الصفحات

الخميس، 22 أغسطس 2019

استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS في تقييم واقع زراعة المحاصيل في قضاء الرميثة



استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS 

 في تقييم واقع زراعة المحاصيل في قضاء الرميثة 


وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 

جامعة البصرة 

كلية الآداب 

قسم الجغرافية 



استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS 

 في تقييم واقع زراعة المحاصيل في قضاء الرميثة 



رسالة تقدم بها 

فيصل لفتة هدام الجياشي 


إلى مجلس كلية الآداب - جامعة البصرة 

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الجغرافية 



بإشراف 

أ.د.داود جاسم الربيعي 

 أ.م .د. حسن عداي كرم الله 



 1435هـ - 2014 م





المستخلص


  منطقة الدراسة ذات أهمية لمحافظة المثنى، كونها تشكل السلة الغذائية للمحافظة، فضلاً عن أنها تضم أراض واسعة ومتنوعة من حيث تربتها، وهذا ما يستوجب الدراسة والتحليل . لذلك كان هدف الدراسة تقييم واقع زراعة المحاصيل الزراعية في منطقة الدراسة وتحديد أفضل الأماكن لزراعتها عن طريق توظيف تقنيات نظم المعلومات الجغرافية GIS لإجراء الدراسة والتحليل . وقد تم إعداد خرائط رقمية للخصائص الجغرافية، فضلاً عن جمع البيانات الوصفية (الكمية والنوعية) لغرض بناء قاعدة معلومات جغرافية. وإعداد خرائط استعمالات الأرض الزراعية لمنطقة الدراسة، وبعد إجراء التحليل المكاني Spataial Analysis تم التوصل إلى إعداد خرائط الملائمة المكانية. وقد توصلت الدراسة إلى جملة استنتاجات تمثلت بإمكانية وقدرة برامجيات نظم المعلومات الجغرافية GIS على إجراء عمليات الملائمة المكانية وإنتاج الخرائط الموضوعية وبما يتلائم وهدف الدراسة. كما توصي الدراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS في اختيار الأراضي المناسبة لزراعة المحاصيل وبما يتلائم ومتطلباتها.


Basrah University 

College of Arts 

Department of Geography 


Using of Geographical Information Systems in Evaluation 

of Crops Cultivation 

in the Rumaitha District / Qadha'a 



A Thesis 

Submitted to the council of college of Arts at 

Basrah University 

In Partial fulfillment of the requirements of the

Master Degree in (Geography ) 


By 

Faisal Lafta Hadam Al- Jeiashe 



Supervised by 

Prof. Dr. Dawod J. Alrubaye 


Asst.Prof. Dr. Hassan Adday Karamallah 


2014 1435


ABSTRACT

  The study area is of great importance to the AL - Muthanna province, as the food basket, as well as they include a wide variety of land where soil, which requires study and analysis, the objective of the study was to assess agricultural crops in the study area and select the best sites for planting by employing GIS techniques for study and analysis, as prepared digital maps of soil and climatic characteristics , As well as descriptive data collection (quantitative and qualitative) for the purpose of building geographic information database. As agricultural land use mapping, spatial analysis, after the appropriate spatial mapping. Among the conclusions of the study was the possibility of GIS software to conduct appropriate spatial and thematic map production in line with the objective of the study. The study also recommends the use of geographic information systems in the selection of suitable land for cropping to suit their requirements.

فهرست المحتويات
          الموضوع
الصفحة
الآية الكريمة
أ
الإهداء
ب
الشكر والتقدير
ت
المستخلص
ث
فهرست المحتويات
ج
فهرست الخرائط
د
فهرست الجداول
ز
فهرست الأشكال
ش
فهرست الملاحق
ش
المقدمة
1
الفصل الأول : الإطار النظري    
3
1-1 : مشكلة الدراسة
4
1-2: فرضية الدراسة
4
1-3 : أهمية الدراسة
4
1-4 : هدف الدراسة 
5
1-5 : مبررات الدراسة
5
1-6 : منهجية الدراسة
5
1-7 : هيكلية الدراسة
6
1-2 : الحدود المكانية والزمانية
7
1-2-1 : موقع منطقة الدراسة
7
1-2-2 : حدود ومساحة منطقة الدراسة
9
1-3 : الدراسات السابقة
11
1-4 : مصادر البيانات والمعلومات
13
1-4-1: المصادر الأولية
13
1-4-2: المصادر الثانوية
13
1-5 : مفهوم نظم المعلومات الجغرافية (GIS)
13
1-6 : مكونات نظم المعلومات الجغرافية (GIS)
14
1-6-1 : المكونات المادية
14
1-6-2 : البرامج
15
1-6-3 : الافراد
18
1-6-4 : البيانات
18
1-7 : الخرائط في نظم المعلومات الجغرافية
19
1-8 : الخرائط الاستنتاجية
21
1-9: اهمية الخرائط الاستنتاجية
23
1-10: مراحل إعداد الخرائط الاستنتاجية الزراعية في الـ GIS
24
        1-11 : المفاهيم والمصطلحات
29
الفصل الثاني:  إعداد قاعدة البيانات للإمكانات الطبيعية والبشرية لقضاء الرميثة
31
2-1 : إعداد قاعدة بيانات للإمكانات الطبيعية لقضاء الرميثة
32
2-1-1: السطح
32
2-1-2: الخصائص المناخية
37
2-1-2-1: الاشعاع الشمسي
40
2-1-2-2: الحرارة
45
2-1-2-3: الحرارة المتجمعة
48
2-1-2-4: الضغط الجوي
51
2-1-2-5: الرياح
55
        2-1-2-6: الأمطار
59
2-1-2-7: الرطوبة النسبية
62
2-1-2-8: التبخر
66
2-1-3: التربة
70
2-1-4: الموارد المائية
77
2-1-5: النبات الطبيعي
93
2-2: إعداد قاعدة بيانات للإمكانات البشرية لقضاء الرميثة
95
2-2-1: السكان
95
2-2-2: طرق النقل
99
2-2-3: السياسة الزراعية
102
2-2-4: الأدوات والطرق الحديثة
104
الفصل الثالث : التمثيل الخرائطي لاستعمالات الأرض الزراعية في قضاء الرميثة
107
3-1: التصنيف النباتي
110
3-2: المحاصيل الحقلية الشتوية
111
3-2-1: محاصيل الحبوب الشتوية
111
3-2-2: محاصيل الخضروات الشتوية
120
3-3: المحاصيل الحقلية الصيفية
126
3-3-1: محاصيل الحبوب الصيفية
126
3-3-2: محاصيل الخضروات الصيفية
137
3-4: الخضروات الورقية
153
3-5: أشجار الفاكهة والنخيل
156
الفصل الرابع : التحليل الجغرافي للملائمة البيئية وأثرها في التباين المكاني لزراعة المحاصيل الزراعية في قضاء الرميثة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS
159
4-1: التحليل الجغرافي في نظم المعلومات الجغرافية GIS
160
4-1-1: التحليل المكاني في نظم المعلومات الجغرافية 
160
4-1-2: التحليل الوصفي
162
4-1-3: التحليل المكاني والوصفي
163
4-1-4: تحليل الترابط والاتصال
163
4-2: العلاقة بين كميات الإنتاج والإمكانات البيئية في قضاء الرميثة
163
4-2-1: التباين المكاني للمساحات الزراعية في قضاء الرميثة
166
4-2-2: التباين الفصلي للمساحات الزراعية
172
4-2-3: التباين المكاني لإنتاجية الأراضي
172
4-3: تصنيف الملائمة المكانية
185
الاستنتاجات
193
التوصيات
195
الملاحـــــــق
196
المصادر
220


المقدمة 

    تمثل نظم المعلومات الجغرافية أحدث مجالات الحاسب الآلي التطبيقية التي تساهم في دعم الدراسات الجغرافية المعاصرة بتوفير أساليب آلية لتحليل المعلومات المكانية (Spatial data) بعد ربطها بالمعلومات الوصفية (Description data) وإعطاء نتائج متنوعة تعزز من دعم الفكر الجغرافي التطبيقي المعاصر وقدرتها على تحليل البيانات المكانية، وتسهم نظم المعلومات الجغرافية في إنتاج خرائط تساعد على صنع القرار المكاني لحل المشكلة الجغرافية. تعد نظم المعلومات الجغرافية (GIS) Geographical Information System إحدى الوسائل المستخدمة في معالجة المعطيات والمعلومات المكانية، فهي أسلوب تكنولوجي حديث يستخدم في تنظيم وتحليل المعلومات الجغرافية بواسطة الحاسوب وربطها بمواقعها المكانية، وهذا يعني إمكانية التعامل مع البيانات الجغرافية من حيث تخزينها وإدارتها واستعادتها وتعديلها وتحليلها. ويرى علماء الكارتوكرافيا أن مستقبل الخرائط يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالثورة المعلوماتية الراهنة من جهة وما قدمته نظم المعلومات الجغرافية (Geographical Information Systems) بوصفها إحدى مظاهر هذه الثورة من تطورات في مجال تصميم الخرائط الموضوعية (Thematic Maps) وتنفيذها وتوزيعها واستخداماتها من جهة أخرى. كما تعد أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) من التقنيات المتطورة التي ظهرت بعد دخول الحاسبات الإلكترونية في مختلف المجالات العلمية، وتجمع هذه الأنظمة بين إمكانيات الاستشعار عن بعد من حيث قدرتها على تحصيل ومعالجة المعطيات الجغرافية، وبين أنظمة إدارة بنوك المعلومات التي تمتاز بإمكانية التحديث، والتعديل، والاستجواب، ونظراً لكون استخدامات الأرض عملية ديناميكية ومتغيرة باستمرار، فإن عملية تقييم استخدامات الأرض يجب متابعتها باستمرار، وهذا ما توفره نظم المعلومات الجغرافية من خلال ادخال وتحليل واخراج البيانات على هيئة رسوم وجداول وتقارير، فضلاً عن إمكانيتها في مجال رسم وتحديث الخرائط. 

  إن أهمية تقييـم ملاءمة واقع زراعة المحاصيل تكمن في تقييـم ملاءمة الأراضي وتوفير المعلومات التي تعتمد أسـاسـاً في التخطيط وإتخاذ القرارات المناسبة. إن المبدأ الأساس في تقييم الأرض هو المقارنة بين متطلبات المحاصيل وخواص الموارد الأرضية (صفات الارض) ، ان تقييم وتصنيف ملاءمة الأرض يقود إلى التخطيط الأمثل لاستعمالات الأرض وبالتالي تحديد الاستعمال الملائم بما يمكن من الحفاظ على الموارد الطبيعية والبشرية من التدهور. إن تقييم الأراضي لتحديد ملاءمتها لزراعة المحاصيل يستلزم مسحا كاملاً لمواردها الطبيعية والبشرية، لتقدير قابلية الأرض للاستعمالات المختلفة، ومن ثم تصنيف ملائمتها لزراعة المحاصيل المختلفة لتحديد الاستعمال الزراعي الأنسب. 

  إن استخدام التقنيات الحديثة كالاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية اختصرت كثيراً من الجهد والوقت والتكاليف وتميزت بالدقة والكفاءة، فهي وسيلة علمية مهمة في الدراسات الجغرافية لا سيما التطبيقية منها، وهي إحدى وسائل الثورة المعلوماتية التي وفرت أنظمة متطورة لإنشاء الخرائط وربطها بقواعد البيانات المختلفة للموارد الأرضية وتحليل بياناتها بأساليب متعددة للحصول على نتائج دقيقة تفيد صناع القرار بصورة رئيسة لإتخاذ القرارات المناسبة في تحديد الاستخدام الامثل للأرض بصورة مستدامة. 
























الاستنتاجات :

1- تنفرد نظم المعلومات الجغرافية (Geographical Information Systems) في عملية تصميم الخرائط وانتاجها بدقة وجودة عالية، إذ تحتوي برامجيات (GIS) على كافة الإمكانات والخيارات المطلوبة في عملية التصميم وتمثيل البيانات المتعلقة بالظواهر مكانياً وباسلوب ديناميكي يسمح بمعالجة التمثيل الكارتوكرافي على الخريطة بصورة مستمرة .

2- أتضح من خلال الدراسة إن إنتاج الخرائط بالطرق التقليدية أصبح لا يفي بالسرعة في إنتاج الخرائط وتطابقها بما يخدم البحث الجغرافي، وإن المرحلة المقبلة ستقلص التعامل مع الخرائط الورقية مقابل الاعتماد على الخرائط المخزونة رقمياً في الحواسيب والأقراص المرنة والليزية وأساليب التخزين الأخرى .

3- توفر الـ (GIS) التعامل الأمثل مع المعلومات والبيانات الكبيرة ومعالجتها وإدارتها وتحليلها وتحديثها، لتسهيل عملية دراستها وتحليلها ومقارنتها واتخاذ القرارات المناسبة لغرض التخطيط والتنمية في منطقة الدراسة، وبذلك استطاعت تمثيل هذا الكم المعلوماتي في خرائط موضوعية كمية ونوعية وبدقة عالية .

4- تتصف المساحات الزراعية في منطقة الدراسة بالتباين المكاني بسبب تباين الإمكانات الطبيعية، كاختلاف نسجة التربة وخصوبتها والموارد المائية ومستويات السطح ، فضلاً عن تباين مساحات المقاطعات، كما تتصف بالتذبذب الفصلي، نتيجة لتباين العوامل الطبيعية ولاسيما عناصر المناخ والموارد المائية، فضلاً عن تباين الخصائص البيولوجية للمحاصيل الزراعية.

5- إن الإمكانات التي تتميز بها برامج نظم المعلومات الجغرافية في القدرة على التحليل وإيجاد العلاقات المكانية تؤكد أنها خير سبيل لمعالجة العلاقات المكانية بأسلوب علمي .

6- يمتاز أغلب سطح القضاء بالانبساط العام والانحدار التدريجي البطيء وباتجاه شمالي غربي جنوبي شرقي وان هذا الانحدار له تأثير سلبي وإيجابي على الإنتاج الزراعي .

7- تتصف ترب منطقة الدراسة بالتباين من حيث النسجة والخصائص الكيمائية والفيزيائية، مما ساعد على زراعة محاصيل مختلفة باختلاف متطلباتها من نسجة التربة وخصائص كيمائية وفيزيائية.

8- تحظى منطقة الدراسة بامتلاكها لمصادر المياه السطحية والمتمثلة بشط السبل، العطشان، فضلاً عن شط الرميثة، التي يمكن الاعتماد عليها في الزراعة، حيث أن ملوحتها مقبولة، فضلاً عن أن حدود خصائصها لا تتجاوز الحدود المسموح بها للاستخدامات الزراعية طبقا للمواصفات العراقية والدولية.

9- تتوافر في منطقة الدراسة موارد بشرية مؤهلة لقيام الإنتاج الزراعي ولاسيما لزراعة الرز والخضروات وأشجار الفاكهة .

10- بلغت المساحات الزراعية في منطقة الدراسة (178446 دونم)، للموسم (2011-2012)، منها ( 135612دونم) للمحاصيل الحقلية الشتوية، و(38701 دونم) للمحاصيل الحقلية الصيفية، في حين بلغت المساحة المزروعة بأشجار الفاكهة والنخيل (4133 دونم) .

11- تبين أن المحاصيل الزراعية تتباين مكانياً في منطقة الدراسة، كما أنها تختلف في متطلباتها الطبيعية والبشرية من حيث (نسجة التربة، الملوحة، القاعدية، كمية المياه، ومكائن ومعدات، وأسمدة ومبيدات زراعية....الخ)، تبعاً للطبيعة البايلوجية لكل محصول، فضلاً عن موسم زراعته.

12- تبين أن هناك تباينا في المساحات المزروعة بالمحاصيل الزراعية، فضلاً عن تباين إنتاجية الدونم الواحد من المحاصيل الزراعية، تبعاً للإمكانات الطبيعية والبشرية في منطقة الدراسة. 

13- تبين من خلال إجراء تطابق خرائط ( الموارد المائية، أصناف الترب، وخريطة الارتفاعات المتساوية ) مع زراعة المحاصيل، إن ارتباط الأراضي الزراعية بدأ واضحاً مع شكل الشبكة النهرية وصنف التربة، فضلاً عن ارتباطها مع خطوط الارتفاع المتساوي. 

14- تبين من تطبيق برامج نظم المعلومات الجغرافية GIS في عمليات الملائمة المكانية أن هناك أراضي تصلح لزراعة محاصيل معينة وفقاً لمتطلباتها وأخرى لا تصلح .


التوصيات

1- الاستفادة من الإمكانات التي توفرها GIS في ادخال وتخزين البيانات وتحليلها وإخراجها، والعمل على بناء نظم معلومات جغرافية GIS في دوائر الزراعة لبناء قواعد بيانات للإمكانات الطبيعية والبشرية المؤثرة في الزراعة. 

2- بناء قواعد بيانات لمتطلبات المحاصيل الزراعية، بما يتلائم مع الظروف المناخية، وخصائص السطح والتربة والمياه لمنطقة الدراسة.

3- التوجه نحو استخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في البحث العلمي لما تمثله من أهمية في تبسيط وتقييم العديد من المشاكل التي تعاني منها الأراضي الزراعية وإيجاد الحلول المناسبة لها، ويتطلب ذلك عدداً كبيراً من المختصين خاصة في مجال الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية . 

4- السعي نحو ادخال نظم المعلومات الجغرافية في المناهج التعليمية، باعتبار أن هذه التقنية تعتمد بشكل كبير على ما يتوفر لها من معلومات ( مكانية و وصفية )، وأن أهميتها المستقبلية لا يمكن التقليل من شأنها، فنظم المعلومات الجغرافية تقدم وسائل جديدة يمكن أن تساعد على تحسين فهمنا للخط والعمليات المكانية للظاهرة الجغرافية، فإن القيمة الحقيقية لنظم المعلومات الجغرافية تكمن أيضاً في كونها ستشير أيضاً في المستقبل المنظور ميلاد وتطوير تنمية مستدامة.

5- العمل على توجيه المزارعين في منطقة الدراسة نحو زراعة المحاصيل المناسبة التي تحقق مردود اقتصادي وبأقل تكلفة وبأقل مشاكل وبما يتناسب مع الإمكانات الطبيعية والبشرية.

المصادر 

الكتب: 

1- القرآن الكريم . 

2- أبو العينيين ، حسن سيد ، أصول الجغرافية المناخية ، ط3 ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، 1985 . 

3- إدوارد هـ .غلاص ، المكافحة المتكاملة للآفات ، ترجمة جليل أبو الحب ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1992 . 

4- البرازي ، نوري خليل ، وإبراهيم ، المشهداني ، الجغرافية الزراعية ، 2000 . 

5- البسيط ، إبراهيم وآخرون ، إنتاج محاصيل الخضر ، مطبعة جامعة دمشق ، دمشق ، 2011. 

6- البطيحي ، عبد الرزاق محمد ، أنماط الزراعة في العراق ، بغداد ، 1976 . 

7- داود ، جمعة محمد ، أسس التحليل المكاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية GIS ، الطبعة الأولى ، مكان الطبع بلا ، المملكة العربية السعودية ، 2012 . 

8- جواد ، كامل سعيد ، السيد عرفان راشد ، إنتاج المحاصيل الحقلية في العراق ، مطبعة اوفسيت الوسام ، بغداد ، 1981. 

9- حديد ، أحمد سعيد ، و الحسيني ، فاضل باقر ، علم المناخ ، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد ، 1984 . 

10- حسن ، أحمد عبد المنعم ، القرعيات ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، الطبعة الاولى ، القاهرة ، 2001 . 

11- حسن ، أحمد عبد المنعم ، إنتاج خضر المواسم المعتدلة والباردة في الأراضي الصحراوية ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1994 . 

12- خير ، صفوح ، الجغرافية موضوعها ومنهجها وأهدافها ، دار الفكر ، دمشق ، 2000 . 

13- الداهري ، عبد الوهاب مطر ، السياسة الزراعية واقتصاديات الاصلاح الزراعي ، مطبعة العاني ، بغداد ، 1976. 

14- داود ، محمود سلمان ، إرشادات في زراعة الطماطة ، مطبعة العمال المركزية ، بغداد ، 1989. 

15- الديوكات ، قاسم ، نظم المعلومات الجغرافية ( النظرية والتطبيق) ، الطبعة الأولى ، دار المطبوعات والنشر ، الاردن ، 2003 . 

16- رادكاد بموفا ، ماديكوديكوف ، ترجمة خليل إبراهيم ، المحاصيل الحقلية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ، مطبعة التعليم العالي ، بغداد ، 1990. 

17- الركابي ، فاخر إبراهيم ، جاسم ،عبد الجبار ، إنتاج الخضر ، مطبعة التعليم العالي ، بغداد ، 1981 . 

18- الزوبعي ، مظهر عواد وآخرون ، إنتاج المحاصيل الصناعية ، دار التقني للطباعة والنشر ، بغداد ، 1986. 

19- الزيدي ، نجيب عبد الرحمن ، و مسعود ، حسين مجاهد ، علم الخرائط ، دار اليازوري العلمية للطباعة ، الأردن ، 2005. 

20- زين ، محمد ، الفاكهة والأشجار المثمرة ، دار الطريق للنشر والتوزيع ، عمان ، 2010 . 

21- سطيحة ، محمد ، دراسات في علم الخرائط ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، 1972 . 

22- السعيدي ، محمد عبد ، أساسيات إنتاج المحاصيل الحقلية ، مطبعة العمال المركزية ، بغداد، 1986 . 

23- سلطان ، عبد الغني جميل ، الجو عناصره وتقلباته ، السلسلة العلمية الثانية ، دائرة الشؤون الثقافية والنشر ، بغداد ، 1985 . 

24- شرف ، عبد العزيز طريح ، الجغرافية المناخية والنباتية ، ج1 ، ط3 ، دار المعارف ، مصر ، 1961 . 

25- الشلش علي حسين ، وعبد علي الخفاف ، الجغرافية الحياتية ، مطبعة جامعة البصرة ، البصرة ، 1982 . 

26- صفر ، ناصر حسين ، محاصيل العلف والمراعي ، مطبعة التعليم العالي ، بغداد ، 1988 . 

27- الصوفي ، رياض وصفي ، مبادئ بزل الأراضي ، ط1 ، الدار العربية للموسوعات ، بيروت ، 1982 . 

28- العاقري ، سامي عبود ، جغرافية المياه واستخدام الأراضي ، مكتبة الرشد ، الرياض ، 1988. 

29- العبادي ، خضير ، الكارتوكرافي ( مساقط الخرائط) ، بغداد ، 1980. 

30- الداهري ، عبد الوهاب مطر ، الاقتصاد الزراعي ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، 1986 ، ص274 . 

31- عبيدات ، ذوقات ، عدس عبد الرحمن ، و كايد عبد الحق ، منهاج البحث العلمي ، مفهومه ، ادواته ، اساليبه ، عمان ، دار المجدلاوي للنشر والتوزيع ، 1982 . 

32- عزيز ، محمد الخزامي ، نظم المعلومات الجغرافية أساسيات وتطبيقات للجغرافيين ، ط2 ، منشأة المعارف ، الاسكندرية ، 2000. 

33- العكيدي ، وليد خالد ، علم البيدولوجي ، قسم تصنيف الترب ، جامعة بغداد ، بغداد ، 1989. 

34- علاوي ، بدر جاسم ، ورحمن حسن عزوز ، الري الزراعي ، مديرية مطبعة جامعة الموصل ، الموصل ، 1984. 

35- علي ، مقداد حسين ، محمد ، خليل إبراهيم ، السمات الأساسية لبيئات المائية ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1999 . 

36- العنقري ، خالد بن محمد ، تطبيق نظم المعلومات الجغرافية دراسة تحليلية ، رسائل جغرافية 134 ، الجمعية الجغرافية الكويتية ، جامعة الكويت ، الكويت ، 1990 . 

37- العودة ، أيمن الشحاذة وآخرون ، المحاصيل الزيتية والسكرية وتكنولوجيتها ( الجزء النظري )، منشورات جامعة دمشق ، دمشق ، 2009 . 

38- عودة ، سميح أحمد ، الخرائط مدخل إلى طرق استعمال الخرائط وأساليب إنشائها الفنية ، الأردن ، الطبعة الثانية ، 1996 . 

39- غنيم ، عثمان محمد ، تخطيط استخدام الأرض الريفي والحضري ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، الأردن ، 2001 . 

40- فتحي أبو عيانة ، جغرافية السكان ، مطبعة الشاعر ، الإسكندرية ، 1997 . 

41- الفندي ، محمد جمال الدين ، الطبيعة الجوية ، المؤسسة المصرية العامة ، القاهرة ، 1964. 

42- فؤاد ، محمد منير ، أساسيات الزراعة الصحراوية وأساسيات إنتاج البساتين ، دار المطبوعات الحديثة ، القاهرة ، 1994 . 

43- كربل ، عبد الإله رزوقي ، وماجد السيد ولي ، علم الطقس والمناخ ، مطبعة جامعة البصرة ، البصرة ، 1986 . 

44- المحمد ، خالد ، اميرة زين ، إنتاج خضار خاص ، مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية ، حلب ، 2009. 

45- محمد علي ، محمد عبد الجواد ، نظم المعلومات الجغرافية ( الجغرافية العربية ومصدر المعلومات ) ، الطبعة الأولى ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، 2002 . 

46- محمود ، عزو صفر ، المناخ والحياة ، ط1 ، مطبعة الكويت ، الكويت ، 1984 . 

47- مرسي ، مصطفى علي ، وعبد العظيم عبد الجواد ، محاصيل الحقل ، الجزء الأول ، ط3 ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، 1972 . 

48- مرعي ، مخلف شلال ، وإبراهيم محمد حسون ، جغرافية الزراعة ، بغداد ، 1996 . 

49- المصرف ، هاشم يحيى محمد ، مبادئ علم الخرائط ، مطبعة الأديب ، بغداد ، 1982 . 

50- مصلحي ، فتحي محمد ، الجغرافية البشرية المعاصرة ، دار الاصلاح ، الدمام ، 1984 . 

51- مطلوب ، عدنان ناصر وآخرون ، إنتاج الخضر ، ج2 ، بغداد ، 1989 . 

52- وهبي ، صالح محمود ، أصول الجغرافية الزراعية ، ط1 ، دمشق ، سوريا ، 2000 . 

53- الياسين ، عدنان إسماعيل ، التغير الزراعي في محافظة نينوى ، مطبعة جامعة بغداد ، 1984. 

54- اليونس ، عبد الحميد أحمد وآخرون ، محاصيل الحبوب ، دار الكتب ، الموصل ، 1987 . 

55- اليونس ، عبد الحميد أحمد ، إنتاج وتحسين المحاصيل الحقلية ، ج1 ، مديرية دار الكتب ، بغداد ، 1993. 

56- اليونس ، عبد الحميد أحمد، وفقي شاكر الشماع ، محاصيل حبوب وبقول ، دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد ، بدون تاريخ . 

الأطاريح والرسائل : 

1- طعمة ، حسام صاحب ، التباين المكاني لعناصر التنمية الإقليمية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ( منطقة الدراسة إقليم كربلاء) ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، مركز التخطيط الحضري والاقليمي ، جامعة بغداد ، 1998 

2- إبراهيم ، خضير عباس ، استعمالات الأرض الزراعية في قضاء خانقين ، اطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية التربية (ابن رشد) ، جامعة بغداد ، 2005 . 

3- أحمد ، شيماء أكرم ، إعداد خرائط سكان مدينة الصدر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) ، اطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية التربية (ابن رشد) ، جامعة بغداد ، 2008 . 

4- إسماعيل ، أكرم عثمان ، تاثير التركيب الايوني والايون المزدوج في مياه الري على التربة والنبات ، أطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية الزراعة ، جامعة بغداد ، 1992. 

5- البياتي ، عذراء طارق خورشيد ، محافظة كربلاء دراسة تطبيقية في الخرائط الإقليمية ( الجزء الأول) ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية للبنات ، جامعة بغداد ، 2009 . 

6- الجابري ، عبد المحسن عبد الله راضي ، هيدرولوجية وجيومورفولوجية مجرى نهر الفرات والعوامل المؤثرة عليها وسط وجنوبي العراق ، أطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية الزراعة ، جامعة البصرة، 2013. 

7- الجنابي ، محمد رجب عبد الحكيم ، المناخ وأثره في زراعة المحاصيل البقولية في العراق ، اطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2003 . 

8- الدلو ، دلال حسن كاظم ، استخدام نظم المعلومات الجغرافية لدراسة العوامل المؤثرة على إنتاج محاصيل الحبوب في محافظة النجف ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية (ابن رشد) ، جامعة بغداد ، 2000 . 

9- الدلو ، دلال حسن كاظم ، الملائمة البيئية الزراعية لمحاصيل حقلية لمشروع اواسط دجلة باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ، أطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية التربية (ابن رشد) ، جامعة بغداد ، 2006. 

10- اليعقوبي ، سليم ياوز جلال ، المناطق البيئية الزراعية لمحاصيل حقلية في مشروع ري الجزيرة الشمالي باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ، أطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية التربية ( ابن رشد ) ، جامعة بغداد ، 2006 . 

11- صبري ، ولاء كامل ، الكثبان الرملية في محافظة المثنى ، (دراسة جيمورفولوجية تطبيقية) ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2011 . 

12- العبد الله ، نجم عبد الله رحيم ، الخصائص الفيزيائية والكيميائية لترب محافظة ذي قار وتأثيرها في الإنتاج الزراعي ، أطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة البصرة ، 2006 

13- عبد الله ، أمير حسين علي ، التمثيل الخرائطي للملائمة والقابلية الأرضية وأثرها في استعمالات الأرض الزراعية في قضاء الدبس ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة تكريت ، 2010 . 

14- علي ، كريم محمد علي ، إعداد خرائط الملائمة البيئية لمحاصيل الحبوب في محافظة بابل باستعمال نظم المعلومات الجغرافية GIS ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية (صفي الدين الحلي) ، جامعة بابل ، 2007 . 

15- القريشي ، مجيد كاظم عبد ، الملائمة البيئية وأثرها في التباين المكاني لزراعة محاصيل الحبوب في محافظة واسط باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية (صفي الدين الحلي) ، جامعة بابل ، 2010 . 

16- الكصواني ، رباب عبدالمجيد ، استخدام الطرائق التقليدية ونظم المعلومات الجغرافية في إعداد الخرائط الإنتاجية لمحافظة البصرة ( دراسة كارتوكرافية ) ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة البصرة ، 2009 . 

17- مرعي ، مخلف شلال ، التباين المكاني لأشجار الفاكهة وإمكانات تنمية زراعتها في العراق ، اطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1980 . 

18- المومني ، لطفي رشيد ، دراسة واقع ومستقبل استخدامات الأرض لحوضي وادي عربة والبحر الأحمر في ظل الموارد الطبيعية والملائمة البيئية باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ، أطروحة دكتوراه ، غير منشورة ، كلية التربية (ابن رشد) ، جامعة بغداد ، 2004 . 

19- ياس ، نبراس عباس ، أثر المناخ في زراعة الخضروات الصيفية في محافظات الفرات الأوسط ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية ( ابن الرشد) ، جامعة بغداد ، 2006. 

20- عبدالله ، أحمد ميس ، تلوث مياه نهر الفرات في محافظة ذي قار دراسة جغرافية بيئية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة البصرة ، 2007 . 

البحوث والنشرات : 

1- الحسيني ، فاضل باقر ، دراسات تطبيقية للمناخ في المجالات الزراعية ، مجلة الأستاذ ، كلية التربية ، جامعة بغداد ، العدد 1 ، مطبعة الإرشاد ، بغداد ، 1988. 

2- خضير ،عباس جدوع ، الدورات الزراعية ، مجلة الزراعة العراقية ، العدد الثالث ، بغداد ، 2000. 

3- الراوي ، صباح محمد ، أثر حرارة التربة في تحديد الفترات المثالية لإنبات بذور الحنطة في العراق، مجلة الجمعية الجغرافية ، العددان 24 – 25 ، 1990 . 

4- السامرائي ، محمد جعفر ، الحاجات الاروائية لأراضي بحر النجف ، مجلة كلية الآداب ، جامعة بغداد ، العدد (78) . 

5- السعدي ، عباس فاضل ، التوزيع الجغرافي للخضروات في العراق ، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية ، العدد 54 ، جامعة الكويت ، 1988. 

6- السويدي ، مصطفى ، استخدام خطوط التساوي في تحديد الأقاليم الجافة على الخرائط المناخية بأسلوب رياضي ، مجلة أبحاث البصرة ، العدد 9 ، ج2 ، 1993 . 

7- السويدي ، مصطفى ، أسس نظرية في الكارتوكرافيا ( علم الخرائط) ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد 24 ، 25 ، 1990. 

8- الشلش ، علي حسين ، أثر الحرارة المتجمعة على نمو ونضج المحاصيل الزراعية في العراق ، مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية ، العدد 61 ، 1984. 

9- الطائي ، إياد عاشور ، تحديث الخرائط من الصور الفضائية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS ، مجلة كلية الآداب ، جامعة بغداد ، العدد 68 ، بغداد ، 2005 . 

10- العبدان ، رحيم حميد ، الخرائط الرقمية في نظم المعلومات الجغرافية واستخداماتها الجيورفولجية، مجلة كلية الآداب ، جامعة بغداد ، العدد (71) ، 2005 . 

11- العزاوي ، علي عبد عباس ، عاهد ذنون الحمامي ، التطابق التوبولوجي بين إنتاجية القمح وأبرز العوامل الطبيعية في محافظة نينوى باستخدام نظم المعلومات الجغرافية للعام 2005 ، مجلة كلية التربية ، جامعة الموصل ، العدد (94) ، 2012. 

12- العمري ، محمد بن عوض ، البيانات والمعلومات المكانية وتقنيات تحويلها إلى هيئة رقمية ، ص1-2 ، بحث منشور على شبكة الانترنت. 

13- العنقري ، خالد محمد ، الصور الجوية في دراسة استعمالات الأرض والغطاء الأرضي ، ط1 ، جامعة الكويت ، الكويت ، 1989 . 

14- كرم الله ، حسن عداي ، الخريطة الاستخلاصية بالطرق التقليدية (دراسة كارتوكرافية لمحافظة البصرة) ، مجلة دراسات البصرة ، مركز دراسات البصرة ، العدد الرابع ، 2007 . 

15- الكواز ، غازي مجيد ، الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية المروية ، مجلة الثورة الزراعية ، العدد (54) ، السنة السادسة ، 1979. 

16- الليثي ، ماهر عبد الحميد ، نحو تطوير تدريس الخرائط في الجامعات العربية ، مجلة كلية الآداب، المجلد (14) ، الجزء الثاني ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، السعودية ، 1987. 

17- محمد ، بهجت ، نظم المعلومات الجغرافية GIS واقع وآفاق استخدامها في سورية ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 16 ، العدد الثاني ، 2000. 

18- السوداني ، مناف محمد ، التطابق الطوبولجي بين زراعة الحبوب وبعض العوامل الطبيعية والبشرية في محافظة البصرة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ، مجلة كلية الآداب ، جامعة بغداد، العدد (96) . 


المصادر الإنكليزية : 

1- Austin Miler , Climatology , E.P.Dutton and coln , New York , 1989 . 

2- Jon .E .Oliver , Climatology : Selected Applications , John wilet and sos , New York , 1981 . 

3- C.L. Steward and Clawson , Land use information , Articule survey , U.S.A. , 1975 . 

4- Clark , K . Getting started with geographical information systems , New Jersey ، 1999. 

5- FAO , Report of Regional Seminar on methods of Amelioration of Salts and water logged Soils in Baghdad – Iraq , F.A.O ، Rome , 1979 . 

الدوائر الحكومية : 

1- الشركة العامة للتجهيزات الزراعية فرع المثنى . 

2- مديرية زراعة المثنى . 

3- الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في المثنى . 

4- المصرف الزراعي في الرميثة . 

5- مديرية الطرق والجسور في محافظة المثنى . 

6- الهيئة العامة لسكك الحديد فرع المثنى . 

7- مديرية الموارد المائية في المثنى . 

8- وزارة الري ، تقييم استغلال الموارد المائية للأغراض الزراعية في العراق ، دراسة رقم(24) . 

9- وزارة الموارد المائية ، المديرية العامة للمساحة ، قسم إنتاج الخرائط ، الوحدة الرقمية ، خريطة محافظة المثنى ، مقياس 1.500.000 لسنة 2009. 

10- الهيئة العامة للمساحة العسكرية ، خريطة السماوة الطوبغرافية ، مقياس رسم 1:100.000 ، لسنة 1991. 

11- الهيئة العامة للمساحة العسكرية ، خريطة الرميثة الطوبغرافية ، مقياس رسم 1:100.000 ، لسنة 1991. 

12- مديرية زراعة المثنى ، خريطة المقاطعات الزراعية ، مقياس رسم 1:20.000 لسنة 2009 . 


شبكة الانترنيت : 


المقابلات الشخصية : 

1- فالح عبد النبي حسن ، معاون مدير الموارد المائية في المثنى ، مقابلة شخصية بتاريخ 20 / 2 /2013. 


للتحميل اضغط   هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق