الصفحات

السبت، 28 أغسطس 2021

هيدرومناخية حوض الفرات وأثرها في تحديد الوارد المائي للعراق - عدنان عودة فليح الطائي - أطرُوحَة دكتوراه 2012م

 

هيدرومناخية حوض الفرات

 

وأثرها في تحديد الوارد المائي للعراق

 


أطرُوحَة تَقدَّم بها

عدنان عودة فليح الطائي

 

إلى مَجلس كُليّة التربيَة – ابن رُشد/ جامعة بغداد

وهي جزء من متطلبات نيل دَرَجة دكتوراه فلسفَة آداب

في الجغرافية الطبيعية

 


بإشراف

الأستاذ المساعد الدكتور

زينب وناس خضير الحسناوي

 

 

1434هـ - 2012م


المحتويات

الموضوع

الصفحة

الآية القرآنية

أ

شكر وتقدير

ب

المستخلص

ج-هـ

المحتويات

و-ح

فهرست الجداول

ط-ك

فهرست الخرائط

ل

فهرست الأشكال البيانية

م-ف

الإطار النظري

1-12

المقدمة

2

مشكلة البحث

3

فرضيات البحث

3

هدف البحث

3

مبررات الدراسة

4

مراحل البحث

4

حدود منطقة الدراسة

5

الدراسات السابقة

6

المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة بموضوع البحث

10

خطوات البحث

11

الفصل الأول: الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة

13-46

1-1: البنية الجيولوجية:

14

2-1 : تكتونية منطقة الدراسة

22

3-1 : طبوغرافية منطقة الدراسة

24

4-1 : التربـــــة

32

5-1: النبات الطبيعي

41

الفصل الثاني: الخصائص المناخية لمنطقة الدراسة

47-90

1-2: المناخ القديم  

48

2-2: المناخ الحالي

54

1-2-2: السطوع الشمسي

59

2-2-2: درجة الحرارة

64

3-2-2: الرياح

72

4-2-2:القابلية المناخية لتعرية الرياح

74

5-2-2: التساقط

77

6-2-2: التبخر والنتح

85

7-2-2: الرطوبة النسبية

87

الفصل الثالث: مشاريع السيطرة والخزن

91-135

1-3: أهمية مشاريع السيطرة والخزن:

91

2-3: الخصائص الطبيعية أاثرها في توزيع مشاريع السيطرة والخزن

92

3-3 : قواعد اختيار مشاريع السيطرة والخزن

93

4-3:مشاريع السيطرة والخزن التركية على حوض نهر الفرات

93

5-3  : مشاريع السيطرة والخزن السورية على حوض نهر الفرات

116

6-3 : الأهداف السورية من وراء مشاريع السيطرة والخزن

122

7-3: مشاريع السيطرة والخزن العراقية على حوض نهر الفرات

124

3-8: الأهداف التركية من وراء بناء وتشييد مشاريع السيطرة والخزن

131

9-3  تأثيرات مشاريع السيطرة والخزن التركية على العراق

133

الفصل الرابع: الخصائص المورفومترية لحوض منطقة الدراسة

137-180

1-4 : الخصائص المساحية

137

2-4:  الخصائص الشكلية

153

3-4: الخصائص التضاريسية

159

4-4: الخصائص الخطية وشبكة الصرف

165

الفصل الخامس: الخصائص الهيدرولوجية والموازنة المائية لمنطقة الدراسة

181-250

1-5 :حدود حوض الفرات

182

2-5: الوارد المائي لنهر الفرات

201

3-5: فيضانات نهر الفرات

203

4-5: الأمطار في حوض النهر

205

5-5: هيدروكيميائية نهر الفرات

207

 :6-5 المياه الجوفية في منطقة الدراسة

212

7-5: التصريف المائي لنهر الفرات وحجم الايرادات السنوية

219

8-5: الموازنة المائية لحوض نهر الفرات واهميتها

225

الاستنتاجات والتوصيات

251-255

المصادر

255-272

الخلاصة باللغة الإنكليزية

a-c

                                         

المستخلص

يمثل حوض نهر الفرات وحدة جيومورفولوجية وهايدرولوجية متكاملة في خصائصها الطبيعية على الاندسكيب الأرضي ليشكل هذا الحوض مساحة تتعدى في حدودها الطبيعية الحدود السياسية لتركيا وسوريا والعراق والسعودية وبمساحة بلغت بـ(444000كم2)، وقد أسهمت إلى حد بعيد في رسم وتحديد مجرى الفرات عبر الأزمنة الجيولوجية المتعاقبة وبعمر زمني امتد لـ(600) مليون سنة مضت. إذ اشتركت في تكوينها العوامل الطبيعية المتمثلة بالتركيب الطبقي والتكتوني والبناء الجيولوجي وطبوغرافية السطح والمناخ وعناصره والتربة والغطاء النباتي فضلاً عن دور الخصائص المتمثلة ببناء السدود والخزانات التي أسهمت هي الأخرى بالتأثير والتغيير في النظام الهيدرولوجي للنهر وبالتالي التأثير في الشكل المورفومتري للحوض.

ينحصر موقع منطقة الدراسة الفلكي بين دائرتي عرض ¯29.3 º و¯40.5 º شمالاً وخطي طول ¯47.5º  و ¯37.36º شرقاً. ويبلغ متوسط طول الحوض 2850 كم ومتوسط عرضه 156كم. وهذا الامتداد الكبير عبر دوائر العرض نتج عنه التباين في الخصائص المناخية الذي انعكس على نظام النهر الهيدرولوجي وشكل الحوض الموفومتري وتباين خصائص التربة واختلاف النبات الطبيعي.  فمقطع الحوض الشمالي يقع ضمن ما يعرف بالرصيف القاري غير المستقر عند الأراضي التركية، في حين أن المقطعين الأوسط والجنوبي يقعان ضمن منطقة الرصيف القاري المستقر  تكتونياً عند الأراضي السورية والعراقية الذي اسس لحالة التباين الواضح في تركيبة الحوض التكتونية.

 أما التكوين الجيولوجي فهو الآخر مختلف  بين منطقة وأخرى وارتفاع وآخر نظراً لعمر المنطقة الممتد عبر الأزمنة وحقب جيولوجية طويلة. وبالانتقال إلى معالم السطح فإننا نجد الاختلاف واضح في طبوغرافية منطقة الدراسة إذا ما علمنا ان هذا التنوع ينحصر بين ارتفاعين الأول 4500م عن مستوى سطح البحر في اقصى شمال منطقة الحوض والثاني
(3 م) عند المصب، الأمر الذي نتج عنه اختلاف طبيعة انحدار السطح من مكان لآخر وهذا بدوره أثر بدرجة كبيرة على اتجاه وسرعة ومقدار جريان النهر مما يعني اختلاف عمليات الحت والنقل والإرساب وبالتالي بقاء صورة الحوض المورفومترية والهيدرولوجية في تغير مستمر. وبالانتقال إلى دور العامل المناخي وعناصره فهو الآخر أسهم إلى حد كبير في تحديد معالم الاختلاف والتباين في خصائص الحوض الهيدرولوجية والطبوغرافية والمورفومترية نظراً لتباين خصائص العناصر المناخية بين مقطع وآخر في حوض النهر إذا ما علمنا أن امتداد الحوض الكبير عبر دوائر العرض والذي نتج عنه تشخيص مناطق تعاني من العجز المائي في وسط وجنوب منطقة الحوض وأحياناً تحديد مناطق تتصف بكونها ذات فائض مائي في شمال منطقة الدراسة. ونظراً لهذا الاختلاف في صفات عناصر المناخ ترتب عليه حالة الاختلاف في مكونات التربة ونوعيتها الذي انسحب على تباين واختلاف نوع وكثافة وشكل النبات الطبيعي في منطقة حوض النهر. ونظراً لاستمرار حالة الاختلاف هذه ما بين الخصائص تبعها تغير مستمر في الخصائص الهيدرولوجية والطبوغرافية والمورفومترية لمنطقة الدراسة.

وجاء ما استعرضناه في خمسة فصول تضمنتها هيكلية الدراسة. تناول الفصل الأول الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة وجاء الفصل الثاني ليسلط الضوء على الخصائص المناخية المحيطة بمنطقة الدراسة فيما جاء الفصل الثالث ليتناول بالتحليل والدراسة مشاريع السيطرة والخزن في منطقة الحوض، في حين خصص الفصل الرابع لدراسة الموفوتيرية لحوض منطقة الدراسة، أما الفصل الخامس فدرس الخصائص الهيدرولوجية والموازنة المائية لمحطات منطقة الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج التي يقف في طليعتها أن المنطقة تشكلت وفق ظروف وعوامل طبيعية امتدت إلى أكثر من 600 مليون سنة والتي رسمت صورة الحوض بالشكل الذي نراه اليوم، فكان لاختلاف خصائص التربة والسطح والنبات الطبيعي إلى جانب معرفة سياسة دول الحوض والتي أسهمت إلى حد ما في جعل المنطقة تعيش حالة التوتر وعدم الاستقرار الدائمين إلى جانب إعطاء الثروة المائية قيمة عليا، تبينت من خلال إقامة العديد من السدود والخزانات في هذه الدول، فضلاً عن معرفة حاجة كل دولة للمياه من مجرى النهر والوقوف على الحال الذي يترتب على ذلك خصوصاً وضع العراق وحاجته الماسة للمياه خصوصاً السنوات القادمة، وأشارت الدراسة إلى احتمالية جفاف نهر الفرات في العراق بسبب سياسة اللامبالاة التي تنتهجها كل من تركيا وسوريا بحق العراق مما يعني الوضع المستقبلي للعراق ينذر بالخطر في غضون الخمسين سنة القادمة، علاوة على معرفة ما تعانيه منطقة حوض الدراسة من مشاكل أهمها: مشكلة الاحتباس الحراري والتي أقرت بأن تكون صفات الجفاف والعجز المائي هي الصفة الغالبة لذلك والذي ترتب عليه الانخفاض المستمر في الإنتاج الزراعي وتقلص المساحات الزراعية والتي يقابلها زيادة نسب مساحات التصحر.

وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات التي يقف في مقدمتها ضرورة المحافظة على الثروة المائية لحوض نهر الفرات وبما يتلائم وأهداف وطموحات كل دولة من دول الحوض والذي سيترتب عليه علاقات حسن جوار متينة فيما بينها والتي تكفل حقوق كل دوله والإبتعاد عن أجواء التصعيد والتوتر، إلى جانب ذلك خرجت الدراسة بضرورة إنشاء العديد من السدود والخزانات التي تؤمن القدر الكافي من الثروة المائية وإيقاف عمليات هدر مياه النهر نحو البحر كذلك توصلت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بالأبحاث والدراسات والتقارير التي من شأنها المحافظة على الثروة المائية للنهر وأوصت الدراسة بضرورة الاحتكام إلى مبادئ القانون الدولي من خلال العديد من المواد القانونية من خلال عقد العديد من المعاهدات والاتفاقيات ذات الخصوص. واعتمد الباحث في دراسته هذه على المنهج الموروفولوجي والتحليلي أساساً لذلك.

Abstract:

Represents the basin of the Euphrates and the unity of geomorphologic and Hierology integrated in the characteristics of natural Landscape ground to form the basin area beyond the borders of natural political boundaries of Turkey, Syria, Iraq, Saudi Arabia, an area reached by (444 000 km 2), has contributed significantly to the design and determine the course of the Euphrates through geologic time successive age timeline extended for (600.000.000) million years ago. It participated in the composition of the natural factors of composition class and tectonic and construction geological and topographical surface, climate, and its elements, soil and vegetation as well as the role of the characteristics of the construction of dams and reservoirs that have contributed to the other to influence and change in the hydrological regime of the river and thus influence the shape Mofomitri of the basin.

Site is limited to the study area astronomer between latitudes 30° -  45°.2¯ north and longitudes  38°.45¯  -  48°.36¯ east longitude. The average length of 2850 km and the basin currently average 156 km. This stretch across the great latitude resulted in a variation in the climatic characteristics which reflected on the river system and form of the basin hydrological Mofomitri and the variability of soil properties and the different natural vegetation. Section northern basin is located within what is known as the continental pavement is stable when Turkish territory, while the central and southern sections are located within the area of ​​the continental shelf stable tectonic land when the Syrian and Iraqi, who founded the state of the apparent disparity in the composition of the basin tectonics.

The geological formation was also different from one area to another high and another due to the age of the region that extends across the times and periods of geological time. Turning to the parameters of the surface we find the difference evident in the topography of the study area if we know that this diversity is confined between the first high 4500 m above sea level in the far north of the pelvic region and the second 15 o'clock in the southern region, which resulted in the different nature of the decline of the surface from one place to another This in turn impact significantly on the direction and speed and the amount of flow of the river, which means a difference of erosion, transport and deposition and thus the survival of a basin hydrological Mofomitri and constantly changing. Turning to the role of climatic factor and its components is the other contributed to a large extent in highlighting the features of difference and variation in the properties of the basin hydrological, topographical and Mofomitri view of the different properties of the elements of climate between the clip and one in the river basin if what we learned along the Great Basin is latitude, which resulted in a diagnosis of areas of the deficit water in central and southern area of ​​the pelvis and sometimes being characterized by the identification of areas with excess water in the north of the study area. Due to this difference in the characteristics of the climate resulted in the case of the difference in the quality of the components of the soil and who pulled the contrast and the different type and density and shape of natural variation in the river basin. Given the continuing case of disagreement between these characteristics to be a result of hydrological and topographical characteristics and Mofomitri of the study area is constantly changing.

According to what was presented in five chapters included in the structure of the study. The first chapter discusses the natural characteristics of the study area, and came second chapter sheds light on the climatic characteristics surrounding the study area, while Chapter three of the analyzes characteristics Mofomitri of the basin of the river, while devoted fourth chapter to examine the draft control and storage of the countries riparian to the river basin, while the Chapter V He studied the hydrological characteristics and water balance of the basin of the river.

The study found several results that stand in the forefront that the region was formed according to the circumstances and factors naturally extended to more than 600 million years, which painted a picture of the basin as we see today, was to the different characteristics of soil, slope and natural vegetation as well as knowledge of the policy of the basin countries, which contributed to some extent what make the region in a state of tension and lack of stability as well as give water resources a supreme value, realized through the construction of numerous dams and reservoirs in these countries, as well as knowledge of the needs of each state of water from the river and stand on the case which follows that in particular the situation in Iraq and the urgent need for water, especially the coming years, the study pointed to the probability of dry river Euphrates under the policy of indifference, which affirms our both Turkey and Syria against Iraq, which means the future status of Iraq is alarming within the next fifty years, as well as find out what ails the dock of the study of problems of the most important : the problem of global warming and that you think that the qualities that the drought and water shortage is the character of that which resulted in the continuing decline in agricultural production and shrinking agricultural areas offset by increased rates of desertification areas.

The study has come out with many of the recommendations that stand in the forefront of the need to preserve the water resources of the basin of the Euphrates River and the suit and the objectives and aspirations of each country of the basin, which will result in good-neighborly relations firm with each other and to ensure that the rights of all states and away from the atmosphere of escalation and tension to the side that emerged from the study the need to create many of the dams and reservoirs that provide adequate water resources on and off operations of the waste waters of the river to the sea as well as the study found the need to focus research, studies and reports that will maintain the water resources of the river and the study recommended the need to resort to principles of international law through a variety of materials legal contract through numerous treaties and agreements with respect. And researcher in the study adopted this approach to Morovologi and analytical basis for t  

الإطار النظــــــري

 المقدمة

تحتل الأحواض المائية مجالاً واسعاً في الدراسات النظرية والتطبيقية متعددة الأغراض والأهداف ذات الاهتمامات المتعددة إذ ترتبط تلك الأحواض بالموارد المائية المختلفة وإن أي دراسة لا تأخذ بنظر الاعتبار مدخلات الدورة الهيدرولوجية تعد منقوصة ولا تحقق الأهداف النظرية والتطبيقية التي جاءت من أجلها ويتعذر معها إعطاء تحديد دقيق للموازنة المائية ومتغيرات حجم الفائض والعجز المائي وتحديد الطاقة الخزنية للسدود وإدارة وتخطيط استعمالات الموارد المائية التي توفرها الأحواض.

إن التغذية المائية التي تكون التصريف المائي للأنهار Stream Discharge يمكن اعتبارها محصلة دورة هايدرولوجية متكاملة تتكون من التساقط تداخل input في النظام الحوضي النهري ثم يتعرض للتناقص بتأثير عمليات التبخر والنتح Evaporation and transpiration والتسرب infiltration كخارج out put مما يحدد فعالية التساقط ومدى مساهمته في التغذية المائية للأنهار وتختلف كمية التصريف المائي للأنهار تبعاً للعوامل الطبيعية والبشرية في منطقة حوض النهر إذ تؤثر في حجم التغذية المائية وتتمثل هذه العوامل بالتكوين الجيولوجي وبنيته والمناخ وعناصره والتركيب الطبوغرافي للسطح إلى جانب التربة والنبات الطبيعي فضلاً عن تداخل النشاطات البشرية التي تغير في التوازن البيئي لعناصر النظام الجوفي للأنهار كإقامة المشاريع المائية من سدود وخزانات وتخضع الخصائص الحوضية للمسوحات والقياسات المورفومترية وهي إحدى الاتجاهات الحديثة في دراسة الأحواض لما لها من أهمية في تحليل الخصائص الحوضية لمجرى النهر، فضلاً عما ينتج عنها من صور حديثة أنتجتها هذه العوامل ونشاطها عبر الأزمنة الجيولوجية، لذلك تتجلى تلك الأهمية في تحليل الصورة المورفومترية الرئيسية والثانوية، التي تحدد نشأة وتطور الظواهر الأرضية وعوامل تكوينها ومراحلها العمرية.

مشكلة البحث:

تتمثل مشكلة البحث في معرفة:

1- هل تؤثر الخصائص الطبيعية (الجيولوجية والطبوغرافية والمناخية والغطاء النباتي ونوع التربة) على كمية الموارد المائية لحوض نهر الفرات مكانياً وزمانياً.

2- هل تؤثر العوامل البشرية (استعمالات الأرض وإقامة مشاريع السيطرة والخزن والسياسات المائية المتبعة من قبل دول الحوض على هيدرولوجية النهر في العراق).

3- هل يؤثر اختلاف الخصائص الشكلية والتصريفية لحوض نهر الفرات على الموازنة المائية للعراق.

فرضيات البحث:

تعتمد الدراسة على مجموعة الحلول الأولية والإجابات المبدئية بشكل استثنائي تتضمن حقائق نسبية لمنطقة الدراسة من خلال وضع الفرضية الرئيسية والفرضيات الثانوية التي تمثل محاور نقاش وتفسير علمي وهذه الفرضيات هي:

فرضية البحث:

تختلف كمية الوارد المائي والموازنة المائية لحوض نهر الفرات باختلاف العوامل الطبيعية والعوامل البشرية والخصائص الشكلية والتصريفية وتباينها لمنطقة المنبع في تركيا ومنطقة المصب جنوب العراق.

هدف البحث:

 يهدف البحث إلى:

1-دراسة الخصائص الطبيعية المتمثلة بهيدرولوجية الحوض وخصائص عناصر المناخ وطبوغرافية السطح لحوض نهر الفرات وتحليلها وبيان أثرها في تحديد الوارد المائي للعراق ورسم الموازنة المائية اعتماداً عل ذلك.

2-دراسة الخصائص البشرية لحوض النهر وتفسير أثرها في رسم هيدرولوجية ومعالم نظامه المائي في العراق.

3- معرفة التحليل المورفومتري للخصائص الشكلية والتصريفية والمساحية وتفسيرها وإعطاء صورة واضحة عن أنظمة شبكة الصرف وتقييمها لمعرفة مدى تأثيرها على هيدرولوجية الحوض في العراق.

مبررات الدراسة:

1- تأتي أهمية اختيار هذا الموضوع باعتباره حوض صرف متكامل طبيعياً من أجل تنفيذ دراسات قياسية متكاملة، بغية استنباط حصيلة علاقات مكانية وزمانية وبيان خصائص الحوض الطبيعية والبشرية ومميزات مجرى النهر الرئيسي وروافده الهيدرولوجية.

2- إجراء دراسة مقارنة تكشف عن نسب التباين والتغير المورفي والهيدرولوجي والديناميكي لمقاطع الحوض الطولية والعرضية والمنحنى الهبسومتري لغرض تحديد المرحلة العمرية لكل منها ضمن الدورة الجيومورفولوجية.

3- تحليل أو تقيم الواقع المائي والموازنة المائية الحالية، والمستقبلية لحوض نهر الفرات.

4- عدم وجود دراسات علمية هيدرومناخية متكاملة، وشاملة لحوض نهر الفرات في الوقت الحاضر، وإن ما يتوفر من دراسات إنما هي دراسات مجزأة لمقاطع معينة من حوض النهر في هذه الدولة أو تلك، إلى جانب كونها دراسات متباعدة زمانياً، فضلاً عن دراستها حوض النهر من الناحية الجيومورفولوجية أو المناخية أو الهيدرولوجية.

5- دراسة الموازنة المائية لمقاطع حوض النهر الثلاث كوحدة هيدرولوجية متكاملة في اللاندسكيب الأرضي.

6- كذلك يهدف البحث إلى إيجاد الحلول وتوفير البدائل من خلال وضع خطة مدروسة بعيدة المدى تقوم بها الدولة العراقية لتلبية الاحتياجات الضرورية للجوانب والأنشطة الزراعية والصناعية والاستهلاك المدني من خلال تقنين وترشيد المياه عبر إنشاء السدود والخزانات فضلاً عن نسج علاقة جيدة مع دول الحوض.

7- دراسة المنطقة عن قرب طالما لم تأخذ نصيبها بشكل تام من الدراسات حيث تناولت الدراسات لمناطق ومقاطع الحوض النهري ولأوقات متباعدة آخذين بنظر الاعتبار لما للمياه من أهمية كلما تقدم الزمن.

مراحل البحث:

مرت كتابة وإعداد هذا البحث بالمراحل الآتية:

1-مرحلة العمل المكتبي: وفيها تم جمع البيانات والمعلومات من الكتب والأطاريح والرسائل والبحوث الأصلية ذات العلاقة بموضوع البحث، كذلك تم تجهيز الخرائط ذات العلاقة من خلال استخدام الفضائية لمنطقة الدراسة والأطالس والخرائط ومنها:

أ- الخرائط التضاريسية (الطبوغرافية) ذات المقياس:  1:500000

ب- الخرائط الكنتورية ذات المقياس:  1:250000.

ج- الخرائط الجيولوجية ذات المقياس:  1:500000.

2- مرحلة العمل الميداني ويشمل:

أ- تم المسح الميداني لحوض منطقة الدراسة من خلال الزيارات الميدانية والاستطلاعية بالتواريخ 17/8/ 2010 لمحطة الرمادي و 25/9/2010 لمحطة الرمادي و 3/1/2011  لمحطة الحلة و 15/3/ 2011 لمحطة السماوة و 6/5/2011 لمحطة الناصرية.

ب- أما ما يخص منطقة الحوض في تركيا فقد تمت بمتابعة الصور الفضائية والمرئيات المتوفرة في وزارة الموارد المائية قسم الخرائط والمرئيات ومديرية السدود والخزانات وبعض الصور الفضائية التي حصل عليها الباحث من خلال بعض الأطاريح والدراسات ومن القطاع الخاص.

ج- تم تحديد خصائص الطبقات الصخرية وأنواعها من خلال مطابقتها مع بعض المصادر والخرائط الجيولوجية المتوفرة لمنطقة الدراسة واستعملت المطرقة لكسرها ورؤية مقاطعها ومعرفة مدى مقاومتها ودرجة تماسكها.

د- تم فحص عينات من مياه النهر ومن بعض المقاطع لمعرفة خصائصها الهيدروكاربونية وتحديد تراكيزها الملحية وأنواعها بواسطة قناني بلاستيكية بحجم لتر واحد لجميع النماذج يوضع عليها اسم العينة وموقعها وتاريخها.

هـ- أخذت عينات المياه الجوفية الموجودة في منطقة الدراسة بنفس أسلوب أخذ عينات من مياه النهر من مناطق عدة (الرمادي، السماوة، الناصرية).

و- أخذت عينات من النبات الطبيعي وتسجيل اسمه العلمي من خلال المقابلات الشخصية لبعض سكان منطقة الدراسة.

3- مرحلة العمل المختبري: وفيها تم إجراء التحليلات المختبرية للعينات التي أخذت من مقطع الدراسة في دائرة الموارد المائية ومختبرات المركز الوطني وبإشراف موظفي المختبر.

4- مرحلة الكتابة: وهي المرحلة الأخيرة من مراحل إعداد البحث التي تضمنت تنظيم البيانات والمعلومات من خلال مراحل العمل السابقة واعتمادها على المنهج العلمي والاستقرائي الذي ابتدأ من تحديد عناصر المشكلة وحلولها وانتهاءاً بالنتائج والتوصيات.

حدود منطقة الدراسة:

تقع منطقة الدراسة ضمن الحدود السياسية لكل من دول تركيا وسوريا والعراق والسعودية فهي تشمل المنطقة الممتدة من جنوب شرق تركيا وشمال شرق سوريا وجنوب غرب العراق فضلاً عن الأقسام الشمالية للسعودية، إذ يتخذ مجرى نهر الفرات اتجاهاً شمالياً جنوبياً، ويتغير الاتجاه إلى الشرق أو الغرب تحت تأثير عامل انحدار الأرض هنا وهناك. وتنحصر منطقة الدراسة فلكياً بين دائرتي عرض¯29.3 º و¯40.5 º شمالاً وخطي طول ¯47.5º  و¯37.36º شرقاً خريطة (1). اما الحدود الزمانية للدراسة فقد امتدت من العام 1970 حتى عام 2010.

الدراسات السابقة:

لقد جاءت الدراسة قريبة من بعض الدراسات التي غطت جزء من مناطق حوض نهر الفرات.

ومن هذه الدراسات وحسب تسلسلها الزمني:

1- الدراسة التي جاء بها أحمد سوسة عبر بحوثه، مطلع الأربعينيات من القرن الماضي، التي وصف بها مجرى نهر الفرات ودراسة مشاريع السدود والخزن والإرواء القائمة وتقديم دراسة مستقبلية يمكن من خلالها الاستفادة قدر الإمكان من هذه المشاريع والتي أخذت بعين الاعتبار عملية السيطرة على الفيضانات التي كانت تحصل في تلك الأوقات والتي أثرت كثيراً في واقع العراق الزراعي والاجتماعي والبيئي.([1])

2- الدراسات التي جاء بها ويليم ويلكوكس([2]) والذي خرج ببعض الآراء والحلول المتعلقة بنهر الفرات.

3- كما كان هناك دور للباحث ايونيدس([3]). حيث قام بدراسة النظام الهيدرولوجي لنهري دجلة والفرات إذ عدت من أنجح الدراسات والبحوث في حينها.

خريطة (1) موقع منطقة الدراسة

المصدر: الباحث بالاعتماد على: إبراهيم حلمي الغوري, أطلس العراق والوطن العربي والعالم, دار الشرق العربي, 2006, ص 7.  والمرئية الفضائية  http//geologe.com/ googel-earht.2006

4- ودرس الباحث هيك([4]) سبل تنظيم عملية السيطرة على مياه نهري دجلة والفرات والآلية التي من خلالها يمكن السيطرة على مياه الفيضانات رغم شحة المصادر والمعلومات الهيدرولوجية في حينها.

5- وهناك دراسات أخرى قامت بها شركات استشارية أجنبية لهذا الخصوص منها شركة ماكارثي([5]) وشركة هيرزا([6]) وتكنوبروم اكسبورت([7]) وسلخوزبروم اكسبورت([8]) وسوس([9]).

6- إضافة إلى ذلك قدم مهدي الصحاف([10]) عدة بحوث تناولت التوزيع الشهري والفصلي للجريان النهري في دجلة والفرات وروافدهما مع إتباع الموازنة المائية للوقوف عن كثب عن نسب التبخر والضائعات المائية لهذين النهرين مشفوعة بالمقترحات التي تتماشى مع خطط التنمية والإعمار، والتي تهدف إلى ضبط درجة التنظيم الطبيعي لجريان النهرين بقصد الاستفادة قدر الإمكان خصوصاً في الجانب الزراعي والحلول المقترحة بهذا الخصوص.

7-ا لدراسات التي خرج بها وفيق الخشاب([11]) عندما سلط الضوء على نظم الجريان في نهري دجلة والفرات وتقديمه الموازنة المائية في ضوء ذلك النظام، كما كانت له بعض البحوث والمقالات التي أكد فيها ضرورة اتفاق دول المنابع بشأن توزيع الحصص المائية وفق الحاجة الزراعية للبلدان المتشآطئة.

8- كما قدم سعيد الحكيم دراستين عن الواقع الهيدرولوجي النهري لدجلة والفرات حيث كانت الأولى ((حوض الفرات في العراق دراسة هيدرولوجية))([12]) لعام 1976 التي أسهمت في معرفة أكثر الجوانب والخصائص لحوض نهر الفرات، خصوصاً ما يتعلق منهما في الجانب الطبيعي وتحديداً الهيدرولوجي في مرحلة كان العراق بأشد الحاجة لهذه المعرفة والتي خرج من خلالهما بتوصيات في تحديد خطط التنمية التي قامت بها الجهات ذات العلاقة.

9- دراسة خلف حسين الدليمي([13]): والتي سلطت الضوء على الكشف عن الأشكال الأرضية التي كونها مجرى نهر الفرات في مقطع هيت- الرمادي تحت تأثير العوامل الطبيعية المناخية والأرضية الباطنية وانعكاس ذلك على الأنشطة البشرية.

10- دراسة مشعل محمود الجميلي([14]): حيث تم التركيز فيها على دراسة ووصف وتحليل وتصنيف الأشكال الأرضية لحوض الفرات بين حديثة وهيت.

11- دراسة عماد صكبان فرحان التميمي([15]): التي سلط الضوء فيها على الإرسابات التي نقلها نهر الفرات ما بعد سدة الهندية والتي قادت إلى ارتفاع مناسيب المياه الجوفية للمناطق القريبة منها تحت تأثير إنشاء هذه السدة.

12- دراسة سعدي عبد عودة الدليمي([16]): التي تناول فيها وصف وتحليل الأشكال الإرسابية لمجرى نهر الفرات في مقطعه ما بين الرمادي وسدة الهندية.

13- دراسة وسن محمد علي المكوطر([17]): التي تناولت فيها تحليل الظواهر الجيومورفولوجية لمجرى نهر الفرات وتأثيرها على الأنشطة البشرية وعمليات الحت التراجعي لمجرى نهر الفرات قديماً وحديثاً.

14- دراسة احمد سعيد الغريري([18]): التي سلط فيها الضوء على النشاط التكتوني الحديث وأثره في اندراس وتغير مجرى نهر الفرات في مقطع الشنافية والسماوة.

15- دراسة سرحان نعيم الخفاجي([19]): التي تناول فيها بالبحث والتحليل هيدروجيومورفولوجية نهر الفرات في الخضر والقرنة.

إلى جانب الدراسات التي حفلت بها المؤتمرات العلمية التي عقدت وناقشت هذا الموضوع، فضلاً عن البحوث والتقارير التي أسهمت في تغطية جزء من هذا الموضوع.

خلاصة ذلك أن كل ما تقدم من دراسات كانت جزئية تناولت مقاطع معينة لحوض النهر لذا جاءت هذه الدراسة لتحقق معرفة التغيرات الطبيعية والبشرية التي تعرض لها حوض النهر عبر التاريخ (الأزمنة الجيولوجية).

المفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة بموضوع البحث

1- المنعطف: تغير أكثر حده في اتجاه مجرى النهر.([20]) 

عملية تؤدي إلى تكوين سهل أو سطح وذلك بفعل عملية الإرساب كي يحدث فعلاً في وادي نهر من الأنهار([21]).

2- الالتواءات النهرية: هي تقوسات تحدث في المجرى النهري وتتطور حسب المرحلة التي يمر فيها النهر([22]).

3- المكمن: وهي الطبقات الصخرية التي تحتوي على المياه.

4- تكوين: وهي وحدة صخرية مترسبة في بيئة رسوبية محدودة لها امتداد جغرافي واسع ولها سمك كاف بحيث يمكن اسقاط مكاشفها الصخرية على الخرائط الجيولوجية.

يختلف عن تعبير Morphology الذي يشير إلى تلك القياسات([23]).

5- الموازنة المائية المناخية, هي عملية حساب كميات الأمطار الساقطة على منطقه بوصفها وارداً من جهة وبين مختلف أشكال التحول والتوزيع التي تسلكها هذه المياه من جريان وتبخر وتشبع وتسرب([24]).

6- منطقة التصريف Discharge area:  وهي منطقة أو جهة تظهر فيها المياه الجوفية إلى السطح أما على شكل ينابيع عند قاعدة أي مرتفع من المرتفعات أو في شكل رشح (نزيز).

خطوات البحث:

اعتمد الباحث في كتابته وانجازه لهذا البحث على:

أ- دراسة الخصائص الطبيعية وتحليلها وبيان تأثيرها على منطقة الدراسة.

ب- التحليل الجيومورفولوجي لمنطقة الحوض وتدرجها.

جـ- التعريف بطبيعة الخصائص الهيدرولوجية والجيومورفولوجية والمناخية لمنطقة الدراسة والخصائص البشرية لها. وقد قُسم البحث إلى ستة فصول، إلى جانب الإطار النظري الذي تضمن حدود منطقة الدراسة الزمانية والمكانية وتناول كذلك الدراسات المشابه للموضوع وما توصلت إليه تلك الدراسات إلى جانب الإلمام بالمفاهيم والمصطلحات ذات العلاقة بالبحث.

وقد جاء الفصل الأول ليسلط الضوء على الخصائص الطبيعية، التي تمثلت بالبناء الجيولوجي، والتتابع الطبقي والتكتوني لمنطقة الدراسة، وتناول أيضاً دراسة تضاريس وطبوغرافية المنطقة المتنوعة، إلى جانب دراسة  جيولوجية المنطقة عبر الأزمنة التي تكونت فيها، التي ترتبت عليها صورة منطقة الدراسة الحالية، فضلاً عن دراسة التربة وأنواعها ومدى استجابتها للعمليات التي أسهمت في تكونها وتغيرها عبر الأزمنة المتلاحقة، وتضمن أيضاً دراسة خصائص النبات الطبيعي وتنوعه وكثافته من مكان لآخر.

فيما جاء الفصل لثاني ليسلط الضوء على خصائص المناخ وعناصره المتمثلة بالإشعاع الشمسي ودرجة الحرارة وكمية التساقط ومقدار الرطوبة، إلى جانب دراسة حركة واتجاه وسرعة الرياح وكمية التبخر والنتح، لما لهذه العناصر من تغيير أسهم إلى حد ما في التغير الجيولوجي والهيدرولوجي لمنطقة حوض الدراسة بتأثير كل عنصر على حده، أو تحت تأثير هذه العناصر مجتمعة ومدى استجابة منطقة هذه الدراسة لهذه العوامل.  

فيما جاء الفصل الثالث ليدرس الخصائص الهيدرولوجية الموازنة المائية عن قرب، المتمثلة بدراسة المياه السطحية بمختلف صنوفها والمياه الجوفية، وتقدير الموازنة المائية ومدى تأثير ذلك بكمية المياه ومناسيبها في حوض منطقة الدراسة وما تمخض عنها.

وجاء الفصل الرابع ليدرس الخصائص الطبيعية المورفومترية والمساحية والشكلية، لحوض منطقة الدراسة والأحواض الثانوية والأودية التي تساهم إلى حد ما في تجهيز الحوض الرئيسي بالمياه، إلى جانب دراسة خصائص الشبكة النهرية.

وجاء الفصل الخامس ليكشف النقاب عن أثر الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة وأثرها في توزيع السدود والخزانات في منطقة الحوض عبر اللاندسكيب الطبيعي له عبر وحداته السياسية تركيا وسوريا والعراق والسعودية كذلك تناول الموازنة المائية.



([1]) أحمد سوسة, وادي الفرات ومشروع بحيرة الحبانية, ج1, بغداد, 1944.

([2]) وليم ويلكوكس, تقرير عن أحوال الري في العراق, ج1, بغداد, 1937.

([3]) G- Ionides, the Regime of the Rivers Euphrates and Tigris, London, 1937.

(1) G- Ionides, the Regime of the Rivers Euphrates and Tigris, London, 1937.

([5]) T.A.M.S, Interim Report on Irrigation improvements along the Euphrates river between Shinafiyah and Samawah, Baghdad, 1957.T.A.M.S, Report on navigation possiblites for the Euphrates river between Hitand Bigi, Baghdad, 1958.

([6]) Herza Engineering co, Binnie Deacon and courley hydrological survey of Iraq discharge for selected gaging Station in Iraq, London , 1957.

([7]) Techno promexport, Report on Regulation, of Euphrates   river flow, MosCo, 1961.

([8]) Selkoz promexport, General Scheme of water Resources and land development in Iraq volume 1, Baghdad, Moscow, 1975.

([9]) Swiss consultans, storage Requirements of the Euphrates, Baghdad, 1968.

([10]) مهدي محمد علي الصحاف, عرض لبعض خصائص الموارد المائية, مجلة الزراعة العراقية, العدد 3, مجلد 26, بغداد, 1971, ص120.

([11]) وفيق حسين الخشاب, الإطار الدولي للموارد المائية في العراق, مجلة الأستاذ, كلية التربية, جامعة بغداد, مجلد 15, بغداد, 1969.

([12]) سعيد حسين الحكيم, حوض الفرات في العراق, رسالة ماجستير، غ. م، مقدمة الى مجلس كلية الآداب, جامعة بغداد, 1976.

([13]) خلف حسين فياض الدليمي، وادي نهر الفرات بين هيت والرمادي، دراسة جيومورفولوجية ، أطروحة دكتوراه، غ. م، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1996.

([14]) مشعل محمود فياض الجميلي، الأشكال الأرضية لوادي نهر الفرات بين حديثة وهيت، أطروحة دكتوراه غ. م، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1990.

([15]) عماد صكبان فرحان التميمي، تباين مستوى الماء في مجرى نهر الفرات أعلى وأسفل سدة الهندية وأثره في كتوف النهر الطبيعية، رسالة ماجستير، غ. م، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2003.

([16]) سعدي عبد عودة الدليمي، الخصائص الجيومورفولوجية لنهر الفرات  وبين الرمادي وسدة الهندية، أطروحة دكتوراه، غ. م، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1996.

([17]) وسن محمد علي المكوطر، الخصائص الجيومورفولوجية لنهر الفرات وفرعيه الرئيسين الكوفة والعباسية بين الكفل وابو صخير- الشامية، رسالة ماجستير، غ. م، قسم الجغرافية، كلية التربية بنات، جامعة بغداد، 2002.

([18]) احمد سعيد ياسين الغريري، الخصائص الجيومورفولوجية لنهر الفرات وفرعيه الرئيسين العطشان والسبيل بين الشنافية والسماوة، رسالة ماجستير غ. م، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2000.

([19]) سرحان نعيم الخفاجي، هيدروجيومورفولوجية نهر الفرات بين قضائي الخضر والقرنة، أطروحة دكتوراه، غ. م، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2008.

([20])Buchqnen Edean, I, Itustratal dictionary hienman educational Books, London, 1949, p173.

([21])Ibid.p.3.

([22]) رحيم حميد عبد ثامر السعدون, تغير نهر دجلة بين بلد وبغداد باستعمال معطيات الاستشعار عن بعد, رسالة ماجستير, كلية الآداب, جامعة بغداد, 2000, ص95.

([23]) حسن رمضان سلامة, التحليل الجيومورفولوجي للخصائص المورفومترية للأحواض المائية في الأردن, مجلة دراسات الجامعة الأردنية, مجلد 7, عدد1, 1980, ص99.

([24]) حلمي عبد القادر حمود, الموازنة المائية في الجزائر, مجلة معهد البحوث والدراسات العربية, عدد1, مطبعة جامعة القاهرة, 1977, ص334. 

الاستنتاجات والتوصيات

الاستنتاجات:

بعد الانتهاء من كتابة هذه الدراسة تم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها:

1- تقع منطقة الدراسة ضمن نطاق الرصيفين المستقر وغير المستقر، وإن قسمها الواقع ضمن النطاق الثاني يتركز في أقسام الحوض العليا والوسطى ونطاق أبو جير في الحوض الأدنى ويتميز هذا النطاق بعدم الاستقرار بسبب عملية النشاط التكتوني وحركات الرفع والهبوط الذي نتج عنه كثرة التغير والتحول في مجرى النهر، أما نطاقها الأول فيقع قسماً منه ضمن النطاق المستقر.

2- كشفت الدراسة أن حوض النهر يرجع في تكوينه إلى عدة عصور زمنية والتي تمتد في عمرها إلى أكثر من 600 مليون سنة خلت تخللها فترات مطيرة وجافة أسهمت إلى حدها في رسم الصورة النهائية لحوض النهر.

3- إن هناك اختلافاً واضحاً في الصفات المناخية ولجميع العناصر من منطقة إلى أخرى فتجد أن معدل درجة الحرارة دون الصفر المئوي في شهر كانون الثاني عند محطة أرض روم في حين يبلغ معدل درجة الحرارة لذات الشهر في محطة الناصرية أعلى من 025م وكذلك مجموع الأمطار الذي يزيد عن 1600 ملم للمحطة الأولى في حين يقل عن 150ملم لمحطة الناصرية .

4- إن معدلات الجفاف تزداد بالتقدم من الشمال إلى الجنوب مع مجرى تيار النهر مما ترتب عليه العجز الواضح في الميزانية المائية ولكل محطات منطقة الدراسة خصوصاً في فصل الصيف الحار من خلال ما سجلته محطة أرض روم من فائض ولشهر كانون الثاني وشباط وآذار وهذا الحال ينطبق على محطة ملاطية، الأمر الذي ترتب عليه زيادة رقعة التصحر عند الأراضي العراقية.

5- تبين من خلال الدراسة أن كثافة النبات الطبيعي تقل كلما اتجهنا مع مجرى النهر من الشمال نحو الجنوب والجنوب الشرقي.

6- اختلاف أعماق حوض النهر من مكان لآخر فتظهر على شكل عيون تخرج منها المياه بصورة اعتيادية لوجود الصد وع والفواصل وتبعاً لتدرج في الطبقات التكتونية وسمكها في حين يصل مستوى تلك المياه إلى مسافة تزيد عن 250م عرضاً في مناطق أخرى.

7- إن ما نسبته أكثر من 1000م3 من المياه يذهب يومياً هدراً نحو الخليج العربي دون فائدة لانعدام الإدارة المائية.

8- عدم إمكانية الاستفادة من مجرى النهر في مجال النقل المائي إلا لمسافات قصيرة ولأوقات محددة تحت تأثير وجود المعوقات الطبيعية والبشرية كالسدود والجسور فضلاً لانخفاض منسوب النهر خصوصاً في فصل الصيف.

9- زيادة معدلات التلوث في مياه النهر كلما تقدمنا جنوباً مع مجرى التيار المائي بسبب زيادة تركيز الأملاح إلى جانب إلقاء الملوثات الصناعية والطبية فيه.

10- إن عن معدل تركز الأملاح يزداد بالتقدم جنوباً مع مجرى النهر تحت تأثير ارتفاع درجة الحرارة وشدة التبخر.

11- كذلك أوضحت الدراسة عدم كفاية وسائل السيطرة والخزن في العراق الأمر الذي ينذر بخطر في السنوات القادمة في ظل حاجة العراق للمياه بشكل متزايد.

12- كذلك أوضحت الدراسة أن السبب المباشر في تغير مجرى النهر أكثر من مره خصوصاً في منطقة الحوض الجنوبية يعود إلى استمرار حالة النشاط التكتوني على شكل موجات رفع وهبوط في أزمنة متباينة.

13- تبين من خلال الدراسة وجود العديد من الجزر النهرية التي ظهرت بوضوح في مقطع النهر الأوسط بسبب زيادة عمليات الإرساب في مجرى النهر بين دير الزور والرمادي والتي تسمى بالحوائج.

14- أوضحت الدراسة أن الموازنة المائية للنهر في تناقص في منطقتي الحوض الأوسط والجنوبي وهذا يعني أن العراق سيشهد عجزاً مائياً أشد وطأة من الذي نعيشه الآن.

15- أثبتت الدراسة أن هناك تنافساً محموماً بين حكومات دول التشاطئ في التعاطي مع مشكلة المياه وهذا ما يتضح عندما قامت تركيا باستخدام المياه كورقة ضغط لتحقيق اهدافها تجاه كل من سوريا والعراق الذي عانى كثيراً من هذا الجانب.

16- كذلك كشفت الدراسة عن زيادة مساحات التصحر بسبب الارتفاع المستمر في درجات الحرارة (الاحتباس الحراري) مما يعني تناقص في واردات المياه بالنسبة لنهر الفرات.

17- أثبتت الدراسة أن المنحنى الهبسومتري يكون أكثر انحداراً في مقطع الحوض الشمالي عند الأراضي التركية بسبب وعورة السطح على خلاف ما يحصل في مقطعه الجنوبي.

18- زيادة معدلات التجهيز لمياه النهر عند الأراضي التركية بسبب زيادة كميات التساقط وزيادة أعداد المنابع والمسيلات مما يعني أن النهر في حالة فائض مائي في حين يكون على خلاف ذلك في مقطعه الجنوبي داخل العراق مما يعني حصول حالة العجز.

19- سخرت تركيا طبوغرافية السطح الذي يجري فيه نهر الفرات من خلال إنشاء العديد من السدود والخزانات مستغلة في ذلك بعض الانكسارات والأحواض الطبيعية الأمر الذي يعني استغلال مياه النهر أبشع استغلال.

20- كشفت الدراسة أن المقطع الجنوبي للحوض هو الأطول وهذا يعني إمكانية العراق من استغلال مياه النهر أكثر من دول التشآطئ الأخرى.

21- أظهرت الدراسة أن رقعة التصحر تزداد كلما تقدمنا من الشمال إلى الجنوب في منطقة الدراسة تحت تأثير عامل الجفاف وزيادة المفقود المائي على حساب الفائض في عملية الموازنة المائية وهذا ما ظهر بوضوح في منبع الحوض الجنوبي عند الأراضي العراقية.

التوصيات

من خلال ما تم تناوله في فصول الدراسة خرجنا ببعض التوصيات والمقترحات التي يراها الباحث مهمة والتي تسهم إلى حد بعيد في أن نُكَوّن حلولاً لمشاكل هذه الدراسة والتي منها:

1- لما كان العراق أكثر الدول المتشاطئة على نهر الفرات تضرراً على اعتبار انه دولة المصب لذا عليه المحافظة على الثروة المائية من الهدر وبمختلف الوسائل والطرق.

2- تطوير شبكات الري وصيانة القديم منها بواسطة الأخذ بالدراسات الحديثة وجعلها قاعدة معلومات تسهم إلى حد ما بصيانة الثروة المائية.

3- العمل قدر المستطاع على تشجير ضفتي النهر في كل من العراق وسوريا لغرض التخلص من مشكلة التعرية الهوائية التي تزيد عملية الإرساب في النهر مما يعني زيادة التجزر داخل مجرى النهر.

4- تنظيف النهر عن طريق زيادة عمليات الكري في مقطعه الأوسط والجنوبي بسبب زيادة عمليات الإرساب.

5- العمل على تبطين حواف النهر بالخرسانة والذي يحول دون انهيار تلك الحواف في مجرى النهر وبالتالي يزيد من مشاكل المجرى المائي.

6- شق مجرى صناعي غرب الفرات يبدأ من بحيرة الحبانية ويخترق أرض الهضبة وباتجاه مواز لنهر الفرات حتى يلتقي به جنوب هور الحمار لغرض أحياء هذه المنطقة من الناحية الزراعية والسكانية.

7- العمل الجاد السريع في تنفيذ مجرى نهر الفرات الشرقي والغربي والذي ورد ضمن الخطة الخمسية بعد العام 1970 ولم ينفذ إلى يومنا هذا.

8- قطع رقاب بعض المنعطفات الحادة لغرض تسهيل انسيابية المجرى المائي إلى جانب تعديل بعض المنعطفات والثنيات لمساعدة المجرى على تجديد انسيابه ويزيد قابليته على الحت وحمل الإرساب.

9- ضرورة قيام العراق بزيادة مشاريع السيطرة والخزن ما دام يمثل دولة المجرى والطرف الأكثر تضرر بين دول التشاطئ وخلق آلية لتمويل جزء من مجرى نهر دجلة نحو مجرى الفرات خصوصاً في منطقة السهل الرسوبي لتلافي مشكلة العوز المائي خصوصاً في فصل الصيهود .

10-     الاستفادة من مجرى نهر الفرات بخلق بحيرات صناعية تكون مناطق سياحية إذا ما أخذنا بنظر الاعتبار حاجة العراق إلى هكذا مشاريع .

11-     الاستفادة من المساقط والجنادل التي تعترض مجرى نهر الفرات خصوصاً في مقطعه الأوسط لأجل توليد الطاقة الكهربائية بصورة مغايرة للتي نراها الآن.

المصادر:

الكتب العربية:

1.                    العلاف، إبراهيم خليل، تركيا مشروع جنوب شرق الأناضول وتأثيراته السلبية على العراق مركز الدراسات التركية، جامعة الموصل، 1998.

2.                    كاشف الغطاء، باقر، علم المياه وتطبيقاته, مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل 1982.

3.                    داود، تغلب جرجيس، علم أشكال سطح الأرض التطبيقي والجيومورفولجيا.

4.                    الخلف، جاسم محمد, جغرافية العراق الطبيعية والاقتصادية والبشرية, ط2, بغداد, 1961.

5.                    جبور، الياس، الكوارث المناخية في الجمهورية العربية السورية، الجفاف، سلسلة الرضا للتنمية الإدارية، ط1، دار الرضا للنشر، دمشق، سوريا، 2003

6.                    الساكني، جعفر, نافذة جديدة على تاريخ الفراتين في ضوء الدلائل الجيولوجية والمكتشفات الاثارية, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, 1993,

7.                    الساكني، جعفر  الوجيز في الجيولوجيا النفطية للعراق والشرق الأوسط، شركة نفط الشمال، كركوك، 1992

8.                    معوض، جلال عبدالله، صناعة القرار في تركيا والعلاقات العربية – التركية مركز دراسات الوحدة العربية بيروت لبنان 1988،

9.                    بولوك، جون وعادل درويش، حروب المياه والصراعات القادمة في الشرق الاوسط، ترجمة هاشم احمد محمد، ط1، مطبعة دمشق، دمشق، 1999،

10.                 العاني، حازم توفيق, ماجد السيد ولي , خرائط الطقس والتنبؤ الجوي, جامعة البصرة البصرة, 1985,

11.                 حسن أبو سمور, حامد الخطيب, جغرافية الموارد المائية, ط1, دار الصفاء, عمان, الأردن, سنة 1999.

12.                 ابو العينين، حسن سيد أحمد، اصول الجغرافية المناخية، مؤسسة الثقافة الجامعية الاسكندرية، بدون سنة طبع.

13.                 ابو العينين، حسن سيد احمد ابو العينين، اصل الجيموفورمولوجيا، دراسة الاشكال التضاريسية لسطح الارض، الطبعة 3، مؤسسة الثقافة الجامعية، الاسكندرية، 1976.

14.                 بن علي، حسن علي، الامن المائي العربي، حقائق وارقام، ط1، دار البراق، دمشق بدون سنة طبع.

15.                 الحداد، حسون محمد علي الحداد ، اقتصاديات الموارد المائية ، البصرة، جامعة البصرة، 1995، .

16.                 السعدي، حسين علي السعدي, عبد الرضا اكبر المياح, النباتات المائية في العراق، منشورات مركز الخليج العربي, الدراسة الميدانية، جامعة البصرة, 1983,.

17.                 الموعد، حميد سعيد، حرب المياه في الشرق الاوسط، ط1، دمشق، دار كنعان، 1990،

18.                 كمونة، حيدر عبد الرزاق ، الرؤى المستقبلية لتحقيق الامن المائي العربي، المعهد العالي لتخطيط الحضري والاقليمي، مطبعة جامعة بغداد، 2009،

19.                 الامين، خالد الأمين، جابر عبد الرسول, مسح التربة وتصنيف الأراضي لمشروع المثنى، بغداد,1972.

20.                 العاني، خطاب صكار العاني, نوري خليل البرازي, جغرافية العراق, مطبعة جامعة بغداد, بغداد, 1979.

21.                 العاني، خطاب صكار العاني، جغرافية العراق، ط1، مطبعة جامعة بغداد، 1990.

22.                 الدليمي، خلف حسين ، التضاريس الارضية ، دراسة جيمورفولوجية، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2005.

23.                 الدليمي، خلف حسين ، الجيومورفولجيا التطبيقية، علم شكل الأرض التطبيقي، ط1، دار الأهلية للطباعة، عمان، الأردن، 2007.

24.                 العادلي، صبحي احمد ، النهر الدولي المفهوم والواقع في بعض انهار المشرق العربي ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، 2007.

25.                 محمد، داليا إسماعيل، المياه والعلاقات الدولية، القاهرة ، مطبعة مدبولي، 2006.

26.                 سباهي، زكريا سباهي، المياه في القانون الدولي، ط1، مطبعة كلاس، دمشق سوريا، 1944.

27.                 مخيمر، سامي وخالد حجازي، ازمة المياه العربية الحقائق والبدائل، ط1، بدون سنة طبع، الكويت، 1996.

28.                 ارثر، ستراهلر، اشكال سطح الارض ،ى ترجمة وفيق الخشاب وعبد الوهاب الدباغ، مطبعة دار الزمان، بغداد، 1964.

29.                 الدراجي، سعد عجيل ، أساسيات علم شكل الأرض الجيومورفولجي، ط1، مطبعة كنوز المعرفة، عمان، الأردن، 2010.

30.         الدليمي، سعدي عبد عودة ، الخصائص الجيومورفولوجية لنهر الفرات وبين الرمادي وسدة الهندية، أطروحة دكتوراه، غ. م، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1996.

31.                 الصالحي، سعدية عاكول، وعبد العباس الغريري، البيئة والمياه، ط1، دار الصفاء، الأردن، 2004.

32.                 سليمان، عبدا لله سليمان, السياسة المائية لدول حوضي دجلة والفرات وانعكاسها على القضية الكردية، مركز كردستان للدراسات الإستراتيجية، السليمانية، 2004.

33.                 العزاوي، سهى، العلاقات التركية الصهيونية، مشكلة المياه، مركز الدراسات الدولية، بغداد، عدد 258-2002.

34.                 سوسة، احمد ، فيضانات بغداد في التاريخ، الجزء الاول، مطبعة الحكومة، بغداد، 1963.

35.                 سوسة، احمد, جغرافية العراق الطبيعية، الجزء الأول، مطبعة الأديب، بغداد, 1963.

36.                 سوسة، احمد، تاريخ حضارة وادي الرافدين في ضوء مشاريع الري الزراعية والمكتشفات الاثرية والمصادر التاريخية، مطبعة دار الحرية، بغداد، 1983.

37.                 سوسة، احمد، مجاري العراق ، نهر الفرات، الجزء الاول، مطبعة الحكومة، بغداد، 1945،.

38.                 سوسة، احمد، وادي الفرات ومشروع سدة الهندية، الجزء الثاني، الطبعة الاولى، مطبعة وزارة المعارف، بغداد ، 1945.

39.                 سيد أبو سعدة, هيدرولوجية الأقاليم الجافة وشبه الجافة , ط1, الكويت, 1983,.

40.                 خصباك، شاكر, العراق الشمالي, دراسة لنواحي الطبيعية والبشرية, ط1, مطبعة شفيق 1973.

41.                 شريف، ابراهيم وزملاءه, جغرافية الطقس , جامعة الموصل , دار الكتب للطباعة والنشر, بغداد, 1979.

42.                 شريف، ابراهيم, الموقع الجغرافي للعراق وأثره في تاريخ العالم حتى الفتح الإسلامي، ج1, بغداد.

43.                 الربيعي، صاحب، ازمة حوض دجلة والفرات وجدلية التناقض بين المياه والتصحير، ط1، مطبعة دار الكلمة، دمشق، 1998.

44.                 الربيعي، صاحب، القانون الدولي وأوجه الخلاف والاتفاق حول مياه الشرق الأوسط، ط1، (دمشق، دار الحكمة، 2001).

45.                 الصراف، صادق جعفر, مبادئ علم البيئة والمناخ, دار الكتب للطباعة والنشر, جامعة الموصل , 1980.

46.                 محمود، صباح محمود وعبد الامير عباس، السياسة المائية اتركيةط1، مطبعة المتوسط، بيروت، لبنان، 1998.

47.                 لافي، صبرية أحمد ، استثمار الموارد المائية السطحية في العراق وأثرها على الأفق الوطني، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب ، جامعة بغداد، 1996،

48.                 سعد، طلعت احمد وعبد الناصر الغوير، جغرافية المصادر المائية، مطبوعات جامعة حلب، كلية الزراعة، 2003.

49.                 الراوي، عادل سعيد وقصي عبد المجيد السامرائي ، المناخ التطبيقي، ط1، بغداد ، 1990.

50.                 سر الدين، عايدة علي ، العرب والفرات بين تركيا وإسرائيل، ط1، مطبعة دار الآفاق بيروت، لبنان، 1997.

51.                 كربل، عبد الإله رزوقي, ماجد السيد ولي, علم الطقس والمناخ مطبعة جامعة البصرة , البصرة, 1986.

52.                 كربل، عبد الإله رزوقي، علم الأشكال الارضية (الجيمورفولوجيا) مطبعة جامعة البصرة، البصرة، 1986.

53.                 كربل، عبد الإله رزوقي كربل، نهر الفرات، دراسة عامة، بدون تاريخ، ص2.

54.                 المنصور، عبد العزيز شحاذة ، المسألة المائية في السياسة السورية، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، بيروت، لبنان، 2000.

55.                 المنصور، عبد العزيز شحاذة ، المسألة المائية في السياسة السورية تجاه تركيا، (بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 2000.

56.                 سلطان، عبد الغني جميل سلطان وآخرين, الجو وعناصره وتقلباته, وزارة الثقافة والإعلام, 1985.

57.                 شنجار، عبد الكريم جابر ، الابعاد الاقتصادية والقانونية للمشاريع المائية التركية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة القادسية، 2007.

58.                 السياب، عبد الله وآخرون، جيولوجية العراق، مؤسسة دار الكتب، جامعة الموصل، العراق، 1982.

59.                 التميمي، عبد المالك خلف التميمي، المياه العربية التحدي والاستجابة، مركزدراسات الوحدة العربية، ط1، بيروت، لبنان، 1999.

60.                 النقاش، عدنان باقر ومهدي الصحاف، الجيومورفولجيا، مطبعة الجامعة، جامعة بغداد، 1985.

61.                 الخيرو، عز الدين علي ، الفرات في ظل قواعد القانون الدولي العام، دار الجيل للطباعة، القاهرة، 1975

62.                 جمالو، علي ، ثرثرة فوق الفرات، ط1، مطبعة رياض الريس، بيروت،لبنان، 1996.

63.                 الشلش، علي حسين, جغرافية التربة, مطبعة جامعة البصرة, البصرة, 1981.

64.                 الشلش، علي حسين, مناخ العراق, ترجمة ماجد السيد ولي وعبد الإله رزوقي كربل,مطبعة جامعة البصرة, البصرة, 1988.

65.         علي حسين شلش, مناخ العراق, ترجمة , ماجد السيد ولي محمد, وعبد الإله رزوقي كربل, وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, جامعة البصرة , مطبعة جامعة البصرة , 1988,.

66.                 البناء، علي علي, الجغرافية المناخية والبنائية, مطبعة دار النهضة العربية للطباعة والنشر, بيروت , لبنان, 1970.

67.                 السبعاوي، عوني عبد الرحمن، اسرائيل ومشاريع المياه التركية، دراسات ستراتيجية، مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ط1، 1997.

68.                 دمشقية، غسان ، ازمة المياه العربية والعراق في المنطقة العربية، ط1 دمشق، 1994.

69.                 العمري، فاروق وعلي صادق، جيولوجية شمال العراق، مطبعة جامعة الموصل، الموصل 1977.

70.                 روبنس، فيلب ، تركيا والشرق الاوسط، ط1، دار قرطبة للنشر والتوثيق، 1993، ترجمة ميخائيل خوري.

71.                 السامرائي، قصي عبد المجيد وعبد مخور الريحاني, جغرافية الأراضي الجافة, مطبعة الحكمة, بغداد, 1983.

72.                 كاشف الغطاء، باقر احمد, علم المياه وتطبيقاته, وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, دار الكتب للطباعة, جامعة الموصل, 1982.

73.                 الربيعي، صاحب الربيعي, نظريات نشوء الاهوار في جنوب العراق، شبكة الانترنيت بدون تاريخ.

74.                 داود ، ماجد ، مياه نهري دجلة والفرات بين تركيا وسوريا والعراق، حملة معلومات دولية، دمشق،سوريا، السنة الثامنة،عدد63،2000.

75.                 باتريك، ماكولا ، الأفكار الحديثة في الجيومورفولجيا، ترجمة وفيق الخشاب وعبد العزيز الحديثي، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1986.

76.                 السامرائي، محمد جعفر ، مشاريع الري والبزل في محافظات ميسان وذي قار والبصرة،

77.                 الدليمي، محمد دلف وفواز محمد الموسى، وادي نهر الفرات، دار الترقان للطباعة بالتعاون بين جامعتي حلب والانبار، 2009.

78.                 الزبيدي، محمد عبد المجيد حسون ، الأمن المائي العراقي، سلسلة رسائل جامعية، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2008.

79.                 الدوري، محمد عبدا لله ، المركز القانوني لنهري دجلة والفرات في ضوء أحكام القانون الدولي، ورقة قدمت إلى (ندوة المشكلات المائية في الوطن العربي، القاهرة، 1994).

80.                 العدوان، محمد عبدو وزملائه, الجغرافية النباتية، مطبعة اليمامة، الرياض, 1985.

81.                 الخطيب، محمد محيي الدين، المراعي الصحراوية في العراق، مطبعة دار السلام، بغداد، 1973.

82.                 الرفاعي، محمد نور الدين ، مياه نهر الفرات بين تركيا وسوريا والعراق، منشورات وزارة الاعلام السورية، بدون رقم، 1972، دمشق سوريا.

83.                 الرفاعي، محمد نور الدين ، حجاب وخراب، الكمالية وازمة الهوية في تركيا، ط1، بيروت، 2001.

84.                 شوقي، محمود ، لمحات من تطوير الري في العراق قديما وحديثا، مطبعة السعدون، بغداد، 1984.

85.                 منذر خدام، الأمن المائي العربي الواقع والتحديات ، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، بيروت لبنان، 2000.

86.                 البديري، موفق واخرون، اعمال السداد والوقاية من الفيضان، وزارة الزراعة الجزء الاول، 1974.

87.                 لطيف، نبيل إبراهيم وعصام خضير الحديثي, الري وأساسياته وتطبيقاته, دار الكتب للطباعة والنشر, جامعة الموصل, الموصل, 1988.

88.                 السلمان، نبيل ، حرب المياه من الفرات الى النيل، مطبعة الشروق ، دمشق 1986.

89.                 نبيل السلمان، مشكلة المياه في الشرق الاوسط، ط1، مركز الدراسات الستراتيجية، بيروت، لبنان، 1994.

90.                 بيل روفائيل ومحمد سعيد، المعالجة المتطورة لمعطيات المياه الجوفية، الجزء الاول، ادارة الدراسات المالية، اكساد، دمشق وسوريا/ 1988.

91.                 الانصاري، نصير ، مبادئ علم الهيدرولوجي، ط1، مطبعة كلية العلوم، بغداد ،1979.

92.                 نوري خليل البرازي, إبراهيم المشهداني, الجغرافية الزراعية, ط1, دار الكتب للطباعة والنشر, جامعة الموصل,2000.

93.                 الخشاب، وفيق وآخرون, الموارد المائية في العراق،وزارة التعليم والبحث العلمي, جامعة بغداد, مطبعة بغداد, 1983.

94.                 الخشاب، وفيق حسين وآخرون, معجم مصطلحات في الجغرافية الطبيعية, مطبعة الديار, بغداد, 1990, .

95.                 الخشاب، وفيق حسين, علم الهيدرولوجي, ج1, دار التقني للطباعة والنشر, بغداد, 1985.

96.                 رضوان، وليد ، مشكلة المياه بين سوريا وتركيا، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، الطبعة الاولى، بيروت، لبنان

97.                 الجوهري، يسرى, الجغرافية المناخية , مؤسسة شباب الجامعة, الإسكندرية, 197,.

98.                 الن، جي،1، وشبلي ملاط، المياه في الشرق الاوسط، ترجمة محمد القوتلي، ط1، دمشق، 1997

99.                 سوسة، احمد، وادي نهر الفرات ومشروع الحبانية، الجزء الاول بغداد 1944.

100.              ملر، أوستن, علم المناخ, ترجمة إبراهيم أحمد زرقانه, ج2, القاهرة, 1948.

101.              حسين، مقداد علي وزميله, علوم المياه, دار الكتب للطباعة, بغداد, 2000.

102.              جودة، حسين جودة, معالم سطح الأرض الطبعة الثانية, بيروت,لبنان, 1971.

103.              سوسة، أحمد, وادي الفرات ومشروع بحيرة الحبانية, ج1, بغداد, 1944.

104.              سوسة، احمد, فيضانات بغداد في التاريخ,ج2, بغداد, 1965.

105.              محمد سعيد كتانة وآخرون، الموازنة المائية للعراق، بغداد ، 1974.

106.              كتانة، محمد سعيد وزملائه, الموازنة المائية للعراق, بغداد، 1974.

107.              نجم، عبد الله, مبادئ علم التربة, مطبعة جامعة الموصل, 1981.

108.              الصحاف، مهدي وزميليه, علم الهيدرولوجي, مطبعة الموصل, 1983.

ثانياً/ الكتب الاجنبية:

1.        Alison, I.,etal, ceolgy, mecraw- Hill, New Yourk, 1974,.

2.        Allison, L, etal, Ceology, MC, Graw-Hill, New Yourk, 1974.

3.        Ali- ALshalash, Climate of Iraq, the CO-oprative printing presses worker Society, Amman, Jordan, 1966,.

4.        Augustine,B. Hanna, Khalida talabani, Quality of the irrigation water of Iraq F.A.O (andp) Baghdad, 1970,.

5.        Avallable on lineat: http//: www.mfa. Gov. tr.

6.        Bassi, M.A, Ceology of injana, Hemrin south, M. SC, Thesis college of sciences Baghdaduniversity unpulished, 1993.

7.        Chorleg. R.J.Schumm. S. A. Sagden D. E Geomorph- logy Cambridge university England, 1985.

8.        F.P.Chesney: The Expedition For the survey of the rivers eagohates and Tigris op.ci.t.

9.        G. Barry. R. J. Chorley Atmos p here weather and climate methuer, itd, London, 1974.

10.     G.E.O sharp, note on Euphrates, discharges at, charab village, Baghdad, 1972, p.70.

11.     G-Ionides, the Regim of the Rivers Euphrates and Tigris, London, 1937.

12.     H.A.Hassan and others, Hydroeological conditions of al-Hamad Area, IraqInstate for Applied Research on natural Resources, Baghdad, 1974.

13.     H.T. Selman, Climate of Iraq, continental subtropical, Moscow, 1976.

14.     Herza Engineering co, Binnie Deacon and courtly hydrological survey of Iraq discharge for selected gaging Station in Iraq, London , 1957.

15.     Joun, F. Griffiths- Applid climatology, Oxford University, 1979.

16.     Louis. C. pdtier, the ceographic cycle in per glacial regions as related to climatic geomorphology. Jow, Geo, Soc. Am.vol. 16, 1950.

17.     Lzzatallah. B. Rafat, the Hydrology of the uppr Euphrates Basin, un published these, Ankara, Turkey, 1965.

18.     Mnistry of development, mineral survey project geological map of Iraq scale

19.     N.S.Kharrufa, simple Eguaction for Evaporation arid region, Beitrage, Hydrology, 1985.

20.     Nadheema Kaddouri, jon Barica, High Cround, water table in Iraq and is effect on soil in arid areas Baghdad, 1964.

21.     Ray. K. Linsley and others, Hydrology for Engineers, London- New York, 1950.

22.     Selkoz promexport, General Scheme of water Resources and land development in Iraq volume 1, Baghdad, Moscow, 1975.

23.     Sraahler, A.N.V, Quantitative analysis of water shed geomorphologefrans, Amer Ceoph Vonion Vol. 78. 1987.

24.     Swiss consultans, storage Requirements of the Euphrates, Baghdad, 1968.

25.     T.A.M.S, Interim Report on Irrigation improvements along the Euphrates river between Shinafiyah and Samawah, Baghdad, 1957.T.A.M.S, Report on navigation possiblites for the Euphrates river between Hitand Bigi, Baghdad, 1958.

26.     Techno promexport, Report on Regulation, of Euphrates river flow, MosCo, 1961.

27.     Technoprom export, RawaHydroelectric project, on Euphrates River, mosscow, 1971.

28.     Vatten Byggnds Byran (V.B.B)Euphrates project Authority, Euphrates dam, project Report, volume, 1, Stocholm, Sweedin, 196.

  1. Yuksellnan, Legal dimension of international water course- Euphrates and Tigris (water as Anelement of copration and development in the middle east) Ankara, 1994.
  2. W.A.Macfadyen, woter supplies in Iraq, second Edition, Baghdad, 1955.
  3. Walter leaguer. Communis and Nationalism in the middle East 2nd Edition, London. 1989.

 

ثالثاً: الرسائل والاطاريح:

1.        حميد فارس سليمان، السياسية المائية التركية واثرها على دول الجوار، رسالة ماجستير غ. م، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد، 2000 .

2.        سرحان نعيم الخفاجي، هيدروجيومورفولوجية نهر الفرات بين قضائي الخضر والقرنة، أطروحة دكتوراه، غ. م، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2008.

3.    المكوطر، وسن محمد علي، الخصائص الجيومورفولوجية لنهر الفرات وفرعيه الرئيسين الكوفة والعباسية بين الكفل وابو صخير- الشامية، رسالة ماجستير، غ. م، قسم الجغرافية، كلية التربية بنات، جامعة بغداد، 2002.

4.    الدليمي، خلف حسين فياض، وادي نهر الفرات بين هيت والرمادي، دراسة جيومورفوجية، أطروحة دكتوراه، غ. م، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1996.

5.        الاسدي، كاظم عبد الوهاب, تكرار المنخفضات الجوية وأثرها في طقس العراق ومناخه, رسالة ماجستير, كلية الآداب, جامعة البصرة, 1991.

6.    التميمي، عماد صكبان فرحان ، تباين مستوى الماء في مجرى نهر الفرات أعلى وأسفل سدة الهندية وأثره في كتوف النهر الطبيعية، رسالة ماجستير، غ. م، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2003.

7.    الجبوري، بثينة سلمان محمد, الدلائل الباليتولوجية لتغيرات المناخية والبيئة في المدة الرباعية للسهل الرسوبي رسالة ماجستير, غ. م، قسم علوم الأرض, كلية العلوم، 1997.

8.    الجميلي، مشعل محمود فياض الجميلي، الأشكال الأرضية لوادي نهر الفرات بين حديثة وهيت، اطروحة دكتوراه، غ. م، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1990.

9.        الحسيني، أياد كاظم الحسيني, تأثير التجفيف في الصفات البيروجينية لبعض ترب اهوار جنوب العراق، رسالة ماجستير,غ. م, كلية الزراعة، جامعة بغداد، 2005.

10.     الحكيم، سعيد حسين, حوض الفرات في العراق, رسالة ماجستير، غ. م، مقدمة الى مجلس كلية الآداب, جامعة بغداد, 1976.

11.   الدليمي، هند قيس صبري, اثر الصناعات المقامة على ضفتي نهر دجلة لمدينة بغداد, في التلوث المائي, دراسة في جغرافية التلوث, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, ابن رشد, جامعة بغداد, سنة 2001.

12.   الراوي، احمد جعفر، مشكلات المياه بالعراق في ظل السياسة المائية التركية، وتأثيرها على الأمن الغذائي ، رسالة ماجستير غ.م، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 1999.

13.     الراوي، محمد بهجت ، هيدرولوجية حوض بحر النجف، رسالة ماجستير، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، 2006.

14.     السعدون، رحيم حميد عبد ثامر, تغير نهر دجلة بين بلد وبغداد باستعمال معطيات الاستشعار عن بعد, رسالة ماجستير, كلية الآداب, جامعة بغداد, 2000 .

15.     الشلال، مهند عزيز ، العوامل المؤثرة على عرض وطلب المياه في العراق، رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة القادسية، 2009.

16.     الشمري، سرتيل حامد، احتمال الفياضانات في منطقة هيت – الفرات رسالة ماجستير، غ. م، كلية العلوم جامعة بغداد ، 1989.

17.     الصالحي، سعدية عاكول, اثر عامل التساقط على نظام جريان المياه في حوض دجلة, رسالة ماجستير, غ. م, كلية الآداب- ابن رشد, جامعة بغداد, 1988.

18.     الصفدي، محمد حسين, جيومورفولوجية شط الحلة من جنوب بابل حتى صدر الدغارة , رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الآداب جامعة القادسية, 2008.

19.     الطائي، عدنان عودة، افغانستان واهميتها الستراتيجية في محيطها الاقليمي والدولي، رسالة ماجستير، كلية الاداب، جامعة القادسية، 2006.

20.     العاني، فاتن عبد الباقي، التضاريس الواطئة لنهر الفرات وأثرها على الإنتاج الزراعي، رسالة ماجستير، غ م، قسم الجغرافية، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، 1990.

21.     بشرى رمضان ياسين, العلاقة المكانية بين مستويات السطح والزراعة في البصرة, أطروحة دكتوراه, غ.م, كلية الآداب، جامعة البصرة, 1988,

22.     العاني، فارس مظلوم مكي، الابعاد الجيوبولينكية لمشروع الغاب دائرة على الامن المائي العربي، رسالة ماجستير، غ.م، كلية التربية، جامعة الانبار، 2003.

23.     العباسي، ريان ذنون، مشروع جنوب شرق الاناضول وتأثيره على العلاقات العربية – التركية، اطروحة دكتوراه، غ. م. كلية التربية جامعة الموصل، 2004،

24.     العبيدي، عمار حسين ، جيومورفولجية حوض وادي كورده، رسالة ماجستير، غ. م، كلية التربية، جامعة ديالى، 2005.

25.     العمري، جميل عبد حمزة ، الموازنة المائية المناخية في محافظات الفرات الاوسط، اطروحة دكتاتوراه، كلية الاداب جامعة القادسية، 2007.

26.     العيثاوي، عباس جاسم ، الموارد المائية وعلاقتها بالتنمية الزراعية في العراق، رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، بغداد، 1988.

27.   الغريري، احمد سعيد ياسين ، الخصائص الجيومورفولوجية لنهر الفرات وفرعيه الرئيسين العطشان والسبيل بين الشنافية والسماوة، رسالة ماجستير غ. م، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2000.

28.     الغزي، حسن سوادي, هيدرولوجية شط الغراف واستثماراته, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة البصرة, 2005,

29.     القيسي، علي مصطفى ، هور الحمار، دراسة في الجغرافية الطبيعية، اطروحة دكتوراه، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1994.

30.   المؤمني، لطفي راشد ، دراسة هيدرولوجية حوض وادي الموجب في الأردن باستخدام معطيات الاستثمار عن بعد، رسالة ماجستير، غ. م، مكتبة الآداب جامعة بغداد، 1995.

31.     المايل، عبد السلام محمد ، جيمورفولوجية المظاهر المارستية في منطقة حديثة في الهضبة الغربية، رسالة ماجستير غ.م.، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1996.

32.     المبارك، محمد جواد علي ، اثر المياه في العلاقات بين الدول، اطروحة دكتوراه غ.م، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد، 1994

33.   المكوطر، وسن محمد علي ، الخصائص الجيومورفولوجية لنهر الفرات وفرعيه الرئيسين الكوفة والعباسية بين الكفل وابو صخير- الشامية، رسالة ماجستير، غ. م، قسم الجغرافية، كلية التربية بنات، جامعة بغداد، 2002.

34.     المياحي، إيمان كريم، تحليل بيئي للعوامل المؤثرة في نوعية الملوثات الجوية لمحافظة البصرة رسالة ماجستير, غ.م, كلية التربية, جامعة البصرة, 2005.

35.     الوائلي، علي عبد الزهرة ، اثر الظروف المناخية في حوض نهر دجلة في المحافظات ديالى ، بغداد ، واسط ، اطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بغداد ، 1997

36.     جاسم، جعفر خزعل جاسم، قواعد استغلال الأنهار الدولية لغير الملاحة ومدى تطبيقها في العراق، رسالة ماجستير، غ.م، كلية القانون، جامعة بغداد، 1993 .

37.     حنون، جليل جاسم محمد ، حوض وادي العرجاوي، دراسة موروفوتيرية ومنشئية واستعمالات أرضه، رسالة ماجستير، غ. م، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 1999

38.     دراغ، كريم, الاتجاهات الحديثة لمناخ العراق, رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى مجلس كلية الآداب, جامعة بغداد, 1981.

39.     ديري، عبد الأمام نصار, تحليل جغرافي لخصائص مناخ القسم الجنوبي من العراق, رسالة ماجستير, كلية الآداب, جامعة البصرة, 1988.

40.   سلمان، علياء حسين ، تقويم الوضع المائي الاروائي والاستغلال الامثل المصادر المياه في منطقة الفرات الاوسط، رسالة ماجستير، كلية التربية للبنات، جامعة الكوفة ، 2006،.

41.   الطواش، بلسم سالم مجيد، التاريخ البلايستوسين لمنخفض الرزازة والثرثار في وسط العراق، أطروحة دكتوراه، غ.م، قسم علوم الأرض, مكتبة العلوم، جامعة بغداد، 1996.

42.     الحديثي، خالد إبراهيم, هيدرولوجية وهيدروجيوكيميائية سد القادسية, أطروحة دكتوراه, غ. م, كلية العلوم, جامعة بغداد, 1994,ص.

43.     عيشون، حسن عليوي ، مشكلة المياه في الوطن العربي، وأثرها في أمنه القومي، رسالة ماجستير، غ. م، كلية العلوم السياسية، بغداد، 1992.

44.     كتانة، محمد سعيد, حوض دجلة والفرات وأهميتها، رسالة ماجستير، كلية الآداب،جامعة بغداد, 1976.

45.     عبد الله علي المعلم ، جيومورفولوجية حوض جسان في اليمن، أطروحة دكتوراه، غ م، كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد، 2004.

رابعاً: الدوريات والمجلات والصحف:

1.        حمود، حلمي عبد القادر، الموازنة المائية في الجزائر مجلة معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، العدد8، مطبعة جامعة القاهرة، 1977.

2.        الصحاف ، مهدي محمد علي, التصريف النهري والعوامل التي تؤثر فيه, مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, المجلد السادس, مطبعة العاني , بغداد, 1970.

3.        القشطيني، باسل, التوزيع المكاني والزماني للأمطار في العراق , مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, عدد, 37, 1998,

4.        جابر ابراهيم الدوري، النظام القانوني لمسؤولية الدولة عن أضرار التلوث الناجم عن تشاطئ في الأنهار والبحيرات، مجلة القانون المقارن، عدد12 السنة التاسعة، 1981

5.        حسن الجنابي، المياه الإقليمية صراع ام تعاون، مجلة الثقافة الجديدة، اربيل- العراق، العدد6، 1995

6.        حسن رمضان سلامة, التحليل الجيومورفولوجي للخصائص المورفومترية للأحواض المائية في الأردن, مجلة دراسات الجامعة الأردنية, مجلد 7, عدد1, 1980,

7.        حلمي عبد القادر حمود, الموازنة المائية في الجزائر, مجلة معهد البحوث والدراسات العربية, عدد1, مطبعة جامعة القاهرة, 1977,

8.        طارق المجدوب، العلاقات العربية، مجلة المستقبل العربي، عدد188 تشرين الاول، بيروت، 1994.

9.        طارق مجذوب، التعاون العربي – التركي في مشاريع البنية التحتية، المياه والطاقة الكهربائية، مجلة المستقبل العربي، بيروت لبنان، عدد 188، ت1، 1994، ص79.

10.      عباس علي التميمي، طبيعة مشكلات الانهار الحدودية العراقية الايرانية، مجلة اداب المستنصرية، العدد 7،1983

11.      عبد الحميد احمد كيلو, الأنسان كعامل جموروفولجي, مجلة جغرافية، يصدرها قسم الجغرافية، جامعة الكويت, العدد 80, سنة 1985.

12.      عبد الستار سلمان حسن، مشروع جنوب شرق الاناضول، مجلة دراسات اجتماعية، العدد7، بغداد، 2000.

13.      عدنان هزاع البياتي وكاظم موسى الأسدي, المناخ والقدرات الحتية للرياح في العراق, مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, عدد 23, مطبعة العاني بغداد, 1989,

14.      علي حسين الشلش, التباين المناخي للتوازن المائي وعلاقته بالإشباع الزراعي في العراق, مجلة الخليج العربي , مجلة 11, العدد 1, دار الحرية للطباعة , بغداد, 1979,

15.      علي صاحب الموسوي, الخصائص الجغرافية في المثنى وعلاقتها بمنظومة الري, مجلة القادسية، المجلد السابع, عدد3, 2006

16.      عواد جاسم، الموارد المائية والتنمية الزراعية في الكويت، المجلة العربية لادارة مياه الري، العدد الثاني، كانون الثاني، حزيران، 2000.

17.      فاضل باقر الحسني, تطور مناخ العراق عبر الأزمنة الجيولوجية والعصور التاريخية، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, العدد 10, 1978,

18.      فكرت ناطق عبد الفتاح، الخلاف المائي التركي- السوري- العراقي خلفياته وأبعاده واحتمالاته المستقبلية، مجلة ام المعارك، السنة الرابعة، العدد 15، 1988

19.      فكرت نامق عبد الفتاح ، الخلاف المائي التركي- السوري- العراقي- خلفياته وإبعاده المستقبلية، مجلة أم المعارك، العدد 15، السنة الرابعة، 1988

20.      قصي عبد المجيد السامرائي, جوان سمين أحمد , أنماط الارتفاع في كمية الأمطار الساقطة على شمال العراق, مجلة الجغرافية العراقية, 1995

21.      ماجد السيد ولي، الجغرافية التاريخية لاهوار العراق ، مجلة كلية الاداب، جامعة البصرة، العدد السادس، 1972

22.      مجذاب بدر العناد، ازمة المياه العربية مشاكلها وتأثيرها في معالجة الفجوة الفدرالية، مجلة شؤون عربية، عدد86، القاهرة 1996.

23.      محمد جعفر السامرائي , التباين المكاني لعناصر المناخ في العراق وتحديد الأقاليم المناخية , مجلة الجمعية الجغرافية العراقية , العدد, 42, سنة 1999

24.      محمد رشيد الفيل, تطور مناخ العراق منذ البلايستوسين حتى الوقت الحاضر, مجلة كلية الآداب, جامعة بغداد, عدد11, بغداد, 1968

25.      محمد سعيد كتانه, حوض نهر دجلة شمال ملتقى الزاب الكبير وأهمية مشروع اسكي موصل نجمه للعراق, مجلة الجامعة, عدد الأول, 1972

26.      مهدي الصحاف: التصريف النهري والعوامل التي تؤثر فيه, مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, المجلد السادس, بغداد،1970

27.      مهدي محمد علي الصحاف, عرض لبعض خصائص الموارد المائية, مجلة الزراعة العراقية, العدد 3, مجلد 26, بغداد, 1971

28.      موفق البديري، في سبيل المحافظة على نوعية مياه الرافدين، خطة عامة للبزل في العراق، مجلة الثقافة الجديدة ، العدد57، بغداد ، 1974.

29.     نبيل خليفة، مياه الشرق الاوسط وحروب العقد القادم، مجلة الوحدة، العدد76، الرباط، المملكة المغربية، ك2، 1991،.

30.      وسام شاكر المشهداني، مشروع تنمية هضبة الاناضول التركي، مجلة الجيولوجيا والتنمية العربية، العدد الاول والثاني، ك2-حزيران، 1997.

31.      وفيق حسين الخشاب, الإطار الدولي للموارد المائية في العراق, مجلة الأستاذ, كلية التربية, جامعة بغداد, مجلد 15, بغداد, 1969.

32.      جريدة الصباح، العدد المنشور ليوم 12/9/2006.

33.      جريدة الصباح، حسن الربيعي، الحصص المائية، العدد المنشور ليوم 11/7/2009.

34.     المرئية الفضائية ، القمر لاند سات (Tm) ، 2006 .

35.     كليو، عبد المجيد احمد, الإنسان كعامل جيومورفولوجي، نشرة دورية، قسم الجغرافية، جامعة الكويت, الكويت، عدد 80, 1985,.

خامساً: المؤتمرات والتقارير

1.   توماس ناف، الصراع على المياه واستخداماتها في الشرق الأوسط، بحث مطبوع مقدم إلى ندوة المياه في العالم العربي، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، دبي، 1998.

2.      وزارة الري، قسمة المياه في القانون الدولي، خصائص بِشأن المياه المشتركة مع تركيا، بغداد، 1999، ص15.

3.      وزارة الري، الهيئة العامة للسدود والخزانات، معدلات تصاريف الانهار، بيانات غير منشورة.

4.      المؤتمر الجيولوجي العراقي الثالث للجيولوجيين العراقيين والجمعية الجيولوجية، تقرير عن جدول إعمال المؤتمر، تحت عنوان المتغيرات الجيولوجية في العراق, شهر نيسان, 1974,

5.      المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء التركي في بغداد المنشور في جريدة الصباح ليوم 18/10/2009.

6.      عبد الباسط الخطيب, مشاريع الري في سوريا وعلاقتها في المنتجة, بحث مقدم إلى المؤتمر الهندسي العربي السابع، دمشق 1959

7.      احمد، يوسف احمد، تقرير عن ندوة المشكلات المائية في الوطن العربي والمنعقدة بتاريخ 29-30/10/1994، القاهرة

8.      التقرير الاقتصادي العربي الموحد العام وزارة التخطيط بغداد 2006

9.      التقرير السنوي لمنظمة الاغذية والزراعة الدولية FAO لمنظمة الشرق الاوسط، هولندا، 15/4، 1991.

10.   تقرير لمنظمة اليونسكو بدون رقم، باريس فرنسا، 2005

11.   تقرير منظمة الفاو، لشهر نيسان عام 1991، أمستردام، هولندا

12.   دريد بهجت وآخرون، التقرير الجيولوجي لرقعة الناصرية Nh1993, j.m 38-3

13.   عبد اللطيف جمال رشيد، الموارد المائية في العراق والآفاق، تقرير مقدم إلى رئاسة مجلس الوزراء، بغداد، وزارة الموارد المائية، 2007.

14.   عدنان محمود، هيدرولوجية الصحراء الغربية، تقرير مقدمة إلى ندوة المياه الجوفية، نقابة الجيولوجيين، العراق، بغداد، 1971

15.   منظمة الامم المتحدة للطفولة، تقرير وضع الاطفال في العالم، للعام 1999،

16.   وزارة الري، وزارة التخطيط والمتابعة، قسم الموازنة المائية, التقرير الشامل لموارد المياه والارض في العراق، بغداد

17.   وليم ويلكوكس, تقرير عن أحوال الري في العراق, ج1, بغداد, 1937.

18.   حيدر عبد الرزاق كمونه، سياسة تركيا المائية في حوض نهري دجلة والفرات بحث منشور شبكة الانترنيت.

19.    سادساً: شبكة المعلومات الدولية (الانترنت)

1.        www.alittad.com.

2.        www.alitthad.com/paper-php.name-news.file-article-sid-1983.

3.        www.alwatan voice.com.

4.        www.ar.wikipedia.org

5.        www.nahrain.com.

6.        www.wikipeaia.org

7.        http://wikipedia org/wiki

8.        www.wikipedia.org

9.        www.almyah.com

10.     www.wikipedia.org

11.      web site http: // www.redapress.com.

سابعاً: الأطالس والمرئيات:

1.        إبراهيم حلمي الغوري, أطلس العراق والوطن العربي والعالم, دار الشرق العربي, 2006. 

2.        اطلس العالم, دار العربية للعلوم, ط1, بيروت لبنان , 2005.

3.        تصاميم خرائط الأنواء, الموارد المائية في العراق, ط1, مطبعة جامعة بغداد 1983 .

4.        ماجد حمود وكمال حمود , الأطلس الجغرافي للعالم الإسلامي, دار الرضوان, حلب, سوريا.

5.        المرئية الفضائية: http//geologe.com/googel-earth.2006


 








تحميل الأطروحة


👇


↲   mega.nz/folder


👇


↲   mega.nz/file-rar


👇


↲   mega.nz/file-zip


👇


↲   4shared-rar


👇


↲   4shared-zip



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق