الصفحات

الثلاثاء، 30 يناير 2018

دراسة للعوامل المؤثرة على القيمة المضافة للصناعات الأردنية ...



دراسة للعوامل المؤثرة على القيمة المضافة للصناعات الأردنية

حمزة علي خوالدة - نسيم فارس برهم

قسم الجغرافيا - كلية الآداب - الجامعة الأردنية


دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية - الأردن - المجلد 42 ملحق 1 - 2015 - الصفحات : 1155 - 1170:


ملخص

  هدفت هذه الدراسة إلى تصنيف الصناعات الأردنية وفقا للقيمة المضافة إلى صناعات ذات قيمة مضافة عالية ومتوسطة لأسلوب إحصائي دقيق يعتمد على المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للقيم، كما هدفت الدراسة إلى تحديد ومتدنية وفقا العوامل المؤثرة في القيمة المضافة للصناعات الأردنية. وقد تم تصميم استبانة موجهة لأصحاب الصناعات لتحقيق أهداف . وقد توصلت الدراسة إلى الصناعات الاستخراجية عموما وصناعة منتجات التبغ هي الصناعات ذات القيمة المضافة الدراسة العالية في الأردن، في حين كانت الصناعات الغذائية وصناعة الورق أهم الصناعات ذات القيمة المضافة المتدنية. وأظهرت نتائج التحليل أن أهم العوامل المسؤولة عن ارتفاع القيمة المضافة للصناعة في الأردن، هي: وجود إدارة فاعلة وذات كفاءة عالية، وفرة الإمكانات المالية المتاحة للمصنع، اعتماد الصناعة على المواد الخام المتوفرة محليا.وأن أهم العوامل المسؤولة عن انخفاض القيمة المضافة في الصناعات ذات القيمة المضافة المتدنية، هي: ارتفاع النفقات الثابتة والتشغيلية، الاعتماد على الآلات القديمة، انخفاض القدرات المالية المتاحة للمصنع. 

الكلمات الدالة: القيمة المضافة، القطاع الصناعي، التنمية الصناعية، الأردن. 


A Study for the Factors Affecting the Value Added for Jordanian Industries 

H. Khawaldah, N. Barham 

Faculty of Arts, The University of Jordan 

ABSTRACT

  The study aims to classify the Jordanian industries based on their added value, into: high, medium and law value-added industries according to a precise statistical method depends on the mean and standard deviation of the values, and also aims to identify the factors affecting the industrial value added in Jordan. The results of this study showed that the high value added industries in Jordan were mainly mining and quarrying, and Manufacture Tobacco Products, whereas the low value added industries included Manufacture of Food Products and Manufacture of Paper and Paper Products. The results showed that the most important factors responsible for the high value-added industries in Jordan include: the existence of effective and highly efficient management, availability of money, and relying on local raw materials. It also showed that the most important factors responsible for the low value-added in the industry included: high operating expenses for the factory, relying on the old machines, and a shortage of money for the factories’ owners. Keywords: Added Value, Jordanian Industries, Industrial Development, Jordan.


نتائج الدراسة

  خلصت الدراسة بالاعتماد على المناهج والوسائل التي طبقت فيها إلى مجموعة من النتائج جاءت على النحو التالي:

1. انخفاض نسبة القيمة المضافة إلى إجمالي قيمة الإنتاج في الصناعات الأردنية وضعف درجة التصنيع فيها. حيث بلغ متوسط هذه النسبة حوالي (28.2%)، وهي نسبة منخفضة إذا ما قورنت بالدول الصناعية والدول حديثة التصنيع، والتي قد تزيد عن (60%). حيث يعكس ارتفاع هذه النسبة زيادة في العمليات الصناعية التي تجري على المواد الخام، وبالتالي زيادة مساهمتها في القيمة المضافة. وقد أمكن للباحث من خلال هذه النسبة وبالاعتماد على الأساليب الإحصائية أن يصنف الصناعات الأردنية إلى ثلاث مجموعات هي:

أ. مجموعة الصناعات ذات القيمة المضافة العالية: واشتملت على: إستخراج النفط الخام والغاز الطبيعي وأنشطة التعدين و استغلال المحاجر الأخرى وصناعة منتجات التبغ.

ب. مجموعة الصناعات ذات القيمة المضافة المتدنية: واشتملت على: صناعة الورق ومنتجاته، صناعة المنتجات الغذائية، جمع ومعالجة وتدوير المخلفات والنفايات، صناعة منتجات المطاط واللدائن، صناعة الأجهزة الكهربائية، وصناعة فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة.

ج. مجموعة الصناعات ذات القيمة المضافة المتوسطة: واشتملت على جميع الفروع الصناعية المتبقية والتي لم ترد في المجموعتين السابقتين.

2. أظهرت نتائج التحليل أن إجابات عينة الدراسة على فقرات مقياس العوامل المسؤولة عن ارتفاع القيمة المضافة كانت إيجابية، حيث بلغ متوسط إجابات عينة الدراسة على هذه الفقرات (3.8)، وكان أهم هذه العوامل مرتبة حسب الأهمية النسبية: وجود إدارة فاعلة وذات كفاءة عالية، وفرة الإمكانات المالية المتاحة للمصنع، اعتماد الصناعة على المواد الخام المتوفرة محليا.

3. أظهرت نتائج التحليل أن إجابات عينة الدراسة على فقرات مقياس العوامل المسؤولة عن انخفاض القيمة المضافة في الصناعات ذات القيمة المضافة المتدنية كانت إيجابية، مما يشير إلى أن هذه الفقرات كانت واضحة ومفهومة، وبلغ متوسط إجابات عينة الدراسة على هذه الفقرات (3.6) وكان أهم هذه العوامل حسب الأهمية النسبية لها: ارتفاع النفقات التشغيلية والثابتة، الاعتماد على الآلات القديمة، انخفاض القدرات المالية المتاحة للمصنع.

4. أظهرت نتائج التحليل أن إجابات عينة الدراسة على مقياس العوامل التي يمكن من خلالها رفع القيمة المضافة للصناعة في كل من الصناعات ذات القيمة المضافة العالية والمتدنية كانت إيجابية، وبلغ متوسط إجابات عينة الدراسة على فقرات هذا المقياس (3.7) و(4.02) للمجموعتين على التوالي.

  وجاءت هذه العوامل مرتبة حسب الأهمية النسبية لها على النحو التالي: الوصول إلى أسواق جديدة، إيجاد إدارات ذات كفاءة عالية، رفع جودة المنتج، تحديث الآلات المستخدمة، استغلال كامل الطاقة الإنتاجية، رفع كفاءة العاملين بالتأهيل والتدريب، وأخيراً المرونة والقدرة على تنويع المنتجات.

5. تبين من نتائج التحليل أن العوامل المسؤولة عن البقاء في الصناعات ذات القيمة المضافة المتدنية قد كانت إجابات عينة الدراسة عليها إيجابية، وبلغ متوسط الإجابات على هذه الفقرات (3.6) وجاءت هذه العوامل مرتبة حسب الأهمية النسبية لها على النحو التالي: الخبرة الكبيرة في السوق الحالية للصناعة، التخصص في هذه الصناعة، صعوبة المنافسة في صناعات أخرى، قلة الإمكانات المالية المتاحة للمصنع واللازمة للتحول نحو صناعات جديدة، بالإضافة إلى عدم ضمان النجاح في صناعة أخرى (المخاطرة).

التوصيات

   بناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة فإن الباحث يوصي بما يلي:

1. ضرورة دعم التوجه نحو اختيار الصناعات ذات القيمة المضافة العالية، وإجراء دراسات جدوى اقتصادية دقيقة للصناعات التي ينوي المستثمرون إقامتها ونشر المعرفة عنها. 

2. اتخاذ الاجراءات الكفيلة بزيادة نسبة القيمة المضافة من الإنتاج الإجمالي (درجة أو عمق التصنيع) عن طريق التوسع الرأسي في القطاعات الإنتاجية أو عن طريق التوسع الأفقي بإدخال صناعات جديدة مع مراعاة الطلب المحلي والطلب الخارجي، ومرونة العرض، مع الاستفادة من العوامل التي يمكن من خلالها رفع القيمة المضافة كما أوردتها نتائج الدراسة.

3. تفعيل دور دائرة المواصفات والمقاييس الرقابي لرفع جودة منتجات الصناعات الوطنية، بما يجعلها قادرة على المنافسة سواء على الصعيد المحلي أو في الأسواق الخارجية.

4. استغلال أفضل لعوامل الإنتاج الموجودة وخصوصا الطاقات الإنتاجية غير المستغلة في الصناعات التصديرية أو التي تحل محل الواردات.

5. التركيز على الاستثمار في الصناعات الرأسمالية لما لها من دور كبير في دعم التطور الصناعي في الأردن، ولما توفره هذه الصناعات من الآلات والمكائن اللازمة لعملية الإنتاج، الأمر الذي يساعد في تقليل التبعية نحو الخارج، ورفع القيمة المضافة للصناعات الأردنية. 

للقراءة والتحميل 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق