التسميات

الجمعة، 20 سبتمبر 2013

كتاب الجغرافيا التربوية ...

كتاب الجغرافيا التربوية
للأستاذ الدكتور حسن بن عايل أحمد يحيى
عرض ونقد
مجلة كلية المعلمين بمحافظة جدة :  د. ياسر محمد عمار             
 مقدمة:
كتابٌ مثيرٌ للتساؤل صدر حديثا  (2005 م) في طبعته العربية عن دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع / عمان- الأردن. وكان هذا العمل قد صدر في بعض أجزائه باللغات الفرنسية والألمانية واليابانية , مما يشير إلى أهميته ودقة منهجه – كما سيتضح لاحقا  – وأصل العمل دراسة تحليلية باللغة الإنجليزية لمنهج الجغرافيا في الولايات المتحدة.
 وتكمن أهمية الكتاب كونه نتيجة جهد وثمرة تعاون العديد من الجمعيات و المنظمات الجغرافية في الولايات المتحدة الأمريكية, وهي:
· الجمعية الجغرافية الأمريكية.
· رابطة الجغرافيين الأمريكيين.
· المجلس الوطني للجغرافيا التربوية.
· الجمعية الجغرافية الوطنية.
· راند مكانللي وشركته- قسم المطبوعات التربوية- سكوكي- ألينوي.
وقد جاء ت هذه الدراسة المعمقة استجابة لحاجة مُـلحـّة لدى الولايات المتحدة الأمريكية , فقد جاء في المحور الأول من الدراسة " من أجل أن تنجح الولايات المتحدة الأمريكية في حلّ مشاكلها الداخلية, وتشارك بفاعلية في الخدمات المقدمة للعالم؛ فإنّـه يجب على القادة والمواطنين فيها أن يفهموا أقاليم الأرض والناس الذين يعيشون عليها. ولذلك فشلت معظم البرامج التربوية في الولايات المتحدة الأمريكية في تقديم المعارف الجغرافية المتعلقة بالعالم:ولذلك فإنه يجب أن تتمّ مجموعة من التغيرات في البرامج التعليمية في مراحل التعليم العام لمواجهة الأمّـية الجغرافية"(1).
فالكتاب الذي بين أيدينا " يقوم على التحليل التربوي لمنهج الجغرافيا في الولايات المتحدة الأمريكية , ومحاولة الخلوص من هذا التحليل إلى تقويم العملية التعليمية والتربوية الخاصة بمنهج الجغرافيا, والوقوف على مدى فاعلية المنهج في تأدية أهدافه, ووضع اليد على أوجه القصور, ومحاولة علاجها للوصول إلى الصورة المثلى للمنهج الفاعل"(2).
مما يجعل هذا الكتاب ضرورة لكل معلم  و طالبٍ في الولايات المتحدة ,بل لكل معلم وطالب في طالب في كل لغة وحضارة لما يحويه الكتاب من أصول عامة , وقواعد شاملة لمفهوم علم الجغرافيا, وكيفية تحليله من خلال مقررات المناهج الدراسية في مراحل التعليم العام.
  وهذا النوع من المؤلفات تفتقر إليه المكتبة العربية, ممّـا يزيد من أهمية الكتاب, ويدعو إلى المزيد من الجهد في سبيل تطوير كافة المناهج التربوية في عالمنا العربي؛ لتحقق الأهداف المتوخاة من وضعها.
 عرض الكتاب:
   يتميـّـز الكتاب بطريقة عرضه فقد جاء في ثلاثة محاور, إضافة إلى مقدمة من المترجم, وسنفصل الحديث فيما يأتي:
مقدمة المترجم:
 لقد قدم مترجم الكتاب الأستاذ الدكتور حسن عايل لكتابه بطريقة حضارية مميـّـزة, حرص فيها على تأصيل فكرة الترجمة في تراثنا
 العربي الإسلامي, وأعلن موقفه صراحة من الثقافات الأخرى , بل لقد جعل ذلك قناعة فكرية أساسية يقوم عليها البحث العلمي والتطور الحضاري لأمتنا العربية الإسلامية في العصر الحديث, وهو" ضرورة تلاحم وتلاقح العلوم والأفكار , وكذلك تحقق هذا التلاحم والتلاقح بين اللغات المختلفة"(3)
 وأكد عايل في مقدمته كذلك أهمية الدراسات الجغرافية في تطور الحياة البشرية ورقيّها. ودعا صراحة إلى الأخذ بهذا المنهج والإفادة منه في تناول علم الجغرافيا التربوي في لغتنا ومناهجنا , بل في كل لغة وحضارة بحسب الظروف والمعطيات المحلية, معتبرا  هذا العمل الذي قام بترجمته خطوة في طريق إعادة الحضارة العربية إلى مكانتها الضائعة.
 المحور الأول: الدليل الإرشادي لتعليم الجغرافيا
 ويقع هذا المحور في تمهيد وستة فصول:
 أما التمهيد فقد تحدث عن مدى الجهل في المفاهيم الجغرافية لدى نخبة من الطلبة في المرحلتين الثانوية والجامعية في الولايات المتحدة, مما دقّ ناقوس الخطر ودفع المهتمين بالتربية الجغرافية إلى مراجعة شاملة للمناهج.
الفصل الأول: توطئة للدراسة, وبيان أثر مشكلة الجهل الجغرافي على الحياة الأمريكية, وبينت ضرورة الاستقصاء الجغرافي مما يمكن من إدارة ثروات العالم, وتحليل مشاكله
الفصل الثاني: محتوى وعمليات تعلم وتعليم الجغرافيا؛ وفيه حديث منظم عن المفاهيم الأساسية في الجغرافيا, كالموقع, والمكان, والعلاقات بين الأماكن, والحركة, والأقاليم.
الفصل الثالث: مكانة الجغرافيا في المنهج؛ وفيه عن القيمة المميزة للاستقصاء الجغرافي, وأغراض تدريس الجغرافيا, وعلاقة الجغرافيا بغيرها من العلوم, والجغرافيا كحرفة.
الفصل الرابع: الجغرافيا في مراحل التعليم العام؛ وفيه حديث عن وظيفة الجغرافيا, والجغرافيا في المرحة الابتدائية, والجغرافيا في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
الفصل الخامس: المهارات الجغرافية؛ وفيه تفصيل حول مهارات توجيه الأسئلة الجغرافية, ومهارات اكتساب المعرفة الجغرافية, ومهارات عرض المعلومات الجغرافية, ومهارات تحليل المعلومات الجغرافية.
الفصل السادس: نتائج التعلم, ويعد ثمرة التربية الجغرافية, ويركز على الأهداف الواجب توافرها لدى الطالب بعد عملية التعليم والتعلم.
 المحور الثاني: الجغرافيا في المرحلة الابتدائية
  ويأتي هذا المحور في سبعة فصول؛ يتناول كل فصل منها تحليل المحتوى الجغرافي إلى مكوناته الأساسية في كل صف دراسي على حدة.
الفصل الأول: الصف التمهيدي؛ وفيه حديث عن مركز الاهتمام...الإنسان والمكان , والمفاهيم الأساسية كالموقع والخصائص الطبيعية والبشرية, والعلاقة بين الأماكن, والحركة,والأقاليم.
الفصل الثاني: الصف الأول؛ وفيه حديث عن مركز الاهتمام...الإنسان والمكان , والمفاهيم الأساسية كالموقع والخصائص الطبيعية والبشرية, والعلاقة بين الأماكن, والحركة,والأقاليم
الفصل الثالث: الصف الثاني؛ وفيه حديث عن مركز الاهتمام...الأحياء في المجتمعات , والمفاهيم الأساسية تتكرر في كل فصل
الفصل الرابع: الصف الثالث؛ وفيه حديث عن مركز الاهتمام...المجتمعات,
الفصل الخامس: الصف الرابع ؛ وفيه حديث عن مركز الاهتمام...الولاية/ الإقليم, الدولة, العالم.
الفصل السادس: الصف الخامس؛ وفيه حديث عن مركز الاهتمام..أمريكا الشمالية؛ الولايات المتحدة , وكندا , والمكسيك.
الفصل السابع: الصف السادس؛ وفيه حديث عن مركز الاهتمام...أمريكا الجنوبية, وآسيا, وأوروبا, وأفريقيا.
  ورغم التشابه الظاهري في هذه الفصول وذلك لغايات الدراسة والبحث والاستقصاء فإن المحتوى الجغرافي متنوع ومتطوّر من صف دراسي إلى الصف الذي يليه.
 المحور الثالث: الجغرافيا في المرحلتين المتوسطة والثانوية
 ويتألف هذا المحور من خمسة فصول يحلل كل فصل منها قضية جغرافية ضمن المفاهيم الجغرافية الأساسية.
الفصل الأول: الإطار العام ؛ وفيه حديث عن المادة الجغرافية ضمن المفاهيم الجغرافية الأساسية التي وردت في المحور الثاني؛ وهي الموقع, والمكان, والعلاقات بين الأماكن, والحركة, والأقاليم.
الفصل الثاني: جغرافيا العالم؛ وفيه حديث عن جغرافيا العالم ضمن المفاهيم الجغرافية السابقة.
الفصل الثالث: جغرافية الولايات المتحدة الأمريكية؛ وفيه حديث عن جغرافي الولايات المتحدة الأمريكية ضمن المفاهيم الجغرافية السابقة.
الفصل الرابع: الجغرافية البشرية(جغرافيا السكان), وفيه حديث عن الجغرافيا البشرية ضمن المفاهيم الجغرافية السابقة.
الفصل الخامس: المصطلحات الجغرافية المختارة, وهذا الفصل معجم متخصص بالمصطلحات الجغرافية؛ يضم مئة وستة وثلاثين مصطلحاً جغرافيا.
تقييم الكتاب:
 يمتاز الكتاب بكثير من الإيجابيات , ومنها:
·  يمتاز الكتاب بسهولة الطرح وبساطة التناول, مما يجعله في متناول جميع المثـقـفـين والمهتمين بالموضوع, على الرغم من كونه كتابا  أكاديميا  صُمّـم للمختصين الجغرافيين من أساتذة الجامعات ولطلبة الجغرافيا في الجامعات, والمدارس.
·  يعتمد الكتاب على التحليل الدقيق التفصيلي لمفردات كتب الجغرافيا.
·  يمتاز الكتاب بوضع الأسس العامة والمفاهيم الأساسية لمادة الجغرافيا التربوية مما يجعله قابلا  للتطبيق في كل لغة , ومع كل حضارة.
·  الكتاب جهد علمي متميز لمجموعة كبيرة من أهل النظر والاختصاص.

 أما بالنسبة للطبعة العربية التي بين أيدينا؛
· فقد سبق للمترجم أن قام بنشر محاوره متفرقة من خلال الجمعية الجغرافية السعودية بين عامي1412هـ- 1418هـ, وهو في هذا الكتاب يعيد نشر المحاور مجتمعة لتتحقق الفائدة, وتتسع دائرة انتشار الكتاب بين طلبة هذا العلم.
· فقد امتازت بوضوح العبارة, وسلاسة الأسلوب, وصحة التراكيب اللغوية.
· وبعد اطلاعي على النسخة الإنجليزية الأصلية, ومتابعة العديد من المواقع في النسخة الأصلية ومقارنتها بالنص العربي, للوقوف على دقـّة الترجمة, فقد خرجت بنتيجة مفادها أن " حسن عايل" لم يكن في هذا الكتاب مترجما  عاديا  لنص غريب , بل كان متذوقا  متخصصا  في الموضوع إذ وجدته - دائما - حريصا  على أن يضع اللفظ العربي المناسب للكلمة الإنجليزية رغم كثرة الترادفات والبدائل المتاحة , مما يجعلنا نؤكد أن الكتاب هو ثمرة جهد كبير ودراية عظيمة باللغتين العربية والإنجليزية.
وأخيراً , فإننا نأمل أن يأخذ هذا الكتاب مكانه الصحيح في توجهات التربويين وصناع القرار التربوي في عالمنا العربي ليس في المجال الجغرافي فقط ؛ بل في جميع المجالات التربوية, بحيث نحلل المحتوى التعليمي لكل مادة دراسية, ونرى مدى تحقيقها للأهداف التربوية الموضوعة, لعلنا نصل إلى معالجة مشاكلنا الحضارية والثقافية من خلال معرفة الآخر.
 فكتاب" الجغرافيا التربوية" هو محاولة جادة لتعريب هذا العلم الجديد , وإضاءة متألقة في سماء المعرفة العلمية الجادة.
الهوامش
(1) الجغرافيا التربوية, ص: 27.
(2) الجغرافيا التربوية, ص: 12.
 (3) الجغرافيا التربوية, ص: 9.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا