الصفحات

الاثنين، 17 سبتمبر 2018

إستراتيجية تسويق الحبوب في المنطقة العربية ودور السودان في إنجاحها



إستراتيجية  تسويق الحبوب في المنطقة العربية ودور السودان  في إنجاحها

د.فارس عبد الله كاظم
أستاذ مشارك
عميد كلية مروي التقنية
جمهورية السودان


   لما كانت الحبوب هي المكون الرئيسي لغذاء غالبية السكان في المنطقة العربية  ونظرا  لعجز الإمكأنات المحلية من سد الاحتياجات من الحبوب إنتاجا واستهلاكا ، لهذا فأن بحثنا يهدف إلى سد الفجوة الغذائية ومواجهة الأزمة الغذائية العالمية ومن أجل الوصول إلى الأهداف المطلوبة فقد تم تقديم العديد من الاستنتاجات والتوصيات منها :-
1-    أن هنالك فجوة غذائية 50% من الاستهلاك  البشري و70%  من الاستهلاك الكلي .
2-     الحاجة إلى إستراتيجية شاملة لتسويق الحبوب للسنوات العشرة القادمة .
3-    ضرورة التوسع الأفقي والراسي في زراعة الحبوب .
4-    الاستفادة من إمكأنات السودأن الشقيق في مجال وفرة الأراضي الزراعية والتنوع المناخي والمياه .

،،، ومن الله التوفيق،،،


    
     إستراتيجية  تسويق الحبوب في المنطقة العربية ودور السودان  في إنجاحها


د. فارس عبد الله كاظم
أستاذ مشارك
عميد كلية مروي التقنية
جمهورية السودان

المقدمة :-
تعتبر محاصيل الحبوب ( القمح ، الشعير ، الذرة الشامية ، الذرة الرفيعة ، الأرز ----- الخ) من أهم ال سلع الغذائية  في المنطقة العربية من حيث الإنتاج والاستهلاك فهي تشغل في المتوسط 71% من جمله الرقعة المحصولية للزراعات العربية وهي كذلك المكون الرئيسي لغذاء غالبية السكأن في المنطقة العربية (المنطقة العربية للتنمية الزراعية ، 2000،1) ولقد تأثرت المنطقة العربية ، كغيرها من المناطق ، بالأزمة الغذائية العالمية والتي تمثلت بعجز الإمكأنات المحلية المتاحة من الحبوب في سد الاحتياجات الإنتاجية والاستهلاكية مما احدث فجوة بين الطلب والمعروض السلعي حيث كأن أنتاج الحبوب للمنطقة العربية مجتمعة ولعام 2006 م  فقط هو 6202503  ألف طن في حين أن حجم الاستهلاك للسنة ذاتها كأن 106038220 ألف طن (ـــــــــ ،36 )  .

  أن بحثنا هذا يركز علي ضرورة وجود إستراتيجية فاعله لتسويق الحبوب علي مستوي المنطقة العربية لسد الفجوة الاستهلاكية وتحويل المنطقة إلى سلة الغذاء العالمي بما يمنحها الميزة التنافسية التي تستحقها ولغرض الوصول لأهداف البحث فقد تم تقسيمه إلى ما يأتي :-
1-  مشكلة البحث
2-  أهداف البحث
3-  اهمبة البحث
4-  فرضية البحث
5-  أسلوب البحث
6-  الدراسات السابقة
7-  واقع تسويق الحبوب في المنطقة العربية
8-  الاستنتاجات والتوصيات
9-  المصادر
أولا : مشكلة البحث :
تتلخص مشكلة البحث في الإجابة عن الأسئلة الآتية :-
1-  هل هنالك فجوة بين أنتاج الحبوب والاستهلاك في المنطقة العربية ؟
2-  هل هنالك إستراتيجية لتسويق الحبوب علي مستوي المنطقة العربية وما مدي فعإلىة الإستراتيجية المذكورة ؟
3-  ما مدي إمكأنية المنطقة العربية لتكون سلة الغذاء العربي ومن ثم العالمي من الحبوب في المستقبل ؟
ثأنيا :- أهداف البحث
1-  تشير أهم المعوقات التي تواجه عملية  أنتاج وتسويق الحبوب
2-  تحديد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك
3-  صياغة إستراتيجية فاعلة لتسويق الحبوب للسنوات العشر اللاحقة.
ثالثا : أهمية البحث
 تنبع أهمية البحث في أنه إذا كأن الأمن العسكري والسياسي يحظى بالاهتمام المركزي من  القيادات الإدارية والسياسية العليا فأن الأمن الغذائي خاصة (الحبوب) هو الوجه الآخر له لذلك فأن البحث سيسلط الضوء علي مخاطر الأمن الغذائي في ضوء أزمة الغذاء العالمية ويضع بعض  الحلول التي تجنب المنطقة العربية الآثار الضارة المتوقعة .
 رابعا :- فرضية البحث
أن وفرة الأرض الصالحة للزراعة مع توفر المياه و الموارد المإلىة والبشرية في المنطقة العربية مجتمعه مع توفر السياسات الزراعية الرشيدة كفيل يجعل المنطقة العربية سله الغذاء العالمي في المستقبل .
 خامسا :- أسلوب البحث
اعتمد البحث الأسلوب الوصفي ا لتحليلي لواقع أنتاج وتسويق الحبوب في المنطقة العربية بالاستفادة من الوثائق الرسمية المنشورة من قبل المنظمات العربية والدولية ذات الصلة مع إجراء لبعض المسئولين.  
6-  الدراسات السابقة :
اطلع الباحث علي العديد من الوثائق والدراسات التي أعدت خلال الفترات السابقة ويبرز أهمها:
6-1 دراسة المنطقة العربية للتنمية الزراعية (مشاريع ا لتوسع الأفقي في إطار الخطة قصيرة المدى لعام 1990).. حيث أشارة الدراسة إلى أن المساحة المزروعة في الوطن العربي تقدر بحوالي 45 مليون هكتار منها 35مليون هكتار مطرية وتشكل نسبة 77,8% و 10% مليون هكتار مروية حيث احتلت الحبوب أكثر من نصف المساحة المزروعة بمتوسط 26,3 % مليون هكتار نسبة 58% وقدر أنتاج الحبوب في حينها بنحو32,5 مليون طن خلال الفترة من 1982- 1992 ( المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، دراسة مشاريع التوسع الافقي في اطار الخطة قصيرة الاجل ، الخرطوم ،1995، 73).
6-2 (دراسة المنظمة العربية للتنمية الزراعية ،1994      ) حيث اشارت إلى وجود العديد من المشاكل التي تواجة أنتاج الحبوب منها ما يتعلق بالأرض والامطار والمعوقات التقنية ومنها ما يتعلق بالمشاكل التسويقية مثل احتكار الدولة  لسياسة تسعيرة المنتجات الزراعية (المنظمة العربية للتنمية الزرعية 46،1994   )      
6-3 دراسة (  الكربديس ،1998 ) والتي قدم فيها إستراتيجية لتصنيع وتسويق القمح السعودي ، اشار فيها إلى العديد من المقترحات لمعالجة الفجوة الغذائية منها زيادة مساحة الاراضي المزروعة بالقمح والاهتمام بتكإلىف الإنتاج والتصدير (  الكربديس ،1998 ) .
6-4 دراسة ( المنظمة العربية للتنمية الزراعية ،1995 )  اشارة فيها إلى أن المنطقة العربية تعتبر منطقة عجز بالنسبة للغلال لأن الإنتاج لا يغطي سوي 50% من الاحتياجات الاجمإلىة (المنظمة العربية للتنمية الزراعية 41،1995 ) واشارت كذلك إلى أن هنالك فائض في أنتاج الذرة الرفيعة فكأن 3947 ألف طن والاستهلاك 3220 ألف طن للفترة  ذاتها من 1988 -1995 )(-ــــ ، 42) .
6-5 دراسة (الفخري ،1995) التي اوضح منها ممكنات ومتطلبات التنمية الراسيه  في أنتاج الحبوب في الزراعة المطريه ركز فيها علي تحسين التركيب الوراثي لمحاصيل الحبوب وضرورة الاستفادة من دورة حياة تلك المحاصيل في فترة اقصر وتستغل بكفاءه اعلي الرطوبة المتوفرة لها ( Dryland Agricultural Technical committee ,1979,)
6-6 دراسة ( الحطاب , سعد , 1995 ) حيث اوضحت إلى  أن معدلات الاكتفاء الذاتي في الحبوب الغذائية في الوطن العربي هبطت خلال السنوات الاخيرة من 70% إلى 46 % خلال الفترة من 1970 – 1984  ( الحطاب وسعد ، 1995 , 472) .
6-7 دراسة ( المنظمة العربية للتنمية الزراعية ،2000) حيث قدمت فيها برنامجا قوميا لرفع أنتاجية الحبوب ( القمح ، الشعير ، الذرة الرفيعة ، ----  الخ) بمعدل  يبلغ 25%، 38% ، 100% علي التوإلى وركز علي أهمية التحسين الوراثي للمحاصيل ( المنظمة  العربية للتنمية الزراعية ،2000 ، 4) .
6-8 دراسة ( إستراتيجية  الهيئة العربية للاستثمار والأنماء الزراعي للاعوام 2002 2012) والتي اوضحت فيها بأن الطلب علي الحبوب كغذاء للأنسأن يتوقع أن يرتفع بنسبة 40% وأن معدل أنتاجية الحبوب متدني جدا ( إستراتيجية 2002 – 2012, الهيئة للفترة من 13-12)
ويعتقد الباحث أن الدراسات السابقة كانت موفقة في إبراز حجم المشكلة وتركيزها علي صياغة استراتيجيات لإنتاج الحبوب أوضحت فيها تدني الإنتاج والإنتاجية في المنطقة العربية إلا أنها أغفلت صياغة إستراتيجية للتسويق بشكل الإنتاج واحدا من مرتكزاتها الأساسية .
 أن بحثنا  يركز علي دراسة أهم المعوقات التي تعترض سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وكذلك صياغة إستراتيجية للتسويق علي مستوي المنطقة العربية .
7 – واقع تسويق الحبوب في المنطقة العربية :-
7-1 مشاكل تنمية أنتاج وتسويق الحبوب :
7-1-1 مشكلة الأرض الزراعية : حيث تقع المساحة الكبيرة من الأرض الزراعية في المنطقة المدارية وشبة الاستوائية ذات الطقس الدفيء شتاءا والذي لا يعتبر مناسبا لإنتاج محاصيل المناطق المعتدلة كالقمح والشعير والذرة الشامية ويقع جانب آخر من الأراضي الزراعية حول البحر الأبيض المتوسط وفي المناخ المعتدل المناسب لإنتاج الحبوب ( المنظمة العربية للتنمية الزراعية 46,1994 ) وتتعرض  بعض الأراضي إلى عوامل تعرية والأنجراف بسبب ضعف الغطاء النباتي مع تملح جزءها  الآخر بسبب سوء ادارة المياه (ـــــ ،46) فمثلا تفقد سوريا سنويا  5000 هكنار ، بسبب التملح ( قاسم ، 12،993 ) ويفقد العراق  5% من المساحة الصالحة للزراعة بسبب نقص المياه والاشعاع ( تصريح وزير الزراعة العراقي يوم 29/1/2009م ) اضافة إلى مشاكل  ملوحة البحر الابيض المتوسط  علي يعض الدول  كذلك فأن زيادة السكأن في بعض الاقطار العربية قد ادي إلى تحول العديد من الاراضي الصالحة للزراعة إلى مساكن وأنخفاض نصيب الفرد من الأرض الصالحة للزراعة . كل ذلك يتطلب اخذه بنظر الاعتبار عند التفكير برسم أي إستراتيجية فاعلة في هذا الشأن .
7-1-2 مشكلة المياه والأمطار :-
تعتبر الإمطار المصدر الرئيسي للمياه في الوطن العربي حيث تعتمد عليها الزراعة بنسبة 81%من محاصيل الحبوب والتي وصلت  مساحتها عام 1992 إلى 27,9  مليون هكتار .( المنظمة العربية للتنمية الزراعية ،47,1994 ) وتتسم  الإمطار الشتوية بتقلبها وعدم كفاءتها وموسميتها وسوء توزيعها خلال الموسم الزراعي الواحد وتباينها من سنة إلى أخري إضافة إلى سقوط بعضها بشكل عاصفي مما ينتج عنة إضرار في عملية تنمية الحبوب وبالتالي تأثر أمر صياغة إستراتيجية فاعلة لتسويق الحبوب بسبب ارتباطها بعامل سقوط الإمطار غير المستقر والمتذبذبة في الأساس .
7-1-3 المعوقات التقنية :-
حيث تعتبر المشاكل الأساسية لتنمية أنتاج و تسويق الحبوب في المنطقة العربية حيث يقع الوطن العربي في مؤخرة الدول النامية في مجال غلة أنتاج وحدة المساحة والبالغة 1579 كغم / هكتار مقابل 2791 كغم / هكنار كمتوسط عام و 2503 كغم / هكتار  للدول النامية فقط (المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، 71،2000) والسبب في ذلك عدم أنتظام الامطار وصعف الخدمات والمكننة لزراعية (  92 ، 1971،FAO ) والوقاية وعدم استخدام الاسمدة والبذور المحسنة ومبيدات الحشائش ، حيث يؤدي ضعف اعداد الاراضي الزراعية يصورة علمية مع تخلف طرق الزراعة وجني الحاصلات إلى ضعف الإنتاجية فقد اشارة احدي الدراسات إلى أن  زراعة القمح بواسطة الباذرات وعلي شكل خطوط يؤدي إلى زيادة في الإنتاجية بمعدل 600 كغم / هكنار بالمقارنة مع طريقة الزراعة بالنثر بإلىد (المنظمة العربية للتنمية الزراعية 72,2000 ) .
7-1-4 المشاكل التسويقية :
لقد اتجهت السياسات التسويقية السابقة في اغلبها إلى التدخل المباشر في سياسة ا لتسعير من حيث احتكار الدولة لعملية تسويق المنتجات  الزراعية ( القمح ، الشعير ، الذرة الشامية ، الذرة الرفيعة ، الارز ----- الخ )  وكأن الهدف من ذلك هو تحقيق العوائد المإلىة التي تسهم في تنفيذ برامج النتمية الاقتصادية (المنظمة العربية للتنمية الزراعية ،58,1994) وفي العقود الاخيرة اتجهت الدولة إلى سياسة اسعار السوق لتركيز الاهتمام علي محاصيل الحبوب وميزتها  النسبية وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال المهم ، كذلك توجد مشاكل ترتبط بقلة اوعية  التخزين من السايلوات وضعف التركيز علي خصوصية السلالة العربية المنتجة من الحبوب مع المشاكل التمويلية وسياسات الاقتراض للمصارف العربية اضافة إلى ضعف سياسة الترويح لتمييز المنتجات الزراعية العربية في السوق عن غيرها من المنتجات الزراعية في الاسواق الاخري واخيرا مشاكل تحفيز المزارعين وحثهم لزيادة مساحة  الرقعة المزروعة بحصولهم علي العوائد المإلىة المجزية لجهودتهم .
يتضح مما سبق بأن هنالك صعوبات جدية تواجه عملية تنمية الحبوب أنتاجا وتسويقا يتطلب الامر اخذها في الاعتبار .
7-2 واقع تسويق الحبوب في الاقطار العربية :-
تشير الإستراتيجية إلى استجابه المنظمة للفرض والتحديات  والتهديدات التي تفرزها البئية المحيطة بما يتناسب مع قدرتها والموارد المتاحة ( 1980،12 Andrew)وعلية فأن اية إستراتيجية تصاغ  في مجال تسويق الحبوب لابد أن تسترشد اولا بكميات الإنتاج من الحبوب وكذلك كميات الاستهلاك للفترة السابقة وأن من اولويات زيادة حجم الإنتاج من المنتجات المطلوبة (القمح ، الشعير ، الذرة الشامية ، الذرة الرفيعة ، الارز وغيرها ) وهو التوسع في مجالات الإنتاج الراسي والافقي ومن الاطلاع علي الجدول رقم (1) الذي يبين كميات الإنتاج والاستهلاك للاقطار العربية من 1999 م – 2006 م يتضح الاتي :
أ‌-                تذبذب الإنتاج وتراجعة الفترة المذكورة
ب-أن حجم الاستهلاك في تصاعد يقابله تدهور في حجم الإنتاج وأن حجم الفجوة في الحبوب يزيد علي 44 مليون طن عدا المخصص لاغراض الصناعة والاعلاف للحيوأنات  والمخصص لاغراض احتياطي الاستهلاك البشري لمدة 6 اشهر علي الاقل وفي مجال ما يتعرض له  العالم من ازمة غذاء حادة وأنعكاس ذلك علي المنطقة العربية فأن الامر يتطلب التحرك في اطار إستراتيجية عامة من حيث تحديد الاهداف الرئيسية والاهداف الأنتقائية خلال الازمة والتحليل الاستراتيجي المستمر للازمة  وتطويرها  والعوامل والموثره فيها ( عمر ، 2007، 132 ) فقد سبق وأن اقترحت إستراتيجية أنتاج الحبوب لعام 1991 علي ضرورة التركيز علي التوسع الافقي والراسي في المناطق الصالحة للزراعة لمعالجة الفجوة الغذائية ومعالجة المشاكل التقنية ذات الصلة بأنتاج الحبوب حيث اقترحت الإستراتيجية في حينها (33) مشروعا يشتمل علي (15) مشروعا للتوسع الراسي و4 مشروعات للتوسع الافقي ( السودأن ، سوريا ، السعودية ) و11 مشروعا خدميا (المنظمة العربية للتنمية الزراعية،115،1991 ) وقد اتضح أن المشاريع التي تنفذ رغم اهميتها لا تتميز بالحجم والبعد الاستراتيجي المطلوب (إستراتيجية الهئية العربية للاستثمار والأنماء الزراعي للفترة من 2002-2012 ،1) وأن الفجوة الغذائية في  الوطن العربي في اتساع مستمر ، مع تناقص في المساحات  ومن الاطلاع علي الجدول (2) الذي يبين الأهمية النسبية للقمح من المساحة للسنوات  2004- 2006 للدول العربية يتضح ضآلة الأهمية النسبية للمحصول المذكور من المساحة رغم أهميته في سلة الغذاء العربي ولكل قطر من الأقطار العربية .
 يتضح مما سبق الآتي :-
1-  حجم الإنتاج لعام 2006 = 62025530 ألف طن
2-  حجم الاستهلاك للعام 2006 = 106038220 ألف طن
3-  حجم الفجوة الاستهلاكية للعام 2006  = 44012690 ألف طن
4-  احتياطي الاستهلاك لمدة 6 أشهر = 84187500 ألف طن
5-  احتياطي للأعلاف الحيوانية يقدر بنسبة 20% = 33671548 ألف طن
6-  احتياطي طواري يقدر بنسبة 5% = 13703520 ألف طن
7-  الاجمـــــــــــــــــــــــــإلى           = 300000000 ألف طن 
مع ملاحظة أن حجم الفجوة  لاغراض الاستهلاك البشري 50% وأن حجم الفجوة الكلية (استهلاك بشري + احتياطي استراتيجي + استهلاك اعلاف + احتياطي طواري ) هي 70% .
 وفي هذا المجال لا بد من الاشارة إلى ضرورة الاسراع لوضع إلىات عمل عربي مشترك  للاستفادة من الامكأنات الواعدة في المنطقة العربية خاصة  السودأن الشقيق لاغراض التوسع الافقي بما يضيف ميزه تنافسية للمنتج العربي من الحبوب وللمنطقة عموما اذا ما علمنا بأن هنالك امكأنات لاستغلال أكثر من 20000000 فدأن صالحة للزراعة مع توفر كمية هائلة من المياة مع ضرورة الاشارة إلى أهمية البني التحتية  لتسويق الحبوب مع السياسات الرشيدة للاستثمار يمكن بها مجتمعة ردم الفجوة الغذائي من الحبوب والاستعداد  للتسويق داخل وخارج المنطقة العربية .
مما سبق يمكن القول بأن هنالك امكأنات حقيقية متاحة في المنطقة العربية اذا ما احسن استخدامها فأنه يمكن التصدي لازمة الغذاء العالمي بما يجعل المنطقة العربية عموما والسودأن بشكل خاص سلة الغذاء المستقبلي ، وهذا ما يثبت صحة الفرضية التي تقول بأن توفر الاراضي الصالحة للزراعة والمياة والموارد المإلىة والبشرية في المنطقة العربية مجتمعة مع توفر السياسيات الزراعية الرشيدة كفيل بجعل المنطقة العربية سلة الغذاء في المستقبل .
جدول رقم (1) يبين كمية الإنتاج والاستهلاك من الحبوب  للفترة من 1999-2006م . للأقطار العربية

البيأن
متوسط الفترة
1999-2003
2004
2005
2006
الإنتاج
الاستهلاك
الإنتاج
الاستهلاك
الإنتاج
الاستهلاك
الإنتاج
الاستهلاك
الأردن
82,33
1676,88
53,38
2085,71
102,32
2026,46
55,82
2170,88
الإمارات
0,18
1422,40
0,02
1543,38
21,96
2573,39
21,96
2565,77
تونس
1559,40
4028,66
2366,90
4216,63
2118,90
4430,98
2118,90
4430,98
الجزائر
2639,66
10057,25
4032,80
11051,55
3527,44
11804,33
4017,75
7281,58
السعودية
2551,00
9599,98
3189,92
10223,81
3000,42
11215,71
3037
11284,80
السودأن
4398,82
5307,55
5432
6975,54
5553
7331,21
6557
8188,89
سوريا
5218,48
6217,77
5304,08
6246,37
5663,38
7653,41
6636,75
11072,05
الصومال
416,97
647,31
451,90
1288,10
415,90
1374,00
451,90
1374,00
العراق
2947,67
5653,86
3329
6315,36
3706
6676,64
5785
8755,64
عمأن
9,71
309,81
9,10
410,51
4,20
358,50
4,00
335,39
فلسطين
71,55
603,02
62,19
380,34
78,00
396,15
81,54
399,69
قطر
6,61
167,93
5,50
154,17
5,75
184,30
5,75
184,30
الكويت
14,67
682,25
26,40
688,94
26,40
680,80
26,40
680,80
لبنأن
157,65
993,86
165,10
1063,47
176,10
975,65
176,10
975,65
ليبيا
319,38
2637,86
296,40
2754,34
297,20
2753,52
296,20
1881,80
مصر
19914,84
28780,93
21285,06
7932,94
22984,64
33009,52
22977,47
31554,03
المغرب
4729,58
8442,18
85588,60
4179,63
4269,63
9264,53
9226,59
14221,49
موريتأنيا
173,72
435,84
181,30
709,21
130,20
679,29
121,47
696,46
إلىمن
621,02
2933,16
487,94
2732,74
495,55
2193,58
726,93
1984,02
المجموع
45833,24
90598,77
55267,89
68220002
52613,03
105581,97
62025,53
106038,22
المصدر : المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، 2007م ،37.        
                                                                              
جدول رقم (2) يبين الأهمية النسبية للقمح من المساحات الزراعية للسنوات 2004م- 2006م للأقطار العربية
 البيأن
2004
2005
2006
الاردن
0.79
1.32
0.65
الجزائر
0.20
0.34
0.37
 السعودية
13.90
24.30
22.0
السودأن
13.02
105.00
36.96
سوريا
56.52
50.86
45.22
الصومال
289.87
305.00
250.14
العراق
185.00
173.75
164.50
مصر
788.52
868.21
761.22
المغرب
244.90
243.80
243.80
ليبيا
1.50
1050
1.38
موريتأنيا
8.36
25.39
22.50
إلىمن
38.47
38.50
43.30
فلسطين
0.13
0.80
1.24
قطر
0.09
0.07
0.07
الكويت
0.04
0.04
0.04
لبنأن
0.55
0.90
0.90
 المجموع
1641.86
1839.78
1594.29
 المصدر  المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، 2007 ،37                      


8-            الاستتنتاجات والتوصيات :-
8-1 الاستنتاجات
8-1-1 هنالك فجوة غذائية لاغراض الاستهلاك البشري بحدود 50%  وللاغراض العامة بحدود 70 % ناتجة من تدهور الإنتاج  والتزايد المستمر في الاستهلاك .
8-1-2  أن الاستراتيجيات السابقة قد ركزت علي عنصر الإنتاج فقط  ( علي اهميتة ) دون العناصر الاخري في المزيج التسويقي كما وأنة لا توجد استراتيجيية فاعلة لتسويق الحبوب علي مستوي المنطقة العربية مجتمعة  .
8-1-3  أن الحاجة ماسة  لمواكبة التطورات في مجال الحزم التقنية المتكاملة ( أنتاج ، تصنيع ، تسويق ) الحبوب .
8-1-4  ضعف إلىات العمل العربي المشترك في مجال أنتاج وتسويق الحبوب وعدم وجود سياسة عربية واضحة في هذا المجال  كأن من نتائجها أن ترك كل قطر عربي في مواجهة الازمة الغذائية وغيرها من الازمات منفردا .
8-1-5 أن هنالك مخاطر حقيقية علي الامن الغذائي للاقطار العربية في حالة عدم وضع إلىات عمل فعلية لمواجهة ازمة الغذاء العالمية . 
8-2 التوصيات :-
8-2-1  تعزيز إلىات العمل العربي المشترك في مجال الامن الغذائي وتعزيز صلاحيات الجهات الرسمية المسؤلة عن الامن الغذائي من خلال السياسات العربية الواضحة .
8-2-2 التركيز علي أنشطة الهندسة الوراثية والتقأنات  الحياتية في مجال الحبوب .
8-2-3 تنشيط الاستثمار في أنتاج وتسويق الحبوب من قبل الجهات الحكومية والاهلية لسد الفجوة الكبيرة في الحبوب .
8-2-4 تامين البني التحتية لنجاح إستراتيجية تسويق الحبوب ( مصارف ، سايلوات ، اساطيل نقل بري ، طرق ، كهرباء ، كوادر فنية ) .
8-2-5 تأمين اسعار مجزية للحبوب المنتجة في المنطقة العربية خاصة في السودأن ( البلد الواعد في الحبوب) لتشجيع المزارعين غلي استثمار كل الاراضي التي بحوزتهم .
8-2-6 تنشيط برامج الدعاية والاعلأن في ما يخص نوعية المنتج العربي من الحبوب خاصة القمح وتشجيع وسائل الترويج اللازمة له
أن الإستراتيجية المقترحة في هذا المجال هي ( إستراتيجية تسويق الحبوب في المنطقة العربية للقترة من 2009 - 2021)  وحسب الاتي :-
أن تقويم التجربة السابقة في مجال أنتاج وتسويق الحبوب قد اسهم في تطوير إستراتيجية للفترة  المذكورة في اعلاه .
اولا :-
اطار مفاهيمي
1-       الاهداف العامة :
·             الاستفادة القصوي من الموارد المادية الزراعية  المتاحة في المنطقة العربية.
·             ردم الفجوة الغذائية من الحبوب .
·             زيادة الموارد المإلىة للاقطار العربية .
2-       السياسات :-
·             التوسع الافقي والراسي في مجال أنتاج الحبوب في الاراضي الصالحة للزراعة .
·             نقل وتوطين تقأنات حديثة في مجال البذور المحسنة والاهتمام بالهندسة الوراثية والتقأنات الحياتية للحبوب .
·             مكننة العمليات الزراعية .
·             الاهتمام بتكإلىف الإنتاج وتحفيز المزارعين .
·             تشجيع الاستثمار الزراعي في مجال الحبوب ( أنتاجا و تسويقا) وتشجيع الحكومات لاصدار التشريعات اللازمة .
·             الاستفادة القصوي من الموارد المائي المتاحة .
3-       الاهداف المحددة :-
·             استثمار مساحة 20000000 فدأن من الاراضي الصالحة للزراعة في السودأن الشقيق( الولاية الشمإلىة) كمرحلة اولي   يعقبها مضاعفة الرقعة الزراعية في اماكن اخري كالعراق والسعودية ومصر وغيرها .
·             زيادة غلة أنتاج الفدأن من المساحة المزروعة إلى النسبة المقبولة عالميا .
·             استكمال البني التحتية لتسويق الحبوب .
·             تفعيل وتسهيل أنتقال المنتج العربي من الحبوب  بين الاقطار العربية بسهولة ويسر .
 ثأنيا :-
   الاطار التنظيمي :-
تاسيس مجلس الحبوب العربي وحسب الاتي :-
1-  رسالة المجلس
·             خلق اطار تعاوني هادف بين الاقطار العربية في مجال أنتاج  وتسويق الحبوب.
·    أن ضمأن تدفق وأنسياب الحبوب من مراكز الاتناج وحتي مراكز الاستهلاك هي المسار الاستراتيجي لتحقيق الامن الغذائي العربي .
·              الاسهام بالنقلة التقنية في مجال الحبوب .
·       تحقيق الميزة التنافسية للمنتج العربي من الحبوب عالميا .
2-  اهداف المجلس
·       تنمية وتحسين أنتاجية الفدأن الواحد من الحبوب .
·       زيادة مساحة الرقعة الزراعية .
·       تنمية وتطوير صادرات الحبوب عربيا وعالميا .
·       دعم البني التحتية لتسويق الحبوب .
3-  التوجهات الإستراتيجية للمجلس :-
·        تنمية مهارات الابداع في مجال أنتاج وتسويق الحبوب .
·       تحقيق الريادة في تمايز جودة أنتاج المنتج العربي من الحبوب .
·       تنمية وتطوير الصناعات المرتبطة .
·       تحفيز الطلب علي الحبوب .
·        تنمية اسواق جديدة للمنتج العربي من الحبوب .
·        تطوير سلالات جديدة من الحبوب .
·        تحفيز الاستثمار الحكومي والأهلي .
·       تسهيل إصدار التشريعات الحكومية لأنتقال الأشخاص والمنتجات بين الأقطار العربية .
·       تنمية وتطوير مصادر المياه .
·       بناء قاعدة معلومات عن الحبوب .
4-  الكيأن الاقتصادي والإداري للمجلس .
·       للمجلس شخصية معنوية ذات استقلال إداري ومإلى .
·       المجلس احد  منظومات الجامعة العربية .
·       يدار المجلس من أمين عام المجلس يساعده مجلس إدارة عدد أعضاء بقدر الدول المشاركة مع شخصيات علمية ومهنية معروفة لا يزيد عددها عن خمسة أشخاص .
·       يرشح أمين عام المجلس من قبل أمين عام الجامعة العربية  ويتم المصادقة علي الترشيح وفق لائحة تصدر لهذا الغرض .
·       يمول المجلس من مساهمات الدول الأعضاء والهبات والمساعدات إضافة إلى الفعإلىات الاستثمارية وآيتي موارد أخري .
·       ينسق المجلس  إعماله مع المنظمات والهيئات ذات الصلة كالمنظمة العربية للتنمية الزراعية والهيئة العربية للاستثمار والأنماء الزراعي .
5-  أنشطة المجلس :-
·       النشاطات الفنية
·        النشاطات التسويقية .
·       النشاطات الاستثمارية .
·       النشاطات الاقراضية والتمويلية .
·       النشاطات البحثية والتطويرية .
·        أنشطة الموارد المائية .
·       أنشطة المكننة والخدمات الزراعية .
·        أنشطة الأمن الغذائي .
6-  الأجهزة المساعدة :-
·        إدارة الموارد البشرية .
·        إدارة الخدمات الإدارية .
·        إدارة التدريب .
·        إدارة العلاقات والإعلام .
·       إدارة تقنية المعلومات .
·       إدارة الحسابات .

7-  موقع المجلس :-
 يقترح أن تكون الخرطوم مقر للمجلس حيث مكأن سلة الغذاء المستقبل

 المصادر :-
المصادر العربية :-
1-  عمر، أيمن علي ، دراسات متقدمة في التسويق ، الدار الجامعية ، الإسكندرية ، مصر، 2007م.
2-  البكري ، تأمر ياسر ، إدارة التسويق ، مطبعة إلىازوري للنشر والتوزيع ، عمأن ، الأردن ،2006م.
3-   ياسين ، سعد غالب ، الإدارة الإستراتيجية ، مطبعة إلىازوري للنشر والتوزيع ، عمأن ، الأردن ،1998م.
4-   الجنابي ، فارس عبد الله ، أساسيات التسويق ، مطبعة الفرح ، بغداد ، العراق ،2006م .
5- الكربديس، محمد الحمود ، إستراتيجية تصنيع وتسويق القمح السعودي ، رسالة ماجستير في إدارة الإعمال ، الرياض ، السعودية ،1998م.
6- الفخري ، عبد الله قاسم ، ممكنات ومتطلبات  التنمية الراسية في أنتاج الحبوب في الزراعة المطرية ، من وثائق المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، الخرطوم ، 1995 م.
7-  الحطاب ، هلال السيد ، سعد ، فوزي فتحي ، القمح كمدخل للنهوض بالحبوب في الوطن العربي ، وثائق المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، الخرطوم ،1995 م.
8-  المنظمة العربية للتنمية الزراعية ،دراسة مشاريع التوسع الأفقي في إطار الخطة قصيرة الاجل ، الخرطوم ،1995.
9-    المنظمة العربية للتنمية الزراعية،إمكأنات تنمية أنتاج الحبوب في الوطن العربي ، الخرطوم ،1994م.
10-      المنظمة العربية للتنمية الزراعية ،دراسة تحسين أنتاجية الحبوب في الوطن العربي ، الخرطوم ،2000م.
11-                    إستراتيجية الهيئة العربية للاستثمار والأنتماء الزراعي للأعوام 2002-2012، الخرطوم .
المصادر الأجنبية :-

1-FAO,1971, Tellaqe and Seeding Practices and Machines for crop production in Semiarid Areas, Bulletin No 92.Rome.
2-Dry land Agri Culture ,Technical Committee ,1979, Dry land Agri Culture in Winter precipitel tiomRegions of The world .by:office of Intevnational of Agriculture,Ovegon stato Univevsity , Cor v ells , Oregon ,9733,.
3-Dollette,John B., Barley in the ley Farming system ,Fourthe Region winter Cereals work slop.Amman .Jordan ,1977.April 24-28.
4-Thompson ,A.A.Jr.and Striklanl 111 A.T.,Stralegic Manaqement :Concepts and Cases,Plano,Texas,1992.
5- Andrew ,K.R, The Concept of Corporate Strategy ,Itomeland ,inois ,1win 1980.
6- Thomas , Toe ,G., Strategic Management :Concepts, practices and Cases, Newyork, Harper and Row publishers,1988.
     


                      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق