أهمية المكتبة للطالب الجامعي
بقلم: أ. جورج عواد - رسالة النجاح، العدد ٤٦ -٤٥، نيسان– أيار ١٩٨٦
تتميز مرحلة التعليم
الجامعي عن غيرها من المراحل التعليمية السابقة بأهمية الدور الذي يجب أن تلعبه
المكتبة في تنمية الوعي الثقافي والعلمي والبحثي لدى الطالب. يتحمل
الطالب الجامعي قسطا كبيرا من المسؤولية عن تعلمه وتطوره العلمي والثقافي.
ولكي يستطيع الطالب تنمية
إمكاناته العلمية وتطويرها عمدت المؤسسات التعليمية العالية على إنشاء مكتبة
أكاديمية بحيث تتلاءم مجموعاتها مع احتياجات الطلاب المنهجية والثقافية والمهنية،
وقد عملت هذه المؤسسات منذ بداية اهتمامها وإدراكها بأهمية وجود المكتبة ضمن الحرم
الجامعي، على توظيف كادر من الموظفين المتخصصين والقادرين على تقديم الخدمات
الإعلامية والإرشادية للطلاب والعاملين بالحقل التعليمي، وتعمل مؤسسات التعليم
العالي اليوم على تعيين موظفي المكتبات المتصلين بها على أسس موضوعية ومهنية حقه
لان ذلك وحده هو الكفيل بضمان قيام المكتبة برسالتها التربوية حيث يبقى العنصر
الإنساني هو الأهم دوماً.
تحتل المكتبة
المكان الثاني بالأهمية بعد غرفة الصف، وعليه فانه يتوجب على الطالب الجامعي قضاء
معظم وقته في المكتبة بحيث ينشغل في متابعة ما سمعه في غرفة الصف ويستزيد من الكتب
ذات العلاقة بالإضافة إلى ضرورة المطالعة الحرة لمواضيع متنوعة بهدف التطوير
الذاتي ثقافياً.
ولكي يفيد الطالب من مصادر
المكتبة ومجموعاتها وخدماتها المختلفة عليه أن يتعرف بالاتي:
1 - الفهرس العام
للمكتبة ويتألف هذا الفهرس من ثلاثة فهارس بحيث ترتب بطاقاتها ترتيبا هجائيا بغرض
تسهيل البحث عن المادة التي يريدها القارئ وهذه الفهارس هي:
- فهرس المؤلف .
- فهرس العنوان .
- فهرس الموضوع .
٢- الدوريات:
وبخاصة تلك التي لها صلة
بمادة التخصص لان أهمية الدوريات تكمن في أنها تهتم بعصرية الأبحاث والمقالات
المتصلة بالمادة.
٣- الكتب المرجعية ومنها:
- المراجع الخاصة
وهي تلك المراجع التي تتصل مباشرة بمادة التخصص كموسوعة التربية على سبيل المثال.
- المراجع العامة
وهي تلك المراجع التي تهتم بالمعلومات المتعلقة بعدة مواضيع مثل الموسوعة
الفلسطينية والموسوعة البريطانية وغيرها من الموسوعات العامة.
4- خدمات المكتبة
وهذه الخدمات تقدمها دوائر وأقسام المكتبة المختلفة واقرب هذه الدوائر والأقسام
علاقة بالطالب ما يلي:
دائرة الإعارة: بما فيها قسم المواد المحجوزة .
دائرة الخدمة المرجعية .
دائرة الدوريات .
دائرة المواد غير المطبوعة .
وتبقى هناك إمكانية استفادة الطالب من الدوائر الأخرى الموجودة لكن بدرجة أقل.
5- ضرورة تعرف
الطالب الجامعي بكيفية كتابة التقارير والبحوث وهذا التعرف يمكن توفره إذا ما اخذ
بعينالاعتبار الأمور التالية:
- تحديد المشكلة المراد البحث عنها .
- مطالعة البحوث السابقة المتصلة بهذه المشكلة .
-إن يتخذ قرارا بصدد الطرق المنوي إتباعها في جمع وتحليل المعلومات.
- اختيار وتحديد العينة المنوي دراستها .
- جمع المعلومات اللازمة .
- تحليل وتفسير المعلومات .
- كتابة البحث بحيث يتضمن ما يلي: - فهرس للموضوعات المعالجة .
- مقدمة تبين فيها سبب اهتمامك بالموضوع .
- كتابة الموضوع بحيث تنهيه بخلاصة تتضمن رأيك .
- ذكر المراجع
على الشكل التالي: اسم المؤلف، اسم الكتاب، مكان النشر، وكالة وتاريخ النشر.
- ذكر الحواشي حسب الأصول.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق