الصفحات

الثلاثاء، 28 أبريل 2020

كفاءة التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد - رفل إبراهيم طالب القيسي - أطروحة دكتوراه 2009م


كفاءة التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي 

في مدينة بغداد 


أطروحة تقدمت بها 

رفل إبراهيم طالب القيسي 



إلى مجلس كلية التربية للبنات في جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في الجغرافية 


إشراف 

الأستاذ الدكتور 

يوسف يحيى طعماس 


1430هـ 2009م




ثبت المحتويات

الموضـــــــــوع
رقم الصفحة

الإهـــداء

ب

شكـر وتقديـر

ج
مستخلص الرسالة باللغة العربية
د
ثبت المحتويـات
هـ-ز
ثبت الجــداول
ح-ك
ثبت الخرائــط
ل-ع
ثبت الأشكــال
ف
ثبت الملاحــق
ص
الفصل الأول: الإطار النظري

1-1 تمهيد


1-2 هدف الدراسة


1-3 مشكلة الدراسة


1-4 فرضية الدراسة


1-5 الحدود المكانية والزمانية للدراسة


1-6 مجتمع الدراسة


1-7 المفاهيم والمصطلحات المستخدمة


1-8 الدراسات السابقة


1-9 مراحل إجراء الدراسة


1-10 حجم العينة


1-11 الصعوبات التي واجهت الباحثة


1-12 تنظيم محتويات الدراسة


الفصل الثاني: التطور التاريخي للمدارس الثانوية في مدينة بغداد


2-1 نمو التعليم الثانوي وتطوره


2-2 مراحل تطور التعليم الثانوي


2-2-1 التعليم الثانوي للمدة (1870-1920م)


2-2-2 التعليم الثانوي للمدة (1921-1936م)


2-2-3 التعليم الثانوي للمدة (1936-1956م)


2-2-4 التعليم الثانوي للمدة (1957-1970م)


2-2-5 التعليم الثانوي للمدة (1971-1987م)


2-2-6 التعليم الثانوي ما بعد عام (1987م)


الفصل  الثالث: التوزيع الجغرافي لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد

3-1 التوزيع الجغرافي لمؤسسات التعليم الثانوي للمرحلة المعاصرة


3-1-1 التوزيع الجغرافي للمدارس المتوسطة


3-1-2 التوزيع الجغرافي للمدارس الاعدادية والثانوية


3-2 التوزيع الجغرافي لطلاب مدارس التعليم الثانوي


3-3 التركيب العمري التعليمي للسكان

الفصل الرابع: تحليل التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي

4-1 اختبار توزيع المدارس للتعليم الثانوي باستخدام توزيع بواسون


4-1-1 تحليل تجانس التوزيع المكاني للمدارس المتوسطة واختيارها


4-2-1 تحليل تجانس التوزيع المكاني للمدارس الاعدادية والثانوية واختيارها


4-2 تحليل معامل الإرتباط المتعدد ومعامل الانحدار الخطي المتعدد لمدارس التعليم الثانوي


الفصل الخامس: المعايير التخطيطية لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد

5-1 المعايير التخطيطية للخدمات التعليمية


5-1-1 المعايير المكانية لتخطيط خدمات التعلم الثانوي


5-1-2 المعايير الكمية لتخطيط خدمات التعليم الثانوي


5-1-3 المعايير الاجتماعية


5-1-4 المعايير البيئية


5-2 التوجهات المستقبلية لتطوير خدمات التعليم الثانوي


5-2-1 تقدير احتياجات المدينة من خدمات التعليم الثانوي


5-2-2 تقدير الاحتياجات المستقبلية من خدمات التعليم الثانوي


الاستنتاجات


التوصيات


مصادر البحث


أولا:ً المصادر العربية.


ثانياً: المصادر الأجنبية.


- الملاحـــق.


- مستخلص الرسالة باللغة الإنكليزية.

 



المستخلص:

  هدفت الدارسة إلى الكشف عن مدى كفاءة التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد، إذ تعد العدالة في توزيع الخدمات مكانياً من المتطلبات الرئيسة التي تساعد في تحقيق التوزيع المثالي لمناطق الخدمة المختلفة في المدينة، لذا تم التركيز على التوزيع الجغرافي لهذه المدارس على مستوى الأحياء والمحال السكنية في بغداد للعام الدراسي 2007/2008م. 

    تضمنت الدراسة خمسة فصول، اشتمل الفصل الأول على الإطار النظري للدراسة الذي تضمن عرض المشكلة والفرضية وتوضيح الحدود المكانية والزمانية مع استعراض هدف الدراسة ومبرراتها وأهم الدراسات السابقة، وجاء الفصل الثاني ليوضح التطور التاريخي لمدارس التعليم الثانوي بدءً من تاريخ إنشاء أول مدرسة ثانوية في العهد العثماني عام 1870م إلى نهاية عام 2008م. أما الفصل الثالث فوضح التوزيع الجغرافي للمدارس وتوضيح ذلك على الخرائط الخاصة بالمدينة لإعطاء صورة تفصيلية لتوزيع هذه المؤسسات وإبراز مدى التباين الحاصل في هذا التوزيع، أما في الفصل الرابع فتمت الاستعانة بالأساليب الإحصائية اعتماداً على الاستبيان وذلك لدراسة كفاءة توزيع مدارس التعليم الثانوي الذي أظهر وجود تباين وعدم تجانس في توزيعها على الأحياء السكنية التابعة للمدينة، واستعرض الفصل الخامس أهم المعايير التخطيطية والتصميمية الخاصة بالمؤسسات التعليمية بحيث تخضع المدارس بصورة عامة ومنها مدارس التعليم الثانوي إلى معايير معينة عند توقيعها وتهدف إلى تحقيق أغراض النشاطات التعليمية بالصيغ المقبولة والممكنة. وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات المتعلقة بهدف الدراسة فمدارس التعليم الثانوي واحدة من الخدمات التي يتطلب توزيعها ضمن مناطق المدينة عناية خاصة لغرض تحقيق توازن في عملية التوزيع من أجل خدمة أجزاء المدينة كلها بصورة متقاربة دون تمييز.


Efficiency of Spatial Distribution for Secondary Teaching Schools in Baghdad City 


A Thesis Submitted by 

Rafal Ibrahim Talib Al-Qaisi


To the Council of the College of Education for Women at the University of Baghdad In partial fulfillment of the requirements for PhD Degree in Geography 


Supervised By

Prof. Dr. Yousif Yehexa Tu'mas 


1430AH - 2009AD


Abstract

   The study aimed to reveal the extent of water distribution efficiency in secondary schools in the city of Baghdad as fairness in distributing the services is considered one of the major requirements that would help in achieving the ideal distribution to various service areas in the city. Concentration is therefore been made on the geographical distribution to these schools on the level of quarters and residential areas in Baghdad for the academic year 2007/2008. 

   The study included five chapters. The first chapter comprised the theoretical frame of the study which included the display of the problem and the hypothesis and explaining the spatial and temporal boundaries in addition to reviewing the objectives of the study and its justification and previous important studies. The second chapter came to explain the historic development to the secondary schools teaching beginning with the date of establishing the first secondary school in the Ottoman era in 1870 and ending in year 2008. As for the third chapter, it explained the geographic distribution of the schools and explaining that on special maps of the city to give a detailed picture to the distribution of these associations and showing the extent of variation occurring in this distribution. In the fourth chapter help of the statistical procedure has been sought depending on the fact for the study of the efficient distribution of the secondary schools which showed that there is variation and no homogeneity in its distribution on the residential quarters belonging to the city. Chapter five has displayed the essential planning and designing criterions concerning the teaching institutions so as to oblige all the schools in general and of it the secondary schools to special standards when approving it and aims to achieve the purposes of the teaching activities in agreed and possible terms. 

   The researcher has arrived to a collection of conclusions concerning the objective of the study, and secondary schools is one of the services which require distributing it within the city areas specially for achieving stability in the distribution process to serve the whole parts of the city equally and without distinction. 


الاستنتاجات: 

   تناولت الدراسة موضوع كفاءة التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد، وتمت دراسة الموضوع دراسة وصفية تحليلية من منظور جغرافية المدن ومن خلال ذلك تم التوصل إلى النتائج الآتية: 

1- قلة الدراسات الجغرافية التي تعنى بالخدمات المجتمعية ومنها مدارس التعليم الثانوي على الرغم من أهميتها في تركيب المدينة الحضرية وحياة ساكنها التي أصبحت تشكل جزءاً أساسياً من حياتهم مما تطلب الحاجة الى دراستها بشكل خاص. 

2- ارتبط تطور التعليم الثانوي بالمراحل التاريخية التي مرت بها مدينة بغداد في ضوء النمو الطبيعي للسكان وما صاحبه من ازدياد في عدد المنشآت المعمارية واتساع رقعتها المبنية بدءً من فتح أول مدرسة ثانوية عام 1870م. 

3- بدأ عدد المدارس الثانوية يزداد في مدينة بغداد بعد السبيعينات من القرن العشرين وذلك لإتخاذ قرارات عدة منها قرار مجانية التعليم عام 1974م وقرار التعليم الإلزامي عام 1976م، وقانون الحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية عام 1978م. 

4- أظهر التوزيع المكاني لمدارس التعليم الثانوي وجود تباين في توزيعها من بلدية إلى أخرى، وبلغ مجموعها (677) مدرسة منها (367) مدرسة للذكور و(310) مدرسة للإناث، شكلت نسبة (75,8%) من مدارس محافظة بغداد ونسبة (16,5%) من مدارس العراق. 

5- ظهر تباين في أعداد مدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد فبالنسبة للمدارس المتوسطة آحتلت بلدية الكرخ الأولى أدنى النسب إذ بلغت (2,1%) في حين احتلت بلدية الرشيد أعلى النسب وهي (12,3%)، أما المدارس الإعدادية فاحتلت بلدية الكاظمية أدنى نسبة وهي (2,5%) أمَّا بلدية المنصور فقد فاحتلت أعلى النسب وبلغت (16,7%)، أما المدارس الثانوية فقد احتلت بلدية الصدر الثانية أدنى النسب وبلغت (2,1%) أمَّا بلديتا الرشيد والمنصور فقد احتلتا أعلى النسب إذ بلغت (16,7%) و (13,7%) على التوالي، وهذا يرتبط بعدد السكان وعدد السكان في سن التعليم الثانوي. 

6- أظهرت الأساليب الإحصائية التي استخدمت لدراسة كفاءة توزيع مدارس التعليم الثانوي وجود تباين في توزيعها، إذ أظهر توزيع بواسون عدم وجود تجانس في توزيع المدارس المتوسطة والإعدادية والثانوية مع وضوح سيطرة وحدة بلدية الصدر الثانية على بقية الوحدات البلدية. 

7- تبين من خلال جداول تحليل معامل الانحدار الخطي المتعدد إنَّ التوزيع المكاني لخدمات التعليم الثانوي لم يكن متوازناً ومتجانساً على الوحدات البلدية، في حين أظهر معامل الارتباط وجود ارتباط قوي بين مفردات الخدمة التعليمية في بعض الوحدات البلدية مثل بلدية الغدير والكرادة والمنصور والكاظمية والصدر الأولى والرشيد. 

8- كشفت الدراسة عن أهم المعايير التخطيطية المعتمدة في تحديد كفاءة توزيع خدمات التعليم الثانوي ومنها المعايير المكانية والكمية والمعايير الاجتماعية والمعايير البيئة. 

9- توصلت الدراسة إلى تحديد الإطار المساحي لأحواض خدمة المدارس الثانوية بالإعتماد على مواقع المدارس الحالية. وتبين أن هناك مساحة قدرها (491,3كم2) غير مخدومة بمدارس التعليم الثانوي في مدينة بغداد. 

10- تم تقدير مقدار العجز في عدد المدارس إذ يكون عددها (1106) مدرسة للتعليم الثانوي أي نحتاج الى (439) مدرسة إضافية مع ما موجود حالياً من المدارس. 

11- توصلت الدراسة إلى تقدير الاحتياجات المستقبلية من مدارس التعليم الثانوي وعدد الطلاب والصفوف والمدرسين مع الأخذ بالاعتبار الزيادة السكانية للمدينة المتوقع نموها بين الأعوام 2009/2020. 

التوصيات 

  في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تقترح الباحثة التوصيات الآتية علها تساعد الجهات المعنية في الموضوع لمعالجة بعض الجوانب التي تحتاج إلى حلول فيما يخص موضوع الدراسة: 

1- العمل على تطبيق الأسس والمعايير التخطيطية التي يجب أن تراعي اختيار موقع المدرسة المناسب، والعمل على تقليل التفاوت في توزيع خدمات التعليم الثانوي بين الأحياء السكنية في الوحدات البلدية للمدينة، والوصول إلى تحقيق المؤشرات التربوية (النوعية والكمية) التي تطمح لها خطط التنمية. 

2- إعداد دراسات ومشاريع بحثية بغية تطوير المعايير المستخدمة في تقدير حاجة الفرد من الخدمات ومنها (الخدمات التعليمية) والإفادة من نتائج هذه الدراسة في تقييم هذه الخدمات في المدينة لأن معظم المعايير المستخدمة أعدت في عقد السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ولا تتلاءم مع المتطلبات المعاصرة. 

3- أن تتولى الجهات التخطيطية في وزارة التربية اقتراح المواضع الملائمة لإنشاء المدارس وبما يسهم في تحقيق توزيع متوازن لتلك المؤسسات وفقاً لحجم الطلب عليها. 

4- الأخذ بالحسبان عند المحاولة الجادة في توقيع هذه الخدمات بشكل دقيق مناطق الكثافات السكنية مثل مناطق العمارات السكنية لكي تدخل ضمن اعتبارات توقيع المدارس كذلك الأراضي الفارغة غير المستغلة التي يمكن استغلالها في توقيع مدارس للتعليم الثانوي مثل موقع معسكر الرشيد الذي يمكن أن يوفر موقعه 71,000 وحدة سكنية إضافية. 

5- السعي لتطبيق قانون التعليم الإلزامي ومده إلى نهاية المرحلة المتوسطة ليصل التعليم الإلزامي إلى 9 سنوات بدلاً من 6 سنوات. 

6- زيادة معدل عدد الطلبة في الشعبة الواحدة إلى (37) طالباً مع إمكانية رفعه إلى (40) طالباً لاستيعاب أعداد جديدة من الطلبة من خلال توسيع القاعات الصفوف عند وضع التصاميم المعمارية للمدرسة من أجل رفع حجم الطاقة الاستيعابية. 

7- عند تخطيط الخدمات التعليمية على مستوى المدينة يجب أن تكون المواقع بعيدة عن مناطق التلوث بحيث تكون المواقع مناسبة صحياً وتربوياً وتخدم إقليماً مدرسياً ملائماً لها ومحققاً سهولة الوصول للفئات السكانية التي تخدمها المدرسة. 

8- فك الإزدواج الموجود في أغلب المدارس الابتدائية والمتوسطة وذلك من خلال التوسع في بناء المدارس على وفق المعايير التخطيطية والتربوية المعتمدة لتخفيف الضغط على المباني القديمة من جهة وتحقيق عدالة التوزيع المكاني لتلك المدارس بين الأحياء السكنية التي تعاني من عجز في الخدمات التعليمية من جهة أخرى. 

9- نلحظ أنَّ واصفو المعايير قد حددوا مسافة (800م – 1000م) حد أقصى للمسير من المسكن إلى المدرسة الثانوية دون الالتفات إلى مسألتين مهمتين الأولى تتعلق بعمر الطالب والاخرى بجنسه، إذ إنَّ طالب المرحلة الاعدادية ذو بنية أقوى من الطالب عند المرحلة المتوسطة كذلك قدرته العقلية والفكرية مما يتيح له الانتقال إلى مسافة أطول منها عند طالب المتوسطة، كذلك للذكور القدرة على المسير والانتقال إلى مسافة أطول منها بالنسبة للإناث لذا يجب أن تراعي هذه المسألة عند وضع المعايير من أجل التوصل إلى توزيع يقترب من الصيغة الأكثر عدالة. 

10- يجب أن تشيد المباني المدرسية بالمواصفات العلمية المطلوبة ووفقاً للظروف المناخية السائدة (لتوفير التهوية والإضاءة الجيدة) وتكون فتحات الشبابيك الصغيرة مواجهة لاتجاه الرياح السائدة والفتحات الكبيرة في الجهة المعاكسة بحيث توفر جواً مناخياً داخلياً مكيفاً يختلف عن المناخ المحيط بالمبنى. 

11- يتم الاتفاق بين أمانة بغداد ووزارة التربية في إعداد دليل يتضمن أماكن الخدمات التعليمية حتى يكون القاعدة الأساسية التي يمكن الاعتماد عليها في قرارات الإنشاء والصيانة والترميم للعديد من المدارس. 

12- إتخاذ الإجراءات الفعلية بالحد من مختلف أنواع الهدر –التسرب- الفشل والرسوب، لأنه ضياع لموارد مالية وبشرية والعلاج هو إصلاح تدريب المعلم وتطوير المنهج التعليمي عن طريق استخدام التكنولوجيا وتحديث المواد التعليمية المستخدمة. 

13- الاهتمام بالأبنية المدرسية وجعل بنائها متكاملاً ومناسباً للمدرسة الثانوية الحديثة بجميع المرافق الحيوية كالساحات والقاعات والحدائق والمختبرات والمسارح والحانوت والمرافق الصحية وقاعات الاستراحة والمكتبات والمرسم. 

14- ضرورة تعاون الجهات المعنية التي تتوافر لديها البيانات وخاصة الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات من خلال بذل المزيد من الجهود من أجل مساعدة طلبة الدراسات العليا فيما يتعلق بتوفير إحصاءات السكان وعلى وفق الفئات العمرية بحيث لا يضيع وقت الطالب سدى وذلك من خلال تكليف موظف مختص ليكون مسؤولاً عن توفير البيانات للطلبة. 

15- دراسة المقترحات المقدمة في البحث من قبل وزارة التربية والتعليم للخدمات التعليمية وأخذ المقترح الأكثر ملاءمة.


المصادر

أولاً: المصادر العربية:

* القرآن الكريم. سورة سبأ، الآية 6.

1- الكتـب:

1- أحمد، إبراهيم خليل، تطور التعليم الوطني في العراق (1869-1932)، ط1، مطبعة دار الحكمة، البصرة، 1982.

2- الإرحيم، فيصل محمد، تطور العراق تحت حكم الاتحاديين (1908-1914)، مطبعة الجمهورية، الموصل، 1975.

3- توفيق، ناجي، رشيد عبد الرزاق الصالحي، الإحصاء الهندسي، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1979.

4- جرجي، فلكس، وآخرون، الصحة العامة والخدمات الصحية، ج2، دار الحرية للطباعة والنشر، بغداد، 1983.

5- الحافظ، نوري، التعليم الثانوي في العراق، مطبعة المعارف، بغداد، 1957.

6- الحبيب، مصدق جميل، التعليم والتنمية الاقتصادية، شركة المطابع النموذجية، بغداد، 1981.

7- حسن، صالح فليح، تطور الوظيفة السكنية لمدينة بغداد الكبرى 1950-1970، ط1، مطبعة دار السلام، بغداد، 1971.

8- حسين، عبد الرزاق عباس، الإطار النظري للجغرافية، مطبعة الإيمان، بغداد، 1970.

9- درويش، محمد فهمي، مصطفى جواد، أحمد سوسة، دليل الجمهورية العراقية لعام، 1960، مطبعة المتمدن، بغداد، 1961.

10- الرشيد، محمد الأحمد، دليل قياس كفاءة النظام التعليمي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، 1983.

11- سوسة، أحمد، فيضانات بغداد في التاريخ، المجمع العلمي العراقي، مطبعة الأديب، ج1، بغداد، 1963.

12- صالح، أحمد زكي، الأسس النفسية للتعليم الثانوي، دار النهضة العربية، بغداد، 1972.

13- العمر، مضر خليل، الإحصاء الجغرافي، مطبعة التعليم العالي، البصرة،1989.

14- الغنام، محمد أحمد، محمد سيف الدين فهمي، مستقبل التعليم الثانوي في العراق وحاجاته إلى المدرسين (1965/1966 – 1974/ 1975)، مطبعة الحكومة، بغداد، 1966.

15- النجار، جميل موسى، التعليم في العراق في العهد العثماني الأخير (1869-1918م) مطابع دار الشؤون الثقافية، بغداد، 2001.

16- هجرس، مهدي صالح، التعليم الثانوي، مطبعة جامعة البصرة، البصرة، 1990.

17- الهلالي، عبد الرزاق، تاريخ التعليم في العراق في العهد العثماني، شركة الطبع والنشر الأهلية، ط1، بغداد، 1959.

18- الهلالي، عبد الرزاق، تاريخ التعليم في عهد الانتداب البريطاني (1921-1932) ، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2000.


2- المجلات والبحوث:

19- إسماعيل، غازي سعد الله، التوزيع الإقليمي للخدمات التعليمية، مجلة دراسات الأجيال، العدد الثالث، وزارة التربية، بغداد، 1986.

20- أولسن جون الدن، الأسس الجغرافية للتخطيط التربوي، ترجمة صباح محمود محمد، صالح فليح حسن، مجلة الأستاذ، العدد2، جامعة بغداد، 1979.

21- البياتي، صبري مصطفى، تحليل العلاقات المكانية باستخدام الارتباط الذاتي، مجلة الجمعية الجغرافية، العدد 26، مطبعة العاني، بغداد، 1991.

22- التميمي، عباس علي، التوزيع الإقليمي للجامعات في العراق والمتطلبات الجديدة، الندوة العلمية الخامسة، جامعة الموصل. 1986.

23- الصالح، ناصر عبد الله الصالح، بعض مظاهر الجغرافية التعليمية لمقاطعة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، الجمعية الجغرافية الكويتية، الكويت، 1983.

24- طعماس، يوسف يحيى، التباين الإقليمي في توزيع الخدمات التعليمية في العراق، مجلة معهد البحوث والدراسات العربية، العدد الثالث عشر، بغداد، 1984.

25- طعماس، يوسف يحيى، التباين الإقليمي لتوزيع رياض الأطفال في العراق، مجلة جمعية الهلال الأحمر العراقية، العدد 403، بغداد، 1981.

26- طعماس، يوسف يحيى، التخطيط الأقليمي في العراق، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، العدد 61، جامعة الكويت، 1990.

27- طعماس، يوسف يحيى، المعايير البيئية في تخطيط رياض الأطفال في العراق، مجلة دراسات الأجيال، العدد الرابع، وزارة التربية، بغداد، 1986.

28- مظفر، محسن عبد الصاحب، صبري مصطفى البياتي، التحليل المكاني لتوزيع الخدمات الصحية في مدينة بغداد، مجلة الجمعية الجغرافية، العدد 26، مطبعة العاني، بغداد، 1991.

29- عليوي، حسن إبراهيم، دور التربية والتعليم في خطة التنمية، مجلة كلية التربية، جامعة البصرة، العدد 2، 1979.

30- العمر، مضر خليل، محمد دلف أحمد، الاتجاهات الحديثة في الجغرافية، مجلة الجمعية الجغرافية، المجلد الثالث عشر، مطبعة العاني، بغداد، 1982.

31- الهذال، يوسف محمد علي حاتم، دراسة وتقييم التوزيع الجغرافي والتباين المكاني لخدمة التعليم الثانوي في محافظة ديالى، مجلة الأستاذ، العدد الخامس والعشرون، كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد، 2001.

3- الرسائل الجامعية:

32- أحمد، إبراهيم خليل، تطور السياسة التعليمية في العراق بين سنتي 1932-1941، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1979.

33- أحمد، وفاء محمد، تحليل وتخطيط الخدمات التعليمية في منطقة بغداد الجديدة، رسالة ماجستير (غير منشرة)، مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد، 1997.

34- إسماعيل، غازي سعد الله، تأثير جامعة الموصل في تطوير مدينة الموصل، رسالة دبلوم عال، (غير منشورة)، مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد، 1978.

35- الإمام، آمال محمود، دور التعليم في التنمية الاقتصادية للقطر العراقي، رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 1980.

36- البدري، ندى إبراهيم ظاهر، وظيفة التعليم العام في الجانب الشرقي من بغداد، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2004.

37- البغدادي، عبد الصاحب ناجي، الملائمة المكانية لاستعمالات الأرض السكنية في مدينة النجف، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد، 1998.

38- الجميلي، رياض كاظم سلمان، كفاءة التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية (التعليمية والصحية والترفيهية) في مدينة كربلاء، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 2007.

39- الحبيب، فاطمة ماجد، أسس توزيع المدارس المهنية على المحافظات، رسالة دبلوم عال (غير منشورة)، مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد، 1978.

40- حسن، أمين علي محمد، تطور الخدمات في مدينة عدن، رسالة ماجستير (غير منشورة)، مقدمة الى كلية التربية - ابن رشد، جامعة بغداد، 1995.

41- حسن، جاسم محمد، العراق في العهد الحميري (1876-1909م)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1975.

42- خروفة، سهام صديق، التخطيط لاستعمالات الأرض التجارية في مدينة بغداد، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد، 1998.

43- الخشالي، ندى جميل مهدي، الوظيفة التعليمية لمدينة بعقوبة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2004.

44- الدليمي، أحمد حسن عواد، التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الرمادي، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 1999.

45- الدليمي، ضياء خميس علي، التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الفلوجة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 1999.

46- الساعدي، حميد علوان محمد، التوزيع المكاني لجامعات التعليم العالي ومعاهده في العراق، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، مقدمة إلى كلية الآداب، جامعة بغداد، 1998.

47- السعدون، خالدة رشيد عبد الرحمن السعدون، التحليل المكاني لاستعمالات الأرض الجامعية في مدينة بغداد الكبرى، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 1999.

48- شعبان، محمد جاسم، استخدام أساليب التقييس الكمي لاختبار تأثيرات معمل الزجاج والسيراميك على تطوير مدينة الرمادي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد، 1986.

49- طعماس يوسف يحيى، التوزيع المكاني لاستعمالات الأرض الدينية في مدينة بغداد، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، مقدمة إلى كلية الآداب، جامعة بغداد، 1997.

50- عاطف، محمود علي، جغرافية التعليم الابتدائي في اليمن، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، مقدمة إلى كلية التربية الجامعة المستنصرية، 2003.

51- عبد الله، صالح محمد حاتم، تطور التعليم في العراق 1945-1958 دراسة تاريخية، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1994.

52- الفتلي، باسل أحمد خلف، تقويم كفاءة التصميم الأساسي لمدينة الحلة، أطروحة دكتوراه، مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد، 1988.

53- الفقيه، نجاة حسن، الوظيفة التعليمية لمدينة صنعاء، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2003.

54- كاظم، هاشم جواد، الأسس والمعايير التخطيطية للمدن الجديدة في العراق على مستوى وحدة الجيرة السكنية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد، 1980.

55- الكبيسي، فوزية عودة يوسف، نموذج توزيع رياض الأطفال في مدينة بغداد من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد، 1980.

56- مبارك، الشكير، التعليم الابتدائي والثانوي وعلاقته بالتنمية في منطقة الغرب، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، مقدمة إلى كلية الآداب، جامعة الرباط، 1990.

57- مطر، ناظم جاسم، تأثير الجامعات على تطوير المراكز الحضرية (منطقة الدراسة جامعة البصرة)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، مركز التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد، 1982.

58- المولى، طارق جمعة علي، استخدام الخارطة في تقييم مستوى الخدمات لمدينة الزبير، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1999.

59- الهيتي، صالح فليح حسن، جغرافية التعليم الابتدائي في العراق، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1977.

60- الوائلي، عبد الإله ناصر، الوظيفة التعليمية للجانب الغربي لمدينة بغداد الكبرى، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1981.


4- التقارير والنشرات الحكومية:

61- الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، المجموعة الإحصائية السنوية 1973، مطبعة الجهاز المركزي، بغداد، 1973.

62- الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، المجموعة الإحصائية للعراق للعام 1987، مطبعة الجهاز المركزي للإحصاء، بغداد، 1987.

63- الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط، المعهد القومي للتخطيط، أهمية التخطيط، 1987.

64- الجمهورية العراقية، وزارة التربية، مؤتمر التربية الدولي (الدورة الثانية والأربعون)، تطور التربية في العراق، مديرية مطبعة وزارة التربية، 1990.

65- جمهورية العراق، أمانة بغداد، منظور بغداد 2030، المخطط الإنمائي الشامل لمدينة بغداد، تموز 2006.

66- أمانة بغداد، قسم التصميم الأساسي، شعبة نظم المعلومات، جدول بمساحة الوحدات البلدية لمدينة بغداد لعام 2008. (بيانات غير منشورة).

67- الأمم المتحدة، الأهداف الإنمائية للألفية في المنطقة العربية، جامعة الدول العربية، 2007.

68- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، إحصاءات السكان والقوى العاملة، تقديرات سكان العراق لسنة 2007، (بيانات غير منشورة).

69- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1997، حسبت أعداد السكان بحسب المحلة السكنية عن طريق طبعها بالكمبيوتر لغرض البحث العلمي، (بيانات غير منشورة).

70- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، مديرية إحصاءات أحوال المعيشة، تقرير نتائج مسح أحوال المعيشة في العراق، 2004، حزيران، 2005.

71- وزارة التخطيط، هيئة التخطيط، قسم الإسكان والمستوطنات البشرية، أسس ومعايير الإسكان الحضري، حزيران، 1977.

72- وزارة التربية، المديرية العامة للتخطيط التربوي، مديرية الأحصاء، التقرير الإحصائي التربوي للعام الدراسي 2007/2008م، ص48، (بيانات غير منشورة).

73- وزارة التربية، المديرية العامة للتخطيط التربوي، خطة التنمية التربوية 1994/1995-2005/2006، العراق

74- مديرية تربية الرصافة الأولى، شعبة الإحصاء، سجل المدارس الثانوية حسب الأرقام الإحصائية للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

75- مديرية تربية الرصافة الثانية، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، مجموعة الاستمارات الإحصائية للتعليم الثانوي للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

76- مديرية تربية الرصافة الثالثة، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، سجل المدارس الثانوية حسب الأرقام الإحصائية للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

77- مديرية تربية الكرخ الأولى، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، مجموعة الاستمارات الإحصائية للتعليم الثانوي للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

78- مديرية تربية الكرخ الثانية، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، سجل المدارس الثانوية حسب الأرقام الإحصائية للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

79- مديرية تربية الكرخ الثالثة، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، سجل المدارس الثانوية حسب الأرقام الإحصائية للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

80- مديرية تربية الرصافة الأولى، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، سجل أعداد الطلبة للتعليم الثانوي للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

81- مديرية تربية الرصافة الثانية، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، سجل أعداد الطلبة للتعليم الثانوي للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

82- مديرية تربية الرصافة الثالثة، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، سجل أعداد الطلبة للتعليم الثانوي للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

83- مديرية تربية الكرخ الأولى، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، سجل أعداد الطلبة للتعليم الثانوي للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

84- مديرية تربية الكرخ الثانية، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، سجل أعداد الطلبة للتعليم الثانوي للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

85- مديرية تربية الكرخ الثالثة، قسم التخطيط التربوي، شعبة الإحصاء، سجل أعداد الطلبة للتعليم الثانوي للعام الدراسي 2007/2008، (بيانات غير منشورة).

5- الخرائط والأطالس:

86- أمانة بغداد، قسم التصميم الأساسي، شعبة نظم المعلومات، خارطة الوحدات الإدارية لمدينة بغداد، مقياس 1/50000، 2008.

87- أمانة بغداد، قسم التصميم الأساسي، شعبة نظم المعلومات، خارطة محلات وأحياء مدينة بغداد، مقياس 1/50000، 2008.

88- أمانة بغداد، قسم التصميم الأساسي، شعبة التخطيط، خارطة استعمالات الأرض لمدينة بغداد، مقياس 1/50000، 2008.

89- سوسة، أحمد، أطلس العراق الإداري، مطبعة مديرية المساحة العامة، بغداد، 1952.

90- الهاشمي، طه، أطلس العراق تاريخي وجغرافي، مطبعة دائرة المساحة، بغداد، 1936.

6- المقابلات الشخصية:

91- مقابلة مع المهندسة انعام مجيد، المديرية العامة للأبنية المدرسية، قسم التصاميم الهندسية، بتاريخ 28/5/2008.

92- مقابلة مع السيد خليفة جواد، مدير قسم التصاميم الهندسية، المديرية العامة للأبنية المدرسية، قسم التصاميم الهندسية، بتاريخ 28/5/2008.

ثانياً: المصادر الأجنبية:

1- John Clarke, Population Geography, Bergman, press, London, 1968.

2- Joseph de Chiara and Lee koppelman, planning design criteria, January, 1969

3- Ministry of Housing and Construction, State Organization for housing, Housing Technical and Codes of practice, part2, Baghdad, 1982.

4- Parks Konx, "Urben Social Geography", 2ed ;ongman Scientific and the chnicel, logman Group U.K limited England, 1982.

5- Richard Coke, Baghdad, The of Peace, London, 1927. 


تحميل من 


↲         mediafire-rar

↲          mediafire-zip

↲             top4top-rar

↲              top4top-zip



↲            mega.nz-rar

↲            mega.nz-zip

      mega.nz-rar-zip


↲   mega.nz المجلد - الأطروحة



تحميل من 


↲     mediafire

↲        top4top

↲            mega




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق