التسميات

الأحد، 10 أغسطس 2014

الملامح الجغرافية للنظام الحضري في الأردن ...

الملامح الجغرافية للنظام الحضري في الأردن


ثائر عياصرة  - دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية المجلد 41 - العدد 2 - 2014م :

ملخـص :



    تم التعرف من خلال هذه الدراسة على خصائص النظام الحضري في الأردن خلال السنوات (2004-1979)، على ضوء مدى انطباق قاعدة الرتبة والحجم فيه، وفحص إمكانية وجود مدينة مهيمنة ضمنه من خلال قانون المدينة الأولى لجيفرسون ودليل الهيمنة، كما تم التعرف على حجم الاختلال التوازني في شبكة المدن الحضرية من خلال تطبيق مؤشر التوازن الحضري.

    وحاولت الدراسة أيضا الكشف عن الأنماط المكانية لتوزيع المراكز الحضرية في الأردن من خلال تطبيق تحليل صلة الجوار، كما استخدمت الدراسة معامل جيني ومنحنى لورنز في قياس مدى التفاوت في توزيع سكان الحضر على المدن في المملكة. 

    وأظهرت نتائج الدراسة وجود تغيرات كبيرة في النظام الحضري في الأردن خلال السنوات (2004-1979) شملت نموا في أحجام المدن بشكل عام، وكذلك في ترتيب هذه المدن في النظام الحضري، حيث صعد بعضها في الهرم الحضري كما تراجع البعض الآخر، كما أتضح من تحليل نتائج الدراسة عدم انطباق قاعدة الرتبة والحجم على النظام الحضري في الأردن، وظهور ظاهرة المدينة المهيمنة، حيث تبين من خلال تطبيق دليل الهيمنة أن مدينة عمان الكبرى تهيمن على باقي المراكز الحضرية.

   كما أظهرت نتائج الدراسة من خلال تطبيق تحليل صلة الجوار أن المراكز الحضرية لعام 1979 تسلك في توزيعها النمط المكاني العشوائي غير المنتظم، بينما أشارت قرينة الجوار لعامي 1994 و2004 على التوالي أن المراكز الحضرية تسلك في توزيعها النمط المكاني المتجمع، وأخيرا أظهرت نتائج الدراسة من خلال تطبيق معامل جيني ومنحنى لورنز التوزيع غير المتكافئ لسكان الحضر على المدن خلال فترة الدراسة، وقد انتهت الدراسة إلى  التوصيات والمقترحات التي بعض يؤمل أن يستفاد منها في تطوير النظام الحضري في الأردن.

الكلمات الدالة: النظام الحضري، النمو الحضري، قاعدة الرتبة والحجم، قانون المدينة الأولى، دليل الهيمنة، مؤشر التوازن الحضري، تحليل صلة الجوار، معامل جيني، منحنى لورنز. 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا