الصفحات

الأحد، 26 ديسمبر 2021

واقع ومستقبل خدمتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة: دراسة في جغرافية الخدمات - سعيد فاضـل أحـمد - رسالة ماجستير 2008م


واقع ومستقبل خدمتي الماء الصافي والمجاري 

في مدينة بعقوبة

(دراسة في جغرافية الخدمات)

 

 

رسالة مقدمة إلى

 مجلس كلية التربية – جامعة ديالى

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافية

 

من قبل

سعيد فاضـل أحـمد

 

إشراف

أ.م.د. محمد يوسف حاجم

 


1429هـ - 2008م


المحتويات

ت

الموضوع

الصفحة

 

آية قرآنية

 

 

الإهداء

 

 

شكر وتقدير

 

 

المستخلص

 

 

المحتويات

أ- و

 

فهرست الجداول

ز – ط

 

فهرست الخرائط

ي – ك

 

فهرست الأشكال

ل - م

 

المقدمة

1

1

الفصل الأول : منظومتا خدمتي الماء الصافي والمجاري وخطط إدارتها بالمدن.

7

1-1

مفاهيم المنظومة والخدمات والمدينة

7

1-1-1

مفهوم المنظومة

7

1-1-2

مفهوم الخدمات

8

1-1-3

مفهوم المدينة

9

1-1-4

الجغرافية وتخطيط المدن

10

1-2

موقع منظومتي الماء الصافي والمجاري في تصنيف الخدمات

12

1-3

أهمية قطاع الخدمات في حياة المدن

16

1-4

دور منظومتي الماء الصافي والمجاري في حياة المدن

18

1-5

مصادر منظومة التجهيز المائي بالمدن

21

ت

الموضوع

الصفحة

1-6

المفهوم العلمي للماء الصافي ومراحل انتاجه بالمدن

23

1-6-1

المفهوم العلمي للماء الصافي

23

1-6-2

مراحل إنتاج الماء الصافي بالمدن

24

1-7

المفهوم العلمي لمياه المجاري وآثارها ومعالجتها بالمدن

28

1-7-1

المفهوم العلمي لمياه المجاري ومصادرها ومحتوياتها

28

1-7-2

الآثار البيئية الضاره لمياه المجاري

31

1-7-3

طرق التخلص من مياه الصرف الصحي بالمدن

33

1-7-4

مراحل معالجة مياه الصرف الصحي بالمدن

35

1-7-5

الاتجاهات الحديثة في معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استعمالها

37

1-8

المعايير الكمية لخدمتي الماء الصافي والمجاري بالمدن

39

1-8-1

المعايير الكمية لخدمة الماء الصافي بالمدن

39

1-8-2

المعايير الكمية لخدمة المجاري بالمدن

42

1-8-2-1

المعايير الكمية لخدمة الصرف الصحي بالمدن

43

1-8-2-2

المعايير الكمية لخدمة مجاري مياه الامطار بالمدن

45

2

الفصل الثاني: الظروف الطبيعية والبشرية لمدينة بعقوبة

46

2-1

الظروف الطبيعية لمدينة بعقوبة

46

2-1-1

الموقع الجغرافي والمساحة

46

ت

الموضوع

الصفحة

2-1-2

المناخ

46

2-1-2-1

الحرارة

50

2-1-2-2

الأمطار والرطوبة

50

2-1-2-3

الرياح

52

2-1-3

السطح

52

2-1-4

التربة

55

2-1-5

الموارد المائية

57

2-2

الظروف البشرية لمدينة بعقوبة

59

2-2-1

النمو السكاني وتوزيعه الجغرافي في مدينة بعقوبة

61

2-2-2

استعمالات الأرض في مدينة بعقوبة

65

2-2-3

المساحات المخصصة للسكن والكثافات السكنية في مدينة بعقوبة 2006

68

2-2-4

اتجاهات توسع مدينة بعقوبة

74

3

الفصل الثالث: واقع مشاريع التصفية وشبكات الماء الصافي وتوزيعها الجغرافي في مدينة بعقوبة

76

3-1

مشاريع ومجمعات تصفية الماء في مدينة بعقوبة

76

3-1-1

مشاريع ومجمعات تصفية الماء العاملة وتوزيعها الجغرافي

78

3-1-2

مشاريع تصفية الماء المتوقفة ومواقعها الجغرافية

89

3-1-3

مراحل وتقنيات التصفية في مشاريع ومجمعات مدينة بعقوبة

90

ت

الموضوع

الصفحة

3-1-4

عمليات الفحص المختبري لمياه الشرب في مدينة بعقوبة

93

3-1-5

الضوابط الأساسية في اختيار مواقع المشاريع والمجمعات المائية في مدينة بعقوبة

95

3-1-6

معايير تقدير الطلب على الماء الصافي في مدينة بعقوبة

96

3-1-7

واقع الإنتاج وحصة الفرد الفعلية من الماء الصافي في مدينة بعقوبة 2006

97

3-2

شبكات نقل وتوزيع الماء الصافي في مدينة بعقوبة

102

3-2-1

واقع الشبكات أسلوب التوزيع والأحياء المخدومة في مدينة بعقوبة 2006

102

3-2-2

تقنية الضخ والتوزيع في المدينة

107

3-2-3

المشاكل التي تواجه الشبكات وعملية النقل والتوزيع في المدينة

108

4

الفصل الرابع: واقع منظومات المجاري وتوزيعها الجغرافي في مدينة بعقوبة

109

4-1

منظومة مجاري الصرف الصحي وتوزيعها الجغرافي

109

4-2

منظومة مجاري مياه الأمطار وتوزيعها الجغرافي في مدينة بعقوبة

111

4-2-1

شبكات مجاري مياه الأمطار وتوزيعها الجغرافي

111

4-2-2

المشاكل التي تواجهها شبكة مجاري مياه الأمطار في المدينة

120

ت

الموضوع

الصفحة

4-2-3

محطات تصريف مياه الأمطار وتوزيعها الجغرافي في مدينة بعقوبة 2006

121

4-3

النفايات السائلة الطبية والصناعية في مدينة بعقوبة

126

5

الفصل الخامس: مستقبل خدمتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة حتى عام 2027

129

5-1

مستقبل خدمة الماء الصافي في مدينة بعقوبة حتى عام 2027

129

5-1-1

تقديرات سكان مدينة بعقوبة لعام 2027

129

5-1-2

استقراء لمستقبل حصة الفرد من المياه على المستوى الدولي والمحلي حتى عام 2027

134

5-1-3

توقعات الطلب على الماء الصافي في مدينة بعقوبة عام 2027

136

5-1-4

الخطط المستقبلية لمديرية ماء محافظة ديالى الخاصة بالمدينة

139

5-1-4-1

المتغيرات والعوامل المؤثرة في الخطط المستقبلية

139

5-1-4-2

المشاريع قيد التنفيذ والمستقبلية في مدينة بعقوبة

140

5-1-4-3

تقدير كميات الماء الصافي المتوقع انتاجه في مدينة بعقوبة عام 2027

146

5-1-5

مقارنة الإنتاج المتوقع مع الطلب المتوقع على الماء الصافي في المدينة عام 2027

151

5-1-6

تقنين استهلاك الماء الصافي في مدينة بعقوبة

156

ت

الموضوع

الصفحة

5-2

مستقبل خدمة المجاري في مدينة بعقوبة حتى عام 2027

160

5-2-1

الخطط المستقبلية لمعالجة مياه المجاري في مدينة بعقوبة

161

5-2-2

كميات مياه الصرف الصحي المتوقع طرحها في المدينة عام 2027

163

5-2-3

مستقبل طاقات المعالجة والكميات المطروحة من مياه الصرف وتحديد الحاجة لعام 2027

165

5-2-4

مستقبل مجاري مياه الأمطار في مدينة بعقوبة

166

5-2-4-1

أطوال الشوارع المتوقعة في ضوء النمو السكاني والتوسع المساحي للمدينة وتوزيعها الجغرافي حتى عام 2027

166

5-2-4-2

حساب الحاجة لشبكات مياه الأمطار حتى عام 2027

168

 

الاستنتاجات

170

 

التوصيات

175

 

المصادر

179

 

الملاحق

184

 

المستخلص باللغة الإنكليزية

 

 

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى بحث واقع منظومتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة، مركز قضاء بعقوبة ومحافظة ديالى التي تشكل الجزء الشرقي من وسط العراق ، وتقييم كفاءة أداء هاتين المنظومتين في ضوء المعايير التخطيطية المعتمدة في هذا المجال والتوزيع المكاني لهما وتحديد سبل معالجة المشكلات التي تعانيان منها بهدف الارتقاء بهما لسكان المدينة وحتى عام 2027.

     تمثلت مشكلة الدراسة بطرح عدة تساؤلات عن واقع خدمة منظومتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة من حيث توزيعها وانتشارها المكاني في المدينة، وعن مدى كفاءة هاتين المنظومتين من حيث الخدمات التي تقدمها والمشاكل التي تعاني منها، وعن إمكانية رسم صورة لمستقبل هاتين المنظومتين في ضوء التوسع والنمو الحضري لمدينة بعقوبة حتى عام 2027م.

          أما أسلوب وطريقة تناول الموضوع فقد كانت منهجية البحث هي المنهج الوصفي في استعراض واقع هاتين الخدمتين ، والمنهج الإحصائي والتحليلي في عرض وتقييم متغيرات هاتين الخدمتين، وتقييم كفاءتهما وفق معايير محددة لكل خدمة لقياس العجز الوظيفي وبيان جوانب الخلل في التوزيع المكاني لكل منهما. 

     إن أهم الاستنتاجات التي خرجت بها الدراسة بالنسبة للماء الصافي هي وجود خلل في التوزيع المكاني لمشاريع ومجمعات إنتاج الماء الصافي في المدينة، وإن حصة الفرد الواحد من الماء الصافي على مستوى المدينة بشكل عام هي (157) لتر /فرد /يوم وهي تمثل 35% من المعيار المعتمد لحاجة الفرد للماء الصافي (450) لتر / فرد / يوم . وإن على الجهات ذات العلاقة في المدينة التخطيط لإنتاج (57000 م3/ يوم ) في الجانب الشرقي و (112000م3/ يوم) في الجانب الغربي للمدينة حتى عام 2027 لكي تحقق المعيار المتوقع لعام 2027 وهو (300 لتر / فرد / يوم).

    أما بالنسبة للمجاري فإن أهم الاستنتاجات هي عدم وجود شبكة لمياه الصرف الصحي في المدينة، وإن شبكة مياه الأمطار تغطي 21% من شوارع المدينة وإن على الجهات ذات العلاقة التخطيط لتغطية جانبي المدينة الشرقي والغربي بشبكات مياه الصرف الصحي وإنشاء محطة لمعالجة هذه المياه للجانب الغربي بطاقة (80000 م3 / يوم) وللجانب الشرقي بطاقة (50000 م3 / يوم) لتغطية الحاجة حتى عام 2027، وكذلك التخطيط لتغطية بقية شوارع المدينة الرئيسية والفرعية بشبكات مياه الأمطار وإنشاء محطات التصريف اللازمة لتصريف هذه المياه.


The Present State and Future of the Potable Water and Sewage Services

 in the City of Baquba

( A study in geography of services )

 

A thesis submitted

To the committee of college of Education University of Diyala As partial of the Requirements for the degree of Master of Art in Geography

  By        

Saeed Fadhil Ahmed

 

Supervised by

A.Prof.Dr. Mohammed Yousif Hagim

 

 

1429 A.H - 2008 A.D


 

Abstract

  This study aims at investigating the state of the systems of potable water and sewage tn the city of Baquba ,the province of Diala ,which is located in the mid-eastern part of Iraq .Move over, the Study involves an assessment of the performance of these two systems in view of the certified standards of _ planning as well as the population distribution in the city. It is an attempt | however ,to improve these systems in the best interest .until the year 2027. 

   The study falls into five chapters, the first chapter is.an investigation of the two systems of potable water and sewage in Cities and towns in general and the significance of the service sector as well as the two systems in consideration in particular —Beside, the stages and techniques of potable water production and the treatment of sewage water and rain-water drainage are preséntéd and discussed. 

   Chapter two involves a presentation of the natural phenomena as well as the population distribution in the city of Baquba , more. over the prospects of the increase in population until the year 2006 ,i-e. the year when this study was conducted. 

   Chapter three is a survey of the state of the purification and reticulation of ْ the potable water. It also involves. the geographical distribution of these systems over the city . The problems faced in this regard are also dealt with . 

  Chapter four is a run-oa of the same survey that has previously been presented and investigated .

    Chapter five is the last chapter of this study ,which includes the future ptospects for the two services mentioned until the year 2027 in view of the prospects stated earlier. 

    The most important findings show that there is a defect in the population distribution of these projects. In fact, the water quota per each individual is 157 liters a day , and this represent 35% of the standard for every individual, i.e.450 liters a day. This necessitates that production must be upraised to (57000) square meters per day in the eastern part of the city , and (112000)  square meters per day in the other part until 2027. 300 liters an individual a day must be reached by the set time. No reticulation for the sewage system is there in the city and rain-water drainage systems covers only 21% of the 0 city streets. However must be set up in the-west part with the capacity of (80,000) square meters a day and a similar one for the east. part with capacity of (50,000) square meters. The need for this should be met by the year 2027. Drainage system must be set up both in main and side streets of the city. 

المقدمة 

     تُشكل منظومة خدمات البنى التحتية بمختلف أنواعها المنطلق الأساس لأيّة تنمية اقتصادية – اجتماعية شاملة على مستوى المدينة أو المجتمع ككل... حيث أن تنمية ورفاهية المجتمع لا تتوقف فقط على حجم ومستوى استهلاك السلع المادية بل على حجم ومستوى الخدمات المقدمة للافراد والمجتمع، بل إن هيكل الخدمات الارتكازية يشكل المحور للتنمية الاقتصادية وبدونه تستحيل أية عملية تنمية للمجتمع.

     ويُعد توفير الماء الصافي لمختلف أشكال الاستعمالات الحضرية، المنزلية، التجارية، الخدمية، الصناعية، والمنافع العامة كالمستشفيات والدوائر الحكومية والمدارس وغيرها، عاملاً أساسياً لا يمكن بدونه استمرار وديمومة ونمو مختلف أشكال النشاط الحضري، وأصبح موضوع توفير الماء الصافي بالكمية والنوعية المطلوبة لكل هذه النشاطات أحد أهم الأهداف لمختلف دول العالم بعد التوسع والنمو الكبيرين في مساحات وسكان المدن خصوصاً في العقود الأخيرة، وكذلك التنوع والتوسع في أشكال ومستويات النشاطات الحضرية... وتتكامل مع خدمة منظومة الماء الصافي، خدمة منظومات المجاري التي تستهدف معالجة مياه الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار... حيث ازدادت كميات مياه الصرف الصحي بشكل كبير مع ازدياد استهلاك الماء المترتب على توسع المدن ونمو سكانها واتساع فعالياتهم الحضرية... فضلاً عن أن هذه المطلقات السائلة أصبحت مصدراً للخطر على البيئة وصحة الإنسان إذا لم يتم التعامل معها بالطرائق العلمية الحديثة، حيث ازدادت وتنوعت الملوثات الخطرة والسامة... وانطلاقاً من هذه الأهمية التي تتمتع بها هاتان الخدمتان ونتيجة للإحساس بوجود قصور وضعف في تقديم هاتين الخدمتين في مدينة بعقوبة، فإن هذه الدراسة تأتي لكي تبحث واقع ومستقبل خدمتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة من وجهة نظر جغرافية. انطلاقاً من مبدأ وهو إن إبراز واقع المدن، ومن ثم التخطيط لمستقبل أفضل لها يُدخل الجغرافي كأحد المساهمين في هذه العملية.

     إن موضوع الماء الصافي والمجاري في المدن يُعد مجالاً متعدد الجوانب، حيث يتناوله بالبحث المهندس والكيمياوي والبايولوجي والجغرافي وحتى المؤرخ، كلُ من جانب اختصاصه، ولكن هذه الدراسة تركز على الجوانب الجغرافية – التخطيطية للموضوع، ولا تَدخُل في جوانبه الأخرى إلا بالقدر الضروري لإكمال إطاره العام، وتتُرك تلك الجوانب للمختصين يبحثونها كلُ من جانب اختصاصه، لذلك تُعد هذه الدراسة من حيث المنهج والمضمون جغرافية تبحث في التباين المكاني للظاهرة المدروسة ورسم مستقبلها.

أ- مشكلة الدراسة

     س: ما هو واقع خدمة منظومتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة من حيث توزيعها وانتشارها المكاني في المدينة؟ وما كفاءة هاتين المنظومتين من حيث الخدمات التي تقدمها والمشاكل التي تعاني منها؟ وهل يمكن رسم صورة لمستقبل هاتين المنظومتين في ضوء التوسع والنمو الحضـري لمدينة بعقوبة حتى عام 2027؟.

ب- هدف الدراسة

     تقييم كفاءة أداء هاتين الخدمتين في ضوء المعايير التخطيطية المعتمدة في هذا المجال والتوزيع المكاني لهما وتحديد سبل معالجة المشكلات التي تعانيان منها بهدف الارتقاء بهما لسكان المدينة وحتى عام 2027.

ج- فرضية الدراسة

     هناك عجز وخلل في التوزيع المكاني لخدمة منظومتي الماء الصافي والمجاري في مدينة بعقوبة ناتج عن التوسع والنمو الحضري للمدينة بشكل لا يتناسب مع حجم المنظومتين مما أثر بشكل واضح على أداءهما الوظيفي الأمر الذي يدعو إلى دراسة وتقييم واقع هاتين المنظومتين من وجهة نظر جغرافية ... ورسم صورة لمستقبلهما حتى عام 2027.

د- قاعدة البيانات والمعلومات

     اعتمدت الدراسة على البيانات المُتاحه في الدوائر المختصة بهذا المجال وبالأخص مديرية ماء محافظة ديالى ومديرية مجاري محافظة ديالى، فضلاً عن الاطلاع على الدراسات السابقة والمعايير المعتمدة في هذا المجال، واعتماد خرائط تفصيلية تبين التوزيع المكاني للمشاريع والمجمعات والمحطات والأحياء التي تخدمها.

هـ - المنهجية وأسلوب البحث

     اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي في استعراض واقع هاتين الخدمتين، والمنهج الإحصائي والتحليلي في عرض وتقييم متغيرات هاتين الخدمتين، وتقييم كفاءتهما وفق معايير محددة لكل خدمة، لقياس العجز الوظيفي وبيان جوانب الخلل في التوزيع المكاني لكل منهما.

و- حدود الدراسة

     تحددت الدراسة بأبعاد مكانية وزمانية وقطاعية

1-    الحدود المكانية: الحدود البلدية لمدينة بعقوبة لعام 2006.

2-  الحدود الزمانية: ترتبط بدراسة واقع حال المدينة وبناء قاعدة معلومات حتى عام 2027.

3-  الحدود القطاعية: ترتبط بمنظومتي خدمتي الماء الصافي والمجاري باعتبارها أحد الركائز الأساسية في البنية التحتية للمدن.

ر- الدراسات السابقة

     يوجد عدد من الدراسات السابقة تناولت منطقة الدراسة منها:

1-  محمد يوسف حاجم، مدينة بعقوبة دراسة لتركيبها الداخلي الوظيفي(1)، وقد تضمنت هذه الدراسة تحليل التركيب الداخلي الوظيفي لمدينة بعقوبة من خلال تسليط الضوء على المكان والشكل والتركيب الداخلي للمدينة، ثم تحليل التغـير الذي طـرأ على الاستعـمالات الوظيفية للأرض داخل المدينة عبر الأزمنة المختلفة والتركيز على واقع تركيبها الداخلي وقت الدراسة.

2-  سعيد فاضل أحمد، تحليل بنية الخدمات البلدية في مدينة بعقوبة وسبل تطورها في ضوء التوسع الحضري للمدينة(2)، تضمن هذا البحث توضيح مفهوم التحضر والخدمات البلدية والتعريف بواجباتها، والتعريف بمنطقة الدراسة طبيعياً وبشرياً، ثم عرض واقع الخدمات البلدية وقت الدراسة (تبليط الشوارع، وصرف النفايات والمناطق الخضراء والأسواق )، ثم دراسة مستقبل هذه الخدمات.

3-  ازهار سلمان هادي الجبوري، إنشاء قاعدة معلومات مكانية لأغراض التخطيط وتقويم الخدمات المجتمعية في مدينة بعقوبة(3)، وتضمنت الدراسة بناء قاعدة نظم معلومات جغرافية تتعلق بالخدمات المجتمعية (الصحية والتعليمية) في مدينة بعقوبة، وتقييم كفاءة تلك الخدمات بناءً على قاعدة المعلومات.

4-  أحلام عبد الجبار كاظم، قضاء بعقوبة دراسة في الجغرافية الإقليمية(4)، وهي من الدراسات التي كانت مدينة بعقوبة جزءً منها، وهي دراسة اقليمية وليست حضرية، حيث هدفت إلى تحليل العلاقات المكانية وأثرها على الجانب الإقليمي. وأشارت هذه الدراسـة إلى الخصائص الطبيـعية والبشرية للقضاء وبحث العلاقات الاقتصادية المتولدة في حدود موضوع الدراسة.

5-  فلاح حسن عبد القيسي، مشاريع إنتاج الماء الصافي في مدينة بغداد(1)، وهي من الدراسات الموازية والمشابهة لموضوع بحث هذه الرسالة، وتضمنت الرسالة استعراض تاريخ نشأة وتطور مشاريع مياه الشرب في مدينة بغداد، ثم التوزيع المكاني لمشاريع تصفية مياه الشرب في المدينة والعوامل المؤثره فيه، ثم تطور شبكة نقل وتوزيع الماء الصافي في مدينة بغداد، وتطور إنتاج واستهلاك الماء الصافي فيها.

     إن هذه الدراسات الجغرافية والتخطيطية لم تتطرق بشكل مباشر أو غير مباشر لمنظومة الماء والمجاري بمدينة بعقوبة أو مدن أخرى ضمن المحافظة، مما دفع الباحث لاختيار هذا الموضوع والبحث بجوانبه المختلفة، للوصول إلى أهداف تتوخاها هذه الدراسة.

 ز- تنظيم الدراسة

     وقعت الدراسة بخمسة فصول، تضمن الفصل الأول إطاراً نظرياً عاماً لمواضيع الخدمات والمدينة وأهمية الخدمات للمدن وخدمات البنى الارتكازية بضمنها خدمات الماء الصافي والمجاري وموقعها في قطاع الخدمات وأهميتها للمدن وفي عملية التنمية والمعايير العامة المستخدمة لقياس هذه الخدمات.

     في حين جاء الفصل الثاني ليتناول دراسة منطقة الدراسة (مدينة بعقوبة) بمعطياتها الطبيعية والبشرية، أما الفصل الثالث فأخذ على عاتقه وصف واستعراض واقع حال خدمة الماء الصافي في المدينة والبيانات والمؤشرات الإحصائية والمعايير المتعلقة بالموضوع وبنفس الاستعراض والمعالجة ولكن لموضوع المجاري كان من نصيب الفصل الرابع.

     أما الفصل الخامس والأخير فتضمن محاولة رسم صورة مستقبلية لهاتين الخدمتين في المدينة حتى عام 2027.

الاستنتاجات والتوصيات

الاستنتاجات والتوصيات

     أظهرت الدراسة جملة من النتائج وعدد من الاستنتاجات والتي على أساسها بُنيت توصيات منها آنية ومنها مستقبلية للنهوض بواقع ومستقبل منظومتي الماء الصافي والمجاري لمدينة بعقوبة.

النتائج الاستنتاجات

ولغرض التمييز بين النتيجة والاستنتاج فقد تم وضع خط تحت كل استنتاج .

1- إن مشاريع إنتاج الماء الصافي ومعالجة مياه الصرف الصحي تعُد من المنظومات الرئيسية لخدمات البنى التحتية للمدن، وهي من (الخدمات الإنتاجية) التي تساهم في ديمومة المؤسسات المنتجة في مجمل عملية التنمية الاقتصادية – الاجتماعية وإن هذه القطاعات تضم الفعاليات التي تشكل الهياكل الارتكازية للاقتصاد والتي لها دور كبير في عملية الإنتاج المادي للقطاعات السلعية وبالتالي رفع مستوى معيشة الأفراد ومستوى الرفاهية في المجتمع ..

     وإن خدمات الماء الصافي والمجاري تشكل مع خدمات أخرى مثل الكهرباء والهاتف والطرق وغيرها البنى التحتية الساندة للمدن وتشكل الهيكل الارتكازي لأية عملية تنمية شاملة وبدونها يتعذر المضي في عملية التنمية.

2- تتأثر هذه المشاريع بالحجم السكاني وتوزيعهم الجغرافي حيث بلغ عدد سكان مدينة بعقوبة حسب تقديرات عام 2006 (236609) نسمة موزعين على (17) حي سكني منهم (105730) نسمة في الجانب الشرقي يشكلون نسبة (44.7 %) من مجموع سكان المدينة و (130879) نسمة في الجانب الغربي وبنسبة (55.3 %) من المجموع.

     وارتفعت نسبة سكان الجانب الغربي إلى مجموع سكان المدينة من (44.7 %) عام 1987 إلى (50.8 %) عام 1997 ويتوقع أن يكون (55.3 %) عام 2006، بينما انخفضت نسبة سكان الجانب الشرقي مــن (55.3 %) عام 1987 إلى (49.2 %) عام 1997 ويتوقع أن تنخفض إلى (44.7 %) عام 2006.

3- إن اتجاه توسع مدينة بعقوبة منذ السبعينات والثمانينات هو باتجاه الغرب ويتوقع أن يستمر التوسع بنفس الاتجاه لوجود أراضي خالية واسعة رخيصة الثمن بالإضافة إلى الجذب الذي تفرضه مدينة بغداد العاصمة، ولوجود محددات للتوسع بالاتجاهات الأخرى،  واستنفاذ مجالات التوسع في الجانب الشرقي وفي الأحياء القديمة. علماً أن نهر ديالى يشكل مانع طبيعي واسع وكبير يمر في وسط المدينة من شمالها إلى جنوبها ويقسم المدينة إلى جانبين شرقي و غربي .

4- يوجد في مدينة بعقوبة عام 2006 مشروعين ومجمعين تعمل لإنتاج الماء الصافي، وهي مصدر تجهيز المدينة بالماء الصافي، إضافة إلى محطة تقوية واحدة ومشروعان قديمان متوقفان منذ التسعينات. يقع المشروعان العاملان في الجانب الشرقي للمدينة، وأحدهما مشروع بعقوبة المركزي هو المجهز الرئيسي لمدينة بعقوبة بالماء الصافي إذ يساهم بنسبة 85 % من إنتاج الماء في مدينة بعقوبة. أما المجمعان العاملان فيقعان في الجانب الغربي للمدينة.

5- وجود خلل في التوزيع المكاني لمشاريع ومجمعات الإنتاج للماء الصافي على جانبي المدينة الشرقي والغربي، حيث أن 95 % من الماء الصافي يتم إنتاجه في الجانب الشرقي الذي يضم حوالي 45 % من سكان المدينة بينما يتم إنتاج 5 % فقط في الجانب الغربي الذي يضم 55 % من السكان.

6- إن مشروع بعقوبة المركزي باشر بالإنتاج عام 1985 أي منذ (21) سنة، ومشروع التحرير هو أصلا محطة معالجة مياه الصرف الصحي نشئت في السبعينات تم تحويره ليصبح مشروع لإنتاج الماء الصافي عام 1999 وتقنياته متخلفة.. أي أن منذ عام 1985 لحد الآن لم يتم إنشاء أي مشروع جديد، باستثناء مجمعي ماء الكاطون اللذان يمثل إنتاجهما (5 %) فقط من إنتاج الماء في المدينة رغم أن عدد سكان المدينة كان عام 1987 (122640) نسمة ويتوقع أنه ارتفع إلى (236609) نسمة عام 2006، أي زيادة سكان المدينة بنسبة (93 %).

7- إن هذه المشاريع والمجمعات تعاني من مشاكل عديدة منها مشكلة تقادم المشاريع ومشكلة الكهرباء ومشكلة الكادر المدرب ومجمل الظروف العامة للبلد.

  وإن الماء الصافي المنتج في المدينة يعتبر صالح للاستهلاك البشري وفق المواصفات القياسية باستثناء ارتفاع في نسبة العكورة خصوصا في مشروع التحرير، وعلى وجه الخصوص في فصل الصيف.

8- إن مراحل وتقنيات تصفية الماء في المدينة هي عموماً مطابقة لمراحل وتقنيات التصفية الشائعة في العالم، باستثناء اختلاف المواد المستعملة في مرحلة التطهير في بلدان العالم المتقدمة، حيث لازال الكلور هو المستعمل في العراق بينما يشيع استعمال الأوزون في أوربا وأخذ بالانتشار في الولايات المتحدة أيضا.

9- إن الماء الصافي المنتج في المدينة يتعرض للتسرب والهدر بنسب (30 %) تقريباً من كمية الماء المنتج إذا علمنا أن حصة الفرد في مدينة بعقوبة هي 450 لتر باليوم.

   وإن كمية الإنتاج الواصلة فعلا للمستهلكين هي (35507 م3/يوم) والمعدل العام لحصة الفــــرد (157 لتر/فرد/يوم) على مستوى المدينة تمثل 35 % من المعيار المعتمد.

10- إن حصة الفرد الواحد من الماء الصافي ليست متساوية في جميع أحياء المدينة وإن أعلى حصة للفرد تتحقق للمستفيدين من مشروع التحرير وهي (204 لتر/فرد/يوم) تمثل 45 % من المعيار، أما أدنى حصة فهي في الكاطون الثاني (53 لتر/فرد/يوم) تمثل (12 %) من المعيار للمستفيدين.

11- لا توجد شبكة للماء الخام في المدينة يستخدم لسقي الحدائق العامة والداخلية للمنازل في جميع أرجاء المدينة مما يضطر المواطن الى استعمال الماء الصافي لهذا الغرض مما يزيد الهدر.

12- إن مجموع اطوال شبكة نقل وتوزيع الماء الصافي هي بحدود (351) كلم، وإنها تغطي 99 % تقريبا من المدينة، وإن (71 %) منها تقريبا من النوع الحديث (بلاستك) و (10 %) أنواع أنابيب قديمــة (آزبست وآهين وحديد)، و(19 %) دكتايل.

13- إن تقنية الضخ والتوزيع المعتمدة هي الضخ بواسطة مضخات الدفع وهي مضخات كهربائية عملاقة دون استخدام خزانات التوزيع المرتفعة، وذلك يؤدي إلى انقطاع الماء عند انقطاع التيار الكهربائي، إضافة إلى عدم إمكان موازنة الضخ مع ارتفاع الطلب أوقات الذروة كما أن شبكات الماء الصافي تواجه بعض المشاكل مثل وجود جزء قديم لم يبدل لحد الآن، والتجاوزات، وتعرض بعضها إلى التخريب والسرقة.

14- لا توجد في مدينة بعقوبة منظومة متكاملة وعاملة لمجاري الصرف الصحي باستثناء حوالي (27  كلم طول منفذ كجزء من مشروع شبكة مجاري الصرف الصحي لمدينة بعقوبة المرحلة الأولى، وهو مشروع غير متكامل ومحطة المعالجة الخاصة به لازالت خطة على الورق والمشروع يشمل بعض الأحياء في الجانب الشرقي لمدينة بعقوبة.

   وبذلك فإن العجز في مجاري الصرف الصحي في المدينة هو بنسبة (100 %).

15- توجد في مدينة بعقوبة شبكة لمجاري مياه الأمطار تبلغ أطوالها (79616) م موزعة على أحياء المدينة، منها (52166) م طول خطوط مجاري رئيسية و (27450) م طول خطوط فرعية.

16- تبلغ مجموع أطوال شوارع المدينة (379408)م منها (87200) م شوارع رئيسية و ( 292208 ) م شوارع فرعية، وبذلك فإن هذه الشبكة تغطي حوالي 60 % من الشوارع الرئيسية و 9 % من الشوارع الفرعية، وبالإجمال فإنها تغطي 21 % من شوارع المدينة.

17- يوجد خلل في التوزيع المكاني لهذه الشبكة على أحياء المدينة حيث أنها تغطي 33 % من شوارع بعقوبة المركز، و 22 % من شوارع أحياء التحرير، و 11 % من شوارع بعقوبة الجديدة والمصطفى و 18 % من شوارع المعلمين والمفرق واليرموك.

18- يوجد خلل في التوزيع المكاني لهذه الشبكة على جانبي بعقوبة الشرقي والغربي حيث إنها تغطي 28 % من شوارع الجانب الشرقي و 16 % في شوارع الجانب الغربي.

19- إن مجموع اطوال الشوارع التي ليس فيها خطوط مجاري الأمطار هو (299792) م طول، تمثــل (79 %) من أطوال شوارع المدينة أي أن العجز في شبكة مجاري مياه الأمطار هو بنسبة (79 %).

20- أنواع الأنابيب المستخدمة لهذه الشبكة هي من الكونكريت والبلاستك والدكتايل، ويعتبر الكونكريت من الأنواع الرديئة التي تساعد على حدوث الانسدادات بسبب خشونة السطح الداخلي له.

21- توجد في المدينة تسعة محطات لتصريف مياه الأمطار تبلغ مجموع طاقاتها التصريفية (5900) م3 / ساعة.

22- يوجد خلل في التوزيع المكاني لهذه المحطات حيث تقع في الجانب الشرقي (6) محطات تبلغ طاقاتهــا (3700) م3 / ساعة في حين تبلغ أطوال شوارع هذا الجانب (156413) م، بينما تقع ثلاث محطات تصريف في الجانب الغربي يبلغ مجموع طاقاتها التصريفية (2200) م3 / ساعة في حين تبلغ أطوال شوارع هذا الجانب (222995) م.

23- توجد محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في مستشفى عام بعقوبة وأخرى في مستشفى الولادة والأطفال تفتقر لمواد التطهير ويتم تصريف مياههما إلى نهر ديالى.

24- يتم تصريف مياه المجاري للمنطقة الصناعية في جنوب غرب المدينة إلى نهر ديالى مباشرة بدون معالجة لعدم وجود محطة للمعالجة.

25- يتوقع أن يبلغ سكان مدينة بعقوبة لعام 2027 (498029) نسمة ويتوقع أن يتوزعون على جانبي المدينة، الشرقي (187517) نسمة يمثلون نسبة حوالي (38 %) من المجموع والجانب الغربي (310512) نسمة يمثلون حوالي (62 %) من المجموع.

26- يتوقع أن يكون معيار الحاجة للماء الصافي في المدينة عام 2027 (300 لتر/فرد/يوم).

27- يتوقع أن يبلغ مجموع الطلب على الماء الصافي في المدينة عام 2027 (149409) م3 / يوم يتركــز (62 %) منه في الجانب الغربي والباقي (38 %) في الجانب الشرقي.

28- تخطط إدارة المدينة بالمحافظة لإنشاء مشروع بعقوبة الجديد في الجانب الشرقي (جنوب المدينة) ومشروع بعقوبة الغربي في الجانب الغربي (شمال غرب المدينة) بطاقة 2000 م3 / ساعة لكل منهما وكل من المشروعين قابل للتوسع إلى (6000 م3 / ساعة).

29- يتوقع أن يكون مجموع الإنتاج في عموم المدينة عام 2027 (88848) م3 / يوم يمثل (59 %) من مجموع الطلب في تلك السنة لعموم المدينة. أي أنه يتوقع أن يكون هناك عجز بنسبة (41 %) على مستوى عموم المدينة. ويتوقع أن يتوزع هذا الإنتاج إلى (61648) م3 / يوم في الجانب الشرقي تمثل نسبة 69 % من مجموع الإنتاج بينما تنتج الكمية المتبقية وتبلغ ( 27200 ) م3 / يوم تمثل نسبة ( 31 % ) من مجموع الإنتاج في الجانب الغربي.

30- عند مقارنة الإنتاج المتوقع والطلب المتوقع عام 2027 على مستوى الجانبين يكون هناك فائض بنسبـة (9.6 %) في

إنتاج الماء على الطلب في الجانب الشرقي، بينما يعاني الجانب الغربي من عجز بنسبة (71%) .

31- توجد خطة في طور الاعلان لتنفيذ شبكة مجاري الصرف الصحي ومجاري الأمطار في جزء من حي التحرير (حي الجهاد).

32- يتوقع أن تكون مياه الصرف الصحي المطروحة في المدينة عام 2027 (100104) م3 / يوم، ويتوقع أن تكون (38 %) منها في الجانب الشرقي و (62 %) منها في الجانب الغربي.

33- يتوقع أن تكون أطوال الشوارع الرئيسية والفرعية في مدينة بعقوبة في سنة الهدف 2027 (786361)م. طول وفقا لتوقعات نمو السكان ومعيار (12 م2) تبليط لكل شخص .

34- يتوقع أن تكون أطوال شبكات مجاري مياه الأمطار المطلوبة للمدينة مساوية لأطوال الشوارع المتوقعة، وإن تقسم إلى 62 % في الجانب الغربي و 38 % في الجانب الشرقي.  

التوصيات الآنية

1- اكمال أعمال الصيانة لمشروع ماء بعقوبة القديم وتشغيله وتخصيص إنتاجه حالياً لخدمة أحياء بعقوبة الجديدة والمصطفى من خلال محطة تقوية بعقوبة.

2- إنشاء مجمعين إضافيين أحدهما في حي الكاطون الأول والآخر في حي الكاطون الثاني على وجه السرعة لغرض تلافي الشحة الحادة الموجودة حالياً هناك ولتخفيف الضغط على مشروع بعقوبة المركزي.

3- إجراء صيانة شاملة لمشروع الحرية (العسكري القديم) لتشغيله وتخصيص إنتاجه لدور المعسكر شرقي المدينة لتحسن حصة المستفيدين هناك ولتخفيف الضغط على مشروع بعقوبة المركزي. وإن هذه الإجراءات ستؤدي طبعاً إلى تحسين حصة المستفيدين من مشروع ماء بعقوبة المركزي.

4- إجراء التحسينات اللازمة لمشروع التحرير، بإنشاء منظومتي الشب والترشيح (الفلاتر) للمشروع، من أجل تحسين نوعية الماء المنتج في المشروع.

التوصيات المستقبلية

5- أن تتعامل كل من الجهات المسؤولة عن إدارة المدينة في بعقوبة عند وضع خططها المستقبلية على أساس تقسيمها إلى جانب شرقي وجانب غربي نظراً لوجود نهر ديالى الذي هو مانع طبيعي واسع وكبير يقسم المدينة إلى جانبين، وإن التعامل مع كل جانب على حدة يمكن أن يحسن مستوى الخدمة كماً ونوعاً ويجعل التوزيع المكاني للخدمتين متساوياً أو متقارباً بحيث تصل الخدمتان إلى جميع سكان المدينة بنفس المستوى، إضافة لذلك يقلل من كلف الشبكات في حالة امتداد الخدمة على الجانبين، وإن ذلك يجعل إدارة الموارد والخدمات أسهل مما لو تم التعامل مع المدينة كوحدة واحدة .

6- أن تأخذ الجهات المسؤولة بنظر الاعتبار اتجاه توسع المدينة نحو الغرب واتجاه نمو سكان الجانبين، حيث يتجه السكان للتركز في الجانب الغربي أكثر من الجانب الشرقي وذلك عند وضع خططها المستقبلية.

7- توصي الدراسة بجعل مصدر المياه العذبة لمشاريع التصفية في المدينة من نهر دجلة وعدم الاعتماد على جدولي سارية والخالص حيث أن المسافة هي بحدود 12 كلم.

8- التخطيط لإنشاء مشروع آخر في الجانب الغربي إضافة إلى مشروع ماء بعقوبة الغربي المخطط لإنشائه لاأن هذا المشروع حتى في حالة توسيعه إلى الطاقة القصوى (6000 م3 / ساعة) سيحقق حصة فردية تســاوي (262 لتر/فرد/يوم) لسكان الجانب الغربي المتوقع أن يكون عددهم (310512) نسمة في عام 2027 ولا يحقق المعيار المتوقع (300 لتر/فرد/يوم) ويجب أن لايقل إجمالي الإنتاج في هذا الجانب عام 2027 عن (7000 م3 / ساعة) لكي يمكن تحقيق إنتاج يومي إجمالي قدره (112000 م3) يصل منه إلى المستهلكين (بعد طرح التسرب والهدر بنسبة 15 %) (95000 م3/ يوم) لكي يمكن تحقيق المعيار المتوقع.

9- فصل المناطق التي تقع خارج حدود البلدية عن مشروع بعقوبة المركزي والتي تستهلك حالياً (15 %) من إنتاجه، وتخصيص صافي إنتاجه (بعد طرح التسرب والهدر) والذي من المتوقع أن يبلغ (26528م3/يوم) لخدمة بعض أحياء الجانب الشرقي للمدينة ( تكية 1، تكية 2، السراي، حطين، السوامرة، العبور والحكيم).

   وبما أن عدد السكان المقدر لهذه الأحياء يتوقع أن يبلغ (88668 نسمة) عام 2027 (الجدول رقم 24)، لذا يمكن بذلك تحقيق المعيار المتوقع (300 لتر/فرد/يوم) في هذه الأحياء.

10- اكمال أعمال الصيانة وإعادة التأهيل لمشروع بعقوبة القديم وتخصيص انتاجه للمناطق التي تقع خارج حدود البلدية والتي تتغذى حالياً من مشروع بعقوبة المركزي.

11- تخصيص كامل إنتاج مشروع بعقوبة الجديد المخطط لإنشائه بطاقة تصميمية تبلغ (2000 م3/ ساعة) لخدمة بعض أحياء الجانب الشرقي للمدينة (التحرير الأولى، التحرير الثانية، شفتة) والتخطيط لتوسيع إنتاجه إلى (2500 م3/ ساعة) كحد أدنى حتى عام 2027 ليبلغ إنتاجه الكلي (40000 م3/ يوم) وصافي انتاجه الواصل للمستهلكين (بعد طرح التسرب والهدر بنسبة 15 %) (34000 م3/ يوم) وبما أن عدد السكان المقدر لهذه الاحياء يتوقع أن يبلغ (98849) نسمة لذا يمكن تحقيق المعيار المتوقع (300/لتر/فرد/يوم) في هذه الأحياء.

12- الغاء مشروعي التحرير والحرية (العسكري القديم) كونهما مشروعين قديمين ولأن تقنيات الأول متخلفة ويفتقر إلى منظومات الشب والترشيح وتعويض المناطق خارج حدود البلدية التي تتغذى من مشروع التحرير حالياً أما بتوسيع الطاقة الانتاجية لمشروع بعقوبة الجديد إلى أكثر من (3000 م3/ ساعة) وتخصيص الفائض منها لتلك المناطق، أو بإنشاء مشروع منفصل أو مجمعات في تلك المناطق.

13- الرجوع إلى استخدام المقاييس لاستيفاء الأجور وتعديل التعريفة بما يجعل المواطن يشعر بأهمية هذه الثروة ويحافظ عليها ويقلل من الهدر في المياه.

14- استصدار التشريعات القانونية الكفيلة بالحد من التجاوز على منظومة الماء الصافي للمحافظة على هذه الثروة الوطنية المهمة.

15- العمل على توفير الكادر الوسطي لمشاريع مجمعات إنتاج المياه، وتدريبهم من خلال الدورات التخصصية داخل وخارج العراق على إدارة هذه المشاريع وكيفية استخدام منظومات التصفية والتعقيم بالطريقة الصحيحة وكيفية إجراء الصيانة المطلوبة لكافة مرافق المشاريع. وتنفيذ حملة إعلامية واسعة لتعريف الناس بأهمية الماء الصافي ومنشات إنتاجه وشبكات توزيعه وضرورة الحفاظ على هذه الثروة الوطنية من العبث والتجاوز والمحافظة عليها، وكيفية ترشيد استهلاك الماء الصافي الذي هو حق لكل المستفيدين بالتساوي، بما يساهم في تقليل الهدر الموجود حالياً..

16- وجوب وضع خطة شاملة لتغطية كافة أحياء وشوارع المدينة بشبكات مجاري مياه الأمطار نظراً لغرق المناطق الواقعة في شرق المدينة أثناء موسم الأمطار وإنشاء شبكة مجاري الصرف الصحي للجانب الشرقي على أن لا تقل الطاقة التصميمية للشبكة ومحطة المعالجة عن (50000 م3/ يوم) تمثل الحاجة حتى عام 2027 وشبكة الجانب الغربي على أن لاتقل طاقتها التصميمية وطاقة محطة المعالجة عن (80000 م3/ يوم) تمثل الحاجة حتى عام 2027 .

17- القيام بدراسات فنية وهندسية مع فريق عمل لتحديد محطات تصريف مياه الأمطار وطاقتها التصميمية المطلوبة للمدينة مع ملاحظة اتجاه توسع المدينة.

18- التشديد على أهمية أن لايتم تصريف مياه الصرف الصحي لمستشفى عام بعقوبة ومستشفى الأطفال والولادة في بعقوبة إلأ بعد معالجتها بالطرق العلمية السليمة لكي لا يتحول نهر ديالى إلى بؤرة لكل الأمراض الخطرة خصوصاً أن منسوب المياه فيه منخفض جداً وأن يتم التشديد على ضرورة إنشاء محطة معالجة لمستشفى الرازي للحميات في حالة إعادته للعمل سواء في موقعه القديم أو في موقع جديد.

19- اتخاذ إجراءات سريعة لإنشاء شبكة صرف صحي ومحطة معالجة للمنطقة الصناعية جنوب غرب المدينة وعدم السماح بتصريف النفايات السائلة الصناعية إلى الأنهار مباشرة نظراً لخطورة المواد التي تحتويها، حيث أن أغلب محتوياتها شديدة الخطورة على الصحة العامة والبيئة بشكل عام.

20- تنفيذ حملة توعية لحث السكان على عدم تصريف مياه الصرف الصحي لدورهم أو بناياتهم أو ورشهم أو محلاتهم، وكذلك المستشفيات العامة والأهلية، إلى الأنهار بشكل مباشر نظرا لخطورة هذه النفايات على صحة المجتمع.. وكذلك توعية السكان بأهمية شبكات المجاري وضرورة المحافظة عليها من خلال الاستخدام السليم وعدم تخريب هذه الشبكات وأن لا تستخدم إلا للغرض الذي أنشئت من أجله.


تحميل الرسالة


👇👇


↲    mega.nz/file


👇👇


↲         4shared


👇👇


↲          top4top



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق