التسميات

الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

تقدير أعداد ومساحة ونوع المساكن في المملكة العربية السعودية للعشرين سنة القادمة : الإسكان في المملكة العربية السعودية: تقدير الطلب على مستوى المناطق ...

المملكة العربية السعودية
مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
الإدارة العامة لبرامج المنح

تقدير أعداد ومساحة ونوع المساكن
 في المملكة العربية السعودية
للعشرين سنة القادمة

الدكتور/ فهد بن نويصر الحريقي
الدكتور/ عدنان بن عبد الله الشيحة
الدكتور/ جمال الدين بن يوسف سلاغور

قسم التخطيط الحضري والإقليمي
كلية العمارة والتخطيط - جامعة الملك فيصل
الدمام


ملخص:

يهدف البحث إلى تقدير الطلب على المساكن في المملكة العربية السعودية على مستوى المناطق الإدارية لكل خمس سنوات إلى عام 1445هـ / 2025م. ويشتمل على خمسة أجزاء رئيسة: يسلط الجزء الأول الضوء على منهجية الدراسة، فيما يحلل الجزء الثاني تطور عدد السكان و المساكن في المملكة، بينما يناقش الجزء الثالث توقعات عدد السكان وحجم الأسرة. الجزء الرابع خصص لتقدير الطلب على المساكن لكل خمس سنوات، و الجزء الخمس للخلاصة والنتائج.
توقعت الدراسة أن يزيد عدد سكان المملكة بنسبة 84% خلال الربع الأول من القرن الحالي ليصل إلى حوالي 38.2 نسمة عام 2025م. وأن إيواء الأسر الجديدة يتطلب بناء نحو 2.9 مليون وحدة سكنية أضافية. فضلاً عن ذلك يجب أحلال ما يقارب ثلث أجمالي عدد المساكن القائمة (1.1 مليون مسكن) بأخرى جديدة في جميع مناطق المملكة في الفترة مابين 2000- 2025م.


الكلمات المفتاحية: السكان، الإسكان، التنمية الإقليمية، المملكة العربية السعودية.
يتقدم الباحث بخالص الشكر و التقدير لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية  على دعمها للدراسة

مقدمة:
يعتبر المسكن أحد ضروريات الحياة فأمتن الله سبحانه وتعالى بذلك على خلقه فقال: " وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ  ...... " (سورة النحل أية 80). وقال: " وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ" (سورة الأعراف، أية 74). فالسكن يؤمن للفرد ولأسرة الاستقرار و المناخ المناسب الذي يمكنها من الإنتاج والتواصل مع المجتمع والشعور بالانتماء والاستعداد للمشاركة. لذلك جاء السكن في المرتبة الثالثة للضروريات الفيزيقية الأساسية للإنسان وذلك بعد الطعام والماء، والصحة. ويشكل السكن -أيضاً- الأساس لتحقيق المتطلبات الفيزيقية الثانوية، التي تشمل: تحسين مستوى الحياة، وتوفير السع والخدمات. إضافة إلى ذلك يعتبر دعامة أساسية لتحقيق الضروريات الروحية والحسية للإنسان، على سبيل المثال: الأمان، الشخصية والهوية، العدالة، حرية الاختيار، حرية المشاركة، والشعور بالمسؤولية (سليمان، 1996م، ص 31-42).
فضلاً عن ذلك يشكل قطاع الإسكان والعمران أحد أهم روافد التنمية الحضارية التي يعول عليها في تحسين الظروف المعيشية للسكان وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين. كما يعد احد القطاعات الاقتصادية الهامة التي تساهم في زيادة نمو الاقتصاد الوطني بشكل مباشر. فقطاع البناء والتشييد- الذي يشكل بناء المساكن أحد دعائمه الرئيسة- يسهم في تطوير قطاع المقاولات، وتجارة وصناعة مواد البناء، التي توفر كثيراً من الفرص الوظيفية. بلغت نسبة إسهام قطاع البناء والتشييد في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة العربية السعودية 16% في الفترة مابين 1995-2000م، وشكلت مصانع مواد البناء 18% من إجمالي عدد المصانع المنتجة في البلاد (وزارة التخطيط،2000م،خطة التنمية السابعة، ص255).
يلاحظ أن معظم تلك الدراسات اعتمدت على الوصف النوعي (Qualitative Descriptive Studies) في المعالجة. ومن الأمثلة على تلك الدراسات كل من (الموسى، 1980) و  (مسعود، 1980)، و (فهمي، 1983)، و (الخطيب، 1984)، و (المنيس، 1985)، و (الكندري، 1986)، و (درة، 1987)، و (حنا، 1988)، و (مكي، 1990)، و (العنقري،  1992)، و (الشريف وأخرون 1999).
دراسات الطلب على المساكن لم تحضا بنفس الاهتمام من الباحثين، ولم يتطرق للموضوع سوى عدد محدود من الدراسات التي ركزت على تقدير الطلب على المستوى الوطني.  فتوقع الهذلول وايدادان أن يبلغ الطلب على المساكن الجديدة في المملكة العربية السعودية في لفترة 1992 و 2020 م 4.5 مليون وحدة سكنية( الهذلول وايدادان، 1998م، ص 482). فيما توقعت خطة التنمية السابع أن يبلغ الطلب على المساكن الجديدة في الفترة   2000-2020م 3.9 مليون وحدة سكنية(وزارة التخطيط،2000م،خطة التنمية السابعة، ص80). لكن تقدير الطلب على المساكن على مستوي المناطق الإدارية -التي تعتبر الأساس لتخطيط المكاني في المملكة- لم تتطرق له الدراسات رغم أهميته (شكل 1).
لذلك يهدف هذا البحث إلى تقدير الطلب على المساكن في المملكة العربية السعودية على مستوى المناطق الإدارية لكل خمس سنوات حتى عام 1445هـ / 2025م. تقدير الطلب على مستوى المناطق سيساهم في تطوير خطط و إستراتجيات تنمية المناطق التي يفترض أن تترجم الخطط الوطنية وترسم الأطر العامة للخطط المحلية.  أما تقدير الطلب لكل خمسة سنوات فسيتمشى مع الإطار الزمني للخطط الخمسية الوطنية وكذلك الخطط الإقليمية.
يشتمل البحث على خمسة أجزاء رئيسة: يسلط الجزء الأول الضوء على منهجية الدراسة، فيما يحلل الجزء الثاني تطور عدد السكان و المساكن في المملكة، بينما يناقش الجزء الثالث توقعات عدد السكان وحجم الأسرة. الجزء الرابع خصص لتقدير الطلب على المساكن لكل خمس سنوات، و الجزء الخمس للخلاصة والنتائج.

1- منهجية الدراسة

يتأثر الطلب على المساكن بثلاث عوامل رئيسة. أولاً: نمو السكان، فكلما زاد عدد السكان زاد الطلب على المساكن. ثانياً: حجم الأسرة والذي يرتبط بصورة مباشرة في التغيرات الاجتماعية مثل التوجه إلى تحديد أو تنظيم النسل أو تكون الأسر النووية بدل من الأسر الممتدة أو العكس. الطلب على المساكن يرتبط عكسياً مع حجم الأسرة، فكلما زاد حجم الأسرة قل الطلب على وحدات سكنية جديدة وكلما تناقص متوسط حجم الأسرة زاد الطلب. ثالثاً: الحاجة إلى إحلال المساكن القائمة بأخرى جديدة نتيجة لانتهاء عمرها الافتراضي وعدم صلاحيتها للسكن. تطور تقنية البناء والالتزام بمواصفات جودة عالية في التشييد تطيل أعمار المباني وبالتالي تقلل الطلب على وحدات سكنية جديدة (Patrick وآخرون، 1976، ص 55-56).

سيتم تحديد الطلب على المساكن من خلال مرحلتين متتاليتين تعتمد المرحلة الثانية على نتيجة المرحلة الأولى:

1-1- تقدير عدد السكان و الأسر

لتقدير عدد السكان سيحلل تطور عدد السكان وعدد الأسر في كل منطقة بناء على الإحصائيات والدراسات السكانية السابقة المتاحة وعلى ضوء التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي مرت بها البلاد. سيعمد إلى تحليل نمو السكان السعوديين والوافدين كل على حدة نظراً لتأثر عدد الوافدين بصورة مباشرة بالمتغيرات الاقتصادية وتوفر فرص العمل بالإضافة إلى السياسات الحكومية- خصوصاً في الآونة الأخيرة- والمتصلة بالسعودة.
ُيركز على تحليل المعدل السنوي لنمو السكان وذلك باستخدام المتوالية الهندسية (Geometric Growthالتي تعتبر إحدى الطرق الشائعة في تتبع نمو السكان السابق وتقدير عددهم في المستقبل. تفترض المتوالية أن عدد السكان يتزايد بشكل تراكمي ولكن بمعدل سنوي ثابت وتأخذ الصيغة التالية:
س2 = س1 (1 + ر )ن         ( المعادلة رقم 1)
ومن هذه المعادلة يمكن حساب معدل نمو السكان السنوي حسب الصيغة التالية:


( المعادلة رقم 2)

حيث أن:
س1    = عدد السكان حسب التعداد الأول أو في بداية الفترة.
س2    = عدد السكان حسب التعداد الثاني أو في نهاية الفترة.
ن      = طول الفترة بين التعداد الأول والثاني أو السنة الأساسية والمقدر لها.
ر       = معدل نمو السكان السنوي
للحصول على معدل نمو السكان السنوي المئوي تضرب "ر" في مائه (الخريف،2003  ص 256).
على ضوء التطور السابق لعدد السكان ومعدل نموهم السنوي وتغير حجم الأسرة تطور عدد من السيناريوهات لتوقع معدلات نمو السكان ومتوسط حجم الأسرة في المستقبل وبناء على ذلك يقدر عدد السكان وعدد الأسر. تعتمد السيناريوهات على فرضيات تستند إلى المعطيات الاقتصادية والاجتماعية والسياسات الحكومية. بعد ذلك تقيم السيناريوهات ويحدد أحدها بناء على مواءمته لخطط التنمية الوطنية ويعتمد كأساس لتقدير العدد التراكمي للمساكن المطلوب توفرها في نهاية كل خمس سنوات حتى عام 1445هـ/ 2025م.

1-2- تقدير الطلب على المساكن

يمكن حساب العدد التراكمي للمساكن المطلوبة في نهاية كل فترة بضرب عدد الأسر المتوقع بمعامل حسابي ليسمح بانتقال الأسرة من مسكنها الحالي إلى آخر لترميمه أو إعادة بنائه أو البحث عن الأفضل. أما الطلب على المساكن الجديدة لكل خمس سنوات يمكن حسابه بطرح العدد التراكمي للمساكن في نهاية كل فترة من نظيره في الفترة السابقة.
تقدير عدد المساكن القائمة التي يجب هدمها وإعادة بناء أخرى جديدة بدلها وذلك لانتهاء عمرها الافتراضي وعدم صلاحيتها للسكن في كل فترة يتم من خلال تحديد معدلات الإحلال المتوقعة مستقبلاً.  تقدر النسبة المئوية للمساكن التي يجب إحلالها وبعد ذلك تضرب في عدد المساكن التي يتوقع أن تكون قائمة في نهاية كل فترة لتحديد عدد المساكن التي يجب إعادة بنائها.
ومن خلال السابق يقدر العدد التراكمي للمساكن المطلوبة في نهاية كل فترة وعدد المساكن الجديدة التي يجب توفيرها وعدد المساكن التي يجب إحلالها بأخرى جديدة.

2-            نمو السكان و تطور عدد المساكن

اعتمدت تحليل النمو السابق للسكان وعدد الأسر بشكل رئيس على الأبحاث والدراسات المنشورة، والإحصاءات الرسمية.  ركز على نتائج الإحصاء السكني لعام 1394هـ/ 1974م والمسح السكاني لعام 1413هـ/ 1992م وذلك لاعتمادهما رسمياً. و لتقارب الفترة الزمنية بين المسحين اللذين تما عن طريق العينة في عامي 1999م و 2000م فقد ركز على نتائج المسح الثاني.
أفادت إحصائيات عام 1394هـ/ 1974م أن إجمالي عدد سكان المملكة لم يتجاوز 7 ملايين نسمة موزعين على أربع عشرة منطقة إدارية. تباينت المناطق بصورة واضحة في عدد السكن فشكل سكان منطقة مكة المكرمة أكثر من ربع (26%) إجمالي سكان المملكة، بينما لم يتجاوز عدد سكان منطقة القريات -التي دمج جزء منها لاحقاً مع منطقة الجوف والجزء الأخر مع منطقة تبوك- 0.05%. وتركز السكان في  منطقة مكة المكرمة، ومنطقة الرياض، والمنطقة الشرقية حيث شكل إجمالي عدد سكانها أكثر من نصف سكان المملكة (حوالي 56%) (جدول 1).
لقد تضاعف عدد سكان المملكة مرتين ونصف خلال أقل من عقدين ووصل 16.9 مليون نسمة عام 1413هـ /1992م. كان ذلك نتيجة لانتعاش الاقتصادي التي شهدته البلاد والذي أسفر عن قدوم عدد كبير من الوافدين للعمل في المشاريع التنموية. فزاد تركز السكان في الثلاث مناطق الرئيسة المشار إليها سابقاً حيث بلغ إجمالي عدد سكانها ما يقارب ثلثي سكان المملكة (حوالي 64%).
استمرت الزيادة المطردة لسكان المملكة ولكن بوتيرة أقل حيث بلغ إجمالي تعداد السكان ما يقارب 20.8 مليون نسمة عام 1421هـ/ 2000م، و بلغت نسبة الزيادة 23% عن عام 1413هـ /1992م. شهدت هذه الفترة تراجعاً طفيفاً في تركز السكان في المناطق الثلاث الرئيسة والتي أنخفض إجمالي تعداد سكانها إلى 63.3% من سكان المملكة.
شكل السكان غير السعوديين في عام 1394هـ/ 1974م 11.76% فقط من إجمالي السكان المملكة. زادت نسبتهم في منطقتي مكة المكرمة وجازان ووصلت 20.75% و15.34% على التوالي. وقاربت نسبة الوافدين في المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض نسبتهم في المملكة حيث بلغت 11.67% و11,43% على التوالي. مما يدل على أن هذه المناطق الأربع مثلت أهم مراكز الجذب لغير السعوديين.  فيما تراجعت النسبة المئوية لغير السعوديين في بقية المناطق وتدنت إلى 2.70% في منطقة الباحة.


المنطقة*
1394هـ (1974م) **
1413هـ (1992م)  ***
1421هـ (2000م)  ****
سعوديين
غير سعوديين
الجملة
سعوديين
غير سعوديين
الجملة
سعوديين
غير سعوديين
الجملة
الرياض
1115252
143893
1259145
2613915
1221071
3834986
3252729
1477601
4730330
مكة المكرمة
1394934
365282
1760216
2781075
1686595
4467670
3555560
1893213
5448773
جازان
345706
62628
408334
733968
131993
865961
982457
100565
1083022
المنطقة الشرقية
673113
88924
762037
1902108
673712
2575820
2287044
721869
3008913
عسير
647068
31611
678679
1150089
190079
1340168
1429271
208193
1637464
القصيم
311230
13313
324543
610566
140413
750979
790931
188927
979858
حائل
260127
5089
265216
346177
65107
411284
449683
70301
519984
المدينة المنورة
475457
41179
516636
837695
247252
1084947
1061091
317779
1378870
الباحة
180824
5027
185851
289946
42211
332157
434203
42179
476382
الحدود الشمالية
121997
5585
127582
178610
50450
229060
221953
27591
249544
تبوك
185112
9427
194539
401917
84217
486134
507881
85825
593706
نجران
130105
13992
144097
240581
60413
300994
324269
61319
385588
الجوف
64116
2622
66738
223406
44822
268228
291733
62717
354450
القريات
30320
2533
32853
--------
--------
--------
--------
--------
--------
الجملة
5935361
791105
6726466
12310053
4638335
16948388
15588805
5258079
20846884

*  كانت المملكة مقسمة إلى 14 منطقة أدارية في الوقت الذي تم في إحصاء عام 1394هـ/ 1974م وبعد دمج جزء من منطقة القريات إلى منطقة الجوف والجزء الأخر إلى منطقة تبوك أصبح عدد المناطق الإدارية 13 منطقة.
**       مصلحة الإحصاءات العامة (1394هـ/1974م).         ***       مصلحة الإحصاءات العامة (1413هـ/1992م)              ****  مصلحة الإحصاءات العامة ( 1421هـ/2000م).



استمر عدد الوافدين في البلاد في زيادة مطردة ووصلت نسبتهم 27.37% من إجمالي السكان في عام 1413هـ/1992م (جدول 2). وقد تباينت نسبتهم بين المناطق بصورة واضحة تباعاً لتوفر فرص العمل. حيث شكلوا ما يقارب ثلث سكان منطقتي مكة المكرمة ومنطقة الرياض، وربع سكان المنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة، بينما شكلوا ثمن سكان منطقة الباحة تقريباً.
ثم تراجعت نسبة الوافدين لإجمالي عدد السكان بالمملكة بشكل طفيف (2.15%) خلال السنوات الثمان التالية حيث وصلت 25.22% في عام 1421هـ/2000م. فيما زادت نسبتهم بشكل طفيف في منطقتي المدينة المنورة والقصيم، تراجعت النسبة في بقية المناطق.
جدول 1: التغير في نسبة السكان الغير سعوديين لإجمالي السكان في المناطق الإدارية*
المنطقة
نسبة غير السعوديين
التغير في في نسبة غير السعوديين
1394هـ (1974م)
%
1413هـ (1992م)
%
1421هـ (2000م)
%
التغير من 1974 إلى 1992
%
التغير من 1992إلى 2000م
%
الرياض
11.43
31.84
31.24
20.41
-0.60
مكة المكرمة
20.75
37.75
34.75
17.00
-3.01
جازان
15.34
15.24
9.29
-0.10
-5.96
المنطق الشرقية
11.67
26.16
23.99
14.49
-2.16
عسير
4.66
14.18
12.71
9.52
-1.47
القصيم
4.10
18.70
19.28
14.60
0.58
حائل
1.92
15.83
13.52
13.91
-2.31
المدينة المنورة
7.97
22.79
23.05
14.82
0.26
الباحة
2.70
12.71
8.85
10.01
-3.85
الحدود الشمالية
4.4
22.02
11.06
17.62
-10.97
تبوك
4.85
17.32
14.46
12.47
-2.87
نجران
9.71
20.07
15.90
10.36
-4.17
الجوف
3.93
16.71
17.69
12.78
0.98
القريات
7.71
--------
---------
--------
--------
الجملة
11.76
27.37
25.22
15.61
-2.15
* تم أعداد الجدول بناء على بيانات الجدول رقم 1

تحليل معدل نمو السكان السنوي في الفترة بين تعدادي عام1394هـ/ 1974م  وعام 1413هـ/1992م يوضح أن سكان المملكة زاد بصورة حادة حيث وصل معدل نمو إجمالي السكان 5.27%. وتعزى هذه الزيادة إلى تسارع نمو الاقتصاد الوطني في هذه الفترة خصوصاً بعد ارتفاع أسعار النفط عام 1973م والشروع في التخطيط الشامل حيث بدأت أول خطة خمسيه وطنية عام 1970م. صاحب ذلك تحسن مستوى المعيشة وتطور الخدمات الصحية. كما ساهمت هذه العوامل في زيادة معدلات النمو الطبيعي للسكان حيث وصل معدل نمو السكان السعوديين 4.14%. إنشاء البنية التحتية والمشاريع التنموية الطموحة التي شهدتها البلاد في هذه الفترة تطلبت المزيد من القوى البشرية خصوصاً المؤهلة، مما شجع الهجرة من خارج البلاد حيث وصل معدل نمو السكان الغير سعوديين 10.32%.
تباينت المعدلات السنوية لنمو السكان السعوديين والوافدين في مناطق المملكة نتيجة للهجرة من داخل البلاد وخارجها حسب فرص العمل التي أتاحتها المشاريع التنموية. فزادت المعدلات السنوية لنمو السكان السعوديين في المنطقة الشرقية ومنطقتي الرياض عن المعدل الوطني فيما تراجعت معدلات نمو بقية المناطق. وتجدر الإشارة هنا إلى أن ارتفاع معدلات نمو السكان في منطقتي الجوف وتبوك تعزى إلى دمج منطقة القريات لهما. أما المعدلات السنوية لنمو السكان غير السعوديين انخفضت عن المعدل الوطني في منطقتي جازان ونجران ومنطقة مكة المكرمة، التي سجلت أعلى نسبة مئوية للسكان غير السعوديين عام 1394هـ/1974م، فيما زادت المعدلات في باقي المناطق.
تحليل المعدلات السنوية لنمو السكان في الفترة ما بين 1413هـ/1992م و1421هـ/2000م تشير إلى بدء مرحلة تتسم بتراجع معدلات نمو وبداية استقرار بعد تراجع أسعار البترول و انتهاء الطفرة الاقتصادية التي شهدتها البلاد في السبعينات وبداية الثمانينات من القرن الميلادي المنصرم (جدول 3). فانخفض المعدل الوطني لنمو إجمالي السكان إلى الثلثين تقريباً ومعدل نمو السكان السعوديين إلى حوالي النصف فيما تراجع معدل نمو الوافدين إلى ما يقارب السبع، فأصبحت معدلات النمو 2.62% و3.00% و1.58% على التوالي.
وتقاربت معدلات نمو السكان السعوديين نسبياً في المناطق من المعدل الوطني باستثناء منطقة الباحة التي زاد معدل نموها بشكل واضح والذي يمكن أن يعزى إلى عودة بعض سكانها الأصليين إليها من المناطق الأخرى بعد استقرار الأوضاع الاقتصادية في البلاد وتحسن الخدمات المحلية. أما بالنسبة لمعدل نمو غير السعوديين فقد استمر التفاوت بين المناطق حسب مدى الحاجة للأيدي الأجنبية وتوفر فرص العمل. ففي الوقت الذي بلغت فيه معدلات نمو السكان الغير سعوديين في مناطق الجوف والقصيم والمدينة المنورة والرياض 4.29% و3.78% و3.19% و2.41% على التوالي، تدنت بشكل حاد معدلات النمو في منطقتي الحدود الشمالية وجازان إلى -7.27% و-3.34%.




جدول 2: معدل نمو السكان السنوي حسب  الجنسية في المناطق الإدارية*
المنطقة
1394هـ (1974م) إلى 1413هـ (1992م)
1413هـ (1992م)  إلى 1419هـ (1999م)
1413هـ (1992م)  إلى 1421هـ (2000م)
سعوديين
غير سعوديين
الجملة
سعوديين
غير سعوديين
الجملة
سعوديين
غير سعوديين
الجملة
الرياض
4.85
12.61
6.38
2.37
2.02
2.26
2.77
2.41
2.66
مكة المكرمة
3.91
8.87
5.31
2.83
1.04
2.17
3.12
1.46
2.51
جازان
4.27
4.23
4.26
4.04
- 3.48
3.09
3.71
-3.34
2.84
المنطق الشرقية
5.94
11.91
7.00
1.97
0.96
1.64
2.33
0.87
1.96
عسير
3.25
10.48
3.85
2.55
0.06
2.22
2.75
1.14
2.54
القصيم
3.81
13.98
4.77
3.18
3.01
3.15
3.29
3.78
3.38
حائل
1.60
15.21
2.47
3.15
0.13
2.70
3.32
0.96
2.97
المدينة المنورة
3.20
10.47
4.21
2.68
2.90
2.73
3.00
3.19
3.04
الباحة
2.66
12.55
3.28
5.39
-0.58
4.73
5.18
-0.01
4.61
الحدود الشمالية
2.14
13.00
3.31
2.40
-8.95
0.49
2.75
-7.27
1.08
تبوك
4.40
12.94
5.22
2.54
-0.55
2.05
2.97
0.24
2.53
نجران
3.47
8.47
4.18
3.60
-0.23
2.90
3.80
0.19
3.14
الجوف
7.18
17.08
8.03
3.08
3.28
3.11
3.39
4.29
3.55
الجملة
4.14
10.32
5.27
2.74
1.14
2.32
3.00
1.58
2.62
* تم أعداد الجدول بناء على بيانات الجدول رقم 1



بخصوص معدلات المواليد والوفيات تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى انخفاض معدل المواليد لكل ألف من سكان المملكة ما بين عامي 1970 و1991م حيث تراجعت من 48 في بداية الفترة إلى 37 في نهايتها. نتيجة لتحسن الحالة الصحية حصل انخفاض بصورة أكبر في معدل الوفيات لكل ألف من السكان والذي تراجع من 18 إلى 5 في نفس الفترة. وتزامن هذا مع ارتفاع معدل الخصوبة (متوسط عدد المواليد الذي يمكن أن تنجبهم المرأه طوال سنوات قدرتها على الإنجاب) الذي تراوح بين 7.3 و7.5 مواليد، والذي يعتبر عالياً جداً مقارنة في المعدل العالمي الذي تراوح بدورة بين 5.0 و3.3 مولوداً في نفس الفترة ( مشخص، ص 56-59). وقد أدت هذه العوامل إلى ارتفاع المعدلات السنوية لنمو السكان السعوديين والتي وصلت للمملكة إلى 4.14% في الفترة 1394هـ/1974م إلى 1413هـ/1992م (جدول 3).
خلال التسعينات الميلادية من القرن العشرين استمرت معدلات المواليد في التراجع ووصلت إلى 35.2 في نهاية 1998م، فيما ثبت معدل الوفيات ولم يتغير في هذه الفترة. بينما تراجع معدل الخصوبة إذ أصبح 6.4 مولوداً بين عامي 1990-1995م ( المطري، ص 23). نتيجة لذلك استمر نمو السكان ولكن بوتيرة أقل كما هو واضح من تراجع المعدلات السنوية لنمو السكان السعوديين من 4.14% في الفترة 1974-1992م إلى 3% في الفترة 1992-2000م (جدول 3).
بخصوص عدد الأسر تفيد الإحصائيات أنها بلغت  في المملكة 1.174.071 أسرة في عام 1394هـ/ 1974م (جدول 4). وارتفع العدد خلال ثماني عشرة سنة إلى أكثر من الضعف ووصل حوالي 2.776.922 أسرة في عام 1413هـ/ 1992م، وبعد ذلك زاد بنسبة 23% وبلغ 3.427.670 أسرة في عام 1421هـ/ 2000م.
تميزت الأسرة في المملكة بكبر حجمها، وذلك لزيادة عدد المواليد وارتفاع معدل الخصوبة، حيث وصل متوسط عدد أفراد الأسرة 5.73 فرد عام 1394هـ/ 1974م (جدول رقم 4). واستمر هذا المتوسط بالارتفاع حيث زاد بنسبة 6.9% ليبلغ 5.85 فرد عام 1413هـ/ 1992م، وبعد ذلك زاد بنسبة 7.1%  ليصل إلى 6.08 فرد في عام 1421هـ/ 2000م. ولكن تباينت متوسطات أحجام الأسر في المناطق حيث سجلت منطقة القصيم في عام 1394هـ/ 1974م أعلى متوسط لحجم الأسر (6.57 فرد) بينما كان أدنى متوسط (4.77 فرد) في منطقة جازان. أما في عام 1413هـ/ 1992 فبلغ أعلى متوسط (7.65 فرد) في منطقة الحدود الشمالية وأدني متوسط (5.32 فرد) في منطقة مكة المكرمة. كذلك الحال في عام 1421هـ/ 2000م كان أعلى متوسط في منطقة الحدود الشمالية (7.66 فرد) وأدنى متوسط (5.55 فرد)  في منطقة مكة المكرمة.


جدول 3: عدد المساكن ومعدل حجم الأسرة في المناطق الإدارية لعام 1413هـ (1992م)
المنطقة*
1394هـ (1974م) **
إلى 1413هـ (1992م) ****
1421هـ (2000م) ****
التغير في حجم الأسرة
عدد الأسر
عدد السكان
معدل حجم الأسرة
عدد الأسر
عدد السكان
معدل حجم الأسرة
عدد الأسر
عدد السكان
معدل حجم الأسرة
من 1974م إلى 1992م %
من 1992 إلى 2000م %
الرياض
192822
1259145
6.53
608558
3834986
6.03
749739
4730330
6.31
-7.66
4.63
مكة المكرمة
320827
1760216
5.49
808800
4467670
5.32
982162
5448773
5.55
-3.03
4.28
جازان
85528
408334
4.77
139815
865961
6.12
179985
1083022
6.02
28.19
-1.68
المنطقة الشرقية
119346
762037
6.39
369470
2575820
6.45
464964
3008913
6.47
1.02
0.33
عسير
127564
678679
5.32
220745
1340168
5.92
271845
1637464
6.02
11.27
1.75
القصيم
49422
324543
6.57
120322
750979
6.12
148462
979858
6.60
-6.80
7.84
حائل
45838
265216
5.79
66168
411284
6.13
79004
519984
6.58
5.95
7.37
المدينة المنورة
100659
516636
5.13
195529
1084947
5.34
239305
1378870
5.76
4.04
7.90
الباحة
33956
185851
5.47
55702
332157
5.90
71719
476382
6.64
7.80
12.58
الحدود الشمالية
19897
160435
8.06
26526
229060
7.65
32564
249544
7.66
24.31
0.17
تبوك
34004
194539
5.72
77173
486134
5.92
95801
593706
6.20
3.48
4.68
نجران
17445
144097
5.25
49101
300994
5.97
63034
385588
6.12
13.71
2.46
الجوف
10589
66738
6.30
39013
268228
6.74
49086
354450
7.22
6.94
7.14
القريات
6174
32853
5.32
-
-
-
-
-
-
-
-
الجملة
1164071
6759319
5.73
2776922
16948388
5.85
3427670
20846884
6.08


*  كانت المملكة مقسمة إلى 14 منطقة أدارية في الوقت الذي تم في إحصاء عام 1394هـ/ 1974م وبعد دمج جزء من منطقة القريات إلى منطقة الجوف والجزء الأخر إلى منطقة تبوك أصبح عدد المناطق الإدارية 13 منطقة.
**       مصلحة الإحصاءات العامة (1394هـ/1974م).  ***    مصلحة الإحصاءات العامة (1413هـ/1992م).                  ****  مصلحة الإحصاءات العامة ( 1421هـ/2000م).



ومن خلال تحليل تطور حجم الأسرة في المناطق  في الفترتين من 1394هـ/ 1974م إلى  1413هـ/ 1992 ومن 1413هـ/ 1992 إلى 1421هـ/ 2000م يمكن تصنيف المناطق إلى ثلاث مجموعات (جدول 4):

-    المجموعة الأولى وتضم المناطق التي شهدت زيادة في حجم الأسرة في الفترتين وهي المنطقة الشرقية، ومناطق عسير وحائل والمدينة المنورة والباحة والحدود الشمالية وتبوك ونجران.
-    المجموعة الثانية وتشمل المناطق التي شهدت تناقصاً في حجم الأسرة في الفترة الأولى وتناقصاً في الفترة الثانية وتشمل مناطق الرياض ومكة المكرمة والقصيم.
-   أما المجموعة الثالثة وتقتصر على منطقة جازان والتي شهدت نمواً متوسطاً في حجم الأسرة في الفترة الأولى وتراجعاً في الفترة الثانية.

3-            توقعات عدد السكان و الأسر

مما لا شك فيه أن نمو السكان وعدد الأسر في المستقبل يرتبط في التغيرات الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى السياسات الحكومية خصوصاً فيما يتعلق بعدد الوافدين من الخارج للبلاد. لتنبأ بعدد السكان وعدد الأسر طور سيناريوهين (ٍ two scenarios).
 السيناريو الأول: نشر التنمية وتحقيق التوازن الإقليمي، وتراجع معدلات الخصوبة، وتطبيق سياسات السعودة، يعتمد هذا السيناريو على الفرضيات التالية:

الفرضية الأولى:  نشر التنمية وتحقيق التوازن الإقليمي بين المناطق وذلك حسب اقتراحات خطط التنمية الوطنية.
نص الأساس الاستراتيجي الحادي عشر في خطة التنمية الخمسية السابعة على: " العمل على تحقيق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة، وزيادة مساهمتها في التنمية الشاملة "(وزارة التخطيط، 2000، ص 9). وكذلك إستراتجية العمران الوطنية التي نصت على: "تسعى الإستراتجية العمرانية الوطنية إلى تحقيق التنمية العمرانية المتوازنة على المدى البعيد بين مناطق المملكة المختلفة وداخل كل منطقة شاملاً ذلك التجمعات الحضرية والريفية" (وزارة الشؤون البلدية والقروية، 2001، ص 2).
نشر التنمية وتحقيق التوازن الإقليمي بين المناطق سيساهم في تلاشي الهجرة الداخلية بحثاً عن العمل أو أكمال الدراسة أو سعياً لخدمات أفضل. مما سيساهم في تقارب المعدلات السنوية لنمو السكان السعوديين من المعدل الوطني واستقرار حجم الأسرة وتراجع التباين بين المناطق في متوسطات حجم الأسرة.

الفرضية الثانية: استمرار تراجع معدلات الخصوبة كما يشير إليه تحليل بيانات السكان السابقة.
استمرار تراجع معدلات الخصوبة للسكان سيساهم في تراجع معدلات نمو السكان في المستقبل. أما بالنسبة لحجم الأسرة فأن التأثير السلبي لذلك سيتعادل مع تأثير تطبيق سياسات السعودة التي تساهم في زيادة متوسط حجم الأسرة. حيث لوحظ أن هناك علاقة عكسية بين حجم الأسرة في المناطق ونسبة الغير سعوديين، فكلما قلت نسبة الوافدين زاد متوسط حجم الأسرة (جدول 2 وجدول 4).

الفرضية الثالثة: استمرار سياسات السعودة وتطبيقها على حد سواء في جميع المناطق.
وبناء على ذلك يتوقع التالي:
·     أن ينمو عدد السكان السعوديين حسب معدل النمو الوطني عام 2000م (3.0%) ويتراجع المعدل 0.05% كل خمس سنوات ليصل إلى 2.75% عام 2025م.
·              أن ينمو عدد السكان غير السعوديين بمعدل 0.0% إلى عام 2025م.
·              استقرار حجم الأسرة حسب المتوسط الوطني عام 2000م (6.08 فرداً) في جميع المناطق حتى عام 2025م.
حسب السيناريو الأول ستكون المعدلات السنوية لنمو السكان السعوديين والوافدين لكل خمس سنوات لمناطق المملكة كما هو موضح في جـدول 5. بناء على ذلك تم حساب عدد سكان المناطق في المستقبل وذلك بتطبيق المعادلة رقم (1) ودونت النتائج في جدول 6. أما عدد الأسر في كل منطقة في مختلف الفترات فحسب بقسمة إجمالي عدد السكان المتوقع على متوسط حجم الأسرة المتوقع ودونت النتائج في جدول 7.
السيناريو الثاني: استمرار التباين بين المناطق في فرص التنمية وتطبيق سياسات السعودة مع تراجع معدلات الخصوبة والذي يعتمد على الفرضيات التالية:
الفرضية الأولى: استمرار التباين الإقليمي بين المناطق ولكن بوتيرة اقل من السابق وذلك حسب مقوماتها الاقتصادية والفرص التنموية المتاحة.
الفرضية الثانية: استمرار تراجع معدلات الخصوبة كما تشير إلية تحليل بيانات السكان السابقة.
الفرضية الثالثة: عدم تطبيق سياسات السعودة بنفس الدرجة وأخذ في الاعتبار مدى حاجة المناطق للأيدي العاملة الوافدة لدفع عجلة التنمية الإقليمية فيها. وبناء على ذلك يتوقع التالي:
جدول 4: توقعات معدل نمو السكان السنوي طبقاً للسيناريو الأول
المنطقة
2005م
2010م
2015م
2020م
2025م
سعوديين
غير سعوديين
سعوديين
غير سعوديين
سعوديين
غير سعوديين
سعوديين
غير سعوديين
سعوديين
غير سعوديين
الرياض
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
مكة المكرمة
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
جازان
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
المنطق الشرقية
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
عسير
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
القصيم
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
حائل
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
المدينة المنورة
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
الباحة
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
الحدود الشمالية
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
تبوك
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
نجران
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0
الجوف
2.95
0.0
2.90
0.0
2.85
0.0
2.80
0.0
2.75
0.0

·   أن يستقر معدل نمو السعوديين في المناطق التي انخفض معدل نموها عن المعدل السنوي لنمو السكان السعوديين في المملكة في الفترة مابين 1413هـ/ 1992 و1421هـ/2000م على نفس معدلات النمو. أما المناطق التي زاد معدل نمو السكان السعوديين عن معدل نمو السكان السعوديين في المملكة فيتوقع أن يتراجع بمعدل 3.0% كل خمس سنوات.
·   أن يستقر معدل النمو السنوي للسكان غير السعوديين للمناطق التي كان معدل نموها سالباً في الفترة مابين 1413هـ/ 1992 و1421هـ/2000م على 0.0%. أما المناطق التي كان معدل نموها السنوي موجباً يتوقع أن يتراجع كل خمس سنوات حسب نسبة الغير سعوديين لإجمالي السكان في عام 2000/1421م (جدول 8).

جدول ‏05: تقدير عدد السكان في المناطق الإدارية لعام 1445هـ (2025م) طبقاً للسيناريو الأول
المنطقة
2005
2010م
2015م
2020م
2025م
سعوديين
وافدين
الإجمالي
سعوديين
وافدين
الإجمالي
سعوديين
وافدين
الإجمالي
سعوديين
وافدين
الإجمالي
سعوديين
وافدين
الإجمالي
الرياض
3761661
1477601
5239262
4339668
1477601
5817269
4994339
1477601
6471940
5733814
1477601
7211415
6566784
1477601
8044385
مكة المكرمة
4111874
1893213
6005087
4743694
1893213
6636907
5459315
1893213
7352528
6267635
1893213
8160848
7178155
1893213
9071368
جازان
1136175
100565
1236740
1310757
100565
1411322
1508494
100565
1609059
1731846
100565
1832411
1983437
100565
2084002
المنطق الشرقية
2644882
721869
3366751
3051288
721869
3773157
3511597
721869
4233466
4031533
721869
4753402
4617207
721869
5339076
عسير
1652899
208193
1861092
1906879
208193
2115072
2194546
208193
2402739
2519476
208193
2727669
2885489
208193
3093682
القصيم
914682
188927
1103609
1055230
188927
1244157
1214419
188927
1403346
1394230
188927
1583157
1596774
188927
1785701
حائل
520042
70301
590343
599950
70301
670251
690457
70301
760758
792688
70301
862989
907844
70301
978145
المدينة المنورة
1227113
317779
1544892
1415667
317779
1733446
1629231
317779
1947010
1870460
317779
2188239
2142187
317779
2459966
الباحة
502140
42179
544319
579297
42179
621476
666688
42179
708867
765400
42179
807579
876592
42179
918771
الحدود الشمالية
256680
27591
284271
296121
27591
323712
340793
27591
368384
391252
27591
418843
448091
27591
475682
تبوك
587346
85825
673171
677596
85825
763421
779816
85825
865641
895277
85825
981102
1025337
85825
1111162
نجران
375005
61319
436324
432627
61319
493946
497892
61319
559211
571612
61319
632931
654652
61319
715971
الجوف
337378
62717
400095
389219
62717
451936
447936
62717
510653
514258
62717
576975
588966
62717
651683
الجملة
18027877
5258079
23285956
20797994
5258079
26056073
23935524
5258079
29193603
27479480
5258079
32737559
31471516
5258079
36729595



جدول 6: توقعات متوسط حجم الأسرة وعدد الأسر طبقاً للسيناريو الأول
المنطقة
2005م
2010م
2015م
2020م
2025م
متوسط حجم الأسرة
عدد الأسر
متوسط حجم الأسرة
عدد الأسر
متوسط حجم الأسرة
عدد الأسر
متوسط حجم الأسرة
عدد الأسر
متوسط حجم الأسرة
عدد الأسر
الرياض
6.08
861721
6.08
956788
6.08
1064464
6.08
1186088
6.08
1323090
مكة المكرمة
6.08
987679
6.08
1091597
6.08
1209297
6.08
1342245
6.08
1492001
جازان
6.08
203411
6.08
232125
6.08
264648
6.08
301383
6.08
342763
المنطق الشرقية
6.08
553742
6.08
620585
6.08
696294
6.08
781810
6.08
878138
عسير
6.08
306101
6.08
347874
6.08
395187
6.08
448630
6.08
508829
القصيم
6.08
181515
6.08
204631
6.08
230813
6.08
260388
6.08
293701
حائل
6.08
97096
6.08
110239
6.08
125125
6.08
141939
6.08
160879
المدينة المنورة
6.08
254094
6.08
285106
6.08
320232
6.08
359908
6.08
404600
الباحة
6.08
89526
6.08
102216
6.08
116590
6.08
132825
6.08
151114
الحدود الشمالية
6.08
46755
6.08
53242
6.08
60589
6.08
68889
6.08
78237
تبوك
6.08
110719
6.08
125563
6.08
142375
6.08
161365
6.08
182757
نجران
6.08
71764
6.08
81241
6.08
91975
6.08
104100
6.08
117758
الجوف
6.08
65805
6.08
74332
6.08
83989
6.08
94897
6.08
107185
الإجمالي

3829928

4285539

4801578

5384467

6041052


جدول 7: توقعات النمو السنوي لسكان غير السعوديين في الفترة مابين 2000م و2025م طبقاً للسيناريو الثاني
المناطق التي كان معدل نمو السكان غير السعوديين فيها سالب 
في الفترة ما بين 1992-2000 م
المناطق التي معدل نمو السكان غير السعوديين
فيها موجب
 في الفترة ما بين 1992-2000 م
جازان -3.34، الباحة –0.01، الحدود الشمالية-7.27

الرياض 2.41، مكة المكرمة 1.46، المنطقة الشرقية 0.8، 7عسير 1.14، حائل 0.96، تبوك0.24،  نجران 0.19، المدينة المنورة 3.19، القصيم3.78، الجوف 4.29
(يتوقع أن يستقر على 0.0%)
يتوقع أن يتراجع كل خمس سنوات حسب نسبة الغير سعوديين لإجمالي السكان في عام 2000م.
ملاحظات:
-          نسبة السكان غير السعوديين لإجمالي السكان عام 2000م = 25.22%
-          معدل نمو السكان الغير سعوديين في المملكة في الفترة المملكة في الفترة ما بين 1992-2000 م = 1.58

·   أن يستقر معدل حجم الأسرة حسب متوسطاتها عام 1421هـ/2000م   في المناطق التي تجاوز متوسط حجم الأسرة المتوسط الوطني وزاد المتوسط فيها في الفترة ما بين 1413هـ/ 1992 و1421هـ/2000م. ويتوقع أيضاً أن يستقر معدل حجم الأسرة حسب متوسطاتها عام 1421هـ/2000م في المناطق التي نقص متوسط حجم الأسرة فيها عن المتوسط الوطني ونقص المتوسط فيها في الفترة ما بين 1413هـ/ 1992 و1421هـ/2000م. أما المناطق التي نقص متوسط حجم الأسرة عن المتوسط الوطني عام 1421هـ/2000م وزاد متوسط حجم الأسرة فيها في الفترة ما بين 1413هـ/ 1992 و1421هـ/2000م فيتوقع أن يزيد بنفس المعدلات السنوية في الفترة ما بين 1421هـ/ 2000م و1425هـ/ 2005م وبعد ذلك يثبت (جدول 9).

      حسب السيناريو الثاني ستكون المعدلات السنوية لنمو السكان السعوديين وغير السعوديين لكل خمس سنوات لمناطق المملكة كما هو موضح في جدول 10. بناء على ذلك تم حساب عدد سكان المناطق في المستقبل وذلك بتطبيق المعادلة رقم (1) ودونت النتائج بجدول 11. أما عدد الأسر في كل منطقة في مختلف الفترات فحسب بقسمة إجمالي عدد السكان المتوقع على متوسط حجم الأسرة المتوقع في كل منطقة ودونت النتائج في جدول 12.

زاد متوسط حجم الأسرة في الفترة ما بين 1992-2000
نقص متوسط حجم الأسرة في الفترة ما بين 1992-2000
المناطق التي تجاوز متوسط حجم الأسرة المتوسط الوطني عام 2000 م
الرياض (6.31)، المنطقة الشرقية (6.47)،  القصيم (6.60)، حائل (6.58)، الباحة (6.64)، نجران (6.12)، الجوف (7.22)، تبوك (6.20)، الحدود الشمالية (7.66)
     ------------------
(يتوقع ألا يتغير متوسط حجم الأسرة)

المناطق التي قل متوسط حجم الأسرة عن المتوسط الوطني عام 2000 م
مكة المكرمة (5.55)، المدينة المنورة (5.76)، عسير (6.02)
جازان (6.02)

(يتوقع أن يزيد بنفس معدلات الفترة ما بين 1992-2000 في الفترة مابين 2000م -2005 م وبعد ذلك يثبت)
(يتوقع ألا يتغير متوسط حجم الأسرة)
ملاحظة: متوسط حجم الأسرة الوطني عام 1421هـ (2000م) = 6.08 فرد
مقارنة توقعات نمو السكان وعدد الأسر حسب السيناريوهين توضح التالي:
قل إجمالي عدد سكان المملكة حسب السيناريو الأول عن توقعات السيناريو الثاني، حيث بلغ 36.729.595 نسمة و38.192.019 نسمة على التوالي في عام 1440هـ/ 2025م.  فكانت نسبة الزيادة في عدد السكان في الفترة مابين 2000م و2025م قدرها 76% حسب السيناريو الأول و83% حسب السيناريو الثاني.
تقارب توقعات إجمالي عدد مواطني المملكة حسب كل من السيناريوهين، حيث بلغ 31.471.516 نسمة حسب السيناريو الأول و31.854.172 نسمة حسب السيناريو الثاني في عام 1440هـ/ 2025م.  فكانت نسبة الزيادة في الفترة مابين 1421هـ/ 2000م و1440هـ/ 2025م قدرها 102% حسب السيناريو الأول و104% حسب السيناريو الثاني.
اختلاف توقعات إجمالي عدد الوافدين في المملكة حسب كل من السيناريوهين، حيث كان 5.258.079 نسمة حسب السيناريو الأول و6.337.847 نسمة حسب السيناريو الثاني في عام 1440هـ/ 2025م.  فكانت نسبة الزيادة في الفترة مابين 2000م و2025م قدرها 00% حسب السيناريو الأول و20% حسب السيناريو الثاني.

جدول 10: توقعات معدل نمو السكان السنوي طبقاً للسيناريو الثاني
المنطقة
2005م
2010م
2015م
2020م
2025م
سعوديين
وافدين
سعوديين
وافدين
سعوديين
وافدين
سعوديين
وافدين
سعوديين
وافدين
الرياض
2.77
1.66
2.77
1.14
2.77
0.78
2.77
0.54
2.77
0.37
مكة المكرمة
3.03
0.95
2.94
0.62
2.85
0.41
2.76
0.26
2.68
0.17
جازان
3.60
0.00
3.49
0.00
3.39
0.00
3.28
0.00
3.19
0.00
المنطقة الشرقية
2.33
0.66
2.33
0.50
2.33
0.38
2.33
0.29
2.33
0.22
عسير
2.75
1.00
2.75
0.87
2.75
0.76
2.75
0.66
2.75
0.58
القصيم
3.19
3.05
3.10
2.46
3.00
1.99
2.91
1.60
2.83
1.30
حائل
3.22
0.83
3.12
0.72
3.03
0.62
2.94
0.54
2.85
0.46
المدينة المنورة
3.00
2.45
3.00
1.89
3.00
1.45
3.00
1.12
3.00
0.86
الباحة
5.02
0.00
4.87
0.00
4.73
0.00
4.59
0.00
4.45
0.00
الحدود الشمالية
2.75
0.00
2.75
0.00
2.75
0.00
2.75
0.00
2.75
0.00
تبوك
2.97
0.21
2.97
0.18
2.97
0.15
2.97
0.13
2.97
0.11
نجران
3.69
0.16
3.58
0.13
3.47
0.11
3.36
0.10
3.26
0.08
الجوف
3.29
3.53
3.19
2.91
3.09
2.39
3.00
1.97
2.91
1.62

المنطقة
عام 2005م
عام 2010م
عام 2015م
عام 2020م
عام 2025م
سعوديين
غير سعوديين

سعوديين
غير سعوديين
الإجمالي
سعوديين
غير سعوديين
الإجمالي
سعوديين
غير سعوديين
الإجمالي
سعوديين
غير سعوديين
الإجمالي
الرياض
3728891
1604382
5333273
4274757
1697940
5972697
4900532
1765201
6665733
5617913
1813379
7431292
6440310
1847176
8287486
مكة المكرمة
4127875
1984866
6112741
4771417
2047164
6818581
5491220
2089477
7580697
6292008
2116781
8408789
7181557
2134835
9316392
جازان
1172499
100565
1273064
1391888
100565
1492453
1644360
100565
1744925
1932316
100565
2032881
2260821
100565
2361386
المنطقة الشرقية
2566193
746007
3312200
2879415
764845
3644260
3230867
779488
4010355
3625217
790856
4416073
4067700
799594
4867294
عسير
1636906
218813
1855719
1874705
228498
2103203
2147049
237314
2384363
2458958
245250
2704208
2816180
252445
3068625
القصيم
925394
219550
1144944
1078003
247917
1325920
1249701
273586
1523287
1442428
296184
1738612
1658415
315944
1974359
حائل
526897
73267
600164.0
614385
75943
690328.0
713278
78327
791605.0
824479
80465
904944.0
948858
82332
1031190
المدينة المنورة
1230095
358662
1588757
1426018
393861
1819879
1653145
423256
2076401
1916448
447495
2363943
2221689
467071
2688760
الباحة
554693
42179
596872.0
703573
42179
745752.0
886471
42179
928650.0
1109470
42179
1151649
1379297
42179
1421476
الحدود الشمالية
254197
27591
281788.0
291125
27591
318716.0
333418
27591
361009.0
381854
27591
409445
437327
27591
464918.0
تبوك
587916
86730
674646.0
680564
87513
768077.0
787812
88172
875984.0
911961
88746
1000707
1055674
89235
1144909
نجران
388678
61811
450489.0
463414
62214
525628.0
549593
62557
612150.0
648342
62870
711212
761140
63122
824262.0
الجوف
342986
74596
417582.0
401296
86100
487396.0
467248
96892
564140
541669
106820
648489
625204
115758
740962.0
الإجمالي
18043220
5599019
23642239
20850560
5862330
26712890
24054694
6064605
30119299
27703063
6219181
33922244
31854172
6337847
38192019

جدول 12: توقعات متوسط حجم الأسرة وعدد الأسر طبقاً للسيناريو الثاني
المنطقة
2005م
2010م
2015م
2020م
2025م
متوسط حجم الأسرة
عدد الأسر
متوسط حجم الأسرة
عدد الأسر
متوسط  حجم الأسرة
عدد الأسر
متوسط حجم الأسرة
عدد الأسر
  متوسط  حجم الأسرة
عدد الأسر
الرياض
6.31
845210
6.31
946545
6.31
1056376
6.31
1177701
6.31
1313389
مكة المكرمة
5.70
1072411
5.70
1196242
5.70
1329947
5.70
1475226
5.70
1634455
جازان
6.02
211472
6.02
247916
6.02
289855
6.02
337688
6.02
392257
المنطق الشرقية
6.47
511932
6.47
563255
6.47
619838
6.47
682546
6.47
752287
عسير
6.08
305217
6.08
345922
6.08
392165
6.08
444771
6.08
504708
القصيم
6.60
173476
6.60
200897
6.60
230801
6.60
263426
6.60
299145
حائل
6.58
91210
6.58
104913
6.58
120305
6.58
137529
6.58
156716
المدينة المنورة
6.04
263039
6.04
301304
6.04
343775
6.04
391381
6.04
445159
الباحة
6.64
89890
6.64
112312
6.64
139857
6.64
173441
6.64
214078
الحدود الشمالية
7.66
36787
7.66
41608
7.66
47129
7.66
53452
7.66
60694
تبوك
6.20
108814
6.20
123883
6.20
141288
6.20
161404
6.20
184663
نجران
6.12
73609
6.12
85887
6.12
100025
6.12
116211
6.12
134683
الجوف
7.22
57837
7.22
67506
7.22
78136
7.22
89818
7.22
102626
الإجمالي

3840904

4338190

4889497

5504594

6194860

تساوت نسبة زيادة عدد السكان السعوديين في جميع المناطق حسب السيناريو الأول فبلغت 102% في الفترة مابين 1421هـ/ 2000م و1440هـ/ 2025م. بينما تباينت نسبة الزيادة بين المناطق حسب السيناريو الثاني، على سبيل المثال بلغت 98% في منطقة الرياض و78% في المنطقة الشرقية لنفس الفترة.
ثبت عدد السكان غير السعوديين في جميع المناطق في السيناريو الأول حسب عددهم في عام 1421هـ/ 2000م فكان معدل النمو السنوي 0%. بينما تباينت معدلات النمو في المناطق طبقاً لسيناريو الثاني وذلك حسب معدلات النمو في الفترة1413هـ/1992م- 1421هـ/2000م ونسبة عدد السكان الأجانب لإجمالي السكان في نهاية الفترة. على سبيل المثال زاد عدد الوافدين في الفترة 1421هـ/ 2000م و1440هـ/ 2025م بنسبة 25% في منطقة الرياض، بينما زاد عددهم بنسبة 11% في المنطقة الشرقية. فتوقع أن يكون عددهم 1.847.176 نسمة في منطقة الرياض و799.594 نسمة في المنطقة الشرقية في نهاية الفترة.
ثبت معدل حجم الأسرة في جميع المناطق في السيناريو الأول حسب المتوسط الوطني لحجم الأسرة عام 1421هـ/ 2000م. بينما اختلف الحجم في المناطق حسب متوسطاتها عام 1421هـ/2000م   ونموها في الفترة ما بين 1413هـ/ 1992 و1421هـ/2000م في السيناريو الثاني.
تقارب توقعات إجمالي عدد الأسر في المملكة لكل من السيناريوهين، حيث بلغت 6.041.052 أسرة حسب السيناريو الأول و6.194.860 أسرة حسب السيناريو الثاني في عام 1440هـ/ 2025م.  فكانت نسبة الزيادة في الفترة مابين 1421هـ/ 2000م و1440هـ/ 2025م قدرها 76% حسب السيناريو الأول و81% حسب السيناريو الثاني.
تساوت نسبة زيادة عدد الأسر في جميع المناطق حسب السيناريو الأول فبلغت 76% في الفترة مابين 1421هـ/ 2000م و1440هـ/ 2025م. بينما تباينت نسبة الزيادة بين المناطق حسب السيناريو الثاني، على سبيل المثال بلغت 75% في منطقة الرياض و62% في المنطقة الشرقية لنفس الفترة.
تطبيق نشر التنمية والتوازن الإقليمي بين المناطق الذي تسعى الخطط الوطنية لتحقيقه يكون تدريجياً وقد يستغرق وقتاً طويلاً يصل إلى عدة عقود ليصبح واقعاً ملموساً. لذا يرجح أن يستمر التباين في الخدمات وفرص التنمية بين المناطق حتى عام 1440هـ/2025م، ولكن بشكل أقل حدة.  بناء عليه يرجح أن يستمر تباين معدلات نمو السكان السعوديين والوافدين بين المناطق ولكن بوتيرة أقل من السابق. وهذا يتفق مع الفرضيات التي أعتمد عليها السيناريو الثاني الذي يتسم بالواقعية وانسجامه مع المعطيات التنموية والسياسات الوطنية المستقبلية. لذلك ستعتمد توقعات السيناريو الثاني كأساس لتقدير الطلب المستقبلي للمساكن في هذه الدراسة.
للوقوف على مدى توافق توقعات السكان حسب السيناريو الثاني وتقديرات السكان في دراسات سابقة لباحثين آخرين وهيئات حكومية عمد إلى مقارنة النتائج، ومن ذلك أتضح التالي:
إنخفضت توقعات السكان بشكل كبير حسب السيناريو الثاني عن تقديرات الهذلول وايدادان.  بينما قدر عدد سكان المملكة حسب السيناريو الثاني 33.9 مليون نسمة في عام 1440هـ/ 2020م توقعا الهذلول وايدادان أن يصل عدد السكان فيما بين 40-45 مليون نسمة في نفس العام (الهذلول ايدادان، ص 478).
بالمثل انخفضت توقعات السكان بشكل كبير في السيناريو الثاني عن تقديرات المطري. حيث قدر عدد سكان المملكة حسب السيناريو الثاني 38.2 مليون نسمة في عام 1445هـ/ 2025م، فيما توقع المطري أن يصل عدد السكان 48.7 مليون نسمة في نفس العام (المطري، ص66).
كذلك انخفضت توقعات السكان بشكل واضح في السيناريو الثاني عن تقديرات الإستراتجية العمرانية الوطنية، التي تضمنت توقعات لعدد السكان السعوديين فقط ولم تتطرق إلى إجمالي السكان أو عدد غير السعوديين. فيما قدر عدد السكان السعوديين في عام 1440هـ/2020م بنحو 27.7 مليون نسمة طبقاً لسيناريو الثاني، توقعت الإستراتجية أن يصل عدد السكان السعوديين في المملكة 39 مليون نسمة بنفس العام (وزارة الشؤون البلدية والقروية، ص 4).
فيما تقاربت تقديرات السكان بشكل واضح حسب السيناريو الثاني الذي توقع أن يبلغ إجمالي عدد سكان المملكة  38.2 مليون نسمة عام 1445هـ/2025م مع توقعات السكان حسب أخر دراسات الأمم المتحدة التي أجريت في عام 2002م. توقعت هذه الدراسات أن يرتفع عدد سكان المملكة إلي 42.2 مليون نسمة كتوقع عالٍ ، و 39.8 كتوقع متوسط، و 37.2 مليون نسمة كتوقع منخفض في عام 1445هـ/2025م (الأمم المتحدة، 2002).
تقاربت كذلك توقعات إجمالي السكان حسب السيناريو الثاني مع نظيراتها في الخطة الخمسية السابعة. حيث توقع حسب السيناريو الثاني أن يبلغ إجمالي عدد سكان المملكة32.7 مليون نسمة عام 1440هـ/2020م ، فيما توقعت الخطة أن إجمالي عدد السكان سيرتفع بنسبة 56.6% في خلال عشرين سنة وبذلك سيبلغ قرابة 33.5 مليون نسمة.
ويمكن أن تفسر المبالغة في الزيادة في توقعات عدد السكان في دراسات كل من: الهذلول وايدادان، المطري، والإستراتجية العمرانية الوطنية، إلى أنها اعتمدت على إحصائيات عامي 1394هـ/1974م و1413هـ/1992م والتي كانت متوفرة في الوقت الذي تمت به التوقعات. يتضح من جدول 2 أن المملكة شهدت معدلات نمو سنوية عالية جداً في الفترة بين التعدادين حيث وصلت إلى 4.14% و10.32% و5.27% للسكان السعوديين والوافدين وإجمالي السكان على التوالي. فيما استفادت هذه الدراسة من نتائج المسح السكاني عن طريق العينة لعام 1421هـ/2000م. مكن هذا المسح من حساب معدلات نمو السكان السنوي للفترة مابين 1413هـ/1992م  و1421هـ/2000م. حيث أوضحت البيانات المدونة في جدول 2 أن معدلات النمو السكاني السنوي للمملكة تراجعت إلى 3.00% و1.58% و2.62% للسكان السعوديين والوافدين وإجمالي السكان على التوالي.
تقارب توقعات السيناريو الثاني لإجمالي عدد السكان مع توقعات الأمم المتحدة و الخطة الخمسية السابعة يعزز الثقة في اعتماد هذا السيناريو كأساس لتوقعات الطلب على المساكن على مستوى المناطق.
5- الخلاصة والنتائج:
تبنت الدراسة سيناريو استمرار التباين الإقليمي بين المناطق، وعدم تطبيق سياسات السعودة بنفس الدرجة آخذة في الاعتبار مدى حاجة المناطق للأيدي العاملة غير السعودية لدفع عجلة التنمية، مع تراجع معدلات الخصوبة. بناءً عليه قدرت الدراسة عدد سكان المملكة وكذلك عدد سكان كل منطقة على حدة سنة الهدف (1445هـ/2025م). إضافة إلى ذلك تم تقدير الزيادة في عدد سكان المملكة وكذلك سكان المناطق في كل خمسة سنين. على سبيل المثال يتوقع أن يبلغ أجمالي عدد سكان المملكة حوالي 38.2 مليون نسمة عام 1445هـ/2025م بنسبة زيادة قدرها 84% عن عام 1421 هـ/ 2000م. وسيبلغ في نهاية الفترة الخمسية 1425هـ/2005م ما يقارب 23.6 مليون نسمة، وفي نهاية الفترة 1430هـ/2010م حوالي 26.7 مليون نسمة، وفي نهاية الفترة 1435هـ/2015م نحو 30.1 مليون نسمة، وفي نهاية الفترة 1440هـ/2020م ما يقارب 33.9 مليون نسمة.

شكل 2: الطلب على المساكن الجديدة، المساكن القائمة ويتوقع أن تستمر صالحة لسكن في عام 2025م، و المساكن التي يجب إحلالها في الفترة مابين 2000-2025م، والعدد التراكمي للمساكن المطلوب توفيرها في عام 2025م، حسب المناطق الإدارية.

توقعت الدراسة الطلب على المساكن الجديدة لكل خمس سنوات للمملكة و لكل منطقة على حدة. على سبيل المثال سيبلغ أجمالي الطلب على المساكن الجديدة في المملكة في الفترة 2000م-2005م حوالي 460 ألف مسكن، وفي الفترة 2005م-2010م ما يقرب 512 ألف مسكن، وفي الفترة 2010م-2015م نحو 568 ألف مسكن، وفي الفترة 2015م-2020م مطلوب ما يقارب 634 ألف مسكن، وفي الفترة 2020م-2025م يتعين توفير 711 ألف مسكن أضافي تقريباً.
قدرت الدراسة أعداد المساكن التي يجب إحلالها بأخرى جديدة -نتيجة لانتهاء عمرها الافتراضي أو لاستخدامها لأغراض أخرى غير سكنية - في كل فترة خمسية لكل منطقة وعلى مستوى المملكة.  يتوقع أن يصل عدد المساكن التي تتطلب الإحلال في المملكة خلال الفترة 2000م-2005م بنحو 171 ألف مسكن، و خلال الفترة 2005م - 2010م بما يقارب 198 ألف مسكن، وفي الفترة 2010م-2015م بحوالي 223 ألف مسكن، في الفترة 2015م - 2020م بنحو 252 ألف مسكن، وفي الفترة 2020م - 2025م قدرت بـ284 ألف مسكن.
 هذا الطلب المتنامي على المساكن يؤكد أهمية أعداد خطط طويلة المدى للإسكان على مستوى المناطق الإدارية في المملكة تنفذ على مراحل تتزامن مع الخطط الخمسية. تهدف الخطط لجعل المسكن في متناول جميع شرائح المجتمع بالتركيز على تخفيض تكلفة المسكن من خلال المراحل المختلفة بدءاً من تخطيط المدينة ثم الحي وبعد ذلك عن طريق تصميم المسكن ثم تقنيات التشييد والتشغيل والصيانة. إضافة إلى ذلك اقتراح سياسات لتوفير الأرضي المزودة بالخدمات و المرافق الاجتماعية و تطوير سياسات لتمويل السكن. يجب أن تأخذ الخطط في الاعتبار التغيرات الاقتصادية والاجتماعية وتطور التقنية وتأثيرها على تطور وظائف واستخدامات الفراغات المختلفة في المسكن وعلى حجم ومكونات وعناصر مسكن المستقبل.

المراجع:
1.       القرآن الكريم
2.       سليمان، أحمد منير (1996). الإسكان والتنمية المستديمة في الدول النامية.دار الراتب الجامعية.بيروت.
3.    الهذلول صالح و ايدادان نارايانان (1419هـ). تأملات في مستقبل التنمية العمرانية الوطنية. في  الهذلول صالح و ايدادان نارايانان. التنمية العمرانية في المملكة العربية السعودية الفرص والتحديات، دار السهن. الرياض.
4.       وزارة التخطيط (2000م). خطة التنمية السابعة1420/1421هـ - 1424/1425هـ. وزارة التخطيط . الرياض.    
5.    الموسى، عبدالرسول (1980). "التغيرات الاجتماعية وآثارها على المناطق السكانية، ودور التخطيط في مواجهتها: النموذج الخليجي"، بحث مقدم لندوة الخبراء العرب حول التخطيط للإسكان.
6.       مسعود، مجيد (1980). "الحال التعاوني للإسكان في الوطن"البحث مقدم لندوة الخبراء العرب حول التخطيط للإسكان والمستوطنات البشرية في البلدان العربية – الدوحة.
7.    فهمي، نهى السيد حامد (1983). "المسائل الاجتماعية في الإسكان والتخطيط الحضري". ص363-374 في كتاب عبد الإله أبو عياش. التخطيط والتنمية من المنظور الجغرافي. الكويت. وكالة المطبوعات.
8.       درة، إسماعيل الشيخ (1988).  اقتصاديات الإسكان، الكويت. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
9.       الخطيب، فاروق (1984).  تقدير دالة الطلب على الإسكان في مدينة جدة. جدة، جامعة الملك عبدالعزيز.
10.  المنيس، وليد (1985).  "الضوابط الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في الطلب على السكن بالكويت". مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، العدد الرابع، السنة الحادية عشرة، ص 198-74.
11.  الكندري، عبدالله رمضان (1986). "مشكلة الإسكان في دولة الكويت: دراسة تحليلية وتقويمية" رسائل جغرافية. العدد السادس والثمانون، قسم الجغرافيا. والجمعية الجغرافية الكويتية – جامعة الكويت.
12.   حنا، ميلاد (1988).  الإسكان المصيدة: المشكلة والحل. القاهرة، دار المستقبل العربي.
13.  مكي، غازي (1990). "دور المساعدات الحكومية في الإسكان الحضري: أمثلة من المملكة العربية السعودية" مجلة كلية الآداب بجامعة الملك سعود، المجلد الثاني، ص 179-216.
14.  العنقري، خالد محمد (1992). "مواجهة مشكلة الإسكان في الدول النامية:النموذج الخليجي"مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، العدد الرابع والستون. السنة السابعة عشر. ص 119-164.
15.   لشريف،  محمد بن مسلط وآخرون (1999). "الإسكان في المملكة العربية السعودية طموحات وإنجازات". وزارة الأشغال العامة والإسكان،  وكالة الوزارة لشئون الإسكان.
16.   الخريف، رشود بن محمد (2003م). السكان المفاهيم والأساليب والتطبيقات، المؤلف، الرياض.
17.   الشريف، عبد الرحمن صادق. (2002م). جغرافية المملكة العربية السعودية. الجزء الأول. دار المريخ للنشر. الرياض.
18.   مشخص، محمد عبد الحميد (2000م). الجغرافي البشرية المعاصرة للمملكة العربية السعودية. دار كنوز العلم، جدة.
19.   المطري، السيد خالد.1998م. سكان المملكة العربية السعودية. الدار السعودية لنشر والتوزيع، جدة.
20.   الأمم المتحدة (2002) http://esa.un.org/unpp/.
21.   وزارة الشؤون البلدية والقروية (2001). الإستراتجية العمرانية الوطنية. وزارة الشؤون البلدية والقروية. الرياض.
22.   مصلحة الإحصاءات العامة. (1974م). التعداد العام لسكان 1394هـ - 1974م. وزارة التخطيط. الرياض.
23.   مصلحة الإحصاءات العامة. 1413هـ/1992م. النتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن لعام. وزارة التخطيط. الرياض.
24.   مصلحة الإحصاءات العامة (1998م) الكتاب الإحصائي السنوي. وزارة التخطيط. الرياض.
25.   مصلحة الإحصاءات العامة(2000م). الخصائص السكانية لسكان في المملكة العربية السعودية من واقع نتائج البحث الدموغرافي 1421. وزارة التخطيط. الرياض.
26.   مصلحة الإحصاءات العامة(1992م). النتائج التفصيلية لتعداد السكان والمساكن العامة. وزارة التخطيط. الرياض.
27.   مصلحة الإحصاءات العامة(1999م). الخصائص السكانية في المملكة العربية السعودية. وزارة التخطيط. الرياض.
28.   مصلحة الإحصاءات العامة (2000م).  الخصائص السكانية والبيئة للمساكن في المملكة العربية السعودية. وزارة التخطيط. الرياض.
29.    Patrick I. ,Hartmut Schmetzer,Babar Mumtaz. (1976). Urban Housing Strategies Education and Realization. Pitman Publishing Ltd. London. 
  
Housing in the Kingdome of Saudi Arabia: Assessment of Demand by Regions


Abstract:

The study aims at the assessment of demand for houses by regions in the Kingdome of Saudi Arabia for every five years up to 2025. It consists of five main parts: the first part discusses methodology of the study. The second part examines the previous growth of population and number of houses, while the third deals with the projections of population and household sizes. Part four, is devoted to assessment of the demand for houses for each five years, and part five to the conclusion.

The study projected that the population of the Kingdom will increase by 84% in the first quarter of this century and will reach about 38.2 millions in 2025. To accommodate the increasing population around 2.9 millions new housing unit have to be constructed. In addition, about one third (1.1 millions houses) of the existing housing stock in 2000 should be replaced with new ones.
  
Key WordsPopulation, Housing, Regional Development, Kingdome of Saudi Arabia.
   
The Researcher would like to thank King Abdulaziz City for Science and Technology for funding the study.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا