التسميات

الثلاثاء، 16 يوليو 2013

الكفايات اللازمة لمعلم الجغرافيا في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية : دراسة تقويمية ...

الكفايات اللازمة لمعلم الجغرافيا في 

المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية:

دراسة تقويمية


   
الباحث: د/ جبر محمد عبد الله الكولي
الدرجة العلمية: دكتوراه
تاريخ الإقرار: 2005م
نوع الدراسة: رسالة جامعية

الملخص 

   هدفت الدراسة إلى تقويم الكفايات اللازمة لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية باليمن وقد تم ذلك من خلال الخروج بقائمة لهذه الكفايات اللازمة وإلى معرفة مستوى تحققها لدى مدرسي الجغرافيا وذلك بهدف تحسين أدائهم وإكسابهم الكفايات اللازمة لتعليم الجغرافيا .
ولتحقيق هذه الأهداف حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية :-
1. ما هي الكفايات اللازمة لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمدارس اليمن ؟
2. ما هي الكفايات المتحققة لدى معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمدارس اليمن ؟
3. ما أثر كل من المتغيرات التالية على مستوى تحقق كفايات تدريس الجغرافيا لدى مدرسي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية باليمن ؟
   أ. المهنة موجه / معلم . 
  ب. الجنس . ذكر / أنثى .
   جـ. عدد سنوات الخبرة .
   ء. التأهيل التربوي .

 خلاصة النتائج :-

   للإجابة على السؤال الأول الذي يهدف إلى معرفة الكفايات اللازمة لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمدارس  اليمن قام الباحث بمسح الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث وأجرى دراسة إستطلاعية من خلال توزيعه إستبانة مفتوحة لمجموعة من معلمي وموجهي الجغرافيا وبعض الخبراء التربويين ، وطلب منهم بيان الكفايات اللازمة لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية باليمن موزعة على المحاور الآتية :

1. كفايات عامة
2. كفايات أكاديمية .
3.كفايات إدارة الفصل .
4. كفايات طرق التدريس .
5. كفايات الوسائل التعليمية .
6. كفايات الإختبارات والتقويم .
   
   كما أضف إلى الإستبانة سؤال مفتوح لإضافة أي محور آخر أو كفايات تتعلق به .
   ثم تم ترتيب جميع البيانات التي تم إستخدامها مع عدد آخر من الكفايات التي تم إشتقاقها في الدراسات السابقة ضمن المحاور المناسبة لتشكيل قائمة أولية بالكفايات اللازمة لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية باليمن .
   تم عرض القائمة الأولية للكفايات على لجنة من المحكمين من أساتذة الجامعة بغرض الحكم على دقة العبارات ووضوحها وشمولها وإنتمائها للمجالات وكذا حذف وتعديل وإضافة ما يرونه مناسباً وبناءً على هذه التعديلات تم تطوير الأداة بصورتها النهائية حيث شملت ثلاثة محاور أساسية وهي :

1. الكفايات الشخصية وعدد الكفايات فيها ( 18 ) كفاية  .

2. الكفايات المعرفية والعلمية وعدد الكفايات فيه ( 15 ) كفاية .

3. محور الكفايات المهنية الذي شمل بدوره خمس فئات فرعية وهي :-

أ. كفايات الإعداد والتخطيط وعددها ( 13 ) كفاية .  
 ب. كفايات إدارة وضبط الفصل وعددها ( 14 )  كفاية .
جـ. كفايات طرق التدريس وعددها ( 47 ) كفاية .
ء. كفايات الوسائل التعليمية وعددها ( 20 ) كفاية .
هـ. كفايات الإختبارات والتقويم وعددها ( 23 ) كفاية .

  وللإجابة على سؤالي البحث الثاني والثالث اللذين هدفا إلى معرفة الكفايات المتحققة لدى معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية باليمن ومستوى تحققها وأثر كل من متغيرات المهنة والتأهيل التربوي والجنس وسنوات الخبرة على مستوى تحقق هذه الكفايات ،
  تم تطوير قائمة الكفايات إلى إستبانة مغلقة وإعتماد مقياس الإستجابة ذي الأبعاد الثلاثة وهي متحققة بدرجة كبيرة ، متحققة بدرجة متوسطة وغير متحققة .
   كما أشتملت الإستبانة على رسالة غطائية تبين الهدف من الدراسة وطريقة تدوين الإستجابات على بنود الإستبانة وتعريفاً بمصطلح الكفايات .
قام الباحث بتطبيق الإستبانة-أداة البحث - على عينة الدراسة من المعلمين والموجهين لمادة الجغرافيا بمحافظة ذمار وذلك لمعرفة مستوى تحقق هذه الكفايات وفقاً للمتغيرات السالفة الذكر وقد وزعت الأداة على ( 90 ) معلماً ومعلمة بالمرحلة الثانوية موزعين على 30 مدرسة تشكل المدارس الثانوية في محافظة ذمار واسترجع منها ( 69 ) إستبانة كما تم توزيع ( 10 ) نسخ من الإستبانات على موجهي وموجهات الجغرافيا بمحافظة ذمار وإسترجاعها كاملة .
ولغرض معرفة نتائج الدراسة وتحليلها تم إستخدام أسلوب الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية بواسطة برنامج الحاسوب " SPSS " حيث أستخدمت الأساليب الإحصائية التالية :-

1. مقاييس النزعة المركزية لحساب المتوسطات .

2. مقاييس التشتت لحساب الإنحراف المعياري .


3. الإختبار التائي t. test  وأستخدم في العينات المستقلة لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات لعينتين غير مترابطتين .

4. تحليل التباين الأحادي ANOVA   وذلك لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات لأكثر من عينتين غير مترابطتين ، وبعد تحليل النتائج خلصت الدراسة إلى التالي :

1. جميع البيانات الواردة في القائمة متحققة لدى معلمي الجغرافيا بدرجات متفاوتة بإستثناءالكفايتين أرقام (120-125) في فئة الوسائل التعليمية والكفاية رقم ( 150 )
في الإختبارات والتقويم وكل ذلك من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة .
2. حصلت القائمة الكلية للكفايات على مستوى تحقق متوسط لدى معلمي ومعلمات الجغرافيا من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة إذ بلغ متوسطها 2.35 .
3. حصل محور الكفايات الشخصية على مستوى تحقق متوسط لدى معلمي ومعلمات الجغرافيا من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة إذ بلغ متوسطها 2,37 .
4. حصل محور الكفايات العلمية على مستوى تحقق متوسط مرتفع لدى معلمي ومعلمات الجغرافيا من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة إذ بلغ متوسطها 2.41 .
5. حصل محور الكفايات المهنية على مستوى تحقق متوسط لدى معلمي ومعلمات الجغرافيا من وجهة نظر عينة الدراسة إذ بلغ متوسطها 2.33 .
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط آراء المشرفين التربويين ومتوسط آراء المعلمين حول مستوى تحقق الكفايات اللآزمة لمعلمي ومعلمات الجغرافيا بإستثناء كفايات الوسائل التعليمية المهنية التي أظهرت متوسطاتها فروقاً دالة عند مستوى 0,01 لصالح المشرفين التربويين .
7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط آراء المعلمين المؤهلين تربوياً والمعلمين غير المؤهلين تربويا حول تحقق الكفايات اللآزمة لمعلمي ومعلمات الجغرافيا .
8. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط آراء المعلمين وآراء المعلمات ذوي الخبرات الطويلة والقصيرة والمتوسطة حول مستوى تحقق الكفايات اللازمة لمعلمي الجغرافيا .

التوصيات والمقترحات :

   في ضوء النتائج السابقة يمكن أن يتقدم الباحث بالتوصيات والمقترحات الآتية :
أولاً : توصيات تهدف إلى رفع مستوى تدريس الجغرافيا بالمدارس اليمنية وهي :

1. إعادة النظر في نظام القبول في كليات التربية ضمن معايير تضمن صلاحية الطالب للدراسة فيها .
2. إعادة صياغة أهداف برنامج إعداد معلمي الجغرافيا في كليات التربية في ضوء قائمة الكفايات موضوع الدراسة .
3. مراجعة وتعديل محتويات مفردات البرنامج الحالي لإعداد معلمي الجغرافيا بكليات التربية في ضوء الكفايات الواجب إكسابها للطلبة .
4. إضافة جانب تطبيقي لمادة طرق التدريس في برامج إعداد معلمي الجغرافيا
مما يتيح للطلبة التدريب على تقنيات التعليم المختلفة .
5. زيادة الإهتمام بالمقررات النظرية والعملية في برنامج إعداد معلمي الجغرافيا للعمل على رفع مستوى الطلبة بالكفايات التخصصية .
6. الإهتمام بمقرر التربية العملية في كليات التربية وإعطاء الطلاب فرصة أكبر على ممارسة التدريس في المدارس تحت إشراف أساتذة الكلية لضمان إكساب الطلبة الكفايات اللآزمة .
7. وضع معايير فعالة لتقويم معلمي الجغرافيا المتدربين في مقرر التربية العملية من خلال قائمة الكفايات اللآزمة والتركيز على الكفايات المهنية الأساسية خلال تنفيذ الدروس وتقويم أداء المتدربين .
8. الإهتمام بمكتبات الجغرافيا في المدارس وكليات التربية وتوفير المراجع المتخصصة بتدريس الجغرافيا خاصة الجديد منها وكذا الدوريات والمجلات التي تتناول تدريس الجغرافيا كمادة متجددة .
9. تدريب مدرسي الجغرافيا أثناء إعدادهم في كليات التربية على إعداد الوسائل التعليمية وعلى إستخدامها إستخداماً سليماً بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من هذه الوسائل .
10. العمل على تعريف الطلبة المعلمين أثناء إعدادهم بأسلوب تحليل السلوك التدريسي ومكوناته من خلال التدريب الفعال أثناء تنفيذ حصص التربية والربط بين الجانب النظري والعملي .
11. العمل على تحسين وضع المعلمين الإجتماعي والمعاشي من خلال تحسين حياته الإقتصادية ومنحه الحوافز اللآزمة ومساعدته في تذليل المصاعب والمشكلات التي تواجهه .
12. إختيار الإدارات المدرسية ذات الكفاءة التربوية والإدارية الجيدة لضمان تعاونها مع المعلم في التغلب على العوائق المدرسية والبيئية المحيطة مما يمكن المعلم من تأدية أدواره المختلفة ومتابعة المسؤليات المنوطة به .
13. ضرورة توظيف المعلم وتسهيل إلتحاقه بعمله والتخفيف من الإجراءات الروتينية المتبعة وضمان وصول حقوقه كاملة دون متابعة مضنية مما يكفل راحة المعلم وبقاءه
   في المدرسة من أول الدوام إلى نهايته والمدرسين وأولياء الأمور المتابعين لأبنائهم .
14. إقامة الدورات التدريبية والتنشيطية في مرحلة أثناء الخدمة لمعلمي الجغرافيا بالإعتماد على برامج معده ومدروسة وتهدف إلى تعزيز الكفايات التعليمية اللآزمة التي أكتسبها المعلمون وكذا إكسابهم كفايات جديدة .
15. عقد حلقات حوار لمناقشة المقررات الدراسية التي تدرس في المرحلتين الإعدادية والثانوية والتعرف على جوانب الضعف والقوة فيها والتأكد على أفضل الأساليب لتدريسها .
16. تدريب المعلمين على كيفية التدريس في الفصول المزدحمة وذات المستويات المتعددة .
17. إتاحة الفرصة أمام معلمي الجغرافيا للإلتحاق ببرامج تأهيلية وتدريبية أثناء الخدمة كالدراسات المسائية لرفع مستوى أدائهم المهني .
18. تكليف معلمي الجغرافيا بالقيام بأبحاث تربوية حول المشكلات التربوية التي تواجههم .
19. وضع أسس ومعايير علمية لإختيار المشرفين التربويين بعيداً عن الإعتبارات الشخصية الأخرى لأنه من الملاحظ أن بعض المعلمين أكثر كفاءة من بعض المشرفين التربويين .
20. ضرورة متابعة المشرفين التربويين لإتمام جولاتهم الإستطلاعية والتقويمية وزيارة المدرسين في مدارسهم عدة مرات معتمدين في تقويمهم على بطاقة ملاحظة شاملة للكفايات اللآزمة .
21. تقويم عمل المشرفين التربويين وعقد دورات تدريبية لهم لتفعيل إشرافهم .
22. العمل على تفعيل دور إدارة المدرسة والمعلم الأول في الإشراف الفني والإداري على المعلمين وعدم الإقتصار على التعليمات الرسمية والشكلية .

  ثانياً : مقترحات للقيام بأبحاث ودراسات مستقبيلة :

في ضوء ما سبق نقترح الدراسة ما يلي :

1. إجراء دراسة تحليلية تقويمية لبرنامج إعداد معلمي الجغرافيا بكلية التربية بجامعة ذمار في ضوء الكفايات موضوع الدراسة .
2. تطوير برنامج إعداد معلمي الجغرافيا في كليات التربية في ضوء قائمة الكفايات موضوع الدراسة .
3. القيام بمزيد من البحوث والدراسات التي تتناول كفايات معلمي الجغرافيا
في مرحلتي التعليم الأساسي والتعليم العالي .
4. القيام بدراسة مماثلة مع الأخذ بعين الإعتبار توسيع عينة البحث لتشمل محافظات أخرى كعدن وتعز والحديدة وصنعاء .
5. إجراء دراسات مماثلة من خلال إستطلاع بعض آراء الطلبة في المدارس الثانوية ، وطلبة كليات التربية بقسم الجغرافيا حول مدى إكساب البرامج الحالية للكفايات اللآزمة للمعلمين .
____________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا