الصفحات

الجمعة، 2 ديسمبر 2016

تخطيط الطرق والنقل والمرور في المدينة ...


تخطيط الطرق والنقل والمرور في المدينة


أ.د. أحمد كمال الدين عفيفي

أستاذ التخطيط العمراني

كلية الهندسة - جامعة الأزهر

د. حسن فؤاد

استشاري

  يتكون الكتاب من ستتة أبواب تناقش قضايا الطرق والنقل والمرور في المدينة وفي إقليمها، مرتبة على الوجه التالي:

الباب الأول: يناقش تخطيط الطرق وأنماطها في المدينة كما تعرض لها رواد التخطيط ضمن دراستهم لمخططات المدن وأشكالها وتخطيط استعمالات الأراضي بها.

الباب الثاني: يتعرض لدراسة النقل البحري وعلاقته باستعمالات الأراضي في المدينة وأحياءها والبيئة السكنية بوجه عام . إضافة إلى ذلك يتعرض هذا الباب لمراحل تخطيط النقل الحضري ابتداءا من تجميع البيانات اللازمة وأساليبها وتحليلها وانتهاءا بإعداد النصائح المناسبة والحلول وبرامج التنفيذ.

الباب الثالث: ويتناول خصائص الطرق من حيث تدرجها وتخطيطها والتقاطعات وأشكالها . وعلاقة شبكة الطرق بتخطيط المدينة وإقليمها.

الباب الرابع: يركز على الخصائص الأساسية للمرور . من حيث الحصر والكثافة المرورية والسرعات والمرور عند التقاطعات وحركات الاندماج والانفراج والاشارات وإدارة المرور.

الباب الخامس: يفسح مجالا لاماكن الانتظار وأشكالها ومواقعها وخصائص كل منها ، وأسلوب حساب معدلاتها وعلاقتها بالأنشطة ، والوظائف المختلفة وتوزيعها في المدينة أو في إقليمها ، وخاصة في منطقة وسط المدينة ، وأبعادها البيئية والمرورية.

الباب السادس: يعطي هذا الباب الوسائل الأخرى للنقل مثل السكة الحديد والموانئ والمطارات واختيار مواقعها ومحدداتها العمرانية والبيئية وتكاملها مع بعضها .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق