الصفحات

الأحد، 8 أبريل 2018

المدينة المنورة من منظور مناخي - د. محمد السيد حافظ ، أ.د. معراج نواب مرزا...


المدينة المنورة من منظور مناخي


د. محمد السيد حافظ 

أ.د. معراج نواب مرزا





بحث منشور في مجلدا لجمعية الجغرافية الخليجية ضمن الأوراق العلمية للقاء العلمي الرابع للجمعية الجغرافية الخليجية بعنوان "الجغرافيا ودول مجلس التعاون: آفاق واهتمامات" المدينة المنورة السبت - تشرين اﻷول (أكتوبر) 12- 2013 - برعاية: الجمعية الجغرافية الخليجية؛ دارة الملك عبد العزيز - ص ص 173 - 220:


المستخلص: 

  تعد المدينة المنورة من المناطق الواعدة اقتصادياً؛ حيث تتوفر بها العديد من الثروات الطبيعية والأراضي القابلة للزراعة بالطرق غير التقليدية فضلاً عن كونها منطقة جذب فريدة من نوعها لمكانتها وطبيعتها الدينية. لذا فقد اولت المملكة اهتماماً كبيراً بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية لها. وحيث لا يوجد مفصل من مفاصل الطبيعة أو الحياة لا يتأثر بالمناخ بشكل مباشر أو غير مباشر، بالإضافة إلى افتقار المكتبة الجغرافية عامة وحاجتنا الماسة إلى مثل هذا النوع من الدراسات خاصة كانا الدافع للباحثين في وضع هذه الدراسة بصيغة المنهج الأصولي في محاولة لسد بعض ما تفتقر إليه المكتبة الجغرافية عن مناخ منطقة المدينة المنورة.

    ونظراً لأهمية هذا الموضوع استهدف الباحثان دراسة طبيعة الغلاف الجوي ضمن المناخ التفصيلي Microclimatology من خلال أسلوب الاستدلال الكمي لقياسات محطة المدينة المنورة وتحمل كود دولي 40430 وذلك لدورة مناخية مداها 33 عاماً، وتهيئة المعلومات المناخية للاستخدام العلمي لوضعها في الاعتبار عند التخطيط الحالي والمستقبلي للمدينة المنورة، وعند دراسة الأخطار الطبيعية التي تتعرض لها المنطقة. وبعد الدراسة والتحليل تبين وجود عوامل مناخية ايجابية وأخري سلبية وأن الانتقال من فصل الشتاء إلى فصل الربيع يصاحبه ارتفاع ملحوظ في قيم النهايتين العظمي والصغرى لدرجة حرارة الهواء نتيجة تأثرها بالموجات الحارة المصاحبة للرياح المحلية وأنه نادراً ما تتجاوز درجة حرارة الهواء 37º مئوية شتاءً، أما الانتقال من فصل الصيف إلى فصل الخريف فيصاحبه انخفاض أقل حده في النهاية الصغري لدرجة حرارة الهواء نتيجة تأثر المنطقة بنظم المناخ السائدة، وأن مناخ المدينة يختلف عن مناخ الظهير الصحراوي للمرتفعات المحيط بها وأن مناخ ضواحي المدينة انتقالي ما بين مناخ المدينة ومناخ المرتفعات المجاور لها.

كلمات مفتاحية: المدينة المنورة، المناخ المحلي، التباين المناخي، التذبذب المناخي

Key Word: Madinah, Microclimatology, Climate variability, Climate fluctuation.


الخاتمة والنتائج

   تتصف المدينة المنورة بمناخ مداري حار يجمع بين تأثيرات مناخ البحر المتوسط من الشمال و المناخ الصحراوي القاري من الجنوب، مما أضفى عليها شخصية مناخية تميزها عما حولها تبرزها خصائصها المناخية؛ حيث أظهرت نتائج التحليل الأتي:

   بحكم موقع المدينة قرب مدار السرطان فإن اإلشعاع الشمسي يصل إلى سطح الأرض بكثافة مرتفعة نظراً لسقوطه بشكل شبه عمودي مما يزيد من قوة الإشعاع الأرضي ويرفع من قيم درجات حرارة الهواء؛ حيث يصل متوسط النهاية العظمي إلى أكثر من 40º مئوية في بعض الفصول، وإن الانتقال من فصل الشتاء إلى فصل الربيع يصاحبه ارتفاع ملحوظ في قيم درجة حرارة الهواء، خاصة في الوسط و الشمال؛ حيث تصل إلى أكثر من 10º مئوية في بعض الجهات وذلك لتأثر المدينة المنورة بالرياح المحلية والموجات الحارة المصاحبة لها، و إن الانتقال من فصل الصيف إلى فصل الخريف يصاحبه انخفاض أقل حدة في درجة حرارة الهواء؛ نتيجة انحسار الموجات الحارة المصاحبة لامتداد منخفض الهند الموسمي وبدء تأثر المدينة بنظم المناخ السائدة شمالاً .

  يتسبب الاختلاف الحراري بين المدينة وما حولها في تكوين انحدار ضغطي؛ ينتج عنه حركة للهواء من نطاقات الضغط الجوي المرتفع إلى نطاقات الضغط المنخفض، و تعد الرياح الغربية هي الأكثر تردداً بنسبة 28.9% في شمال وغرب المدينة المنورة وتقل كلما اتجهنا نحو الجنوب والوسط. وعلى الرغم من سيادة الرياح الشمالية الغربية، والغربية والجنوبية الغربية معظم أشهر السنة فإن المدينة المنورة تتأثر في بعض الفصول بهبوب الرياح الشمالية الشرقية والشرقية، والجنوبية الشرقية والتي تحمل معها مؤثرات صحراوية حارة على فترات غير منتظمة مصاحبة معها العواصف الرملية. ونتيجة للاختلاف البسيط نسبيا في مقدار الضغط الجوي خلال فصول السنة  تكون الرياح دائما ؛ حيث يتراوح متوسط سرعتها ما ً في المدينة المنورة هادئة بين 5 و8 عقدة.

  لارتباط موقع المدينة المنورة بظروف المناخ القاري الصحراوي وعدم وجود غطاء نباتي كثيف؛ فإن الرطوبة الجوية تنخفض فيها بشكل عام في معظم أيام السنة؛ حيث يتراوح متوسط معدلها ما بين 15% و40% وإن كانت ترتفع في فترات سقوط المطر إلى 98% ؛ حيث يكثر سقوط المطر في الفترة الممتدة من أكتوبر إلى أبريل، وتكون كمية المطر على المرتفعات الجنوبية أكبر من الجهات الأخرى، وهو ما يؤدي إلى تعرض جنوب المدينة المنورة إلى أمطار غزيرة و سيول جارفة، خاصة خلال فصل الخريف.

 على أساس درجة الفاعلية المكانية للعناصر المناخية يمكن القول أن مناخ المدينة يختلف عن مناخ الظهير الصحراوي للمرتفعات المحيط بها وأن مناخ ضواحي المدينة انتقالي ما بين مناخ المدينة ومناخ المرتفعات المجاور ة لها.


قائمة المراجع والمصادر

أولاً باللغة العربية :

1. أحمد سعيد حديد وآخرين (1999): المناخ المحلي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة بغداد.

2. أحمد على إسماعيل (1969): مناخ مدينة أسيوط، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، العدد الثاني، ص ص 135 -109.

3. بدر الدين يوسف أحمد (1992): مناخ مكة المكرمة، معهد البحوث العلمية وإحياء التراثالإسلامي، جامعة أم القري، مكة المكرمة.

4. بدر الدين يوسف أحمد (1993): مناخ المملكة العربية السعودية، الجمعية الجغرافية الكويتية، جامعة الكويت، الكويت. 

5. بدر الدين يوسف أحمد (1997): مناخ الطائف، معهد البحوث وإحياء التراث الإسلامي، مركز بحوث العلوم الاجتماعية، جامعة أم القري.

6. جهاد محمد قربة (1982): العمل المشترك ونتائجه لمنخفض المتوسط ومنخفض السودان على جنوب غرب المملكة العربية السعودية، إصدارات المؤتمر السادس للنواحي البيولوجية للمملكة العربية السعودية، كلية العلوم، جامعة الملك سعود.

7. جهاد محمد قربة (2002): الخصائص المناخية لنماذج طقس الجفاف في المملكة العربية السعودية، سلسلة رسائل جغرافية، الجمعية الجغرافية الكويتية، العدد 239، جامعة الكويت، الكويت.

8. جهاد محمد قربة (2003): أثر الرياح الشمالية في تلطيف الحرارة في بعض مناطق المملكة العربية السعودية، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، العدد الثاني والأربعون ج. 2، ص ص 404 -373.

9. حسن سيد أبو العنين (1996): أصول الجغرافيا المناخية، ط.7، مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكندرية.

10. الرئاسة العامة للأرصاد الجوية (2010)، بيانات مناخ محطة المدينة المنورة،  البيانات منشورة على الموقع 
www.PME.GOV.SA/CANDPZASP


11. شحاته سيد أحمد طلبه (2001): مناخ المدينة المنورة وآثاره الاقتصادية، ط.1، نادي المدينة المنورة الأدبي، المدينة المنورة.

12. شحاته سيد أحمد طلبه (2002): فاعلية الأمطار والاحتياجات المائية في المدينة المنورة، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، العدد الأربعون ج. 2، ص ص. 173 -129.

13. شحاته سيد أحمد طلبه (2004): أثر المناخ على راحة الإنسان بمنطقة المدينة المنورة- دراسة في المناخ التطبيقي، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية العدد 44، ج2، القاهرة.

14. عبد الرحمن صادق الشريف (1974)، الأحوال المناخية في مدينة الرياض، مجلة كلية الآداب، جامعة الرياض.

15. محمد السيد حافظ (2013): التغيرات المناخية الموسمية وصحة الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، مؤتمر الجغرافيا والتغيرات العالمية المعاصرة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة، ج1، ص ص. 125 -90، المدينة المنورة.  

16. محمد صدقه أبوزيد (2009): العوامل المؤثرة في درجات الحارة اليومية العظمي في المدينة المنورة، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، العدد الرابع والخمسون، ج. 2، ص ص. 132 -103.

17. مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة www.al-madinah.org .

18. معراج نواب مرزا وبدر الدين يوسف أحمد (2001): أحوال الطقس والمناخ في الشتاء بمكة المكرمة، سلسلة رسائل جغرافية، الجمعية الجغرافية الكويتية، العدد 253، جامعة الكويت، الكويت.

19. هيئة المساحة الجيولوجية السعودية (2012): المملكة العربية السعودية حقائق وأرقام، ط.1.

20. وزارة البترول والثروة المعدنية (1981): الخرائط الطبوغرافية شمال وجنوب المدينة المنورة، مقياس 50000: 1.

21. يوسف عبد المجيد فايد (1982): مناخ مدينة جدة، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المجلد الثاني، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، ص ص. 228 -201.

22. يوسف عبد المجيد فايد (1995): جغرافية المناخ والنبات، دار النهضة العربية. 

ثانيا باللغة غير العربية ً:

23. Al Jerash, M. A. (1985): Climatic subdivisions in Saudi Arabia, An application of principal component analysis, journal of climatology, vol. 5, pp. 307-323.  

24. Al Tantawy, A.H. (1963): The tropical easterly Jet stream over Africa, Meteorological Department, Cairo. 

25. Faisal Makki Al zawad (2011): Climate change over Saudi Arabia, Jeddah Regional climate center, RDMEC, Jeddah. 

26. Kingdom of Saudi Arabia, Meteorology& Environmental Protection Administration, (1990- 1999): Scientific Information and Documentation Center, Surface Monthly Climatological Report. 

27. Meraj, N.M. (1979): The Impact of selected physical factors on urban development in Makkah- Saudi Arabia, MS, Geography and Geology Department, Eastern Michigan, USA. 

28. Presidency of Meteorology and Environment (PME), (2005): First National Communication of the Kingdom of Saudi Arabia submitted to the United Nations Framework Convention on Climate Change (UNFCCC), Jeddah, Saudi Arabia. 

29. Taha, M.F. et al (1981): The climate of the near east, in the climate of southern and western Asia, by Takahashi, K. and Arakawa, h. (ads), World Survey of Climatology, vol. 9, Elsevier Scientific Publishing Co., Amsterdam, pp 183-233. 

30. UNESCO Cairo Office (2005): Climatic atlas of Sinai, Egypt, project for the capacity building of the Egyptian geological survey and mining authority (EGSMA) & the national authority for remote sensing and space science (NARSS) in cooperation with UNDP & UNESCO, EGY/97/011.


للقراءة والتحميل 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق