التسميات

الأربعاء، 30 يونيو 2010

مدينة الكفرة ...


مدينة الكفرة

    هي مجموعة من الواحات في صحراء ليبيا تقع بين خطي العرض 23 - 26 درجة شمالاً وخط الطول 21-24 درجة شرقاً وتقع في الجنوب من مدينة بنغازي بنحو 995 كيلو متر تقريباً وجنوبي جالو بنحو 615 كيلو متر تقريباً.

    واسم الكفرة ربما يعود إلى الكلمة القبطية القديمة "كفر" وهي تطلق على القرية الصغيرة وذلك قبل أن يفتحها العرب المسلمون فأصبحت عربية وتنطق "الكفرة" مع مرور الزمن.

    وعدد واحات الكفرة أكثر من عشرة واحات وترتيبها من الشمال إلى الجنوب تازربو والزيغن وبوزيمة وربيايه والهواري والهويويري والجوف والبومة والبويمة والطلاب والتاج وكبابو وهي أخر واحة في الكفرة إلى الجنوب. 

    وأغلب سكان الكفرة من قبيلة زوية وهي قبيلة عربية برقاوية إلى جانب بعض مسلمي الجنوب القادمين إليها من السودان، دخلتها الجيوش الإيطالية بداية عام 1931م، وتم احتلالها والتنكيل بأهلها وداسوا ما في مكتبتها من نفائس الكتب واستخدموا الدبابات والطائرات لأول مرة في تاريخ الحروب ، وتعرضت الكفرة للإهمال والنسيان بعد الاحتلال الإيطالي لفترة طويلة من الزمن, حتى قيام الثورة حيث أنشئت بها بعض المباني والمشاريع السكانية والزراعي.


ثانياً: الأحياء الرئيسية حسب المخطط العام لمدينة الكفرة






تم تقسيم المدينة إلى ستة عشر حياً وهي:-

حي الصوبات - حي الفاتح -حي المنايع- حي المجمع "حي المختار" حالياً - حي المنتزه - حي الجوف الغربي "عفون" - حي البحيرة - الحي الجنوبي - حي بوشوق - حي الجوف الغربي "الأجهر" - حي المطار - حي التوبات - حي الكفرة الجديدة - حي النخيل - حي الجامعة - حي الجوف المركز .

ثالثاً: المعالم التاريخية بمدينة الكفرة :

1- المدينة القديمة التي تقع في منطقة الهواري وهي عبارة عن مجموعة بسيطة من المنازل التاريخية المتبقية أنشئت خلال القرن التاسع عشر وهي مبنية من الطوب المصنع من صبخات الكفرة وسقفها من الصنور وكذلك عقود الأبواب والنوافذ وبها جامع قديم غير معروف حتى من سكان المنطقة ويعتقد بأنه أنشئ في فترة لاحقة، وهذه المباني مهجورة ومهملة وهي ذات قيمة فنية ومعمارية وتاريخية يسعى الجهاز لتوثيقها ودراساتها لإدراجها ضمن برنامج الصيانة . 

2- الجامع العتيق الواقع بمنطقة الجوف المركز والذي تغير أسمه إلى جامع خولة بنت الأزور وهو مبنى من الطوب ويعتقد بأنه أنشئ خلال الاحتلال الإيطالي على أنقاض الجامع القديم إلا أنه لوحظ وجود لوحات خزفية شبيهة باللوحات الخزفية الموجودة بجامع الباشا بطرابلس ويمكن أن تكون أعيد تركيبها من الجامع القديم.

3- بعض الحياش التاريخية الواقعة بمنطقة البويمة ويعتقد بأنها أنشئت خلال القرن التاسع عشر وهي مبنية من الطوب الصخري المستقطع من جبال المنطقة وسقفها من الصنور وأبوابها ونوافذها معقودة بنفس الطوب وهي ذات طراز معماري وفني جميل إلا أن أغلبها زحفت عليها الرمال.


المصدر : موقع جهاز حماية المدن القديمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا