التسميات

الخميس، 3 أكتوبر 2013

الخارطة الاستثمارية لمحافظة المثنى لعامي 2008 - 2009 م الخارطة الاستثمارية لمحافظة المثنى لعامي 2008 - 2009 م

الخارطة الاستثمارية لمحافظة المثنى لعامي 2008 - 2009 م الخارطة الاستثمارية لمحافظة المثنى لعامي 2008 - 2009 م    

المحتويات

1 – المقدمة
2-  نبذة  مختصرة عن  المحافظة
3 – الاستثمار في القطاع  الصناعي
4- الاستثمار في القطاع الزراعي
                * القطاع الزراعي
                * القطاع الحيواني
5-الاستثمار في قطاع الإسكان 
6- الاستثمار في  قطاع  السياحة والتراث
7- الاستثمار في  قطاع تدوير النفايات
8- الفرص  الاستثمارية في محافظة  المثنى
9- طموحنا

وسائل  الاتصال بالهيئة
             
الايميل  :samawa_investment@yahoo.Com          Email:
هاتف:              07807222182 
الموقع الالكتروني: Website:  www.miciraq.org   


بسم الله  الرحمن  الرحيم

المقدمة

تتميز محافظة المثنى  بعدة عوامل تساعد على  الاستثمار في المحافظة منها تميزها بالمناخ الآمن حيث تعتبر من أولى المحافظات العراقية التي  استلمت الملف  الأمني ويعتبر هذا العامل  الأهم لإعادة البناء والإعمار حيث  يسود المحافظة  الاستقرار الأمني بفضل التماسك  الاجتماعي  لأهالي المحافظة.  تتميز المحافظة بوفرة المواد  الاوليه التي تكفي لعشرات السنين والتي تدخل في كثير من الصناعات المهمة كالصناعات  الإنشائية والصناعات التحويلية  المختلفة  حيث تعتبر بادية السماوة  المنجم الذي لا ينضب لهذه  المواد  الأولية  ...  تتميز المحافظة بمساحتها الواسعة  حيث تعتبر ثاني اكبر محافظة في العراق من حيث المساحة وبوجود  نهر الفرات  والعشرات من الجداول  الفرعية  ووفرة المياه  الجوفية وبكميات كبيرة جدا مما يجعل اغلب هذه  الأراضي صالحة للاستثمار الزراعي  أو  السياحي   والإنتاج  الحيواني وجميع  أنواع  الصناعات الغذائية  وإقامة  المحميات الطبيعية ..
وتشتهر  محافظة  المثنى بالعديد  من المواقع  الأثرية والدينية   والتي يصل عددها إلى أكثر من 120 موقعا  اثريا  منتشرة في عموم  المحافظة أهمها موقع  الوركاء ( أوروك سابقا) والتي  اشتق منه  اسم  العراق  الحالي وكذلك  فيها  خط  أول  حرف في الإنسانية ...
وتحتوي المحافظة على عدد من المواقع  السياحية الخلابة والتي تعتبر فريدة على مستوى العالم مثل بحيرة ساوه وعدد كبير من المواقع السياحية الطبيعية في صحراء المثنى ..
والاهم من ذلك  تميز  أهالي محافظة المثنى بالطيبة والكرم وحسن الضيافة مما جعلها دار ضيافة لجميع  الوافدين إليها من داخل العراق وخارجة ..
وبالنظر للموقع  الاستراتيجي الذي تتميز به محافظة المثنى وتوسطها لوسط وجنوب العراق و مجاورتها لعدد من المحافظات العراقية  والشريط الحدودي الطويل  الذي يربط المحافظة بالمملكة العربية السعودية مما يعطي للمحافظة موقعا استراتيجيا للاستثمار ونقل البضائع ..وميزة إضافية
ونحن باسمنا وباسم الحكومة المحلية في محافظة المثنى نوجه دعوة لجميع المستثمرين العراقيين في داخل العراق وخارجة وللمستثمرين العرب والأجانب للاستثمار في المحافظة من خلال الفرص الاستثمارية التي تطرحها الهيئة...ونعدهم بتقديم كل التسهيلات الممكنة التي يسمح   بها     قانون   الاستثمار   لعام 2006.
                                                                         المهندس
                                                                   عادل داخل محمد
                                                         رئيس هيئة  استثمار المثنى
                                                       
بسم الله الرحمن الرحيم

أهداف وسياسة هيئة الاستثمار في محافظة المثنى

       إن الاستثمار الناجح يحتاج إلى بيئة و سياسة اقتصادية ملائمة و منهج فعال يتضمن آليات مرنة تجمع بين أهداف قانون الاستثمار و المقدرة على التطبيق لتحقيق الطموحات... آليات تتوافق و تضيف إلى مفردات و مواد القانون مزيدا من المرونة و تبسيط الإجراءات و التي بمجموعها تدفع النشاط الاستثماري نحو آفاق رحبة و بعيدة المدى و ثرية المنافع .
      لقد اختطت ( هيئة الاستثمار في المثنى ) لنفسها منهجا يجمع بين المزايا و التسهيلات التي جاء بها قانون الاستثمار و الفعل الخلاق في التحرك و الاتصال بالمستثمرين لدفع سقف المناخ الاستثماري إلى أقصى المديات من المرونة و الروح التفاوضية القادرة على ترويج و تسويق الفرص الاستثمارية و تبني الأفكار الخلاقة من خارج الخارطة الاستثمارية .
      وفق هذا المنهج تشكلت ( هيئة  الاستثمار في المثنى ) ببنية إدارية مليئة بالطموحات على أمل توفير استحقاقات البيئة الاستثمارية لتنسجم مع ما تتسم به المحـافـظة من مــزايا أمنية و قدرات طبــيــعية تشــجع على الاستــثمار المتــنـوع ( استثمارات إنتاجية و خدمية و سياحية ) . فمن البادية المفتوحة وما تكتنز من خامات اقتصادية ثرية و خزين هائل من المياه الجوفية و الفضاء البكر... إلى الحدود الداخلية للمحافظة و ما تمتلكه من مقومات الإنفاق الاستثماري في المجالات الزراعية والعمرانية والترويحية, وكل ما تقدمه العقول الاستثمارية من ابتكارات قابلة للتسويق.
      كل هذه الآفاق تدخل في منهج و تخطيط وسياسة الهيئة كمنطلقات لاستثمارات نوعية ناجحة لتحقيق نتائج ملموسة تنعكس بفوائدها و جدواها على الحياة الاقتصادية و الاجتماعية في المحافظة و تؤدي إلى تنويع مصادر الدخل القومي على مستوى الوطن .
       و في هذا السياق يسرنا أن نقدم ( الخارطة الاستثمارية ) للفرص المتاحة في محافظة المثنى , آملين من خلالها تحقيق طموحات أوسع بما يجلب المنفعة المتبادلة للمستثمرين و الأهداف الوطنية .
                     
ومن الله التوفيق
                                           


هيئة استثمار المثنى

                                                          
 قانون  الاستثمار  رقم 13 لسنة 2006
المهام  والمسؤوليات

أولا : الهيئة  الوطنية  للاستثمار

المسؤوليات :- رسم السياسات الوطنية للاستثمار ووضع  الضوابط  لها ومراقبة              تطبيقها .
الاختصاص : تختص  الهيئة  بالمشاريع  الاستثمارية  الستتراتيجية ذات الطابع  الاتحادي حصرا .

ثانيا : هيئات  الاستثمار في المحافظات والأقاليم :-
المسؤوليات  :- التخطيط  الاستثماري على مستوى  الإقليم أو المحافظة .
الاختصاص :-  تختص  بالمشاريع  التي تقع ضمن حدودها  الجغرافية فيما عدا المشاريع ذات الصفة الستتراتيجية  الاتحادية .
لمزيد  من المعلومات عن قانون  الاستثمار ( المزايا والضمانات والإعفاءات والتزامات المستثمر وإجراءات منح  إجازة  الاستثمار وتأسيس المشروع)  يرجى الرجوع  إلى نص القانون رقم 13 لسنة 2006 و زيارة موقع هيئة  استثمار المثنى   www.miciraq.org         




المثنى......لماذا ؟
·       البيئة الآمنة.
·       الموقع المتميز.
·       وفرة المواد الأولية ذات المواصفات الجيدة.
·       الموارد البشرية المؤهلة.
·       القطاعات الاستثمارية الواعدة.
·       الخبرة الاستشارية.
·       التسهيلات المقدمة من هيئة استثمار المثنى .







نظرة عامة على المحافظة

تقع محافظة المثنى في جنوب العراق ، وهي متاخمة لمحافظات القادسية والنجف من الشمال ، ومحافظات البصرة وذي قار من الشرق ، والمملكة العربية السعودية من الجنوب ، وتحدها محافظة النجف من الغرب ،  وتشكل مساحة المحافظة 12% من المساحة الكلية للعراق كما هو مبين في الشكل الأتي .

                                                                                    
وتنقسم المحافظة إداريا  إلى الأقضية التالية:
§       السماوة
§       الرميثة
§       الخضر
§       السلمان
وللمدن الرئيسية في الأقضية أسماء الأقضية نفسها، ونورد أدناه بعض التفاصيل العامة والتاريخية لكل من تلك الأقضية:



السماوة
إن لاسم "سماوه" العديد من المعاني التي ذكرت في كتب التاريخ ومعاجم اللغة ، فمعجم "البلدان" لياقوت الحموي يعزو التسمية  نسبة إلى أرضها المستوية ذات الحجارة ، في حين ورد في "المنجد" إن تفسير الفعل" سما "هو" تفوق "، بينما تنص بعض المراجع التاريخية على إن مدينة تدعى (  أليس ) أنشئت في هذه المنطقة حيث تقع مدينة السماوه الحالية. وقد استخدمت لتكون محطة تحتشد فيها الجيوش العربية ومكان لتجمع المقاتلين من القبائل العربية الذين قاتلوا ضد الفرس وقاوموا نفوذهم، حيث شهدت أراضيها معارك كبيرة بين العرب والفرس. والجدير بالذكر إن سور المدينة الذي كان يستخدم لحمايتها من غارات البدو قد تهدم عام 1937 م حيث انتفت الحاجة إلية.

الرميثة
تعتبر الرميثة ثاني أكبر مدينة في المحافظة وتمثل مركزاً واسعاً لقبائل عربية أصيلة التي اندلعت فيها الشرارة الأولى لثورة العشرين المعروفة ضد الاحتلال البريطاني ، وتقع الرميثة على بعد 25 كم إلى الشمال من مدينة السماوة ، وكانت قرية صغيرة عندما بنيت للمرة الأولى وذات أهمية كبرى في العصر العثماني. واتخذت قوات الاحتلال البريطاني منها  معسكراً يستخدم لأغراض النقل وإمداد المؤن لتحريك قواتها من البصرة والناصرية نحو العاصمة بغداد.


جمهورية العراق وموقع محافظة المثنى
Al- Muthanna location








الخضر

تبعد مدينة الخضر32 كيلومتراً إلى الجنوب من مدينة السماوة وتعتبر ثالث اكبر مدينة في المحافظة ، وسميت بهذا الاسم نظراً لوجود مقام الخضر علية السلام  فيها وهو على الجانب الأيسر من الفرات. وكانت قرية صغيرة ، ثم تحولت إلى ناحية عام 1921 ، وتطورت وازدهرت حتى أصبحت قضاء عام 1971. وهناك 19 موقعا تاريخياً في قضاء الخضر الذي يمتد  تاريخها ما بين عصر الوركاء و العصر الآشوري الثالث حتى العصر الإسلامي. وتعتبر آثار مدينة الوركاء (اوروك) أحد أهم المواقع ، وتبعد 12 كلم عن مركز القضاء.

السلمان
تقع مدينة السلمان في قلب  صحراء السماوه ، وتعتبر مركزاً لمناطق البدو والقرى النائية التي تنتشر حول الواحات والآبار القائمة في الصحراء. وهي مرتبطة مع مدينة السماوة من خلال الطريق الذي يمتد إلى الجنوب نحو نقطة الحدود العراقية - السعودية. وتضم المدينة "نقرة السلمان" ، وهو سجن أصبح معروفاً لأنه كان معسكر الاعتقال الرئيسي خلال العهود السابقة.

تبلغ مساحة محافظة المثنى 51,740 كيلومتر مربع ، ويبلغ عدد سكانها نحو 630,000 نسمة ، وفقاً لمسح قامت به دار العمارة و (SGI). تعتبر مدينة السماوة مركز المحافظة وتقع على بعد 282 كم جنوب بغداد.

الخصائص الطبيعية
يمكن تقسيم طوبوغرافية العراق إلى أربع مناطق جيولوجية :
1.    السهول الغرينية في الأجزاء الوسطى والجنوبية الشرقية من البلاد ؛
2.    الجزيرة ، وهي منطقة مرتفعة تقع في الشمال بين نهري دجلة والفرات ؛
3.    الصحارى في الوسط والجنوب
4.    الهضاب المرتفعة والجبال في الشمال الشرقي.
وتمتد كل منطقة من هذه المناطق إلى دول الجوار ، على الرغم من أن السهول الغرينية توجد بصورة واسعة داخل العراق. ويبدو إقليم محافظة المثنى متجانساً نوعاً ما من حيث الارتفاع، ويتراوح الارتفاع من حوالي (50) متر في المنطقة الجنوبية الغربية إلى حوالي (0) متر (مستوى سطح البحر) في المنطقة الشمالية. وحينئذ يمكن تقسيم الإقليم إلى قطاعين اثنين:
§       المنطقة التي يتجاوز ارتفاعها أل 50 متراً: الهضبة الصحراوية الصخرية – الرملية.
§       المنطقة التي يقل ارتفاعها عن أل 50 متراً: السهل الغريني من نهر الفرات.





خريطة طبيعية – لمحافظة المثنى
Natural map







وتوضح   "الخريطة الطبيعية –الجزء الشمالي" معظم المنطقة المأهولة من المحافظة. ويتراوح ارتفاع 35 % من المنطقة بين 0 متر و 10 متر (فوق مستوى سطح البحر) (المنطقة الشرقية)، ويتراوح ارتفاع أل 50 % من المنطقة بين 0 متر و20 متر (فوق مستوى سطح البحر)، والـ 15 % المتبقي تكوّن شريطاً من التلال، المنطقة الانتقالية مع الهضبة الصحراوية.  
إن الخصائص المورفولوجية (التشكُّلية) والألتيمترية (قياس الارتفاعات) ، كما يتبين من الحدبة النهرية الواضحة والمنخفضات المجاورة تحدد سهلاً غرينياً واضحاً ، ويكمل الوصف نمط المياه المصرّفة وكثافتها. وهكذا تبدو المنطقة الشمالية من محافظة المثنى أكثر ملائمة لتطوير الأنشطة البشرية


صورة جوية لمحافظة المثنى
Sky- picture




  


الاستثمار في القطاع الصناعي

الرؤية:
تهدف التنمية الصناعية إلى تعجيل الابتكار وتطوير التكنولوجيا في محافظة المثنى ووفقا للأهداف الكلية التي يسعى إلى تحقيقها العراق عموما ومحافظة المثنى بوجهٍ خاص وتتمثل بخلق فرص عمل و تشجيع الاستثمارات و تنمية القطاع الخاص وتحسين المستوى المعاشي .
 إن قطاع الصناعة يمكن أن يسهم في تحويل محافظة المثنى إلى منطقة مزدهرة ، ودمجها بالكامل مع الاقتصاد العراقي والعالمي.

إن تشجيع الاستثمار على استغلال الموارد الطبيعية المتاحة في المحافظة بالأساليب العلمية الحديثة من اجل تحقيق تنمية المنطقة بطريقة مستدامة ، ومستوى أداء عالي .
 يمكن تحقيق تنمية سريعة في المحافظة بخطة استثمارية فاعلة ونوعية .

الإستراتيجية

يتطلع العراق إلى الخروج من مرحلة طويلة من الحروب والعقوبات الاقتصادية التي تسببت في تدمير المواقع الصناعية وهدم البنية التحتية. فإن الوضع الراهن للقطاع الصناعي يتميز بفجوة هائلة بين الطاقة الإنتاجية لمواقع التصنيع القائمة والاحتياجات الفعلية لمحافظة المثنى والعراق, مما يجعله بيئة مناسبة للاستثمار الصناعي.


المؤهلون للعمل في قطاع الصناعة :
القضاء

عدد الأشخاص العاملين في قطاع الصناعة
 ('000)
حاليا – 2007
المدى القصير- 2012
المدى المتوسط – 2017
المدى البعيد  - 2032
السماوة
10.1
15.9
25.1
55.4
الرميثة
11.9
18.8
29.6
65.3
السلمان
0.5
0.8
1.2
2.6
الخضر
3.3
5.3
8.3
18.3
المجموع
25.8
40.8
64.2
141.6



الغالبية العظمى من العمالة الجديدة يمكن توفيرها من معظم المناطق المأهولة في  السماوة والرميثة والخضر ، حيث مواقع الصناعات الجديدة التي يمكن الاستثمار فيها .

إن محافظة المثنى تضم نوعين مختلفين من المناطق تتسم بخصائص مختلفة.
المنطقة الأولى هي منطقة صحراوية تتميز بإمكانيات مفتوحة للاستثمارات في الصناعات الإنشائية والصناعات القلوية
المنطقة الثانية هي منطقة إنتاجية على طول الفرات يمكن استغلالها للاستثمار في الصناعات الغذائية والصناعات التي تعتمد على المنتجات الزراعية والمنتجات الحيوانية المتنوعة والصناعات التحويلية


تحسين القطاعات المطوَّرة مسبقاً (الإنشائية : الطابوق  والاسمنت) وقطاعات الصناعة المعتمدة على المواد الخام المتوفرة في المحافظة

أن الاستثمار في القطاعات الصناعية الموجودة اصلا في المحافظة ، مثل إنتاج الاسمنت والطابوق يمثل هدفا موثوقا به لفترة طويلة الأجل. وعلاوة على ذلك، فإن تربة المثنى مليئة بالمواد الخام القابلة للاستثمار واللازمة لقطاع البناء. على سبيل المثال :
§        الطين لإنتاج الطابوق.
§        الحجر الجيري  لإنتاج الاسمنت.
§        المواد الخام لقطاع البناء وإنتاج أحجار الزينة.
§        الرمل والحصى لقطاع الإنشاءات والزجاج .
§        الملح للصناعات الكيمياوية (القلوية والكلور ) وملح الطعام .

إن الطلب على الاسمنت في المثنى آخذ في الارتفاع بسبب تنامي مشاريع إعادة الأعمار الضخمة والى تزايد الطلب على الإسكان. والواقع أن النمو الطبيعي لسكان المثنى في حد ذاته كافٍ لتحريك سوق الاسمنت ومواد البناء لسنوات عديدة مقبلة ، بغض النظر عن  البناء التجاري والصناعي وإصلاح البنية التحتية .

إن الطلب المحلي على الأسمنت عالٍ وفي تزايد، لكن تلبية الاحتياجات منه تتم على الأغلب من قبل الاستيراد. ولذلك، هناك فرص كبيرة لمستثمري صناعة الأسمنت في السوق ليس على نطاق المحافظة فقط ولكن أيضا على نطاق السوق العراقي.
وعلاوة على ذلك ، صرّح وزير الإسكان والبناء العراقي أن أكثر من بليون دولار خصصت من قبل المستثمرين العراقيين لإقامة مشاريع سكنيه في جميع أنحاء البلاد ، وتشير التقديرات إلى أن  العراق بحاجة إلى مليار دولار كجز من الجهود الإضافية لحل أزمة السكن  .
وبخصوص المساحة الصحراوية للمثنى، هناك أيضا فرص استثمارية في بعض الانشطه الصناعية. وفي الواقع، يمكن الإشارة إلى إن التربة في هذه المنطقة غنية بالمواد الخام (الملح والرمل والحصى وغيرها من المواد الأخرى).
وعلى سبيل المثال منطقة المملحة تمتلك طاقة إنتاجية تقدر بـ 400 ألف طن في السنة إلا إن الإنتاج الحالي يقتصر على حوالي 100 – 150 ألف طن سنويا, تشجع على جذب الاستثمارات الصناعية في هذه المنطقة

 إنتاج المنطقة المالحة في السماوة
المنطقة المالحة في السماوة
الإنتاج الحالي

إمكانية الإنتاج

100-150 ألف طن في السنة
400 ألف طن في السنة



تنمية الصناعات التحويلية للسلع أو المواد الأولية
إن تطوير صناعة الأغذية الحديثة يمكن أن تضيف 10-15 مليار دولار إلى إجمالي الناتج المحلي الإجمالي العراقي ، وينبغي أن يكون من أولويات الفرص الاستثمارية المتوفرة  حديثا, حيث تشكل أراضى المحافظة حوالي نسبة 10 ٪   من مجموع مساحة العراق ، بالنسبة للتقديرات الأولية ، فتأثير هذا القطاع على اقتصاد المحافظة يمكن تقديره في حوالي 1-1.5 بليون دولار. 

تنويع الأنشطة الصناعية:
في المدى الطويل هناك أيضا أنشطه صناعية أخرى من الممكن استثمارها في المرحلة المقبلة .. و تشمل تطوير الصناعة التالية:
 * الصناعات ذات التقنية العالية (مثل الدوائية،الكيميائية والبلاستيكية ،الخ...) .
 * الصناعات الغذائية، والمشروبات وصناعة تعليب الأغذية ومياه
RO.
* الأنشطة ذات الصلة بالقطاع السياحي (صناعة المصوغات والحلي التقليدية والنحاسية ).
 * الصناعات النسيجية التراثية ( السجاد والأبسطة اليدوية ).



خارطة المنطقة الصناعية لتصنيع مواد البناء
Industrial zone-Map




يوجد في المحافظة مصنعان حكوميان لإنتاج الاسمنت: مصنع إسمنت السماوة، ومصنع الاسمنت جنوب المثنى.

وفقا "لإستراتيجية التنمية في محافظة المثنى سيتم إقامة منطقتين صناعيتين لتوطين المشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة




الاستثمار في القطاع الزراعي
الرؤية:
يعتمد حوالي 65% من سكان محافظة المثنى في الوقت الحالي على الزراعة بمختلف فروعها, وتوجد في المحافظة مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة التي من الممكن إقامة كافة الأنشطة الزراعية عليها, وتتوفر حصة مائية كافية ومخزون مائي هائل في منطقة البادية من مياه جوفية إذا ما توفرت الفرص  الاستثمارية التي تضع بالحسبان وفرة الأراضي والمياه وانخفاض كلفة الأيدي العاملة نسبيا وتوفرها.
ومن الجدير بالذكر أن موقع المحافظة الإستراتيجي بين محافظات الجنوب يجعلها قريبة من أفضل أسواق تصريف المنتجات التي ممكن أن تنتج في المحافظة.
:
                الشكل يوضح المناطق  الزراعية والأنهار في المحافظة
Farming area and rivers
 

وفي مايلي عرض موجز لواقع البيئة الاستثمارية في المجال الزراعي في محافظة المثنى
أولا: الأرض
إجمالي مساحة المحافظة 20696000 دونم , منها 18771200 دونم مساحة البادية الجنوبية والتي تعتبر أفضل الأماكن المتوقعة للاستثمار الزراعي بمختلف فروعة وكما سيرد لاحقا, توجد  أراضي واسعة تقدر بحوالي 4000 دونم جنوبي قضاء الخضر صالحة للاستثمار الزراعي وتتوفر لها حصة مائية,كما توجد مساحة ارض بمحاذاة الطريق إلى قضاء السلمان (حوالي 25 كم عن المملحة) تقدر ب  50 ألف دونم صالحة للزراعة (ارض بكر) يمكن زراعتها اعتمادا على المياه الجوفية المتوفرة بنوعية جيدة صالحة للزراعة  .
وتتوفر أيضا  مساحة كبيرة تقدر بحوالي (600000) دونم خارج منطقة الإرواء صالحة للزراعة وأراضي جيدة يمكن استثمارها في زراعة المحاصيل الإستراتيجية والصناعية إذا ما أقيم لها مشروع لإروائها( مشروع تمديد شط السوير).
ومن الأراضي المتوفرة للاستثمار الزراعي , مساحة من الأرض في قضاء السلمان قرب القرى العصرية تقدر بـ ( 5000 دونم) صالحة للزراعة والتي تتوفر فيها مياه جوفية تصلح للزراعة وبكميات كافية.
هذا بالإضافة إلى  وجود مساحة ( 3000 ) دونم تبعد عن المملحة 12 كم قرب محطة الزراعة النسيجية التابعة لمديرية الزراعة, وهي ارض جيدة و صالحة للزراعة  , وتوجد مساحة (180 ) دونم في منطقة القصير التابعة لقضاء الخضر بإتجاة صحراء (بصية)  صالحة للزراعة وفيها آبار ماء ذات نوعية جيدة, وتوجد أيضا مساحة (10000 ) دونم خارج منطقة الإرواء في ناحية النجمي ,إضافة إلى  أراضي أخرى شاسعة سيتم  إعداد  الدراسات الخاصة بها ليتم طرحها للاستثمار لاحقا .



ثانيا:مصادر المياه :
ا- نهر الفرات وتفرعاته:

نوع الزراعة

الطول
(كم.ط)
التصريف
(م3\ثا)
اسم الجدول
ت



الجداول الرئيسية:
أولا

36.6
23

شط الرميثة

1.                     

64
15

تعزيز شط الرميثة قناة

2.                     

10.35
5
قناة مشروع الهلال
3.                     



الجداول الفرعية
ثانيا
شتوي
10
1.6

جدول النجمي

1.                     
صيفي
5
0.4

جدول ابو كحوف

2.                     
شتوي
18
2.77
جدول القز ويني
3.                     
=
18
1.98
جدول  العارضيات
4.                     
=
9
1.135
جدول الزيادي
5.                     
=
22
3.309
جدول الحجيمي
6.                     
صيفي
4
0.89
جدول العلاوية
7.                     
=
0.5
1.08
جدول الحساني
8.                     
=
4
6.54
جدول أبو صخير
9.                     
=
7
2.794
جدول النجارية
10.                   
=
8
1.67
جدول  أبو عواني
11.                   
=
7
1.21
جدول أبو شويط
12.                   
=
4
0.94
جدول العرفي
13.                   
صيفي وشتوي
6
1.63
جدول النعماني
14.                   
صيفي
5
0.61
جدول الخضيراوي
15.                   
=
9
5.27
جدول الكطعة الفرعية
16.                   
=
5
1
جدول أبو علامة
17.                   
شتوي
13.5
2.21
جدول  العوجة
18.                   
=
4
0.18

جدول المشرعة

19.                   



الجداول الثانوية المتفرعة من
الجداول الفرعية
ثالثا



الجداول المتفرعة من جدول القز ويني
1.                     
شتوي
4
0.35

دهيليز

   أ‌.           
=
5
0.515
الفتحة
 ب‌.        
=
3
0.3
الذيل
 ت‌.        
=
6
0.3
مزعل
 ث‌.        
=
6
0.43
اميش
 ج‌.         
=
3
0.5
الاصلاح
 ح‌.         



الجداول المتفرعة من جدول الحساني


2.                     
صيفي
4
0.57
الحساني الغربي
   أ‌.           
=
3
0.5
الحساني الشرقي
 ب‌.        



الجداول المتفرعة من الكطعة الرئيسي


3.                     

=
4
0.9
العباسية
   أ‌.           
=
4
0.4
الحسيجية
 ب‌.        
=
5
0.75
الماشة
 ت‌.        
شتوي
5
0.33
الجوبة
 ث‌.        



الجداول المتفرعة من الكطعة الفرعية


4.                     
صيفي
5
0.85

كنكون الحديث

   أ‌.           
=
1.5
0.16
الخزار
 ب‌.        
=
2.5
0.21
كنكون القديم
 ت‌.        
=
2
0.126
الكطعة القديمة
 ث‌.        



الجداول المتفرعة من الزيادي


5.                     
شتوي
4
0.45
العمية
   أ‌.           
=
5
0.45
البو جياش
 ب‌.        



القنوات ضمن المحافظة عدا مشروع ري الرميثة


16
6
قناة الصافي في الخضر
1.                     

22
0.75
مجرى عين صيد في الخضر
2.                     
10.35
-
دوب الشوجة/رئيسي
3.                     

2
-
دوب المصيفي /فرعي
4.                     
  
8.6
-
قناة آل فرطوس/فرعي
5.                     

5.1
-
قناة آل سيجي/ فرعي
6.                     

107
133.5
   نهر   الفرات                          
رابعا"

32
11
      نهرالسوير


102
250
     نهر الصليبات



صورة من مدينة السماوة
Samawa city
 



ب - المياه الجوفية:
توجد كميات هائلة من المياه الجوفية التي يمكن استخدامها في تغطية الحاجات الزراعية و الحيوانية و إقامة المشاريع الزراعية.
ويختلف عمق تواجد هذه المياه من منطقة إلى أخرى وعموما فإنها تزداد عمقا كلما اقتربنا من الحدود السعودية وتتراوح الأعماق بين 20-250 متر وتتوزع كما يلي:
1. منطقة الرحاب: تحتوي هذه المنطقة اكبر خزين مائي في المحافظة وبمناسيب قريبة من سطح الأرض من( 5-20متر) حيث يكمن استخدام المحركات ذات البستم الواحد لضخها إلى الأرض المزروعة وهي مياه صالحة للزراعة وإرواء الحيوانات.
2.منطقة الشيخية –السلحوبية: توجد المياه في هذه المنطقة بمنسوب 50 متر عن سطح الأرض ومياهها صالحة للزراعة وإرواء الحيوانات.
3.المناطق الحدودية: توجد المياه فيها على عمق 250 متر تقريبا ولا يمكن استخراجها إلا باستخدام الغواطس الكهربائية ونوعية المياه تتراوح بين العذبة جدا والقليلة الملوحة (الصالحة لزراعة بعض المحاصيل الستراتيجية ) .
4. منطقة الفضوة : وتقع غرب معمل سمنت المثنى ومنسوب المياه فيها من 30-50 متر عن سطح الأرض  ومياهها صالحة للزراعة وإرواء الحيوانات.
5. منطقة وادي الخرزوالشنان :أعماق الآبار في هذه المناطق 50-80 متر وهي صالحة للأغراض للزراعية والحيوانية.
6. هنالك مناطق فيها مياه ذات تدفق ذاتي (ارتوازية)مثل الوحشية, المملحة ,عين الغضاري, عين العميد وعين صيد.

 ثالثا: الثروة الحيوانية
أ‌.       إحصائية عن واقع الماشية

نوع الحيوان
العدد (رأس)
الأغنام
الأبقار
الجاموس
الماعز
الإبل
1323000
35200
2000
82000
2300


ب.مشاريع تربية دجاج اللحم
عدد المشاريع العاملة فعليا  68 مشروع بطاقة تصميمية 801978 طير وطاقة تشغيلية 764978 طير.
مشاريع دجاج البيض /هنالك مشروع واحد بطاقة تصميمية 162700 بيضة وطاقة تشغيلية 7000 بيضة.
ج. بحيرات الأسماك
 العاملة ( 8 ) الطاقة التصميمية 88000 إلف إصبعية وطاقة تشغيلية 8800 إلف إصبعية.
د. مشاريع تسمين عجول
توجد (4) مشاريع عاملة فعليا بطاقة 70 رأس.
 خ _ مشاريع الأغنام يوجد مشروع (واحد ) بطاقة 80 رأس.

رابعا: النخيل
تبلغ مساحة بساتين النخيل في المحافظة 16000 دونم  وبعدد يتراوح 128000 نخلة.
معدل الإنتاج 2500طن سنويا.


حقول الدواجن في السماوة
Chicken farm
 




الاستثمار في القطاع السياحي والآثار

 الرؤيا:

تعد محافظة المثنى من المحافظات المتعددة الأوجه، وفيها ما يعد مراكز جذب سياحية لما تتميز به المحافظة من ارث تأريخي ومناطق طبيعية خلابة...مما يتيح للزائرين المحليين والأجانب  إيجاد مزيج مثالي للثقافة والتراث ، والإطلاع على المنتجات المحلية والحرف اليدوية المتنوعة التي تتميز بها المحافظة .


الإستراتيجية:

تعتبر  السياحة  صناعة مرنة،توفر العديد من الاستثمارات من خلال مراقبة نمو سوق السياحة العالمية ووجود رغبة قوية في السفر والترويح والاطلاع.

تعلن منظمة السياحة العالمية - WTO - ما يلي : " من المتوقع أن يصل عدد الوافدين من السياح الدوليين إلى أكثر من 1,56 بليون بحلول عام 2020. وهذا يدل على معدل نمو سنوي قدره %4.1  خلال الفترة 1995-2020. إن التوقعات بالنسبة لعدد السياح الوافدين إلى منطقة الشرق الأوسط تبين انه سيكون هناك 68,5 مليون وافد في عام 2020. وهذا يمثل معدل نمو سنوي قدره 7.1 في المائة خلال الفترة 1995-2020 ، وهو أعلى من معدل النمو العالمي % 4.1 . وبالتالي ، فإن الحصة الإجمالية من الوافدين إلى منطقة الشرق الأوسط من المتوقع أن تزيد على الفترة المتنبأ لها "
  


استغلال المعرفة المسبقة عن كل الدول
 المجاورة للعراق والتخطيط لخطط
 إستراتيجية طويلة الأمد لضمان نمو
 السياحة، وتسليط الضوء على المناطق
 الطبيعية، وأهميتها التاريخية وثقافتها
 الإسلامية وتشجيع المستثمرين على
 المشاركة من اجل تطوير البنى التحتية

 اللازمة، وكذلك مرافق الإقامة.


و سيكون هنالك دور واضح للعراق مع  استقرار وضعه الأمني ، و عمق التراث الثقافي والطبيعي  له مما يسهم في أعطاء نتائج ايجابية مشجعة على مستوى السياحة عموما.


وحسب صندوق التراث العالمي- GHF Global Heritage Fund-- فانه " يمكن للسياحة أن تعتبر ثاني صناعة بعد النفط، وبأنه يمكن للعراق مع وجود بيئة أمنة أن تصل إيراداته في غضون عشر سنوات إلى أكثر من 1.2 مليار دولار من إيرادات السياحة."

ومن الضروري أن نشير إلى أن صناعة السياحة العالمية الراهنة تركز على إدارة عملية التحول من السوق القائم على تنظيم الجولات السياحية فقط، إلى سوق جديد أكثر تخصصاً تسوده الخبرة المتميزة.

يتألف هذا التحدي من بناء متكامل لبرامج السياحة من بدايتها الأساسية إلى نهايتها. فالنهج الجديد المبتكر قائم على مفهوم مفاده أن مستقبل هذا القطاع السياحي سيركز بشكل أقل على تسويق المكان ذاته وبشكل أكبر على جذب المزيد من الزوار من خلال تقديم عروض مغرية لهم من حيث التجربة السياحية الفريدة التي سيمرون بها.
وتتوقع منظمة السياحة العالمية WTO أن السياحة البيئية ستكون الهدف الرئيسي للسياحة الترفيهية الدولية وذلك في الجزء الأول من القرن الحادي والعشرين. ويتعلق الموضوع بخطط تطويرية للمظاهر والجوانب البيئية والتراثية الثقافية وذلك لتقديم برامج وأنشطة تفسيرية للسائح وللحفاظ على الوجهات السياحية ذات الطابع التراثي والثقافي والطبيعي.

مواقع الجذب السياحي الموجودة في المثنى والمراد تحسينها من خلال اعتماد النهج التقليدي تضم ثلاثة أنواع: المواقع التراثية، الدينية والطبيعية.


1- المواقع التراثية:
 تعد آثار الوركاء (اسمها القديم: أوروك) موقعا اثريا فريدا وهاما جدا للجذب السياحي على المستوى الدولي.  إن وجودها يمكن أن يربط المنطقة إلى المنطقة الأوسع نطاقا، والتي كانت في الماضي، الوجهة التي تقصدها المجموعات السياحة القادمة من جميع أرجاء العالم لزيارة المواقع المشهورة لما كان يُسمّى سابقاً "بلاد ما بين النهرين" مثل بابل، نمرود، نينوى، وأور، بما في تلك الأماكن التي تعود إلى التاريخ العربي القديم ، مثل مدينة الحضر والمقامات والأضرحة الإسلامية المقدسة مثل كربلاء والنجف وسامراء.

-         خريطة أوروك





على الرغم من أهمية أوروك (انظر الشكل) إلا أنها حتى الآن لم يتم استغلالها كموقع سياحي بطريقة مخططة. ولذلك، فان تطويرها كوجهة أثرية للسياح يعد أحد الأهداف الرئيسية لغرض الاستثمار السياحي  .

واستنادا إلى المعلومات التي تم جمعها من "دائرة آثار المثنى"، هناك أكثر من 120 موقع أثري في محافظة المثنى ، تتوزع بشكل رئيسي في المنطقة المركزية، في قضاء الرميثة ، وقضاء السماوه وقضاء الخضر.
2- المواقع الدينية :

إن المواقع الدينية الرئيسية الموجودة في المثنى هي أربع، جميعها موزع في المنطقة المركزية الرئيسية (انظر الجدول
الأتي )، ويقع بعضها بالقرب من مراكز التجمع السكاني الحضرية، وبعضها الآخر في المناطق الريفية. وأهمها مقام الخضر. ويمكن أن تمثل التوجهات الأولى التي يتم تطويرها لاستقطاب الزوار المحليين والإقليميين.

أما الفرصة الأخرى التي يُنصَح باستغلالها، فتتمثّل في تحسين الخدمات والمرافق السياحية على طول طرق الحجاج التي تربط المحافظات الجنوبية بالمواقع المقدسة في النجف وكربلاء وسامراء وبغداد.

كذلك فان تطوير طريق الحج إلى المدن المقدسة، مكة والمدينة، على طول الطريق من السماوة – السلمان إلى المملكة العربية السعودية ، يمكن أن يمثل هدفا نسعى لتحقيقه على المدى الطويل.

الجدول 27 – المواقع الدينية

الموقع
الأماكن الدينية
مدينة الخضر
مقام الخضر
1كم شمال السماوة
مقام الإمام المهدي
الوركاء تبعد 5 كم عن مركز القضاء
مقام النبي سليمان
تبعد 10 كم عن مدينة الرميثة
سيد إبراهيم بن عبدالله المحث



3- المواقع السياحية الطبيعية القائمة :

إن أحد أهم الوجهات السياحية الطبيعية القائمة والمعروفة هي بحيرة ساوه التي تقع على الحافة الغربية لحدود محافظة المثنى مع النجف.

وهي بحيرة مالحة، تبلغ مساحتها حوالي 10 كيلومتر مربع ، ويبلغ متوسط طولها وعرضها 4.75 كم و 1.75 كم على التوالي وعمقها يتراوح بين  4.2- 5.5. متر. وقد أصبحت شهيرة عام 1976 بعد مسح أجرته البعثة العلمية الروسية. وقد تمت أثناء عملية المسح، دراسة إمكانية إنشاء مدينة سياحية بالقرب منها. وعلى الرغم من وجود مباني سياحية متضررة ومهجورة في محيط البحيرة، فإنه من السهل أن تغدو من جديد وجهة سياحية تقام على جوانبها الأنشطة الإستثمارية المتعددة .

وهناك وجهة سياحية طبيعية محتملة وهي "ينابيع الوجاجية" التي تقع في منطقة السلمان (حوالي 6 كيلومتر شرق مدينة السمان). وقد كانت هذه الينابيع في الماضي تُستخدَم فقط لغايات الزراعة. ، فإنه من الأهمية بمكان استقصاء أو بحث الإمكانيات السياحية لهذه المنطقة من خلال دراسات ومسوحات خاصة وعاجلة وذلك لتخطيط القيام بتدخُّلات ومشاريع استثمارية سياحية  في هذا الموقع الطبيعي  الجميل .

Samawa city
 

4- الاستثمار في  السياحة النهرية :

يُعَد الفرات أحد الأنهار الأكثر شهرة في العالم، وعليه، فإن تنظيم رحلات بالقوارب  على طوله ممكن إن تصبح نشاطا ترويحيا  يتم تنفيذه مع التأكيد على توفير تجربة سياحية مثيرة وفريدة للسياح والزوار. إن مجرى النهر يقطع منطقة المثنى المركزية  عبر بساتين النخيل ، والمناطق الريفية بحيث يربط المدن التاريخية بالمواقع الدينية. ومن الممكن أنشاء مشاريع  استثمارية  لبناء أرصفة وأحواض مناسبة للقوارب وتسيير وسائط نقل محددة في المواقع الإستراتيجية وتنظيم رحلات للسياح لزيارة مواقع الجذب الطبيعية والأثرية والدينية الموجودة القريبة من ضفاف النهر .
لقطة عن مدينة اوروك القديمة أخذت من مصدر مشروع تعليمي ترفيهي / الموقع الإلكتروني: http://www.archimuse.com
Uruk ancient city


خارطة البادية الجنوبية في العراق
South desert map
 
بحيرة ساوه
Sawa Lake

من آثار الوركاء

From Uruk



الاستثمار في قطاع الإسكان

الرؤية:

إن إستراتيجية الإسكان المقترحة تهدف إلى المساهمة في تحسين مجمل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لمحافظة المثنى مساهمة بذلك في تحقيق أهداف التنمية العراقية المتمثلة في تحقيق اقتصاد مزدهر. وفي الوقت الحاضر، فإن المستوى المنخفض لبناء المساكن لا يفي بالاحتياجات السكنية المتوقعة .
إن الاستثمار في  قطاع إلاسكان الكفوء هو القادر على تلبية الاحتياجات من السكن الملائم للجميع وبأسعار معقولة ومقبولة. ومن الواضح أيضا أن تشجيع الاستثمار وتطويره وتمكين قطاع البناء ومواد البناء يمكن أن يكون له الدور القيادي الفعال في تنمية المحافظه من الناحية الاقتصادية.

صورة جوية لمدينة السماوة
Samawa

في الوقت الحاضر،  تستثمر الأسر في العراق عموما  ، وبالتالي في المثنى خصوصا ، القليل من ممتلكاتها في الإسكان   بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة ، ووفقا لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN Habitat، فان القليل من الأسر العراقية (اقل من 10 ٪) تخطط  لبناء / شراء مساكن جديدة أو لتحسين المساكن القائمة.  وتكمن العقبات الأساسية التي تقف في طريق الأسر، ارتفاع أسعار الأراضي والافتقار إلى التمويل. وفي هذا السيناريو، تقدر الاحتياجات السكنية على مدى الخمس والعشرين سنة القادمة من 2007 إلى 2032 بحوالي 70،000 وحدة سكنية  لمحافظة المثنى ، تتطلب  تشجيع الاستثمار في قطاع بناء المساكن.

إن الأهداف المخطط لها للوحدات السكنية الجديدة موزعة على النحو التالي:
 
على المدى القصير:  13 متر مربع mq2 / متوسط مساحة الأرض للشخص الواحد و10،000 وحدة سكنية جديدة ؛
على المدى المتوسط:  15   
mq2 / متوسط مساحة الأرض للشخص الواحد و20،000 وحدة سكنية جديدة ؛
 على المدى البعيد : 17  
mq2 / متوسط مساحة الأرض للشخص الواحد و40،000 وحدة سكنية جديدة.
وفيما يتعلق بالصلة بين الإسكان وغيره من القطاعات ، فإن الإسكان مرتبط بوضوح بالعديد من القطاعات التي يمكن أن تؤثر على تطور وتنمية المحافظة خلال السنوات أل 25 المقبلة.
الحرف اليدوية في محافظة المثنى
Hand crafts

وعلى وجه الخصوص، سيدعم قطاع الإسكان تنمية قطاعات أخرى من خلال:
·       صناعة مواد البناء : إن نمو الطلب على الإسكان يمكن أن يدعم ويؤثر على تطوير قطاع مواد البناء من حيث زيادة حجم الإنتاج، وبالتالي من حيث التحسينات التقنية التي يحتاجها السوق.
·       الكهرباء، والاتصالات وخدمات المياه: من حيث وصول أو تجهيز المساكن بالخدمات الأساسية الأولية؛

منظر لمدينة السماوة
Samawa































الاستثمار في قطاع النفايات الصلبة

الرؤيا
 إن الرؤية لمحافظة المثنى تتمثل في تحقيق تنمية مستدامة وزيادة الرخاء الاقتصادي لسكانها:
إن جمع المعلومات حول النفايات الصلبة وإدارتها بشكل صحيح، سيسهم في جعل البيئة نظيفة مما ينعكس ايجابيا على الصحة العامة، وعلى تحسين ظروف المعيشة بصفة عامة. إن النقاط الرئيسية في هذه العملية تكمن في تشجيع  الاستثمار في مجال تدوير النفايات الصلبة،

 الاحتياجات والأهداف

من خلال التخطيط لإدارة النفايات الصلبة ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار بان عدد السكان سوف يتضاعف تقريبا في السنوات ألـ 25 المقبلة مع ما يترتب على ذلك من زيادة ثابتة في إجمالي النفايات الصلبة. إن الأسس التي يستند إليها الجدول الآتي  – جنبا إلى جنب مع المعلومات الواردة في إستراتيجية التنمية للمثنى 2007-2010  التي تفيد بأن مقدار النفايات الصلبة للفرد الواحد تساوي 1.5 كغم في اليوم الواحد. وحيث أن هذا المقدار أو الرقم للفرد الواحد يتماشى مسبقاً مع أرقام البلدان الصناعية، فان التوقع لعام 2032 تمّ باستخدام القيمة المذكورة أعلاه وبشكل ثابت لكامل الفترة.
جدول تقدير تقريبي للنفايات الصلبة للأعوام 2007، 2012، 2017، 2032 
الناحية
عدد السكان
وزن النفايات  طن\سنه
عدد السكان
وزن النفايات  طن\سنه
عدد السكان
وزن النفايات  طن\سنه
عدد السكان
وزن النفايات  طن\سنه
2007
2012
2017
2032
مدينه السماوة
214,940
117,680
254,412
139,291
287,859
157,603
384,923
210,746
السوير
35,500
19,436
42,019
23,006
47,543
26,030
63,575
34,807
الرميثة
94,440
51,706
111,783
61,201
126,479
69,247
169,127
92,597
المجد
42,025
23,009
49,743
27,234
56,282
30,814
75,260
41,205
الوركاء
99,620
54,542
117,914
64,558
133,416
73,045
178,404
97,676
النجمي
34,590
18,938
40,942
22,416
46,325
25,363
61,945
33,915
الهلال
24,550
13,441
29,058
15,909
32,879
18,001
43,965
24,071
السلمان
7,850
4,298
9,292
5,087
10,513
5,756
14,058
7,697
البصية
4,000
2,190
4,735
2,592
5,357
2,933
7,163
3,922
الخضر
64,550
35,341
76,404
41,831
86,449
47,331
115,599
63,290
الدراجي
17,970
9,839
21,270
11,645
24,066
13,176
32,181
17,619
المجموع
640,035
350,419
757,572
414,771
857,169
469,300
1,146,201
627,545

صناعة الزوارق في محافظة المثنى
Boat industry

 














الحرف اليدوية
handicraft
















الاستثمار في مشاريع  و إعادة تدوير المخلفات في السماوة والرميثة والخضر 
Material Recycling Facilities MRF

يُقتَرح بناء أحد مرافق إل MRF في كل من المدن الثلاث المأهولة بالسكان أكثر من غيرها. إن مرافق إعادة التدوير يمكن أن تعالج الأجزاء التالية: الزجاج، والورق، والمعادن، والمخلفات العضوية. وهناك العديد من المواقع المختلفة التي يمكن أن تكون مقبولة لإقامة تلك المرافق عليها. إن تكاليف النقل هي في ازدياد وغالبا ما تقرر الموقع المختار: إن إحدى وسائل خفض هذه التكاليف هي تقليل المسافة التي تقطعها النفايات لتصل إلى أحد مرافق إل MRF .  كما أن سهولة الوصول إلى الطرق الرئيسية تعتبر ميزة. وعادة ما يكون حجم المرافق ليس كبيرا؛ وهناك قضايا الازدحام المروري الرئيسية التي تتفاقم مع زيادة مرور الشاحنات ، ويجب أخذ كل ذلك بعين الاعتبار عند اختيار أو تحديد المواقع المقترحة لإقامة مرافق إعادة التدوير. وفي نهاية المطاف، وربما قد يكون من المهم أن يتم تصميم أحجام الشاحنات بحيث تناسب المواصفات، وبحيث يمكن تحميل المواد على عربات السكك الحديدية أو تنقل بعيدا عن الموقع. إن إقامة مرافق إعادة التدوير في مواقع خالية (حقول بنية) Brownfield يكون مفيدا. المواقع. كما يمكن إعادة تأهيل واستخدام موقع قائم، أو ربما مبنى قائم يقع بالقرب من مصادر المخلفات، وهذا قد يلقى قبولا أكبر لدى المجتمع المحلي. ويجب معالجة المسائل المتعلقة بالضوضاء والجراثيم والروائح وغيرها.

ويبين الشكل التالي  نتائج الإجراءات التي تهدف إلى اقتراح منطقة واسعة لمواقع مرافق إعادة التدوير MRF (الحلقات أو الدوائر ذات اللون الأصفر) وذلك بمساعدة أدوات نظام المعلومات الجغرافية GIS.  وقد تم تحديد الأراضي الملائمة باستخدام معيار التقييم التالي:

§       البعد عن المناطق السكنية: فقط المناطق الواقعة بين       3 إلى 5 كلم حول وسط المدينة تعتبر مواقع ملائمة.





-         المناطق المناسبة (باللون الأصفر) لبناء مرافق إعادة تدوير المخلفات  MRF في السماوه والخضر والرميثه
-         MRF location





















وإذا تم الجمع بين أحد مرافق إعادة تدوير المخلفات MRF و محطة تحويل جديدة، ومكب صحي جديد، أو أحد مرافق تحويل النفايات إلى طاقة WTE facility،  فإن أطنان النفايات المعالجة من قبل هذه المرافق الأخرى ستحكم المساحات اللازمة لمرفق MRF. وفي هذه الحالات، يكون مرفق إعادة التدوير MRF على شكل إضافة صغيرة الحجم لا تتطلب أكثر من مجرد بضعة دونمات من الأرض، والتفكير قليلا بأنماط حركة المرور واستخدامات الموقع.

وثمة احتمال آخر للاستثمار وهو إضافة
MRF إلى محطة تحويل قديمة قائمة، مكب صحي قديم، أو مرفق تحويل النفايات إلى طاقة WTE facility. وعلى افتراض توافر المساحة الكافية، فلعل ذلك هو الحل الأسهل والموقع الأكثر اقتصادية لأنه قد تم مسبقاً أخذ الموافقة عليها من قبل الوكالات المعنية كما أن الجمهور قد تقبّل مسبقا هذا الموقع القائم لمعالجة النفايات. وغالبا ما يتم تقاسم بعض المرافق (بما في ذلك الطرق ومواقف السيارات ، والإدارة ، ومواقع قلب النفايات ، الخ) ؛ بحيث يكون التأثير على حركة المرور محدودا.
الحرف اليدوية


Light industry
IMG_0777
 






















الوركاء :أقدم مدينة استوطنها الإنسان في التاريخ
URUk
Scan10015

















الفرص الاستثمارية
المشاريع الصناعية
التسلسل
اسم المشروع
الموقع المقترح
الطاقة الإنتاجية
الكلفة التخمينية
مساحة الأرض
1
معمل اسمنت
40 كم جنوب غرب السماوة
1 مليون طن سنويا
250 مليون دولار
300 دونم
2
معمل الصودا الكاوية و الكلور
قرب مملحة السماوة  30 كم جنوب غرب  السماوة
30 طن \ يوميا صودا كاوية و 20 طن \ يوميا كلور   
40 مليون دولار
عائدة للدولة / 25 دونم
3
معمل أعادة صب الحديد
المجد
200000 طن سنويا
100 مليون دولار
200 دونم
4
معمل الألبان
جنوب الرميثة
15 طن\يوميا
10 مليون دولار
عائدة للدولة / 50 دونم
5
معمل تعبئة مياه الشرب النقية
المنطقة الصناعية للمعامل النظيفة 
مليون قنينة لتر ونصف +مليون قنينة 0.6لتر +2500 قنينة حجم 20 لتر
3 مليون دولار
عائدة للدولة / 5 دونم
6
معمل طابوق الثرمستون
مقلع الحجر 40 كم جنوب غرب السماوة
50 مليون قطعة
30مليون دولار
عائدة للدولة \100 دونم 
7
معمل النورة 
مقالع حجر الكلس 40 كم جنوب غرب  السماوة
200000 طن سنويا 
100 مليون دولار
عائدة للدولة / 250 دونم
8
معمل كونكريت الجاهز
المنطقة الصناعية للمعامل غير النظيفة 
100 م2 / ساعة
1 مليون
عائدة للدولة / 40 دونم
9
معمل طابوق 
25 كم جنوب غرب قضاء الخضر
100مليون قطعة
100 مليون دولار
عائدة للدولة \100 دونم 
10
معمل ملح الطعام
30كم جنوب غرب  السماوة
50طن\يوميا
30مليون دولار
عائدة للدولة / 25 دونم
11
مصنع  بترو كيمياويات
قرب مصفى السماوة
تحت الدراسة
تحت الدراسة
عائدة للدولة وحسب حاجة المشروع
12
معمل تجميع سيارات
السماوة
10سيارة \يوميا
50 مليون دولار
عائدة للدولة وحسب حجم المشروع
13
معمل تصنيع السجاد والموكيت
السماوة
تحت الدراسة
تحت الدراسة
المدينة الصناعية
14
محطة إنتاج الكهرباء
السماوة
1000ميكا واط
تحت الدراسة
غرب السماوة
15
مصنع تجميع الجرارات الزراعية
غرب السماوة
10جرارة\ يوميا
50مليون دولار
عائدة للدولة وحسب حجم المشروع
16
معمل ورق
الرميثة
تحت الدراسة
تحت الدراسة
عائدة للدولة وحسب حجم المشروع
17
معمل الزجاج
غرب السماوة
لاحقا
لاحقا
عائدة للدولة وحسب حجم المشروع



معمل  اسمنت الجنوب
Cement factory 
معمل السمنت 

معمل اسمنت المثنى
Cement factory
معمل سمنت المثنى


المشاريع الزراعية
التسلسل
اسم المشروع
الموقع
الطاقة الإنتاجية
الكلفة
مساحة الأرض
1
محطة تسمين عجول
المنطقة الشرقية من المحافظة
1000 رأس ماشية
2-3 مليون $
ارض زراعية/ 50 دونم
2
بحيرة تربية اسماك
الجهة الجنوبية الغربية من المحافظة
مليون سمكة
2.5 مليون $
ارض زراعية/ 100 دونم
3
تعليب التمور
مدينة السماوة
10 طن / باليوم
5 مليون $
5 ألف دونم
4
مجزرة دجاج حديثة
مدينة السماوة
10000 طير يوميا
450000$
متوفرة حسب حجم المشروع
5
مفقس كتاكيت الفروج
مدينة السماوة
30000طير \ شهريا
300000 $
متوفرة حسب حجم المشروع
6
مشروع تربية و أنتاج فروج اللحم
مدينة السماوة
80000 فروجه لحم / لكل 60 يوم
10 مليون $
الجهة الغربية من المحافظة/25 دونم
7
الزراعة المغطاة
بادية السماوة
20 طن للبيت الواحد
600000$
ارض زراعية في البادية الغربية لمحافظة المثنى
9
مشروع زراعة محاصيل إستراتيجية
بادية السماوة الغربية
حسب المساحة المزروعة ونوع المحصول
1-1.5 مليون $
50الف دونم
10
معمل خلط وإنتاج الأعلاف
في الجهة الجنوبية أو الجنوبية الغربية للمحافظة مثلا في قضاء الخضر وتوابعه
125 طن/ يوم
10-15 مليون $
ارض زراعية /15 دونم

صورة لنهر الفرات
Euphrates River
DSC02540 


الفرص  الاستثمارية  في قطاع  الإسكان  والسياحة

سياحة و أسكان

التسلسل
اسم المشروع
الموقع
الوصف
الكلفة
مساحة الأرض
1
مراكز تجاريه كبيرة عدد ثلاثة
السماوة – الرميثة- الخضر
متنوع الأنشطة
5 مليون دولار / للواحد
عائدة للدولة و حسب حجم المشروع
2
فندق درجة أولى خمس نجوم عدد اثنان
السماوة –الرميثة
   8 طابق
 40مليون دولار
ارض على ضفة النهر
3
 سبعة مجمعات سكنيه
السماوة –الرميثة
3000وحدة سكنية
300مليون للمجمع الواحد
مساحات خارج المدن الحالية
4
مدارس أهليه عدد ثلاثة
السماوة – الرميثة - الخضر
20صف / مدرسة
2 مليون دولار
عائدة للدولة وحسب حجم المشروع
5
منتجع سياحي في بحيرة ساوه
بحيرة ساوه
منتجع سياحي متكامل
250مليون دولار
عائدة للدولة وحسب حجم المشروع
6
جامعات أهليه
السماوة – الرميثة
كافة الأقسام
3 مليون دولار
عائدة للدولة وحسب حجم المشروع
7
مستشفيات تخصصيه عدد 4
السماوة –الرميثة
كافة التخصصات
50 مليون دولار
عائدة للدولة وحسب حجم المشروع
8
مدينه للألعاب المائية 
السماوة – الرميثة – الخضر
ترفيهية
مليون دولار
على ضفاف النهر
9
مدينه العاب
السماوة – الرميثة – الخضر
ترفيهية
اثنان مليون دولار
عائدة للدولة وحسب حجم المشروع


صورة لكورنيش السماوة
Samawa
كورنيش 5,استثمارات ستراتيجية    

         وفقا للتقديرات الخاصة بالطاقة لعام 2005 , فأن العراق يمتلك رصيدا يقدر ب ( 115 ) تريليون برميل من احتياطات النفط المعروفة , و نحو 60 تريليون برميل إضافي يعتقد أنها مدفونة في المناطق الصحراوية الغربية و هي غير مكتشفة و تشكل محافظة المثنى مساحة كبيرة منها .
     إن هيئة الاستثمار في المثنى و من منطلق بناء الثقة مستعدة للحوار مع جميع المستثمرين حول المشاريع الستراتيجية في مجالي الصناعات البتروكيمياوية و الهيدروكربونات  و المنتجات النفطية و الكيمياويات الوسطية وفقا لقانون الاستثمار رقم ( 13 ) لعام 2006 .

الأراضي  المخصصة للإستثمار


القطع المخصصة للإستثمار في مدينة السماوه

اسم القطعة
نوع
رقم القطعة
المقاطعة
المساحة
دونم
اورك
متر
علوة بيع المخضر في المدخل الشمالي للسماوة
علوة مخضر

خلف محطة الوقود
4.5


المنطقة الترفيهية المجاورة للمعرض المدخل الجنوبي
مدينة اللعاب
7\674
م6 أبو محار
13
4

قطعه مقابل الملعب
فندق سياحي
4\319
م3 بليجة الغربية
6
2

فندق سياحي قرب المجزرة القديمة
فندق سياحي




المعاملة قيد البحث
الكورنيش بين الجسر الحديدي ونقابة الأطباء
ترفيهي




طول 300
كورنيش مقابل نقابة الأطباء
أسواق تجارية
12\129
م4 بساتين السماوة الغربية
2
7

القطعة المجاورة لدائرة الماء
أسواق تجارية
846 غربي
غربي

11

قطعه في كورنيش السماوة ( منطقة القشلة
ترفيهي سياحي




6500 م 2                 
قطعه مقابل هيئة الاعمار
كراج متعدد الطوابق




 المساحة شارع سابقا
مدخل مدينة السماوة الجنوبي  قرب علي الظاهر
مجمع سكني عمودي
47\6342
م11 الجربوعية وال حافظ
64


القطعة خلف معمل الإسفلت
الصناعات غير الملوثة


7


أسواق في الأحياء \ حي الحسين
أسواق تجارية
15\753
م23 بساتين الغربي البربوتي


م2 600
أسواق في الأحياء \حي الرسالة
أسواق تجارية
77\438
م 19 أم العصافير


م2 600
أسواق في الأحياء \الجربوعية
أسواق تجارية
47\1152
م11 الجربوعية وال حافظ


م2 600
أسواق في الأحياء \حي ناظم  
أسواق تجارية
13\27
م3 بليجة الغربية


م2 600
أسواق في الأحياء \حي العسكري
أسواق تجارية
10\166
م5 أم التلول والجلاجل


م2 600
أسواق في الأحياء \حي الشهداء 
أسواق تجارية
22\134
م7 بساتين السماوة الشرقية


م2 600
المساحة الفارغ قرب المجاري
أسواق تجارية


16

عرض 120 م  طول400م
قطعه على شارع الشيخ مهدي السماوي
مستشفى خاص
96\12

2
18
16


المصدر :بلدية السماوه


خارطة لمدينة السماوه وبعض  الفرص  الاستثمارية  فيها
Investment locations in Samawa
samawainv





المنطقة المخصصة لصناعة الاسمنت
Cement industrial location 
cemnt 4,cement 3  


2 - الأراضي  المخصصة للاستثمار في قضاء الرميثه

ندرج أدناه المواقع المؤشرة على التصميم الأساسي والمراد الاستثمار فيها وكما موضح
1.    الجانب السياحي        


ت
التفاصيل
القطعة
المقاطعة
المساحة
العائدية
دونم
متر مربع
اورك
1
2
توحيد القطعتين وإنشاء مدينة العاب .
82\1825, 82\1757
16 الهلاجية
16


بلدية الرميثه
3
4
تطوير المتنزهات.
تطوير المتنزهات
65\1428 65\1236  
مقاطعة 26
أم النخيل

8184 2245

بلدية الرميثه
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14

تطوير المتنزهات تطوير المتنزهات
تطوير المتنزهات
تطوير المتنزهات
تطوير المتنزهات
تطوير المتنزهات
تطوير المتنزهات
تطوير المتنزهات
تطوير المتنزهات
تطوير المتنزهات

65\103  
1\176  
1\232
   1\176
1\232
1\252
1\253
1\254
1\20
1\79

مقاطعة 26 أم النخيل





















600
2520 3254
660 634 2050 2733 700 826
700

بلدية الرميثه









15
بناء أسواق عليها
71\17
الصولحية

892.5

بلدية الرميثه
16
بناء مجمعات سكنية عليها
657\205
أم الخيل
1


17
بناء سكن عمودي
29\369

9 المظم
65



بلدية الرميثه
18
بناء سكن عمودي
29\370
13





2.    الجانب التجاري

ت
التفاصيل
القطعة
المقاطعة
المساحة
العائدية
دونم
متر مربع
اورك
19
تطوير الكورنيش الجانب الأيمن
طول 950م
عرض 7-15 م





20
إزالة المركز القديم وبناء فندق سياحي محله وعلى الساحة المجاورة له.







الجانب الصناعي

يوجد حي صناعي مقترح على القطعة المدرجة أدناه :
القطع 5 , 6 , 7 مقاطعة رقم (1) الجهة الشمالية في دور استحصال الموافقات



 الجانب السكني






ت
التفاصيل
القطعة
المقاطعة
المساحة
العائدية
دونم
متر مربع
اورك
21
22
بناء محلات عليها في الطابق الأرضي وإنشاء فندق سياحي عليه.
196
130
النساميه

384, 1148

بلدية الرميثه
23
تأهيل الحديقة بعد إزالة التجاوزات عليها .
1682\1751
الهلاجيه



بلدية الرميثه


                                    
المصدر بلدية الرميثه


خارطة توضح الأراضي المخصصة للاستثمار في الرميثه
Investment location in Rumaithah



3- الأراضي  المخصصة للاستثمار في قضاء الخضر


ت
رقم القطعة
المساحة
النوع
نوع الاستثمار المطلوب
1
11\1123 الخضر
475 م2
تجارية
تجارية
2
12\1123 الخضر
240 م2
تجارية
تجارية
3
13\1123 الخضر
267,5 م2
تجارية
تجارية
4
14\1123 الخضر
300 م2
تجارية
تجارية
5
15\1123 الخضر
300 م2
تجارية
تجارية
6
16\1123 الخضر
300 م2
تجارية
تجارية
7
17\1123 الخضر
300 م2
تجارية
تجارية
8
18\1123 الخضر
300 م2
تجارية
تجارية
9
2\3033م8  الجزيرة
461 دونم
عرصة
ترفيهي سكني
10
454\144 م3 الخضر
810 م2
عرصة
تجاري



المصدر بلدية الخضر




خارطة توضح الأراضي المخصصة للاستثمار في قضاء الخضر
Investment location in Khider





طموحنا

أن يجد المستثمرون في محافظتنا التسهيلات والاطمئنان على مشاريعهم.... وان تتحقق لمحافظتنا وبلادنا  التنمية والنهوض في استثمارات نوعية وفق احدث التصاميم  العالمية .
Hopeful
We hope to meet benefits for the investors and our province as well.
2pic,3pic,4pic 




مشاريع طموحة
Hoped
The will
5pic 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا