التسميات

الخميس، 10 أكتوبر 2013

إدارة النفايات الصلبة باستخدام أنظمة المعلومات الجغرافية GIS ...

إدارة النفايات الصلبة باستخدام أنظمة المعلومات الجغرافية GIS

بحث للدكتور المهندس/ فادي رحمه

جامعة تشرين – كلية الهندسة – مدير مخبر GIS في اللاذقية – الجمهورية العربية السورية

  لقد ظهرت الحاجة الملحة لاستخدام أساليب علمية في التحليل و التخطيط لإدارة المشاكل البيئية لاتخاذ القرارات المناسبة بسبب ضخامة حجم المشاكل البيئية و التي غدت تداخلاتها على درجة عالية من التعقيد و صارت الأساليب التقليدية التي تعتمد الخبرة الذاتية و التجربة لمتخذ القرار غير فعالة.

   من ناحية أخرى فنتائج القرارات إن لم تكن محسوبة و مقدرة تقديرًا صحيحًا فقد يترتب عليها أضرار جسيمة وخسائر لا يمكن تعويضها.

   ومن هنا تأتي أهمية نظام المعلومات الجغرافي كأحد أهم الأدوات المستخدمة في حل المشاكل الكبيرة و المعقدة و مراقبة الحل و النتائج بعد ذلك.

  ولعل مشكلة النفايات الصلبة من مخلفات معاشيه، صناعية ، تجارية وطبية من أهم المشاكل التي تواجه الإدارات المحلية في جميع المدن السورية ويزداد خطر هذه المشكلة مع التزايد المتسارع لعدد السكان وتغير أساليب العيش وأنماط الاستهلاك ومحدودبة الأراضي الملائمة لطمر النفايات وارتفاع كلف جمعها والتخلص منها.

   إن دور نظم المعلومات الجغرافية في عملية إدارة النفايات الصلبة دور كبير جدا ذلك لان جوانب عديدة من عمليات التخطيط و الإدارة للنفايات تعتمد على المعطيات و المعلومات المكانية و بذلك فان النظام يقوم في تخزين البيانات ومعالجتها بسرعة و بدقة لتسهيل عمليات جمع و إزالة النفايات و تحديد أفضل المواقع كمحطات للترحيل و تخطيط الطرق التي ستسلكها الشاحنات التي تقوم بنقل النفايات إلى محطات الترحيل و ثم إلى المطامر و أخيرا تحديد مواقع طمر جديدة ومناسبة ومراقبة هذه المطامر . فالنظام ليس وسيلة توفر الوقت و الكلفة فحسب بل يقوم أيضا بتأمين بنك من المعلومات الرقمية لبرنامج المراقبة المستقبلي لمشكلة النفايات.


   وبذلك نستطيع بمساعدة هذا النظام في إدارة النفايات الصلبة التخلص من المخلفات بشكل فعال و آمن و اقتصادي و مع أدنى أثر بيئي للمنطقة المحيطة الآن وفي المستقبل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا