الصفحات

الأربعاء، 2 مايو 2018

أنماط الخدمات ...


أنماط الخدمات
أنماط الخدمات:

  ينقسم قطاع الخدمات الاقتصادية إلى ثلاثة أنماط: الخدمات الاستهلاكية، وخدمات العمل، والخدمات العامة. وتنقسم المجموعتان الأوليتان إلى لفرعين كما يرى جيمس روبنستون، وقد حل توزيع قطاع الخدمات بدرجة كبيرة محل المناهج القديمة التي طابقت بين قطاعات الدرجة الثالثة والرابعة بطرق مختلفة.

أولا: الخدمات الاستهلاكية:
   إن الغرض النهائي للخدمات الاستهلاكية هو أن نمد الخدمات للمستهلكين الذين يرغبون ويستطيع العمال أن يؤدون ليدفع المستهلكون لهم، وتعتبر خدمات التجزئةRetail Services  والخدمات الشخصية النمطين الأساسيين للخدمات الاستهلاكية.
 -1خدمات التجزئة: تعتبر خدمات التجزئة خمس الوظائف في الولايات المتحدة والتي يمد العمال البضائع للمشترين، وداخل المجموعة الخمس الذين يلتحقون في البيع بالجملة، والثلث في المطاعم أو محلات الطعام والباقي في محلات تبيع بضائع أخرى.
 -2الخدمات الشخصية:
   كما أن الخمس الآخر من جميع الوظائف في الولايات المتحدة تكون الخدمات الشخصية، والتي تمد الخدمات للتحسين الشخصي للمستهلكين المتميزين، والكثير من هذه الوظائف تكون في العناية الصحية والتعليم، ويكون الباقي الفنون والتسلية والعناية الشخصية، مثل المنظفين وصالونات الجمال.
خدمات العمل: إن الهدف الأساسي لخدمات العمل هو تسهيل الأعمال الأخرى، وتكون الخدمات الإنتاجية وخدمات النقل النوعان الأساسيان لخدمات العمل.


 -1الخدمات الإنتاجية:  تمد الخدمات الإنتاجية الخدمة بدرجة أساسية لمساعدة الأفراد الذين يقودون الأعمال الأخرى، مثل الزراعة والصناعة أو الخدمات الأخرى. ومرة أخرى فإن خمس الوظائف في الولايات المتحدة هي خدمات إنتاجية وترتفع في ريف مصر عام 1996م إلى 61.51٪بسبب أن عمال الزراعة تصل نسبتهم إلى 51.12٪، وتنخفض نسبة الخدمات الإنتاجية في المدن المصرية في نفس العام إلى 28.38٪، لانخفاض نسبة عمال الصناعة التحويلية إلى 28.38٪.
   كما أن ثلث وظائف الخدمات الإنتاجية هي خدمات مالية، تشمل البنوك، وشركات التأمين في الولايات الأمريكية الأساسية، وفى المحافظات والمراكز المصرية، وأيضا في المعاهد المالية في الولايات المتحدة، كما أن الثلث الآخر في الخدمات المهنية، بدءا بالقانون والهندسة والإدارة والثلث الآخر يكون في خدمات عملية أخرى، مثل وكالات التوظيف والتسلية وعمال النظافة بالمدارس والبنوك وبوابي العمارات.

 -2النقل والخدمات المشابهة:
   صنفت الأعمال التي تنتشر وتوزع الخدمات كالنقل وخدمات المعلومات، وتصل نسبة من يقوم بهذا في الولايات المتحدة إلى 7 ٪ من جملة الوظائف، ويدخل نصفها في النقل وفى الشحن، والنصف الآخر في خدمات المعلومات والتي تشمل النشر والإذاعة.
الخدمات العامة(Public Services ):
   إن الهدف من الخدمات العامة هو إمداد الأمان والحماية للمواطنين والعمال، وتصل نسبة عمال الخدمات العامة في الولايات المتحدة إلى 4 ٪ من جميع لم يتم إحصاؤهم سابقا في التعدادات الخدمية الأخرى، مثل المدرسون، عندما كانوا والموظفين العامين الآخرين يشتملون على 10 ٪ من العمالة الأمريكية يكونوا على كشف الرواتب الحكومة ن كما أن حوالي السدس يكونوا معينين بواسطة الحكومة الفدرالية وحكومة 50 ولاية أمريكية، والثلثان الباقيان بواحد من عشرة من الألف للحكومات المحلية.

   ويعتبر التمييز بين الخدمات ليس تاما، على سبيل المثال فإن المستهلكين يستخدمون الخدمات العملية مثل استشارة المحامين وحفظ المال في البنوك ورجال الأعمال يستخدمون الخدمات الاستهلاكية مثل مراكز البيع والإقامة في الفنادق، كما أن عامل الخدمة العام في الملهى العام يمد نفس الخدمة كعامل خدمة استهلاكية في ديزنىلاند الأمريكية ( مدينة ملاهي )، ويجد الجغرافيين أن التصنيف نافع بسبب الأنماط المختلفة للخدمات كما أن لهم توزيعات مختلفة وعوامل مختلفة تؤثر في القرارات المكانية.
التغييرات في عدد العمالة:يوضح الشكل رقم (1) تغييرات العمالة في الولايات المتحدة بين سنوات 1970و 2000م كما أن الشكل يوضح الاختلاف بين ما يحدث الآن والوضع في السابق في الولايات المتحدة ومصر على سبيل المثال ويظهر الشكل أن كل النمو في الولايات المتحدة بين العامين المذكورين كان في الخدمات، في حين بقيت العمالة في أنشطة القطاعين الأولى والثانوي (القطاعات الإنتاجية ) غير متغيرة فيما يزيد عن ربع قرن وفى قطاع الخدمات فقد نمت العمالة بسرعة في الخدمات الإنتاجية.

   فقد زادت الخدمات الإنتاجية بمعدل الثلاثة أمثال في الولايات المتحدة، بينما زادت في مصر بين تعدادي 1976 ، 1996م  بنسبة 46.8٪ وبينما أن عدد جميع وظائف الخدمات قد تضاعف فإن الوظائف المهنية مثل الهندسة والإدارة والقانون قد زادت أربع مرات، حتى أنه قد تم ملاحظة الزيادات الكبيرة في الكمبيوتر وفى أعداد المواد العلمية والإعلان ووكالات التوظيف المؤقتة فقد زادت الوظائف بحوالي الثلاث أرباع في الخدمات الشخصية وخدمات التجزئة ( Retail Service)، وخدمات النقل وحوالي الثلث في الخدمات العامة.
   وقد زاد قطاع الخدمات الشخصية بسرعة أولا بسبب الزيادة الكبيرة جدا في مد الخدمات الصحية، وتشمل المستشفيات، والعمليات وأماكن التمريض وبرامج الاستشفاء المنزلي (Home Health - Care )، وقد سجلت الزيادة الأخرى في الترويح والترفيه، بينما نمت بتواضع الخدمات الأخرى التي تقدم العناية الشخصية، لأن الزيادة في بعض الخدمات مثل التنظيف الجاف وصالونات الجمال قد عوضت بالنقصان في خدمات المساعدة المنزلية والتنظيف

    وفي داخل خدمات التجزئة فإن الزيادة مترتبة على نمو المطاعم، وزادت مخازن البضائع ببطء عن محلات التسوق (Shops)الخاصة مثل الملابس والأثاث والأجهزة والأدوات الالكترونية، وفى خدمات المواصلات فقد قللت الزيادة التكنولوجية الكبيرة العمالة في النقل البرى وزادت في الشاحنات والنقل الجوى، وامتدت الإذاعة والتلفزيون بينما أن أعداد صغيرة نحتاج إليها في الاتصالات مثل التلفون والتلغراف، وقد مدت الخدمات العامة في الولايات المتحدة بطريقة أكثر بطئا بالرغم من جهود الحكومات فقد تقلصت وظائف الحكومات الفدرالية في السنوات الأخيرة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق