التسميات

السبت، 13 سبتمبر 2014

85% من اليمنيات يتناولن القات والطقوس المصاحبة له تجذبهن إليه ...

   85%   من اليمنيات يتناولن القات والطقوس المصاحبة له تجذبهن إليه

الثورة نت - الناشر - متابعات - الخميس 11-08-2011 :

   أصبحت ظاهرة تناول القات عند النساء ظاهرة منتشرة بين الفئات والشرائح الاجتماعية اليمنية, ونلاحظ أنها تتعاظم من حين إلى آخر ولعل من الأسباب التي تدفع بالمرأة إلى تناول القات هو أدائها لواجب اجتماعي أثناء المشاركة في المناسبات والأعراس والولادة والموت. بالإضافة إلى التسلية وحب الالتقاء بالأخريات وأحيانا لأخذ قسط من الراحة عقب العمل, علاوة على كون المسألة أصبحت من ضمن العادات والتقاليد الاجتماعية في اليمن في حين تتخذ بعض المثقفات من جلسات القات فرصة لمناقشة وبحث قضايا ثقافية وفكرية كما هو الحال عند الرجال.

   وتشير دراسات إلى أن أكثر النساء اللواتي يتناولن القات عادةً ما يفضلن التدخين سواء السجائر أو المداعة أو الشيشة المعروفة في البلدان العربية والتي تحرص النساء أثناء زيارات منازل صديقاتهن وقريباتهن لغرض حضور جلسات التفرطة على اصطحاب الشيشة أو المداعة الخاصة مع بقية مستلزمات التدخين كالتبغ من النوع الخاص أو المعسل.. إضافة إلى المشروبات الخاصة مع القات مثل الشعير والبيبسى ومشروبات الطاقة والكركديه والزنجبيل وأحيانا يخلط البيبسى الأسود مع مشروبات الطاقة والشعير مع الزنجبيل ليكون شرابا يؤخذ أثناء القات, وقد أضافت المرأة اليمنية تلك المبررات اتخاذها من القات سلاحا تستطيع مواجهة شبح الفراغ وكسر حالة الرتابة والجمود والروتين اليومي الذي تعيش معظمه في المنزل.. وقد لا تتعدى حدوده إلى ما هو ابعد بيوت الأهل والأقارب والأصدقاء.
   وهكذا تكون مجالس القات والتجمعات النسائية في المناسبات الخاصة " التفرطة" في حياة اليمنيات.. غير أن ما يلاحظ أنها في شهر رمضان تختلف نوعا ما عن التفرطة في الأيام الأخرى و تقل لأسباب خاصة ومرتبطة بطقوس الشهر الكريم وبما تمارس من عادات أثناء هذا الشهر.
   تقول نداء قاسم موظفة: يكون الاستعداد لرمضان نفسياً وعملياً الأول التسامح من الأهل والأصدقاء والثاني استعدادا عملياً يتضمن تنظيف وغسيل للبيت ومستلزماته وتجهيز احتياجات الشهر الكريم كاملةً من بضائع ومواد غذائية مثل تجهيز الشربة والطعمية وغيره وهذا تخفيفاً لان العمل في رمضان يتضاعف في البيت وخاصة الموظفات, أما خلال الشهر الكريم فالتفرطة في هذا الشهر تختلف عن بقية الأيام وذلك في التوقيت الزمني حيث يكون ليلاً ولابد من إيجاد الوقت لمتابعة الأطفال ودروسهم والتفرغ للعبادة وقراءة القران وهنا لن يوجد وقت للخروج إضافة إلى أن هناك مسلسلات وبرامج متنوعة تجعل في النساء عدم الرغبة في الخروج وبالتالي تستعد لعمل السحور.
   تقول الأخت ياسمن أحمد " ربة بيت متعلمة: تغلب أماكن التفرطة في رمضان في بيوت الولاد وتجمعات الجيران وغالباً ما تكون مجالس شبيهة بالأيام الأخرى إلا أنها تتميز بطابع خاص إذ يتم فيها ترديد بعض الأناشيد الدينية والتي تردد في الموالد, حيث نستعد لهذا النوع من التفرطة بتجهيز المكان " الديوان " وتجهيز المدائع و..عدد من المشروبات مثل الكركديه والشعير والماء المبخر وغالباً ما تصطحب كل واحده مشروبها الخاص, أما بالنسبة للاستعداد لشهر رمضان غالباً ما نستعد له من الشهور السابقة رجب وشعبان.
    بينما يوضح الأخ صالح حمود حسان أن معظم الأسر تقوم بشراء مستلزمات الشهر الكريم أيضا وشراء ملابس الأولاد والأسرة ونادراً ما تتأخر الأسرة في شراءها إلى شهر رمضان وذلك لأن الأسعار تكون اخف وتفادياً للزحام وأضراره والذي يحدث في رمضان ولتتفرغ الأسرة لإحياء طقوس الشهر الكريم, وتأتي أسباب التأخير أو التقديم في توفير الأغراض الخاصة بالشهر غالباً ما تكون أسباب مادية أو الانشغال بأعمال لا يمكن تأجليها .
   كما توكد زعفران احمد عبدالله أن جلسات التفرطة تقل في شهر رمضان مقارنة بالأيام العادية كأن تفضل المرأة الجلوس في بيتها والاستفادة من الوقت في التعبد وقراءة القران الكريم ورعايتها لأولادها وعدم قدرتها على تركهم ليلا لوحدهم إضافة إلى خوفها من الخروج والتجول ليلاً وأحيانا يأتي منع رب الأسرة لزوجته من الخروج ليلاً واقتصار المناسبات في رمضان على الولاد أو إقامة الموالد فقط إضافة إلى أسباب أخرى استطعنا أن نحدد بعضاً منها وتنوعت هذه الأسباب من واحدة إلى أخرى غير انه شهر عبادة وعمل أكثر من الأيام الأخرى واستعدادا للعيد والخروج إلى السوق لشراء احتياجات العيد أيضا, والظروف الجوية " البرد" والخوف من خروج المرأة ليلاً إلا لأسباب ضرورية أو أداء واجب اجتماعي, كما يؤكدن انه خلال الشهر الكريم لا يوجد أعراس ولكن تكون هناك مناسبات أحيانا تنحصر بين الولادة والعزاء وزيارة الأقارب والأصدقاء, والجيران أو زيارة مريض.

85%   من اليمنيات يتناولن القات والطقوس المصاحبة له تجذبهن إليه
 سبتمبرنت - متابعة - خاصة - مجدي معوضة :
   يؤثر تعاطي القات تأثيرا كبير على اقتصاديات الدول التي ينتشر فيها فزراعته تحتل مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة ويستهلك كميات من المياه يمكن استغلالها في محاصيل أخرى نافعة تحتاج إليها هذه الشعوب في غذائها
   ففي اليمن على سبيل المثال أثرت زراعة القات على معظم المحاصيل المهمة وخاصة البن الذي تشتهر به اليمن، وحسب تقديرات منظمة الأغذية والزراعة تقدر المساحات المزروعة بالقات في اليمن بربع مساحة الأراضي المروية ولوحظ انتشاره بشكل كبير في الوسط النسائي وبين الأطفال وخاصة خلال السنوات الأخيرة.
 الدكتورة نجاة محمد صائم خليل وهي باحثة متخصصة في دراسة ظاهرة انتشار القات بين النساء ولها رسالة ماجستير حول ارتياد المرأة لمجالس القات وعلاقتها بواقع الأسرة اليمنية, تقول : أما رسالة الدكتوارة فكانت حول اتجاهات الشباب اليمنيين نحو ظاهرة تناول القات, وكانت عبارة عن تشخيص الاتجاهات ومن ثم عمل برنامج لتعديل الاتجاهات, وتقوم حاليا بإعداد بحث حول أسباب انتشار تناول القات بين الأطفال في المجتمع اليمني وقد بدأ اهتمامها بهذه الظاهرة منذ العام 1994 وعن أسباب ذلك تقول:
  نزلت إلى المجتمع اليمني في 94 لتحديد الظواهر المنتشرة التي يمكن أن ادرسها كموضوع لرسالة الماجستير ولفت نظري انتشار هذه الظاهرة بين النساء والتي كانت تعتبر في الماضي عيبا وخاصة بين النساء غير المتزوجات.
ولكنها مع مطلع التسعينيات بدأت تنتشر بشكل كبير بين النساء خاصة في المدن وبمعدل غير طبيعي بين طالبات الجامعة.
أكدت الدكتورة نجاة أن زيادة الوعي ومع وجود حقوق الإنسان بدأت المرأة تعتقد أن هذه العادة حق من حقوقها والطالبة الجامعية الآن بشكل خاص لا تجد حرجا في تناولها للقات ومعرفة الآخرين بأنها تتناوله لأنها تمارس حقا من حقوقها لان الرجل يمارسه وبالتالي تعتقد أنه شئ طبيعي.
أما عن أسباب انتشار هذه الظاهرة تقول أن هناك أسبابا تؤدى إلى انتشار أي ظاهرة فهناك عوامل ثقافية واقتصادية واجتماعية.
فمثلا العوامل الثقافية فالقات يعتبر ثقافة يمنية وهوية فالإنسان اليمني لكي يشعر بهويته كانسان لابد أن يخزن.
والعوامل الاجتماعية: بسبب الانفتاح والتغير في نمط الحياة في المجتمع اليمني فمثلا في الماضي كان خروج المرأة محددا من وقت العصر إلى قبل المغرب والآن تلاشت هذه العادة بسبب خروج المرأة إلى العمل والوعي والدراسة الجامعية فتعتقد المرأة أن يوم إجازة الخميس والجمعة من حقها أن ترتاح فيها وبالتالي تخرج لهذه الجلسات من بعد العصر إلى بعد العشاء وأحيانا قد تتجاوز جلساتها إلى ما بعد الساعة التاسعة دون التزام أو خوف.
   إضافة إلى استقلال المرأة المادي فكثير من النساء يشتغلن ويعتمدن على أنفسهن وبالتالي يرين أنه من السهل جدا لكي يرتحن من متاعب العمل والحياة من حقهن أن يرتحن يوم الخميس فالقادرة على شراء القات والمعسل قادرة على الخروج لموعدها والتأخير وبالتالي لا تجد أي مانع من تعاطيها للقات وبراحتها, كذلك الانفتاح على العالم من خلال القنوات الفضائية فنلاحظ أن هناك حاجة مترافقة مع القات لم تكن موجودة قبل التسعينات وهي الشيشة, وحاليا تقدر نسبة متناولات القات في اليمن بـ 85 % من عدد النساء يتناولن القات اغلبهن من خريجات الجامعات ومعظم النساء يتناولن قاتا فاخرا وإنفاقهن على شراء القات وجلساته أكثر من إنفاق الرجال.
الشيشة وطقوس مصاحبة :
   عندما تنتشر الشيشة العامل الأساسي لانتشارها في المجتمع اليمني هو انفتاحنا على القنوات الفضائية ومشاهدتنا للإعلانات المتعلقة بتدخين المرأة العربية للشيشة وهذا اعتبره عاملا أساسيا لانتشار الشيشة في مجتمعنا وبالتالي ليس عاملا واحدا سبب انتشار هذه الظاهرة وإنما هي ظاهرة معقدة لها عدة أسباب وعوامل متشابكة، فكما نلاحظ أن المتعلمات أكثر تعاطيا للقات من ألاميات فالمتعلمات بدأن ينظرن إلى هذه الظاهرة بأنها موضة وأنها شئ عادي ولا يوجد فيها أي عيب بينما ألاميات مازلن مهتمات بالعادات والتقاليد والعيب, وعن الطقوس المصاحبة لتناول القات تعتقد الدكتورة نجاة بان هذه الطقوس تعتبر عملية جذب الكثير من النساء فالمجلس والبخور والغناء والمشروبات كالبيبسي والشعير والزنجبيل و الشيشة والمداعه وطريقة الجلسة يكون فيها نوع من التفريغ النفسي هذه كلها عوامل تجذب المرأة إلى تناول القات.
إمراض القات :
   الأمراض الصحية التي بدأت تظهر من القات تقول نجاة خليل أن الأمراض الصحية التي تظهر ليست من القات كنبات في حد ذاته إنما الممارسات التي تحصل فمثلا استخدام المبيدات الكيميائية على القات هذا بحد ذاته أدى إلى انتشار إصابة اليمنيين بالسرطان وطبعا المرأة بشكل أساسي.
  وفيه مجموعة من الأمراض أرى بأنها مرتبطة بالقات مثل القلق والاكتئاب وفقدان الشهية والشعور بالذنب لان المرأة تترك بيتها و أولادها على الأقل أربع ساعات يوميا على حساب مسئوليتها تجاههم وبالتالي ينتابها الشعور بالذنب هذا كله ينعكس على الناحية النفسية تحديدا، كما أن هناك مجموعة من الدراسات أجريت من الناحية الطبية تقول أن القات يساعد على ظهورها وانتشارها مثل ارتفاع ضغط الدم واتمنى أن تجرى دراسات تأكيدية للتأكد من أن القات عامل أساسي يودي إلى هذه الأمراض.
   كما أن ما يلفت نظر الباحثة في هذه الأيام هم الاولاد من سن 7 إلى 15سنة يتعاطون القات بشكل كبير وتقول أن السبب الرئيسي لتعاطيهم للقات هو الأب لأنه طالما الأب أعطى الضوء الأخضر فلماذا لا يتعاطاه الطفل لان الأب يعتقد انه عندما يسمح لابنه أن يتعاطى القات أي انه يهيئه للدخول إلى عالم الكبار ففي كل مجتمع محددات لدخول عالم الكبار تجهز الفرد ليصبح صالحا للدخول على عالم الكبار فتناول القات من محددات عالم الكبار في المجتمع اليمني.
  مثلا يعطيه عودي قات يقول له " خزن تقع رجال " وبالتالي يرتبط مفهوم الرجولة عند الأطفال بتناولهم للقات.
والأجنبيات يتعاطينه :
   وترى الباحثة بان معظم الأجنبيات المخزنات أتين لعمل دراسات انثربولوجيه اجتماعية فتعتقد انه من اجل ان تفهم المجتمع اليمني ودراساته خاصة مستخدمي منهج الملاحظة بالمشاركة فلا بد من ممارسة ثقافته وبالتالي يجد الأجانب انه لا يمكن فهم المجتمع اليمني الا من خلال مجالس القات مثلا كيفية العلاقات بين الناس والعادات والتقاليد...الخ
  كما ان الوافدات العربيات المتزوجات باليمنيين وغير المتزوجات يتناولن القات لكي يفهمن مجتمعا جديدا ويندمجن مع المجتمع وبالتالي لا يشعرن بالاغتراب و يجذبن الأخريات إلى هذه العادة لأنهن يشعرن فيها بالمتعة والراحة وينقلن صورة ايجابية عنها.
   الآن هناك مشروع مشترك بين جامعة صنعاء وجامعة منسوتا الأمريكية لدراسة العلاقة بين تناول القات والتدخين بين الشباب وبعض العمليات الباراسيكولوجية أي الضغوط النفسية القلق والمشاكل وكيف يستجيب الجسم لهذه الأشياء, وهل هناك فروق بين متناولي القات والمدخنين وغير متناوليه والمدخنين والدراسة تجريبية وسترسل العينات إلى ألمانيا للتحليل..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا