الصفحات

الخميس، 1 مارس 2018

تحميل رسالة : استخدام نُظم المعلُومَات الجغرَافِيَّة لتَقْييم الوَضَع الرَاهِن لمَواقْع مَدَارس البَّنَات الحُكُومِيَة في مدينة مَكَّة المُكَرَّمة


استخدام نُظم المعلُومَات الجغرَافِيَّة 

لتَقْييم الوَضَع الرَاهِن لمَواقْع مَدَارس البَّنَات الحُكُومِيَة

في مدينة مَكَّة المُكَرَّمة


دراسة مقدمة إلى قسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى

كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في الجغرافيا

ﺇﻋﺩﺍﺩ الطالبة 

ﺒﺴﻤﺔ ﺒﻨﺕ ﺴﻼﻤﺔ ﺒﻥ ﺴﺎلم ﺍلرُّﺤﻴﻠﻲ


إشراف

سعد سعيد أبوراس الغامدي


الفصل الدراسي الثاني

1427هـ - 2006م


مُلخص البَحَث

استخَدَام نُظم المعلُومَات الجغرَافِيَّة لتَقْييم الوَضَع الرَاهِن لمَواقْع مَدَارس البَّنَات الحُكُومِيَة في مدينة مَكَّة المُكَرَّمة

  هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتقييم الوضع الراهن لمواقع مدارس البَّنَات الحُكُومِيَة بمدينة مَكَّة المُكَرَّمة، عن طريق توظيف نظم المعلومات الجغرافية لتوثيق المواقع الراهنة لمدارس البَّنَات الحُكُومِيَة في المدينة، وبناء أنموذج تطبيقي للملاءمة لاختبار المواقع الراهنة لمدارس البَّنَات، وإيجاد خريطة لأفضل المواقع، والخروج بخرائط ورقية ورقمية للمدارس قابلة للتحديث. وقد اعتمدت الدراسة لتحقيق ذلك على البيانات المتوفرة لدى إدارة التعليم في مدينة مَكَّة المُكَرَّمة، وبيانات أمانة العاصمة المقدسة، والدراسة الميدانية، لتخضع هذه البيانات للمعالجة الإحصائية المكانية في برنامج ArcGIS9، حيث أتاحت قاعدة البيانات بناء أنموذج الملاءمة وحساب كل من الجار الأقرب، والموقع المتوسط، والمسافة المعيارية، والانحدار، ونطاق الخدمة Buffer، والتقاطع.

   وقد تضمنت الدراسة خمسة فصول، اشتمل الفصل الأول منها على التعريف بموضوع الدراسة، أما الفصل الثاني فقد احتوى على الإطار النظري والدراسات السابقة، في حين ركز الفصل الثالث على التوزيع الراهن لمواقع مدارس البَّنَات الحُكُومِيَة في مدينة مَكَّة المُكَرَّمة، ثم استعرض الفصل الرابع مدى ملاءمة مواقع مدارس البَّنَات الحُكُومِيَة في مدينة مَكَّة المُكَرَّمة، وتضمن الفصل الخامس المناقشة والخاتمة. إضافة إلى اشتمال الدراسة على قائمة المراجع وعدد من الملاحق.

   وقد توصلت الدراسة إلى وجود تركز في توزيع مدارس البَّنَات الابْتِدائيَّة والمُتَوَسِّطة والثَّانَويَة في مدينة مَكَّة المُكَرَّمة، وعدم مراعاة مواقع المدارس لجميع المعايير المصممة في أنموذج الملائمة، وتسجيل مواقع مدارس البَّنَات الابْتِدائيَّة والمُتَوَسِّطة لدرجة ملائمة، ومواقع مدارس البَّنَات الثَّانَويَة لدرجة جيدة. وقد أوصت الدراسة في نهايتها بضرورة إعادة النظر في توزيع مواقع مدارس البَّنَات وفق توزيع السكان، واختيار مواقعها وفق معايير اختيار الموقع الملائم، مع العمل على دعم إجراء مزيد من الدراسات التطبيقية لنظم المعلومات الجغرافية في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية. 

Abstract

  This study aims to utilize GIS in evaluating the current sites of girl's public school in Makkah Al-Mokarramah in attempt to enhance their locations by applying a GIS suitability models designed by the researcher. Accordingly, maps of the best school sites were developed, and then derive paper and digital maps easy to update. To achieve this goal, ArcGIS program was used to build a data base based upon data available in the Girls Education General Administration in Makkah Al-Mokarramah city, data available in the Makkah's Municipality, and data collected and generated from field research. These data were subjected to spatial statistical analysis in ArcGIS, which allowed building the suitability model, and computing the nearest neighbor, the central sites, the standardized distance, slopes, buffers, and intersections.

  The study consists of five chapters. Chapter one contains the definition of the studying subject. Chapter two focused on the theoretical framework and previous studies. Chapter three showed the current distribution of public girls, school sites in Makkah City. Chapter four discussed the extent of site's suitability of the public girls’ schools in Makkah City. Chapter five dealt with the discussion and the conclusion. Finally, there is a list of references and appendices. 

   The study concluded that there is centralization in the distribution of elementary girls’ schools in Makkah city and convergence in the distribution of intermediate and secondary schools for girls. All school sites are not very suitable for all the criteria designed in the suitability model. However, the sites of elementary and intermediate schools for girls have an average score in suitability, and the sites of secondary schools for girls have just a “ good ” score in its suitability. The researcher recommended to review and reconsider the distribution of girls’ school sites according to population distribution and to select their sites according to the criteria of selecting the suitable site. It is also recommended to do so for the boy's public schools, and further applied studies of the GIS in all developmental and service sectors. 

حمله 



للقراءة والتحميل 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق