التنشئة الاجتماعية حتى يصبح الإنسان والمجتمع وجهين لحقيقة واحدة . كما إنها الوسط الاجتماعي الأول التي تشبع فيه احتياجات الأفراد الإنسانية الأساسية والاجتماعية . فضلاً عن كونها الوسط الاجتماعي المؤثر في إقامة وتمتين شبكة العلاقات والروابط الاجتماعية الإنسانية بوصفها نقطة الانطلاق نحو الأوساط الاجتماعية القرابية والخارجية . ولذلك انطلق هذا البحث من تصور للأمن الاجتماعي مفاده انه حالة تتوافر فيها الحماية والأمان والرفاه والاطمئنان للفرد والجماعة معاً على النحو الذي تترسخ معه مقومات الحياة الاجتماعية، ومن فرضية أساسية مفادها أن العائلة مؤسسة اجتماعية رئيسة تؤدي دوراً فاعلاً في ترسيخ مقومات الأمن الاجتماعي ومن ثم مقومات الحياة الاجتماعية. وقد اقتضى اختبار هذه الفرضية تفريعها إلى عدة فرضيات ثانوية ، تركزت على أدوار العائلة الثقافية والسياسية والاقتصادية والنفسية ، وتقسيم العمل والسلطة فيها وروابطها الداخلية وروابطها بالجماعات القرابية والمجتمعات المحلية ممثلاً بالجيرة . على أمل الوصول إلى تصور واضح عن العلاقات الوظيفية بين هذه العوامل وبين الأمن الاجتماعي.

    تألف هذا البحث من عشرة فصول ضمت (34) مبحثاً بمعدل (3.4) مبحثاً . وضمت المباحث بمجموعها (32) محوراً أي بمعدل (3.2) محوراً لكل فصل.

   تناول الفصل الأول عناصر البحث ومفاهيمه الذي ضم موضوع البحث وأهميته وأهدافه . كما استعرض معاني المفهومين الأساسيين للبحث وهما العائلة بوصفها جماعة اجتماعية وقانونية تتكون من أعضاء يعيشون سوية وتربطهم علاقات اجتماعية تفاعلية في حدود منزلات وأدوار محددة ثقافياً. والأمن الاجتماعي بوصفه حالة الأمان للفرد والمجتمع معاً تتحقق من خلال مجموعة من الضمانات التي ترسخ مقومات الحياة الاجتماعية متمثلة بالاقتصادية والسياسية والاجتماعية والصحية والثقافية والدينية والأمنية . إن أهمية هذا البحث مستمدة من أهمية هذه العلاقة الحيوية بين العائلة بوصفها مؤسسة اجتماعية أساسية وبين الأمن الاجتماعي الذي يمكن أن توفره في ظل عوامل معينة خلاصتها إشباع الحاجات الأساسية والاجتماعية لأعضائها . وجعل شخصياتهم تتصف بنماذج سلوكية مقبولة اجتماعياً .

   أما الفصل الثاني فقد تناول الدراسات السابقة ، العراقية ، والعربية ، والأجنبية . وقد بلغ مجموعها (10) دراسات. ناقشنا أهم نتائجها وأكدنا حقيقة إن الدراسات المتاحة قليلة جداً ومن ثم هناك حاجة ماسة إلى مزيد من الدراسات الميدانية المعمقة للأمن الاجتماعي من حيث علاقته بمؤسسات المجتمع وفي مقدمتها العائلة.

  أما في الفصل الثالث فقد تناولنا تصورات نظرية شاملة عن المؤسسة العائلية ، من حيث الأبعاد التاريخية التطورية ، ومن حيث الخصائص البنيوية (تقسيم العمل والأدوار الاجتماعية وتوزيع السلطة بين الأعضاء واتخاذ القرارات والعلاقات الاجتماعية بين الأعضاء بوصفهم شاغلي أدوار . فضلاً عن العلاقات القرابية وعلاقات الجيرة) ومن حيث الخصائص الوظيفية ناقشنا (الوظيفة الاقتصادية والتنشئة الاجتماعية والوظيفة النفسية العاطفية). إن التغييرات البنيوية الوظيفية التي لحقت بالعائلة لن يقلل عنها أهميتها بل إنها احتفظت بالواجبات التي لا يمكن أن تقوم بها أية مؤسسة أخرى . وهذا يعني إن تداخل وظائفها مع وظائف مؤسسات أخرى لم يسقط عنها دورها المهم في تعزيز الأمن الاجتماعي على مستوى الفرد والجماعة معاً.

  في الفصل الرابع تناولنا مقومات الأمن الاجتماعي وقد حددنا ستة مقومات أساسية للأمن الاجتماعي هي : التضامن والتماسك الاجتماعي والقيم والمعايير الاجتماعية والعقيدة الدينية والاستقرار السياسي والحماية من التهديدات الاجتماعية وإشباع الحاجات .وفي سياق هذا التناول استعرضنا جوانب من الفكر الاجتماعي ذات العلاقة بمفهومي الصراع والاستقرار وعلاقتهما بحالة الأمن واللأمن . إذ إن آراء الفلاسفة والمفكرين ، على تعدد صفحاتها واجتهاداتها ، ركزت على المقومات المشار إليها في هذا الفصل .

   أما في الفصل الخامس ، فقد استعرضنا عملية الربط بين متغيري البحث وهما العائلة والأمن الاجتماعي ملاحظين ابتداءً أهمية العائلة ودورها الحيوي في أي مجتمع إنساني . وملاحظين أيضاً دقة مفهوم الأمن الاجتماعي وتعقيداته وتداخل عناصره . بعدها حللنا أوجه العلاقة ما بين العائلة والأمن الاجتماعي في ضوء المدخل النظري الذي استعرضناه في الفصول السابقة . فقد تناولنا عوامل ومتغيرات تقسيم العمل والأدوار والسلطة واتخاذ القرارات وعلاقتها بالتضامن والتماسك الاجتماعي ثم الأمن الاجتماعي. ثم تناولنا نمط العلاقات في الجماعات التقليدية، في العائلة والجماعات القرابية وجماعات الجيرة وعلاقتها بالحماية من التهديدات الاجتماعية بما يحقق الأمن الاجتماعي . فضلاً عن تحليل أثر التنشئة الاجتماعية في اكتساب قيم المجتمع ومعاييره السلوكية وأثر التنشئة الدينية في اكتساب العقيدة الدينية واثر التنشئة السياسية في تحقيق الاستقرار السياسي وأثر الوظيفتين الاقتصادية والنفسية العاطفية في إشباع الحاجات الأساسية والاجتماعية. وعلاقة كل هذه العوامل بالأمن الاجتماعي . إن هذا الفصل يدقق في جملة من العوامل ، ويحلل علاقاتها من خلال المرجعيات النظرية للفكر السوسيولوجي . وبهذا الفصل بالذات نختتم رسم معالم البناء التصوري للبحث وصولاً إلى مرحلة البحث الميداني .

    في الفصل السادس لخصنا المرجعية النظرية والمنهجية للبحث. انطلاقاً من فكرة أساسية مفادها أن العائلة الآمنة المطمئنة هي تلك التي تؤمن إشباع حاجات أعضائها وتهيأ فرص نجاحهم وتنميط سلوكهم طبقاً للنماذج المتفق عليها ثقافياً . إن هذه الفكرة هي خلاصة التصورات التي استمدتها الباحثة من مراجعاتها النظرية التي شكلت الرؤيا أو المرجعية الضرورية للبحث الميداني . أما في الجانب المنهجي فقد أشرنا إلى إن البحث استخدم منهج المسح الاجتماعي الوصفي ، من خلال فروض استهدفنا من خلالها تحليل العلاقة الوظيفية بين عدد من المتغيرات المستقلة وبين مقومات الأمن الاجتماعي . وقد تحدد المجال البشري للبحث بثلاث مستويات من المناطق السكنية هي المرفهة والوسطى والمتواضعة في مدينة بغداد وبلغ مجموع العوائل التي درست في المناطق الثلاث (300) عائلة تمثل عينة عشوائية طبقية لمجتمع البحث . وقد قامت الباحثة باختبار صدق العينة والتأكد من تمثيلها لذلك المجتمع . من جانب أخر استخدمت الباحثة لجمع البيانات أكثر من أداة وهي : الاستبيان* كأداة رئيسة فضلاً عن المقابلة والملاحظة البسيطة . وقد تم عرض الاستبيان** على مجموعة من الخبراء لتحديد مدى صدق المقياس . كما تم تطبيقه على عينة تمهيدية صغيرة الحجم لمعرفة مدى ثباته وذلك باتباع طريقة إعادة الاختبار على العينة التمهيدية ذاتها. وبعد جمع البيانات تم تبويبها وتحليلها باستخدام عدد من المقاييس الإحصائية كالأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون فضلاً عن مقياس معنوية الفرق الإحصائي (كا2) لاختبار فرضية البحث الرئيسة عن العلاقة بين العائلة والأمن الاجتماعي وذلك من خلال اختبار (10) فرضيات ثانوية مستمدة منها.

   في الفصل السابع استعرضنا خصائص وسمات عينة البحث من حيث المستويات الاجتماعية للعائلة ، خلفيتها الاجتماعية ومنطقتها السكنية وموطنها الأصلي . مروراً بحجم العائلة ونمطها ونوع سكنها وعائديته وطبيعته وصولاً إلى المستويات التعليمية والاقتصادية لوحدات العينة وتوزيعهم المهني ودخولهم الشهرية . إن هذا الفصل يمثل مدخلاً تعريفياً شاملاً لكل خصائص العينة التي جمعت منها بيانات البحث التي جرى تحليلها في الفصلين الآتيين .

   أما في الفصل الثامن فقد عرضت الباحثة البيانات الميدانية الخاصة بالعلاقة ما بين بنية العائلة والأمن الاجتماعي من حيث تقسيم العمل والأدوار وعلاقتها بالتضامن والتماسك الاجتماعي ، ومن حيث السلطة واتخاذ القرار ودورها في تحقيق التضامن والتماسك الاجتماعي ، والعلاقات والروابط الاجتماعية في العائلة وأثرها في الحماية من التهديدات الاجتماعية ، والعلاقات والروابط الاجتماعية بين العائلة والجماعات القرابية وبينها وبين جماعات الجيرة ، واثر ذلك في الحماية من التهديدات الاجتماعية. وقد ربط التحليل بين كل هذه العوامل وبين مدى تحقق الأمن الاجتماعي في إطار التوزيع الجغرافي ، السكني لعينة البحث لمعرفة الفروق الواقعية بين تلك المناطق السكنية . كما تم إجراء اختبار (كا2) لعينة واحدة لمعرفة معنوية العلاقة بين كل تلك المتغيرات والأمن الاجتماعي . فضلاً عن إجراء اختبار (كا2) لعينتين مستقلتين لمعرفة معنوية العلاقة بين كل تلك المتغيرات بحسب توزيعها السكني وبين الأمن الاجتماعي .

  في الفصل التاسع تناولنا وظائف العائلة ، متمثلة في التنشئة الاجتماعية والتنشئة الدينية والسياسية ، إلى جانب الوظيفية الاقتصادية والوظيفة النفسية العاطفية ودور كل منها وفاعليتها في اكتساب والتزام الأعضاء بالقيم والمعايير الاجتماعية والعقيدة الدينية وتحقيق الاستقرار السياسي وإشباع الحاجات الأساسية والاجتماعية . وعلاقة كل تلك العوامل بالأمن الاجتماعي متبعين الإطار التحليلي ذاته المعتمد في الفصل الثامن .

 وفي الفصل العاشر استعرضنا نتائج البحث ، من حيث النتائج المتعلقة بخصائص عينة البحث والنتائج المتعلقة ببنية العائلة ووظائفها والأمن الاجتماعي . كما استعرضنا خلاصة النتائج ومناقشة فرضيات البحث . وقد تبين من خلاصة النتائج إن بنية العائلة لم تختلف باختلاف المناطق السكنية ، إلا إن وظائفها اختلفت من منطقة سكنية إلى أخرى . وتبين أيضاً أن العائلة بنية ووظائف اجتماعية لها اثر فاعل في ترسيخ مقومات الأمن الاجتماعي . كما استعرض الفصل عدداً من التوصيات لتعزيز دور العائلة في ترسيخ مقومات الأمن الاجتماعي .

  ثم ختمنا البحث بقائمة المصادر والمراجع فضلاً عن ملاحقه وتضمنت ملحق (1) المتعلق بأسماء وكليات والدرجات العلمية للأساتذة الخبراء الذين عرضت عليهم أداة البحث ، وملحق (2) المتعلق باستمارة الاستبانة بصيغتها الأولية ، وملحق (3) المتعلق باستمارة الاستبانة بصيغتها النهائية . وأخيراً خاتمة البحث باللغة الإنكليزية.

  وتأمل الباحثة ، أن يكون جهدها - بعون الله - ورعاية مشرفتها وأساتذتها ، منتجاً ومفيداً ، وان يشكل مصدر تشجيع وحث على إجراء دراسات أخرى اعمق وادق لفهم هذه العلاقة الحيوية المهمة بين العائلة والأمن الاجتماعي وبما يعزز بنية العائلة ووظائفها ، ويحقق من خلالها وفي الوقت نفسه حالة الاطمئنان والأمان للفرد والمجتمع معاً.


_______________________-

* قريش ،الآية 4.

** إبراهيم ، الآية 35.

*** إبراهيم ، الآية 37.

* ينظر الملحق (3) المتعلق باستمارة الاستبانة بصيغتها النهائية.

** ينظر الملحق (2) المتعلق باستمارة الاستبانة بصيغتها الأولية .


THE FAMILY AND SOCIAL SECURITY 

A FIELD STUDY OF BAGHDAD CITY 




A THISIS SUBMITTED 

BY 

THIKRA JAMIL MUHAMMED HUSSEIN AL BANNA’ 

TO 

THE COUNCIL OF THE COLLEGE OF ARTS AND THE BOARD OF POSTGRADUATE STUDIES IN 
BAGHDAD UNIVERSITY  IN PARTIAL FULFILLMENT OF THE REQUIREMENTS FOR THE DEGREE OF Ph.D. IN SOCIOLOGY 


UNDER THE SUPERVISION OF 

PROFESSORE DR. FATHIYYA ABDUL GHANI AL-JUMAILI 

2003



Abstract 

   In the Holy Qur’an Almighty described His blessed bounty to Quraish by saying that. He had “fed them in the days of famine and shielded them from all perils”1. Although the Holy Qur’an introduced the hunger motives as a primary need it did not separate it from the need for security. It treated the satisfaction of both needs as an approach to thanksgiving and worship, as much as they are manifestations of God’s favors to Quraish. These two needs are still at the top of the list of needs of human societies no matter how different the latter are in culture and government systems, for they are the most important factors for the survival and perpetuation of the human race on the road of life with its associated religious and spiritual visions. This meaning may be best manifest and underlined in the prayer of Ibrahim (peace be on him) when he said: “lord, make this a land of safety. Preserve me and my descendants from serving idols”2, and further “Lord, I have settled some of my offspring in a barren valley near Your sacred house so that they may observe true worship. Put in the hearts of men kindness towards them, and provide them with the earth’s fruits so that they may give thanks.”3 

  Thus the need for food is inseparable from that for security and both are associated with worship as a faith, ritual and symbol. 

  In our present study, in which we discuss the relationship between the family, as a major social institution, and social security, we do not overlook the fact that security is a many-sided concept and is an indicator of a state of stability, equilibrium, organization and continuity. Furthermore, social security comprises interrelated dimensions: it interacts with all the aspects of life: economic, political, health, educational, culture, religious and criminal. It is consequently related to all human needs in varying degrees. It relates to the need for health, education, food, labor, dwelling, security systems, police, social insurance and social assistance schemes. It may therefore be affirmed that to achieve social security in a society is to lay the sub-base for satisfaction, contentment as well as ambition. A man who feels safe and psychologically stable conducts his behavior and social relations in a high degree of certainty and predictability. He can also deal productively with time present and future. However, it should be pointed out that a state of security or non-security constitutes an eternal dialectic in social life: each carries the seeds of elimination of the other, and thus social life goes on between the two extremities of motion and stability, fear and security, dissatisfaction and satisfaction. In both cases the family has its share in these concerns and plays vital roles that are indispensable in any human society. The family is the earliest life environment, and through it the process of internalization of society into the self begins in the course of the socialization process until man and society become two facets of the same reality. It is also the first social medium in which an individual’s essential human and social needs are met. As a starting point for involvement in social relations with kinship and external groups, the family is also the medium where a network of social and human links are established and promoted. 

  This study is therefore based on a conception of social security as a state in which both individuals and society enjoy security, safety, wellbeing and contentment in such a way as to strengthen the foundations of social life. It is also based on a fundamental assumption that the family is a major social institution that plays an effective role in establishing the elements of social security and, for that matter, of social life. To test this assumption it has been necessary to sub-divide it into several secondary assumptions focusing on the family’s culture, political, economic and psychological roles, and the division of labor and authority in it in addition to the family’s internal ties and ties with kinship groups and local communities as represented by neighbors. It is hoped that a study of all these factors would lead us to a clear insight into the functional relationship between these elements and social security. 

  This study consists of 10 chapters comprising 34 sections, at a rate of 3.4 sections per chapter. There are topics discussed, at a rate of 3.2 topics per chapter. 

   Chapter one sets out the elements and concepts and states the study’s problem, significance and objective. It reviews the meanings and concepts related to the two basic topics of discussion: the family and social security. The family is viewed as a social and legal group consisting of individuals living together and are tied by interactive social bonds within the framework of culturally-determined social status and roles. Social security is regarded as a state of safety for both the individual and society, which state is produced through a mix of guarantees consolidating the elements of social life, viz. economic, political, health, cultural, religious and security elements. The significance of this study is derived from the importance of the vital relationship between the family, as a fundamental social institution, and social security which can be afforded under certain conditions, notably satisfaction of basic social needs for its members and making these members acquire socially acceptable behavioral patterns. 

   Chapter Two review previous studies on this topic, including Iraqi, Arab and foreign sources. They are 10 works in all, and their main findings have been discussed. The chapter indicates that available studies on this topic are very few and underscores the importance of further in-depth field studies of social security and its relationship to social institutions and, chiefly, the family. 

   Chapter Three dwells in some detail on the broad theoretical aspects of the family institution. The discussion covers the family’s historical evolution and structure (division of labor, social roles and authority among its members as well as decision-making and social relationships among the members as players of roles). The chapter also reviews of ties of kinship and neighborliness. As to the family’s function, the discussion includes the economic function, socialization and the sentimental psychological function. The structural and functional changes in the family have not diminished its importance, for the family still retains those duties that no other institutions can perform. This means that the overlapping of the functions of the family with those of other institutions has not abolished the family’s significant role in establishing social security both at individual and group level. 

   Chapter Four deals with the constituents of security, of which six have been identified. They are : social solidarity and cohesion, social values and standards, religious belief, political stability, protection against social threats and satisfaction of needs. In this context, the discussion reviews some aspects of social thought that have a bearing on the concepts of conflict and stability and their relationship to the states of security and insecurity. The philosophers’ and thinkers’ views, though divergent in approach and argument, laid stress on the elements referred to in this chapter. 

   Chapter Five explain the process of linking the two variables identified in this study: the family and social security. It notes, from the outset, the importance of the family and its vital role in any human society, showing how critical and complicated the concept of social security is and how interrelated are its components. This is followed by an analysis of aspects of the relationship between the family and social security in the light of the theoretical approach reviewed in the earlier chapters. The discussion goes on to deal with the factors and variables governing the division of labor, roles and authority and decision-making and the relationship of all these with social solidarity and cohesion and subsequently with social security. The discussion then covers the pattern of relationships within traditional groups, the family, kinship groups and neighborhood group, together with the relationship of these with protection against social threats such that social security is achieved. The discussion also analyzes the influence of socialization on the acquirement of social values, behavioral standards, the influence of religious upbringing on the acquirement of religious belief, the influence of political upbringing on the achievement of political stability and he influence of the economic and psychological (sentimental) functions on the satisfaction of basic and social needs. The relationship of all these influences with social security is also discussed. This chapter scrutinizes all these factors and analyzes their relationships in the light of the theoretical frames of reference of sociological thought. This chapter finalizes the delineation of the features of the theoretical structure of our discussion bringing it to the stage of field survey. 

   Chapter Six outlines the theoretical frame of reference and methodology of the study. The argument is based on the fundamental idea that a safe and secure family is one that has satisfied the needs of its members, provided opportunities for their success and shaped their behaviors in conformity with culturally accepted patterns. This idea is the gist of the argument the researcher has derived from a review of the theoretical literature and constitutes the frame of reference of the field of research. 

  With regard to methodology it has already been indicated that a descriptive social survey approach has been adopted through assumptions aimed at analyzing the functional relationship between a number of independent variables and the elements of social security. On the human side, the study considered three levels of residential areas: the wealthy, medium and poor levels in Baghdad city. The survey covered 300 families from the community under survey representing a random class sample. The researcher tested he sample for validity and representation of the community in question. On the other hand, the research used several tools to collect data: questionnaire1 – as the main tool-, interviews and simple observation. The questionnaire form2 was submitted to a number of experts to determine the validity of the measure. The questionnaire was first applied to a small sample size to determine its consistency by applying the re-test method of the initial sample itself. After having been collected the data were classified and analyzed by the employment of a number of statistical measurements such as arithmetical mean, standard deviations and Pearson’s  correlation coefficient in addition to the chi square X2 to test the main hypothesis of the study, that is, the relationship between the family and social security. This was carried out by testing 10 secondary hypotheses derived from them. 

  Chapter Seven outlines the characteristics and features of the study sample from the viewpoint of the family’s social level, social background, residential district and original: the family’s size and pattern, type and nature of dwelling: and educational and economic levels of the sample units, their occupational distribution and monthly incomes. This chapter represents a comprehensive catalogue of all the sample’s characteristics from which data are collected and analyzed as shown in the next two chapters. 

   Chapter Eight presents the field data on he relationship between the family and social security. It describes the division of labor and roles and their relationship to social solidarity and cohesion. It also shows authority and decision making and their role in achieving social solidarity and cohesion. It explains the social ties in the family and their impact on protection against social threats. The social ties between the family and kinship group, and between these and the neighborhood groups, and the impact on protection against social threats. The analysis linked between all these and the degree of social security achieved within the bounds of geographic-residential distribution of the study sample in order to identify the real disparities among these residential areas. An X2 test was carried out on one sample to determine the significance of the relationship between all the variants and social security. Another X2 test was carried out on two independent samples to determine the significance of the relationship between all these variables according to their geographic distribution and social security. 

  Chapter Nine deals with the functions of the family as exemplified in socialization and religious and political upbringing. The chapter also deals with the economic and sentimental psychological functions and the role and effectiveness of each of these factors in the members’ acquirement of, and adherence to, the social values and standards and religious belief, achievement of political stability and satisfaction of basic social needs. The chapter also explain the relationship of all these factors with social safety by following the same analytical approach employed in Chapter Eight. 

  Chapter ten presents the conclusions of the study both ass regards the characteristics of the study sample and the family structure, functions and social security. The Chapter reviews a summary of the results and discusses the assumptions. The results found that the structure of the family did not differ as the residential areas differed, but that the functions of the family differed from one residential area to another. It found also that the family, both in structure and social function, was effective in establishing the elements of social security. The chapter also put forward a number of recommendations to enhance the role of the family in establishing the elements of social security. 

   The study is concluded with sources, references and appendices. Appendix I give the names, colleges and academic degree of the professors and experts to whom were presented the tools of the study. Appendix II is a specimen of the initial questionnaire form. Appendix III is a specimen of the final questionnaire form. Finally, there is the summary of the study in English. 

   The research hopes that her efforts, by the will of God and the backing of her supervisor and professors, has been fruitful and useful, stimulating further more thorough and profound studies to understand this important vital relationship between the family and social security with a view to strengthening the family’s structure and functions and, at the same time, achieving a state of peace and security for the individual and society. 

________________________

1 Quraish, verse 4. 2 Ibrahim, verse 35. 3Ibrahim, verse 37 

1 See Appendix 3 for the final form of questionnaire. 

2 See Appendix 2 for the final form of questionnaire



فهرس  المحتويات

الموضــــــــــوع
الصفحة

الإهداء

أ
الشكر والتقدير
ب
فهرس المحتويات
ت-د
فهرس الأشكال والجداول
ذ-ط
المقدمة
1-5
الباب الأول : الجانب النظري

الفصل الأول : عناصر البحث ومفاهيمه.

6-21
تمهيد
7

المبحث الأول : عناصر البحث.

8-12
المحور الأول : مشكلة البحث.
8-9
المحور الثاني : أهمية البحث.
9-10
المحور الثالث : أهداف البحث.
10-11
المبحث الثاني : مفاهيم البحث.
12-21
المحور الأول : العائلة.
12-13
المحور الثاني : الأمن الاجتماعي.
14-21
الفصل الثاني : دراسات سابقة.
22-39
تمهيد
23
المبحث الأول : دراسات عراقية.
24-29
المبحث الثاني : دراسات عربية.
30-34
المبحث الثالث : دراسات أجنبية.
35-39

لععهلعننتاتا

الموضــــــــــوع

الصفحة

الفصل الثالث : المؤسسة العائلية.

40-73
تمهيد
41
المبحث الأول : نبذة تاريخية.
42-44

المبحث الثاني : بنية العائلة.

45-62
المحور الأول : تقسيم العمل.
46-49
المحور الثاني : الأدوار الاجتماعية.
49-51
المحور الثالث : السلطة واتخاذ القرار.
51-54
المحور الرابع : العلاقات الاجتماعية.
54-62
المبحث الثالث : وظائف العائلة.
63-73
المحور الأول : الوظيفة الاقتصادية.
64-65
المحور الثاني : وظيفة التنشئة الاجتماعية.
65-72
المحور الثالث : الوظيفة النفسية العاطفية.
72-73
الفصل الرابع : مقومات الأمن الاجتماعي.
74-127
تمهيد
75-78
المبحث الأول : التضامن والتماسك الاجتماعي.
79-85

المبحث الثاني : القيم والمعايير الاجتماعية.

86-94
المبحث الثالث : العقيدة الدينية.
95-104
المبحث الرابع : الاستقرار السياسي.
105-111
المبحث الخامس : الحماية من التهديدات الاجتماعية.
112-120

المبحث السادس : إشباع الحاجات.

121-127

الفصل الخامس : العائلة والأمن الاجتماعي.

128-163

تمهيد

129-132

المبحث الأول : تقسيم العمل والسلطة في العائلة والأمن الاجتماعي.

133-136

المحور الأول : تقسيم العمل والأدوار الاجتماعية في العائلة ودورها في تحقيق التضامن والتماسك الاجتماعي ثم الأمن الاجتماعي.

134-135
22222222222222222

الموضــــــــــوع

الصفحة
المحور الثاني : السلطة والقرار في العائلة ودورها في تحقيق التضامن والتماسك الاجتماعي ثم الأمن الاجتماعي.
135-136
المبحث الثاني : العلاقات والروابط الاجتماعية في الجماعات التقليدية والأمن الاجتماعي.
137-145
المحور الأول : العلاقات والروابط الاجتماعية في العائلة وفاعليتها في الحماية من التهديدات الاجتماعية مما يحقق الأمن الاجتماعي.
139—141
المحور الثاني : العلاقات والروابط الاجتماعية بين العائلة والجماعات القرابية وفاعليتها في الحماية من التهديدات الاجتماعية مما يحقق الأمن الاجتماعي.
141-143
المحور الثالث : العلاقات والروابط الاجتماعية بين العائلة وجماعات الجيرة وفاعليتها في الحماية من التهديدات الاجتماعية مما يحقق الأمن الاجتماعي.
143-145
المبحث الثالث : التنشئة الاجتماعية في العائلة والأمن الاجتماعي.
146-158
المحور الأول : التنشئة الاجتماعية في العائلة واكتساب والتزام الأعضاء بالقيم والمعايير الاجتماعية مما يحقق الأمن الاجتماعي.
148-152
المحور الثاني : التنشئة الدينية في العائلة واكتساب والتزام الأعضاء بالعقيدة الدينية مما يحقق الأمن الاجتماعي.
152-155
المحور الثالث : التنشئة السياسية في العائلة وتحقيق الاستقرار السياسي ثم الأمن الاجتماعي.
155-158
المبحث الرابع : الوظيفتان الاقتصادية والنفسية العاطفية في العائلة والأمن الاجتماعي.
159-163
المحور الأول : الوظيفة الاقتصادية في العائلة ودورها في إشباع الحاجات الأساسية لأعضائها مما يحقق الأمن الاجتماعي.
160-162
المحور الثاني : الوظيفة النفسية العاطفية في العائلة ودورها في إشباع الحاجات الاجتماعية لأعضائها مما يحقق الأمن الاجتماعي.
162-163


الموضــــــــــوع

الصفحة
الباب الثاني : الجانب الميداني

الفصل السادس : المرجعية النظرية والمنهجية للبحث.
164-185
تمهيد
165
المبحث الأول : المرجعية النظرية للبحث.
166-172
المبحث الثاني : المرجعية المنهجية للبحث.
173-185
المحور الأول : نوع البحث ومنهجيته.
173-184
المحور الثاني : فرضيات البحث.
185
الفصل السابع : خصائص عينة البحث.
186-210
تمهيد
187
المبحث الأول : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالمستويات الاجتماعية لعينة البحث.
188-198
المحور الأول : الخلفية الاجتماعية للعائلة.
188-193
-المنطقة السكنية للعائلة.
190-191
-المجيبون على استمارة الاستبانة.
191-192
-الموطن الأصلي للعائلة.
192-193
المحور الثاني : عدد أفراد العائلة.
193-198
-ممن تتكون العائلة.
195-196
-نوع السكن للعائلة.
196
-عائدية السكن للعائلة.
197
-طبيعة السكن للعائلة.
198
المبحث الثاني : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالمستويات التعليمية والاقتصادية لعينة البحث.
199-210


44444444444444444

الموضـــــــــوع

الصفحة

المحور الأول : المستوى التعليمي للزوج.

                       المستوى التعليمي للزوجة.
199-202

المحور الثاني : مهنة الزوج.

                       مهنة الزوجة.
                       الدخل الشهري للعائلة.
203-210

الفصل الثامن : بنية العائلة والأمن الاجتماعي

211-277

تمهيد

212

المبحث الأول : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بتقسيم العمل والأدوار الاجتماعية في العائلة ودورها في تحقيق التضامن والتماسك الاجتماعي ثم الأمن الاجتماعي.

213-225

المبحث الثاني : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالسلطة والقرار في العائلة ودورها في تحقيق التضامن والتماسك الاجتماعي ثم الأمن الاجتماعي.

226-239

المبحث الثالث : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالعلاقات والروابط الاجتماعية في العائلة وفاعليتها في الحماية من التهديدات الاجتماعية مما يحقق الأمن الاجتماعي.

240-249

المبحث الرابع : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالعلاقات والروابط الاجتماعية بين العائلة والجماعات القرابية وفاعليتها في الحماية من التهديدات الاجتماعية مما يحقق الأمن الاجتماعي.

250-264

المبحث الخامس : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالعلاقات والروابط الاجتماعية بين العائلة وجماعات الجيرة وفاعليتها  في الحماية من التهديدات الاجتماعية مما يحقق الأمن الاجتماعي.

265-277

الفصل التاسع : وظائف العائلة والأمن الاجتماعي

278-384

تمهيد

279

المبحث الأول : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالتنشئة الاجتماعية في العائلة وفاعليتها في اكتساب والتزام الأعضاء بالقيم والمعايير الاجتماعية مما يحقق الأمن الاجتماعي.

280-331
13311231235231

الموضـــــــــوع

الصفحة

المبحث الثاني : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالتنشئة الدينية في العائلة وفاعليتها في اكتساب والتزام الأعضاء بالعقيدة الدينية مما يحقق الأمن الاجتماعي.

232-345

المبحث الثالث : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالتنشئة السياسية في العائلة وفاعليتها في تحقيق الاستقرار السياسي مما يحقق الأمن الاجتماعي.

346-356

المبحث الرابع : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالوظيفة الاقتصادية في العائلة ودورها في إشباع الحاجات الأساسية لأعضائها مما يحقق الأمن الاجتماعي.

357-371

المبحث الخامس : تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالوظيفة  النفسية العاطفية في العائلة ودورها في إشباع الحاجات الاجتماعية لأعضائها مما يحقق الأمن الاجتماعي .

372-384

الفصل العاشر : النتائج والتوصيات

385-413

تمهيد

386

المبحث الأول : النتائج.

387-409

المحور الأول : النتائج المتعلقة بخصائص عينة البحث.

387-389

المحور الثاني : النتائج المتعلقة ببناء العائلة والأمن الاجتماعي.

390-398

المحور الثالث : النتائج المتعلقة بوظائف العائلة والأمن الاجتماعي.

398-406

المحور الرابع : خلاصة نتائج البحث ومناقشة فرضياته.

406-409

المبحث الثاني : التوصيات.

410-413

المصادر والمراجع

414-425

الملاحق


ملحق (1) المتعلق بأسماء وكليات والدرجات العلمية للأساتذة الخبراء الذين عرضت عليهم أداة البحث.


ملحق (2) المتعلق باستمارة الاستبانة بصيغتها الأولية "استطلاع آراء الخبراء".


ملحق (3) المتعلق باستمارة الاستبانة بصيغتها النهائية.


خاتمة البحث باللغة الإنكليزية.




قائمة المصادر

الكتب العربية 

1. القرآن الكريم. 

2. أبراش، إبراهيم، علم الاجتماع السياسي، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، 1998.

3. ابن خلدون، المقدمة، القاهرة، مطبعة مصطفى محمد، دون سنة. 

4. ابن منظور، لسان العرب، ج‍ 17، القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والأنباء والنشر، مطابع كوستا توماس، د.ت، دون سنة. 

5. أبو زهرة، محمد، تنظيم الاسلام للمجتمع، القاهرة، مطبعة أحمد مخيمر، دون سنة. 

6. أبو زيد، أحمد، البناء الاجتماعي، ج‍ 2، الاسكندرية، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، 1967.

7. أبو الغار، إبراهيم، علم الاجتماع القانوني والضبط الاجتماعي، القاهرة، مكتبة نهضة الشرق، 1984.

8. أحمد، غريب سيد وآخرون، المدخل الى علم الاجتماع، الاسكندرية، مؤسسة الثقافة الجامعية، 1975.

9. أحمد، غريب محمد سيد وعبد الباسط محمد عبد المعطي، علم الاجتماع ودراسة الإنسان، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1988.

10. الأخرس، محمد صفوح، تركيب العائلة العربية ووظائفها، دراسة ميدانية لواقع العائلة في سورية، دمشق، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، 1976.

11. إسكندر، نبيل رمزي، الأمن الاجتماعي وقضية الحرية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية ، 1988. 

12. إسماعيل، شعبان محمد، العبادة في الإسلام مفهومها، خصائصها، ط1، القاهرة، دار الشباب للطباعة، 1980.

13. إسماعيل، قباري محمد، مقدمة في علم الاجتماع، ط1، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1971. 

14. إسماعيل، قباري محمد، علم الاجتماع الفرنسي، ط1، الإسكندرية، مطابع رويال، 1971.

15. إسماعيل، قباري محمد، علم الاجتماع الإداري، الإسكندرية، منشأة المعارف، 1982

16. إسماعيل، قباري محمد، علم الاجتماع الحضري ومشكلات التهجير والتغيير والتنمية، الإسكندرية، منشأة المعارف، 1985.

17. الأسود، صادق، علم الاجتماع السياسي أسسه وأبعاده، بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر، 1991. 

18. بدر، حامد أحمد، السلوك التنظيمي، ط1، الكويت، دار القلم، 1982.

19. بدوي، السيد محمد، مبادئ علم الاجتماع، ط3، الإسكندرية، مطبعة محمد دون بوسكو، 1971.

20. بدوي، السيد محمد، في علم الاجتماع الاقتصادي، القاهرة، دار غريب للطباعة، 1986.

21. بدوي، السيد محمد، المجتمع والمشكلات الاجتماعية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1988.

22. بدوي، عبد الرحمن، مناهج البحث العلمي، ط3، الكويت، وكالة المطبوعات، 1977.

23. بن الشريف، محمود، الأديان في القرآن، ط4، القاهرة، دار المعارف بمصر، 1980.

24. بيومي، محمد أحمد، علم اجتماع القيم، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1981.

25. بيومي، محمد أحمد، علم الاجتماع الديني، ط2، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1985.

26. تناغو، سمير عبد السيد، نظام التأمينات الاجتماعية، الإسكندرية، مطبعة م.ك، دون سنة.

27. جابر، سامية محمد، القانون والضوابط الاجتماعية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1988.

28. جابر، سامية محمد، الفكر الاجتماعي نشأته واتجاهاته وقضاياه، ط1، بيروت، دار العلوم العربية للطباعة والنشر، 1989.

29. جبارة، جبارة عطية، المشكلات الاجتماعية والتربوية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1986.

30. جلال، سعد، علم النفس الاجتماعي، ط2، الإسكندرية، منشأة المعارف، 1984.

31. الجوهري، محمد وآخرون، دراسة علم الاجتماع، القاهرة، دار المعارف، 1979.

32. الحاج، غنيمي، التنشئة الاجتماعية والتمثل المعرفي، بحث من كتاب عبد السلام الداشمي، الطفل والتنمية، ط1، سلسلة ندوات ومناظرات رقم 67، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط، مطبعة النجاح، 1997.

33. حجازي، محمد فؤاد، البناء الاجتماعي، ط1، دار غريب للطباعة، 1979.

34. الحسن، إحسان محمد، العائلة والقرابة والزواج، ط1، بيروت، دار الطليعة للطباعة والنشر، 1981.

35. الحسن، إحسان محمد، البناء الاجتماعي والطبقية، بيروت، دار الطليعة للطباعة والنشر، 1985.

36. الحسن، إحسان محمد، رواد الفكر الاجتماعي، بغداد، مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر، 1991.

37. الحسن، إحسان محمد، تنظيم المجتمع، بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر، 1992.

38. الحسن، إحسان محمد وعبد المنعم الحسني، طرق البحث الاجتماعي، الموصل، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، 1982.

39. الحسن، إحسان محمد وفوزية العطية، الطبقية الاجتماعية، الموصل، مطابع جامعة الموصل، 1983.

40. الحسن، إحسان محمد، وبهيجة أحمد شهاب، خدمة الجماعة، الموصل، مطابع التعليم العالي، 1990.

41. حسن، عبد الباسط محمد، أصول البحث الاجتماعي، ط6، القاهرة، مكتبة وهبة، 1977.

42. حسن، محمود، الأسرة ومشكلاتها، بيروت، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، 1981.

43. حطب، زهير وعباس مكي، السلطة الأبوية والشباب، بيروت، شركة تكنوبوس الحديثة، 1978.

44. حمزة، مختار، أسس علم النفس الاجتماعي، ط1، جدة، دار المجمع العلمي، 1979.

45. حمزة، مختار، أسس علم النفس الاجتماعي، جدة، دار البيان العربي، 1982.

46. الخشاب، أحمد، الضبط والتنظيم الاجتماعي، القاهرة، دار الحمامي للطباعة، 1959.

47. الخشاب، مصطفى، علم الاجتماع ومدارسه، تاريخ التفكير الاجتماعي وتطوره، ط2، القاهرة، مطبعة لجنة البيان، 1956.

48. الخشاب، مصطفى، دراسات في الاجتماع العائلي، ط1، القاهرة، مطبعة لجنة البيان، 1957.

49. الخشاب، مصطفى، علم الاجتماع العائلي، القاهرة، الدار القومية للطباعة والنشر، 1966.

50. الخولي، سناء، مدخل الى علم الاجتماع، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1977.

51. الخولي، سناء، الزواج والاسرة في عالم متغير، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1989.

52. الخولي، سناء، المدخل الى علم الاجتماع، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1990.

53.ذياب ، فوزية، القيم والعادات الاجتماعية، القاهرة، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، 1966.

54. رمضان، السيد، الجريمة والانحراف من المنظور الاجتماعي، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 1985.

55. زهران، حامد عبد السلام، علم النفس الاجتماعي، ط4، القاهرة، عالم الكتب، 1977.

56. الزيات، كمال عبد الحميد، بناء النظرية في علم الاجتماع، نموذج نظرية تقسيم العمل، القاهرة، مكتبة نهضة الشرق، 1980.

57. الساعاتي، حسن، علم الاجتماع القانوني، ط3، القاهرة، المطبعة الفنية الحديثة، 1968.

58. السالم، فيصل، أساسيات التنشئة السياسية الاجتماعية، الكويت، جامعة الكويت، 1981.

59. سرحان، منير المرسي، في اجتماعيات التربية، ط1، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1973.

60.سلامة، أحمد عبد العزيز وعبد السلام عبد الغفار، علم النفس الاجتماعي، القاهرة، دار غريب للطباعة، 1977.

61. سليم، سلوى علي، الاسلام والضبط الاجتماعي، ط1، القاهرة، دار التوفيق النموذجية، 1985.

62. السمالوطي، نبيل محمد توفيق، الدين والبناء العائلي، ط1، السعودية، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة، 1981.

63. السيد، السيد عبد العاطي، علم الاجتماع الحضري بين النظرية والتطبيق، ج‍ 1، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1981.

64. شتا، السيد علي، علم الاجتماع الجنائي، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1987.

65. شرابي، هشام، مقدمات لدراسة المجتمع العربي، ط 2، بيروت، مطابع الدار المتحدة للنشر، 1975.

66. شكري، علياء، الاتجاهات المعاصرة في دراسة الأسرة، ط2، القاهرة، دار المعارف، 1981.

67. شكري، علياء ومحمد علي محمد، قراءات معاصرة في علم الاجتماع، النظرية والمنهج، ط1، القاهرة، مطابع محرم الصناعية، 1972.

68. صالح، أحمد زكي، علم النفس التربوي، ط13، القاهرة، دار الشباب للطباعة، 1988.

69. ظاهر، أحمد جمال، التنشئة الاجتماعية والسياسية في العالم العربي، ط1، الاردن، الزرقاء للطباعة، 1985.

70. عبد، سالم خلف، المجتمع الريفي، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، 1992.

71. عبد الباقي، زيدان، الأسرة والطفولة، القاهرة، دار الشباب للطباعة، 1980.

72. عبد الباقي، زيدان، علم الاجتماع الديني، القاهرة، دار غريب للطباعة، 1981.

73. عبد السلام، محمد عوض، الفعل الاجتماعي عند تالكوت بارسونز، الإسكندرية، دار المطبوعات الجديدة، 1986.

74. عبد الكريم، محمد الغريب، السوسيولوجيا الوظيفية، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 1988.

75. عبدالله، ثناء فؤاد، آليات التغيير الديمقراطي في الوطن العربي، ط1، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1997.

76. العتابي، جبر مجيد حميد، طرق البحث الاجتماعي، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، 1991.

77. عثمان، سيد أحمد، علم النفس الاجتماعي التربوي، ج‍ 1، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1970.

78. عزيز، رياض، المشكلات السياسية في العالم الثالث، ط2، بغداد، دار الحرية للطباعة، 1979.

79. عمر، معن خليل، نقد الفكر الاجتماعي المعاصر، ط2، بيروت، دار الآفاق الجديدة، 1982.

80.عمر، معن خليل، علم اجتماع الأسرة، ط1، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2000.

81. عمر، معن خليل وعبد اللطيف عبد الحميد العاني، المشكلات الاجتماعية، الموصل، مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر، 1991.

82. العوجي، مصطفى، الأمن الاجتماعي مقوماته وتقنياته ارتباطه بالتربية المدنية، ط1، بيروت، مؤسسة نوفل، 1983.

83. العوجي، مصطفى، التربية المدنية كوسيلة للوقاية من الانحراف، الرياض، مطابع المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1985.

84. غباري، محمد سلامة، الانحراف الاجتماعي ورعاية المنحرفين، ط1، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 1986.

85. الغزوي، فهمي سليم وآخرون، المدخل الى علم الاجتماع، ط3، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، 1997.

86. الغمري، إبراهيم، الأفراد والسلوك التنظيمي، الاسكندرية، مطبعة الرشاد، 1979.

87. غيث، محمد عاطف، تطبيقات في علم الاجتماع، الاسكندرية، مطابع رويال، 1970.

88. غيث، محمد عاطف، دراسات في تاريخ التفكير الاجتماعي واتجاهات النظرية في علم الاجتماع، بيروت، دار النهضة العربية، 1975.

89. فرح، محمد سعيد، الطفولة والثقافة والمجتمع، الاسكندرية، مطبعة التقدم، 1980.

90. فرح، محمد سعيد، البناء الاجتماعي والشخصية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1989.

91. فهمي، مصطفى ومحمد علي القطان، علم النفس الاجتماعي، ط2، القاهرة، مطبعة المجد، 1977.

92. الفوال، صلاح مصطفى، دراسة في علم الاجتماع البدوي، ط1، القاهرة، دار نافع للطباعة، 1974.

93. القصير، مليحة عوني ومعن خليل عمر، المدخل إلى علم الاجتماع، بغداد، مطبعة جامعة بغداد، 1980.

94. القصير، مليحة عوني وصبيح عبد المنعم، علم اجتماع العائلة، بغداد، مطبعة جامعة بغداد، 1985.

95. الكاظم، صالح جواد وعلي غالب العاني، الأنظمة السياسية، بغداد، مطبعة دار الحكمة، 1990.

96. لطفي، عبد الحميد، علم الاجتماع ، ط7، بيروت، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، 1977.

97. ليلة، علي، النظرية الاجتماعية المعاصرة، ط2، القاهرة، مطابع سجل العرب، 1983.

98. ماهر، أحمد، السلوك التنظيمي مدخل بناء المهارات، الإسكندرية، مطبعة الإشعاع الفنية، 1986.

99. محجوب، محمد عبدة، انثروبولوجيا الزواج والأسرة والقرابة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1984.

100. محجوب، وجيه، طرائق البحث العلمي ومناهجه، ط2، بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر، 1993.

101. محمد، محمد علي، علم الاجتماع والمنهج العلمي، دراسة في طرائق البحث واساليبه، ط3، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1988.

102.محمد، محمد علي، تاريخ علم الاجتماع، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1989.

103. مرعي، إبراهيم بيومي وملاك احمد الرشيدي، الخدمات الاجتماعية ورعاية الأسرة والطفولة، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، بدون سنة.

104. المسلماني، مصطفى، الزواج والاسرة ، القاهرة، بدون مطبعة، 1977.

105. ملحم، سامي محمد، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2000.

106. منصور، عبد المجيد سيد أحمد، دور الأسرة كأداة للضبط الاجتماعي في المجتمع العربي، الرياض، المطابع الامنية بدار النشر بالمركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1987.

107. النحاس، محمد كامل وآخرون، الخدمة الاجتماعية ورعاية الاسرة والطفولة، القاهرة، مطبعة السعادة، 1976.

108. النوري، قيس، الحضارة والشخصية، الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر، 1981.

109. النوري، قيس، آفاق التغير الاجتماعي النظرية والتنموية، بغداد، مطابع التعليم العالي، 1990.

110. النوري، قيس، الأسرة مشروعاً تنموياً، بغداد، مطابع دار الشؤون الثقافية العامة، 1994.

111. وافي، علي عبد الواحد، الأسرة والمجتمع، ط8، القاهرة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، دون سنة.

الكتب المترجمة إلى العربية

112. تيمز، نويل، علم الاجتماع ودراسة المشكلات الاجتماعية، ترجمة غريب محمد سيد أحمد، الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1981.

113. رودجرز، روي، التفاعل والتعامل العائلي، بدون مدينة، توزيع دار حور للطباعة، 1972.

114. روشيه، غي، مدخل إلى علم الاجتماع العام، ترجمة مصطفى دندشلي، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات، 1983.

115. شرابي، هشام، النظام الأبوي وأشكالية تخلف المجتمع العربي، ترجمة محمود شريح، ط2، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1993.

116. فان دالين، ديوبولدب، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون، القاهرة، مطبعة الأنجلو المصرية، 1984.

117. بيرس، كوهن، النظرية الاجتماعية الحديثة، ترجمة عادل مختار الهواري، القاهرة، مطبعة جامعة القاهرة والكتاب الجامعي، 1980.

118. ماكيفر، روبرت وشارلز بيدج، المجتمع، ج‍ 1، ترجمة علي أحمد عيسى، القاهرة، مطابع الدجوي، 1973.

119. منهايم، كارل، علم الاجتماع النظري، ترجمة إحسان محمد الحسن ، دار الحكمة للطباعة والنشر، 1993.

الرسائل والأطاريح الجامعية:

120. الخالدي، خليل محمد حسين، التنظيم الاجتماعي في الاسلام، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 2001.

121. الربيعي، حسين علوان، مشكلة المشاركة السياسية في الدول النامية النموذج الافريقي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية العلوم السياسية، 1996.

122. الشيباني، ضياء عبد الجليل، العائلة بحي جميلة في مدينة بغداد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 1974.

123. العباسي، سناء نجم عبود، دور العائلة في التنشئة السياسية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 1987.

124. عدوان، سوسن نايف، التراتب والحراك الاجتماعي في مدينة بغداد من خمسينات القرن حتى ثمانيناته، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 1996.

125. القريشي، غني ناصر، التنظيم الاجتماعي وتنمية الأسرة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 1998.

126. القصيري، انعام جلال، التنشئة الاجتماعية في الأسرة العراقية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 1995.

127. الكبيسي، أحمد فرحان جمعة، الأمن الاجتماعي في تحصين وتماسك المجتمع العراقي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 1995.

128. محمد، عقيل نوري، أثر القرآن في الفعل الاجتماعي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 1994.

129. محمود، عبد النافع، ظاهرة عدم الاستقرار السياسي في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة، جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 1973.

130. مدلول، صلاح الدين، الأسرة والفعل الاجتماعي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، 1998.

المجلات والدوريات والمؤتمرات والندوات:

131. أبو شامة، عباس، المسؤولية الامنية في الوطن العربي وواجبات الأفراد والمجتمع، ج‍ 2، مختصر الدراسات الامنية للمركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، الرياض، 1986.

132.بلحاج، الصادق، الطفل والدين، دراسات ومحاضرات قدمت في ملتقى الندوة الاسلامية بعنوان الدين والمجتمع، تونس، الدار التونسية للطباعة، 1978.

133. الجابري، خالد، دور مؤسسات الضبط في الأمن الاجتماعي، المائدة الحرة(7)، سلسلة الحلقات والندوات الفكرية التي يقيمها بيت الحكمة، قسم الدراسات الاجتماعية، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1997.

134. جاسور، ناظم عبد الواحد، النظم السياسية في العالم الثالث العوامل المحددة للاختيارات السياسية في أفريقيا وأمريكا اللاتينية، مجموعة البحوث المقدمة للحلقة الدراسية التي نظمها معهد الدراسات الأسيوية والافريقية في الجامعة المستنصرية في بغداد، بعنوان النظم السياسية في العالم الثالث، الموصل، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، 1987.

135. الحسن، إحسان محمد، الأمن الاجتماعي العربي، مجلة النفط والتنمية، السنة الخامسة عشرة، بغداد، دار الثورة للصحافة والنشر، 1990.

136. الحسن، إحسان محمد، الأمن الاجتماعي العربي الأسس والمقومات والتحديات، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد 1، السنة الأولى، طرابلس، مطابع الهيئة القومية للبحث العلمي، 1995.

137. حسون، تماضر، البيت، المدرسة، وسائل الإعلام وانحراف الأحداث في الوطن العربي، المجلة العربية للدراسات الأمنية، العدد7، الرياض، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1988.

138. حسون، تماضر، عمل المرأة وأمن الأسرة في الوطن العربي، المجلة العربية للدراسات الأمنية، العدد 12، المجلد 6، الرياض، المركز العربي للدراسات الأمنية، 1991.

139. حمد، فهد عبد العزيز، الأمن والإعلام في الدولة الاسلامية، ج‍ 2، مختصر الدراسات الامنية، الرياض، مطابع المركز العربي للدراسات الامنية والتدريب، 1986.

140. حمزة، كريم محمد، الحصار ومشكلة الفقر دراسة سوسيولوجية، بحث مقدم إلى الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، بغداد، 1999.

141. خوج، عبدالله وفاروق عبد السلام، الأسرة العربية ودورها الوقائي من الجريمة والانحراف، ج‍ 1، مختصر الدراسات الأمنية للمركز العربي للدراسات الامنية والتدريب، الرياض، مطابع المركز العربي للدراسات الأمنية، 1986.

142. عبد الجليل، دسوقي، الأمن الاجتماعي المفهوم – الضرورة – الآليات، مؤتمر الأمن الاجتماعي والتنمية،القاهرة، مطبعة معهد التخطيط القومي، 1999.

143. عبد الرؤوف، يحيى، الثقافة والأمن، مجلة الأمن والحياة، العدد 85، السنة الثامنة، الرياض، مطابع المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1989. 

144. عبد اللطيف، عرسان، الأمن الثقافي، مجلة الأمن والحياة، العدد 8، السنة الأولى، الرياض، مطابع المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1983.

145. عبدالله، إمام أحمد محمد، الأمين والعلاقات الإنسانية، ج‍ 3، مختصر الدراسات الأمنية، الرياض، مطابع المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1986.

146. عبيد، حسن إسماعيل، في دعوة للاهتمام بدراسة النسق الأمني بمفهومه الاجتماعي الشامل، مجلة الأمن والحياة، العدد 24، السنة الثالثة، الرياض، مطابع المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1984.

147.عبيد، حسن إسماعيل، النسق الأمني في الدراسات الاجتماعية، ج‍ 3، مختصر الدراسات الامنية للمركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، الرياض، 1986.

148. العريفي، سعد، التكافل الاجتماعي ودوره في الوقاية من الجريمة، مجلة الأمن والحياة، العدد 183، الرياض، مركز الدراسات والبحوث في أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، 1997.

149. العسال، أحمد محمد، التكافل الاجتماعي في الإسلام ودوره في الوقاية من الجريمة، ج‍ 1، مختصر الدراسات الأمنية، الرياض، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1986. 

150. علوان، حسين، النظام السياسي في أثيوبيا، مجموعة البحوث المقدمة للحلقة الدراسية التي نظمها معهد الدراسات الأسيوية والأفريقية في الجامعة المستنصرية في بغداد بعنوان النظم السياسية في العالم الثالث، الموصل ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، 1987.

151. علي، صادق حسين وجلال صبري خميس، موقع المرأة من قضايا الأمن الاجتماعي، مجلة قوى الأمن الداخلي، العددان 63-64، بغداد، مديرية الشرطة العامة، 1990.

152. عليان، شوكت محمد، الأمن الاجتماعي في الإسلام، مجلة الأمن والحياة، العدد 154، الرياض، تصدر عن دار النشر بالمركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1995.

153. عمر، معن خليل ، مهددات ومحصنات الأمن الاجتماعي العربي، مجلة شؤون عربية، العدد 54، تونس، تصدرها الإدارة العامة لشؤون الاعلام في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، 1988. 

154. غنيم، أحمد عوض، مفهوم الامن الشامل، مجلة الأمن والحياة، العدد 74، السنة السابعة، الرياض، مطابع المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1988.

155. موسى، محمد عبد الحليم، الأسباب المؤدية إلى اختلال النظام الأمني والعوامل الواقية منها، ندوة بعنوان الأمن العام واثره في بناء الحضارة، المركز العربي للدراسات الامنية والتدريب، الرياض، المطابع الامنية بالمركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1990.

156. مجموعة من الباحثين، دور المرأة العربية في وقاية المجتمع من الجريمة والانحراف، مجلة الأمن والحياة، العدد 33، السنة الثالثة، الرياض، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1985.

157. مجموعة من الباحثين، التعليم والامن في الوطن العربي، مجلة الأمن والحياة، العدد 206، السنة الثامنة عشرة، الرياض، مركز الدراسات والبحوث بأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، 1999.

158. تقرير التنمية البشرية، منشور لحساب برنامج الامم المتحدة الانمائي، بيروت، مطبعة مركز دراسات الوحدة العربية، 1994.

159. جمعية الاقتصاديين العراقيين، تقرير التنمية البشرية، بغداد، 1995. 

160. منظمة الصحة العالمية، أثر عناية الأم بصغارها على الصحة النفسية لهؤلاء الصغار، مجلة الامن والحياة، العدد 4، السنة الأولى، الرياض، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، 1983.

الدراسات والمحاضرات:

161. باشي، ممتاز رؤوف أمين قصاب، أثر الجريمة على الامن الوطني، جامعة البكر للدراسات العسكرية العليا، كلية الدفاع الوطني، دورة الدفاع الوطني الرابعة عشرة، بغداد، 1999. 

162. حردان، علي مشعل، دور المواطنين في تحقيق الأمن الاجتماعي، وزارة الداخلية، المعهد العالي للتطوير الامني والاداري، بغداد، 1995.

163.الحسن، إحسان محمد، الحاجات، محاضرة ألقيت على طلبة الماجستير في مادة تنظيم المجتمع ، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، العام الدراسي 1992-1993.

164. الحسن، إحسان محمد، أختبارات العينة، محاضرة ألقيت على طلبة الماجستير في مادة الإحصاء الاجتماعي جامعة بغداد كلية الآداب ، قسم علم الاجتماع ، العام الدراسي 1992-1993.

165. الحسن، إحسان محمد، الجماعة الاجتماعية، محاضرة ألقيت على طلبة الدكتوراه في مادة التنظيم الاجتماعي، جامعة بغداد، كلية الآدب، قسم علم الاجتماع، العام الدراسي 1998-1999.

166. هندي ، عبد السلام شاحوذ ، المخدرات أهميتها وأنواعها وأثرها على الأمن القومي ، وزارة الداخلية، المعهد العالي لضباط الشرطة ، بغداد ، دون سنة.
المعاجم 

167. بدوي ، أحمد زكي ، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ، بيروت ، مكتبة لبنان ، 1977.

168. مدكور ، إبراهيم ، معجم العلوم الاجتماعية ، القاهرة ، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1975.

169. ميشيل ، دينكن ، معجم علم الاجتماع ، ترجمة إحسان محمد الحسن ، بغداد ، دار الحرية للطباعة ، 1980.

الكتب الأجنبية

170-Arnold , Green , Sociology , New York , Megraw , Hill , 1956 .

171-Bell . H , Earl , Social Foundation of human behavior , New York , Harper , 1961 .

172-Burgess, Ernest W., on community, family and delinquency, chicago, the university press , 1973 .

173- Cancian , Francesca M., what are norms , New York , cambridge university, 1975 .

174- clinard, Marshall B., Sociology of deviant behaviour, fourth edition , New York, Holt , Rinehart and winston , Inc. , 1974 . 

175- Coale, Ansley J. and others, Aspects of the analysis of family structure, New York , By princetion university press , 1965 .

176- Conkin, John E., Griminology, Canada, America Macmillan publishing co. Inc., 1981 .

177- Curran, Daniel J. and claire M. Renzett, theories of crime, New York, by Allyn and Bacon adivision of simon and schuster Inc , 1996 . 

178- Dahrendorf, Ralph, class and class conflict in industrial society, stanford, stanford unversity press , 1959 . 

179- Elliott, Mabel A. and Francis. F Merrill, social disorganization, New York, Harper and Brothers Publishers , 1961 .

180- Farber, Bernard , Kinship and Family organization, New York, By John wiley and sons , Inc . , 1966 . 

181- fichter, Joseph H ., sociology, chicago, the university of chicago press, 1966 . 

182- Gerth, Hans and C, wright Mills, character and social structure, first published, London, Routledge and Kegan paul LTD., 1954. 

183- Gibbs, Jack P. Norms, Deviances and social control, New York, Elsevier North Holland , Inc . , 1981 . 

184- Groves , Ernest Ruther ford , the family and its relationships, third edition, New York, by J.B. Lippincott company , 1953.

185- Heasman, Kathleen, home, family and community, First published, London, George Allen and unwin , 1978 .

186- Himes, Josph s., the Function of racial conflict in clagett G. simth, conflict resolution: contribution of the behavioral sciences, New York, Napco Graphic Arts, Inc. Mil Waukee, Wisconsin, 1971. 

187- Hutter, Mark, The changing Family, comparative pers pective, New York, John Wiley and sons, In c., 1981 .

188- Ichiro, Nakay Ama, Industrialization of Japan, Tokyo, By Kasai publishing and printing co. pan paesfic press, 1963 .

189- Little, craig B., Deviance and control, New York, F. E. peacock publishers, Inc., 1989 .

190- Lrving, Janisl L., Group identification under condition of external danger, in cart wright D and zander A ( eds. ) group dynamic, London, Tavistock, 1970 .

191- Mannheim, Karl, Man and society in an age of Reconstruction, London, Lund Hum phries London Brad ford Routledge and Kegan paul LTD., 1960 .

192- Mayhew L, society, Institutions and Activity, London, scott foresman, 1971 . 

193- Moser, claus and G. Kalton, survey Methods in social investigation, second edition , London , Heine Mann Educational Books ( Ltd ), 1975 .

194- Naylor , James C. and others , Atheory of behavior in organizations, New York, Academic press , In c., 1980

195- Nisbet, Robert A., The sociology of Emile Durkheim , first published, London, Heinemann educational Books LTD, 1975 .

196- Nye, F. Ivan and felix M. Berardo, The Family its structure and interaction, New York , Macmillan publishing co., Inc., 1973 .

197- O,Dea Thomas F., the sociology of Religion, New Jersey, prentice – Hall, Inc. Englewood , 1966 . 

198- Ogburn, william F. and Meyer F. Nimkoff , Ahand book of sociology, 4 edition, London, by Butler and tanner LTD., 1960 . 

199- parsons, Talcott and Robert F. Bales, family, socialization and interaction process , first published , London , By Routledge and kegan paul LTD ., 1956 . 

200- parsons , Talcott, social structure and personality , second printing, London the free press colleir Macmillan LTD, 1965 . 

201- Relss, paul J., Extended Kinship relation ships in American society, in Hyman Rodman, Marriage, family and society, New York, by Random house Inc., 1965 . 

202- Rodman, Hyman, Marriage, family and society, New York, By Random House Inc., 1965 . 

203- Rokeach, Milton, understanding human values , individual and societal, Mew York , The free press a division of Macmillan publishing co., Inc., 1979. 

204- Rubington , Earl and Martin s. wenberg, The study of social problems, New York, oxford university press, 1971 .

205- Sykes , Gresham M., crime and society, second edition, New York, By Random house , Inc., 1967 .

206- Wright D, cart and zander A, group and group member ship, in the same Authers ( eds ) group Dynamics, Research and theory, London, Tavistock pub, 1970 .

القواميس والمجلات الأجنبية

207- Gould, julius and kold, william, L, A dictionary of the social sciences, London, 1956 .

208- Qyen, Else, The umffling effect of social policy and their conflict potential in Australia, the united states and Norway, Journal of the international sociological association, vo1.1, No.3, J.w. Arrow smith LTD., Bristol, united Kingdom , 1986 . 

209- Sigg, Roland, the contribution of sociology of social security, Journal of the international sociological association , vol.1 , No . 3 , J.W. Arrow smith Ltd ., Bristol, united Kingdom, 1986 . 


تحميل من


↲    mediafire

↲       top4top



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق