التسميات

السبت، 6 يوليو 2013

مخرجات التعليم العالى وسوق العمل الليبى : دراسة فى جغرافية البشرية والاقتصادية ...


مخرجات التعليم العالي وسوق العمل الليبي

دراسة في الجغرافية البشرية و الاقتصادية

د. أحمد على محمد أبو مريم

  ينطلق مفهوم التنمية البشرية في ليبيا من معطيات الإطار العام للتنميـة الإنـسانية ، والذي اتفقت عليه جميع دول العالم تقريباً مند العقد الأخير من القرن الماضي ، ويعتبر هـذا المفهوم الناس هم الثروة الحقيقية للأمم . وتبعاً لذلك فإن الهدف الأساسي للتنمية الإنسانية من وجهة نظر ليبيا بما في ذلك التنمية البشرية هو إيجاد بيئة تمكن الناس من التمتع بحياة طويلة وصحية وخلاقة .

  وعندما نسأل ما هي نظرة ليبيا إلى التنمية البشرية ؟ و بفحـص كـل خطـط ليبيـا البشرية والإنسانية مند تنفيذ أول خطة إنمائية ( 1973 ـ 1975 ) وحتى الوقـت الحاضـر يتضح بجلاء أن مفهوم التنمية البشرية في ليبيا مشتق من التوجهات و المنطلقات التي تحكـم فلسفتها في التنمية ، و التنمية الإنسانية على وجه الخصوص والتي من بينهـا ـ الاهتمـام بتنمية الموارد البشرية وذلك بتكوين وتنمية القـدرات و الكفـاءات و المهـارات العلميـة و المعرفية وتوسيع النطاق المكاني والاجتماعي للتعليم و التكوين الفني و المهنـي ، و التأكيـد على تنمية وتطوير رأس المال الثقافي والعقلي . وإعطاء أهمية خاصة للمـرأة و الـشباب و الطفولة وذوي الحاجات الخاصة بما يمكنهم من توظيف إمكاناتهم الذاتية وإشباع حاجـاتهم ، ومشاركتهم بفاعلية في نمو المجتمع ، وتهيئة الظروف المناسبة لهم للقيام بدور ايجـابي فـي مجتمعهم وتطوره والاهتمام بالعناصر الوطنية وإحلالها مكان العناصر المغتربة و الأجنبية. 










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا