التسميات

الجمعة، 11 أبريل 2014

تعداد مروري يسهم في صياغة حلول تناسب المتغيرات القائمة والمتوقعة ...

تعداد مروري يسهم في صياغة حلول تناسب المتغيرات القائمة والمتوقعة

هيئة تطوير الرياض توظف نتائج التعداد المروري في دعم قراراتها التطويرية


صحيفة الاقتصاد ، الأربعاء 19 ذو الحجة 1429 هـ. الموافق 17 ديسمبر 2008 ،العدد 5546   :عبيد الأنصاري من الرياض :

    وضعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برنامجاً للتعداد المروري في طرق المدينة، يهدف إلى رصد دوري للحركة المرورية على عدد من عناصر شبكة الطرق في المدينة للوقوف على خصائص هذه الحركة. كما طورت الهيئة في الإطار ذاته نماذج رياضية تحاكي حركة المرور في المدينة تعرف بمصطلح "نماذج تخطيط النقل"، وذلك لاستقصاء مؤشرات الأداء المروري المتوقعة في ظل التغيرات العمرانية والاقتصادية والاجتماعية المستقبلية في المدينة، والإسهام في صياغة التوصيات المناسبة حيال التعامل مع هذه المتغيرات.


  وتعمل الهيئة العليا على توظيف نتائج برنامج الرصد المروري ونتائج "نماذج تخطيط النقل" في عديد من دراساتها وبرامجها التطويرية ومشاريعها الحضرية، للاسترشاد بهذه النتائج في عديد من القرارات التطويرية.

   وفي دراسة بعنوان "مؤشرات أداء نظام النقل بمدينة الرياض" للدكتور جلال بن أحمد النفاخ مدير إدارة تخطيط النقل في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، قدّمها في ندوة "تحديات النقل والمرور بالمدن" التي نظمتها أمانة منطقة الرياض أخيراً، استعرض الدكتور النفاخ، أهم المؤشرات التي تم استقصاؤها من برنامج الرصد المروري، ومن تطبيق "نماذج تخطيط النقل" وشرح الوسائل التي يتم من خلالها الاسترشاد بهذه النتائج في صياغة سياسات وخطط التطوير المستقبلي بمدينة الرياض.

الحركة على الطرق السريعة :

   يشتمل برنامج التعداد المروري على حصر عدد السيارات لكل 15 دقيقة، على مدار ساعات اليوم في مواقع التعداد، كما يحدد هذا النوع من التعداد وقت ساعتي الذروة الصباحية والمسائية، وحجم حركة المرور لكل منهما. وفيما يلي أهم نتائج ومؤشرات برنامج التعداد الآلي بمدينة الرياض:

   ففيما يتعلق بحجم الحركة المرورية على الطرق السريعة، أوضحت المسوحات المرورية التي أنجزت على شبكة الطرق الرئيسة بالمدينة، أن أجزاءً عدة من هذه الطرق مثل (طريق الملك فهد وطريق مكة المكرمة والطريق الدائري الشرقي) قد قارب حجم الحركة المرورية عليها الطاقة الاستيعابية القصوى لهذه الأجزاء، ما أدى إلى تباطؤ في سير الحركة عليها وحدوث اختناقات مرورية متكررة ، لذا فإن هذه الطرق تعاني في كثير من أجزائها الازدحام معظم ساعات اليوم.

  بينما شهدت أجزاء أخرى من الطرق السريعة مثل الجزء الشمالي من طريق الملك فهد والجزء الغربي من طريق مكة المكرمة ازدياداً ملحوظاً في حجم الحركة المرورية بين عامي 2003 و2007 وهذا يدل على استمرار التطوير في أطراف المدينة.

67  % زيادة على طريق الملك فهد :

   ويتضح من نتائج التعداد أن نسبة نمو حجم الحركة المرورية على طريق الملك فهد في الجزء الواقع جنوب الطريق الدائري الشمالي قد زادت على 67 في المائة بين عامي 2003 و 2007م، بينما بلغت نحو 26 في المائة خلال الفترة نفسها على طريق مكة المكرمة غرب شارع الوادي، وأكثر من 47 في المائة على الطريق الدائري الشرقي جنوب الطريق الدائري الشمالي، حيث زاد حجم الحركة المرورية على هذا الجزء من الطريق عام 2007 على 200 ألف مركبة في اليوم، وقد فاق 230 ألف مركبة جنوب طريق الإمام سعود بن عبد العزيز. كما كشف التعداد أن حجم الحركة المرورية على الطريق الدائري الشرقي بين مخرجي 14 و15 قارب 300 ألف مركبة في اليوم، وهو رقم قياسي لهذا الجزء من الطريق.

78 %  لطريق جدة السريع :

   كما تبين التعدادات المرورية ارتفاع حجم الحركة المرورية على طريق جدة السريع في الجزء الواقع بين جسر وادي لبن وتقاطعه مع طريق مكة المكرمة حيث بلغ في عام 2007م نحو 148 ألف مركبة في اليوم مسجلا ارتفاعا بنسبة 78 في المائة مقارنة بحجم الحركة المرورية خلال عام 2003م.

   كما نجد أن الطريق الدائري الغربي جنوب طريق جدة السريع، قد سجل ارتفاعا بلغ أكثر من 90 في المائة ليصل حجم الحركة عليه 140 ألف مركبة في اليوم مقارنة بنحو 70 ألفا في عام 2003م.

   كما أظهر المسح الميداني ارتفاعاً في حجم الحركة على الطريق الدائري الشمالي إلى 195 ألف مركبة في اليوم في المنطقة الواقعة إلى الغرب من طريق الملك عبد العزيز، وإلى أكثر من 200 ألف مركبة يومياً غرب الطريق الدائري الشرقي، مقارنة بنحو 140 ألفا و125 ألف مركبة لنفس المنطقتين عام 2003م.

   أما الطريق الدائري الجنوبي فقد بلغ حجم الحركة المرورية عليه في الجزء الواقع شرق طريق الخرج 230 ألف مقارنة بنحو 160 ألف مركبة في اليوم عام 2003م، وبلغ في الجزء الواقع شرق شارع البطحاء 280 ألف مقارنة بنحو 210 آلاف مركبة يومياً عام 2003م ، أما بالنسبة للجزء الواقع شرق طريق الملك فهد فقد بلغ حجم الحركة المرورية عليه خلال عام 2007م 260 ألف مركبة يوميا مقارنه بـ 210 آلاف مركبة يومياً عام 2003، أما الجزء الواقع غرب طريق الملك فهد فقد ارتفع حجم الحركة عليه إلى أكثر من 220 ألف مركبة في اليوم مسجلا معدلات نمو مرتفعة وذلك منذ اكتمال الطريق الدائري الجنوبي الغربي، حيث كان حجم الحركة عام 2003م نحو 150 ألف مركبة في اليوم.

حركة مستقرة على مسارات الخدمة :

   أوضحت نتائج المسوحات الميدانية، استقرار حجم الحركة المرورية على مسارات الخدمة لبعض الطرق السريعة مثل: طريق الملك فهد، وطريق مكة المكرمة، حيث بلغت ما بين 25 إلى 30 ألف مركبة في اليوم لكل اتجاه. أما مسارات الخدمة للطريق الدائري، فمازال حجم الحركة المرورية عليها في حدود 10 -15 ألف مركبة في اليوم.

8 مداخل لمدينة الرياض :

   يتم في هذا البرنامج القيام بتعداد مروري على الطرق المألوفة التي تستخدمها الحركتان القادمة والمغادرة لمدينة الرياض، وذلك لمعرفة حجمي هاتين الحركتين وخصائصها.

   ويبين الجدول التالي حجم الحركة المرورية على مداخل المدينة بين عامي 1996 و2007م، حيث يتبين أن النمو في حجم الحركة المرورية شهد ارتفاعا مستمرا على جميع المداخل. (جدول 1)

الخميس ذروة أيام الأسبوع :

   أما بشأن توزيع حركتي المرور القادمة والمغادرة لمدينة الرياض على مدار أيام الأسبوع، فإن يوم الخميس يعتبر ذروة أيام الأسبوع للحركة المرورية بين مدينة الرياض والمناطق الأخرى حيث بلغ فيه حجم الحركة المرورية من وإلى مدينة الرياض قرابة 315 ألف مركبة في اليوم.

نمو مضاعف على طريق الملك عبد الله :

   تعد الطرق الشريانية الرئيسة في المدينة الناقل الأساسي للحركة المرورية بعد الطرق السريعة، ويتأثر حجم الحركة المرورية على هذه الطرق بعدة عوامل، من أهمها موقع الطريق في المدينة، والطرق السريعة التي ترتبط بها، والمنشآت الحضرية التي تخدمها.

  ويعد طريق الملك عبد الله من الطرق الشريانية الرئيسة التي شهدت نمواً ملحوظاً حيث بلغت نسبة النمو في الأجزاء الشرقية منه خلال السنوات الأربع الأخيرة نحو 100 في المائة.

  كما يلاحظ ارتفاع نسبة النمو على الأجزاء الطرفية لمعظم الطرق الشريانية، مثل طرق: الملك عبد العزيز، والأمير تركي بن عبد العزيز الأول، والتخصصي، وأبي بكر الصديق وعثمان بن عفان في الأجزاء الواقعة جنوب الطريق الدائري الشمالي، حيث زادت نسبة النمو بين عامي 2003 و2007م على 50 في المائة.

تغير الحركة خلال ساعات اليوم :

  تتفاوت أحجام الحركة المرورية خلال ساعات اليوم حسب موقع الطريق واتجاه الحركة، وحسب استخدامات الأراضي المجاورة للطريق. ولكن تمتاز الفترة الصباحية من الساعة السادسة وحتى الساعة الثامنة بأعلى حجم حركة مرورية على مستوى المدينة، حيث تمثل نسبة الحركة المرورية في ساعة الذروة نحو 5 إلى 6 في المائة من مجموع الحركة اليومية على معظم شوارع المدينة، خاصة على الطرق الحرة والشوارع الرئيسة.

  وترتفع نسبة حجم الحركة أثناء ساعة الذروة على بعض الشوارع إلى 15 في المائة من مجموع الحركة المرورية اليومية.

الأربعاء الأعلى والجمعة الأقل :

   على الرغم من أن الحركة المرورية تختلف من يوم لآخر من أيام الأسبوع، إلا أن التجارب أثبتت أن خصائص الحركة المرورية، مثل الحجم اليومي، وتوقيت الحركة وحجمها خلال ساعة الذروة وغيرها، تكون متشابهة خلال الأيام من السبت وحتى الأربعاء، مع ارتفاع بسيط في حجم الحركة المرورية يوم الأربعاء، حيث يمثل يوم الأربعاء ذروة أيام الأسبوع بالنسبة لحجم الحركة المرورية.

  كما أوضحت التعدادات أن حجم الحركة المرورية أيام الخميس يمثل 75 إلى 85 في المائة من معدل حجم الحركة اليومي خلال الأيام العادية، وفي بعض الشوارع التي تقع في مناطق ذات استخدام تجاري مكثف مثل شارع البطحاء وشارع العليا يرتفع إلى أكثر من 95 في المائة.

   أما بالنسبة ليوم الجمعة فيشهد أدنى حجم حركة مرورية في المدينة، وينخفض هذا الحجم إلى 50 في المائة من حجم الحركة المرورية خلال الأيام العادية.

المواسم تغير ساعات الذروة :

   يتم من خلال برنامج التعداد المروري رصد التغيرات الموسمية في حجم الحركة المرورية وخصائصها، مثل الإجازة الصيفية وشهر رمضان وأعياد الفطر والأضحى.

  بينت التعدادات أن شهر رمضان لا يختلف كثيراً من حيث حجم الحركة اليومي، لكن الاختلاف يكون في خصائص ساعات الذروة. بينما نجد الاختلاف واضحاً في حجم ساعات الذروة وخصائصها بالنسبة لأيام الإجازة الصيفية، حيث حجم الحركة المرورية لهذه الفترة يتراوح بين 75 و85 في المائة من حجم حركة المرور العادية.

تعداد حركات الالتفاف عند التقاطعات :

  يتم رصد حركات الالتفاف عند التقاطعات بواسطة العد اليدوي أو باستخدام تقنية الفيديو بهدف معرفة مستوى أداء الحركة المرورية عند هذه التقاطعات.

  وتشهد تقاطعات الطرق الشريانية مع الطرق السريعة، وهي تقاطعات ذات مستوى منفصل مزودة بإشارات ضوئية، حركات التفاف كبيرة، حيث بلغ حجم الحركة خلال ساعتي الذروة 20 ألف مركبة لكثير من تقاطعات طريق الملك فهد مع الطرق الشريانية المتقاطعة معه. بينما تراوح حجم الحركة على تقاطعات طريق مكة المكرمة مع الطرق الرئيسية بين 15-20 ألف مركبة لساعتي الذروة، و10 آلاف لكثير من تقاطعات الطريق الدائري.

   كما أوضحت نتائج التعداد المروري أن تقاطعات الطرق الشريانية ذات المستوى الواحد تخدم ما بين 5 إلى 10 آلاف مركبة في الساعة، حيث يتدنى مستوى الخدمة المرورية على هذه التقاطعات، عندما يزيد حجم الحركة عليها على 10 آلاف مركبة في اليوم.

توصيات تلاءم المتغيرات :

   يتم استقصاء وتفنيد خصائص الحركة المرورية بمدينة الرياض من خلال نتائج "برنامج رصد الحركة المرورية على شبكة الطرق بالمدينة"، وكذلك من نتائج تطبيقات "نماذج تخطيط النقل" التي تبين العديد من مؤشرات الأداء المروري في ظل التغيرات العمرانية والاقتصادية والاجتماعية القائمة والمتوقعة في المدينة، وصياغة التوصيات المناسبة حيال التعامل مع هذه المتغيرات.

  لذا تعمل الهيئة العليا على توظيف نتائج "برنامج الرصد المروري"، ونتائج "نماذج تخطيط النقل" في العديد من الدراسات والمشاريع الحضرية للاسترشاد بهذه النتائج في العديد من القرارات التطويرية.

مؤشرات من نتائج الرصد :

  وفيما يلي نماذج لعدد من أهم المؤشرات التي تم استقصاؤها من تطبيق "نماذج تخطيط النقل" وسبل الاسترشاد بهذه النتائج في صياغة سياسات وخطط التطوير المستقبلي بمدينة الرياض.

  فعلى صعيد الرحلات اليومية، تبين "نماذج تخطيط النقل" أن عدد الرحلات المتولدة بمدينة الرياض يبلغ 6,5 مليون رحلة يومياً، ويبلغ متوسط طول الرحلة 18 كيلو متراً، ومتوسط زمن الرحلة 15 دقيقة، كما تشير المسوحات الميدانية إلى أن متوسط عدد الركاب بالسيارة يبلغ 1,3 راكب لكل سيارة.

  وعلى صعيد توزع الرحلات حسب هدفها، تتوزع الرحلات اليومية حسب هدفها حسب النسب التالية:

* 30 في المائة رحلات من البيت إلى العمل.

* 21 في المائة رحلات من البيت إلى المدرسة.

* 11 في المائة رحلات من البيت إلى السوق.

* 17 في المائة رحلات متنوعة لا تبدأ من المنزل.

* 21 في المائة رحلات أخرى.

   أما فيما يخص توزع الرحلات حسب وسيلة التنقل، فتتوزع الرحلات اليومية حسب وسيلة التنقل المستخدمة وفق التالي:

* 89 في المائة رحلات بالمركبات الخاصة.

* 2 في المائة رحلات باستخدام وسائط النقل العام.

* 5 في المائة رحلات باستخدام سيارات الأجرة والليموزين.

* 4 في المائة نقل مجموعات.

كفاءة مكونات النظام الحضري :

   تستخدم "نماذج تخطيط النقل" في استقصاء العديد من خصائص التنقل وأداء نظام النقل بالمدينة، والذي بدوره يعبر عن كفاءة النظام العمراني بالمدينة.

   وقد تم توظيف "نماذج تخطيط النقل" المطورة بالهيئة العليا للاستدلال على كفاءة العديد من مكونات النظام الحضري بالمدينة في العديد من المجالات من بينها على سبيل المثال: تطبيقات نماذج تخطيط النقل في مجال توزيع استعمالات الأراضي، حيث أفرزت عدداً من النتائج من أهمها:

* توظيف "نماذج تخطيط النقل" لتوضيح تأثير نمط توزيع استعمالات الأراضي على نظام النقل بالمدينة، حيث أوضحت هذه النماذج أنه عند مقارنة الكيلومترات المقطوعة يومياً يتبين أن زيادة المسافات المقطوعة تفوق نسبة الزيادة في عدد السكان بنحو 25 في المائة أي أن متوسط طول الرحلة قد زاد من 13 كيلومترا إلى 17 كيلومترا وهذا بسبب التوسع الأفقي للمدينة والإبقاء على نظام المركزية للعديد من الخدمات.

* تم توظيف "نماذج تخطيط النقل" لمحاكاة رحلات السيارات بين البلديات المختلفة وفق أهداف هذه الرحلة. وقد أوضحت نتائج التحليل أن عدد رحلات السيارات المتجهة إلى المدارس يزيد على 20 في المائة من مجموع الرحلات اليومية، وهذه نسبة عالية جداً إذا ما قورنت بمثيلاتها في مدن أخرى، ويعود ذلك إلى نقص كبير في توفير نقل جماعي لطلاب المدارس، وأن الوصول إلى المدارس ما زال يعتمد على المركبة الخاصة.

* أشارت نماذج تخطيط النقل إلى أن أكثر من 70 في المائة من الرحلات المدرسية التي في المدينة تنتهي خارج البلديات التي ابتدأت منها، أي أن المدارس في عديد من البلديات لا تفي باحتياجات سكان هذه البلديات وهذا ما يؤدي إلى زيادة أطوال وأزمنة الرحلات الدراسية اليومية، وما يتبع ذلك من آثار بيئية واقتصادية واجتماعية. , , , ,,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا