التسميات

السبت، 21 سبتمبر 2013

كيف تبني مهاراتك البحثية ؟ ...

كيف تبني مهاراتك البحثية؟

هذا تحليل منهجي لخطوات البحث العلمي ننقله هنا لكبير أهميته من الموسوعة العربية جوهر البحث أن لديك أسئلة، تحاول الإجابة عنها. وهو مهارة ضرورية لك في الدراسة وفي العمل، وفي كل جوانب حياتك. وأول خطوة في البحث هي أن تحدد بدقة الأسئلة التي تبحث عن إجابات لها، يليها البحث عن مصادر المعرفة الخاصة بموضوعك، سواء أكانت مؤيدة لوجهة نظرك أم معارضة لها، وسوف تجد أن هذه المصادر -غالبًا- تقدم معلومات متضاربة، وعندئذ يلزم الرجوع إلى مصادر أخرى، وهذا يعني أن البحث لا يقتصر على مجرد جمع المعلومات، وإنما يعني تدقيق المعلومات ومقارنتها، والحكم على مدى صحتها.

○ كيف تعثر على ما تريد؟

العثور على ما تريد يحتاج إلى صياغة أسئلة جيدة وشاملة لموضوع البحث، وتحديد المصادر التي تلجأ إليها للحصول على المعلومات. وسنورد في الجزء التالي قواعد عامة لاستخدام المكتبة، وطرقًا أخرى للحصول على المعلومات، ونقترح عليك كيف تطلب المعلومات من مصادرها، وكيف تجري المقابلات والمسوح، وكيف تستفيد من المسرح والإذاعة والتلفاز والمعارض والمتاحف.

○ المكتبة في مجتمعك

تحتوي المكتبات على ثروة هائلة من المعلومات، وإذا أحسنت استخدامها سوف تجد فيها معظم ما تحتاج إليه. والمكتبات ذات أنواع عدة: مكتبات المدارس، والمكتبات العامة في المدن الكبيرة، ومكتبات المراكز الثقافية في بعض المدن وفي بعض القرى، ومكتبات الكليات والجامعات. وقد تكون المكتبة جزءًا من شركة أو مؤسسة خاصة أو دائرة حكومية. وبرغم أن بعض المكتبات ليست مفتوحة للجمهور فإن أمين المكتبة في المدرسة أو في المؤسسة الخاصة، حكومية كانت أم أهلية، يمكن أن يقدم لك ما يساعدك في استخدامها.

○ كيف تعمل المكتبة؟

المكتبة ـ صغيرة كانت أم كبيرة ـ مؤسسة منظمة، يجب أن تعرف مكوناتها، حتى تستفيد منها، وهي:

1. مقتنيات يجب أن تستكشفها.
2. فهارس وأدوات مساعدة ينبغي أن تعرف كيف تستعملها.
3. أمين أو أمناء، تستشيرهم فيقدمون لك النصح.


○ المقتنيات

يتألف معظمها من الكتب والتقارير والمجلات والصحف. وفي بعض المكتبات تجد الخرائط واللوحات التوضيحية والصور والأشرطة (الكاسيت والفيديو وأقراص الكمبيوتر) والأفلام ونصوص المحاضرات، ويتوافر في بعض المكتبات الأجهزة والأدوات اللازمة للاستفادة من مقتنيات المكتبة: أجهزة التسجيل، وأجهزة عرض الأفلام، وأجهزة قراءة الأقراص المدمجة بالليزر، والأشرطة المرئية (الفيديو).


○ أقسام المكتبة

تصنف مقتنيات المكتبة في قسمين رئيسيين: قسم عام، ويضم الكتب المتوفرة في المكتبة؛ وقسم المراجع، ويشمل الموسوعات والمعاجم والأطالس، وبعض المصادر المرجعية. ويقع قسم المراجع عادة في غرفة أو غرف مستقلة. ومواد قسم المراجع لا تعار للقراءة الخارجية، وإنما تُقرأ في المكتبة ذاتها.


○ البحث في الفهرس أو الكشاف

فهرس المكتبة مفتاح أساسي لمعرفة المصادر المتاحة فيها؛ فهو المكان الذي تجد فيه معلومات وافية عن كل كتاب أو مادة مطبوعة موجودة في المكتبة. وقد تجد في بعض المكتبات فهرسًا للسجلات والأشرطة والمواد غير المطبوعة.

وفهارس المكتبة متعددة، منها فهرس البطاقات التقليدي، والفهرس الآلي (الإلكتروني)، وعليك أن تتعلم كيف تستخدم الفهارس الموجودة في المكتبة، فان وجدت صعوبة في تحديد مكان المادة التي تبحث عنها -مطبوعة كانت أو غير مطبوعة- فاطلب مساعدة أمين المكتبة؛ فقد تكون المادة معارة خارج المكتبة أو لم توضع في مكانها بعد.


○ فهرس البطاقات

يتألف من عدة خزائن، توضع في مكان بارز في المكتبة، تجد فيها ملفات لبطاقات مرتبة هجائيًا. وهي ثلاثة أنواع: بطاقة باسم المؤلف، وبطاقة بعنوان الكتاب أو المادة المطبوعة، وبطاقة بموضوع الكتاب أو المادة. ويوجد في بعض المكتبات بطاقات أخرى باسم المؤلف الثاني للمادة، والمترجم، والشارح أو المحقق.


○ ماذا تحوي البطاقات؟

تعتبر بطاقات المؤلف في فهارس المكتبات المداخل الرئيسية؛ وتحوي الواحدة منها المعلومات التالية: اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، واسم الناشر ومكان وتاريخ النشر، وحجم الكتاب وعدد صفحاته. ويشار في ذات البطاقة إلى بطاقات المداخل الإضافية: بطاقة عنوان الكتاب أو المادة، وبطاقة موضوع الكتاب أو المادة.


○ قواعد تنظيم البطاقات

1. ترتب البطاقات حسب الترتيب الهجائي، فتبدأ بحرف الهمزة تليها الباء والتاء وهكذا حتى الياء. ويلتزم بهذا الترتيب في توالي حروف الكلمة الواحدة، وفي توالي الكلمات واحدة بعد أخرى.
2. تهمل «أل» التعريف في بداية الكلمة؛ فكلمة «المدرسة» تسجل في البطاقة تحت «مدرسة» وكلمة «المنهج» تسجل تحت كلمة «منهج».
3. ترتب اختصارات الكلمات ترتيبًا هجائىًا أيضًا.
4. ترتب الأعداد وفقًا لطريقة كتابتها بالحروف؛ فالعدد 4 يرصد تحت حرف الهمزة أربعة، ويسبق العدد 3 الذي يرصد تحت الحرف الأول من كلمة ثلاثة (الثاء) وهكذا.
5. ترتب بطاقة المؤلف مبتدئة باسمه، ثم عنوان الكتاب.

والبطاقات أنواع هي: بطاقة للمؤلف، وأخرى لعنوان الكتاب، وثالثة لموضوع الكتاب. والهدف من هذا التنويع تيسير البحث المكتبي؛ فبعض الباحثين قد يعرف عنوانًا لكتاب أو مادة، ولا يكون متأكدًا من اسم المؤلف، وفي هذه الحالة يبحث عن الكتاب في بطاقات عناوين الكتب. وإذا لم يكن لديه معرفة بالمؤلفين ولا بعناوين الكتب فإنه يستطيع أن يبحث في بطاقات الموضوع، وسيجد فيها الكتب والمواد المتاحة عن موضوعات محددة مثل: زلزال، نفط، بيئة، جامعة، وهكذا.

○ رقم الاستدعاء

لكل كتاب رقم يطلب به، وترتب الكتب في الأرفف وفقًا لنظام تصنيف معين. وأكثر تصنيف مستخدم في المكتبات اليوم هو «تصنيف ديوي» العشري. وبعض المكتبات الكبرى تستخدم تصنيفًا آخر، فمكتبة الكونجرس الأمريكي مثلاً، يستخدم فيها نظام استدعاء معين، يتألف من رقم تخصيص مكون من حرف، ورقم ترميز باسم المؤلف وفقًا لنظام ديوي.

عند مراجعة فهرس المكتبة انقل رقم الاستدعاء للكتاب أو الكتب التي تحتاج إليها، واسم المؤلف، وعنوان الكتاب، ثم اذهب إلى الجزء المناسب في المكتبة للعثور على الكتاب بواسطة رقمه الاستدعائي.

○ الفهارس الحاسوبية أو الإلكترونية ومحركات البحث

استبدلت معظم المكتبات الفهارس الإلكترونية بالفهارس التقليدية، وأصبحت تستخدم بالإضافة إلى ذلك المقتنيات المتاحة على الخط المباشر. وتتيح بطاقة فهرس الحاسوب البحث باسم المؤلف أو الموضوع أو العنوان. ويمكنها حصر بحثك عن معلومات قد تكون نشرت من قبل أو معلومات نشرت في تاريخ محدد. وتتكون مقتنيات المكتبة الإلكترونية من مصادر المعلومات الإلكترونية المختزنة على الأقراص المرنة، أو الأقراص المتراصة (cd-rom)، أو المتوفرة من خلال البحث بالاتصال المباشر أو عبر الشبكات كالإنترنت. وتسيطر المكتبة الإلكترونية على أوعية المعلومات الإلكترونية بسهولة ودقة من حيث تنظيم البيانات والمعلومات وتخزينها وحفظها وتحديثها مما يسهل على الباحث استرجاع هذه البيانات والمعلومات. تقدم محركات البحث مصادر عديدة للمعلومات منها: البوابات والمواقع الحكومية وغير الحكومية وقواعد البيانات ومجموعات النقاش وقوائم الخدمة الإلكترونية وغيرها. وللبحث على الإنترنت عليك القيام بالخطوات التالية:
 
1 - حدد الموضوع الذي تبحث عنه ووصفه. ضع كلمة مفتاحية وتصنيفات مختلفة.
 
2 - ابدأ بالمواقع التي أوصى بها استاذك، أو تلك الم ...
 
 
1- ماهو البحث:

إنَّ كتابة البحث لا تعدَّ هما؛لأنه يمكنك الاستعانة بفكرك وقدراتك المستريحة. يمكنك الاستعانة بالمكتبة الإنترنت. ويمكنك مناقشة موضوع البحث مع المشرف. ويمكنك الاستعانة بذوي الخبرة . ويمكنك الاستفادة من الزملاء ممن تمرس في كتابة البحث.
2- موضوع البحث:

يدور موضوع البحث حول قضية من قضايا الثقافة الإسلامية والغة العربية وآدابها في المساق الثالث والرابع ، ويفضل أن يكون حول الآثار الإيجابية للثقافة الإسلامية في حياة الفرد والمجتمع، بحيث يعالج البحث مشكلة واقعية حياتية ، وحول موضوعات التخصص في المساق الخامس.

3- خطوات البحث العلمي:

أولا : تعريف مشكلة البحث: ويكون بتحديد الموضوع( مشكلة البحث )، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات.

ثانيا: تجميع المعلومات : ( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبانات …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل ، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار .

ثالثاً: تشكيل الفرضيات: ( الفرض هو تخمين ذكي من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة ، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب البحث عن علاقة بين متغيرين ،أو فكرتين ، أو مقولتين ؛ نحو : يؤثر الدوام الطويل للمكتبة على سرعة إنجاز البحث الصفي ) .

رابعا:" تحليل المعلومات: (وهي القياسات ) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها .

خامسا : استخلاص النتائج ونشرها ( التوصل إلى الحل ) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات ( غاية البحث ).

4- مهارات ضرورية في كتابة البحث العلمي وهي متطلبات هامة للورقة البحثية:

• تصميم صفحة العنوان
• بيانات المقدمة.
• طرق نقل المعلومات للبحث.
• اختصار المعلومات( التلخيص).
• تحديد عناوين البحث الرئيسة والفرعية.
• استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
• التقسيم إلى فصول.
• توثيق البحث(الهوامش)
• إبداء الرأي الشخصي عند النقل.
• الخاتمة ونتائج البحث.
• تنظيم صفحة المحتويات.
• تنظيم مصادر ومراجع البحث.

5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:

• عنوان البحث.
• أهمية موضوع البحث وسبب اختياره.
• الهدف من البحث وأهميته، وسبب الكتابة.
• أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه ] .
• طريقة معالجة موضوع البحث(المنهج).[الطريقة والإجراءات].
• الإشارة إلى ما وجدته الباحثة من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث.
• الدراسات السابقة باختصار.
• الإشارة إلى ما وجدته الباحثة من ملاحظات أثناء قيامها بالبحث .
• أهم نتيجة توصلت إليها الباحثة.
• توجيه الشكر لكل من قدم له مساعدة ومنهم المشرف.

6- شروط اختيار النقطة البحثية :

• توفر المراجع والمصادر حولها.
• اتصال النقطة البحثية بالتخصص المدروس.
• مناسبتها للوقت اللازم لإنجازها.
• وضوح الهدف من النقطة البحثية.
• توفر المكان الذي تطبق فيه النقطة البحثية.
• كيف نقوم بإنجاز النقطة البحثية.

7- توجيهات وملاحظات :

إذا كان الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من :

• تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة .
• استخدمي سؤلاً ليكون الجملة الرئيسة .
• يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقص ولا مجتزأ.
في حالة وجود نوع من المقارنة في الورقة البحثية فلا بد من الآتي:
• تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة .
• التفصيل في النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة .
• استخدام كلمات مناسبة للمقارنة مثل : مقارنة بـ ، من جهة أخرى، وعلى العكس من ، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى ، وعلى النقيض من هذا الرأي يرى الباحث ، … ) .
في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرص على الآتي:
• جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها .
• لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية .
• لا تقدم حكماً مبــــكراً .
• نظم المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية .
• رأي الباحث حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها .

8- الخاتمـــــــة:

وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة. وتتضمن العناصر التالية :

• عنوان البحث وعرض أو ذكر فصول البحث أو أقسامه أو أجزائه .
• تقديم النتائج التي انتهى إليه الباحث بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة ، أو حسب تسلسل فروضها و حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في البحث .
• تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصل إليه الباحث وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة .
• مقارنة نتيجتها بنتيجة غيره من الباحثين .
• وضع مقترحات وتوصيات لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر .

9- قائمة للتعرف على طريقة الكتابة حيث تساعد في مرحلة المراجعة وقبل الكتابة النهائية:

أولاً: تركيب الجملة:

تنظيم المعلومات المجمعة للبحث ، وتقسيمها إلى أقسام صغيرة مترابطة. ويشترط في الفقرة الخاصة بالتقسيم ما يلي:
تقديم جملة رئيسة تحدد النقطة الأساسية في الفقرة . وتحديد الأقسام .وتعريف كل قسم .ثم ضرب الأمثلة، وأخيرا جملة ختامية تلخص الأقسام السابقة.
ويمكن للتحقق من كتابة البحث طرح التساؤلات التالية:
• هل الجمل طويلة جداً؟
• هل الجمل غير واضحة المعنى؟
• هل الزمن(ماض، أم مضارع) مناسب للكتابة .
• هل المبتدأ والخبر متناسقان إعرابياً ( الرفع) .
• هل الضمائر التي تشير إلى أشخاص أو أحداث واضحة غير مربكة للقارئ ؟
• هل الصفات مناسبة للموصوفات من حيث العدد والنوع ؟

10- التنظيم ( على مستوى الفقرة) اداخليا

• هل الفكرة واضحة، مختصرة، ومباشرة؟
• هل تحوي كل فقرة فكرة جديدة ؟
• هل تحوي كل فقرة جملة رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟
• هل الفقرة كافية في التفاصيل والأمثلة ؟
• هل كل جملة في الفقرة ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟
• هل أدوات الربط مناسبة ؟
• هل المعلومات المقدمة متناسقة معنوياً ؟
• هل الخاتمة كافية ؟
• هل دعمت الآراء المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟

11- الأسلـــــــوب:

• هل اللغة والمفردات المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟ ( اللغة معاصرة أم تراثية ، مباشرة أم أدبية، سهلة واضحة )
• هل استخدمت بعض العبارات أو المصطلحات أكثر من اللازم ؟
• هل هناك تكرار في بعض الكلمات ؟ ؛ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد .وهل يكثر من المترادفات والأضداد .وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟
• هل يستخدم الكاتب المؤكدات في بداية الجمل ؟
• أي الجمل أكثر سيطرة أهي الجمل الفعلية أم الاسمية لا ؟
• هل يلف الغموض الفكرة أم أنها واضحة جلية ؟
• هل استدل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟.وهل الاقتباسات تتناسب والسياق ؟
• هل الأسلوب سردي أو حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار ؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح ، وهل هو تعليمي ؟.

12- الإملاء والترقيــــم:

• مراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية، وخاصة في كتابة الهمزات؛ لكثرة من يخطئ فيها.

• تأكدي من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة ، ومنها :

 النقــــــطة .
 علامات الاستفهام .
 علامات التعجب .
 الفاصــــلة .
 الفاصلة المنقوطة .
 الشرطة.
 علامات التنصيص .
 علامات التقسيم إلى فروع .
 الأعــداد وتنسيقها .
13- فهرس البحث ( المحتويات)

• يوضع في بداية البحث أو في آخره ، ويتضمن توزيع المادة الواردة في البحث حسب ورودها متسلسلة ، حيث يوضع كل عنوان رئيسي أو فرعي ويقابله رقم الصفحات التي ورد فيها .

• مثال فهرس المحتويات

 الصفحة
 الموضـــــــــــوع
 الإهداء
 المقدمة
 الفصـــــــل الأول
 الفصـــــــل الثاني
 الفصـــــــل الثالث
 النتائج
 المراجع والمصادر
 صفحة المصادر والمراجع

• ترتب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب أسماء المؤلفين ترتيبا ألفبائياً ، وهي كما يلي : أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي .
• ويكون توثيق وترتيب المعلومات إذا كانت من الكتب كما يلي :[ توثيق الكتب]
 1-اسم المؤلف 2- اسم الكتاب 3- مكان النشر 4-دار النشر 5- رقم الطبعة 6-سنة النشر
• ويكون ترتيب وتوثيق المعلومات إذا كانت من دوريات: [الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية ] كما يلي :
 1-اسم المؤلف 2-(عنوان المقال) ويكون بين قوسين 3-اسـم الدورية ويوضع خط تحت الاسم 4- مكان النشر 5- رقم والعـدد المجـلد 6-تاريخ نشر العدد
• ويُـفصل بين كل معلومة وأخرى بفاصلة ، ويوضع خط تحت اسم الكتاب عندما يكون مرجعا ، ويوضع خط تحت اسم الدورية إذا كانت مرجعا ، وتنتهي المعلومات بالنقطة.
• مثال على الكتاب :
 عبد الله بن مسلم ، أدب الكاتب ، دار صادر ، ط ( 1 ) ، بيروت ، 1962 م .
 فضل عباس ، إعجاز القرآن الكريم ، دار الفرقان ،ط (1 ) ، عمان ، 1991م .
 مصطفى صادق الرافعي ، تاريخ آداب العرب، دار الكتاب العربي ، ط ( 2 ) ،بيروت ، 1394هـ / 1974م .
• مثال على الدوريات :
 أحمد أمين ، جمع اللغة العربية ، مجلة مجمع اللغة العربية ، مجمع اللغة العربية ، ج 8 ، القاهرة ، 1934م .
 أحمد عمر مختار ،ظاهرة الترادف بين القدماء والمحدثين ، المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، جامعة الكويت ، ع 6 ،مجلد 2 ، 1982 م .
 صالح العلمي ، مفردات اللغة العربية ، مجلة المجمع العلمي العراقي ، المجمع العلمي العراقي ، مجلد 41 ، بغداد ، 1410هـ / 1982م .

14- طرق جمع المادة العلمية

• النقل الحرفي:
ويوضع النص المنقـــول بين علامتي تنصيص “ “، ويشار بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش ) إلى المصدر الذي أخـذ عنه
• النقل بالمعنى:
ويوضع النص من غير علامتي تنصيص، ويشار بعلامة أو بمعلومة في الحاشية ( الهامش )إلى المصدر الذي أخذ عنه.

15- التوثيق:

• ماذا يعني توثيق البحث ؟

 هو استخدام الأدلة العلمية ( العقلية والنقلية) من مصادرها لزيادة قوة الفكرة المعروضة والبرهان عليها.
 ويتم توثيق المعلومة بالإشارة إلى مصدرها في النص أو في الهامش.
 الأمانة العلمية والصدق.
• ما خطوات التوثيق في الكتابة Word ؟
 وضع القلم ( الماوس ) في نهاية النص المنقول.
 الذهاب قائمة إلى Insert.
 اختيار Footnote من قائمة Insert .
 اختيار Option عند أول توثيق فقط. واختيارAutoNumber
 اختيار طريقةContiu في الترقيم، ثم الموافقة Ok.
 تغيير اتجاه التوثيق من الشمال إلى اليمين.
 البدء بالكتابة باسم المؤلف فاسم الكتاب فرقم الصفحة.

16- طريقة إعادة ترتيب البطاقات البحثية:

• تجمع المعلومات من مصادرها كما هي في النص الأصلي ، دون تلخيص أو إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب .
• يمكن أن يكتب أكثر من بطاقة في موضوع واحد ، وهذا أفضل .
• تثبت على البطاقة المعلومات التوثيقية : اسم المؤلف ، اسم الكتاب ، الـجزء ، الصفحة ، دار النشر ، ومكان النشر ، وسنة النشر ، ورقم الطبعة .
• تكتب البطاقات وتختار معلوماتها بناء على صلتها بالموضوع ومحاوره وفرضياته ومحدداته .
• تصنف البطاقات بناء على صلة كل بطاقة بمحور( أو فصل ) من محاور البحث .
• تعزل البطاقات غير المناسبة أو التي يظن أنها لا تتصل بالموضوع صلة قوية ، أو إذا أدخلت لا تخدم الموضوع ، وتكون معلوماتها حشوا .
• بعد تريتب البطاقات بناء على محاور البحث تقرأ ثانية كي تفهم ، ويكون للطالبة شخصية في بحثها.

17- كيف يمكن أن تبرز شخصية الباحث؟

• إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب ما .
• المقارنة والمفارقة بين المعلومات المتناقضة أو المتشابه
• إضافة تفصيلات لمعلومات مختصرة موجزة .
• نقض أدلة وبراهين بأدلة وبراهين أقوى، تقوية الأدلة الواردة بأدلة وبراهين أخرى.
• إظهار الموافقة أو المخالفة مع بيان سبب مقبول مؤيد بالدليل.
• اختصار وتلخيص ما تم كتابته في البطاقة.
• تحليل المقروء وإيراد الأدلة والبراهين التي تدعم وجهة نظر الطالبة.
• لا بـــــد من أن تأخذي حريتك المسؤولة في التعبير.
• تفرغ المعلومات وتكتب المعلومات والآراء والتعليقات على مسودة البحث .
• تقدم مسودة البحث للمدرس المشرف على البحث ؛ كي يقوم بمراجعتها وتقديم الملاحظات العلمية.

18- نماذج جمع المعلومات على البطاقات

• بطاقة جمع المعلومات عن كتاب :

 اسم المؤلف :حنــــا الفاخوري عنوان الكتاب :الجامع في تاريخ الأدب العربي
 دار النشر : دار الجيل رقم الطبعة 1 ) بلد الناشر: بيروت
 الجـزء : ( 1 ) الصفحة : ( 813 – 814 ) سنة النشر : (1416هـ / 1986م )
 موضوع البطاقة : مصادر الحكمة في شعر المتنبي
 " والحكمة عنده ثمرة تجربة حياتية وتفكير عميق … وهو أخيرا رجل ثقافة واطلاع ، أفاد من فلسفة الإغريق وفلسفة الشيعة علما واسع النطاق ، وكان له من مجتمعه وما آلت إليه الأحوال من الفوضى والاضطراب دروس وعبر ، كما كانت له من عالمه الذاتي ، وغنى نفسيته ، وقوة شخصيته ، ينبوع دافق تجمعن” . فيه شتى العوامل "

• بطاقة جمع المعلومات عن الدوريات :مجلات وصحف .

 عنوان الدورية :-------------------- عنوان الموضوع ---------------
 اسم المؤلف :--------------- رقم المجـلد ( ) رقم العـدد : --------
 رقم الصفحات : --------------- سنة النشر والسنة :---------
• نموذج لبطاقة بحثية للمحاضرات والقصص الإخبارية :

 عنوان المحاضرة :----------------- اسم المحاضر :-----------------
 مكان المحاضرة : ------------------- زمن وتاريخ المحاضرة :---------------
 الموضوع :
 النص

19- تصميم صفحة عنوان البحث

تعد صفحة العنوان مهمة لما لها من أثر واضح في لفت نظر القارئ وجذبه للاطلاع على موضوع البحث ، وجدير بالطالبة أن تهتم به اهتمامها ببقية عناصر البحث إن لم يكن أكثر ، ومن تقسيمات صفحة العنوان أن نطبق النقاط التالية في هذه الصفحة المهمة وهي :
• يوضع اسم الجامعة ثم اسم الوحدة أو القسم على الجانب العلوي الأيمن من الورقة .
• يوضع العنوان الرئيسي في نهاية الثلث الأول من الورقة ، أعلى قليلا من المنتصف ، ويكون بخط واضح ومميز عن غيره من الأسماء المكتوبة الخط وبنط ( حجم ) كبير نسبيا .
• يوضع العنوان الفرعي تحت العنوان الرئيسي مباشرة ، ويكون أصغر منه حجما .
• يوضع العنوان الجانبي تحت العنوان الفرعي مباشرة ، ويفضل أن يكون كذلك بخط وحجم أصغر قليلا من الخط الذي فوقه .
• يوضع بعد العنوان مباشرة بمسافتين اسم المدرس المشرف على البحث .
• يوضع اسم الطالبة معدة البحث ثم يتلوه مباشرة رقمها الجامعي بعد مسافة واحدة من اسم المشرف
• يوضع الفصل الدراسي وتاريخه الهجري ثم الميلادي في منتصف القسم الأخير من الورقة .

20- نموذج إعداد صفحة العنوان .

جامـعة زايد / دبي
كلية الآداب والعلوم
قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية


العنـــــوان الرئيسي

العنوان الفرعي
العنوان الجانبي



إشراف الأستاذ : أسم المشرف

إعداد الطالب :سين صاد

الرقم الجامعي للطالب :2006735

1420هـ / 1999م

21- فوائد ممارسة البحث الصفي

• تحسين مستوى الكتابة .
• الربط بين الجمل والفقرات والموضوعات المتداخلة في البحث الصفي.
• التعود على المطالعة واستخدام المكتبة .
• التدرب على الأمانة العلمية بتوثيق المعلومات .
• القدرة على اختيار مصادر المعلومات المناسبة .
• الاستفادة من أوقات الفراغ .
• زيادة المعلومات .
• ممارسة مهارة التلخيص لكثير مما تقرأ للبحث الصفي .
• تحسن مستوى سرعة القراءة .
• تحسن مستوى الفهم ، واستخراج الأفكار الرئيسة .
• التدرب على وضع عنوانات مناسبة لفروع وجزئيات البحث .
• نقد الأفكار وتحليلها بإعطاء الأدلة والبراهين التي تدعم وجهة النظر الجديدة .
• يجعل للطالبة قدرة على محاكمة الأشياء ؛ مما ينمي شخصيتها العلمية والأدبية .
• إضافة التفصيلات والإيضاحات لما تم نقله .
• الخروج بنتائج وخلاصة (خاتمة ) للموضوع قيد البحث .
• التدرب على كتابة المحتويات والفهارس والملاحق .
• التدرب على كتابة المراجع والمصادر وترتيبها حسب أسماء المؤلفين أو حسب أسماء الكتب .

22- تقويــم البحـوث الصفـي

• الدرجات الموضوع
• مهارات البحث
 إعادة الصياغة .
 عصرنة أسلوب .
 التلخيص.
 المراجع والمصادر .
• مهارات لغوية
• صحة المفردات
• صحة الجملة
• صحة الفقرة ( الجملة الرئيسة، الجمل المساندة، الربط بين الجمل، الربط مع الفقرة اللاحقة)
• الوحدة العضوية وتماسك الموضوع .
• تقسيم الموضوع إلى وحدات .
• الترقيم .
• المحتوى
• صلته بموضوع البحث
• صفحة المحتويات
• أصالته
• جدته ( في العرض )
• أمور أخرى
 نوع الخط Simplified Arabic وبقياس ( 14-1 .( 18 للعناوين )
 صفحة المقدمة .
 البطاقات .
 الغلاف .
 الهوامش والتوثيق .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

نسالكم الدعاء لكل من ساهم في اعداد و نشر هذا البحث
_______________
 
المارودي ... المنشاوي ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا