التسميات

الأحد، 13 أبريل 2014

لبنــــــان : دراسة في الجغرافية السياسية والجيوبوليتكس ...

لبنــــــان : دراسة في الجغرافية السياسية والجيوبوليتكس

لبنــــــان دراسة في الجغرافية السياسية والجيوبوليتكس، رسالة تقدمت بها: لمياء احمد محسن، الى مجلس كلية التربية للبنات،جامعة بغداد، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير (آداب) جغرافية، باشراف: الاستاذ المساعد الدكتور عطا الله سليمان الحديثي، 1424 هـ بغداد 2004م. رسالة ماجستير غير منشورة .


المقدمة :

  يعد موضوع دراسة لبنان من وجة نظر الجغرافية السياسية المعاصرة موضوعا في غاية الاهمية، لما يمثله هذا البلد العربي الصغير من اهمية جيوبولتيكية لمنطقة الشرق الاوسط، خصوصا والعالم العربي عموما. فهو يمتلك الموقع الجيوستراتيجي الهام والمحاذي للاراضي المحتلة من قبل الكيان الصهيوني، كما يمثل الصورة الصامدة بوجه هذا الكيان، فضلا عن امتلاكه لموارد مائية هامة جدا في التفكير الجيوبولتيكي التوسعي لكيان الصهيوني وقد لعب الموقع الجغرافي للبنان على الدوام دورا مهما في تقرير مصير منطقة المشرق العربي، التي تطورت تسمياتها تبعا للحقب التاريخية.

   وبعد انتهاء الحرب الباردة وظهور مفاهيم جديدة منها النظام الدولي الجديد و (الشرق اوسطية) و (العولمة)، لتمكن في اهدافها (اسرائيل) من ان تلعب ادوراً قيادية جديدة في خلق اقليم جديد والسيطرة عليه وبشكل خاص موارده المائية واحتوائه، وفي ظل هذه الزلازل الجيوستراتيجية واعتلاء الولايات المتحدة الامريكية العرش لتهيمن على العالم وتمكين الكيان الصهيوني من تحقيق امانيه وشعارته من النيل الى الفرات، فان التصدي لدراسة لبنان ذو الاهمية الاستراتيجية المعروفة والتناقضات التي يحملها، ومنها الاقليات والتعدد الاتني، والدور الذي يلعبه المتغير الخارجي في تكريس مشكلة الاقليات في الواقع العربي عامة ومنه لبنان، فالولايات المتحدة تستكمل الادوار التي ادتها في السابق بريطانيا وبعض القوى الغربية لاذكاء حده هذه المشكلات وتجديدها، وهي بذلك لا تكتف بتكريس التجزئة العربية، عبر تغذية الخلافات او اصطناعها. من هذا وغيره ومع مراعاة حقيقة ان الجغرافية السياسية والجيوبولتكس من العلوم الديناميكية المتغيرة فان دراسة حديثة لدولة لبنان بكل معطياتها الطبيعية والبشرية والجيوستراتيجية جديرة بان تحظى بالاهتمام.

وقد جاء اختيار موضوع الدراسة بناءا على اسس واعتبارات عديدة يأتي في مقدمتها :

1. ان لبنان يتمتع بموقع جغرافي حيوي ومهم، وبعد حلقة وصل يربط بين الشرق والغرب، وهذا الموقع أدى لان تلعب دولة لبنان اهمية جيوستراتيجية في الصراع العربي-الصهيوني.
2. تمتع لبنان بموارد مائية تشكل اهم اطماع الكيان الصهيوني في الجنوب اللبناني.
3. تعدد الاقليات وما تحمله من مشكلات جيوبولتيكية غاية في الخطورة.
4. وجود حالة توتر مستمر بين لبنان بشكل عام وجنوبه خاصة مع الكيان الصهيوني، فضلا عن خصوصية العلاقة بين هذه الدولة وحدودها المعروفة والوجود لعربي والحروب الاهلية... .
5. التعرف على اثر كل هذه العوامل لجغرافية (الطبيعية والبشرية والاقتصادية) التي ساعدت على خلق جيوبولتيكية خاصة لهذا البلد.

    وترتيباً على ما تقدم فان اهمية الدراسة لا تحتاج الى تبرير بل ان دراسة كل عناصرها وبعمق وتحليل نقاط القوة والضعف باتت اكثر من ضرورية خاصة وان الامة العربية اليوم على مشارف مرحلة جديدة هي مرحلة غاية في الخطورة تهدد مستقبلها ووجودها، وما احتلال العراق الا بداية لمرحلة جديدة لشرق اوسط جديد تكون (اسرائيل) وقد اصبحت فعلا هي القوى الاكثر هيمنته في المنطقة.

    اما منهجية الدراسة، فبالرغم من تعدد مناهج البحث في الجغرافية السياسية، فان الدراسة استخدمت منهج تحليل القوة Power Analysis approach وهو افضل وانسب طرق البحث المعروفة ذلك ان هذا المنهج يجعل رؤية الباحث للموضوع واضحة تماما في كل مراحل البحث، خاصة وان موضوع الدراسة متشعب بحكم تعدد العناصر الجغرافية الطبيعية والبشرية والمشكلات الجيوبولتيكية التي يتعرض لها لبنان،كما تم الاستعانة بالمنهج التاريخي ذلك لان الباحث في الجغرافية السياسية لا بد ان يستعين بالتاريخ لمتابعة اطوار ونمو وظهور المنطقة السياسية.

- اما الدراسات السابقة فقد وجدت الباحثة عدداً كبيرا جدا من الدراسات السياسية والتاريخية والاجتماعية ودراسات جغرافية تحمل خصوصيات معينة، كمشكلة المياه او الجنوب اللبناني ودراسات متعددة عن الصراع اللبناني الصهيوني وتداخلات القضية الفلسطينية ومثلها عن الحروب الاهلية ولم تجد دراسة متكاملة على حد علم الباحثة في الجغرافية السياسية لعموم الدولة اللبنانية وتحليل كل معطيات هذه الدولة وفق لأحصائيات حديثة تم الحصول عليها من مختلف المصادر والمراجع واستخدام الانترنيت وغيره.

- اما هيكلية الدراسة: فقد تضمنت خطة لبحث خمسة فصول فضلا عن المقدمة والخاتمة وعدد من التوصيات.

   تناول الفصل الاول من الرسالة التاريخ السياسي لدولة لبنان ونظامها السياسي وبناء المنطقة اللبنانية، وقد تم فيه استعراض سريع لأهم الاحداث التاريخية المؤثرة في تكوين هذه الدولة ووفقاً لمباحث ثلاث. اهتم المبحث الاول بمنطقة لبنان في ظل الدولة العثمانية للفترة من 1560-1920، ودراسة خصائص السياسة العثمانية خلال هذه الفترة التي تعد الركيزة الاساسية لبناء هذه الدولة والتقسيم الطائفي معها.، فيما يتناول المبحث الثاني، فترة الانتداب الفرنسي مع هذه الدولة والتهيئة لخلق دولة لبنان وتكوين الجمهورية اللبنانية.

   كما تناول المبحث الثالث النظام السياسي والدستور اللبناني لما له اهمية في خلق نمط جيوبولتيكي لاحق في هذه الدولة ولما لها من خصوصية في تكوينها الاثني.

  اما الفصل الثاني فقد كرس لدراسة المقومات الطبيعية للدولة اللبنانية واهمية هذه المقومات جيوبولتيكا، من خلال دراسة الموقع والمساحة والاقاليم المناخية وغيرها.

   وتناول الفصل الثالث الاهمية الجيوبولتيكية للمقومات البشرية للبنان من خلال دراسة السكان ونموه وتنوعه الاني لاستخلاص اهمية هذه العناصر في الوزن السياسي لدولة لبنان.

   وجاء الفصل الرابع لتقويم امكانات لبنان الاقتصادية من خلال التعرف على اهم هذه الامكانات كالزراعية والصناعية والتجارية والسياحية وغيرها.

   اما الفصل الخامس والاخير، فقد جاء لتقويم دولة لبنان وفق الطرق الاحصائية الحديثة بالمقارنة مع بعض الدول المجاورة وغيرها، فيما نضمت دراسة اهم مشكلاته الجيوبولتيكية والتي لا يمكن اغفالها لاهميتها في السياسة اللبنانية خاصة والشرق الاوسط عامة، وكونها تعد عوامل مهددة للامن الوطني اللبناني وصولا الى استنتاجات محددة في ضوء هذه المشكلات الجيوبولتيكية.

   وقد واجهت الباحثة بعض الصعوبات منها ما هو عام يربط بالاوضاع التي سادت في العراق في ضوء احتلاله من قبل قوات التحالف وتدمير معظم الجامعات والمكتبات فضلا عن تردي الوضع الامني وصعوبة التنقل وغيرها مما اثر كثيرا على وقت انجاز الرسالة والحصول على مصادر اخرى.

   وفي الختام اقول ان دراسة الجغرافية السياسية لدولة مثل لبنان يعد من المواضيع المعقدة، ذلك لاختلاف الطروحات عنها ووجهات النظر بين الاطراف المتعددة في لبنان مما يجعل من الباحث لكي يكون حياديا يبذل جهدا مضينا للخروج بوجه نظر مقبولة وحسبي أني اجتهدت وللمجتهد حسنات وعسى ان ترضي لجنة المناقشة الموقرة عنه ومن الله التوفيق.

تفصيل قائمة المحتويات :

  فهرست المحتويات، فهرت الخرائط، فهرست الجداول، فهرست الاشكال، المقدمة، الفصل الاول/ التطورات التاريخية والسياسية لدولة لبنان، المبحث الاول/نشأة الدولة اللبنانية وتكوينها.

1-خصائص السياسة العثمانية في المنطقة.

2-عهد الامارة :

أ.الامارة المعينية(1516-1697)م.

ب.الامارة الشهابية(1698-1842)م.

3-عهد نظام القائمقامتين(1843-1860)م.

4-نظام المتصرفيه (1861-1914)م:
 
ثانيا / لبنان تحت الانتداب الفرنسي:

1.دولة لبنان الكبير.

2.الجمهورية اللبنانية.

المبحث الثاني: الميثاق الوطني واستقلال لبنان:

1.الميثاق الوطني والاستقلال.

2.لبنان والحرب الاهلية.

المبحث الثالث: طبيعة نظام الحكم وعملية صنع القرار السياسي

اولا: النظام السياسي والدستور اللبناني:

1-نشأة الدستور اللبناني.

2-مكونات الدستور اللبناني.

3-التعديلات التي مر بها الدستور اللبناني .

4.خصائص الدستور اللبناني .

5.الدستور اللبناني والطائفية.

ثانيا: السلطات العامة في لبنان.

الفصل الثاني :المقومات الطبيعية لدولة لبنان واهميتها الجيوبولتيكية.

المبحث الاول: الموقع الجغرافي والمساحة :

اولا: الموقع الجغرافي .

أ.الموقع الفلكي .

ب.الموقع القاري والبحري .

ج.موقع الجوار .

ثانيا: مساحة الدولة وشكلها .

المبحث الثاني : المناخ والاقاليم المناخية.

اولا:المناخ :

أ.الحرارة.

ب.الرياح  .

ثانيا:الاقاليم المناخية .

المبحث الثالث  :  التضاريس :

أ.الاقليم السهلي.

ب.الاقليم الجبلي.

المبحث الرابع:

التربة والمياه :

اولا: التربة.

ثانيا:الموارد المائية  :

أ.التساقط.

ب.الموارد المائية السطحية.

ج.المياه الجوفية. 

الميزان المائي اللبناني.

الفصل الثالث : المقومات البشرية لدولة لبنان واهميتها الجيوبولتيكية:

المبحث الاول : حجم السكان ونموهم.

1.حجم السكان ونموهم.

2.الهجرة :

أ.الهجرة الداخلية.

ب.الهجرة الخارجية.

المبحث الثالث : التوزيع الجغرافي لسكان لبنان :

أ.الكثافة السكانية .

ب.توزيع مراكز الاستيطان البشري.

ج.سكان الحضر والريف.

المبحث الثالث : تركيب السكاني

اولا: تركيب السكاني :

أ.التركيب النوعي.

ب.التركيب العمري.

ج.التركيب الاقتصادي.

ثانيا: معدل الفقر والبطالة والامية.

المبحث الرابع :التركيب الاثنوغرافي لسكان لبنان واهميته الجيوبولتيكية :

اولا: التكوين القومي .

ثانيا: التكوين الديني.

الفصل الرابع :المقومات الاقتصادية لدولة لبنان واهميتها الجيوبولتيكية :

المبحث الاول :

اولا-الزراعة :

أ.المحاصيل الزراعية .

ب.الثروة الحيوانية والسمكية.

ثانيا:الميزان الغذائي :

المبحث الثاني :الصناعة.

المبحث الثالث : التجارة والنقل الاتصالات :

اولا: التجارة الميزان التجاري.

ثانيا:النقل والمواصلات :

اولا- النقل.

 ثانيا- الاتصالات .

المبحث الرابع :السياحة والنشاط المصرفي :

اولا:السياحة .

ثانيا:النشاط المصرفي .

الفصل الخامس : الوزن السياسي لدولة لبنان ومشكلاته الجيوبولتيكية :

المبحث الاول : قياس وزن قوة دولة لبنان.

المبحث الثاني : القوى العربية والاقليمية والدولية المؤثرة في جيوبولتيكية دولة لبنان "

اولا: القوى العربية:

1.سوريا .

2.الوجود الفلسطيني .

ثانيا:القوى الاقليمية :

1.اسرائيل.

2.ايران.

ثالثا:القوى الدولية :

1.الولايات المتحدة الامريكية .

2.فرنسا .

المبحث الثالث : جيوبولتيكية الجنوب اللبناني والاطماع الصهيونية :

اولا-التوسع في الحدود 

ثانيا-الاستيلاء على المياه.

ثالثا:الحصول على مناطق أمنه.

الاستنتاجات والتوصيات، المصادر.

تفصيل فهرست الجداول :

   موقع لبنان في المشرق العربي، تطور الحدود اللبنانية (1861-1920)م، الوضع العسكري في لبنان قبيل الاجتياح الاسرائيلي سنة1982م، الوضع العسكري في لبنان بعد الاجتياح الاسرائيلي سنة1982م، الوضع العسكري في لبنان عام 1983م، موقع لبنان الفلكي، موقع لبنان بين قارات العالم، لبنان ودول الحوار، خطوط الحرارة المتساوية في لبنان خلال شهر تموز، خطوط الحرارة المتساوية في لبنان خلال شهر كانون الثاني، الاقاليم المناخية في لبنان، التضاريس في لبنان، ارتفاعات السطح في لبنان، انواع التربة في لبنان، المعدل السنوي لسقوط الامطار في لبنان، الانهار في لبنان، توزيع السكان على محافظات لبنان عام 2002، توزيع السكان لبنان عام 2002، التوزيع الاثنوغرافي لدولة لبنان، توزيع المحاصيل الزراعية في لبنان، استعمالات الارض في لبنان، توزيع الصناعات في لبنان، طرق النقل البري في لبنان، المراكز السياحية في لبنان، توزيع المخيمات الفلسطينية في لبنان، المحاور العسكرية الطولية والعرضية في لبنان، منطقة تحويل مياه الليطاني الى حوض الاردن، توافر العامل الاول في المنطقة، توافر العامل الثاني في المنطقة، توافر العامل الثالث في المنطقة، توافر العامل الرابع في المنطقة، معدلات الحرارة السنوية لشهري كانون الثاني وتموز (م)في لبنان،
     
     معدلات الامطار (ملم) في لبنان، تصريف الانهار في لبنان، تصريف الاحواض المائية في لبنان، الموازنة المائية في لبنان لعام 2000، سكان لبنان لمدة (1932-2002). 

   عدد سكان لبنان لاعوام (2005،2010،2015،2020،2025)، عدد السكان المسجلين في لبنان حسب المحافظات لعام 1996، اعداد المهاجرين خارج لبنان لمدة (1991-1999)، اعداد المهاجرين حسب الجنس(النوع)لعام 1996، التوزيع الجغرافي للسكان في لبنان حسب المحافظات لاعوام (1970،1996،2002)، اعداد ونسب سكان الحضر والريف في لبنان لاعوام (1960،1980،1999،2002)، نسبة النوع في لبنان لعام 2002، الهرم السكاني لدولة لبنان لعام 2002، النسب المئوية لفئات العمرية لسكان لبنان لاعوام (1970،1990،1998،2002)، الاعداد والنسب المئوية لسكان لبنان حسب الفئات العمرية عام 2002.، معدل النشاط الاقتصادي للسكان لعام 2002، النسب المئوية للقوى العاملة في القطاعات الاقتصادية في لبنان لاعوام (1985،1995،1999،2002)، معدل الامية بين الذكور والاناث حسب المحافظات اللبنانية حسب تقديرات عام 1997، التركيب الاثنوغرافي لسكان لبنان حسب تقديرات عام 2002، الانتاج الزراعي من الحبوب للبنان لاعوام (1990،1995،2000)(طن)، الانتاج الزراعي من المحاصيل الصناعية للبنان لاعوام (1990،1995،2000)(طن)، اجمالي الناتج الزراعي ومتوسط نصيب الفرد منه في لبنان (دولار)، المساحات المروية في لبنان وعدد الحيازات حسب نمط الري المتبع (هكتار)، اعداد الحيوانات في لبنان لاعوام (1990-2000)، انتاج اللحوم والحليب والبيض في لبنان لاعوام (1990،1995،2000)(طن)، تطور اعداد الاسماك في لبنان لاعوام (1995،1996،1997،1998)، الميزان الغذائي لدولة لبنان لعام 1997، تطور نصيب القطاع الصناعي من اجمالي الناتج المحلي(%)، النسب المئوية للقوى العاملة في القطاع الصناعي لدولة لبنان، انتاجية العمال في القطاع الصناعي في لبنان بالاسعار الجارية(دولار/عامل)، القيمة المضافة للصناعات التحويلية في لبنان بالاسعار الجارية(مليون دولار)، الصادرات والواردات الزراعية والصناعية لدولة لبنان لمدة (1995-2001)(مليون دولار)، اجمالي صادرات وواردات لبنان لمدة (1995-2001) (مليون دولار)، اطوال طرق المطارات المعبدة وغير المعبدة في دولة لبنان عام 2000، حركة النقل الجوي في دولة لبنان، الحركة التجارية في ميناء بيروت البحري، الناتج المحلي الاجمالي حسب القطاعات الاقتصادية باسعار السوق الجارية لعام 2000(مليون دولار)، الناتج المحلي ومعدلات النمو لدولة لبنان باسعار عام 1998 (ملايين دولارات) لمدة 1998-2002، المؤشرات التي اختيرت لقياس قوة الدول، معاملات المؤشرات في العوامل الاساسية الاربعة، درجة توافر العامل الاول في المنطقة، درجة توافر العامل الثاني في المنطقة، درجة توافر العامل الثالث في المنطقة، درجة توافر العامل الرابع في المنطقة، معدلات تساقط الامطار في لبنان (ملم)، نمو سكان لبنان لمدة (1932-2002) (نسمة)، تطور اعداد سكان لبنان لاعوام (2005،2010،2020،2025)(نسمة)، نمو اعداد المهاجرين خارج لبنان لمدة (1991-1999)(نسمة)، الاعداد والنسب لسكان الحضر والريف في لبنان لاعوام (1960،1980،1999،2002)، الهرم السكاني لدولة لبنان لعام 2002، النسب المئوية للفئات العمرية لسكان لبنان لاعوام(1970،1990،1998،2002)، النسب المئوية للقوى العاملة في القطاعات الاقتصادية في دولة لبنان لاعوام (1985،1995،1999،2002)، التوزيع الطائفي لدولة لبنان.

     الانتاج الزراعي من الحبوب للبنان لاعوام (1990،1995،2000) (طن)، الانتاج الزراعي من المحاصيل الصناعية للبنان لاعوام (1990،1999،2000)(طن)، تطور الناتج الزراعي ونصيب الفرد منه في لبنان لاعوام (1990،1995،2000) (طن) .

    اعداد الاغنام، الابقار،الماعز في لبنان لمدة (1990-2000)، اعداد الاسماك في لبنان لاعوام (1995،1996،1997،1998) (طن)، الفروع الرئيسة لصناعة في دولة لبنان لعام 2000، تطور نصيب القطاع الصناعي من اجمالي الناتج المحلي(%).

    الصادرات والواردات الزراعية لدولة لبنان من(1995-2001)(مليون دولار)، الصادرات والوارادات الصناعية لدولة لبنان للمدة (1995-2001) (مليون دولار)، الصادرات والواردات لدولة لبنان من (1995-2001) (مليون دولار)، حركة النقل الجوي في دولة لبنان من (1995-2001)، الحركة التجاربة في ميناء بيروت البحري، النسب المئوية للسياح القادمين الى دولة لبنان لعام 2000، تطور اعداد السياح القادمين الى دولة لبنان من (1992-1999).

الاستنتاجات :

من خلال ما تقدم بين صفحات الرسالة امكن التوصل عن الكثير من الموضوعات والحقائق هي:

1. لبنان قطر من اقطار الوطن العربي يتمتع بأهمية جيوبولتيكية من خلال الموقع المتميز الذي يشغله حيث يقع وسط الوطن العربي، وهو مركز اتصال بين الغرب والشرق وله منفذ بحري يتمثل بالساحل المطل على البحر المتوسط يسهل له تجارة الترانزيت. ولكن من محددات استراتيجية الموقع الجغرافي للبنان هي مجاورته لدولة (اسرائيل) بحدود تبلغ 79كم من الجنوب التي تشهد توتراً سياحياً وعسكرياً يهدد الامن اللبناني.
2. صغر مساحة لبنان تعني ضعفا من الناحية العسكرية، لعدم توفر امكانيات الدفاع في العمق، ولكن التكوينات الطبوغرافية وخاصة المظهر الجبلي العام للبنان. ادت الوظيفة الدفاعية.
3. شكل الدولة اللبنانية يعد موطن ضعف، فهو شكل طولي بوجه عام يبتعد عن الشكل المثالي الدائري، وهذا الشكل يعيق الدولة اللبنانية من بسط سيطرتها على كافة انحائه، كما ان العاصمة بيروت لا تتوسط الدولة مما يحدد قدرتها على اداء وظيفتها في الحكم والادارة، وهي تقع في نهاية نتوء بارز على الساحل اللبناني، يجعلها عرضة للتهديد والسقوط.
4. يساعد مناخ لبنان على النشاط البشري، إذ انه يتسم بالتنوع حيث وجود عدة اقاليم مناخية تتيح للبنان انتاج عدة محاصيل زراعية كما انه مناخ سياحي.
5. تتنوع التربة في لبنان بالرغم من صغر المساحة، كما ان انواعا منها غنية بالمواد العضوية، فكان نتيجته تنوعا بالمحاصيل الزراعية. الا ان موطن الضعف فيكمن في اتساع نطاق الترب المفككة الخشنة القوام التي لا تملك القدرة على تثبيت جذور النبات والاحتفاظ بالماء كما يكمن الضعف في تعرض تربة المرتفعات والسفوح للجرف وكذلك التعرية.
6. الموارد المائية تمثل جانب قوة للدولة اللبنانية،فاجمالي الموارد المائية المتاحة في لبنان تصل الى نحو 3378 مليون م3، في الوقت الذي لا يصل فيه الاستهلاك المحلي ربع هذه الكمية لذا فمستوى الامن المائي في لبنان جيد جدا في الوقت الحاضر والمستقبل.
7. حجم سكان لبنان ونموهم زاد نحو 3.5 اضعاف عددهم بين عامي (1932-2002) وهناك تفاوت واضح في توزيع السكان على المساحة، اذ يتركز معظم السكان في السهل الساحلي خاصة في القطاع الاوسط منه بينما تعاني بقية الانحاء من الفراغ النسبي وهذا يعطي نقطة ضعف للدولة اللبنانية.
8. الهرم السكاني في لبنان يعكس قدرة غالبية السكان على الانتاج، ويدعم القدرة الانتاجية ارتفاع نسبة التعليم وانخفاض نسبة الامية، وايضا ارتفاع نسبة انضمام ومشاركة المرأة بالعمل، وهذا كله جانب قوة الا ان موطن الضعف يكمن في انخفاض نسبة النوع (92) ذكر مقابل (100)انثى، وهذا يدل على تانث المجتمع اللبناني مما يضعف قوة الدولة.
9. يظهر القطاع الزراعي في لبنان موطن ضعف محتمل، لعجز القطاع الزراعي من توفير اهم السلع الاستراتيجية خاصة القمح والسكر والرز وبعض البقوليات، لهذا تضطر الحكومة اللبنانية استيرادها من الخارج مما يجعلها عرضة لقيود سياسية خارجية.
10. تفتقر دولة لبنان الى المعادن الفلزية ذات الاهمية الاقتصادية والاستراتيجية، وايضا يعاني لبنان نقصا واضحا في مصادر الطاقة الاولية كالبترول وتعتمد على البترول المستورد خارجيا، وبالتالي يعاني القطاع الصناعي اللبناني من ضعف يحد من تقدمه.
11. يمثل القطاع التجاري في لبنان موطن ضعف محتمل، اذ بلغ عجز الميزان التجاري 6405 مليون دولار عام 2000، وهذا آمر في غاية الخطورة، الا ان جانب القوة فيه يتركز في تجارة الترانزيت التي هي نتيجة موقع لبنان الجغرافي المتميز.
12. يعطي قطاع النقل والاتصالات قوة للدولة اللبنانية، فلبنان يملك شبكة نقل داخلية تكاد تغطي كافة انحاء البلاد، كما يملك شبكة نقل خارجية تتيح للبنان المشاركة الفعالة في الاتصال الدولي.
13. لبنان مركز مصرفي مهم في الشرق الاوسط، اذ ان النشاط المصرفي والمالي اللبناني محط أنظار المستثمرين العرب والاجانب، يعطي لدولة اللبناني القوة والتقدم.
14. يملك لبنان 80% من المقومات السياحية، فهو مركز سياحي مهم في المنطقة، أذ ان السياحة تعد مقوما مهما لنهوض الاقتصاد اللبناني، المعتمد على السياحة والخدمات.
15. لقد تبين ان التكوين التاريخي والجغرافي والعرقي والديني للمجتمع اللبناني يقوم على اسس واصول عربية سامية في بعدها التاريخي والجغرافي والقومي وقد تميزت هذه الاصول بتنوع في العقيدة الدينية لم تؤثر عبر التاريخ في الاسس والاصول العربية المشتركة، لولا ان بعض القوى المعادية للعرب والعروبة هي التي أثارت وسببت الانقسامات الطائفية والمذهبية، بل والمناطقية.
16. موقع لبنان الجغرافي شديد الارتباط باهميته الاستراتيجية، هذا ما جعله ميداناً فسيحاً لصراعات دولية، لنشر المبادىء والممارسات سواء كانت سياسية او مذهبية او اقتصادية كما غنى لبنان بالموارد المائية، اثار الاطماع (الاسرائيلية) اتجاهه، فأخذت (اسرائيل) بالعمليات العسكرية لتوسيع الحدود للهيمنة على المياه والاراضي اللبنانية.
17. ان دولة لبنان بصغر حجمها ووفره مواردها المائية تشكل هدفا جيوبولتيكاني في الفكر الصهيوني للاستيلاء على موارده المائية.
18. تشكل الجنوب اللبناني عقدة جيوبولتيكية لكيان الصهيوني من خلال تمركز المقاومة اللبنانية التي تمكنت من اخراج القوات الاسرائيلية من الجنوب اللبناني.
19. يشكل التنوع الاثني والطائفي في لبنان مشكلة مهمة في خلق وحدة وطنية ، وكانت الحرب الاهلية احدى اهم نتائج هذا التنوع.

التوصيات :

   رغم ان التوصيات في مثل هذه الدراسات وفي ظل ما تعيشه الامة العربية من سوء وتخاذل حكامها، فان واجب البحث العلمي ان نشير الى بعض الجوانب التي يمكن من خلالها تلافي نقاط الضعف في هذه الدولة وتعزيز،جوانب القوة ومحاولة دمج امكانات هذا الجزء من الامة العربية مع امكانات الكل لكي يمكن معها وضع توصيات جيوستراتيجية هامة، يمكن من خلالها الارتقاء الى وضع عربي افضل. ومن هنا يمكن التوصية بالاتي:

1. تعزيز الدور اللبناني في مواجهة مخططات الكيان الصهيوني التوسعية من خلال تضامن عربي يرتقي الى مستوى الاحداث بالوقوف ضد المطالب الامريكية والصهيونية في اضفاء شرعية الدولبة (الاسرائيلية) ومحاولات ترشيخها، مع تركيز على الوحدة الوطنية.
2. الغاء الطائفية بكافة اشكالها في لبنان، لتفويت الفرصه على تغذيتها خارجيا ممن لهم المصالح تأجيج الاوضاع الداخلية في لبنان والمنطقة باكملها واعتبار الاختلاف في الاعتقاد عامل قوة وليس عامل ضعف.
3. وضع سياسة سكانية في أطار سياسة أنمائية متكاملة وتحقيق معدلات نمو سكانية قياسية.
4. اعادة انشاء القاعدة الاقتصادية بتنفيذ برنامج طموح يستهدف تجهيز البلاد ببنية تحتية حديثة وتحسين الانتاجية.
5. اتباع سياسة نقدية تستهدف مكافحة التضخم وتثبيت سعر صرف الليره اللبنانية اتجاه الدولار.
6. انشاء اطار مؤسسي وتنظيمي لتنشيط عمل القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار الاجنبي.
7. تأمين مجالات عدة لزراعة جديدة منظمة تتلاءم وطبيعة الارض والمناخ وقابلة للتطور شرط تشجيعها وتأمين تصريفها محليا وخارجيا، لغرض تحقيق الامن الغذائي.
8. تطوير الوحدات الصناعية بما يلائم ومتطلبات السوق المحلية والعالمية لغرض التصدير، وكذلك الاهتمام بتدريب الملاكات العاملة لتطوير الانتاج وتحسينه.
9. اعتماد سياسة حماية المنتوج اللبناني خاصة الزراعي بمنع الاستيراد والحد منه، ودعم السلع المحلية.
10. عقد اتفاقيات ثنائية مع بعض الدول ولاسيما العربية، لتصريف وتسويق المنتجات اللبنانية.
11. ايجاد تشريع محدد حول استعمال موارد المياه والاراضي والمحافظة على البيئة وحمايتها.

تفصيل قائمة المصادر والمراجع :

القران الكريم

أـ موسوعات:

1. مفرج، بشاره، الموسوعة اللبنانية المصورة، ج1،منشورات مكتبية البستاني، بيروت،1969.
2. مفرج، بشاره، الموسوعة اللبنانية، ج2، منشورات مكتبة البستاني، بيروت، 1971.
3. مفرج، بشاره، الموسوعة اللبنانية المصورة، ج3، منشورات مكتبة البستاني، بيروت، 1970.
4. ــــــــــ، المنجد في اللغة والاعلام، دار المشرق، بيروت، 1986.

ب- الكتب:

5. ابو العنين، حسن السيد ، لبنان دراسة في الجغرافية الطبيعية، دار النهضة العربية، بيروت، 1980.
6. ابو العنين، حسن السيد ، لبنان، دراسة في الجغرافية الطبيعية، دار النهضة، بيروت، 1980.
7. ابو خليل، غسان ، الحدود اللبنانية الجنوبية في دائرة الخطر الصهيوني ، مجلة فلسطين الثورة، العدد 689، 3،كانون الاول/1997، ص25.
8. ابو صالح ، عباس ، تاريخ الموحدين الدروز السياسي، منشورات المجلس الدرزي لبحوث الانماء، بيروت، 1986.
9. اسماعيل، عادل ، السياسة الدولية في الشرق الاوسط، بيروت، 1970.
10. اغا، محمد علي، الاتجاهات السياسية في لبنان، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1991.
11. ال صفا، ، محمد جابر تاريخ جبل عامل، دار متن للغة ، غير مؤرخ.
12. الاب بطرس ضو، تاريخ الموارنة الديني والسياسي، دار النهار لنشر والطباعة، بيروت، 1970.
13. الاربش، جواد ، دساتير العالم العربي، مطبعة الكويت، الكويت، 1972.
14. الاشرم، محمود، اقتصاديات المياه في الوطن العربي والعالم، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2001.
15. البرازي، نوري وابراهيم المشهداني، الجغرافية الزراعية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل، 2000.
16. البرعوثي، بشير، الاطماع الاسرائيلية في مياه فلسطين والدول المجاورة، مركز دراسات الوحدة العربية،بيروت، 1987.
17. البزري، عفيف، اسرائيل والمياه العربية، دار الحقائق للطباعة والنشر،بيروت، 1984.
18. الجسر، باسم، فؤاد شهاب، ذلك المجهول، شركة المطبوعات، بيروت، 1988.
19. الجسر، باسم ، ميثاق 1943، لماذ وهل سقط، دار النهار، بيروت، 1978.
20. الحديثي، طه حمادي، جغرافية السكان، دار الكتب لطباعة والنشر، جامعة الموصل،2000.
21. الحسن، احسان محمد واخرون، دراسات في المجتمع العربي، مطبعة اتحاد الجامعات العربية، عمان، 1985.
22. الحسن، حسن، النظم السياسية والدستورية في لبنان والبلدان العربية، بيروت.
23. الحسن، خالد، الازمة اللبنانية-محاولات للفهم، دار الكرمل، عمان،1987.
24. الحص، سليم، نافذة على المستقبل، دار العلم للملايين، بيروت، 1981.
25. الحلاق، احسان، دراسات في المجتمع اللبناني، دار النهضة العربية، بيروت، 2001.
26. الخفاف، عبد علي، الوطن العربي، ارضه. سكانه.موارده، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، 2000.
27. الخفاف، عبد علي، جغرافية السكان، اسس عامة، دار الفكر، عمان، 1999.
28. الخوري، بشاره، حقائق لبنانية، ج1، بيروت.
29. الخوري، بشاره، حقائق لبنانية، ج3، بيروت،بيروت.
30. الخوند، مسعود، معجم التاريخي للبلدان والدول، مطبعة عيد، بيروت، 1985.
31. الديب، محمد محمود، الجغرافية السياسية، اسس وتطبيقات، مكتب سعيد رأفت، 1973.
32. الريس، شفيق، التحدي اللبناني 1975-1976، دار الميسرة، بيروت، 1978.
33. الزيني، عبد الحسن ، الاحصاء السكاني، دار الحرية، بغداد، 1974.
34. السعودي، محمد عبد الغني، جغرافية العلاقات السياسية والدولية، دار الرائد لطباعة، القاهرة، 1982.
35. السعيد، نعمة، النظم السياسية في الشرق الاوسط، ج1، مطبعة المعارف، بغداد، 1978.
36. السماك، محمد آزهر وباسم الساعاتي، الموارد الطبيعية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دار الكتب لطباعة والنشر، الموصل، 1988.
37. السيد، عبد المنعم، العرب ودول الجوار الجغرافي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1987.
38. الشامي، صلاح الدين، دراسات في الجغرافية السياسية، منشأة دار المعارف، الاسكندرية.
39. الصائع، انيس ، لبنان الطائفي، دار الصراع الفكري، بيروت، 1955.
40. الصائع، سمير، الدستور اللبناني من التعديل الى التبديل، المؤسسة الجامعية للطباعة والنشر، 2000.
41. الصليبي، كمال، تاريخ لبنان الحديث، دار النهار للنشر،بيروت، 1978.
42. الصليبي، كمال، تاريخ لبنان الحديث، ط2، دار النهار للنشر،بيروت،1984.
43. العلي، احمد ابراهيم، الاطماع الصهيونية في المياه العربية، دار الصادر، بيروت، 1993.
44. الغبين، فهد مقبول، حروب الماء العربية، نزاع الشرق الاوسط، عمان، 1991.
45. القصاب، نافع واخرون، الجغرافية السياسية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دار الكتب لطباعة والنشر، بغداد.
46. الكوثراني، وجيه ، الاتجاهات الاجتماعية والسياسية في جبل لبنان والمشرق العربي1860-1920، معهد الانماء العربي، بيروت، 1976.
47. المسعود، محمد، الجغرافية السياسية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1988.
48. النقاش، زكي، دور العروبة في تراثنا اللبناني، دار لبنان لطباعة والنشر، بيروت، غير مؤرخ.
49. النقاش، زكي، لبنان بين الحقيقة ، المكتب التجاري لطباعة والنشر، بيروت، 1965.
50. النقاش، زكي، لبنان بين الحقيقة والظلال، المكتب التجاري لطباعة، بيروت، 1965.
51. بردو، جورج وزميله، القانون الدستوري والنظام السياسي، المؤسسة الجامعية، للدراسات والنشر، بيروت، 1982.
52. بسيوني، عبد الغني، النظم السياسية، دار الجامعة لطباعة والنشر، الاسكندرية، 1985.
53. بقرداني، كريم ، لعنة وطن، عبر المشرق للمنشورات، بيروت، 1991.
54. بلغزيز، عبد الاله ، دور الدولة في مواجهة النزاعات الاهلية، مركز الدراسات الوحدة العربية، بيروت، 1997.
55. بولس، جواد ، تاريخ لبنان، دار النهار، بيروت، 1972.
56. بولس، جواد، لبنان والبلدان المجاورة، مؤسسة بدران للطباعة، بيروت، 1970.
57. بيريز، شمعون، الشرق الاوسط الجديد، دار الجليل للنشر، عمان، 1994.
58. نيكسون، ريتشارد، نصر بلا حرب، ترجمة عبد الحليم ابو غزالة، القاهرة، 1990.
59. جابر، بسام، مشكلة المياه في الشرق الاوسط، مركز الدراسات الاستراتيجية لبحوث والتوثيق، 1994.
60. جانس، مايكل، الحرب الفلسطينية الاسرائيلية في لبنان، ترجمة محمد برهوم، دار الجليل، بيروت، 1983.
61. جوده، حسنين جوده، جغرافية لبنان الاقليمية، المنشأة الجامعية، القاهرة، 1986.
62. جوليان، كلود ، الامبراطورية الامريكية، بيروت، 1975.
63. حبيب، احمد، مبادىء الجغرافية الصناعية، ج1، مطبعة دار السلام، بغداد، 1976.
64. حتي، فيليب، لبنان في التاريخ، ترجمة انيس فريحه، مؤسسة فرنكلين، 1959.
65. حسين،عبد الرزاق عباس،الجغرافية السياسية،مطبعة اسعد،بغداد،1976.
66. حداد، انطوان، التجربة اللبنانية، الواقع والتحديات، المؤسسة العربية، عمان، 2000.
67. حداد، سليم، قوات الامم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان، المؤسسة الجامعية، بيروت، 1982.
68. حميدان، علي سالم ومحمود الجبيس، جغرافية السكان، مدخل الى عالم السكان، دار الصفاء، عمان،2001.
69. خاطر، احمد، عهد المتصرفيه في لبنان1861-1918م، منشورات الجامعة العربية اللبنانية، 1967.
70. خليل، محسن، النظم السياسية والدستور اللبناني، دار النهضة العربية، 1979.
71. راسي، سلام، لئلا تضيع، مؤسسة نوفل، بيروت، 1997.
72. رباط، ارسون، الوسيط في القانون الدستوري اللبناني، دار العلم للملايين، بيروت، 1980.
73. رياض، محمد، الاصول العامة في الجغرافية السياسية والجيوبولتيكا، دار النهضة العربية، بيروت، 1979.
74. زين الدين، سليمان، الصراع الدولي في الشرق الاوسط وولاده دولتي سوريا ولبنان، بيروت، 1971.
75. سرحان، احمد، النظم السياسية والدستورية في لبنان والدول العربية، دار الباحث، بيروت، 1980.
76. سلمان، راضي، اسرائيل 1985-احداث ومواقف، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، 1988.
77. سليمان، راضي واخرون، اسرائيل وتجربة الحرب في لبنان، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بيروت، 1986.
78. شحاته، مغاوري ، مستقبل المياه في الوطن العربي، دار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2000.
79. شرور، فضل، الاحزاب والتنظيمات والقوى السياسية في لبنان 30-1980، دار الميسرة، 1986.
80. شوفالينيه، دومنيك، مجتمع جبل لبنان في عصر الثورة الصناعية في اوربا، ترجمة: منى عبد الله، دار النهار، بيروت، 1994.
81. صادق، دولت احمد ومحمد الشرنوبي، الاسس الديموغرافية لجغرافية السكان، مكتبة الانجلو، القاهرة، 1969.
82. طربين، احمد ، لبنان في عهد المتصرفيه الى بداية الانتداب (1861-1920)، مطبعة النهضة، بيروت، 1968.
83. ظاهر، مسعود، الجذور التاريخية للمسالة الطائفية اللبنانية، معهد الانماء العربي، بيروت، 1981.
84. ظاهر، مسعود، لبنان الاستقلال، الميثاق والصيغة، معهد الانماء العربي، بيروت، 1977.
85. عبد الرحيم، احمد واخرون، الازمة اللبنانية، اصولها، تطورها، ابعادها المختلفة، معهد البحوث والدراسات العربية، دار الغريب للطباعة ، القاهرة، 1978.
86. عبد القادر، حسن، المظهر الجغرافي لقوة الدولة، عمان، 1976.
87. عبد القادر، كمال، اثر المواصلات على السياحة في الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت،1985.
88. عبد الله، امين محمود، في اصول الجغرافية السياسية، القاهرة، 1977.
89. عبد الله عطوي، جغرافية السكان،دار النهضة العربية،بيروت،1999.
90. عمران، عبد الرحيم، سكان العالم العربي حاضرا ومستقبلا، صندوق الامم المتحدة لانشاطات السكانية، نيويورك، 1981.
91. عويدات، عبده ، النظم الدستورية في لبنان والبلاد العربية، بيروت، 1961.
92. غرين، ستيفن، امريكا واسرائيل في الشرق الاوسط 1968-1986، ترجمة محمد زايد، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
93. فايد، يوسف عبد المجيد، مناخ لبنان بين البحر والجبل، جامعة بيروت العربية، دار الاحد، بيروت، 1972.
94. فايز، محمد، الاسس النظرية لعلم الاجتماع السياسي، دار الطليعة، بيروت، 1983.
95. فرحات، اديب ، سوريا ولبنان، مطبعة عرفات ،1924.
96. فضل الله، عبد الرؤوف ، جغرافية لبنان، بيروت، 1975.
97. قريان، ملحم، تاريخ لبنان الحديث، ج2،الاهلية لطباعة والنشر،بيروت، 1978.
98. لنونغريغ، ستيفن ، سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي، ترجمة بيارعقل، دار الحقيقة للنشر، بيروت، 1979.
99. متولي، عبد الحميد، الوسيط في القانون الدستوري، دار الطالب لنشر والتوزيع، الاسكندرية، 1956.
100. محمد، صباح محمود، دراسات في جغرافية الصراع الدولي، مطبعة الاخبار، بغداد، 1990.
101. مركز دراسات وبحوث الوطن العربي، دراسات استراتيجية في الجمهورية اللبنانية، العدد، 2000.
102. معهد التخطيط القومي، ندوة وقائع اجتماع فريق الخبراء بتحسن مستوى المعيشة في دول المشرق العربي، القاهرة، 1997.
103. منظمة التنمية في الوطن العربي، المناخ الزراعي في الوطن العربي (لبنان)، جامعة الدول العربية، الخرطوم، 1976.
104. نصر، سليم وكلود دوبار، الطبقات الاجتماعية في لبنان، مقارنة سوسيولوجية تطبيقيه، ترجمة: جورج ابي صالح، مؤسسة الابحاث الفرنسية، بيروت، 1982.
105. نوكان، بيتر وجان دوززيل، مدخل الى تاريخ العلاقات الدولية، ترجمة فايز نقش، منشورات عويدات،1967.
106. هلال، علي الدين ونيفين مسعد، النظم السياسية العربية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2000.
107. وهيبه، عبد الفتاح محمد ، مدخل الى جغرافية لبنان، بيروت، 1966.

ج-الرسائل الجامعية:

108. الحديثي، عطا الله، سليمان، الاطماع الصهيونية في المياه العربية، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1989.
109. الرهيمي، عبد الامير ، موقف العراق من انتفاضة اللبنانية 1958 ، رسالة ماجستير(غير منشورة)، غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1992.
110. العبيدي، حسيب عارف ، اثر القوة في العلاقات الدولية، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية القانون والسياسة، جامعة بغداد، 1983.
111. المعاضيدي، خضير سطم ، اثر الظروف الطبيعية في قوة الدولة (تطبيق على الحرب العراقية الايرانية)، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية، جامعة بغداد، 1989.
112. بشير، غازي، ازمة النظام السياسي اللبناني من الحرب الاهلية (1975-1976)، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1984.
113. جيجان، اسراء شريف ، النظام السياسي في لبنان (1982-1995)، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد، 1996.
114. حسن، عمر كامل، النظام الشرق اوسطي وتأثيره على الامن المائي العربي، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الانبار، 2002.
115. السعدي، سعدي محمد صالح، التوزيع الجغرافي لمخيمات اللاجئين الفلسطنين في لبنان، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1974.
116. عبد العزيز، غالب ناصر، المقومات الجغرافية للوحدة العربية، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الاداب، جامعة بغداد، 1982.
117. عبد الكريم، داوود، مستقبل العمل العربي في لبنان في ظل الواقع الراهن، رسالة ماجستير(غير منشورة)، معهد القائد المؤسس لدراسات القومية والاشتراكية، جامعة المستنصرية، 2001.
118. عبد الله، حسين حمده، التطورات السياسية في لبنان (1941-1958)، رسالة ماجستير(غير منشورة)، غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 1990.
119. عليوي، حسين، مشكلة المياه في الوطن العربي واثرها على الأمن القومي العربي، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد، 1992.

د- المجلات:

120. ابو خليل، غسان، الحدود اللبنانية الجنوبية في دائرة الخطر الصهيوني، مجلة فلسطين الثورة، العدد 689، 3،كانون الاول/1997، ص25.
121. احمد، جعفر كرار، الصين بعد رحيل دينج شياونج، دراسة حول الوضع الرهن واحتمالات المستقبل، مجلة السياسية الدولية، العدد 128، نيسان 1997.
122. الزين، جهاد، لبنان-الحرب المصادرة والخطط البياني العربي، مجلة المستقبل العربي، العدد 96، كانون الثاني،1987.
123. الزين، جهاد، مستقبل الوحدة الوطنية والنظام السياسي اللبناني، مجلة المستقبل العربي، عدد 143، في كانون الثاني 1991.
124. الصلح، منح ، لبنان والخيار العربي، مجلة المستقبل العربي، العدد 86،نيسان، 1986.
125. العبيدي، مهدي، ازمة المياه في المنطقة العربية، حوليه العلوم السياسية، العدد(1)، ايلول /2001.
126. العمار، منعم ونزار الجنابي، سباق التسليح التقليدي في الشرق الاوسط بعد ام المعارك، سلسلة افاق عربية، دار الشؤوت الثقافية العامة، بغداد، 1995.
127. المصري، احمد،  الاستراتيجية الامريكية في الشرق الاوسط، المنطق النظري والتطبيقات العملية، مجلة الفكر الاستراتيجي العربي، العدد 3.
128. المصري، شفيق، الضوابط القانونية لصراع العربي-الاسرائيلي، مجلة شؤون الشرق الاوسط، العدد 76، تشرين الاول، 1998.
129. الملف الاحصائي لتنمية البشرية في الوطن العربي، مجلة المستقبل العربي، العدد 216، 2000.
130. بدوي، محمد، الجدوى الاقتصادية لتاهيل وتطوير منشأت النفط في طرابلس – لبنان، مجلة المستقبل العربي، العدد 263، 2001.
131. بشور، معن ، مستقبل اللعلاقات اللبنانية –السورية، مجلة المستقبل العربي، عدد 143، كانون الثاني، 1991، .
132. بلقزيز، عبد الاله ، سقط اتفاق 17/ايار/اللبناني-الاسرائيلي، فلماذا يبقى اتفاق اوسلوا، مجلة المستقبل العربي، عدد 243، ايار، 1999.
133. تهامي، احمد، الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان، مناورة ام حقيقة، مجلة السياسة الدولية، عدد 133، القاهرة، 1998.
134. حداد، معين، تلازم المساريين اللبناني-السوري، مجلة شؤون الشرق الاوسط، العدد 76، تشرين الاول،1998.
135. حمدان، كمال، الموارد المائية العربية والمتغيرات الدولية، مجلة الطريق، بيروت، لسنة 54،العدد 1، شباط 1995.
136. سابا، الياس، الازمة اللبنانية….الى اين، مجلة المستقبل العربي، العدد 135، 1990.
137. سابا، الياس، الاقتصاد اللبناني – من اين والى اين، مجلة المستقبل العربي، العدد 276، شباط 2002.
138. سابا، الياس ، مستقبل الاوضاع الاقتصادية في لبنان، مجلة المستقبل العربي، العدد 143، كانون الثاني، 1999.
139. طي، محمد، صلاحيات الدستور اللبناني، مجلة الباحث، العدد 55، تموز، 1992.
140. عبد الرحمن، اسعد، البعد الفلسطيني اللبناني في حرب الاستنزاف الداخلية العربية، مجلة شؤون فلسطينية، عدد 17، 1984.
141. عقل، محمد، اخرا مبتكرات العقل الصهيوني في لبنان، مجلة المنبر، العدد 52، حزيران 1995.
142. عيسى، نديم ، خطر الفكر الاستطياني الصهيوني على دول الطوق العربية، مجلد ام المعارك ، عدد1، تموز1991.
143. لبكي، بطرس، الهجرة اللبنانية، الحروب داخل لبنان (1990-1999)، مجلة المستقبل العربي، العدد 263، كانون الثاني، 2001.
144. محمد، صباح محمود وعبد الامير عباس، الموارد المائية وعلاقتها بالامن الغذائي العربي، مجلة كلية التربية، العدد الثاني، 2000.
145. مدلل، سعد الدين، الثروة المائية في لبنان، مجلة العلم°والتكنولوجيا، العدد 17-18 /تموز/ 1989.
146. مزاحم، هيثم ، القرار 425 حزب الله ، سياسة المواجهة في الجنوب اللبناني، مجلة شؤون الشرق الاوسط، مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث والتوثيق، بيروت، عدد 7، شباط 1999.
147. مسره، انطوان ، مفضله المساواة والمشاركة في انظمة الحكم العربية، الحالة اللبنانية، مجلة المستقبل العربي، عدد 131، كانون الثاني، 1990.
148. ــــــــــ،الاحتلال الايراني للبنان، مجلة المنار، عدد 42، حزيران /1988.
هـ- الوثائق:
149. مركز البحوث والتوثيق اللبناني، وثيقة المفاوضات اللبنانية-الاسرائيلية، الفن للطباعة،1984.
150. الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1969، نص اتفاقية القاهرة المعقودة بين السلطات اللبنانية والمنظمات الفلسطينية.
151. ــــــــــ، جنوب لبنان، مأساة وحمود، دراسة وثائقية، بيروت، 1981.

و- المنشورات:

152. الامم المتحدة،  اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا، الاحصاءات الاولية لقطاع التعليم في لبنان، نيويورك،2001.
153. الامم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غربي اسيا، الاسكو" ، التجارة والاتصالات، الجمهورية اللبنانية، نيويورك، 2001.
154. الامم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لعربي اسيا، تطورات الاقتصادية، في منظمة الاسكو في عام 2002، نيويورك ،2001.
155. الامم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا، الاسكو، فيويورك، 2001.
156. الامم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا، المجموعة الاحصائية لعام 2001، العدد الحادي والعشرون.
157. الامم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا، المجموعة الاحصائية لعام 2001، العدد الحادي والعشرون، 2001.
158. جامعة الدول العربية ، التقرير الاقتصادي العربي الموحد، اتحاد العرف العام لتجارة والصناعة والزراعة لبلاد العربية، 2002.
159. جامعة الدول العربية، ادارة فلسطين ، شعبة اللاجئين، املاك اللعرب واموالهم المجمدة في فلسطين المحتلة.
160. جامعة الدول العربية، المجموعة الاحصائية لعام (80-1988)، ع 3، نيسان 1990.
161. جامعة الدول العربية، المنظمة العربية لتنمية الزراعية، السياسات الزراعية العربية في عقد التسعينات(الجمهورية اللبنانية)، الخرطوم، 2000.
162. جامعة الدول العربية، المنظمة العربية لتنمية، السياسات الزراعية العربية في عقد التسعينات الجمهورية اللبنانية، الخرطوم، 2000.
163. فاعور، علي ، الهجرة من جنوب لبنان، الاسكو، نيويورك، 1981.
164. ماكسيموفيتش، بريماكوف ، تحليل نزاع الشرق الاوسط، ترجمة سعيد احمد، منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي، دمشق، 1979.
165. محمود، عادل ، مظاهر الانسحاب الصهيوني من جنوب لبنان، الواقع-الابعاد ، محطات استراتيجية، العدد 31، 2000.
166. مظهور، عادل محمود ، المياه والحرب، لبنان والتهديدات الصهيونية، الراصد الدولي، العدد 58، 2002.

ز- الصحف:

167. الصلح، رغيد ، هل زال العطش الاسرائيلي لمياه الليطاني، صحيفة الحياة، 11/3/1996 .
168. خليفة، عصام، المشاريع الصهيونية لاستغلال المياه العربية، جريدة الحياة، 27/1/1992.
169. صحيفة الانوار بتاريخ 22/4/2000.

- المصادر الاجنبية:

170. arabic rconomic report.
171. Charles gombier, Apercusurles dimats. DeLasyrie et du Liban, Beirat, 1945,
172. Don Pertz, The Middle east Today, Holt, Rinehart and winston, Inc, London, 1963,
173. E.Picord; Labih, guerre civile, conflit regional Maghreb, Mahrek,1978.
174. edmond Rubath, Lafor Moition Histrpue DuLiban Politioue-ET constitutional ,publicativns de Luniversite, Beyroth, Liban, 1973.
175. eurapa publications Limted , The middle east, London, 1959.
176. Fredenikh. Hart man, The Relation of Nation, Macmilla. Publishing,1962.
177. Harm J. deblid, Dystemtic political Geography . NewYork. Hogn. Wiely and Son, Inc, 1973.
178.http\\www.moqawana.org\arabic\resbackh\janob htm.
179. J.Nantet, Historire duliban, de Minuil , Paris,1963.
180. Jones, H.R., Apopulation Geography. Haber and rows Ltd., Kondon, 1981.
181. Kamal. S,Salibi, The Modren History of Lebanon. Weiden feld and Nicolos. Co. Lebanon, 1958,.
182. Leon and Binder, Political, John Wily and Son’s, London,1966.
183. Michacl G. Hudson, the precarious Republie political, Moderization in Lebanon, NewYork, 1968.
184. P.Rondot. alecouple Syrie –liban dansle Mouvement arabe, Def, Net, Mai, 1976.
185. Pacine Michael, Progress in Politiec Geography, crom-Helm, London. 1985,p.23.
186. Peter Beanmont and ather, The middle east, Geographical study. John wiley and Son’s, London, 1976.
187. Pounds . Norman. J.C., PolliticalGeoraphy. McGraw Hillbrook. NewYork.
188. Royal institute of international of fairs, the middle east, political and economic Survey, London,1954, .
189. S.D.Mausmoun. Lepouvoir evecutif-endroit constitutionnel syrienet Libanis, Geneve, 1936.
190. Saul. B. cohen, Geography and Politics the worid Divided, Radon house, NewYork,1963.
191. Stanley Fisher, Leonerd, J.Hausman, Securing peaccimmidd east : pojecton economic, combidge,mass, 1994.
192. Stephen. H.Longrigg, The Middle east. Social unwin Brotjhers. Co, London, 1970.
193. The Mpson. Wand dewis, D.T, Population problems, Graw hillbook. Com, NewYork,1965.
194. the offical Associnted press,Alm.anac, NewYork,1975.
195. Valkenburg, N., Elements of Political Eeography New Jersey: Prentice. Hall Inc, 1955,.
196. W.B. Fisher, The Middle east and north of rica, seventh Edition, London, 1961, p.126.
197. w.b. Fisher, the middle-east . Butler Tannel, LTD, London, 1957.
198. ARABECONOMIC REPORT, SECRETARIA\GENERAL \union of industarial-Agricultur for arab contries, Jun. 2001.
199. economic and Social ommission for western “Asia” , unted Nation, NewYork, 2001.
200. untied Nations. Economic for westerAsia “Escw” Acgallerges and Oppertunities of wto on servieces inseleted escw Nmber –1999.
201. Cncyolopedia Britannic Vol 22, willian Benton , publisher, London, 1967,
202. The New caton. Encyclopedia. The caton publising. Co, Limited, 1977.
203. David welsh, Eahnicity in subsaharan Africa, international affairs Volume 72 numbers3.U.S.A duly 1996.
- Internat:
204. www. Bal.gov.Ib\edital index .htm.
205. www./p/gov.lb/kanoun in Tikhab/chater1.
206. www.\p.gov.lb\ntdocs\nizam.htm.
207. www.accreports. Lebanon investment outlook 2000, htm.
208. www.albayan.co.ae\albayan\2000\11\28\sys.
209. www.aljazeer net/indepth/countries/Ib.
210. www.aljazeer.net\economies\2002\10-22-z-htm.
211. www.aljazeera.net /in-depth/countries/view countries.
212. www.alnayan.co.ae\albayan\2000\11\28\sya.
213. www.alqanat.com\
214. www.amanjordan.org/c2/Lebanon.htm.
215. www.assauq.com\arabic countries-Lenbanon.
216. www.banks. n\eduta\index.htm.
217. www.cia.gov\cia/publication /daetbook\goes\de.htm.
218. www.cia.gov\cia\publication\factbook\goesiLe.html.
219. www.cia.gov\transprt\ fact book\htm.
220. www.cia-gov\cia\public tion\facrbook\goes\Le.htm.
221. www.cia-gov\cia\transport\fact book .htm.
222. www.directory.google.com\top\Regional\middle east\Lebanon\society and eultare \regional\htm.
223. www.exicirient.com.ei\Lebanon\history.
224.  www.geogaphy.about.om\Library\cia\b\c\Lebenon.htm.net.
225. www.industry.gov.lb\Arabic.results.doc
226. www.industry.gov/lb\events\Arabic.results.doc.
227. www.maqatel. com\maknte\data\Beholh\Dwal.
228. www.maqawama.Org\arabic\featers\matamech.htm.
229. www.maqawana.org\arabic\feauters\matamech.htm.
230. www.maquatel.com\mokntel\data.
231. www.maquawma\arabic\is-bakg\janobia.
232. www.maqutel.com\moknetel\data\Beholh\Dwal.
233. www.Mernary: loc.gov\frd\cs\lb.
234. www.moqawama.org\arabic\is-backg\janob.htm
235. www.moqawnal\arabislis-backgljunob.htm.
236. www.Nouvelle.
237. www.The world fact book. Lebanon. People.
238. www.The World fact book-Lebarnon.
239. www.Thisissyria.net.
240. www.via.gpv\cid\public atione\fact bppk\geos\htm.
241. www.via\cia\publicatone\factbook\foel\Le\htm.
242. www\p.gov.lb\kanoun-in Tikhab\chapter 1.
243. www\The world Factbook. Lebanon. People.


Ministry of education
And scientific research
Baghdad university
Collage of Education
Lebanon
A study in the political geography and geopolitics
A thesis submitted by
Lamya Ahmed musian
To the council of the college of education
The university of Baghdad in Partial fulfillment of the requirements for the degree geography
Supervisor
Atallah suleman-al-hadithy
2004A.D     1424H.
Abstract
This study concentrates on studying the country of Lebornan, and its geopolitical importance, to show the effect of its natural, human, and ecohomic supports in buliding up Lebonan’s polidical force. May be one of the most important thing that characterizes Leboran (as acountry) is its geopolitical position that made it aqyires special importance as a strategic area in the Arabic-Jewish struggle and as aconnecling circle between the east and west, that is why the aim of this study is to state this importance and showing its national weighjt. This study is devided into five chapters, each chapter contains many subdivisions. The first chapter takes into consideration a historical study about the building up of Leboran, its development across time, the most important political events that helped in the appearance and development of Leboran on the national stage, and Lebonan’s contitutioned political regine.
Chapter two, studies the ratural supports of Leboran, though analysing its advantages and disaelvantages, for there is a relationship between the ratural elements and the political behavior of this country.
Chapter three studies the human supports of Lebonan, for the growing of population, their volume and quantative and age formation besides the economic and Athographic formation, which all play an important role in the geographical polutics of any country.
Chapter Four analyzes the economical supports of Lebonan, and anything that is related to the economics of Lebornan, such as agrigulture, undustry, trade, communications, and transport, tourism, the financial and banks situations, which all help in building the ecoonomics of Lebonon positively , negatively, and ultimitly (finally) affects the process of political dission –making in Lebonan.
Chapter Five concentrates on the forign relationships and the effect of the arabic, national, and district forces in drawing the policy of this countary and the extent of its political stability in accordance with these relationships and their interconnections. This also studies the jewish greedinesses in the lands of Lebonan, that are repesented in many forms, the most importat are, is the expendition across the boundaries, exploiting water resoures, and envading strategic saved areas in the south of Lebonan. This chapter inclides, as well asubdivision, for measuring Lebonan’s force in the area, by chossing many countries, arabic and how to reach the aim of making Lebonan gets additional strongth to face the forigh challenges, by adopting its political forces to reach the etrem of the achvanced countries.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا