التسميات

الجمعة، 26 يوليو 2013

توزيع و خصائص مرضى السكر في مدينة القطيف : دراسة في الجغرافيا الطبية ...

توزيع  و خصائص مرضى السكر في مدينة القطيف : دراسة في الجغرافيا الطبية


سيهات| معصومة المقرقش - صحيفة الشرق - العدد رقم (٨٣) صفحة (١٠) بتاريخ (٢٥-٠٢-٢٠١٢) :


" دراسة في الجغرافيا الطبية أوصت بزيادة عدد المراكز الصحية الصغيرة لخدمتهم بشكل أفضل .. ستة أحياء في مدينة القطيف تحوي أعلى نسبة لمرضى السكري" .

   كشفت دارسة متخصصة في الجغرافيا الطبية عن وجود ستة أحياء في مدينة القطيف تعد أعلى نسبة من حيث توزيع مرضى السكر فيها، لارتفاع عدد سكانها، ولاتساع المنطقة الجغرافية التي يخدمها المركز لتضم عدداً كبيرًا من الأحياء.

   وأظهرت نتائج الدراسة التي قدمتها الباحثة ليلى رضا الأسود، وحصلت بموجبها على درجة الماجستير في الجغرافيا الطبية بإشراف الدكتور بدر بن عادل الفقير بكلية الآداب في جامعة الملك سعود أن أحياء الدخل المحدود، والناصرة، والشويكة، والواحة، والبحر، وحي الخامسة كانت في المراتب الأولى من حيث توزيع مرضى السكر فيها؛ ويعود ذلك لوجود مركز صحي يقع في كل حي من الأحياء الأربعة الأولى ولارتفاع عدد السكان في البقية.

عدد السكان

   ولفتت الدراسة إلى أن مركز صحي القطيف (7) كان في المرتبة الأولى من حيث ارتفاع نسبة مرضى السكر، ويليه كل من مركز صحي القطيف (3) ومركز صحي القطيف (4)، مبينةً أن ارتفاع النسبة في بعض هذه المراكز الصحية يعود إما لارتفاع عدد السكان في كل منطقه أو في بعض أحيائها أو لاتساع المنطقة الجغرافية التي يخدمها المركز والتي تضم عدداً كبيرًا من الأحياء.

  وأوضحت أن انخفاض النسبة كذلك قد يعود إما لانخفاض الكثافة السكانية في بعض الأحياء كما في مركز صحي القطيف(2)، أو لوجود خدمة صحية خاصة، والتي غالباً ما تقدم خدمات علاجية أفضل مقارنةً بالمراكز الصحية الحكومية كما في مركز صحي القطيف (6) إذ انخفضت نسبة المراجعين فيها لوجود مستشفى خاص يقع في هذه المنطقة.

نوع المرض

   وأشارت الدراسة إلى أن نمط التوزيع الجغرافي لمرضى السكر في مدينة القطيف جاء متبايناً، وذا دلالة إحصائية سواء على مستوى المناطق الرئيسة أو على مستوى الأحياء، كما دلت نتائج التحليل الإحصائي على وجود فروق جوهرية بين متغير نوع المرض عند المراجعين وذلك بحسب الخصائص الاجتماعية (العمر، الحالة الاجتماعية، الحالة التعليمية ) والاقتصادية (المهنة)، وهي ذات دلالة إحصائية، موضحة أنه لا يوجد علاقة إحصائية بين متغير نوع المرض بحسب الخصائص الوراثية لمرضى السكر (التاريخ الوراثي).

زيادة المراكز

   وأوصت هذه الدراسة بفتح مراكز صحية أخرى صغيرة تابعة لمركز صحي القطيف ( 7)، ومركز صحي القطيف (3) ومركز صحي القطيف (4) نظراً لتركز نسبة مرضى السكر فيها؛ لخدمتهم بشكلٍ أفضل خاصةً مع زيادة ضغط المراجعين، مقترحةَ “بفتح مراكز صحية أخرى في بعض أحياء منطقة الدراسة لاسيما الأحياء البعيدة عن مركزها الصحي أو الأحياء الحديثة أو التي لم يكتمل نموها العمراني نظراً لعدم ظهور أي نسبة للمراجعين ولتكون قريبةً من المرضى”.

تكثيف التوعية

   وأوصت بوضع استراتيجية وطنية عاجلة وشاملة للتصدي لمرض السكر تتضمن الحلول الصحية والاجتماعية والاقتصادية، وتكثيف حملات التوعية لتوجيه المجتمع، ونشر الوعي الصحي ومحاولة تغيير أنماط الحياة اليومية والتقليل من الاعتماد على وسائل النقل على الأقل في المسافات القصيرة، والتعود على الحركة والنشاط.
 
  ودعت الدراسة إلى دعم البحوث العلمية الخاصة بمرض السكر في مراكز الأبحاث في مستشفيات جامعات المملكة وكليات الطب للإسهام في التصدي للمرض وتخفيف آثاره في خفض إنتاجية وعطاء المريض وظيفيًا واجتماعيًا، وإنشاء منظمة صحية متخصصة لمرض السكر بمشاركة كافة الجهات الصحية من جميع القطاعات في المملكة وذلك لعلاج مرض السكر، كما تتولى مهمة متابعة ونشر الإحصائيات الدقيقة والتقارير الخاصة عن حالات الإصابة بالمرض وتطورها لإعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بالمرض وفهم أبعاده بصورة أدق وأوسع، ووضع توقعات للعبء الاقتصادي المستقبلي لمرض السكر.
 
  من جهتها، قالت الباحثة ليلى رضا الأسود إنها اعتمدت في دراستها الميدانية على المنهج الاستقرائي، وخدمته بعدد من الأساليب الإحصائية والبيانية والخرائطية والتصويرية، معتمدة على أداة رئيسة هامة في جمع المعلومات الميدانية وهي الاستبيان، وتناولت هذه الدراسة توزيع وخصائص مرضى السكر في مدينة القطيف بهدف معرفة نمط توزيعهم الجغرافي، وكذلك معرفة خصائصهم الاجتماعية والاقتصادية والوراثية وعلاقتها بنوع المرض ومستوى السكر، وإلقاء الضوء على بعض الخصائص السلوكية لمرضى السكر، ومعرفة مدى تأثير الفصول الأربعة على ممارسة الرياضة لدى ممارسيها “.

المناطق الساحلية

  وتابعت الأسود “هذه الدراسة ركزت على مدينة القطيف الأم الواقعة على الساحل الشرقي من المملكة العربية السعودية وهناك دراسة أخرى ركزت على مدينة جدة الواقعة على الساحل الغربي من المملكة، وقد تمت الإشارة إليها في هذه والدراسة وكلتاهما تقعان في مناطق ساحلية رطبة ونظراً لمحدودية دراسات الجغرافيا الطبية التي تناولت مرض السكر في المملكة حبذا لو أجريت دراسات مماثلة في مدن أخرى من المملكة تتباين في ظروفها المناخية عن القطيف وجدة؛ كالمدن الواقعة في المناطق الجبلية أو في المنطقة الوسطى أو الشمالية وغيرها”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا