التحليل المكاني للخدمات التعليمية بمدينة نابلس
باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية "GIS"
إعداد طاهر جمعة طاهر يوسف
إشراف الدكتور علي عبد الحميد
الدكتور أحمد رأفت غضية
قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في التخطيط الحضـري والإقليمـي بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين.
2007
الملخص
هدفت هذه الأطروحة بشكل رئيسي إلى دراسة واقع الخدمات التعليميـة (المـدارس وريـاض الأطفال) في مدينة نابلس من حيث كفاءتها وتوزيعها ومدى مواءمتها للتوسع العمراني والنمـو السكاني في المدينة، كذلك تناولت الأطروحة مسح شامل لجميع المدارس ورياض الأطفال فـي المدينة بهدف توفير قاعدة بيانات حول مواقع تلك الخدمات، بالإضافة إلى بيانات تتعلق بأعـداد الطلبة والمدرسين والخصائص المعمارية للأبنية والخدمات المرافقة، ومن جهة أخرى تم قيـاس مستوى الرضا عن هذه الخدمات التعليمية من خلال نتائج الاستبانة التي تم توزيعها على عينـة من الطلبة.
وقد ارتكزت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي مـن خـلال اسـتخدام تطبيقـات نظـم المعلومات الجغرافية (GIS (وبرنامج التحليل الإحصائي (SPSS .(وكـذلك اسـتخدام بعـض النماذج الجغرافية مثل صلة الجوار ونطاق التأثير.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود عشوائية وضعف في توزيع المدارس وياض الأطفـال فـي مدينة نابلس بسبب عدم ارتكازها إلى تخطيط مسبق وعدم مطابقتها للمعايير التخطيطية، وكذلك أشارت الدراسة إلى ضعف كفاءة وفاعلية هذه الخدمات
وأوصت الدراسة بضرورة إيجاد معايير محلية لتخطيط الخدمات التعليمية في مدينة نابلس بشكل خاص وباقي المدن الفلسطينية بشكل عام، وأيضاً أكدت على ضرورة العمل على تأسيس دائـرة تخطيط مكاني في وزارة التربية والتعليم تعنى بتوزيع وتخطيط مواقع الخدمات التعليمية وتطبيق المعايير التخطيطية بما يتناسب مع النمو السكاني والخصائص الجغرافية للتجمعـات السـكانية. وأخيراً أوصت الدراسة بضرورة إنشاء قاعدة بيانات مكانية للخدمات التعليمية فـي الأراضـي الفلسطينية.
Spatial Analysis of Public Services (Schools and Kindergartens) in Nablus City Using the Tool of Geographic Information Systems (GIS)
Prepared by:
Taher Jom’ah Taher Yousef
Supervisors:
Dr. Ali Abdelhamid
Dr. Ahmed Rafat Ghoudieh
Submitted in Partial Fulfilment of the Requirements for the Degree of Master in Urban and Regional Planning, Faculty of Graduate studies at An-Najah National University, Nablus, Palestine
2007
Abstract
This thesis aims basically at studying the existing public services (schools and kindergartens) in Nablus City in terms of their capability, distribution and suitability for the urban expansion and population growth in the city. The thesis includes a comprehensive survey of all schools and kindergartens in the city in order to provide a data base of these services, in addition to data about the number of students, teachers and the architectural characteristics of the buildings and their services. Also, the level of satisfaction about such public services was measured through the results of the questionnaire distributed to a random sample of students.
The methodology of the study was based mainly on the descriptive and analytical research methods by using the tool of Geographic Information Systems and the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) as well as using certain geographic models like neighbouring link and effect zone.
The results of the study indicated the existence of randomness in the distribution of schools and kindergartens in Nablus City due to the absence of proper planning and reference to planning regulations. In addition, the study showed the lack of efficiency and capability of such services.
The study recommended the necessity of identifying local planning regulations for public services in Nablus City in particular and in other Palestinian cities in general. Also, it emphasized the necessity of establishing a spatial planning department at the Ministry of Education responsible for the distribution and planning of educational services as well as applying the planning regulations according to the population growth and geographic features of the settlements.
Finally, the study has recommended the establishment of a spatial database of educational services in the Palestinian Territories.
الفصل السادس النتائج والتوصيات
• تعاني منطقة الدراسة من ضعف توزيع الخدمات التعليمية (المدارس ورياض الأطفال).
• تعاني المدارس من ضعف الكفاءة والفعالية في تقديم الخدمة التعليمية.
• معظم مواقع المدارس في منطقة الدراسة لم تقم على أساس تخطيط مسبق وإنما حسب توفر قطعة الأرض وشروط الدعم المالي.ونرى بعض من المباني القديمة تم استئجارها للدراسـة فيها.
• من خلال أسلوب صلة الجوار تبين معنا ان معظم الخدمات التعليمية هي من النمط المتركز في مناطق معينة.
• عدم إتباع نظام يحدد للطالب أي مدرسة يذهب إليها حيث أن العمليـة اختياريـة بالنسـبة للطالب.
• معظم المراكز التعليمية لا يتوفر فيها خدمة للحالات الخاصة.
• توصل الباحث إلى وجود مشكلة في إيجاد معايير وطنية للتخطيط لمواقع الخدمات التعليمية بشكل عام، وتوزيع الخدمات التعليمية لا يتضمن خطة واضحة بل هي اجتهـادات خجولـة حسب الظروف والامكانات المتوفرة في المنطقة.
• ذهاب عدد من الطلبة ليستفيدوا من الخدمات التعليمية من خارج حدود المنطقة التي يسكنون فيها مما يزيد الطلب على الخدمة التعليمية في مناطق معينة، وتقل في أخرى.
• الازدحام الذي ينتج في فترة الصباح وعند الظهيرة، بسبب عدد الطلبـة الكبيـر، وتمركـز المدارس ورياض الأطفال في مناطق قرب مركز المدينة.
• طبيعة الانتقال في مدينة نابلس من أعلى إلى أسفل أصعب من الانتقال بشكل أفقي، ومعظـم الطلاب ينتقلون من أعلى إلى أسفل حسب طبيعة التضاريس في المدينة، ممـا يزيـد مـن الصعوبة لدى الطلاب في الحصول على الخدمة.
* ومن بعض المؤشرات والنتائج التي توصلنا إليها:
1- إن عدد المدارس في منطقة الدراسة هو 85 مدرسة.
2- يبلغ عدد سكان منطقة الدراسة لعام 2006م (153097) نسمة.ونسبة الطـلاب فـي سـن التعليم تصل إلى (22305.0) .
3- تبلغ مساحة منطقة الدراسة (28690932 م2) .
4- مجموع مساحة المدارس حوالي (257510 م2) .
5- عدد المدرسين(1375) .
6- عدد الطلاب (34149).
7- عدد المدارس الحكومية (67) .
8- عدد المدارس الخاصة (18) .
9- عدد المدارس التابعة ملكيتها للتربية والتعليم (36) .
10- عدد المدارس المستأجرة (36) .
11- عدد مدارس الذكور (31) .
12- عدد مدارس الإناث (31) .
13- عدد المدارس المختلطة (23)
14- عدد الشعب الذكور 395 شعبة وعدد الغـرف الدراسـية 433 غرفـة بمسـاحة تقـدر 18623م2 أي بمعدل 43م2 لكل صف.
15- عدد الشعب الإناث 335 شعبة وعدد الغرف الدراسية 353 غرفة بمساحة تقدر 13879م2 أي بمعدل 40م2 لكل صف.
16- عدد الشعب المختلطة 152 شعبة وعدد الغرف الدراسـية 242 غرفـة بمسـاحة تقـدر 8740 أي بمعدل 36م2 لكل صف.
17- عدد الإداريين 216 .
18- عدد الفنيين 57 .
19- عدد المستخدمين 140 .
20- عدد الآذنة 126 .
21- مجموع المساحة المبنية من المدارس 59324م2 .
22- مجموع مساحة الملاعب للمدارس 97429م2 .
23- مجموع مساحة غرف إدارة 2441 م2 .
24- مجموع مساحة غرف معلمين 3710م2.
25- مجموع مساحة غرف سكرتير 805م2 .
26- مجموع مساحة مكتبات 2364م2.
27- مجموع مساحة مختبرات 4099 م2 .
28- مجموع مساحة قاعة حاسوب 2213 م2 .
29- مجموع مساحة قاعة اجتماعات 2816م2 .
30- مجموع مساحة غرف مرشد 597م2 .
31- مجموع مساحة تدبير منزلي 713م2 .
32- مجموع مساحة غرف رياضة 1865 م2.
33- مجموع مساحة غرف أخرى 4663م2.
34- عدد المدارس في حي الجبل الشمالي 19 مدرسة.وعدد الطلاب الذين في سـن الدراسـة (7576) طالبا وعدد الطلاب الذين يدرسون في مدارس الحي (6239) طالبا، وهذا يدل على أن (1337) طالباً يدرسون خارج منطقة الجبل الشمالي، لذلك يفضل إنشاء مدرسة لهم في الحي أو زيادة عدد الغرف الصفية في المدارس الموجودة.
35- عدد المدارس في حي رأس العين 19 مدرسة. وعدد الطلاب الذين فـي سـن الدراسـة (5704) طالبا وعدد الطلاب الذين يدرسون في مدارس الحي (6714) طالبا، يوجد في هـذا الحي (1010) طالباً يستفيدون من الخدمة وهم يسكنون خارج الحي، حيث يفضل توفير الخدمة لهم في مناطقهم.
36- عدد المدارس في حي البلدة القديمة 8 مدارس. وعدد الطلاب الذين فـي سـن الدراسـة (4813) طالبا وعدد الطلاب الذين يدرسون في مدارس الحـي (3810) طالبـا، وهنـاك (1003) طالباً يدرسون خارج حي البلدة القديمة، ويفضل أن تبنى لهم مدرسة، أو مزيـد مـن الغرف الصفية في الحي.
37- عدد المدارس في حي رفيديا 15 مدرسة. وعدد الطلاب الذين في سن الدراسـة (3546) طالبا وعدد الطلاب الذين يدرسون في مدارس الحي (8209) طالبا، وتبـين لنـا أن (4663) طالباً يدرسون في الحي من خارج المنطقة، بسبب تميز المنطقة (حي رفيديا) واستيعاب العـدد الكبير من الطلاب في مدارسها، وتواجد عدد من المدارس الخاصـة فيهـا، فيفضـل توسـعة المدارس أو زيادة عددها.
38- عدد المدارس في حي المخفية 7 مدارس. وعدد الطلاب الذين في سن الدراسـة (3341) طالبا وعدد الطلاب الذين يدرسون في مدارس الحي (2510) طالبا، حيث هناك (831) طالبـاً يدرسون خارج الحي لذلك يفضل بناء مدرسة لهم، أو توسعة المدارس الموجودة لاستيعابهم.
39 - عدد المدارس في حي الضاحية 5 مدارس. وعدد الطلاب الذين في سن الدراسة (2944) طالبا وعدد الطلاب الذين يدرسون في مدارس الحي (1052) طالبـا، أي أن (1892) طالبـاً يدرسون خارج الحي ويفضل بناء مدرسة لهم، أو توسعة المدارس الموجودة لاستيعابهم.
40- عدد المدارس في حي المساكن الشعبية 3 مدارس. وعدد الطلاب الذين في سن الدراسـة (2778) طالبا وعدد الطلاب الذين يدرسون في مدارس الحي (1261) طالبا، وتبين لنـا أن (1517) طالباً يدرسون خارج الحي ويفضل بناء مدرسة لهم أو توسعة مدارسهم لاستيعابهم.
41- عدد المدارس في حي الدوار 2 مدرسة. وعدد الطلاب الذين في سـن الدراسـة (2381) طالبا وعدد الطلاب الذين يدرسون في مدارس الحي (690) طالبا، وهنـاك (1691) طالبـاً، يدرسون خارج الحي، ويفضل بناء مدرسة لهم أو توسعة المدارس لاستيعابهم.
42- عدد المدارس في حي المنطقة الصناعية 7 مدارس. وعدد الطلاب الذين في سن الدراسة (1063) طالبا وعدد الطلاب الذين يدرسون في مدارس الحي (3726) طالبا، وهناك (2663) طالباً يدرسون داخل الحي، وهم يسكنون خارج المنطقة، لذلك يفضل توفير خدمة تعليمية لهـم في مناطقهم.
أما بالنسبة لرياض الأطفال كانت النتائج كالتالي:
1- عدد رياض الأطفال في منطقة الدراسة (35) .
2- عدد الطلاب (4178 (طالبا.
3- عدد المدرسين (175) مدرسا.
4- المساحة الكلية لرياض الأطفال (21357م2) .
5- مساحة مسطح بناء رياض الأطفال (10975م2).
6- مساحة الملاعب لرياض الأطفال (8227 م2) .
7- (17 من رياض الأطفال ملك).
8- ( 18 من رياض الأطفال إيجار).
9- عدد رياض الأطفال في حي الجبل الشمالي 7 .
10- عدد رياض الأطفال في حي رأس العين 5 .
11- لا يوجد رياض الأطفال في حي البلدة القديمة، يفضل بناء مدرسة رياض أطفال في البلدة القديمة.
12- عدد رياض الأطفال في حي رفيديا 10 .
13- عدد رياض الأطفال في حي المخفية 5 .
14- عدد رياض الأطفال في حي الضاحية 1 .
15- عدد رياض الأطفال في حي المساكن الشعبية 5 .
16- لا يوجد رياض الأطفال في حي الدوار، يفضل بناء مدرسة رياض أطفـال فـي منطقـة الدوار.
17- عدد رياض الأطفال في حي المنطقة الصناعية 2.
التوصيات:
1. عند إنشاء مدرسة في أي تجمع سكاني يراعى ما يلي:
أ. دراسة تفصيلية لهذا التجمع السكاني والتجمعات المحيطة به، ومعرفة عدد السكان فـي سـن التعليم التقديري.
ب. وضع الخيارات المتعددة بخصوص إنشاء مدرسة مشتركة لهذه التجمعات، أو مدرسة لكـل تجمع بشكل مستقل.
ج. تحديد إمكانية توفر الأراضي المناسبة لإنشاء المدارس النموذجية. د. التحقق من توفر كافة الخدمات المطلوبة في أي مبنى مدرسي يبنى حديثاً.
2. أن ملكية الدولة للمدرسة أثر في تحديد مستقبلها وامكانية التطوير والتغيير في البناء، ولكـن البناء المستأجر لا يمكن التطوير فيه.
3. التخلص من العقوبة في اختيار مواقع المدارس وفي توزيعها المكاني على المناطق المختلفة دون دراسة علمية تخطيطية سليمة.
4. ضرورة وجود ملف في كل مدرسة خاص في الأبنية المدرسة محتوي على ما يلي:
أ. موقع المدرسة.
ب. البيانات السكانية والاجتماعية والاقتصادية للبيئة المحيطة والتي لها علاقة بالمدرسة.
ج. مساحة الأرض المقام عليه المبنى ومساحة كل منها وطاقته الاستيعابية.
د. تحديد عدد ومساحة الغرف الإدارية والخدمات والمرافق العامة.
ه. مساحة الممرات المقفلة والمكشوفة.
و. مرافق المدرسة من وحدات صحية وخلافة.
ز. المخططات الكاملة للمبنى (مساحة، معمارية، إنشائية، كهربائية، ميكانيكية).
ح. تاريخ إنشاء كل مبنى في الموقع. ي. تفاصيل كاملة عن المباني ونوعيتها ومساحتها وعدد الطوابق مع وصف كامل وشامل لهـا والأسقف، وباقي أجزاء المبنى المختلفة.
ط. تكاليف المبنى الأساسي وأي إضافات عليه ووجهة التمويل.
ك. تحديد امكانيات التوسع المستقبلي الأفقي والعمودي على حد سواء.
ل. الأثاث (نوعيته، عدده وحالاته).
م. التجهيزات وتفاصيلها. ن. الطاقة الاستيعابية المبني للمبنى الحالية والمستقبلية. ص. عدد الأشخاص المستخدمين للمبنى (طلبة، معلمين، إداريين).
5. لا بد من العمل على تأهيل جميع المدارس القائمة قدر الإمكان، لتكون مطابقة لكافة المعايير التخطيطية المقترحة.
6. استبدال المدارس المستأجرة بمدارس ملك الدولة، بحيـث تحقـق الـتخلص مـن المبـاني المستأجرة غير المناسبة وبناء مدارس نموذجية ذات حجم وسعة أكبـر لحـل كافـة المشـاكل التعليمية.
7. لا بد من الأخذ بعين الاعتبار عند إنشاء مدارس حديثة أو توسيع المدارس القائمة بما يلي:
أ. الزيادة الطبيعية في عدد السكان وتوقع عدد الطلاب الملتحقين في تلك المدارس.
ب. عدد الطلاب المتوقع أن ينتقلوا للسكن في المدينة.
ج. ألا يصل المبنى إلى مرحلة تكون فيه أعمال الصيانة مكلفة جداً.
8. وضع التصاميم المناسبة لكل منطقة بحيث تكون منسجمة مع المحيط.
9. أن يراعى في التصميم للبناء المدرسي المرونة للتسهيل في عمليـات الإضـافة والتوسـع المستقبلي.
10. لا بد من اختيار المواقع الملائمة للابنية المدرسية وأن يكون التصميم ملائم لظروف البيئة واحتمالات المستقبل حتى يفي بالغرض الذي بني من أجله.
11. تحديد المعايير المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الجديدة وتأهيل المـدارس القائمة.
12. تحديد متطلبات الأمن والسلامة العامة في الأبنية المدرسية الجديدة والقائمة.
أو
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق