الصفحات

الجمعة، 15 مايو 2020

مظاهر أشكال سطح الأرض لنهر دجلة بين شيخ سعد وعلي الغربي: دراسة في الجغرافية الطبيعية - خطاب عطا نعيم الطائي - رسالة ماجستير 2007م


مظاهر أشكال سطح الأرض لنهر دجلة 



بين شيخ سعد وعلي الغربي 


(دراسة في الجغرافية الطبيعية) 


رسالة تقدم بها 

خطاب عطا نعيم الطائي 

إلى مجلس كلية التربية للبنات في جامعة بغداد 

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافية 



بإشراف 


أ.م.د. فخري خلف عبد الله البياتي 


1428هـ - 2007م


المحتــويات

رقم الفقرة
العنــــــــوان
الصفحة

شكر وتقدير
ا

المستخلص
ج

المحتويات
هـ

قائمة الأشكال
ح

قائمة الجداول
ي

قائمة الصور
ل

المقدمة
ن
الفصل الأول
الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة
1
1-1
جيولوجية المنطقة
2
1-1-1
التتابع الطبقي
2
1-1-2
الجيولوجيا البنيوية (التكتونية)
10
1-2
السطح
11
1-3
المناخ
14
1-4
التربة
32
1-5
النبات الطبيعي
43
1-6
خصائص نظام التصريف المائي
49
الفصل الثاني
المظاهر الجيومورفولوجية في منطقة الدراسة
64
2-1
المظاهر الجيومورفولوجية الحتية- الأرسابية
65
2-1-1
الثنيات والمنعطفات النهرية
65
2-2
المظاهر الجيومورفولوجية الأرسابية
80
رقم الفقرة
العنــــــــوان
الصفحة
2-2-1
الجزر النهرية
80
2-2-1-1
أشكال الجزر النهرية
85
2-2-1-2
العوامل المؤدية الى نشوء الجزر النهرية
87
2-2-2
الأكتاف الطبيعية
90
2-2-3
دلتاوات البثوق
91
2-2-4
السهل الفيضي
94
2-2-4-1
العوامل المؤثرة في تكوين السهل الفيضي
95
الفصل الثالث
تغيرات مجرى نهر دجلة في منطقة الدراسة 
99
3-1
نبذة تاريخية عن تغيرات مجرى نهر دجلة
100
3-2
التطورات الحديثة لمجرى نهردجلة في منطقة البحث
102
3-2-1
تغير التعرجات
104
3-2-2
تغير الجزر النهرية
107
3-2-3
تغير الضفاف
112
3-2-3-1
تغير عرض المجرى مع تغير نقاط القياس
113
3-3
العوامل المؤثرة في تطور المجرى
123
الفصل الرابع
تأثير العمليات الجيومورفولوجية في النشاط البشري
130
4-1
الاستيطان
131
4-1-1
مواقع المستوطنات وأنماطها
131
4-1-2
حجوم المستوطنات
134
4-2
الري
135
4-3
الزراعة
139
4-4
النقل
145
رقم الفقرة
العنــــــــوان
الصفحة

الاستنتاجات والتوصيات


الاستنتاجات
149

التوصيات
153

المصادر


المصادر العربية
154

المصادر الأجنبية
165

Abstract
B


المستخلص

  بينت هذه الدراسة مظاهر أشكال سطح الأرض لنهر دجلة بين ناحية شيخ سعد وقضاء علي الغربي وما كونهُ من مظاهر جيومورفولوجية متباينة شكّلها النهر عند مروره بالمنطقة المدروسة.

  وتعد المظاهر الجيومورفولوجية النهرية أبرز ما يميز السهل الرسوبي، إذ أن أغلب مظاهر أشكال سطح الأرض لهذا السهل كونتها المياه الجارية لنهري دجلة والفرات بما تحمل من طاقة ومفتتات عبر تاريخه الطويل.

  تقع منطقة الدراسة في الجزء الشمالي الشرقي من السهل الرسوبي ضمن النطاق غير المستقر للسهل الرسوبي ,وتغطي ترسبات الزمن الرابع منطقة الدراسة والتي اشتملت على الترسبات النهرية لعمر البلايوستوسين والهولوسين.

  وينحدر سطح المنطقة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي وهذا الانحدار حدد الاتجاه العام لنهر دجلة، ويرتفع الجانب الأيسر عن الجانب الأيمن بمعدل (1) متر.

 وجود مظاهر جيومورفولوجية حتية – ارسابية، إذ أن عمليات الحت تكون بالتزامن مع عمليات الإرساب , وتشتمل على الثنيات والمنعطفات النهرية، كما توجد مظاهر ارسابية تشتمل على الجزر النهرية والأكتاف الطبيعية ودلتاوات البثوق والسهل الفيضي.

  أظهرت مقارنة مجرى نهر دجلة ولثلاث مدد زمنية حصول تغيرات شملت التعرجات النهرية والجزر والضفاف، والسبب هو التباين في كمية التصريف المائي في المجرى بين مدد الجفاف والفيضان، كما تلعب العوامل البشرية دوراً كبيراً في هذا التباين من حيث التحكم بكمية المياه عبر السدود و الخزانات على امتداد مجرى نهر دجلة، وتأخذ الظروف المناخية من حرارة وأمطار ورياح ناهيك عن النشاط التكتوني دوراً في تغيير المظاهر التي يخلفها نهر دجلة عند مروره في منطقة الدراسة.

  ويظهر من خلال الدراسة الارتباط بين المظاهر الجيومورفولوجية النهرية والنشاط البشري إذ ظهرت التجمعات البشرية على جوانب النهر، فضلا عن قيام النشاط الزراعي ومد طرق النقل مع امتداد مجرى النهر. 


Topographical features of the Tigris river between the Sheikh Sa’ad and Ali Al-Gharby Regions 

(A study in physical geography) 



A thesis 

Submitted to the council of the college of education for women at the university of Baghdad as a partial requirement for the fulfillment of a master’s degree in physical geography 



by 

khattab ata na’eem al-ta’ai 



Supervised by 

Dr. Fakhri Khalaf Al-Bayati 



2007


ABSTRACT 


  This study indicates the stream of the river Tigris between Sheikh Sa’ad and Ali Al-Gharby regions and the various geomorphologic features formed by the river as a result of passing through the examined area. 

  The fluvial geomorphologic features are considered the most salient characteristic of the alluvial plain, since most of the topographic features of this plain have been formed by the running water of Tigris and Euphrates with the energy and materials they have carried throughout its long history. 

  The area examined in this study is located in the north eastern part of the alluvial plain within the unstable strip of the alluvial plain. This area is covered by the deposits of the fourth age which comprise the alluvial deposits of the pliestocine and the holocine eras. 

  The surface of this area slants from the north west to the south east. This slope has determined the general direction of the Tigris River. The left side is one meter higher than the right side. Geomorphic depository-erosive aspects were detected. Erosion processes coincide with depository processes and they include fluvial meanderings and bends. There are also depositary features that include fluvial bars, natural levees, emanation of splays and the flood plains. 

  A comparison among three periods of the stream of the Tigris River has revealed changes that occurred in the fluvial meanderings, bars and banks, caused by the variation in the quantity of the water sewage during the dry and flood periods. Human factors also have a significant role in contributing to this variation, particularly in checking the volumes of water by means of levees and tanks along the Tigris River. Other contributing factors are climate conditions such as temperature, rain and wind, in addition to tectonic activity. 

  The study reveals a correlation between the fluvial geomorphic features and human activity. Population appeared on the river banks. Besides, agricultural activity and transportation routes were conducted along the stream of the river. 

المقدمة

   يعد السهل الرسوبي مسرحاً للعمليات الجيومورفولوجية المائية التي شكلها نهرا دجلة والفرات أثناء جريانهما على أرضه , وتمثل منطقة الدراسة نموذجا لتلك العمليات ,إذ أن مرور نهر دجلة ضمن المنطقة خلّف ورائه أشكالا متباينة في المظهر والمساحة , كما إن نهر دجلة كان قد غير مجراه مراتٍ عدة , وقد أثر هذا التغيير في المظاهر الجيومورفولوجية فالنهر بعد تركه لمجراه يخلف ورائه العديد من المظاهر سرعان ما يشكل مظاهر جديدة في المجرى الجديد ما يلبث أن يتركها ليشكل مظاهر أخرى في مجرً آخر .

   ويبرز تأثير نهر دجلة في تشكيل المظاهر الأرضية من خلال عمليتا ألحت والترسيب في تربة السهل الرخوة ولكون نهر دجلة يمر في مرحلة الشيخوخة ضمن السهل الرسوبي فمن الطبيعي أن تترك عمليتا ألحت الجانبي والترسيب على سهله الواسع بصماتها في كثرة التعرجات وبناء أشكال عدة كالجزر النهرية والأكتاف الطبيعية ودلتاوات البثوق والسهل الفيضي .

مبررات الدراسة:

1- سرعة حدوث التغيرات الجيومورفولوجية المصاحبة لنشاط نهر دجلة في منطقة البحث أثناء جريانه تتيح للباحث الكشف عنها وتحديد تفاصيلها العملية قياساً بالمظاهر الجيومورفولوجية الأخرى .

2- دراسة المنطقة المشمولة بالبحث دراسة جيومورفولوجية تفصيلية لعدم وجود دراسة سابقة لتأتي هذه الدراسة مكملة لسابقاتها في دراسة مقاطع من نهر دجلة .

3- لقد غير نهر دجلة مجراه في منطقة الدراسة أكثر من مرة وهذا اثر في تكوين أشكال أرضية فضلا عن تأثيره في النشاط البشري . 

مشكلة الدراسة :

1-    وجود عوامل مختلفة أثرت في مرور نهر دجلة في منطقة الدراسة وبالتالي تشكيل مظاهره المختلفة .

2-    إن نهر دجلة في منطقة البحث يخلف أشكالا متباينة المظهر والمساحة .

3-    تغيير نهر دجلة لمجراه ولأكثر من مرة .

4-    أن المظاهر الجيومورفولوجية التي يخلفها نهر دجلة تؤثر في النشاط البشري كما أنها تتأثر به.

فرضية الدراسة :

1- إن وجود العوامل الطبيعيعية من بنية جيولوجية وانحدار السطح ومناخ وتربة والغطاء النباتي و حجم التصريف المائي قد اثر في تشكيل المظاهر الجيومورفولوجية لمنطقة الدراسة .

2- إن مرور النهر في منطق البحث يسبب تشكيل العديد من المظاهر     الحتية_الأرسابية كالتعرجات ,والأرسابية كالجزر النهرية والأكتاف الطبيعية ودلتاوات البثوق والسهل الفيضي .

3-    إن استمرار النشاط النهري قد تسبب في تغيرات عدة شملت التعرجات والجزر النهرية والضفاف .

4- إن المظاهر الجيومورفولوجية تؤثر في النشاط البشري من حيث تركز السكان وأنواع الاستيطان فضلا عن قيام النشاط الزراعي و النقل  .

هدف الدراسة :

1- تهدف الدراسة إلى التعرف على الخصائص الطبيعية في منطقة البحث وعلاقتها بتطور الأشكال الأرضية التي كونها نهر دجلة خلال جريانه .

2- تحديد الأشكال الجيومورفولوجية النهرية بشكل تفصيلي سواء الحتية-الأرسابية او الأرسابية منها ورسم الأشكال التي توضحها .

3- إبراز التغيرات القديمة بشكل عام والحديثة بشكل خاص التي كونها نهر دجلة في منطقة الدراسة مع رسم الخرائط المتعلقة بهذه التغيرات فضلا عن إجراء القياسات المورفومترية الخاصة بها  .

4- بيان العلاقة بين المظاهر التي خلفها نهر دجلة والتوزيع الجغرافي للنشاط البشري وأنواعه في منطقة البحث وتأثير احدهما بالآخر .

5- توضيح أهمية نظم المعلومات الجغرافية (G.I.S.) في تحديد المظاهر الجيومورفولوجية وإجراء القياسات المورفومترية مع رسم الخرائط والأشكال التوضيحية بدقة عالية ,فضلا عن أهمية استخدام البرامج (software) التخصصية في الدراسات الجغرافية .


تحديد موقع منطقة الدراسة

 تقع منطقة الدراسة في السهل الرسوبي ضمن الحدود الإدارية لمحافضتي واسط وميسان , إذ يمر نهر دجلة في ناحية شيخ سعد عند دائرة عرض 34 َ 32˚ شمالا وخط طول31 َ 46˚ شرقا , ويجري من الغرب إلى الشرق وصولا إلى قضاء علي الغربي عند دائرة عرض 28 َ 32˚ شمالا وخط طول 41 َ 46˚ شرقا .

 وتحده من الشمال منطقة السهول المروحية التي شكلتها السيول القادمة من  المرتفعات الحدودية مع إيران ومن الجنوب يحده هور السعدية التي تنصرف إليها مياه الأمطار فضلا عما يرفده بها نهر دجلة عن طريق مصرف المصنّدك الشكل (1) ,ويبلغ ارتفاع المنطقة عن مستوى سطح البحر بين (15_12) متراً .

 

منهجية الدراسة :

1-  اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي بهدف تحديد عناصر المشكلة والوقوف على طبيعتها من اجل تفسير العوامل التي تسهم في تشكيل المظاهر الجيومورفولوجية النهرية بصورة عامة .

2-  استخدام منهج جمع المعلومات المتعلقة بالدراسة وتصنيفها والتي تضمنت الدراسات المشابهة لموضوع الدراسة فضلا عن الدراسات التي عنيت بدراسة مناطق قريبة من منطقة الدراسة .

3-  جمع الخرائط ذات البيانات المتعلقة بموضوع البحث خاصة الخرائط الطوبوغرافية ذات المقاييس المناسبة والصورة الفضائية الحديثة .

4-  اعتماد المنهج الوصفي في وصف المظاهر الجيومورفولوجية مدعوما بالأدلة العلمية والملاحظة الميدانية التي قامت عليها الدراسة لغرض الربط بين المظاهر التي يخلفها نهر دجلة في منطقة الدراسة مع المظاهر النهرية في مناطق مشابهة .

5-  استخدام المنهج التحليلي العلمي لإبراز المظاهر الأرضية النهرية والعوامل المؤدية إلى تشكيل تلك المظاهر فضلا عن علاقتها المتبادلة مع النشاط البشري من حيث التأثير فيه ومدى تأثيره في ظهورها أو اختفائها  .

الدراسات السابقة :

   توجد العديد من الدراسات التي تناولت موضوع المظاهر الجيومورفولوجية لنهر دجلة منها :

1- هالة محمد عبد الرحمَـن ,التطور الجيومورفولوجي لالتواء الجادرية وأثره في استعمالات الأرض ,رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية في كلية التربية للبنات ,جامعة بغداد ,1997 .

2- عبد الله صبار العجيلي , دراسة جيومورفولوجية لتغيرات مجرى نهر دجلة بين المدائن والصويرة ,رسالة ماجستير (غير منشورة)مقدمة إلى كلية الآداب ,جامعة بغداد ,2000 .

3- محمد سلمان الجبوري ,منعطفات نهر دجلة بين الصويرة والعزيزية دراسة في الجغرافية الطبيعية , اطروحة دكتوراه (غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية في كلية الآداب ,جامعة بغداد ,1985.

4- طلال مريوش اللامي ,أشكال سطح الأرض لنهر دجلة بين العزيزة والكوت دراسة في الجغرافية الطبيعية اطروحة دكتوراه (غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية في كلية الآداب ,جامعة بغداد, 1998 .

5- رغد حافظ مهدي الجميلي ,المظاهر الجيومورفولوجية لنهر دجلة بين الكوت وشيخ سعد دراسة في الجغرافية الطبيعية , رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية في كلية التربية للبنات ,جامعة بغداد ,2001 .

خطوات انجاز البحث :

1-    جمع البيانات المتعلقة بموضوع البحث اعتمادا على المصادر المكتبية بأشكالها المتنوعة .

2-  جمع الخرائط ذات المقاييس الصغيرة ولمدد متباينة لغرض إعطاء تفاصيل عن التغيرات الحديثة والتاريخية لمظاهر نهر دجلة ضمن منطقة الدراسة ,والحصول على الصورة الفضائية الحديثة لمنطقة الدراسة التي أسهمت بشكل كبير في إبراز وتحليل تلك المظاهر فضلا عن اخذ القياسات المورفومترية منها .

3-  الدراسة الميدانية وتضمنت مراحل عدة أولها القيام بمسح كامل لمجرى النهر من خلال استئجار زورق والتقاط الصور الفوتوغرافية للمظاهر النهرية المختلفة مع امتداد منطقة الدراسة ولمرتين , والثانية قياس أعماق النهر فضلا عن اخذ عينات من ماء النهر ولأعماق عدة ,و قياس سرعة جريان النهر فضلا عن القيام بجولات ميدانية لأخذ عينات من التربة و إجراء اللقاءات مع موظفين أو أفراد  .

4-  تحليل العينات المأخوذة  في المختبرات الخاصة بالمياه و التربة و إستحصال المعلومات المطلوبة منها , ومن ثم إدراجها بجداول خاصة في متن الرسالة .

5-  استخدام نظم المعلومات الجغرافية (G.I.S.) وهي برامج أنتجتها شركات عالمية لغرض الحصول على أدق النتائج في المعلومات الجغرافية المتعلقة بالدراسات التخصصية ,إذ استخدم الباحث برنامج (Erdas V.8.4) لتصحيح الخرائط الطوبوغرافية واستخدم برنامج (Arc Map G.I.S.  V.9.1) لإجراء القياسات المورفومترية على الصور الجوية والفضائية وعمل الأشكال التوضيحية فضلا عن إنتاج خرائط دقيقة أبرزت أهمية استخدام البرامج الرقمية في الدراسات الجغرافية , فضلا عن استخدام برنامج (Power Point) لعمل الأشكال البيانية ثلاثية الأبعاد.

6-  كتابة فصول الدراسة وترتيبها حسب الموضوع وإخراجها بصورتها النهائية بعد دعمها بالجداول والأشكال البيانية .

  وقد واجه الباحث بعض الصعوبات منها التخريب الحاصل في اغلب دوائر ومؤسسات الدولة ومنها المكتبات بعد 9/4/2003م , وصعوبة الحصول على الخرائط , كذلك معاناة الباحث في المنشأة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين في الحصول على التقارير والمسوحات و الخارطة الجيولوجية لمنطقة الدراسة ,إذ توضع عراقيل مفتعلة يعاني منها كل طلبة الدراسات الذين يرومون الاستفادة من إصدارات تلك الدائرة تتسبب في ضياع الكثير من الوقت .

   كذلك كان لتردي الوضع الأمني دوره في التأثير السلبي في عموم مجريات العمل بالبحث .

   وتنظمن الرسالة مقدمة وأربعة فصول تناول الفصل الأول الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة من بنية جيولوجية وسطح ومناخ وتربة ونبات طبيعي وخصائص نظام التصريف المائي , أما الفصل الثاني فقد بين المظاهر الجيومورفولوجية الموجودة ضمن منطقة الدراسة بنوعيها الحتية-الأرسابية و الأرسابية ,,وتناول الفصل الثالث التغيرات التي طرأت على مجرى النهر بين السنوات (1970-1989-2003)م , أما الفصل الرابع  فأظهر التأثير المتبادل بين العمليات الجيومورفولوجية لنهر دجلة ضمن منطقة البحث و النشاط البشري.

  واختتم البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي قد تخدم  المسيرة العلمية .




 

الاستنتاجات 

1- توجد منطقة الدراسة في الجزء الشرقي من السهل الرسوبي والذي لازال مستمراً بالهبوط بسبب النشاط التكتوني للمنطقة بصورة عامة و ثقل الترسبات التي يلقيها نهرا دجلة والفرات . 

2- تغطي ترسبات الزمن الرابع منطقة الدراسة وتشتمل على الرواسب النهرية القديمة التي تعود إلى عصر البلايوستوسين والرواسب النهرية الحديثة لعصر الهولوسين , وأغلب مكوناتها من الرمل والطمي والحصى وبسمك بين (150-200) متراً. 

3- تتصف المنطقة بانحدار بسيط، إذ تنحدر الأرض 6 سم لكل 1كم ما أدى إلى بطء جريان الماء و كثرة التعرجات في المجرى النهري فضلا عن الإرساب داخل المجرى على شكل إمدادات طولية في أوقات الصيهود ماتلبث أن تتطور لتصبح جزر نهرية دائمية، وعموما ترتفع الأرض المحاذية للنهر في الجانب الأيسر بمقدار 1 متر عن الأرض الواقعة إلى الجانب الأيمن، ويبلغ ارتفاع المنطقة 15م عن مستوى سطح البحر في ناحية شيخ سعد و12م في قضاء علي الغربي. 

4- يسود المناخ القاري في منطقة الدراسة أغلب أيام السنة نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وطول ساعات النهار في الصيف فضلاً عن قلة سقوط الأمطار وتذبذبها من سنة لأخرى ما أدى إلى زيادة عمليات التعرية النهرية و الريحية على المظاهر الأرضية وخاصة الضفاف. 

5- توجد أنواعا ًعدة من الترب في منطقة الدراسة وهي ترب حديثة التكوين ومنقولة جلبها نهر دجلة وروافده من مناطق المنابع ورسبها على السهل الفيضي، وتتدرج أنواعها حسب القرب من نهر دجلة وهي تربة شاطئ النهر وتربة أكتاف النهر وتربة أحواض الأنهار وتربة الأهوار. 

6- ينتشر النبات الطبيعي في منطقة الدراسة بشكل واسع وتختلف نوعيته وكثافته حسب القرب من مجرى نهر دجلة فضلاً عن الظروف المناخية والتربة وهو عموما يزداد بالقرب من نهر دجلة والقنوات المتفرعة منه ويقل بالابتعاد عنه، وأغلب أنواع النباتات بالقرب من النهر هي نبات القصب والبردي والغرب والحلفا والسوس في حين تنمو النباتات التي تتحمل الجفاف في مناطق ابعد مثل نبات الشوك والعاقول والطرفة والطرطيع. 

7- تتذبذب كمية التصريف المائي من سنة لأخرى في مجرى نهر دجلة وهي عموماً تنخفض عن المدد السابقة بسبب ازدياد مشاريع السيطرة على المياه خاصة في مناطق المنابع، فضلاً عن قلة سقوط الامطار وتذبذبها من سنة لأخرى، ما أدى إلى ازدياد عمليات الترسيب داخل المجرى، وظهور الجزر النهرية ونموها داخل مجرى النهر. 

8- يوجد نوعان من المظاهر الجيومورفولوجية في منطقة الدراسة هي المظاهر الحتية-الإرسابة والتي تتمثل بالتعرجات النهرية، والمظاهر الارسابية والتي تشتمل على الجزر النهرية والأكتاف الطبيعية و دلتاوات البثوق والسهل الفيضي. 

9- يعد نهر دجلة ضمن منطقة الدراسة نهراً منثنياً إذ أن نسبة تعرجه هي (1.3) فطوله الحقيقي بين شيخ سعد وعلي الغربي 53 كم في حين كان الطول بخط مستقيم بينهما 42 كم. 

10- يوجد في مجرى نهر دجلة ضمن منطقة الدراسة 13 ثنية ومنعطفان، كما توجد ثمانية جزر نهرية , وهذه المظاهر تتباين في الخصائص المورفومترية كما توجد بعض الكسرات في الجانب الأيمن من المجرى شكلت دلتاوات البثوق أكبرها مصرف المصنّدك. 

11- ينحدر السهل الفيضي نحو الجنوب انحداراً تدريجياً لمئات الكيلومترات، في حين يكون انحدار السهل في الجانب الأيسر من المرتفعات الحدودية مع إيران في الشمال أكثر تبايناً ويتجه نحو مجرى النهر في منطقة الدراسة، وينبع نهر الجباب من تلك المرتفعات ليصب في نهر دجلة قبل مدينة شيخ سعد بـ15 كم. 

12- غير نهر دجلة مجراه لأكثر من مرة وبأربعة أطوار، إذ كان يجري في الطور الأول باتجاه شط الغراف، تحول بعد ذلك ليجري باتجاه العمارة في الطور الثاني، وفي الطور الثالث عاد ليجري باتجاه شط الغراف، وما لبث أن عاد لمجراه الحالي باتجاه العمارة في طوره الرابع، وإن وجود أثراً لمجر قديم يمر بجزء منه مشروع الدجلية حالياً قد يدعم فكرة مرور نهر دجلة أو فرع منه فيه أثناء تغييره لمجراه حيناً من الزمن. 

13- توجد تغيرات حديثة لمجرى نهر دجلة خلال ثلاث مدد زمنية في السنوات (1970-1989-2003م) وشملت التعرجات والجزر النهرية والضفاف وغيرت من خصائصها المورفومترية، تسببت في هذه التغيرات عوامل طبيعية وبشرية. 

14- أثرت المظاهر الجيومورفولوجية في النشاط البشري، إذ تركز السكان بالقرب من مجرى النهر وجداوله الفرعية وبثلاثة أنماط هي نمط التوزيع الخطي والنمط المتجمع والنمط المبعثر. 

15- تنتشر مشاريع الري والبزل على جانبي مجرى نهر دجلة، وتستخدم المضخات الكهربائية ومضخات الديزل لسحب المياه من النهر بسبب انخفاض مناسيب مياه نهر دجلة عما يجاورها من الأراضي وبالتالي تعذر الري سيحاً. 

16- تنتشر زراعة محاصيل الخضروات على الأكتاف النهرية وعلى امتداد نهر دجلة في حين تزرع محاصيل الحبوب في المناطق الأبعد في السهل الفيضي. 

17- تمتد طرق النقل الرئيسية والفرعية مع مجرى النهر بصورة عامة ولا يوجد نقل نهري بسبب رخص النقل البري فضلاً عن عاملي السرعة والراحة ويقتصر النقل النهري على حركة زوارق الصيادين ولمسافات قصيرة. 

18- أظهر استخدام نظم المعلومات الجغرافية(G.I.S.) ما لهذا العلم من أهمية في عمل الخرائط الرقمية التي تتميز بالجودة والدقة العالية في إبراز الظاهرة و بالتالي الوصول إلى نتائج علمية دقيقة. 

التوصيات 

1- ضرورة كري مجرى النهر باستمرار لتلافي تراكم الترسبات التي تعمل على الحد من القدرة الاستيعابية للمجرى فضلاً عن أن رفع مجرى النهر يؤدي إلى رفع منسوب الماء الجوفي الذي يزيد نسبة الأملاح في التربة، كما يؤدي تراكم الرسوبيات داخل المجرى إلى نمو النباتات المائية التي تعيق انسيابية جريان الماء. 

2- إنشاء شبكة مبازل وتطوير الشبكات القديمة للحد من ظاهرة تملح التربة. 

3- زيادة تشجير المناطق المحيطة بمنطقة الدراسة لإيقاف ظاهرة التصحر لما لها من مردودات خطيرة في جرف التربة فضلا عن تملحها. 

4- دعم الجوانب التي تتعرض إلى عمليات التعرية النهرية بعوارض إسمنتية بدلا من الصخور، إذ أن إلقاء الصخور عليها لا سيما الجوانب الشديدة الانحدار يودي إلى تدحرجها وبالتالي تعمل على خلق تيارات تزيد من سرعة التآكل لتلك الجوانب. 

5- ضرورة التدخل العلمي في الزراعة وعدم ترك الفلاح يزرع كيفما يشاء والتركيز على المحاصيل ذات المردود الاقتصادي للنهوض بواقع الزراعة. 

6- إدخال نظم المعلومات الجغرافية (G.I.S.) ضمن مناهج أقسام الجغرافية كونه من صميم الدراسات الجغرافية الحديثة. 

7- إكمال الدراسة الحالية بدراسات لاحقة لغرض للوصول إلى مسح جيومورفولجي شامل لنهر دجلة. 

المصادر العربية 

الكتب 

1- القرآن الكريم . 

2- باقر, طه, وآخرون، تاريخ العراق القديم ، الجزء الثاني ، مطبعة جامعة بغداد ،1980 . 

3- ألبنا, علي علي, أسس الجغرافية المناخية والنباتية , دار النهضة العربية للطباعة والنشر,بيروت,لبنان ,1970 . 

4- ثيسكَر, ولفرد, ترجمة حسن ناصر,المعدان عرب الأهوار,مطابع دار الشؤون الثقافية العامة,الطبعة الأولى,2005. 

5- جوزي,عادل حاتم,الجيلوجيا للجميع,منشورات وزارة الثقافة والأعلام سلسلة الكتب العلمية,1980. 

6- حديد, أحمد, فاضل باقر الحسني,علم المناخ,مطبعة جامعة بغداد,1984 . 

7- الحسني,فاضل باقر,مهدي الصحاف,أساسيات علم المناخ التطبيقي,مطبعة دار الحكمة,بغداد,1990 . 

8- خروفة,نجيب,الري والبزل في العراق والوطن العربي,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي,كلية الهندسة,مطابع الهيأة العامة للمساحة,بغداد,1984 . 

9- داود,تغلب جرجيس,علم أشكال سطح الأرض التطبيقي,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي,الجامعة المستنصرية,الدار الجامعية للطباعة والنشر,فرع البصرة,2000 . 

10- الراوي,صباح محمود,عدنان هزاع ألبياتي,اسس علم المناخ,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي,دار الكتب للطباعة والنشر ,جامعة الموصل ,2001. 

11- الزبيدي, أحمد حيدر,ملوحة التربة,مطابع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي,جامعة بغداد,بغداد,1989. 

12- السامرائي, قصي عبد المجيد,عبد مخوّر نجم الريحاني,جغرافية الأراضي الجافة,مطابع دار الحكمة,بغداد,1990 . 

13- شريف, إبراهيم ,علي حسين شلش,جغرافية التربة,مطبعة جامعة بغداد,1985 . 

14- العاني, خطاب صكار,نوري خليل البرازي,جغرافية العراق,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي,بغداد,1979 . 

15- علي, مقداد حسين وآخرون ، علوم المياه ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد ، منشورات دار الكتب والوثائق ، بغداد ،2000 . 16- كربل,عبد الإله رزوقي,علم الأشكال ألأرضية الجيومورفولوجية,كلية ألآداب جامعة البصرة,1986 . 

17- كوفر, في آل, الري والبزل والملوحة, ترجمة حميد نشأت إسماعيل,المصدر العالمي للمعلومات,إصدارات منظمة الأغذية و الزراعة (اليونسكو),مطبعة دار الحكمة,الجزء الأول,بغداد,1990 . 

18- كوكس, وليم, ري العراق,مديرية الري العامة,الجزء الأول,المطبعة الحكومية,بغداد,1937 . 

19- والتون, كينيث, ترجمة الدكتور علي عبد الوهاب شاهين, الأراضي الجافة,جامعة الإسكندرية,1976 . 

الرسائل الجامعية والاطاريح 

20- الأوسي, منذر ظاهر نصيف ,دراسة طبيعة الرواسب باستخدام طريقة المقاومة النوعية الكهربائية في منطقة الجادرية (جامعة بغداد) ,رسالة ماجستير (غير منشورة)مقدمة إلى كلية العلوم قسم علم الأرض ,جامعة بغداد ,2004 . 

21- البياتي, عدنان هزاع ، مناخ محافظات العراق الحدودية الشرقية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية في كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1985 . 

22_ البياتي, فخري خلف عبد الله , التشكل المائي لحوض نهر الخابور في العراق (دراسة في الجغرافية الطبيعية), أطروحة دكتوراة (غير منشورة)مقدمة إلى مجلس كلية الآداب في جامعة بغداد,1990 . 

23- البيضاني, عباس حميد محمد ، دراسة البيات الرسوبية في عصر الهولوسين جنوب العراق ، رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى كلية العلوم قسم علم الأرض ، جامعة بغداد ، 1998 . 

24- الجبوري, بثنية سلمان محمد ، الدلائل البالينولوجية للتغيرات المناخية والبيئية في الفترة الرباعية لمنطقة السهل الرسوبي جنوب العراق ، رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى كلية العلوم قسم علم الأرض ، جامعة بغداد ،1997. 

25- الجبوري, محمد سلمان، متعطفات نهر دجلة بين الصويرة والعزيزية دراسة في الجغرافية الطبيعية ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) مقدمة إلى كلية الآداب ، جامعة بغداد, ،1985. 

26- الجميلي, رغد حافظ مهدي , المظاهر الجيومورفولوجية لنهر دجلة بين الكوت وشيخ سعد( دراسة في الجغرافية الطبيعية) رسالة ماجستير ( غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية ، كلية التربية للبنات ،جامعة بغداد ،2001 . 

27- الجميلي, مشعل محمود ، الأشكال الأرضية لوادي نهر الفرات بين حديثة وهيت ، أطروحة دكتوراه ( غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية بكلية الآداب ، جامعة بغداد ،1990. 

28- الحسيني, وسن محمد علي كاظم الـمكَوطر ، الخصائص الجيومورفولوجية لنهر الفرات وفرعيه الرئيسيين الكوفة والعباسية بين الكفل وابوصخير ، الشامية ، رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى كلية التربية للبنات قسم الجغرافية,جامعة بغداد ، 2001 . 

29- الحكيم,سعيد حسين علي، حوض الفرات في العراق (دراسة هيدرولوجية)، رسالة ماجستير(غير منشورة) مقدمة إلى كلية الآداب , جامعة بغداد ،1976 . 

30- الحكيم, سعيد حسين علي , هيدرولوجية حوض نهر دجلة في العراق , أطروحة دكتوراه (غير منشورة) مقدمة إلى كلية الآداب , جامعة بغداد , 1981 . 

31- الدليمي, سعدي عبد عودة ، الخصائص الجيومورفولوجية لنهر الفرات بين الرمادي والهندية, أطروحة دكتوراه (غير منشورة) مقدمة إلى كلية الآداب, جامعة بغداد ,1996 . 

32- السامرائي, ميسرة عدنان عبد الرحمن، التباين المناخي وأثره على إنتاجية محصولي القرنالبيط والبطيخ في العراق ( دراسة في المناخ التطبيقي) , رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية ، كلية التربية للبنات,جامعة بغداد ، 2001 ، ص12. 

33- السعدون, رحيم حميد عبد ثامر ، تغير مجرى نهر دجلة بين بلد وبغداد ( خلال العصر العباسي ) باستعمال معطيات الاستشعار عن بعد ، رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية بكلية الآداب, جامعة بغداد ،2000 . 

34- شاكر, سحر نافع ، جيوموفولوجية الكثبان الرملية للمنطقة المحصورة بين الكوت ـ الديوانية ـ الناصرية ، رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى قسم علم الأرض ، كلية العلوم ، جامعة بغداد ، 1985. 

35- عبد الرحمن, هالة محمد, التطور الجيومورفولوجي لالتواء الجادرية وأثره في استعمالات الأرض ، رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى كلية التربية للبنات,جامعة بغداد،1997 . 

36- العجيلي, عبد الله صبار ، دراسة جيومورفولوجية لتغيرات مجرى نهر دجلة بين المدائن والصويرة ، رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2000 . 

37- الغريري, أحمد سعيد ياسين ، الخصائص الجيومورفولوجية لنهر الفرات وفرعيه الرئيسيين العطشان والسبل بين الشنافية والسماوة ( دراسة الجغرافية الطبيعية ) ، رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ،2000 . 

38- القيسي, علي مصطفى حسين، هور الحمار دراسة في الجغرافية الطبيعية، رسالة ماجستير(غير منشورة ) مقدمة إلى مجلس كلية الآداب,جامعة بغداد, 1994. 

39- اللامي, طلال مريوش ، أشكال سطح الأرض لنهر دجلة بين العزيزية والكوت (دراسة في الجغرافية الطبيعية) أطروحة دكتوراه (غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية في كلية الآداب ، جامعة بغداد ،1998. 

40- اللامي, طلال مريوش, حوض نهر الجباب في العراق تحديده وشكله وخصائصه,رسالة ماجستير (غير منشورة) مقدمة إلى قسم الجغرافية في كلية الآداب ,جامعة بغداد , 1992. 

41- المجيد, عبد الحليم علي سليمان، دراسة وتطور بعض الترب الرسوبية في وسط العراق ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) مقدمة إلى كلية الزراعة, جامعة بغداد ,984 . 

42- مجيد, هالة محمد سعيد، الضفاف غير المستقرة لنهر ديالى بين بهرز و الهويدر ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) مقدمة إلى كلية الآداب جامعة بغداد ، 2001. 

43- المحمدي, أحمد خميس حمادي، دور العوامل الجغرافية في تملح تربة قضاء الفلوجة ناحيتي (الصقلاوية وألكرمة) ،رسالة ماجستير(غير منشورة) مقدمة إلى كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد ،2004 . 

44- المحمود, حسن خليل حسن, مشروع نهر العز دراسة في جغرافية الموارد المائية,رسالة ماجستير(غير منشورة) مقدمة إلى كلية التربية , جامعة البصرة ,2000 . 

الدوريات والبحوث 


45- البلداوي, أزهار عباس وآخرون (من العراق) ,استخدام تقنية الاستشعار عن بعد في دراسة الترب المتأثرة بالأملاح ، مجلة علمية تصدرها الهيأة العامة للاستثعار عن بعد في الجمهورية العربية السورية ، دمشق ,2004 . 

46- البرازي, نوري خليل، التربة وأثرها في التطور الزراعي في السهل الرسوبي ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد الأول ، مطبعة العاني ، بغداد, 1962 . 

47- الدليمي, شاكر بشير وكميل حميد علوان، تقرير عن قابلية الأرض الإنتاجية للجمعيات التعاونية لمحافظة واسط ، هيئة تحريات ودراسات التربة والتصاميم ، قسم المسح وتصنيف الأراضي ، الجمهورية العراقية ،1975. 

48- السامرائي, ياسين محمد، يونس مال الله ، مشروع علي الغربي (مسح استطلاعي) ، وزارة الزراعة , مديرية البحوث والمشاريع الزراعية العامة ، قسم التربة والكيمياء الزراعية ، 1965. 

49- السيد ولي, ماجد، العوامل الجغرافية وأثرها في انتشار الأملاح بترب سهل ما بين النهرين ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد السابع عشر ، مطبعة العاني ، بغداد, 1986. 

50- الصحاف, مهدي، التصاريف العليا في انهار العراق وأثرها على التنمية والتخطيط ، مجلة الجمعية الجغرافية، العدد9 ، مطبعة العاني ، بغداد, 1982. 

51- الطائي, محمد حامد، تحديد أقسام سطح العراق ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد الخامس ، مطبعة اسعد ، بغداد ، 1969 . 

52- ظاهر, حميد حسن، قاسم مهاوي ، تحليل جغرافي لنمط التصريف في نهر دجلة في محافظة ميسان (دراسة في الجغرافية الطبيعية) ,مجلة الجمعية الجغرافية العراقية , العدد 34 , 1997. 

53- ليس,ج .م ، ن .ل ، فالكون ، التاريخ الجغرافي لسهول ما بين النهرين ، ترجمة الدكتور صالح احمد العلي ، مجلة الجمعية الجغرافية ، المجلد الأول ،السنة الأولى ، مطبعة العاني ،بغداد ،1962 . 


المطبوعات الحكومية 


54- برواري, أنور مصطفى، صباح يوسف يعقوب،تعريب فائزة توفيق احمد ، المنشأة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين ، تقرير عن جيولوجية لوحة الكوت (ان آي 38-15) (جي ام - 27 ) رقم التقرير 2256 ،1992 . 

55- برواري, أنور مصطفى، نصير عزيز صليوة ، تعريب فائزة توفيق أحمد ، المنشأة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين ، تقرير عن جيولوجية لوحة علي الغربي (ان اي -38 - 16) (جي ام 28 ) . 

56- دائرة إحصاء علي الغربي, إحصائية تعداد سكان قضاء علي الغربي للعام 1997(بيانات غير منشورة),2005 . 

57- دائرة إسالة الماء في الكوت، بيانات غير منشورة . 

58- دائرة زراعة علي الغربي، قسم التخطيط والمتابعة (بيانات غير منشورة) ،2005 . 

59- دائرة الموارد المائية في علي الغربي, قسم التخطيط والمتابعة (بيانات غير منشورة),2005 . 

60- شعبة زراعة شيخ سعد، قسم التخطيط والمتابعة (بيانات غير منشورة ) ،2005 . 

61- شعبة الموارد المائية في شيخ سعد, قسم التخطيط والمتابعة (بيانات غير منشورة) ,2005 . 

62- مجلة العلوم الزراعية العراقية ، كلية الزراعة، جامعة بغداد ، المجلد32 العدد الخامس ، 2001. 

63- مديرية إحصاء واسط,الحاسبة الالكترونية, إحصائية تعداد سكان شيخ سعد للعام 1997(بيانات غير منشورة),2005 . 

64- المديرية العامة لإدارة الموارد المائية، مركز السيطرة على المياه، شعبة التشغيل (بيانات غير منشورة), 2005. 

65- المديرية العامة لإدارة الموارد المائية , الهيأة العامة للسدود والخزانات ، المختبرات (بيانات غير منشورة) ,2005 . 

66- وزارة النقل والمواصلات، الهيأة العامة للأنواء الجوية ، قسم المناخ ( بيانات غير منشورة ) ، أطلس مناخ العراق ، 2004 . 

67- وزارة النقل والمواصلات، الهيأة العامة للأنواء الجوية ، قسم المناخ ( بيانات غير منشورة ) ، 2004 . 


الخرائط والصور الجوية 

68- الخارطة الجيولوجية لمنطقة علي الغربي, المنشأة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين ,شيت ن آي 38-15,مقياس 1/250000 , 1993 . 

69- الخارطة الجيولوجية لمنطقة الكوت, المنشأة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين,شيت ن آي 38-16 ,مقياس1/250000 ,1993 . 

70- خارطة الحنظلية,الهيأة العامة للمساحة, آي 38 دبليو 2ايل/10,مقياس 1/50000 ,1970 . 

71- خارطة الحي,مديرية المساحة العسكرية,آي 38 دبليو اس دبليو ,مقياس 1/100000 ,1989 . 

72- خارطة خزينة, مديرية المساحة العسكرية,آي 38 دبليو ان أي ,مقياس 1/100000 ,1989. 

73- خارطة شيخ سعد, الهيأة العامة للمساحة,آي 38 دبليو 2 ايل/ 6 ,مقياس 1/50000 ,1970 . 

74- خارطة شيخ سعد, مديرية المساحة العسكرية, آي 38 دبليو ان دبليو ,مقياس 1/100000 ,1989 . 

75- خارطة علي الغربي,الهيأة العامة للمساحة,آي 38 دبليو 2 ايل /11 ,مقياس 1/50000 ,1970 . 

76- خارطة علي الغربي, مديرية المساحة العسكرية,آي 38 دبليو اس إي ,مقياس 1/100000 ,1989 . 

77- خارطة هور السعدية,الهيأة العامة للمساحة ,آي 38 دبليو 2 ايل /7 ,مقياس 1/50000 ,1970 . 

78- الصورة الفضائية للوحة العراق للقمر الأمريكي لاند سات ,المديرية العامة لإدارة الموارد المائية,مركز نظم المعلومات الجغرافية (G.I.S.) ,2003 . 

المصادر الأجنبية 

1- Abtahi , A, Effect of a saline and a saline ground water on soil genesis in semiarid southern Iran , 1977. 

2-Alan Strahler , Arther Strahler , Introducing physical Geography, Cambridge Massachusetts U.S.A February ,2002. 

3- B. clrk Burchpiel,Robert.J.poster,The structure and processes of the Earth , Tornto , London ,1982. 

4- Buday .T.The Regional geology of Iraq, Stereography and Palegeography ,Baghdad , 1980 . 

5- Carla W. Montgomery ,Environmental Geology, fifth edition, Northern Illinois University, U.S.A ,1997. 

6- Charles Cotton , Geomorphology , Witcombe and Tomps limited ,London ,1964 . 

7- David lngle smith and Peter stopp , the river , Cambridge ,1982. 

8- Glenn T.Trewarha and others , Fundaments of physical Geography-Hill, New York , 1966 . 

9- H.R. Buring , soils and soils conditions in Iraq , the ministry of agriculture , Baghdad, Iraq , 1960. 

10- J.D.Atkinson ,B.A.,M.I.C. ,Iraq Irrigations Hornbook , Iraq ,Baghdad , 1944 . 

11- J.Domas , the Geology of Karbala -Kut- Ali Al- Gharbi Area , directorate general for geological survey and mineral investigation , 1983 . 

12-Joseph E .van Riper ,Manus, physical world , Mc-Grew – Hill, New York , 1971. 

13- K.A batamk R.H segar , soils of KUT-BUTE RA, state origination General Earth flishment for design and research , 1981. 

14- National Geographic , Magazine ,April ,2004 . 

15- Robert E,Gabler ,Emeritus , and others , Essentials of physical Geography , sixth Edition, Santa Monica , California ,U.S.A. 1999 . 

16- Wither Bruce and Vipond , Stanley .Irrigation Design and paretic .2 Edition , Cornell university press , New York ,1989. 

17- WWW .AL_Jazera.com . 



تحميل من

هنا   أو   هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق