الصفحات

الأحد، 8 أبريل 2018

التقنيات الحديثة لتطوير سلامة المرور ...

التقنيات الحديثة لتطوير سلامة المرور
Modern Technologies to Improve Traffic Safety

           ملخص البحث
التقنيات الحديثة و المتطورة حالياً يمكن أن تفرز لنا بعض التكنولوجيا الخاصة و الممكن تطبيقها في مجال سلامة المرور بمختلف أنواع الطرق .على سبيل المثال ,  يمكن أن تزود التكنولوجيا السائق بمعلومات إضافية يمكن جعلها أكثر فاعلية . وبما أن المركبات الحديثة أصبحت أكثر تطوراً و أكثر راحة عند السرعات العالية فإن التقنيات الحديثة أصبحت على جانبي الطرق أو على لوحة القيادة تمكن السائق من التحكم فيه السرعة التي تم تصميم الطرق عليها .خلاصة القول فإن التقنيات يمكن أن تزيد من كفاءة و فاعلية و سلامة المجهودات الجبرية . وهذا البحث يسوق مثلاً مفيداً لتطبيق :-
-     الطاقة الشمسية                Solar Energy
- التخطيط الارض ذو النتوؤات المرتفعة     High Raised Marking For Rumble Strip
كمثال للتقنيات المتطورة التي تطور أداء أجهزة التحكم المروري , إن الأهداف الرئيسية لهذه التقنيات هي مراجعة معلومات و كفاءة هذه التقنيات و إن تلفت النظر لتأثيرها على سلامة الطرق بغض النظر عن عامل التكلفة . كما تهدف هذه الدراسات إلى تقنين استعمال هذه التقنيات و جعلها من الأساسيات في دراسة النقل و هيئات الطرق.
الكلمات الدليلية
                   أمان مرور، تقنيات جديدة، طاقة شمسية، رَفعَ مستوى عالي تَأشير طريق وشريط دمدمة.


Abstract

  Technological advances may offer additional techniques enhancing traffic safety on all types of roads. For example, technology could help to provide drivers with better information and make them more alert. With modern vehicles becoming quieter and more comfortable at higher speeds, technology installed on the roadside or onboard vehicles could alert drivers and control vehicle speeds that are approaching the design limits of the road. Finally, technology could help improve the efficiency, effectiveness and safety of enforcement efforts. This article provides a useful example of application Solar Energy and High Raised Road Marking for Rumble Strip as modern techniques that improve the performance of traffic control devices.  The main objectives of this article are: to review existing knowledge and efficiency these new technologies and to pay attention to their impact on the traffic safety rather than their cost effectiveness.  Also, this article aimed to establish the use and standardization  of the new technologies and new procedures by transport and highway authorities. Finally, the future research needs in the area of improving operator and worker acceptance of emerging technologies and new procedures in transport will be identified.


Key Words
Traffic Safety, New Technologies, Solar Energy, High Raised Road Marking and Rumble Strip.

المقدمة:

النمو المستمرُ وتطويرُ أمتِنا العربيةِ يولد ضغطاً متزايداً على نظامِ النقل. هذا الضغطِ المروري يظهر في صورة المرورِ المتزايدِ وفترات أطول مِنْ الازدحام والاختناقات المرورية وكذلك درجة أمان منخفضة على شبكاتِ الطرق السريعةَ. وبالتالي فإن هذه الحالة من حركة المرورِ سينتج عنها عدد ضخم من الخسائر في الأرواح والإصابات وكذالك ضرر بالغ في الملكيات العامة والخاصة. التحسينات التدريجية في تصميمِ الطرقِ وتقنية المرور وكذلك في إستراتيجيةِ الإدارةِ وفي إدارة الحوادث للسياراتِ بالاشتراك مع التغييراتِ الإيجابيةِ في العوامل البشريةِ قد ساهمتْ في حدوث انخفاض مستمرِ في نسب الحوادث القاتلة على مستوى الأمةَ. ولكن مازال الهدف الوصول إلى انخفاض أكثر في حوادثِ السيارات وحدوث الإصابات مهمّة رئيسية  لمهندسي وخبراء النقلِ.

تتميّز شبكة الطرق الآمنةَ بإتباع معاييرِ تقنية عالية وبنظام إشارات مرورية signalizations وعلامات أرضية والتي سَتُساهمُ في تطويرِ بنيتنا التحتية وتسارع النمو الاقتصادي والتبادل الثقافيَ بين بلدانِنا العربيةِ.

إن التغييرات في أنماطِ تقنيات هندسة النقلِ المتوفرة وكذلك التَفْكير التقني الإبداعي وإعطاء الأولوية لتحقيق الأمانِ على الطرقِ قَدْ يَرْفعُ من أهميةَ بَعْض الإجراءاتِ، مما يسفر عن تحديد إستراتيجياتَ جديدةَ ومُنتَجاتَ تقنيةَ معيّنةَ. لذا،  فالغرض من هذا البحث هو توجيه انتباه خبراء النقلِ وبشدة إلى مجموعة تقنيات معيّنةِ والتي تحوز حالياً على أهميةِ كبيرةِ،  وكذلك تَشجيع التطويرِ المستمرِ للنشاطِ التقنيِ كرد فعل لمتغيرات واحتياجات النقل.

إن التقدّم التقني قَدْ يَعْرضُ تقنياتَ إضافية التي تُحسّنُ أمانَ مرورِ على كُلّ أنواع الطرقِ. على سبيل المثال، تقنية يُمْكِنُ أَنْ تُساعدَ على تَزويد السائقين بمعلوماتِ أفضلِ وتَجْعلُهم أكثر حذرا. تمشيا مع تميز العرباتِ الحديثةِ بالراحة والهدوء والسرعات العالية، فإن الوسائل التقنية على جانبي الطريقِ أَو في داخل العربات يُمْكِنُ أَنْ تحذرَ السائقينَ وتتحكم في سرعات العربةِ التي تَقتربُ مِنْ حدودِ تصميمَ الطريق. أخيراً، التقنيات الحديثة يُمْكِنُ أَنْ تُساعدَ على تكليل جهود جهات الرقابة على تنفيذ القوانين المرورية لتَحسين الكفاءةِ وتفعيل الأمانِ على الطرق. هذه المقالةِ تقدم أمثلة مفيدة لتطبيقِ تكنولوجيا الطاقة الشمسيةِ وتقنية التخطيط الأرضي المرتفع ذو النتوؤات لتعمل كشريطِ الدمدمةِ كمثال للتقنيات العصرية التي تُحسّنُ أداءَ وسائل السيطرة على المرورِ.

أهداف الدراسة:

1. مراجعة المعرفة والبيانات الموجودة والمتاحة عن كفاءةَ التقنياتِ الجديدةِ وتأثيرِها على أمانِ المرور وكذلك جدواها الاقتصادية.

2. توجيه انتباه العاملين بمجال النقلِ والمرور وبشدة إلى الوسائل التقنيةِ والتي تحوز حالياً على أهميةِ كبيرةِ،  وكذلك تَشجيع التطويرِ المستمرِ للنشاطِ التقنيِ كرد فعل لمتغيرات واحتياجات النقل.

3.وضع أَسّسْ الاستخدام والمعايير القياسية لهذه التقنياتِ الجديدةِ والإجراءاتِ الجديدةِ الواجب إتباعها من قبل هيئات ومسئولي الطرق والنقلَ.

4. توضيح احتياجات البحثِ المستقبليةِ في مجال تقبل استخدام التقنياتِ والإجراءاتِ الجديدةِ في مجال النقلِ.

* مراجعة التقنيات الحديثة وأمانِ المرورِ *

التقنيات الذكية وتقنيات الاتصال وتأثيرها على أمانِ المرورِ:

تم القيام بالاستقصاء من الممارسين ومراجعة النشرات والدراسات لتحديد الإجراءاتِ الحاليةِ والتجارب والاحتياجات الخاصة بتَقييم التقنياتِ الحديثةِ في مجالِ أمانِ الطرق والمرور. وبناء عليه فقد تم إلقاء الضوء على العديد من هذه التقنياتِ المختلفة وطرق تطبيقها. وكذلك تم توضيح فوائدها ومدى تأثيرَها على أمانِ المرورَ.

NHTSA (1) يَنْوى مُوَاصَلَة جُهودِ استهدفت تَطوير فَهْم مُحسَّنَ لأسبابِ حوادثِ الاصطدام على طرق الحاليةِ ، والإمكانية لتَخفيض هذه الحوادثِ من خلال تطبيقِ التقنياتِ المتقدّمةِ، ولاستعمال هذه القاعدةِ من المعرفةِ لتَشجيع وتَسهيل جُهودِ الصناعةِ في تَطوير وتَقديم نظام تجنّبِ الاصطدام الفعّالِ (Collision Avoidance) و;كذلك تدعيم وتحسين وسائل الأمن والأمان. التغيرات التقنية تَتضمّنُ، استعمال تقنية التعرف الآلي على لوحة الأرقام   (ANPR)؛ استخدام أجهزة تصوير السرعة الأكثر تقدما وأيضا الترابط الجيد بين قواعدِ البيانات. وهنا كتقنيات ما زالَتْ في مرحلةِ التطويرِ ومنها اختبار الكشف للتحقق من الكحول على الطريق للسكارى؛  وشاشات المتابعة عن قرب على جانبي الطريق للاستشعار والكشف عن المخدّراتِ؛ وتقنية تحديد وبالتالي توجيه العربات عن بعد. تَعترفُ وزارة الداخليةُ التي تُزوّدُ الشرطةَ بالعِلْم والتقنيةِ الذي يَحتاجونَ إليه بأنها في حاجة إلى شراكة بين الحكومةِ المركزية وهيئات الخدمات الشرطية وهيئات الشرطة والصناعة والهيئات الأكاديمية.
"لقد اتضح أن استعمال التقنياتِ الحديثة مع تطبيق قوانين المرور الإجبارية بالإضافة إلى استخدام الأسس الهندسية، يُمْكِنُ أَنْ يُساعدَ لتَغيير سلوكِ السائقِ " ذلك كما يَقُولُ رئيسَ بلدية فيرن هارتويل. هذه الإستراتيجية لخطةِ سلامة وتأمين الطرق (SHSP) والوسائل التي تم تطويرها لتَسهيل العرض لتطبيقها من قبل مسئولي النقل المحلي وبين الولايات وكالات سلامة وأمان الطرق تعتبر جاهزة للتطبيقِ في تَطوير الشامل لخططِ السلامة والأمانِ على الطرق.

إن التخفيض في الإصطداماتِ والضحايا وشدَّة الاصطدام والإصابات سَتَكُونُ مقياسَ النجاح النهائيَ لهذا البرنامجِ. بالإضافة إلى هذه المنافع الأساسيِة لسلامة وأمان المرور فهناك عدة منافع أخرى ستحدث لهذه التحسيناتِ في مستوى السلامة والأمانِ على الطرق. فعلى سبيل المثال التقليل من الإصاباتِ نتيجة حوادث السيارات سَيكونُ له تأثيرا مباشرا على تكلفةِ الرعاية الصحيةِ. إنّ تكلفةَ هذه الإصاباتِ وعلاقتها بفقدان الإنتاجية والإضرارِ بالملكيةِ في هذه البلادِ لوحدها يصل إلى أكثر مِنْ 150 بليون دولار بالسّنة. إن أي تخفيض في الإصاباتِ يُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى تخفيض تناسبي في التكاليف الاقتصادية المباشرةِ. التطور في استخدام التقنيات الحديثة سيُؤدّي إلى منافعِ اقتصادية إضافيةِ.

القسم الأمريكي للنقلِ (2) صرّحَ بأنّ، التقدّم التكنولوجي قَدْ ينتج عنه تقنيات إضافية من أجل السَيْطَرَة على سرعات القيادة على كُلّ أنواع الطرقِ. فعلى سبيل المثال،  التكنولوجيا يُمْكِنُ أَنْ تُساعدَ على تَأسيس الحدودِ الأكثر حسّاسية إلى التغييراتِ الفعليةِ في أحوال الطريقِ وبالتالي تُزوّدُ السواقَ بمعلوماتِ أفضلِ. العرباتِ الحديثةِ دائما تكون أكثر هدوءً وأكثر راحةً وذو سرعاتِ أعلى، وبالتالي فإن التقنيات المتوفرة على جانبي الطريقِ أَو في داخل عربات يُمْكِنُ أَنْ تحذرَ السائقينَ وتتحكم في السرعاتِ التي تَقتربُ مِنْ الحدودِ التصميمية للطريقِ. أخيراً، التقنيات الحديثة يُمْكِنُ أَنْ تُساعدَ على تكليل جهود جهات الرقابة على تنفيذ القوانين المرورية على تَحسين الكفاءةِ وتفعيل الأمانِ على الطرق. إن العديد من التقنيات الحديثة تحتاج إلى تطويراً إضافياً وعرض لتجربتها وتقييمها ليتم التحقق من جدواها لعرض مجالات مختلفةِ مِنْ التقنياتِ الحديثةِ التي تُحسّنُ سلامة وأمانَ المرورِ، ففي القسم الأمريكي للنقلِ أيضاً صرّحوا بأنّه، على المستوى العالمي، فقد حددت منظمة الصحة العالمية عدد مِنْ التوصيات مِنْ واقع الممارسة على المستوى الدولي والتي تؤثر بفعالية في التحكم والسيطرةِ على سرعات القيادةِ:

1. وَضِعُ وَفْرضُ سرعة مُحددةَ يعتبر مِنْ الإجراءاتِ الأكثر فاعليةِ في تَخفيض إصاباتِ المرور على الطرق .

2. حدود السرعات المعلنة سيكون لها أقل تأثير على تَخفيض سرعةِ السفرِ ما لم تكون مصحوبة بمتغيرات مرئية لهذه الحدودِ.

3. أجهزة تصوير السرعة تعتبر من الوسائل عالية الجدوى الاقتصادية في الحد من حوادث الطرق.

4. حدود السرعة المتغيّرة تكون كرد فعل للظروف المحليّةِ وحالات المرورِ، وبالتالي يستحب إتباعها.

5. مستويات سرعةِ يُمْكِنُ أيضاً أَنْ تتأثر بتوفير بنية تحتية أكثر أماناً.

6. وسائل تهدءة المرور يُمكنُ أَنْ تَكُونَ وبصفة خاصة مفيدةَ ً حيث يكون الالتزام بقوانينِ التحكم في السرعةِ غير مؤثّر.

7. استخدام عناصر التصميمِ لتخطيط مناطقِ الانتقال على الطرقِ المزدحمة والتي تَقتربُ مِنْ المدن والقُرى يُمْكِنُ أَنْ يُؤثّر على سرعةِ القيادةِ.

8. السرعة الملائمة يُمْكِنُ الوصول إليها من خلال عناصر التصميمِ التي تُحدّدُ سرعةَ العربةِ بنفسها وذلك ما يتم العمل به فعلاً في العديد مِنْ البلدانِ بواسطة العرباتِ وحافلاتِ الحملِ الثقيلةِ.

إن تطبيق التقنياتِ الجديدةِ قد تم التوصية عليه وبشدة َوذلك طبقاً لما جاء بإستراتيجية AASHTO لخطة الأمان على الطرق (3) والتي تَضمّنتْ التالي:
·    تقييم جدوى مميزات أنظمةِ معلوماتِ المسافرِ المتقدّمةِ (ITIS) وأنظمة السيطرةِ المتقدمة للعربةِ (AVCS) لتَحَمُّل قابليةِ الحركة وتحسين المهارةً. هذه المبادرةِ سَتُراجعُ كُلّ عناصر الرئيسيةِ لأنظمةِ لـ (ATIS) و(AVCS) مَع السائقِ الأكبر سنّاً في العقلِ.
·    التقييم المعملي والحقليَ للأنظمةِ المختارةِ سيؤخذ في الاعتبار لتحديد ما إذا كانت تلك الأنظمةِ يُمْكِنُ أَنْ تُنقّي بالمُسَاعَدَة على تَحَمُّل قابليةِ الحركة وتَحسين المهارةِ للسائقِ الأكبر سنّاً
إن التوجيه لاستعمال التقنياتِ المتقدّمةِ لدَعْم جُهودِ مراقبة تطبيق قوانين المرور. مشكلة رئيسية تتزايد بصفة مستمرة وهي عدم كفاية عدد الضباط والموظفين المسئولين عن تطبيق قوانين المرور للاستشعار والسيطرة على القيادة الخطرة والعدوانية. تطبيق تكنولوجيا أنظمة النقلِ الذكيِة (ITS) تَعطي الفرصة لإمكانية تطبيق أسلوب العمل بنظام الورديات أو النوبات وذلك باستخدام الأنظمة الذكية البسيطة. التطوير هذه التقنياتِ الطارئة يَجِبُ أَنْ تعلنِ فقط عن القيادة عدوانيةِ حقاً . تحديد لجنة تَشْملُ أعضاء الجمهورِ، ومسئولي تطبيق قانون المرور،  والعاملين بالصناعة، وخبراء أنظمة النقلِ الذكيةِ للقيام بتحديد أنظمةِ النقلِ الذكيةِ الملائمةِ كتكنيك جبري يجب إتباعه.

استخدام التقنياتَ الحديثة لتَحسين أمانِ المرور عند تقاطعات الطرق. هذه المبادرةِ لتجميع المعلوماتَ عن الخصائص، والتطبيقات، ومدى التأثير للتقنياتِ المتقدّمةِ للتحكم والسيطرة المرورية عند التقاطعاتِ في حين يتم تطبيق التقنيات الأكثر فاعلية لتقليل والحد من الحوادثِ في التقاطعاتِ ذات الأولويةِ العاليةِ.

ý     التقنيات الحديثة لتخطيط الطرق وعلاقتها بأمانِ المرورِ:

علامات تخطيط الطرقِ المرئيةِ كعنصر أساسي ضمن وسائل سلامة وأمان المرور يُمْكِنُ أَنْ تَلْعبَ دوراً هاماً في تزويد مستخدمي السيارات بالمعلومات وَمْنعُ الحوادثَ. إن إتباع المبادئِ الأساسيةِ (مواصفات الأداءِ - مراقبة الجودة - تدريب المقاولين .......... الخ. ) يُمْكِنُ أَنْ يَضْمنَ لعلاماتِ تخطيط الطرقِ أن تَلْعبُ دوراً في تقليل والحد من حوادثِ الطرقِ. إن أنظمة التحكم وإدارةِ المرورِ،  وخصوصاً علامات تخطيط الطرقِ،  تقوم بمساهمة كبيرة تَحْسين الأمان للمرور والحفاظ عليهً. توفر حالة الأمانِ الأساسيةِ للمرور على الطرق يُمْكِنُ فقط الوصول إليها من خلال النوعيةِ وصيانةِ الأنظمةِ الحاليةِ وبالتوجه لاستخدام التقدم التكنولوجي.




إن  برنامج (ERF) لسلامة وأمانِ الطرقِ (4) أشارَ إلى المبادئَ الأساسيةَ التالية والتي يجب أنْ تطبق في أنظمةِ التحكم وإدارةِ المرورِ لضمان أمانِ المرور على الطرقِ، بالاشتراك النشيطِ مِنْ كلتا القطاعات العامّة والخاصّة:

1. أمان المرور على الطرقِ يَجِبُ أَنْ يَكُون لهَ الأولوية وذلك بدون أية تنازلات بعدم قبول أية تخفيضاتِ في ميزانياتِ الطرقِ.

2. حيث أن 90 % من حجم النقل يتم بواسطة الطرقِ،  فإن سلامة وأمان المرور على الطرقِ هو القضية الرئيسية.

3. تخطيط الطرقِ عنصر رئيسي في التحكم وإدارةِ المرورِ. وحيث أن 90 % من معلومات المرورِ محسوسةُ بشكل بصري، فلابد من الانتباه وبشكل خاصّ إلى مستوى الرؤيةِ لإشارات المرور ووسائل التحكم المرورِي.

4. الهيئات العامّة المسئولة عن السلامة والأمان على الطرق يجب وضع ما تتطلبه تلك المسئولية ضمن حدودِ الاعتبارات للميزانيةِ العامّةِ.

5. هيئات الصناعة تعتبر كشريك حكومي في تَحسين سلامة وأمانِ المرور على الطرقِ.

6. المصادر المالية الكافية ووضع الأولويةِ هي فقط التي تضمن نوعيةِ ومستوى الأمانِ للمرور على الطرق.

7. يَعتمدُ الأمنُ على المتطلباتِ العالية النوعيةِ للتطويرِ وإنتاجِ وتطبيقِ وصيانةِ أنظمةِ توجيهِ المرورِ. يجب ضمان مستوى الرؤية وبشكل دائم خلال الليل والنهار .

8. يجب التعاون بين القطاعين العامّ والخاصّ في كُلّ أسئلةِ الأمانِ على الطرقِ والعمل على بث روح الثقةِ المتبادلةِ وفي وضع التوجهات المستقبلِية معاً.

9. هيئات الصناعة وخصوصاً الشركات متوسطة الحجم خصوصاً توصلت إلى مُنتَجاتَ عالية الجودة من خلال الاستثمار في مجال سلامة وأمانِ الطرقِ.

10. في أوروبا،  تم تحقيق السلامة والأمان على الطرقِ فقط من خلال تقنياتِ إدارةِ المرورِ الأكثر تقدماً وذلك نظراً لَزيادةَ أحجامَ المرورِ والتغييراتِ (السكان كبار السن) في أحوال مستعملي الطريقِ.

11. دعوة القطاعات العامّة والخاصّة وبشكل ملح لمواجهة هذا التحدي.

12. التدقيق والتفتيش على سبل تحقيق الأمان على الطرق يَجِبُ أَنْ يُطبّقا لضمان استمرار مستوى عالي من الأمانِ وللإشْراف على معاييرِ السلامة والأمانِ بصفة عامة على الطرق.

وقد ذكرت خطة (ITS) لتنفيذ الأمانِ على الطرق في سنة 2000 (5) الإستراتيجية الخاصة بإبْقاء العرباتِ على الطريقِ. وهذه الإستراتيجياتِ تَتضمّنُ:

1. التوجه لاختيار أفضل التطبيقاتِِ،  والتصميم،  والتنفيذ والصيانة لوسائل التحكم والسيطرة على المرورِ،  وعناصر تصميم الطرق كذلك إضاءتها.

2. التوجه لاستعمال بياناتِ الحوادث والوسائلِ الأخرى لتحديد مواقعِ الحوادث المحتمل وقوعها وتنفيذ السياسات المرورية والمفروض إتباعها .

3. أدعم الجُهودَ للحد من القيادة تحت تأثير الكحول أو الإرهاقِ.

4. التوجه لتطويرِ الوسائل الإبداعية للتحكم والسيطرة على المرور، والتي تتضمن تقنيةِ حد السرعة المتغيّر، وتقنيات المراقبة والتطبيق لحد السرعة وذلك للمُسَاعَدَة في السَيْطَرَة على سرعاتِ المرورِ المفرطةِ، خصوصاً على المنحنيات الأفقيةِ والرأسيةِ.


5. التوجه لاستعمال أشرطة الدمدمةِ ذات النتوؤات لأكتافِ الطرق الحرةِ والطرق الشريانية والريفية وللأكتاف التي بها مسار للدراجات وذلك لما لها من تأثير على الحد منُ حوادث الخروج عن الطريقََ.

6. التوجه للتطبيقِ أفضل النظّمِ الحديثة لتحديد الطريقِ.

7. التعريف والتوجه لاستخدام التقنياتِ الحديثةِ والتي تَتضمّنُ الإحساس بالمتغيرات والمعلومات اللازمة للسائقين سواء في العربةِ أو على الطريق وذلك من خلال العربةِ الذكيةِ.

8. التوجه لتوفر مقاومةِ لتزلجِ السيارات كافيةِ وذلك ضمن تصميمِ الرصفِ وأنشطة الصيانةِ.

ý      ما المقصود بشريط الدمدمة ذو النتوؤات ؟

القسم الأمريكي لإدارةِ النقلِ والطرق الاتحادية (6)، عرّفَ شريطَ الدمدمةِ لكتفِ الطريق كعنصر تصميميِ في الاتجاه الطولي يتم عملة على الرصف لكتفَ الطريقِ وقُرْب حارة المرور. ويتم عمله كشريط من مجموعة من العناصرِ المنخفضة أَو البارزة عن سطح الرصف لتحدث تحذيراً للسائقينِ الغافلينِ وذلك من خلال الاهتزاز والصوتِ الذي تحدثه عرباتهم عند الانحراف عن حارات المرور والسير عليه. وفي الطرق السريعةِ المقسمةِ،  يتم تطبيقها على جانبيِ الطريقِ.
وقد أشاروا إلى أنواعَ أشرطة الدمدمةِ الشائعة الاستخدام ومنها:

1. المضغوطة داخل الرصف: هذا التصميمِ يتم بعمل قطع (أَو ضغط) في سطح الرصيفَ.
2. البارزة أو المرفوعة: تصاميم شريطِ الدمدمةِ المَرْفُوعةِ يُمْكِنُ عملها من أنواع مختلفة مِنْ المواد أو المُنتَجاتِ وباستخدام عِدّة طرق.


Surface Preparation Technologies، المحدودة. (7) نشرت مقالةً حول أشرطةِ دمدمةِ الطرق .وقد نصوا بأنهّ، ومنذ الخمسيناتِ، جربت سلطات الطريق الأنواعِ المختلفةِ مِنْ تخشين سطح الرصف لكتفِ الطريق وقد أظهرت نجاحِا في التقليل إلى حد ما من حوادثِ الخروج عن الطريق. في حين أنه في سنة 1989، نفذت لجنةَ الطرق لبوابةِ بينسلفانيا شريط الدمدمة المستمر لكتف الطريق من النوع المنخفض والمضغوط وبعمق 7 بوصات ومنذ ذلك الحين، وهذا التصميمِ أَصْبَحَ حَلاًّ جازماً في للتغلب على مشكلة السائقِ النعسانِ أَو الغافلِ. بينما يَبْدأُ السائقُ النعسان بالانجراف خارج الطريق يَعْبرُ على أشرطةِ الدمدمةَ ويتم تحذيره بالضوضاءِ والاهتزاز،  مما يجعله يعود بسلام إلى حارات المرور في الطريقِ.






قسم ولاية واشنطن للنقلِ (WSDOT) (8) يَستعملُ أشرطةَ الدمدمةِ حالياً للطريقِ وللأكتافِ كسياسية تأمين أساسية. نحن نُجرّبُ أيضاً أشرطةِ الدمدمةِ لمحور الطريق في بضعة مواقع. أشرطة دمدمةُ الطرقِ من النوع المنخفض أَو كصفوفَ من العواكس الأرضية المَرْفُوعةِ والتي تم تنفيذهما عمودياً إلى اتجاه حركة المرور لتحذير السائقينِ عندما يَقتربوا من أماكن التغير في حالة الطريقِ أَومن خطر ما على الطريق مما يَتطلّب تخفيضَ إضافي للسرعةِ أَو لعمل مُنَاوَرَة أخرى. فعندما تَمْرُّ العرباتُ فوق أشرطةِ الدمدمةَ تحدث ضوضاءَ واهتزازا لتحذير السائقَين للخطر.


علامات تخطيط الطرق المرتفعة ذات النتوؤات وعلاقتهاُ بالتقنياتَ الحديثة لأمانِ المرورِ:

من المعروف جيداً أن القيادة الليلية وفي ظل أحوال جوية رطبة تعتبر من المخاطر على الطرق. وفي ظل الظروف الجوية الممطرة فإن خطوط تحديد الحارات للطريق وأشرطة الدمدمةِ المنخفضة تُصبحُ مغطاة بطبقة من المياه مما يجعلها عير مرئية. وكذلك فإن الطرق الصحراوية والزراعية في بلدانِنا تتعرض لأحوال جوية ورياح محملة بالرمال أو الأتربة الكثيفة التي قَدْ تَغطّي أعمال التخطيط أَو تملأ وتخفي أشرطة الدمدمة المنخفضةِ.وتحت هذه الظروف الجوية والتي ما قد تحدث بصفة مستمرة أو لفترات طويلة وفي مواقع كثيرة فإن أعمال تخطيط الطرق أَو أشرطة الدمدمةِ المنخفضة تصبح عير مرئية وبالتالي تَفْقدُ وظائفَها. لذا، فأن تطبيق تقنية تخطيط الطرق المرتفع ذو النتوؤات يُمْكِنُ أَنْ يقوم بدور كلاً من أعمال تخطيط الطرق وأشرطة الدمدمة عَلى نَحوٍ فعّال جداً. يتميز تخطيط الطرقِ المرتفع ذو النتوؤات بأن له القدرة على توفير رؤية ليلية ممتازة وفي الظروف الظبة وحتى تحت الأحوال الجوية السيئةِ.
إن المميزات الخاصة بتطبيق تقنية تخطيط الطرق المرتفع ذو النتوؤات قد تم إرساءها من قبل العديد من هيئات الطرق والخبراء حيث أظهرت هذه التقنية مستوى عالي جداً من الأداء في عِدّة مشاريع. وهذه المميزات يُمْكِنُ أَنْ تُلخّصَ كالتّالي:


1. تدعيم وتحسين الرؤية الليلية وفي الظروف الجوية الرطبة وبالتالي تقليل والحد من الحوادثَ في الأحوالِ الخطرةِ.

2. التنبيه والتحذير الحسّيُ السائقِ عند الانحراف خارج الطريقِ.

3-التنبيه والتحذير الصوتي المسموعُ لمستخدمي الطريق عند انحراف السائق خارج الطريق.

4. وجود الحبيبات الزجاجيةِ الصلبةِ على سطح التخطيط يعطي شدة انعكاس ضوئي فورية ومناسبة.

5. خفض الوقت المطلوب للتنفيذ إلى الحَدّ الأدنى .

6. الخطّ الأساسي والنتوءات يتم تنفيذهما عمليةِ واحدة مستمرةِ وسريعةِ .

7. زيادة العمر الافتراضي لأكتاف الطريق حيث أن هذا النوع من التخطيط يشجع السائقينَ على البَقاء على حارات المرور للطريق.

8. التقليل والحد من الحوادثَ مما يقلل من أعمال ألصيانة أو الاستبدال والتغيير لوسائل ومعدات سلامة وأمان المرور على الطريق.

9. انخفاض ملحوظ في تكاليف الصيانة.


موقع ويب لصناعةِ الطرق والنقل قام بنشر مقالة تقنية عن تخطيط الطرق المرتفع ذو النتوؤات. ذكر بالموقع أن كُلّ سائق يُقدّرُ علاماتَ الطريقِ البيضاءِ الناصعةِ التي توضح الطريق أمامه،  سواء كان ذلك أثناء الليل أو النهار. تتميز علاماتُ تخطيط الطرقِ بتوفير أفضل توجيهِ على الطريق للسائقينِ، خصوصاً خلال الظلامِ.تتميز علامات تخطيط الطرق المرتفعة ذو النتوؤات بالأنواعِ المختلفةِ التي يمكن استخدامها في عمل العناصر المسببة للارتفاع. مثل هذه الموادِ المستخدمة في تخطيط الطرق تعطي مجالاً كبيراً من الخصائص الهامة والمفيدة لمستخدمي الطريقِ. هذا بالإضافة إلى أن وجود الحبيبات الزجاجيةِ المتداخلة مع المواد المستخدمة ووضعها في موقع مَرْفُوع على سطح التخطيط المشكل يُضْمَنُ شدة انعكاس ضوئي كافية ومناسبة حتى تحت الظروف الجوية السيئة والممطرة. وبصفة تقريبية فإن الأنواع المُخْتَلِفة ذات التأثيراتِ المَرْفُوعةِ تكون مقبولة في أدائها بشكل منتظم.

هذه التقنيةِ الخاصّةِ والتي تم ابتكارها منذ حوالي 10 سَنَواتِ في سويسرا أظهرت أنها تعطي رؤيةَ ممتازة في منتصف الليلِ وتحت الطقس الممطرِ،  مما يعني إنّ السائقَ يزود بأفضل توجيه له في الليل وذلك بواسطة مثل هذه العلاماتِ لتخطيط الطرقَ. إن علامات تخطيط الطرق المرتفعة ذو النتوؤات والمصنوعة من مواد Methacrylate تعتبر مناسبة جداً لتنفيذ تخطيط الطرق المرتفع ذو النتوؤات لأن هذه المواد لا تتشكل تحت تأثير أحمال المرور و حتى في درجاتِ الحرارة الأعلى. ويعتبر هذا الثبات الحجمي لمواد تخطيط الطرق المرتفع والتي تتركب أساساً من مواد الـ Methacrylate هو أحد الأسباب الرئيسية لجودة ولبقاء قِيَمَ الرؤيةِ .


تكنولوجيا الطاقةِ الشمسيةِ واستخدامها في مجال سلامة وأمانِ المرورِ:


إن علامات المرورِ التي تعمل بكفاءة والتي يتم تشغيلها بالطاقة الشمسيةِ تقدم خدماتَ يوميةَ محققةَ للمجتمع مما يضف فائدة إضافية حيث يُمْكِنُ الاعتماد عليها في حالاتِ الطوارئ أَو عند مشاكل انقطاع التيار الكهربائي لأيّ سبب. سواء كنت في إدارةِ الطوارئ،  أو أمان مرورِ،  أو أمان منطقةِ مدرسةِ،  أو متنزهات، أَو جهات التُخطيّطُ فهناك من المحتمل مكان يتم فيه استخدام الطاقة الشمسيةِ في مجال سلامة وأمان المرور في مدينتِكَ أَو مقاطعتِكَ أَو استخدامها في خططِ الطاقة.

وحيث أنه قد تم إقرار الفوائد من استخدام إشاراتِ وأدوات لأمان المرور والتي يتم تشغيلها بالطاقة الشمسيةِ وذلك من قبل العديد مِنْ الخبراء وهيئاتِ الطرق قد أظهرت مستوى عالي جداً مِنْ الأداءِ في عِدّة مشاريع. وهذه المنافعِ يمكن تلخيصها على النحو التالي:

1. أنه في حالة انقطاع الكهرباء،عن إشارات المرورَ وأجهزةَ الأمانِ الأخرى فإنها تُواصلِ القيام بوظيفتها للعمل على تقليل الحوادثِ وإنقاذِ حياةَ عُمّالِ الطرقَ والسّائقينَ.

2. أنه من الثابت أن تقنية الـ (LED) والمستخدمة في أجهزة الطاقةُ الشمسية تستهلك طاقة أقل بكثيرِ مِنها في مصابيح الإضاءة التقليديةِ، وبالتالي يتم ُخفّضُ استهلاك الكهرباءَ

3. دائماً تكون أنظمة كهرباء الطاقة الشمسية مدعمة ببطاريةِ يمكن إعادة شحنها ولَنْ تَحتاجَ إلى أي مصدرِ كهربائيِ خارجيِ.

4. اقتصادية حيث أن تكلفة تركيبِها تَكُونَ أقل بكثيرَ لعدم الحاجة لتوصيلها بشبكةِ المرافقَ. بالإضافة إلى أن مصابيح الإضاءة العادية والمستخدمة في إشارات المرور تحتاج إلى الاستبدال كُلّ سنتان تقريباً، في حين أن العمر الافتراضي لعدسات الـ LED هو 10 سنوات أَو أكثر وبطاريات أنظمةِ الطاقة الشمسية تحتاج للتغيير بعد فترة من 3 - 5 سَنَوات.

5. وحيث أن استخدامها يُخفّضُ من استهلاك الكهرباءِ فإنها بالتالي تُخَفِّضِ من تلوثِ الجو الخارجي بثاني أكسيد الكربونِ الضار بالبيئة.

عرض لبَعْض معدات بالطاقة الشمسيِة لاستخدامها في مجال سلامة وأمانِ المرورِ


§           إشارات التوقّفِ المُحَسَّنةِ

تم ابتكارها للتقليل والحد من الحوادثِ وإنقاذُ الحياةَ. إشارة توقّفِ Blinker stop تم تدعيمها بعدسات الـ LED لتصدر أضوية حمراء لامعة. وهذه الإشارة لها العديد مِنْ المميزات التي تجعلها تفوق مميزات الإشارات التقليدية وحتى على الإشارات الضوئية التقليدية. حيث أنها تحذر السائقين مُقدماً وبشدة ومن على بعد كبير يصل إلى ميلين تقريباً. فقد أُوصي باستعمالها في مواقع الوقوف الجديدة والأماكن الخطرة والتي تتميز باحتمالية عالية لوقوع الحوادث مثل التقاطعات وأماكن عبور المشاة ومناطق العمل على الطريق. إن استخدامها وتركيبها لا يمثل مشكلةَ لأنها لا تحتاج إلى تُدبير مصدر للطاقة إلى الموقعِ.

§                    أضوية أمانِ

هي أضوية مساعدة يتم تشغيلها بالطاقة الشمسية وتستخدم لتحذيراتِ التقاطعِ، والمناطق التي تتطلب حذراً، وعند إشارات التوقّف وعند إغلاق الطرقِ، وعند الكباري فوق المجاري المائية وفوق خطوط السكةِ الحديد، وعند مناطقِ العملِ، وعند المدارس، والعديد مِنْ التطبيقاتِ الأخرى. ويتم تزويدها بمؤقت له نظام للتشغيل والتوقف يومياً في حين أن هناك أنظمة أخرى مزودة بمؤقت يمكن التحكم فيه عن بعد للتشغيل والتوقف عند الحاجة.

§                    إشارة الطوارئ

هي إشارةَ ضوئية يمكن حملها وتنقلها يتم تشغيلها بأنظمة الطاقة الشمسية باستخدام بطاريات نقاله ويمكن بواسطتها التحكم عن بعد لأربعة اتجاهات مرور وإمكانية الحفاظ على سلامة وأمن التقاطع. تقوم هذه الإشارة المؤقتة في توجيه المرور وكذلك إظهار إشارة التوقف الحمراء والمثلث الأصفر والكرة الخضراء.

§                    مُنتَجات خدمةِ مرورِ

هي مُنتَجات، تكُونَ في مقدمة تقنيةِ التحكم والسيطرة على المرورِ بواسطة أضويةِ الـ LED.

§                    الأضوية التحذيرية

تعتبر استخدام هذه الأضوية مثالياً للتحكم والسيطرة على المرورِ ومنها عصا أطقمِ الطوارئِ المحمولة باليدِ وتصدر ضوءاً تحذيرياً متقطعاً لتدعيم الانتباه للأوامرِ الفورية في الغسقِ أَو أثنَاءَ اللَّيلِ.

§                    أجهزة حماية المشاة

هي أجهزة تحكم وسيطرة على مرورِ والتي تَعْملُ على امتثال وإخضاع السّائقينِ للمشاة في مناطق عبور المشاة. وهذه الأنظمة تَشْملُ أضوية لامعة صفراء ومتقطعة وذات وميض من الطراز المستخدم في المطارات لتَحذير السائقين وتنبيههمِ لوجود مشاة.
                           

§              المخاريط المشعة

هي مخاريطُ تصدر أشعة مباشرة لاسترعاء وعي مستخدمي الطريق بصفة عامة.

§                       تخطيط الطرقِ المرتفع ذو النتوؤات

يتميز تخطيط الطرقِ المرتفع ذو النتوؤات بأن له القدرة على توفير رؤية ليلية ممتازة وفي الظروف الممطرة وحتى تحت الأحوال الجوية السيئةِ وفيه يتم استخدام تقنية ليعطي شدة انعكاس ضوئي فورية ومناسبة تقدر بحوالي من ضعف إلى ضعفي ما يصدر عن أنواع التخطيط التقليدية. ويعمل تخطيط الطرقِ المرتفع ذو النتوؤات مثل أشرطةِ الدمدمةَ حيث يحدث ضوضاء واهتزازا لتحذير السائقَين للخطر.

§                    المحددات المرنة القابلة للثني

هو محدد لَين يستخدم في تُوجيّهُ المرور في المواقع التيِ تَتطلّبُ المرور فيها استعمال حارات مرور تكراريةِ أَو المواقع التي بها تغييراتِ في أساليب وخصائص المرور. ويعتبر هذا النوع من المحددات مثالياً للاستعمال في الحارات عند محطات الرسوم، وفي الأنفاق، وكذلك للحارات المرورية والتي يمكن فيها عكس اتجاه المرور.

الاستنتاجات *

بمراجعة الأبحاث السابقة وإستراتيجيات وخطط أمان المرور لبعض الهيئات والمنظمات الدولية الرائدة في مجال الطرق والنقل والمرور وكذلك النشرات الفنية وآراء الخبراء ونتائج بعض التطبيقات للتقنيات الحديثة في مجال أمان المرور يمكن الوصول للاستنتاجات التالية:

§            التقنيات الحديثة والتكنولوجيا في مجال النقل والمرور لها تأثير بالغ على تحسين مستوى الأمان للمرور. وهناك بعض التقنيات مازالت تحتاج إلى مزيد من التطبيقات والدراسات الاقتصادية للتحقق من مدى مناسبتها وقابلية تطبيقها والجدوى الاقتصادية منها.

§            أنظمة التحكم في المرور وبالأخص تخطيط الطرق تساهم بشكل فعال في تحسين مستوى الأمان على الطرق والحفاظ عليه.

§            الشرائط المدمدمة ذات النتوؤات تم تجربتها بتطبيقها على طبانات الطرق باختلاف خشونة سطحها وقد نجاحا نجاحاً ملموسا في التقليل من حوادث الخروج عن الطرق

§            تقنية التخطيط الأرضي المرتفع ذو النتوؤات تقدم إسهاما بالغا في رفع مستوى الأمان للمرور على الطرق وحتى في ظل ظروف جوية سيئة هذا بالإضافة إلى جدواها الاقتصادية الممتازة.

§            التحقق من الفوائد والعائد الاقتصادي والاستقرار في استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية للوسائل المختلفة والمستخدمة في مجال أمان المرور وبالتالي فأنها توثر ثأثيرا كبيرا في تحسين مستوى أمان المرور.

* أبحاث مستقبلية *

§         التقنيات الحديثة التي أثبتت جدواها الاقتصادية وأظهرت تأثيرا ممتازا في تحسين مستوى أمان المرور تحتاج إلى أبحاث ودراسات لوضع معايير قياسية وثابتة لها لإمكانية إدراجها ضمن المواصفات القياسية والأكواد الخاصة بأعمال أمان المرور على الطرق

§         بعض من هذه التقنيات والتكنولوجيا الحديثة مازالت تحتاج إلى الأبحاث والدراسات الاقتصادية للتأكد من إمكانية تطبيقها ومدى مناسبتها وجدواها الاقتصادية.


* المراجع *

1. الهيئة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، برنامج نظامِ نقلِ ذكيِ، تقدّم برنامجِ أثناء 1992-1996 وخطة إستراتيجية ل1997-2002 (يناير/كانون الثّاني 1997

2. القسم الأمريكي للنقلِ

3. القسم الأمريكي للنقلِ (إدارة سرعةِ يونيو/حزيرانِ الأوليِ الإستراتيجيِ 2005)

4. خطة أمانِ طريق AASHTO السريعِ الإستراتيجية "أي خطة شاملة "لتَخفيض العربةِ جوهرياً رَبطَ بين ضحايا والإصاباتِ على طرق الأمةَ السريعةِ. صدّقَ مجلسُ إدارة AASHTO هذه الوثيقةِ أولاً في ديسمبر/كانون الأولِ 1997 بأكثر مِنْ صوت أغلبيةِ الثلثين المطلوبِ. هو روجعَ وجُدّدَ بالبياناتِ الحاليةِ في ديسمبر/كانون الأولِ 2004.

5. برنامج أمانِ طريقِ I R F، يَضِعُ ورقةً "طريق يُؤشّرُ المتطلباتَ في أوروبا" (يناير/كانون الثّاني 2003)

6. يُهندسُ معهدُ النقلِ خطةَ عمل أمانِ، أبريل/نيسان 14, 2000

7. القسم الأمريكي لإدارةِ طريق النقلِ السريعِ الاتحادية، دمدمة كتفِ طريقِ استشارية تقنيةِ تَعرّي تي 5040.35 ديسمبر/كانون الأول 20, 2001

8. Surface Preparation Technologies، المحدودة. مقالة الإنترنتِ التقنيةِ "أشرطة دمدمةِ طريق سريعِ"

9. قسم ولاية واشنطن مِنْ النقلِ (دبليو إس دي أو تي)، تقديم الإنترنتِ التقنيِ "أشرطة دمدمةِ"  

حمله      من هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق