التسميات

الاثنين، 15 سبتمبر 2014

التوزيع المكاني لحالات الإصابة بالسرطان في إقليم عدن السرطاني ...

التوزيع المكاني لحالات الإصابة بالسرطان في إقليم عدن السرطاني


د . أمين علي محمد حسن


أستاذ الجغرافيا المشارك

كلية الآداب - جامعة عدن


مقدمة :





  يستخدم مصطلح السرطان للدلالة على عدد كبير من الأمراض و الأورام – أكثر من  100 نوع – التي تصنف بعدم القدرة على السيطرة عليها . و هو عبارة عن نمو خلايا جديدة متكاثرة ، تؤدي إلى تدمير الخلايا الطبيعية و موتها نهائياً ، إذا تركت دون السيطرة عليها .

   و يعد السرطان من سنوات ، قضية صحية تبذل الجهود المختلفة من أجل علاجه ، و أصبح اليوم قضية صحية ، و مجتمعية ، و إنسانية ، تقلق المجتمعات من جراء الأعداد المتزايدة من المصابين به ، حيث يقدر أن تصل حالات الإصابة بالسرطان الجديدة المكتشفة سنوياً حوالي 27 مليون حالة سرطان جديدة عام 2030 . و أيضاً من جراء ارتفاع حالات الوفاة من المصابين بالسرطانعالمياً  ، إذا يتوقع زيادة وفيات السرطان بنسبة 45 %  بين عام  ( 2007 ) 7.9 مليون وفاة  و 1.5 مليون وفاة عام ( 2030)   . بل أصبح السرطان رابع الأسباب الرئيسة للوفاة ، و هو بهذا يفوق إجمالي الوفيات الناجمة عن فيروس الإيدز، و السل ، و الملاريا ( منظمة الصحة العالمية ، 36 ،  2009).
    و في ظل ذلك دعت منظمة الصحة العالمية إلى تبني إستراتيجية للوقاية من السرطان و مكافحته في إقليم شرق المتوسط ، تتكون من عناصر ستة ، تتحدد في : الوقاية / الاكتشاف المبكر / المعالجة / الرعاية الملطفة للآلام / التسجيل / إجراء البحوث ( منظمة الصحة العالمية ، 35 ، 2009. ) .
    و بما أن أكثر أشكال السرطان شيوعاً في البندان النامية ىه : سرطان الثدي ، سرطان القولون / المستقيم ، سرطان الرحم ، سرطان المرارة ، سرطان الكلى ، سرطان المريء ، إلا أن الأدبيات الطبية الدولية تشير إلى أن 40 % من أشكال السرطان يمكن تفاديها عن طريق الوقاية منها . و أن 40 %  من أشكال السرطان يمكن الشفاء منها إذا اكتشفت مبكرا  . و أن 20 % من أشكال السرطان يمكن تخفيف الآلام الناجمة عنها بالرعاية الملطفة .( منظمة الصحة35 ، 2009 ، العالمية . ) .
     و في ظل غياب البيانات الرسمية عن الإصابة بالسرطان في الجمهورية اليمنية ، و أهم أنواعه، و عدد حلات وفيات السرطان منها ، فإن التقارير الدولية تشير إلى أن اليمن تعاني من 10300 حالة سرطان جديدة ، منها 5900 حالة جديدة للإناث ، و 4400 حالة جديدة للذكور . فيما كانت حالة وفيات السرطان في الجمهورية اليمنية 7900 حالة وفاة سرطان ،منها 4300 حالة وفاة في الإناث ، و 3600 حالة وفاة سرطان في الذكور عام 2008. 
globocan.iarc.fr/factsheet.asp#KEY )
     كما تشير الإحصائيات المتوفرة عن منطقة الدراسة إلى إجمالي الإصابة بالسرطان فيها ببلغ 23.6 % من إجمالي الإصابة المسجلة في اليمن حتى العام 2012 ( المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ، 15 ، 2013 ).
  و تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق أهدافها المتلثمة في :
 1. تحديد أنواع السرطان السائدة في إقليم عدن السرطاني ، و الكشف عن تراتبيتها ، و رسم خريطة انتشار مكاني لها.
 2. إبراز الإصابة بالسرطان في إقليم عدن السرطاني ، و من خلاله في اليمن عامة ، كقضية مجتمعية و صحية و إنسانية ، تتطلب تظافر الجهود لمواجهتها .
   و تتحدد مشكلة الدراسة في أن أعداد الإصابة بالسرطان في محافظات إقليم عدن السرطاني تتزايد عبر الزمن ، و يتفاقم أثرها الصحي و المجتمعي و الإنساني ، لتصبح ظاهرة مقلقة ، البد من مواجهتها من الجميع .
    و يمكن ترجمة مشكلة الدراسة في الأسئلة الآتية :
 1. ما الاتجاهات المكانية لأنواع السرطان في إقليم عدن السرطاني ، و ما التراتبية المكانية للإصابة بالسرطان فيه ؟.
 2. ما التغيرات الزمنية للإصابة بالسرطان في إقليم عدن السرطاني ؟.


 3. ما أهم أنواع السرطان في إقليم عدن السرطاني ، و ما علاقتها بمتغيرات النوع ، و العمر ، و المكان ؟. 












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا