الصفحات

الأحد، 27 سبتمبر 2020

التحليل المكاني للتركيب السكاني لمحافظة ديالى لعامي1997 و 2013 - رقية أحمد جاسم التميمي - رسالة ماجستير 2015م


التحليل المكاني للتركيب السكاني لمحافظة ديالى

 لعامي1997 و 2013

 

رسالة تقدمت بها الطالبة

رقية أحمد جاسم التميمي

 

إلى  مجلس كلية التربية  للعلوم الإنسانية - ابن رشد - جامعة بغداد

 وهي جزء من متطلبات نيل شهادة ماجستير آداب

        في  الجغرافية البشرية            

 

بإشراف

الأستاذ المساعد الدكتورة

ندى نجيب سلمان

 

1436هـ           2015م




The Spatial Analysis for the Population Structure of Diyala Governorate for the Years 1997and 2013 


A Thesis submitted by 

Ruqiya Ahmed Jassim Al-Tammie 


To the Council of College of Education – Ibn Rushd– for Human science Baghdad University As Partial Fulfillments For The Requirements To Award Master degree in Human Geography 



Supervised by 

Prof. Dr. Nada Najeeb Salman 



2015 A.C. Baghdad 1436 A.H. 


Abstract 

  As the field of study is to examine the spatial analysis of population Structure of Diyala for years 1997 and 2013, so study targeted aimed to clavify the the reason of the change in the ranks of the administrative units of the province ،according to the size of the population and highlight the way in wichic distributed by residents of the study area through absolute their nambers or their percentages and analysis of the growth of population of the province for the period 1977_2013. 

  The study Diyala Governorate (age, gender, economy and social) levels. And in lesser degree in the administrative units (provinces) and to detect the spatial religion which explain these spatial variances and the results of this. 

  The study methodology a doted in the geographical descriptive and analytical approach using Allegartimi conversion technology and percentage as well as ،the over all rate was also used GIS technology program(Arc Gis 10.2) in drawing maps of the study area. 

  The study comes up to a number of findings: the most important of which is that the size order of the administrative units is possible due to economics, and political and asocial factors. The demographic rate age (15-64) rose to( 57%) in 2013 in comparison with 1997 census which was (53%). That affirms the low level of dependency in all forms (underage and elderly dependency) in the governorate. The study also shows that the construction and structure escalated notably in 2013 (19.4%) in comparison with the year 1997 that does not exceed the rate of( 4.7%) due to the raise of the governmental level on construction projects. 

  The study also comes to the finding that the largest concentration of the economy active was in agriculture in 1997, while it was on the service and sale sector 2013. The depression in the educational levels (illiteracy, under-primacy, and primary) is raised in other categories in 1997.analysis of the average of household size in study area revealed he fell to(6.2) person in 2013 ،while the average household size (8) person in 1997. 

مقدمة:

يعدَّ التركيب السكاني مظهراً مهماً من المظاهر الديمغرافية، كونه نتاج جملة من العوامل التي تؤثر فيه وتتأثر به، ويعرف تركيب السكان بأن دراسة الخصائص الكمية للمجموعات السكانية التي يتكون منها سكان المجتمع الواحد ويمكن قياسها كالنوع والعمر والنشاط الاقتصادي والمهنة والحالة الزواجية والمستوى التعليمي والتي تكون التعدادات والإحصاءات السكانية مصدراً أساسياً لها، ويقع على عاتق جغرافي السكان مهمة توضيح هذه الخصائص وأهميتها وإظهار تباينها المكاني بأسلوب التحليل الذي يفسر أسباب هذا التباين في توزيعها مما يجعل دراسته تتميز عن دراسة الديمغرافي الذي تنحسر على تناول هذه الخصائص وفق أسس رياضية وإحصائية بحته دون التطرق الى تحليل أثر المكان في تباينها.

وتحتل دراسة تركيب السكان أهمية بالغة في أي دولة مهما كان مستواها سواء كانت دولة متقدمة أم متخلفة، لأنه يعطي صورة واضحة عما يمتلكه المجتمع من مقومات بشرية وموارد مما يمكن الدولة من الاستفادة من تلك الموارد والمقومات في التخطيط لشتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تهم حياة السكان. كما تأتي أهميته من خلال تأثيره بصورة مباشرة في الاتجاهات التي تسير أحوال السكان الاجتماعية والاقتصادية، لأنها تتعلق بحجمهم وتوزيعهم الجغرافي ونموهم وتركيبهم النوعي والعمري ونشاطهم الاقتصادي، لما لها من آثار بعيدة المدى عليهم، فضلاُ عن ان دراسة وتحليل التركيب السكاني لأي مجتمع يمكن من خلاله اجراء مقارنة بين البناء السكاني للمجتمع الواحد خلال مراحل زمنية مختلفة .   

ومن هذا المنطلق ارتأينا دراسة وتحليل التركيب السكاني في محافظة ديالى ضمن الدراسة الموسومة ب(التحليل المكاني للتركيب السكاني لمحافظة ديالى لعامي 1997و2013) وفق طرح المشكلة الرئيسية للدراسة بالتساؤل الآتي: 

    ماهي التغيرات التي حدثت في التركيب السكاني لمحافظة ديالى والتي نتج عنها تبايناً زمانياً ومكانياً بين عامي 1997و 2013 وعلى مستوى الوحدات الإدارية الصغرى (النواحي)؟

   وعلى أساس المشكلة الرئيسية يمكن صياغة مجموعة من المشكلات الثانوية التي انبثقت منها وهي :

1_ ماهي التغيرات التي حدثت في حجم السكان في منطقة الدراسة والتي نتج عنها تغير في مراتب الوحدات الإدارية (النواحي) لمنطقة الدراسة  بين عامي 1997 و 2013؟

2_ماهي التغيرات التي حدثت في التوزيع الجغرافي لسكان محافظة ديالى (العددي والنسبي) والتي أدت إلى تباينه زمانياً ومكانياً ؟

3_ماهي التغيرات  التي حصلت في أنواع التركيب السكاني لمنطقة الدراسة (النوعي والعمري والاقتصادي والاجتماعي) والتي أدت إلى  تباينها الزماني والمكاني  ؟

لذا تهدف الدراسة تحقيق ما يأتي:

1.  تحليل التراكيب السكانية في محافظة ديالى وبكافة أشكالها (التركيب  النوعي والعمري والاقتصادي والاجتماعي) ولعامي 1997و2013 .

2.  التعرف على التغير الذي طرأ على ترتيب الوحدات الإدارية لمنطقة الدراسة والكيفية التي يتوزع بها سكان المحافظة وكذلك التعرف على النمو السكاني فيها ومراحل النمو التي مرت بها المحافظة للمدة 1977_2013 .

3.   إعطاء تفسيرات معقولة ومنطقية تفسر التباين  الزماني والمكاني في أنواع التركيب السكاني لمحافظة ديالى وعلى مستوى وحداتها الإدارية الصغرى (النواحي) وتوضيح العلاقات المكانية التي تفسر هذا التباين ونتائجه وآثاره.

4.  معرفة حجم التباين الذي حدث في التركيب السكاني لمنطقة الدراسة بين عامي 1997 و 2013 وتحليل ذلك التباين .

ويرجع السبب في اختيار هذا الموضوع  الى عدة مبررات أهمها :

1 قلة الدراسات السكانية الحديثة التي تبحث في موضوع  تحليل التركيب السكاني بشكل تفصيلي في محافظة ديالى وعلى مستوى الوحدات الإدارية الصغرى (النواحي).

2 الوقوف على التغيرات التي حدثت في مجمل أنواع التركيب السكاني للمحافظة والمقارنة بين مدتين زمنيتين في عامين 1997 و2013حيث كانت المحافظة وكجزء من البلد تحت وطأة الحصار الاقتصادي عام 1991 ومن ثم احتلال العراق من قبل القوات الأمريكية في 9/4/ 2003 وما أفرزته  هذه الأحداث من تداعيات أثرت على تركيب السكان.

3 الموقع الجغرافي الإستراتيجي المهم للمحافظة على الصعيد المحلي والإقليمي، إذ تمثل البوابة الشرقية للعراق ومن أهم المنافذ الحدودية له وخاصة مع إيران، فضلاً عن تقسيمها الإداري إلى تسعة عشر وحدة إدارية يمكن من تحليل التركيب السكاني فيها وإظهار التباين المكاني فيه بشكل واضح.

4_ رغبة الباحثة في المساهمة في دراسة هذا الموضوع وتوفير قاعدة بيانات تفصيلية ودقيقة عن تحليل التركيب السكاني لمحافظة ديالى والذي يمكن أن يساعد في رسم الخطط التنموية والاقتصادية لها، علاوة على رغبة الباحثة بأن تكون هذه الدراسة بمثابة مصدر يمكن الرجوع إليه من قبل الباحثين الآخرين في موضوع تركيب السكان مستقبلاً ومكملاً للدراسات السابقة التي تناول فيها عدة باحثين مواضيع مختلفة تخص منطقة الدراسة.

5_ كون الباحثة من سكنة المحافظة مما يساعد على جمع البيانات والمعلومات ذات العلاقة بموضوع دراستها  وتوضيح الأسباب  المنطقية لتفسير تباين التركيب السكاني لمنطقة الدراسة.

وتقوم فرضية الدراسة  وتأسيساً على مشكلتها وتحليلها المكاني على افتراض وجود تبايناً زمانياً ومكانياً  للتركيب السكاني بين الوحدات الإدارية لمحافظة ديالى خلال المدة بين عامي 1997 و2013  سواءً في التوزيع الجغرافي للسكان أو في حجمهم أو كافة أنواع تراكيبهم (النوعية والعمرية والاقتصادية والاجتماعية) مرتبط  بمتغيرات  سياسية واقتصادية واجتماعية التي كان للحصار الاقتصادي والاحداث الخطيرة التي  تعرض لها العراق وكجزء منه محافظة ديالى والتي اعقبت  عام 2003 الأثر الرئيس والمباشر في حدوثها.

   وقد اعتمدت الدراسة على عدة مصادر للبيانات والمعلومات المتعلقة بموضوعها وهي .

1 البيانات الإحصائية الخاصة بمحافظة ديالى والمتمثلة بنتائج التعداد العام لسكان العراق لعام 1997.

2 البيانات الإحصائية الخاصة بمحافظة ديالى والمتمثلة بنتائج مسح خارطة الفقر ووفيات الأمهات لعام 2013.

3 الدراسات الجغرافية والتي عدت مصدراً مهماً وأساسياً في التحليل وقد كانت مصادر المعلومات الجغرافية تشمل الإحصاءات السكانية والتقارير التي تصدرها الوزارات والرسائل والأطاريح الجامعية، فضلاً عن ذلك المصادر المكتبية وقد شملت الكتب المنشورة والمجلات والدوريات والبحوث العلمية المتعلقة بموضوع الدراسة.

4- الخريطة الإدارية لمحافظة ديالى لعام 2010 ، بمقياس رسم 1:1000000.

وقد قامت الباحثة في دراستها  باعتماد المنهج الجغرافي التحليلي الوصفي واستخدام طريقة التحويل اللوغاريتمي وطريقة النسب المئوية ، واستخراج المعدل العام في تحليل التركيب السكاني للمحافظة وإظهار تباينه المكاني، كما قامت الباحثة باعتماد تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من خلال استخدام برنامج )2 (Arc GIs 10. في رسم خرائط منطقة الدراسة والذي يعد من أكثر البرامج تطوراً واستخداماً في مجال رسم الخرائط الكارت وكرافية التحليلية.

   وقد تطلبت الضرورة العلمية أن تقسم الدراسة إلى أربعة فصول فضلاً عن المقدمة وعلى النحو الآتي :

 _ الفصل الأول: تناول توزيع سكان محافظة ديالى ونموهم السنوي  وفق مبحثين تناول الأول منهما التوزيع الجغرافي لسكان محافظة ديالى وقد تمثل في التوزيع العددي والمرتبي  فضلاً عن التوزيع النسبي ولعامي الدارسة، فيما تناول المبحث الثاني  نمو سكان محافظة ديالى ومراحل نموهم  للمدة (1977_2013) ،كما بين توزيع معدلات النمو السنوي لسكان المحافظة وحسب الوحدات الإدارية (النواحي) بين عامي 1997و 2013.

_ الفصل الثاني: فقد جاء بعنوان التركيب النوعي والعمري لسكان محافظة ديالى، وقد ضم مبحثين : الأول منهما ركز على التركيب النوعي لسكان المحافظة والتحليل  المكاني للتباين  في توزيعهم حسب الجنس (ذكور و أناث) كما اشتمل على نسبة النوع وتحليل تباينها المكاني فضلاً عن دراسة نسبة النوع وبحسب الفئات العمرية الخمسية. أما المبحث الثاني فقد تناول التركيب العمري لسكان منطقة الدراسة وقد تضمن دراسة الهرم السكاني والتركيب العمري الثلاثي وتوزيع السكان بحسب الفئات العمرية الثلاث العريضة وتحليل تباينها المكاني ، كما تضمن نسبة الإعالة وأشكالها ودراسة وتحليل  تباينها المكاني.

_ الفصل الثالث: جاء بعنوان التركيب الاقتصادي لسكان محافظة ديالى وفق أربعة مباحث تناول الأول منهم السكان النشطين اقتصادياً ونسبة قوة العمل والتحليل  المكاني لها  والعاطلين عن العمل. والتحليل المكاني كما تطرق الى العلاقة بين العاطلين عن العمل والفئات العمرية. أما المبحث الثاني فقد تناول النشاط الاقتصادي لسكان محافظة ديالى وتوزيع الأنشطة الاقتصادية على وفق التصنيف الدولي والتوزيع الاقتصادي الثلاثي فيما تناول المبحث الثالث التركيب المهني لسكان محافظة ديالى وتحليل التباين المكاني لتوزيع المهن فيها. في حين تناول المبحث الرابع الحالة العملية لسكان محافظة ديالى وتحليل  تباينها المكاني.

_ الفصل الرابع: تناول دراسة التركيب الاجتماعي لسكان محافظة ديالى وقد تضمن ثلاث مباحث ركز الأول منها على التركيب التعليمي لسكان محافظة ديالى وتحليل التباين  المكاني في توزيع السكان حسب المستويات التعليمية كما أوضح العلاقة بين المستوى التعليمي والمهنة. فيما تناول المبحث الثاني دراسة التركيب الزواجي وتحليل تباينه المكاني في محافظة ديالى. أما المبحث الثالث فقد تناول دراسة متوسط حجم الأسرة والتحليل المكاني  لتباين توزيع متوسط حجم الأسرة في المحافظة.

وقد تلت فصول الدراسة خاتمة تضمنت  أهم النتائج  التي توصلت إليها الدراسة وأهم المقترحات.

   ومن الطبيعي أن يواجه الباحث بعض المعوقات والمشكلات  التي لا يخلو منها أي بحث اكاديمي خلال دراسته وكان في مقدمتها سعة منطقة الدراسة مما رافقتها صعوبة في الحصول على البيانات الإحصائية الخاصة بسكان   محافظة ديالى وعلى مستوى أصغر وحدة إدارية فيها وهي (الناحية)، فضلاً عن  الإجراءات الروتينية التي تتبعها الوزارات ودوائرها والتي أدت إلى  التأخير في استلامها، يضاف إلى ذلك الوضع الأمني الغير مستقر والمضطرب للمحافظة وبخاصة في المناطق القريبة من سكن الباحثة والمتمثلة بالعمليات العسكرية والغلق المتكرر للطرق الذي تزامن مع مرحلة إنجاز الرسالة ولكن ذلك لم يقف عائقاً أمام إنجازها وبالشكل الذي هي عليه.

 مدخل : الدليل النظري 

أولاً: دراسات سابقة

إن الهدف من القاء الضوء على الدراسات السابقة هو اعطاء فكرة واضحة  عن منهجية الباحثين السالفين، ووضع الدراسة في إطارها الصحيح وموقعها المناسب بالنسبة للدراسات الأخرى كما تجنب الباحث الهفوات والمشاكل التي تعرضت لها الدراسات السابقة([1]) ، فضلاً عن الإشارة إلى أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، وقد تم في هذه الدراسة التطرق إلى قسم من الدراسات الأجنبية والدراسات العربية في مجال التركيب السكاني، فضلاً عن الدراسات العراقية التي تناولت التركيب السكاني  لبعض محافظات العراق، كما وضحت الدراسة جزءاً من الدراسات السابقة التي تخص محافظة ديالى والتي تناولت بالبحث مجالات سكانية عديدة تناولت فيها احد عناصر التركيب السكاني أو أشارت إليها  وكما موضحة بالجدول (1: أ -ب- ج-د).

                      جدول (1_ أ): الدراسات الأجنبية. 

ت

اسم الباحث

Golicz, Lawrence

1-

عنوان الدراسة ونوعها

The use Population pyramids for Neighbor hood and market

analysis, Journal Appraisal, Vol.57, Lss:40ct, 1988.

أهم نتائج الدراسة

أوضحت الدراسة أن للهرم السكاني أثره في تباين التركيب العمري والنوعي بين المجتمع الواحد وللمدد الزمنية المختلفة.

2-

اسم الباحث

Wolf Ben, Seymour I

 

عنوان الدراسة ونوعها

 The New Lab our forces, International of man Power, U. K, 1988.

 

 

أهم نتائج الدراسة

1- انخفضت نسبة السكان النشطين اقتصادياً وللفئة العمرية (16 24) سنة إلى  (13%) للمدة بين (1980 1990) بعد أن كانت نسبتهم (42%) خلال فترة السبعينيات.

2- تنبئت الدراسة بأن يدخل ضمن السكان النشطين أعداد متزايدة من النساء والأحداث خلال عام 2002.

3-

 

اسم الباحث

Muhammad Zahir, and Imran sheaf

 

عنوان الدراسة ونوعها

 An analysis of the Determine on of Male Labor force : Particic- ipation Case of Bahow alpan District, Pakistan Journal, of social scicnces, Vol.29, No.2, (December, 2009).

 

أهم نتائج الدراسة  

1- توصلت الدراسة الى ارتفاع نسبة مشاركة الذكور في قوة العمل نسبة وصلت الى (49.3%) بينما سجلت الإناث نسبة مقدارها (14%).

2- أعلى نسبة للذكور النشطين اقتصادياً كانت ضمن حملة الشهادة الجامعية وأن أعلى نسبة لهم كانت ضمن نشاط الأعمال التجارية.

3- أن أكثر العوامل تأثيراً في نسبة مشاركة الذكور في الأنشطة الاقتصادية المختلفة هو التعلم والخبرة والتدريب.

4-

اسم الباحث

 

Sudesh Naagia, and Abhay Kumar.

عنوان الدراسة ونوعها

Chang in age Stricter of India's  population (1881-2001), 2005, Vol.6, No.3.

أهم نتائج الدراسة

1- ارتفاع نسبة السكان بعمر (65) سنة فأكثر مع وجود تباين في توزيعهم إذ ترتفع نسبتهم في الولايات الشمالية  للهند بينما تنخفض نسبتهم في الولايات الجنوبية مع انخفاض في فئات العمر الصغيرة.

2- مثلت الفئة العمرية (15 64) سنة (55%) عام 1881 ارتفعت الى (57%) عام 2001.

3- تغير الهيكل العمري لسكان الهند يرجع الى انخفاض الخصوبة واستخدام وسائل تنظيم الأسرة.

 

                      جدول (1 _ ب): الدراسات الجغرافية العربية

 

1-

اسم الباحث

محمد أزهر السماك

عنوان الدراسة ونوعها

(( الأنماط الرئيسية للتركيب السكاني في الوطن العربي )) مجلة تنمية الرافدين، سلسلة دراسات، 1984.

أهم نتائج الدراسة

1- تبين أن نسبة العاملين في الأنشطة الاقتصادية شكلت أعلى نسبة.

2- أن مساهمة المرأة في سوق العمل منخفضة ولا تتناسب مع أعدادهن الكبيرة.

2-

اسم الباحث

 

محمد نادر الحلاق

عنوان الدراسة ونوعها

 

(( التركيب السكاني في الوطن العربي وأثره على اتجاهات التكامل والتنمية ))، النشرة السكانية، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، العدد 29، 1986.

أهم نتائج الدراسة

1- ارتفاع نسبة النوع إذ بلغت (103) ذكراً لكل مائة أنثى مع اختلافها من قطر لآخر.

2- انخفاض نسبة العمالة الأنثوية ولجميع الأنشطة الاقتصادية قياساً بالذكور.

3_

 

اسم الباحث

محمد جلال مراد

 

عنوان الدراسة ونوعها

(( التركيب السكاني في إطار التطور الاجتماعي بسورية، وحدة البحوث والدراسات، جامعة الدول العربية، سلسلة دراسات حول السكان والتنمية في الوطن العربي، 1989)).

 

أهم نتائج الدراسة

1- انخفاض المستوى التعليمي في الريف عنه في الحضر.

2- انخفاض نسبة الإناث بوصفها قوة عاملة.

3- أكدت الدراسة على أثر الهجرة في التركيب السكاني ولاسيما في الفئة العمرية (15-35) سنة.

4_

 

اسم الباحث

كايد عثمان أبو صبحه

 

عنوان الدراسة ونوعها

(( التركيب السكاني في مدينة أبو ظبي ))،  مجلة الجمعية الجغرافية المصرية، العدد السادس، 1994.

 

أهم نتائج الدراسة

1- وجود تباين واضح في التركيب النوعي والعمري للسكان.

2 ارتفاع نسبة النوع فيها بشكل عام وارتفاع نسبة الإعالة.

3- مثل حملة الشهادة الثانوية أعلى نسبة من المتعلمين يلية حملة الشهادة الابتدائية.

5_

اسم الباحث

موسى سمحه

 

عنوان الدراسة ونوعها

(( أثر التحضر في التركيب السكاني للمدن الأردنية وتوقعات المستقبل والحاجات الأساسية، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27، العدد الثالث، 2011)).

 

أهم نتائج الدراسة

1- شهدت المدن الأردنية نمواً سكانياً سريعاً بشكل لا يتناسب مع قدراتها على تقديم الخدمات لمزيد من سكانها.

2- انخفاض نسبة السكان أقل من 15 سنة من 50% إلى 38% في الفترة 1979 2004.

3- تضاءلت فرص العمل قابلها ارتفاع في نسبة البطالة.

6_

اسم الباحث

معين أحمد جاسر

 

عنوان الدراسة ونوعها

محافظة بيت لحم (دراسة في التركيب السكاني وخصائص المسكن)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة، 2011.

 

أهم نتائج الدراسة

1- مثلت الفئة العمرية (1 14 سنة) أعلى نسبة بلغت (39.3%).

2- بلغت نسبة النوع (103.8) ذكراً لكل مائة أنثى وهي أقل من نسبة المحافظات الأخرى.

3- حظيت حرفه الإنشاءات بالمرتبة الأولى وبنسبة (28.7%) يليها الصناعة بنسبة (16.5%).

7-

اسم الباحث

 

محمد أحمد الخولي

عنوان الدراسة ونوعها

 

(( تقييم بيانات التركيب العمري والنوعي لسكان إمارة أبو ظبي استناداً إلى التعداد السكاني لعام 2005))، سلسلة دراسات، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات السكانية ، 2013.

أهم نتائج الدراسة

1- انخفاض نسبة النوع خلال التعدادات السكانية إذ كانت (273) ذكراً لكل مائة أنثى عام 1975، انخفضت إلى (197) عام 2005.

2- بلغت نسبة الذكور (66%) بينما بلغت نسبة الإناث (34%).

3- مثل السكان النشطين اقتصادياً للفئة العمرية (15 64) سنة (77%) من إجمالي سكانها في حين سجلت نسبة الطفولة (22%) والمسنين (1%).

         

          


























































جدول (1 _ ج) : الدراسات الجغرافية العراقية . 

1-

اسم الباحث

 

عبد مخور الريحاني

عنوان الدراسة ونوعها

 

(( التباين المكاني لتركيب السكان في محافظة البصرة ))، مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد 14، 1979.

أهم نتائج الدراسة

1- ارتفاع نسبة النوع في بعض مناطق المحافظة الجاذبة للسكان.

2- أن نسبة صغار السن تمثل أعلى نسبة من سكان المحافظة.

2-

اسم الباحث

 

عدنان كاظم الزبيدي

عنوان الدراسة ونوعها

 

تركيب السكان وعلاقته بالقوى العاملة في محافظة بابل، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1998.

أهم نتائج الدراسة

1- ارتفاع نسبة النوع في المناطق الحضرية للأعوام (1977، 1987، 1997).

2- انخفاض نسبة العاملين في الزراعة من مجموع القوى العاملة لعام 1987.

3- ارتفاع نسبة الحاصلين على الشهادة وفي مختلف المراحل الدراسية عامي 1987، 1997.

4-          ارتفاع نسبة العزاب الذكور عنه للإناث.

 

 

3-

اسم الباحث

 

صادق جعفر إبراهيم

عنوان الدراسة ونوعها

 

التباين المكاني للتركيب السكاني في محافظات الفرات الأوسط ،أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة البصرة ، 2003.

أهم نتائج الدراسة

1- بلغ معدل النشاط الاقتصادي ذروته عام 1987 .

2- سجلت محافظة المثنى أعلى نسبة للفئة العمرية (أقل من 1 سنة  - 14سنة) كما تركزت فيها أعلى نسبة للسكان الأميين.

 

4-

اسم الباحث

 

أحمد حمود محيسن السعدي

عنوان الدراسة ونوعها

 

التحليل المكاني لتباين تركيب السكان في محافظة القادسية للمدة -1997_1987، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2005.

أهم نتائج الدراسة

1- ارتفاع في نسبة السكان النشطين اقتصادياً للفئة العمرية (15 64) سنة مع ارتفاع نسبة البطالة.

2- أن السكان الأميين مثلوا ثلث السكان ضمن المستويات التعليمية الأخرى.

3 ارتفاع معدل حجم الأسرة في الريف عنه في الحضر.

5-

اسم الباحث

 

ندى نجيب سلمان

عنوان الدراسة ونوعها

 

التحليل المكاني لتركيب سكان مدينة بغداد الكبرى للمدة (1987 1997) ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية أبن رشد، جامعة بغداد، 2006.

أهم نتائج الدراسة

1- اتجهت نسبة السكان دون سن العمل نحو الانخفاض من (40%) في تعداد 1987 إلى (39.4%) عام 1997.

2- أن الانسجام الديني في مدينة بغداد الكبرى أشد من الانسجام القومي.

6-

اسم الباحث

 

محمد حماد عبد اللطيف العاني

عنوان الدراسة ونوعها

 

التحليل المكاني لتركيب سكان محافظة النجف للمدة 1987 1997، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية أبن رشد، جامعة بغداد، 2010.

أهم نتائج الدراسة

1- وجود انخفاض واضح في نسبة قوة العمل مع ارتفاع نسبة البطالة.

2- انخفاض نسبة العاملين بنشاط الصناعة والإنشاءات قابلة ارتفاع ملفت للنظر في نشاط التجارة.

3- ارتفاع نسبة الإناث الأميات قياساً بالذكور.

7-

اسم الباحث

 

قيصر عبد الله أحمد الدليمي

عنوان الدراسة ونوعها

 

التحليل المكاني لتباين سكان محافظة واسط للمدة 1987 2007، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة الأنبار، 2011.

أهم نتائج الدراسة

1- توصلت الدراسة إلى أن ثمة تبايناً واضحاً في توزيع السكان بين وحداتها الإدارية من جهة وبين مدتي الدراسة من جهة أخرى.

2-انخفضت نسبة الإعالة من (102.2)عام 1987 إلى(93.4)  عام 1997 واستمر هذا الانخفاض ليصل إلى (88) عام 2007 بسبب تراجع نسبة السكان بعمر أقل من 15 سنة.

 

جدول (1 _د ): الدراسات الجغرافية التي تطرقت الى التركيب السكاني  أو أحد عناصره على مستوى محافظة ديالى

1

اسم الباحث

دانيال محسن بشار عبد الله الخطاوي

عنوان الدراسة ونوعها

تغير سكان محافظة ديالى للمدة (1977-1997) ، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، 2004.

أهم نتائج الدراسة

1-تمركزت اعلى كثافة للسكان في قضاء بعقوبة وخلال مدة الدراسة (1977-1997) فيما سجل قضاء بلدروز ادنى كثافة سكانية وللمدة ذاتها .

2-بلغ سكان الريف نسبة اعلى من سكان الحضر مدة الدراسة مما يعد ذلك مؤشر على أن محافظة ديالى من المحافظات الريفية.

2

اسم الباحث

شروق عبد الاله حسين

عنوان الدراسة ونوعها

 الخصائص السكانية لقضاء المقدادية للمدة (1977-1997) ، رسالة ماجستير (غير منشور) ، كلية  التربية ، جامعة ديالى ،2005.

أهم نتائج الدراسة

توصلت الدراسة إلى وجود جملة من المتغيرات  الطبيعية  والبشرية كان بها الأثر المباشر  في حدوث الزيادة السريعة والمفاجئة على سكان القضاء ، فضلاً عن تباين توزيعهم بين وحدات  منطقة الدراسة.

3

اسم الباحث

حسن علي نجم الجبوري

عنوان الدراسة ونوعها

التباين المكاني لسكان الأرياف في محافظة ديالى للمدة (1977-1997) ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، 2006.

أهم نتائج الدراسة

1- وجود تباين  في توزيع السكان إذ تقل نسبة السكان في المناطق الحدودية بسبب طبيعة الأرض ونوعية التربة في حين ترتفع نسبتهم في الوحدات الجنوبية والجنوبية الغربية والوسطى بسبب وجود الأراضي الرملية  ووفرة المياه وطرق النقل.

2-  سجلت ناحية هبهب أعلى نسبة للنمو للسكان بلغت (6,2%) فيما كان أدنى معدل للنمو قد سجل في مركز قضاء خانقين وبنسبة (0,5%).تركزت أعلى نسبة للهجرة الوافدة للمحافظة في ريف ناحيتي هبهب وبني سعد مما سجلت ادنى نسبة للهجرة الوافدة في ناحيتي قزانية ومندلي. 

4

اسم الباحث

رعد أحمد مفيد الانصاري

عنوان الدراسة ونوعها

الخصب السكاني وتحليله المكاني في محافظة ديالى  ،أطروحة دكتوراه(غير منشورة)، كلية التربية ،الجامعة المستنصرية،2007.

أهم نتائج الدراسة

1_هناك تبايناً واضحاً لظاهرة الخصب السكاني في المحافظة بسبب تباين المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية والبيئية وتميز مجتمع الدراسة بالفتوة العالية.

2_ انخفاض عدد الذكور قابلة زيادة في عدد الإناث بسبب هجرة الذكور خارج البلد بحثاً عن فرص عمل أفضل

5

اسم الباحث

وسام وهيب مهدي

عنوان الدراسة ونوعها

التحليل المكاني للقوة العاملة في محافظة ديالى للمدة(1997-2011) ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، 2013.

أهم نتائج الدراسة

1-خلصت الدراسة إلى وجود ارتفاع في نسبة قوة العمل الذكرية ضمن قضاء كفري وصلت إلى (4,1%) مقابل ارتفاع في نسبة قوة العمل الإنثوية في قضاء الخالص إلى (7,2%) عام 1997 في حين تصدر قضاء بعقوبة  أعلى نسبة للقوة العاملة الذكرية والإنثوية عل الاطلاق خلال مدة الدراسة كما تصدر قطاع الخدمات بقية القطاعات الاقتصادية الثلاث في منطقة الدراسة في حين تراجع نشاط الزراعة وبشكل سلبي.

أما الدراسة الحالية والموسومة بـ (التحليل المكاني للتركيب السكاني لمحافظة ديالى لعامي 1997و2013 ) فقد تضمنت تحليل التباين المكاني لتركيب سكان محافظة ديالى وبكافة أنواعه ( العمري والنوعي والاقتصادي والاجتماعي) وتوضيح حجم التباين فيه كما تطرقت الدراسة الى التغير الذي طال التوزيع الجغرافي للسكان وحسب اعدادهم المطلقة او نسبهم المئوية، فضلاً عن دراسة نموهم السنوي والمراحل التي مر بها ، وتوضيح التباين  في توزيع معدلات نموهم بين الوحدات الإدارية لمنطقة الدراسة ، وتعد هذه الدراسة أول دراسة تفصيلية للتركيب السكاني وبكافة أنواعه على مستوى اصغر وحدة إدارية للمحافظة وهي (الناحية).    

ثانيا : الحدود المكانية لمنطقة  الدراسة.

   مشكلة البحث لابد لها من حيز مكاني تتفاعل معه ومع ظواهره تؤثر فيه وتتأثر به خلال مدة زمنية محددة ، لذلك تمثل مجال بحثنا بالحيز الجغرافي الذي تشغله محافظة ديالى وبحدودها الإدارية وتقسيمها الإداري لعام 1997.إذ تعد محافظة ديالى إحدى محافظات المنطقة الوسطى وتقع في القسم الأوسط من شرق العراق بمحاذاة حدود العراق الشرقية مع إيران، تحدها من الجنوب الغربي محافظة بغداد، ومن الشمالي الشرقي محافظة السليمانية ومن الجنوب محافظة واسط، أما من جهة الشمال الغربي فتحدها محافظة صلاح الدين([2])وهي بذلك تحتل موقعاً جغرافياً استراتيجيا مهماً ، إذ أن للموقع الجغرافي دوره البارز في توزيع المشاريع الاقتصادية وعمليات التنمية المكانية بين أقاليم الدولة المختلفة ، ينظر خريطة (1). تشكل المحافظة حوالي (4.1%) من إجمالي المساحة الكلية للبلد والبالغة (435052) كم2 ([3]). إذ حلت بالمرتبة السابعة من بين محافظات العراق الثمانية عشر من حيث المساحة([4])

فلكياً : تقع منطقة الدراسة بين خط طول(0˭  43̄  45 ْ)  ودائرة عرض(20  5 35) شمالاً، وخط طول (24˭ 31̄ 45 ْ)  ودائرة عرض (12  3 33 )جنوباً، وخط طول (29˭ 1ودائرة عرض(51 31 33) شرقاً ، وخط طول (19˭ 16̄  44) ودائرة عرض (49 0 34) غرباً ([5]).

إدارياً : تنقسم المحافظة إلى ستة أقضية مقسمة بدورها الى وحدات إدارية أصغر هي ( النواحي ) وقد استثنت من منطقة الدراسة ناحيتي قره تو وميدان التابعة لقضاء خانقين* ، وهي كالآتي :( مركز قضاء بعقوبة ، ناحية كنعان ، ناحية بني سعد ، ناحية بهرز، ناحية العبارة* *، مركز قضاء المقدادية ، ناحية أبي صيدا، ناحية الوجيهية، مركز قضاء الخالص، ناحية المنصورية، ناحية السلام***ناحية جلولاء ، ناحية السعدية ، مركز قضاء بلدروز،  ناحية مندلي ، ناحية قزانيه ، مركز قضاء كفري ، ناحية قره تبه، ناحية جباره ) , ينظر خريطة(2) .

                        خريطة (1) موقع محافظة ديالى بالنسبة إلى العراق

 المصدر: من عمل الباحثة بالاعتماد على وزارة الموارد المائية ، الهيئة العامة للمساحة ، شعبة انتاج الخرائط ، خريطة محافظة  ديالى الإدارية لعام 2010 ، مقياس رسم 1000000 : 1، باستخدام برنامج (ArcGis10.2).

                                خريطة (2) التقسيمات الإدارية لمحافظة ديالى

أ

 المصدر: من عمل الباحثة بالاعتماد على وزارة الموارد المائية ، الهيئة العامة للمساحة ، شعبة إنتاج الخرائط ، خريطة محافظة  ديالى الإدارية لعام 2010 ، مقياس رسم 1000000 : 1، باستخدام برنامج (ArcGis10.2).



([1])  سامي عزيز عباس العتبي، محمد يوسف حاجم الهيتي، منهج البحث العلمي المفهوم والأساليب والتحليل والكتابة، بغداد، مطبعة الأصدقاء، 2011، ص54.

([2])  مناف محمد السوداني، وسلام فاضل علي، التحليل المكاني لمؤشرات التنمية في العراق، الطبعة الأولى، 2013، ص125.

([3])  جمهورية العراق ، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيات المعلومات، المجموعة الإحصائية السنوية، 2012 – 2013، الباب الأول، جدول (1/1)، ص5.

([4])  عباس فاضل السعدي ، جغرافية العراق الطبيعية والاقتصادية  والبشرية ، بغداد ، 2008 ، ص28.

([5]) المرئية الفضائية الملتقطة من القمر الصناعي Landsat8، 2013 ، بالاعتماد على برنامج (10.2 ARC gis )  وبمقياس رسم  27000 : 1.

* استثنت الناحيتين من الدراسة كونهما مناطق متنازع عليها ولم تتوفر عليها بيانات منذ عام 1991.

** قامت الباحثة بدمج البيانات السكانية الخاصة بناحية العبارة مع البيانات السكانية الخاصة بمركز قضاء بعقوبة التي كانت تابعة له في تعداد 1997 لتسهيل عملية المقارنة بين عامي 1997و 2013.

*** قامت الباحثة بدمج البيانات السكانية لناحية السلام مع البيانات السكانية لمركز قضاء الخالص التي كانت تابعة له في تعداد  1997 لتسهيل المقارنة بين عامي 1997و2013.

 

      المصادر العراقية والعربية والأجنبية

    أولا:    القرآن الكريم ، سورة الحجرات ،آية (13).

ثانياً: الكتب

1-  أبو عيانه ، فتحي ، جغرافية السكان ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1989.

2-  أبو عيانه ، فتحي ، السكان والعمران الحضري ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1978.

3-   أبو عيانه ، فتحي، دراسات في جغرافية السكان ، دار النهضة العربية ، بيروت ، 1987.

4-  أحمد، منصور، القوى العاملة- تخطيط وظائفها وتقويم ادائها، وكالة المطبوعات، الكويت،1975.

5-  الأخرس، محمد صفوح ، علم السكان وقضايا التنمية والتخطيط لها، دمشق،1979.

6-   البدري ، منذر عبد المجيد ، سكان مدن العراق وسوريا (دراسة جغرافية مقارنة) بالتعاون بين جامعتي بغداد وحلب ، حلب ، دار الراوس ، 2007.

7-   البطيحي ، عبد الرزاق، الاستخدام الأمثل لتقنيات التصنيف الكمية في الدراسات الجغرافية ، بيت الحكمة ، جامعة بغداد ، 1979.

8-   جاكلين، غارنيه، جغرافية السكان، ترجمة: حسن الخياط وعزيز، مطبعة الي، 1974.

9-   الجنابي،  صلاح عبد الحميد ، جغرافية الحضر أسس وتطبيقات ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، 1987.

10-   الحديثي، طه حمادي،  جغرافية السكان، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، الطبعة الثانية، 2000.

11- حسن، صالح فليح ، جغرافية التعليم الابتدائي في العراق دراسة في الجغرافية التطبيقية، مطبعة دار السلام، بغداد، الطبعة الأولى، 1979.

12-   الحفاف ، عبد علي ، عبد المجيد القيسي ، جهاد العمر، الأحوال الديموغرافية في ايران، مطبعة جامعة البصرة،1982.

13- الخريف ، رشود محمد ، السكان المفاهيم والأساليب والتطبيقات، دار المؤيد للطباعة، الرياض، الطبعة الثانية، لسنة،2008.

14- الخفاف ، عبد علي ، الوطن العربي أرضه – سكانه – موارده  ، دار الفكر ، المملكة الأردنية الهاشمية ، عمان ، الطبعة الثالثة ، 2008.

15-   الخفاف، عبد علي ، وعبد مخور الريحاني، جغرافية السكان، جامعة البصرة، 1986.

16-   الراوي ، أحمد منصور ، دراسات في السكان والتنمية ، جامعة بغداد ، بين الحكمة ، 1989.

17-   الزويلف، مهدي حسن، تخطيط القوى العاملة بين النظرية والتطبيق، دار الرسالة للطباعة، الطبعة الأولى، 1980.

18-   زيني، عبد الحسين ، وعبد الكريم القيسي، الإحصاء السكاني،  دار المعرفة، بغداد، الطبعة الأولى،1990.

19- السعدي ، عباس فاضل ، جغرافية العراق إطارها الطبيعي – نشاطها الاقتصادي – جانبها البشري ، جامعة بغداد ، 2009.

20-   السعدي ، عباس فاضل،  جغرافية  العراق الطبيعية والاقتصادية والبشرية ، بغداد ، 2008 .

21-   السعدي، عباس فاضل ، جغرافية السكان، الجزء الثاني، مديرية الكتب للطباعة والنشر، بغداد، لسنة 2002.

22- السعدي، عباس فاضل ، سكان الوطن العربي دراسة في ملامحه الديمغرافية وتطبيقاته الجغرافية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الأولى، 2001.

23- السعيد، صادق مهدي ، العمل وتشغيل العمال والسكان والقوى العاملة، الكتاب الأول في مبادئ اقتصاد وتشريع العمل، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد،1974.

24- سمحة، موسى ، دراسة في جغرافية السكان، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة،2008.

25-   سمحه،  موسى ، دراسة في جغرافية السكان ، الشركة العربية للتسويق والتوريدات ، مصر ، الطبعة الأولى ، 2010.

26-   سهاونه، فوزي ، مبادئ الديمغرافية ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الطبعة الأولى ، 1982.

27-   السوداني ، مناف محمد ، وسلام فاضل علي ،التحليل المكاني لمؤشرات التنمية في العراق ، الطبعة الأولى ، 2013.

 28- الشمري ، عماد مطير خليف ، الأسس والأركان في تطبيقات جغرافية السكان ، دار الكتب الوطنية ، طرابلس ، الطبعة الأولى ، 2011.

29- الشواورة ، سالم علي ، ومحمود عبد الله الحبيس ، جغرافية السكان (المدخل إلى علم السكان)، دار الصفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2001.

30- صادق، دولت أحمد ، محمد عبد الرحمن الشرنوبي، الأسس الديمغرافية للسكان، المطبعة الفنية الحديثة، القاهرة، 1969.

31-   عبد الجواد ، مصطفى خلف ، علم اجتماع السكان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، الطبعة  الأولى ، 2009.

32-   عبد الحي ، عبد المنعم ، علم السكان، الاسس النظرية والأبعاد الاجتماعية،جامعة طنطا، الطبعة الأولى، لسنة 1984.

33- عبد الله، عبد الفتاح لطفي ، جغرافية الوطن العربي ، تحليل الأبعاد الجغرافية لمشكلات الوطن العربي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الأردنية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، 2006.

34- العتبي ، سامي عزيز عباس ، محمد يوسف حاجم الهيتي ، منهج البحث العلمي المفهوم والأساليب والتحليل والكتابة ، بغداد ، مطبعة الأصدقاء ، 2011.

35- العجيلي، محمد صالح ربيع ، التعليم العالي في الوطن العربي الواقع واستراتيجيات المستقبل، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الأولى، 2013.

36-   العدل، أنور عطية،  السكان والتنمية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية،1987.

37- عريقات، حربي محمد موسى ، مبادئ الاقتصاد ( التحليل الكلي )، عمان، الأردن، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى، 2006.

38-   عزيز، مكي محمد ،  ورياض إبراهيم السعدي ، جغرافية السكان ، جامعة بغداد ، مطبعة جامعة بغداد، 1984.

39- عزيز، مكي محمد ، الهجرة إلى الكويت مع التأكيد على الهجرة العراقية 1957 – 1975، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1998.

40-   العيسوي ، فايز محمد ، أسس جغرافية السكان ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 2005.

41-   فوزي سهاونه ، جغرافية السكان ، الطبعة الأولى ، 2003.

42- الكبيسي، عبد المجيد ، التربية السكانية (المفاهيم، الأهداف، المحتوى، منحنى النظم، المنهجية، التقويم)، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2011.

43-   لبيب، علي، جغرافية السكان، الثابت والمتحول، الدار العربية للعلوم، بيروت، الطبعة الثانية،2004.

44- معروف ، فلاح جمال ، وبشير ابراهيم الطيف، وسلام فاضل علي، الاساس في جغرافية العراق الطبيعية والبشرية، مكتب زاكي للطباعة، بغداد 2013.

45-   نجم الدين، أحمد ، جغرافية سكان العراق ، جامعة بغداد ، 1982.

ثالثاً: الرسائل والأطاريح الجامعية .

1- إبراهيم، صادق جعفر، التباين المكاني للتركيب السكاني في محافظات الفرات الأوسط، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة البصرة ،2003. 

2- الأنصاري ، رعد مفيد أحمد ، الخصب السكاني وتحليله المكاني في محافظة ديالى، أطروحه دكتوراه ( غير منشورة)، كلية التربية،الجامعة المستنصرية، 2007.

3- البدري ، منذر عبد المجيد ، القوى العاملة في العراق (1957- 1977) ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب ، جامعة بغداد،1980.

4- جاسر ، معين أحمد ، محافظة بيت لحم ( دراسة في التركيب السكاني وخصائص المسكن ، رسالة ماجستير( غير منشورة)، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية ، غزة ،2011.

5- جعاطه ، نايف سعيد ، تطور شبكة المنظومة الحضرية في محافظة ديالى 1977- 1997 ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد ، 2006.

6- الحسناوي ، جواد كاظم ، التباين المكاني لخصائص سكان بابل، رسالة ماجستير( غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد،1999.

7- الجبوري ، حسن علي نجم ، التباين المكاني لسكان الأرياف في محافظة ديالى للمدة (1987-1997) ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2006.

8- الخطاوي ، دانيال محسن بشار عبد الله ،  تغير سكان محافظة ديالى للمدة ( 1977-1997) ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد ، 2004.

9- الدليمي، قيصر عبد الله احمد، التحليل المكاني لتباين سكان محافظة واسط للمدة (1987-2007) ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة الأنبار، 2011.

10-   الزبيدي ، عدنان كاظم ، تركيب السكان وعلاقته بالقوى العاملة في محافظة بابل ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1998.

11- ساجت ، علي عبد الأمير، القوى العاملة في العراق لعامي 1987-1997، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد،2008.

12- السعدي ، أحمد حمود محيسن ، التحليل المكاني لتباين تركيب السكان في محافظة القادسية للمدة (1987-1997) ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ،2005. 

13- سلمان، ندى نجيب، التباين المكاني للتركيب الاقتصادي لسكان قضاء الأعظمية، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد، 2001.

14- سلمان، ندى نجيب، التحليل المكاني لتركيب سكان مدينة بغداد الكبرى للمدة (1987-1997) ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد، 2006.

15- السويدي ، مصطفى عبد الله محمد ، تباين التوزيع الجغرافي لسكان محافظات الفرات الأوسط ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1996.

16-   شروق عبد الاله حسين , الخصائص السكانية لقضاء المقدادية للمدة (1977-1997) ، رسالة ماجستير (غير منشور) ، كلية  التربية ، جامعة ديالى ،2005.

17-  الشمري ، مسلم كاظم حميد ، التباين المكاني للتوسع والامتداد الحضري للمراكز الحضرية الرئيسيه في محافظة ديالى ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد ، 2007.

18- الصالحي ، أكرم زينيل ، سكان لواء ديالى ( دراسة جغرافية) ، رسالة ماجستير (منشورة ) ، كلية الاداب ، جامعة  بغداد ، 1968.

19- العاني، محمد حماد عبد اللطيف، التحليل المكاني لتركيب سكان محافظة النجف للمدة (1987-1997) ، اطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد، 2010.

20- العثمان، باسم عبد العزيز عمر ، سكان محافظة القادسية، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة البصرة،1991.

21- علي، سلام فاضل ، التباين السكاني للاستقطاب الصناعي ضمن محوري الكرمة وخان بني سعد، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد،2012.

22- كاظم ، أحلام عبد الجبار، قضاء بعقوبة (دراسة في الجغرافية الاقليمية )، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة بغداد، 1982.

23- الكرادي ، خضير عباس خزعل،  التوزيع المكاني للصناعة في محافظة ديالى ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية التربية – ابن رشد - جامعة بغداد ، 1988.

24- محمد ، بيان علي حسين ، سكان مدينة السليمانية (دراسة جغرافية) ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2001.

25- محمد ، جاسم محمد، التباين المكاني لمستويات الخصوبة السكانية في مدينة بغداد للمدة 1997 – 2012، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية – ابن رشد، جامعة بغداد، 2013.

26- محمد، خليل إسماعيل ، قضاء خانقين دراسة في جغرافية السكان، رسالة ماجستير (منشورة)، كلية الآداب ، جامعة بغداد، لسنة 1973.

27- المعموري، محارب كنج ، البطالة في العراق ودور النشاط الصناعي في الحد منها للمدة(1980-2008)، أطروحة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد، 2012.

28- مهدي ، وسام وهيب ،  التحليل المكاني للقوى العاملة في محافظة ديالى للمدة ( 1997 – 2011) ،  أطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة بغداد ، 2013.

29- هاني ، رفاه مهاوي ، التحليل الجغرافي لأشكال الهرم السكاني في محافظة بغداد للمدة (1987-1997) ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ،2005.

30- الهيتي ، محمد يوسف حاجم ، مدينة بعقوبة دراسة في تركيبها الداخلي الوظيفي، رسالة ماجستير ( منشورة) كلية التربية الأولى، جامعة بغداد،1989.

رابعاً: البحوث المنشورة في المجلات:

1-     أبو صبحه ، كايد عثمان ، التركيب السكاني في مدينة أبو ظبي ، مجلة الجمعية الجغرافية المصرية ، العدد 6 ، 1994.

2-  الجنابي ، عبد الزهرة علي ، الحصار الاقتصادي والصناعة في العراق مجلة البحوث الجغرافية ، جامعة الكوفة، كلية التربية للبنات، العدد الرابع ، سنة 2002.

3-  حسين ، جعاز ناصر " التحليل المكاني لنمو السكان في محافظة النجف الاشرف 1957-1997 وتوقعاته المستقبلية الى 2007 "، مجلة دراسات نجفية ، جامعة الكوفة ، العدد الثالث ، 2004.

4-     حسين ، شروق عبد الإله ، التباين المكاني لتغير التوزيع البيئي لسكان محافظة ديالى للمدة 1997 – 2006  ، بحث منشور ، مجلة الأستاذ ، العدد 164 ، 2011.

5-     الحنيطي ، حرب ، الارتباط المكاني وتطوير برمجته ، نشره رقم (265) ، مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية ، 1981.

6-  الخولي ، محمد أحمد ، تقييم بيانات التركيب العمري والنوعي لسكان إمارة أبو ظبي استناداً على التعداد السكاني لعام 2005 ، سلسلة دراسات ، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ، 2013.

7-  الريحاني ، عبد مخور ، التباين المكاني لتركيب للسكان في محافظة البصرة ، مجلة كلية الآداب ، جامعة البصرة ، العدد 14 ، 1979.

8-     زنكنه ، حسن محمد حسن "خانقين المتغيرات الديمغرافية والمستقبل" ، (بحث منشور) ، مجلة الآداب ، جامعة بغداد ، العدد 84 ، 2008.

9-  سلمان، ندى نجيب ، تصنيف الاقطار العربية بحسب القطاعات الاقتصادية لعامي 1990-2000، مجلة الأستاذ ، العدد71، لسنة 2008.

10-السماك ، محمد أزهر " الأنماط الرئيسة للتركيب السكاني في الوطن العربي " مجلة تنمية الرافدين ، سلسلة دراسات ، 1984.

11-سمحه ، موسى ، أثر التحضر في التركيب السكاني للمدن الأردنية وتوقعات المستقبل والحاجات الأساسية ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 27 ، العدد 3 ، 2011.

12-شفيق، ضامي ستار ، دراسة تأثير أحدث 2003على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في العراق بالاعتماد على بيانات 1997-2007  ، (بحث منشور) ، مجلة الأستاذ ، العدد 196 ، 2011.

13-عبد ، ظمياء سالم ، الخصائص الحيوية والاجتماعية للتركيب السكاني في مدينة الكاظمية ، (بحث منشور) مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد الأول ، العدد 66 ، لعام 2011.

14-عبد الكاظم ، ميسم ياسين ، " التنمية وبطالة الشباب" ، مجلة الأستاذ، العدد168،2011.

15-علي ، أحمد أبريهي ، النفط والمالية العامة وأفاق التنمية في العراق ، مجلة دراسات اقتصادية، قسم الدراسات الاقتصادية، بيت الحكمة، مطبعة النهاد، العدد27، لسنة2012.

16-علي، علي عبد الأمير ، ونبيل عمران موسى الخالدي، " تأخر سن الزواج في العراق دراسة في أثر الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية" ، (بحث منشور)، مجلة الآداب، جامعة بغداد، كلية الآداب، العدد 83، 2008.

17-فاعور، علي ، " الهجرة في جنوب لبنان مع دراسة ميدانية للتهجير الجماعي" ،  (بحث منشور)  ، مجلة النشرة السكانية ، بيروت، العدد 21، لسنة 1981.

18-لطفي ، سلوان ، الاسقاطات السكانية للعراق  للمدة (1997 – 2007) باستخدام البرنامج الديمغرافيSPECTRUM ، مجلة التقني ، المجلد 21 ، العدد 6-8 ، 2008.

19-مراد ، محمد جلال ، التركيب السكاني في إطار التطور الاجتماعي بسورية ، وحدة البحوث والدراسات ، جامعة الدول العربية ، سلسلة دراسات حول السكان والتنمية في الوطن العربي ، 1989.

20- المقداد ، محمد رفعت ، النمو السكاني وأثره في القوى العاملة في القطر العربي السوري بين عامي 1980-2004م ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 24 ، العدد 3 –4 ، 2008 .

21_مي ثامر ،رجب عبود، نبراس سعدون مطشر، توزيع مشاريع صناعة الطابوق في محافظة ديالى ،مجلة ديالى،العدد 58، 2012.


خامساً: الإحصائيات والدراسات والنشرات والمطبوعات والتقارير الحكومية وإصدارات  المنظمات  الدولية:

1-   البدري ، منذر عبد المجيد ، التنوع الاقتصادي للقوى العاملة في الوطن العربي ، مركز دراسات الشرق الاوسط ، الجامعة المستنصرية ، 1998.

2-   بني ، اقبال جميل ، دعم القطاع الخاص للاستثمار في القطاع الزراعي في العراق ، وزارة التخطيط ، دائرة السياسات الاقتصادية والمالية ، قسم السياسات الاقتصادية وإعداد الخطط،2013.

3-   البير، خولة علي ، دراسة حول أوضاع التنمية البشرية للمرأة في العراق ودعم مساهمتها في قوة العمل ومحددات ذلك ، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، دائرة التنمية البشرية ، سنة 2006.

4-   حسون، عبد الرزاق جاسم ، الآثار الاجتماعية والاقتصادية لعزوبية النساء في العراق، وزارة التخطيط والتعاوني الإنمائي، الجهاز المركزي للإحصاء، خطة البحوث والدراسات، لسنة 2008.

5-   الحلاق ، محمد نادر  ، التركيب السكاني في الوطن العربي وأثره على اتجاهات التكامل والتنمية ، النشرة السكانية ، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ، العدد 29 ، كانون الأول ، 1986.

6-   الشوابكة، شاهر ، ونمر غربية ، التصنيف الدولي الموحد لجميع الانشطة الاقتصادية ISIC4، مديرية المسوح الاقتصادية، دائرة الاحصاءات العامة، الأردن ،2013.

7-   المهداوي ، وفاء جعفر وآخرون ، العلاقة بين خصائص تشغيل القوى العاملة والفقر في العراق- الخصوصية والآثار ، وزارة التخطيط، العراق،2007.

8-   جمهورية العراق ، هيئة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، نتائج التعداد العام للسكان في العراق للسنوات ( 1977 ، 1987 ، 1997) ،  الجزء الخاص بمحافظة ديالى ، جداول تعداد  (1997) (16 ، 21 ، 23 ، 29 ، 33 ، 34 ، 35 ، 39 ).

9-   جمهورية العراق ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء اللجنة الوطنية للسياسات السكانية في العراق ، اتجاهات الإنجاب وتنظيم الأسرة في العراق ، التقرير الأول ، 2011.

10- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، مديرية أحوال المعيشة ، نتائج مسح خارطة الفقر ووفيات الأمهات  ، الجزء الخاص بمحافظة ديالى ، لسنة 2013 .

11- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، مديرية الإحصاء الصناعي للمنشآت الصناعية الكبيرة والمتوسطة  ، إحصاءات المنشآت الصناعية في محافظة ديالى ، 2013 .

12- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، المجموعة الإحصائية السنوية ، 2009.

13- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، هيئة إحصاء إقليم كردستان،خلاصة المركزة لنتائج مسح خارطة الفقر ووفيات الأمهات، لسنة 2013.

14- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط الجهاز المركزي للإحصاء، مسح شبكة معرفة العراق، نظام مراقبة الظروف الاجتماعية والاقتصادية في العراق، 2011.

15- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، الجهاز المركزي للإحصاء نتائج الحصر والترقيم الشامل للسكان والمساكن ، الجزء الخاص بمحافظة ديالى، لسنة 2009.

16- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، اللجنة الوطنية للسياسات السكانية ، حالة سكان العراق 2010 ، التقرير الوطني الأول حول حالة السكان في إطار توصيات مؤتمر القاهرة للسكان والأهداف الإنمائية للألفية ، لسنة 2011.

17- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، مديرية الإحصاء الزراعي ، تقرير عن التعداد الزراعي الشامل لسنة 2001 ، كانون الثاني ، 2005.

18- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، مديرية إحصاء السكان والقوى العاملة، نتائج التعداد العام لسكان العراق لعام 1997.

19-   جمهورية العراق ، وزارة التخطيط، دائرة السياسات الاقتصادية والمالية، تقرير الاقتصاد العراقي ، بغداد، كانون الاول2013.

20- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط، هيئة تخطيط القوى العاملة، دائرة التخطيط التربوي، تقييم ومتابعة الحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية الإلزامي، دراسة رقم (66)، لسنة 1980.

21- جمهورية العراق ، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، المركز الوطني للبحوث والدراسات، العمل اللائق والتنمية المستدامة، كتاب العمل والمجتمع، الجزء الرابع، 2008.

22- جمهورية العراق ، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، المركز الوطني للبحوث والدراسات، كتاب العمل والمجتمع، مفهوم العمل واتجاهات الطلب في العراق للفترة من (1970-2005)، الجزء الأول، لسنة 2007.

23- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، المجموعة الإحصائية السنوية ، 2012-2013 ، الباب الأول ، الجدول (1/1) و(2/7).

24- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، المجموعة الإحصائية السنوية ، 2012-2013 ، الباب التاسع ، الجدول (9/30).

25- جمهورية العراق، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي،  الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات ، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا(الإسكوا)، تقويم إحصاءات النوع الاجتماعي في العراق، الأمم المتحدة، نيويورك، 2009.

26- جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، البيئة في أرقام، مديرية مطبعة الجهاز المركزي للإحصاء، 2014.

27- جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، تقرير مؤشرات رصد الأهداف الإنمائية للألفية على مستوى المحافظات، مطبعة الجهاز المركزي للإحصاء، 2012.

28- جمهورية العراق، وزارة التخطيط، هيئة تخطيط القوى العاملة ، التعليم المهني للإناث وأثره على انتاجية المرأة ، دراسة رقم (1032) ، 1993.

29-   جمهورية العراق، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، وثيقة التشغيل الوطنية، لعام2010.

30- منظمة الأمم المتحدة، مبادئ وتوصيات لتعدادات السكان والمساكن، السلسلة ميم، العدد 67، التنقيح الأول، نيويورك، 1999.


سادساً: مرئيات وخرائط

1- المرئية الفضائية الملتقطة من القمر الصناعي Landsat8  ، 2013 ، بالاعتماد على برنامج (Arc GIs 10.2 ) مقياس رسم 27000 :1.

2- جمهورية العراق ، وزارة الموارد المائية ، الهيئة العامة للمساحة ، شعبة إنتاج الخرائط  ، خريطة محافظة ديالى الإدارية لعام 2010، مقياس رسم 1000000: 1.

سابعاً: المصادر الأجنبية:

1.            G. C. Dickinson, (( Statistical Mapping and Presentation of statistic )), (( Printed in G. B. b1/ J. W Arrow smith Ltd. Bristol, London, 1967

2.                 J. Sheehan, The Economics of (George Allen and Unwin – London, 1974.

3.         Lawrence Golicz, The use Population pyramids for Neighbor hood and market analysis, Journal Appraisal, Vol.57, Lss:40ct, 1988.

4.        Naagia, Sudesh and Abhay Kumar. Chang in age Stricter of Indies  population (1881-2001), 2005, Vol.6, No.3.

5.          SeymourI Wolf  Ben, The New Lab our forces, International of man Power, U. K, 1988.

6.        smith,  Lrnn T. Fund amentals of population study printed in the USA, New Yourk,1994.

7.                 U. N., Methods of Projection feonomicall Active Population, No.46, Now York, 1971.

8.                 U.N, Demerge Phic Year book  , 1988 , New York , 1989.

9.                 U.N, world population, Trends and Polices, 1979, Monitoring Vol7, New york, 1980.

10.            U.N.World Population , Prospects The .2012 Revi sion , Economic and social Affairs , New York , 2013.

11.            Zahir, Muhammad and Imran sheaf. An analysis of the Determine on of Male Labor force : Patricia- impaction Case of Bahow alpan District, Pakistan Journal, of social sciences, Vol.29, No.2, (December, 2009).

 

 تحميل من 

↲    top4top

↲    mega.nz

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق